Skip to main content
Resources

موارد السجلات

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

يرجى ملاحظة أن إصدار اللغة الإنجليزية من جميع المحتويات والوثائق المترجمة هي الإصدارات الرسمية وأن الترجمات المتوفرة باللغات الأخرى مقدمة للأغراض المعرفية فقط.

تاريخ أخر تحديث: 3 أغسطس/آب 2020

تحظى مؤسسة ICANN بموارد متنوعة متاحة لمشغلي السجلات. وهي تشمل الأسئلة المتكررة (FAQs) والأدلة التوجيهية لخدمات السجل. وفيما يلي روابط لهذه الموارد:

عمليات نقل الملكية الجماعية: للاطلاع على قائمة النقلات الكبيرة الناتجة عن اعتمادات أمناء السجلات الذي أنهتها ICANN والأسئلة المتكررة ذات الصلة، يُرجى زيارة صفحة النقلات الكبيرة.

خدمة بيانات المنطقة المركزية (CZDS) – توفر خدمة بيانات المنطقة المركزية نقطة مركزية للأطراف المعنيين لطلب الوصول إلى ملفات المنطقة المقدمة من خلال مشاركة سجلات نطاق المستوى الأعلى. وتعتبر الخدمة حلاً لقياس وضبط نقل بيانات المنطقة نظرًا لإضافة المئات من نطاقات gTLD الجديدة إلى الإنترنت.

حماية البيانات والخصوصية – لمزيد من المعلومات بشأن أنشطة حماية البيانات والخصوصية في ICANN، بما في ذلك قانون حماية البيانات العامة GDPR، يُرجى زيارة صفحة حماية البيانات والخصوصية.

المشغل الطارئ والاحتياطي للسجل (EBERO) – يعتبر إنشاء مشغلات السجلات الطارئة والاحتياطية، أو EBERO، ابتكارًا هامًا في برنامج gTLD الجديدة. ويعمل برنامج EBERO على تخفيف مخاطر استقرار وأمن نظام اسم النطاق في حالة تعطّل مشغل نطاقات gTLD الجديدة عن العمل.

نموذج 6166 – شهادة المقيمين الخاضعين للضرائب (TRC) الأمريكية – هذه هي الشهادة التي يمكن أن يستخدمها العديد من الأطراف المتعاقدة مع ICANN من خارج الولايات المتحدة (US) للمطالبة بمزايا معاهدات الضرائب على الدخل، أو بعض المزايا الضريبية الأخرى في دول أخرى أو كليهما.

إطار عمل مشغل السجل للاستجابة للتهديدات الأمنية – يقدم إطار العمل إرشادًا وتوجيهًا لمشغلي السجلات للاستجابة للتهديدات الأمنية. ولقد تم تصميمه لمساعدة كل من وكالات إنفاذ القانون ومشغلي السجلات على فهم المشاكل والقيود التي تتم مواجهتها ولتقديم الموارد والبدائل لحل التهديدات الأمنية المحددة.

دليل شعبة النطاقات العالمية للعمليات العامة لمشغلي السجلات – ثمة العديد من الالتزامات في مراحل مختلفة من العمر الافتراضي لنطاق المستوى الأعلى العام (gTLD) باعتباره مشغلاً للسجلات. الغرض من دليل العمليات العامة لـ GDD لمشغلي السجل هو توفير معلومات رفيعة المستوى تتعلق بعمليات التسجيل الجارية المطلوبة للوفاء بالالتزامات المحددة في اتفاقية السجل الأساسية و وثيقة البند Specification 13.

فريق حسابات وخدمات gTLD - يؤدي فريق حسابات وخدمات gTLD أدوارًا عدة .حيث يتعاون الفريق من خلال حضور عالمي مع كل من مشغلي السجلات وأمناء السجلات من أجل ضمان مساحة أسماء آمنة ومستقرة ومرنة لنطاقات gTLD.

تقرير نطاقات gTLD بتنسيق JSON – يقدم تقرير نطاقات gTLD بتنسيق JSON قائمة بجميع نطاقات gTLD التي وقّعت عقودًا مع مؤسسة ICANN، مع الإشارة إلى السمات النوعية للعقود وتواريخها التي تم فيها تضمين نطاقات TLD في منطقة الجذر.

الأدلة التوجيهية – الأدلة التوجيهية هي موارد متاحة لمساعدة مشغلي السجلات في مختلف العمليات لإخطار مؤسسة ICANN بأحدث المستجدات التي يتم إدخالها على خدمات السجل المعتمدة.

قائمة نطاقات المستوى الأعلى – قائمة بجميع نطاقات المستوى الأعلى الصالحة، تحت رعاية IANA.

