Skip to main content
Resources

خدمات لمشغلي السجلات

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

يرجى ملاحظة أن النسخ الأنكليزية لكافة المحتوى والوثائق المترجمة تعتبر هي النسخ الرسمية وإن الترجمات باللغات الأخرى هي للأغراض المعلوماتية فقط.

تحدد اتفاقية السجل الحقوق والالتزامات والشروط المفروضة على مشغلي السجلات لتشغيل نطاقات المستوى الأعلى (TLD) الخاصة بهم. وفي الحالات التي يتعين فيها على مشغل السجل إشعار منظمة ICANN أو طلب الموافقة أو الاعتماد منها، فقد تم تطوير الخدمات من أجل تسهيل هذه العمليات.

وفيما يلي روابط بالخدمات الأكثر طلبًا بالنسبة لمشغلي السجلات:

  • تخصيص صفحة إرساء لاتفاقية السجل
    • التخصيص: تغيير جهاز قيادة مشغل السجل - يعتبر التغيير المباشر أو غير المباشر في جهاز قيادة مشغل السجل أحد أنواع التعريف المحدد في اتفاقية التسجيل. ويمكن لهذا أن ينطوي على تغيير في مشغل السجل أو تغيير في الشخص أو الكيان المسيطر على مشغل السجل.
    • التخصيص: ترتيب التعاقد المادي من الباطن (MSA) - يشير التغيير في ترتيب التعاقد المادي من الباطن إلى تغيير في أي مشغل سجل نهائي (والمعروف أيضاً بموفر خدمة نهائي أو موفر خدمة سجل)، والذي هو معرف من عملية انتقال السجل كمنظمة متعاقدة من طرف مشغل سجل من أجل تشغيل وظيفة هامة أو أكثر من سجل gTLD وتتضمن موفري الخدمات مثل موفري DNS .
  • خدمة تعديل أدوات استمرارية العمليات (COI) - تضمن أدوات استمرارية العمليات توفير موارد مالية كافية لدعم استمرار تشغيل وظائف السجل الهامة ذات الصلة بنطاق TLD . وبموجب المواصفة 8 من اتفاقية السجل القاعدية، يجب أن يكون لدى مشغلي السجلات مسئول عن الفحص التشغيلي COI مهمته توفير موارد مالية كافية لتغطية الوظائف الخمس الأساسية للسجل المنصوص عليها في القسم 6 من المواصفة 10 للحصول على فترة زمنية محددة، وفقًا لما هو منصوص عليه في القسم 1 من المواصفة 8.
  • عملية طلب الأمن المتوقع من السجل (ERSR) - وقد تم تطوير هذه العملية من أجل توفير عملية لسجلات gTLD التي تبلغ منظمة ICANN بأي حادثة حالية أو وشيكة تتعلق بالأمن (ويشار إليها فيما يلي هنا بلفظ "الحادثة") على نطاق المستوى الأعلى و/أو نظام أسماء النطاقات من أجل طلب تنازل تعاقدي عن الإجراءات التي قد تتخذها أو اتخذتها من أجل الحد من آثار الحادثة أو التخلص منها.
  • خدمة إنهاء اتفاقية السجل - وفقًا لما تنصّ عليه اتفاقية سجل gTLD الجديدة، يجوز لأي من الطرفين إنهاء الاتفاقية بموجب بعض المتطلبات المنصوص عليها فياتفاقية السجل، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
    • القسم 4.3 - والأقسام الفرعية - الإنهاء من جانب منظمة ICANN
    • القسم 4.4 - الإنهاء من جانب مشغل السجل
  • تغيير اسم مشغل السجل - إذا قام مشغل سجل بتغيير اسم مؤسسته، ولم يكن ذلك غير ناجمًا عن تغيير في النسبة الموجبة للرقابة والسيطرة، فيتعين على مشغل السجل إلى إخطار منظمة ICANN بالتغيير وذلك باستخدام خدمة تغيير اسم مشغل السجل.
