Skip to main content
Resources

أيكان تطلق هذا الشهر مع أول حملة ترويجية لمركز ريادة الأعمال لنظام اسم النطاق

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

يسر مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) أن تعلن عن بدء حملتها الترويجية لنظام اسم النطاق من خلال إقامة سلسلة من ورش العمل بهدف النهوض بأهداف مركز ريادة الأعمال لنظام اسم النطاق (DNS-EC) في مستهل عامه الثاني. إن مركز ريادة الأعمال لنظام اسم النطاق DNS-EC هو شراكة بين أيكان والجهاز القومي الاتصالات في جمهورية مصر العربية (NTRA)، بهدف المساهمة في تطوير قطاع أسماء النطاقات في أفريقيا والشرق الأوسط. تهدف هذه الندوات التي تعقد تحت عنوان "ورشة عمل SWOT للأسواق الوطنية لنظام اسم النطاق" الى تطوير الخبرات في المجالات المرتبطة بقطاع الأعمال لنظام اسم النطاق، وتوفير موارد لدعم تنفيذ المبادرات والمشاربع في هذا المجال.

يساعد نظام اسم النطاق المستخدمين على إيجاد طريقهم في كافة أرجاء الإنترنت. ويطابق نظام اسم النطاق أسماء النطاقات التي نستخدمها للوصول إلى الإنترنت مع العناوين الرقمية (عناوين بروتوكولات الإنترنت)، للأجهزة الرقمية لربطها مع بعضها البعض. ويشابه ذلك الى حد كبير كيفية مطابقة دليل الهاتف لأسماء المشتركين مع أرقام الهواتف.

تم التخطيط لإقامة أربع ورش عمل من الآن وحتى نهاية السنة، مع جدولة ورشتي عمل إثنتين لعقدهما هذا الشهر. واحدة في العاصمة تونس وبالتعاون مع شركائنا مؤسسة تونس للإنترنت (ATI) ، وتعقد في الفترة بين 8-9 أكتوبر (تشرين الأول)، 2015 وتعقبها ورشة العمل الثانية التي ستتم إستضافتها من قبل هيئة تنظيم الإتصالات (CRA)،في الدوحة، في دولة قطر في الفترة بين 11-12 أكتوبر (تشرين الأول) 2015. الهدف من ورش العمل هو بناء خطة إستراتيجية لسجل نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد إستناداً الى تحليل SWOT (القوة والضعف والفرص والتهديدات) لسوق نظام اسم النطاق للبلد المعني. ويتوقّع أن يحضر ورش العمل مشغلوا سجل نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد وأمناء السجلات/ والشركات العاملة في مجال أسماء النطاقات. سيتم إقامة ورشتي العمل بالشراكة مع شركة EnCirca Domain Name Registrar وشركة Startingdot Registry.

"نحن متحمّسون بخصوص هذه الحملة. فلقد جاءت في الوقت المناسب، حيث يدخل مركز ريادة الأعمال لنظام اسم النطاق DNS-EC عامه الثاني وأحد أهدافه الأساسية توسيع انتشاره في أفريقيا والشرق الأوسط وأن يصبح أكثر فاعليةً في معالجة احتياجات مجتمع أسماء النطاقات في كلتا المنطقتين."

لقد تم الإعلان عن مركز ريادة الأعمال لنظام اسم النطاق DNS-EC في شهر يونيه (حزيزان) في السنة الماضية خلال اجتماع ICANN 50 في لندن، ويعد معلماً هاماً يجسّد الخطط الموضوعة من قبل فريق إستراتيجية الشرق الأوسط لدى ICANN لخدمة المجتمعات في أفريقيا والشرق الأوسط. يعد المشروع شراكةً مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر NTRAويتم تنفيذه علي ثلاث مراحل - مرحلة التأسيس [1 يوليو (تموز) 2014 - 30 يونيه (حزيزان) 2015]، مرحلة الإنطلاق [1 يوليو (تموز) 2015 - 30 يونيو (حزيران) 2017]، ومرحلة التشغيل (جارية الآن).

# # #

لمعرفة المزيد عن نظام اسم النطاق (DNS) يرجى الإطلاع على الرابط: https://www.icann.org/resources/pages/faqs-2014-01-21-en

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وموحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك القيام بطباعة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم. وبدون ذلك التنسيق لما كان لدينا شبكة أنترنت عالمية واحدة. تأسست ICANN في عام 1998. وهي شركة غير ربحية وذات منفعة عامة مع مشاركين من مختلف أنحاء العالم مكرسين للعمل لأجل المحافظة على شبكة إنترنت آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وهي تعمل على تعزيز المنافسة ووضع السياسات الخاصة بمعرّفات الأنترنت الفريدة من نوعها. ولاتقوم ICANN بالسيطرة على محتوى الإنترنت. ولاتستطيع منع الرسائل غير المرغوب بها (spam) ولا دخل لها بإمكانية الوصول الى الإنترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي لنظام أسم الإنترنت، فإن لها أثر هام على توسيع وتطوير الأنترنت. للمزيد من المعلومات الرجاء تصفح الرابط: www.icann.org.

وللمزيد من المعلومات، يرجى الأتصال بـ:

ICANN:
لونا ماضي
مديرة الإتصالات في منطقة EMEA
لندن، المملكة المتحدة
هاتف: +447780947574
البريد الإلكتروني: luna.madi@icann.org

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."