تقارير السجل الشهرية – حسب المواصفة 3 من اتفاقية السجل، على مشغلي السجلات تزويد مؤسسة ICANN بتقارير معاملات شهرية. وعلى الرغم من نشر هذه التقارير، تُحجب لمدة ثلاثة أشهر بعد نهاية الشهر الذي يرتبط التقرير به.

بوابة خدمات التسمية - بوابة خدمات التسمية (NSp) لمشغلي السجلات هي المكان الذي يتواصل فيه مشغلو السجل تواصلاً مباشرًا وآمنًا مع منظمة ICANN. وتتيح البنية التحية الآمنة والقابلة للتوسعة للتحسينات المستمرة والكفاءات المتزايدة خدمة مشغلي السجلات بشكل أفضل. كما توفر البوابة إدارة لجهات الاتصال والاستعلام العام وحالات طلبات الخدمة وإدارة حالات الامتثال التعاقدي.

برجاء الاطلاع على بوابة خدمات التسمية لمشغلي السجلات للحصول على مزيد من المعلومات.

برنامج نطاقات gTLD الجديدة – برنامج نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) الجديدة عبارة عن مبادرة تنسقها مؤسسة ICANN وتسمح بأكبر توسع لنظام أسماء النطاقات. ويهدف البرنامج من بطرحه لنطاقات gTLD جديدة إلى تعزيز الابتكار والمنافسة واختيار المستهلك. وقد أُدخلت العديد من الضمانات الجديدة للمساعدة في دعم شبكة إنترنت آمنة ومستقرة ومرنة بفضل البرنامج.

دراسات حالة لبرنامج نطاقات gTLD الجديدة – إن جميع مشغلي السجلات مدعوون إلى الشراكة معنا لتطوير دراسات الحالة، وذلك في إطار الجهود العالمية المبذولة من مؤسسة ICANN لزيادة الوعي والاهتمام بنطاقات gTLD الجديدة. وتروي دراسات الحالة قصة gTLD، بما في ذلك معلوماته الأساسية والأهداف التجارية له. وهي مصممة للاستخدام كموارد تعليمية.

تقرير مشغل سجل نطاقات gTLD الجديدة بتنسيق CSV [ملف CSV، سعة 29.3 كيلوبايت] – جاء تقرير مشغل سجل نطاقات gTLD الجديدة بتنسيق CSV في ملف بتنسيق القيم المفصولة بفواصل (أو CSV) قابل للتنزيل ويقدم قائمة بجميع نطاقات gTLD الجديدة التي وقعت عقدًا مع مؤسسة ICANN، إلى جانب مشغل السجل المناظر، وتاريخ تحرير العقد، ومعرّف الطلب، تاريخ تفويض gTLD، حيثما يكون ذلك مناسبًا.

بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل (RDAP) – يتيح RDAP للمستخدمين الوصول إلى بيانات التسجيل الحالية وقد تم إنشاؤه بديلاً نهائيًا لبروتوكول نظام WHOIS. وقد قام على تطوير RDAP المجتمع التقني في فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF).

الأسئلة المتكررة (FAQ) الخاصة بالسجل – تنشر مؤسسة ICANN الأسئلة المتكررة لتقديم إجابات عن الأسئلة الشائعة المتعلقة بخدمات السجل والالتزامات التعاقدية.

صفحة قوائم السجلات – لدى مؤسسة ICANN صفحة دليل مركزي عامة على الويب مخصصة للهيئات المهتمة بالتواصل مع أي مشغل سجل محدد. وقد تكون معلومات جهة الاتصال هذه قسم خدمة العملاء الخاص بالسجل أو نقطة اتصال محددة تعالج الاستفسارات العامة للسجل.

اختبار نظام التسجيل (RST) – يضمن اختبار نظام التسجيل RST أن يكون لدى مشغل السجل القدرة على تشغيل نطاق gTLD جديد بطريقة مستقرة وآمنة، وذلك عن طريق اختبار وظائف السجل الحرجة كما هو موضح في اتفاقية السجل. وتختلف متطلبات الاختبار حسب الخدمات التي يدعمها أي مشغل سجل.

مواصفة واجهة برمجة التطبيقات لنظام مراقبة اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) – إن واجهة برمجة التطبيقات لنظام مراقبة اتفاقية مستوى الخدمة لمؤسسة ICANN (MoSAPI) متاحة لنطاقات gTLD ونطاقات ccTLD. وتتيح واجهة برمجة التطبيقات لمشغلي السجلات متابعة سلامة نطاقات المستوى الأعلى TLD الخاصة بهم بالزمن الحقيقي تقريبًا، اتخاذ الإجراء التصحيحي الفوري إذا كانت هناك حاجة لذلك، واسترجاع قائمة بعُقد برنامج اختبار لنظام مراقبة SLA.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."