Skip to main content
Resources

تغيير مفاتيح نظام عناوين الإنترنت – إحرص على أن لا تكون معزولاً

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس - كاليفورنيا... لأول مرة، مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) على وشك لتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد على حفظ نظام اسم النطاق (DNS) للإنترنت.

"من المهم جداً ان يتأكد مزوّدو خدمة الإنترنت ومشغلي شبكة الإنترنت حول العالم من إنهم جاهزين ومستعدين لهذا التغيير لأن الإخفاق في ذلك قد ينتج عن عدم قدرة مستخدمي الإنترنت لدى كل منهم على البحث عن أسماء النطاقات وبذلك لن يكونوا قادرين على الوصول الى أي موقع على الإنترنت" قال ذلك ديفيد كونراد، المسؤول الفني الرئيس لدى ICANN. وأضاف أيضاً، "يتعين على مشغلي شبكة الإنترنت أن يتأكدوا من أن لديهم برمجيات محدثة، وإمتدادات أمنية ممكّنة لنظام اسم النطاق DNSSEC وأن يتحققوا من إن أنظمتهم قادرة على تحديث مفاتيحها تلقائياً أو أن تكون لديهم عمليات جارية لتحديث المفتاح الجديد يدوياً في يوم 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 في موعد أقصاه الساعة 16:00 حسب التوقيت العالمي المنسق (UTC).

إن التغيير، أو "إستبدال المفتاح"، هو خطوة هامة في الحفاظ على أمن وسلامة النظام العالمي لإسم النطاق. ويتماشى ذلك والى حد كبير مع الممارسات التشغيلية المقبولة عموماً والتي تضمن أن تعمل تلك البنية التحتية الهامة للأمن على دعم تغيير شفرة الدخول إن طرأت حاجة لذلك.

وقال كونارد، "لقد أطلقنا منصة إختبار ليتمكن مشغلو الشبكة من التأكد من أنهم جاهزون لإستبدال المفتاح المرتقب إجراؤه في 11 تشرين الأول (أكتوبر)". ويمكن الوصول الى منصة الاختبار من خلال الرابط: https://go.icann.org/KSKtest. ويتعين على مستخدمي الإنترنت الاتصال بمزوديهم بخدمة الإنترنت ومشغلي الشبكة للتاكد من أنهم مستعدون لتغيير المفتاح.

تعمل ICANN مع شركاء تقنيين مثل مشغلي الإنترنت الاقليميين ومجموعات مشغلي الشبكة ووسجلات وأمناء سجلات اسم النطاق وكذلك اخرين في منظومة الإنترنت مثل جمعية الإنترنت واتحادات التجارة عبر الإنترنت، للتاكد من ان كافة الاطراف الذين قد يتأثروا بعملية استبدال المفتاح في كافة أنحاء العالم ان يكونوا على علم بعملية التغيير المرتقبة.

وقد ارسل المدير التنفيذي الأول لدى ICANN السيد يوران ماربي مراسلات الى اكثر من 170 مسؤول حكومي بمن فيهم واضعي الانظمة والمشاركين في اللجنة الاستشارية الحكومية لدى ICANN، يطلب منهم فيها ان يتأكدوا من أن مشغلي الشبكة في بلدان كل منهم على علم وعلى أتم الاستعداد لتغيير المفتاح.

ولمعرفة المزيد عن عملية استبدال المفتاح المرتقبة، راجع الرابط هنا: https://www.icann.org/kskroll.

للانضمام الى المحادثة عبر التويتر، يرجى استخدام الهاشتاك KeyRoll#.

# # #

للاتصال بالجهات الاعلامية

براد وايت
مدير الإتصالات في أميركا الشمالية
واشنطن العاصمة
هاتف: 12025707118+
البريد الإلكتروني: brad.white@icann.org

ألكساندرا دانز
المدير الأقدم، إتصالات أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي
مونتيفيديو، الأوروغواي
هاتف: 59895831442+
البريد الإلكتروني: alexandra.dans@icann.org

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك كتابة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تأسست ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم. تعمل ICANN ومجتمعها على الحفاظ على أمن وإستقرار الإنترنت وتشغيلها المتبادل. وتعمل أيضاً على تعزيز المنافسة ووضع سياسة للمستوى الأعلى لنظام التسمية للإنترنت وعلى تسهيل إستخدام المعرفات الأخرى الفريدة للإنترنت. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."