Skip to main content
Resources

وزير الإلكترونيات وتقنية المعلومات في الهند يؤكد دعمه لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين خلال الإجتماع العام السابع والخمسون لـ ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

حيدرآباد، الهند - أكد وزيرالعدل والإلكترونيات وتقنية المعلومات في الهند السيد رافي شانكار براساد  اليوم عن إلتزام الهند بنموذج أصحاب المصلحة المتعددين وذلك خلال مراسيم إفتتاح الإجتماع العام السابع والخمسون لمؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة.

ويعقد الاجتماع الذي يعرف أيضاً باجتماع ICANN57 في مدينة حيدر آباد للفترة من 3-9 من نوفمبر (تشرين الثاني) وقد شارك فيه الآلاف من أعضاء مجتمع االإنترنت لعالمي الذين حضروا بأنفسهم وأولئك الذي يشاركون عن بعد لمناقشة عملية وضع السياسات المتعلقة بنظام إسم النطاق (DNS) للإنترنت. وقد إستُضيف إجتماع حيدرآباد من قبل وزارة الإلكترونيات وتقنية المعلومات (MeitY)   وبدعم من حكومة ولاية تيلانغانا.

"تدعم الهند نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لحوكمة الإنترنت، ونحن سعداء بنجاح إتمام عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA . وينبغي أن يكون الإنترنت عاملاً مساعداً في تحقيق المساواة وفي تسهيل إرتباط الجميع مع بعضهم البعض. ولذلك، فإن هذا الوقت هو الوقت المناسب للنظر الى الامام لبناء شبكة الإنترنت للمستقبل وبمشاركة كافة أصحاب المصلحة،" قال ذلك السيد براساد

ولتوسيع مشاركة الهند في نموذج أصحاب المصلحة المتعددين، ستعمل ICANN مع أصحاب المصلحة في الهند بمن فيهم الحكومة الهندية على وضع إطار عمل يركز على تعزيز تطوير صناعة نظام إسم النطاق DNS في الهند. وسيركز اطار العمل من خلال نموذج مركز نظام إسم النطاق على بناء قدرات أصحاب المصلحة في الهند، وإعدادهم الى المشاركة الفعالة في أعمال ICANN ونموذج أصحاب المصلحة المتعددين لحوكمة الإنترنت.

"ومع إتمام نقل الإشراف على وظائف IANA ، فأن أولى أولوياتنا الآن هي التركيز على مهمتنا المنقحة واللوائح الجديدة والعمل سوية مع المجتمع المدعم بالصلاحيات الجديدة. وإن توسيع أنشطة التوعية هي مهمتنا الأساسية. وفي هذا السياق، نحن حريصون على تعميق مشاركتنا المستمرة في الهند. وكثاني أكبر مجموعة لمستخدمي الإنترنت على الصعيد العالمي، نحن نرحب بصوت الهند ومشاركتها،" قال ذلك السيد يوران ماربي، رئيس ICANN ومديرها التنفيذي.

تتصدر الهند عالمياً بسبع نطاقات من نطاقات المستوى الأعلى المدوّلة لرموز البلدان التي تم تفويضها بالاضافة الى ثمانية أخرى إجتازت مرحلة التقييم. وهناك أيضاً الهيئة الخاصة والقائمة حالياً والمعنية برموز حروف الكتابة النيوبراهمية والتي تحدد قواعد لثمانية نصوص كتابة مستخدمة في الهند لتقييم عمل طلبات نطاق المستوى الأعلى في المستقبل. وهذا سيخدم المجتمع المستخدِم لحروف الكتابة هذه في كافة أنحاء العالم، لتمهيد الطريق أمام إنترنت متعدد اللغات وأكثر شمولية.

إن اجتماع ICANN57 هو أول اجتماع عام يُعقد عقب إنتقال الإشراف على وظائف IANA وأيضاً أول اجتماع عام سنوي وفق الإستراتيجية الجديدة للإجتماعات.

وأضاف الدكتور ستيفن كروكر رئيس مجلس الإدارة  قائلاً، "العالم يتابع عن قرب لمعرفة كيف سيتعامل مجتمع ICANN مع دوره الجديد المناط به عقب عملية الإنتقال. وسيكون معظم ذلك التركيز على أولئك المنخرطين منكم في تعزيز مساءلة وشفافية ICANN .

وقد أعلنت ICANN أيضاً عن أسماء 12 من الفائزين بجائزة القيادة لعام 2016. حيث تمنح جائزة القيادة لـ ICANN سنوياً خلال الإجتماع السنوي العام للعضو (أو الأعضاء) المتميزين من مجتمع ICANN ممن أظهروا إلتزاماً في حماية وتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين طوال فترة عملهم. ولقد لعب الفائزون بالجائزة لهذا العام أدواراً قيادية هامة خلال عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA :

  • مجموعة تنسيق عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA ويرمز لها (ICG) - أليسا كوبير، رئيس المجموعة، محمد البشير، نائب الرئيس، باتريك فولتزتروم، نائب الرئيس.
  • مجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN ويرمز لها (CCWG-Accountability)- ماثيو ويل، ليون سانشيز، توماس روبنسون، الرؤساء المشاركون.
  • مجموعة العمل المجتمعية (CWG) المكلفة بوضع مقترح لإنتقال الإشراف على وظائف IANA ذات الصلة بالأسماء (CWG-Stewardship)
  • فريق عمل المقترح الموحّد لأقاليم الإنترنت الإقليمية للإشراف على وظائف IANA (فريق CRISP) إيزومي أوكوتاني، الرئيس؛ نوراني نيمبونو، نائب الرئيس.
  • مجموعة عمل IANAPLAN ويرمز لها (IANAPLAN WG) - مارك بلانشيت، ليزلي دايغل، الرئيس المشارك

تعقد إجتماعات ICANN ثلاث مرات في السنة وفي مناطق مختلفة من العالم لإتاحة الفرصة للحاضرين من كافة أنحاء العالم للمشاركة شخصياً فيها. وتوفر هذه الإجتماعات مختلف الجلسات مثل ورش العمل والمنتديات المفتوحة وإجتماعات العمل حول وضع وتنفيذ سياسات الإنترنت. وتوفر أيضاً أفضل الفرص للمناقشات المباشرة وجهاً لوجه وتبادل الآراء فيما بين الحاضرين مكرّسة لضمان الإستقرار المستمر والتشغيل الآمن لنظام إسم النطاق.

لمعرفة المزيد حول ICANN57 في حيدر آباد، بما فيها المشاركة عن بعد، يرجى زيارة: https://meetings.icann.org/en/hyderabad57

لتحميل صور عالية الوضوح للإجتماع، أذهب الى الرابط: https://www.flickr.com/photos/icann

للاتصال بالجهات الاعلامية

ليانا تيو
رئيس الإتصالات في منطقة آسيا والمحيط الهادي APAC
سنغافورا
هاتف: +6597965500
البريد الإلكتروني: liana.teo@icann.org

فيونا آو
منسق الإتصالات العالمية
سنغافورا
هاتف: +6591136621
البريد الإلكتروني: fiona.aw@icann.org

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك- إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تأسست ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة: icann.org .

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."