Skip to main content
Resources

بحضور ممثلين عن مؤسسات وشركات كبرى ووسائل إعلام "الآيكان" تنظم حلقة نقاش حول قضايا الإنترنت إقليمياً

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

دبي، 11 مايو 2015: نظمت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "الآيكان"، اليوم، حلقة نقاش في دبي تناولت عدداً من القضايا المهمة المتعلقة بتطوير نظام أسماء نطاقات الإنترنت (DNS) في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بحضور ممثلين عن مؤسسات وشركات كبرى من بينها هيئة تنظيم الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة إيه أر أي لخدمات سجل نطاق المستوى العلوي (ARI Registry Services)، ومجموعة سينترال إن أي سي (CentralNIC)، وشركة إيه إي سيرفر (AEServer).

ومن بين أهم الموضوعات التي طُرحت على طاولة الحوار، قضية انتقال مهام الإشراف الخاصة بهيئة تخصيص أرقام الإنترنت (أيانا) وتحويلها إلى نموذج يقوده أصحاب المصلحة. ويقوم بتشغيل وظائف (أيانا) حالياً هيئة الآيكان بحسب عقد مبرم مع وزارة التجارة الأمريكية، وهي مسؤولة أيضاً عن إدارة عملية التنسيق الدولي لخوادم جذر نظام أسماء نطاقات الإنترنت، وعناوين بروتوكول الإنترنت (IP Addresses)، ومعرفات بروتوكول الإنترنت الأخرى، حيث أعلنت الهيئة الوطنية للإتصالات والمعلومات (NTIA) بالولايات المتحدة الأمريكية عن نيتها في نقل دورها الخاص بالإشراف على مهام "أيانا" لمجتمع أصحاب المصلحة المتعددين، حيث تعمل الآيكان حالياً على تسهيل عملية التشاور بين أصحاب المصلحة المتعددين حول تلك العملية.

وناقش الحضور أيضاً موضوع الانتشار الواسع لفرص الأعمال المتعلقة بنظام أسماء نطاقات الإنترنت وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة، حيث تعمل الآيكان على رفع الوعي تجاه القدرة الكامنة لنظام أسماء نطاقات الإنترنت لتعزيز جهود تطوير أعمال جديدة في الشرق الأوسط، والتي ستنعكس بالكثير من الإيجابيات أيضاً على مستخدمي الإنترنت، وقد أعلنت الآيكان مؤخراً عن تأسيس مركز جديد لريادة أعمال نظام أسماء النطاق في القاهرة لخدمة مجتمعات أفريقيا والشرق الأوسط. ويهدف المركز إلى المساهمة في تطوير قطاع أسماء النطاق في أفريقيا والشرق الأوسط عبر تطوير وتوفير الخبرات في هذا المجال، وكذلك السياسات وقطاعات ريادة الأعمال، فضلاً عن توفير المصادر الداعمة لتفعيل المبادرات والمشاريع المتعلقة بهذا الشأن.

وتناول الحضور أيضاً موضوع التوسع غير المتوقع لنظام أسماء النطاق الذي جاء إطلاقه قبل عامين، عبر الإطلاق المتوقع لما يزيد على 1000 من نطاقات المستوى العلوي الجديدة (New gTLDs)، التي تقدم قدرات رائعة ومبتكرة. فعلى سبيل المثال، تتيح New gTLDs  لمستخدمي الإنترنت فرصة التفاعل مع الإنترنت بالكامل بلغتهم الأصلية وذلك يتضمن اللغة العربية. ويوجد شركات في منطقة الشرق الأوسط بدأت فعلاً بالعمل على بيع أسماء النطاقات العلوية الجديدة gTLDs  مثل نطاق المستوى العلوي العربي (.شبكة)، وكذلك قامت بعض الشركات في منطقة الشرق الأوسط بالتقدم بأسماء بعض علاماتهم التجارية كأسماء نطاقات مستوى علوي جديد (Brand New gTLDs) لتعزيز تواجد علامتهم التجارية ولتوفير طرق جديدة للتواصل، ولخدمة عملائهم. ومن الأمثلة على هذا النوع من نطاقات المستوى العلوي الجديد نطاق شركة الإتصالات الإماراتية (.اتصالات).

وعلى الرغم من أن التفاصيل لم يتم تحديدها بعد، إلا أن الآيكان ملتزمة بفتح جولة لاحقة من نطاقات المستوى العلوي الجديدة، ولكن قبل القيام بذلك، من المهم مراجعة الخبرات والدروس المستفادة من الجولة الحالية. وهو ما سيوفر فرصاً إضافية للشركات ورواد الأعمال ومستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط ليكونوا جزءاً من هذا التوسع، حيث يعتبر فهم واستيعاب New gTLDs ضرورة للحصول على الفرص ضمن هذا التوسع.

وفي تعليقه على حلقة النقاش، قال باهر عصمت، نائب رئيس الآيكان لمنطقة الشرق الأوسط: "لا تزال أسواق الشرق الأوسط تتمتع بنشاط تنموي كبير، خصوصاً فيما يخص الشركات والخدمات المتعلقة بأسماء نطاقات الإنترنت. وقد سلط الحضور اليوم الضوء على آخر التطورات في هذا المجال، والتعرف على الفرص الكامنة في المنطقة، وكذلك التحديات التي تواجهها لتعزيز التواجد على الإنترنت. واليوم، يعتمد العالم أكثر من أي وقت مضى وبشكل متزايد على الاقتصاد الرقمي ولهذا نقول أن مستقبل الشرق الأوسط يحدده الجيل الصاعد من الشباب الذي يعرف كيف يسخّر الابتكارات التقنية لدفع عجلة الاقتصاد."

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:
لونا ماضي
مدير الاتصالات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا EMEA
ICANN لندن، المملكة المتحدة
هاتف: +44 7780 947574
البريد الإلكتروني: luna.madi@icann.org

نبذة عن الآيكان
مهمّة الآيكان هي ضمان شبكة إنترنت مستقلة وآمنة وموحدة لأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت يتعين عليك أن تقوم بطباعة عنوان في حاسوبك – العنوان هو أسم أو رقم. ويجب أن يكون ذلك العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحاسوب معرفة مكان تواجد بعضهم البعض.

تقوم الآيكان بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم. وبدون ذلك التنسيق لما كان لدينا شبكة أنترنت عالمية واحدة. تأسست الآيكان في عام 1998 وهي شركة غير ربحية وذات منفعة عامة مع مشاركين من مختلف أنحاء العالم مكرسين للمحافظة على إنترنت آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وهي تعمل على تعزيز المنافسة ووضع السياسات الخاصة بمعرّفات الأنترنت الفريدة من نوعها. لا تسيطر الآيكان على محتوى الإنترنت. ولا تستطيع منع الرسائل غير المرغوب بها ولا تتعامل مع خدمة الوصول الى الإنترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي بخصوص نظام تسمية الإنترنت، فإن لها تأثير هام على توسيع الأنترنت وتطويرها. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع www.icann.org

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."