Skip to main content
Resources

وزير الإتصالات الإيرلندي يعرب عن دعمه لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين ولعملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

دبلن، إيرلندا... أعرب السيد أليكس وايت، الوزير الإيرلندي للإتصالات والطاقة والموارد الطبيعية اليوم عن تأييد إيرلندا لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين لحوكمة الإنترنت ولعملية إنتقال دور الإشراف على وظائف IANA، كان ذلك خلال مراسيم الإفتتاح للإجتماع العام لـ ICANN الرابع والخمسون ICANN 54. وقد عقد الإجتماع في مدينة دبلن في إيرلندا للفترة من 18-22 من شهر إكتوبر (تشرين الأول) وقد ضم عدداً من أعضاء المجتمع العالمي لـ ICANN لمناقشة عملية وضع السياسات المتعلقة بنظام إسم النطاق (DNS) للإنترنت.

"أحيي جهود جميع الأعضاء الذين كرّسوا الكثير من وقتهم وطاقاتهم للمشاركة في عملية أصحاب المصلحة المتعددين. وتدعم إيرلندا وبقوة نموذج أصحاب المصلحة المتعددين وحوكمة الإنترنت،" قال ذلك السيد وايت.

لقد إجتمع مجتمع ICANN في دبلن لأجل التعاون على مختلف القضايا التي تؤثر على نظام أسم النطاق (DNS) بما في ذلك مجموعة من المقترحات المتعلقة بإعلان السنة الماضية الصادر عن الحكومة الأميركية التي أعربت فيه عن نيتها في نقل الإشراف على وظائف IANA والتي تعتبر العناصر الأساسية لنظام إسم النطاق (DNS)، الى المجتمع الدولي لأصحاب المصلحة المتعددين.

وقد أعرب السيد وايت عن دعم إيرلندا لقرار الولايات المتحدة في كلمته خلال مراسيم الإفتتاح قائلاً، "أعتقد بأنه ينبغي لهذا التنوع ولهذا المجتمع الحيوي أن يكون له صوتاً في الكيفية التي ينبغي أن تُدار بها الأنترنت. ولهذا، فأنا أرحّب وأحيي قرار الحكومة الأميركية لإتاحة الكلمة لهذا المجتمع ولتسهيل عملية الإنتقال الى النموذج الحقيقي لأصحاب المصلحة المتعددين لحكومة الأنترنت."

وأكد الدكتور ستيفن كروكر رئيس مجلس إدارة ICANN دعم المجلس المستمر قائلاً: "إن هذا الإجتماع ICANN54 يعتبر معلماً هاماً. ونعتقد إن خط النهاية الآن في مرمى البصر. وأكد مجلس الإدارة وتعهد بتسهيل ودعم المجتمع بكل وسيلة ممكنة، وأملي الكبير أن نعمل مع بعضنا البعض بروحية عالية متوجة بالإحترام المتبادل. "

وإعلنت ICANN أيضاً عن الفائز بجائزة القيادة لعام 2015 - الرائدة في مجال الإنترنت الأرمنية والمشاركة السابقة ببرنامج الزمالة لـ ICANN سارينوش فاردانيان. وبذلك تكون قد منحت الجائزة الى أحد أعضاء مجتمع الإنترنت العالمي ممن أبدى إلتزاماً إستثنائياً لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين.

وعلى أولئك الذين لم يتمكنوا من حضور إجتماع ICANN 54 شخصياً، فإنهم مدعوون للمشاركة عن بعد. ويمكن أيجاد التفاصيل الخاصة بكيفية القيام بذلك ولكافة جلسات الأجتماع، مدرجة في الرابط: https://meetings.icann.org/en/dublin54/schedule-full.

# # #

لمعرفة المزيد عن إجتماع ICANN 53 في بوينس آيرس، يرجى زيارة الموقع:
https://meetings.icann.org/en/dublin54.

لتحميل صور عالية الوضوح من أجتماع ICANN أذهب الى الرابط: https://www.flickr.com/photos/icann.

للاتصال بالجهات الاعلامية

لونا ماضي
مدير الإتصالات في منطقة EMEA
لندن، المملكة المتحدة
هاتف: +44 7780947574
البريد الإلكتروني:luna.madi@icann.org

السيد جيمس كول
منسق الأعلام العالمي
واشنطن العاصمة
هاتف: +1 202 733 7598
البريد الإلكتروني: james.cole@icann.org

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وموحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك القيام بطباعة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم. وبدون ذلك التنسيق لما كان لدينا شبكة أنترنت عالمية واحدة. تأسست ICANN في عام 1998. وهي شركة غير ربحية وذات منفعة عامة مع مشاركين من مختلف أنحاء العالم مكرسين للعمل لأجل المحافظة على شبكة إنترنت آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وهي تعمل على تعزيز المنافسة ووضع السياسات الخاصة بمعرّفات الأنترنت الفريدة من نوعها. ولاتقوم  ICANN بالسيطرة على محتوى الإنترنت. ولاتستطيع منع الرسائل غير المرغوب بها ولاتتعامل مع خدمة الوصول الى الإنترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي بخصوص نظام تسمية الإنترنت، فإن لها أثر هام على توسيع الأنترنت وتطويرها. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."