  • عملية تقييم خدمات السجل (RSEP) - إن عملية تقييم خدمات السجل (RSEP) هي عملية تابعة لمؤسسة ICANN معنية بتقييم خدمات سجل gTLD المقترحة أو التعديلات التعاقدية الخاصة بموضوعات الأمان أو الاستقرار أو المنافسة.
  • عملية نقل السجل (RTP) - أي تغيير في طرف متعاقد في اتفاقية سجل gTLD مع منظمة ICANN . أمثلة على الظروف المؤدية إلى نقل السجل: تغيير اسم المنظمة التي تدير نطاق gTLD ، أو بيع أو نقل السجل، انتهاك السجل الحالي لاتفاقية التسجيل، إلخ.
  • إزالة قيود الملكية المشتركة - لكي يتم رفع قيود الملكية المشتركة، يمكن لمشغلي سجلات gTLD الحاليين إما طلب إجراء تعديل على اتفاقية السجل الحالية الخاصة بهم لإزالة قيود الملكية المشتركة أو طلب الانتقال إلى الشكل الجديد من اتفاقية السجل بالنسبة لنطاقات gTLD الجديدة.
  • صفحة إرساء الأسماء المحجوزة
    • الأسماء المحجوزة: مسميات ASCII من حرفين - تشترط المواصفة 5، القسم 2 من اتفاقية سجل gTLD الجديدة القاعدية حجز مسميات ASCII من حرفين في المستوى الثاني. وعلى مدار فترة عامين، قام أعضاء من مجتمع الإنترنت ومنظمة ICANN واللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) والحكومات وسجلات gTLD وغيرهم، بالعمل سويًا من أجل إنشاء إطار عمل يسمح بإطلاق هذه التسميات. وقد نتج في النهاية عن المجهود خلال السنتين العديد من التراخيص لإطلاق التسميات المكونة من حرفين من الحجز.
    • الأسماء المحجوزة: أسماء الدول والأقاليم - تشترط المواصفة 5، القسم 4 من اتفاقية سجل gTLD الجديدة القاعدية حجز مشغلي السجلات لبعض أسماء الدول والأقاليم في المستوى الثاني. كما تنص اتفاقية السجل أيضًا على توفير طريقتين يمكن لمشغلي السجلات من خلالهما إطلاق أسماء الدول والأقاليم من المستوى الثاني، وهو الأمر المنصوص عليه تفصيلاً في إرشادات منظمة ICANN حول إطلاق أسماء الدول والأقاليم.
  • آليات حماية الحقوق (RPM) وإجراءات فض النزاعات (DRP) - آليات حماية الحقوق عبارة عن ضمانات تساعد على حماية حقوق الملكية الفكرية لمالك العلامة التجارية. وتشمل آليات حماية الحقوق دار مقاصة العلامات التجارية والسياسة الموحدة لفض نزاعات أسماء النطاقات (UDRP) ونظام التعليق السريع الموحد وإجراءات حل نزاعات ما بعد تفويض العلامات. أما إجراءات فض المنازعات فهي عملية يتم من خلالها تسوية الخلافات ذات الصلة بالنطاقات [بدون تقاضي] من خلال إجراءات فض المنازعات التي وضعها مجتمع ICANN.
  • إجراء تعديل اتفاقية السجل-أمين السجل (RRA) - إجراء تعديل اتفاقية السجل-أمين السجل عبارة عن عملية من أجل النظر في التعديلات المقترحة على اتفاقية السجل-أمين السجل يلتزم السجل بموجبها بالحصول على موافقة منظمة ICANN على تلك التعديلات. علمًا بأن هذه العملية مصممة لضمان إسهام أمين السجل (وإسهامات الجمهور متى ما كان ذلك مناسبًا) قبل اعتماد منظمة ICANN للتغييرات على أي اتفاقية السجل-أمين السجل.
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."