Skip to main content
Resources

وزيرة الثقافة الدانماركية تشيد بنجاح نموذج أصحاب المصلحة المتعددين

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

كوبنهاغن/ الدانمارك…

إستقطب الإجتماع العام الثامن والخمسون ICANN58 الذي يعقد حالياً للفترة من 11-16 آذار (مارس) في مدينة كوبنهاغن، في الدانمارك اكثر من 2500 مشارك. يعقد هذا المؤتمر الذي استضيف من قبل الهئية الدانماركية لقطاع الأعمال ومنتدى الإنترنت الدانماركي بعد ستة أشهر من تنفيذ إنتقال الإشراف على وظائف IANA ، المَعلم التاريخي لمجتمع أصحاب المصلحة المتعددين لمؤسسة ICANN. إجتمع أصحاب المصلحة من كافة أنحاء العالم بمن فيهم أفراد من رجال الأعمال والحكومات والقطاع الأكاديمي والمجتمع المدني في الدانمارك لمناقشة مختلف المواضيع مثل الخطوات التالية بعد إنتقال الإشراف على وظائف IANA وتعزيز مساءلة ICANN وبرنامج نطاقات المستوى الاعلى العامة (gTLD) الجديدة.

وخلال مراسيم الإفتتاح، علقت وزيرة الثقافة الدانماركية ميتي بوك على عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA ونموذج أصحاب المصلحة المتعددين قائلةً: "إن هذه العملية تمت فقط لأن مجتمع ICANN ككل وأنتم أستطعتم أن تعملوا معاً لوضع المقترحات التي تلقت كافة انواع الدعم. ويعتبر هذا الأمر في الحقيقة إنجازاً كبيراً وعرضاً رائعاً للطريقة التي يستطيع وفقها نموذج أصحاب المصلحة المتعددين العمل من الحصول على نتائج مستدامة."

وعلّق أيضاً رئيس منتدى الإنترنت الدانماركي DIFI وشركة DK-Hostmaster البروفيسور هنريك أودسن حول أهمية هذا النموذج. حيث قال: "كما هو الحال في ICANN، فإن منتدى DIFO مستند أيضاً على نموذج أصحاب المصلحة المتعددين، الذي يضمن ان كافة مصالح مجتمع الإنترنت الدانماركي متمثلة في الجهود المتواصلة لجعل نطاق dk. مستقطِبة للإهتمام وآمنة،" وأضاف: "إننا نعتقد بأن نموذج أصحاب المصلحة هذا على المستويين القومي والدولي يمثل مكوناً حيوياً في إيجاد حلول فعالة الى العديد من التحديات التي نواجهها."

وشدّد السيد يوران ماربي رئيس ICANN ومديرها التنفيذي على أهمية التنوع فيما يخص مستخدمي الإنترنت في المستقبل قائلاً: "نشكّل جميعاً أجزاءاً مختلفة لوحدة واحدة متحدون مع مستخدمي الإنترنت، ويتوجب علينا ان نكون متنوّعين بما فيه الكفاية لفهم كل ما يجري من العمليات للمضي قدماً نحو الامام."

وأشار رئيس مجلس إدارة ICANN الدكتور ستيفن كروكر حول أهمية العمل سوياً وعلى المستوى العالمي للمحافظة على الإنترنت حيث قال: "نحن أجزاء مختلفة في وحدة واحدة متحدون نحو هدف واحد للعمل على المحافظة على شبكة عالمية مذهلة من شبكات الإنترنت." وأضاف "إن قمنا بتنفيذ مهمتنا بشكل جيد، فسيكون بمقدرونا تسهيل الإتصالات وانتقال المعلومات في كافة أنحاء العالم. ولكن الطريقة الوحيدة التي تمكننا من القيام بذلك هو إن إستطعنا العمل سويةً وإن يكون العمل الذي نقوم به معاً مؤطّراً بشغف مميز وبالإحترام."

وخلال مراسيم الافتتاح، أعلن المسؤول التقني الرئيس السيد ديفيد كونارد عن إطلاق برنامج الإختبار لمفتاح الدخول الرئيسي (KSK) المرتقب قائلاً "في 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، أي قريباً جداً، سنقوم بتغيير مفتاح الدخول الرئيسي لمنطقة الجذر. وقبل ذلك الوقت، يتعين على مشغلي نظام اسم النطاق DNS الذي قاموا بتفعيل DNSSEC تحديث ترتيبات انظمتهم. ومانعلنه اليوم هو بدء عملية الإختبار لمشغلي نظام DNS لتحديد مدى جاهزية كل منهم لدعم عملية التحديثات الأوتوماتيكية."

إن ICANN الآن بصدد إجراء عملية تخص الإمتدادات الأمنية لنظام اسم النطاق DNS لمنطقة الجذر (DNSSEC) وهي عملية إستبدال مفتاح الدخول الرئيس (KSK). يستخدم هذا المفتاح للدخول المشفّر الى مفتاح الدخول للمنطقة (ZSK)، والمستخدم من قبل الجهة المسؤولة عن منطقة الجذر لدخول الامتدادات الامنية DNSSEC الى منطقة الجذر لنظام اسم النطاق DNS للإنترنت.  تعتبر المحافظة على تحديث KSK أولاً بأول أمراً ضرورياً جداً  لضمان إستمرارقابلية أسماء النطاقات الخاصة بـ DNSSEC على التفعيل فيما بعد الإستبدال. لذلك يتعين على كافة مزودي خدمة الإنترنت ومشغلي شبكات الشركات والآخرين الذين يقومون بتشغيل تفعيل DNSSEC أن يقوموا بتحديث أنظمتهم مع الجزء العام لمفتاح الدخول الرئيسي الجديد.

نحث كافة اولئك الذين لم يتمكنوا من الحضور الى إجتماع ICANN58 شخصياً على المشاركة عن بعد. التفاصيل الخاصة بكيفية المشاركة عن بعد موجودة هنا.

صور الإجتماع يمكن إيجادها هنا.

نبذة مختصرة: تضم إجتماعات ICANN التي تعقد ثلاث مرات في السنة أفراد من كافة أنحاء العالم من مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين الذي يضم مستخدمين الإنترنت الأفراد والشركات والمجتمع المدني والحكومات والمعاهد البحثية والمنظمات غير الحكومية لمناقشة القضايا المؤثرة بنظام اسم النطاق (DNS) ووضع السياسات ذات العلاقة.

للإتصال بالجهة الإعلامية

لونا ماضي
مدير الإتصالات في منطقة EMEA
لندن، المملكة المتحدة
هاتف: +44-778-094-7574
البريد الإلكتروني: luna.madi@icann.org

بوكيت كوسكنير
منسق الإعلام العالمي
أسطنبول، تركيا
هاتف: +90-533-487-6254
البريد الإلكتروني: buket.coskuner@icann.org

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك- إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تأسست ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.  تعمل ICANN ومجتمعها على الحفاظ على الإنترنت كشبكة آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وتعمل ايضاً على تعزيز المنافسة ووضع السياسات للمستوى الاعلى لنظام التسمية للإنترنت وتعمل أيضاً على تسهيل إستخدام معرفات الإنترنت الفريدة. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.icann.org

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."