Skip to main content
Resources

تعديلات شاملة لعام 2023 على اتفاقية سجل نطاقات gTLD الأساسية (RA) والمواصفة 13 واتفاقية اعتماد أمناء السجلات (RAA) لعام 2013

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

يرجى ملاحظة أن النسخ الأنكليزية لكافة المحتوى والوثائق المترجمة تعتبر هي النسخ الرسمية وإن الترجمات باللغات الأخرى هي للأغراض المعلوماتية فقط.

الأخبار

19 يناير/كانون الثاني 2023 – تفتتح فترة التصويت في تمام الساعة 17:00 حسب التوقيت العالمي المنسق. يجوز للسجلات وأمناء السجلات التصويت حتى 20 مارس/آذار 2023 في تمام الساعة 23:59 حسب التوقيت العالمي المنسق.

17 و18 يناير/كانون الثاني 2023 – استضافت منظمة ICANN ندوتين منفصلتين عبر الويب من أجل مراجعة التعديلات المقترحة وتقديم نظرة عامة على عملية التصويت وإجراءاتها. وقد اشتملت كلتا ندوتي الويب على ترجمة فورية باللغة العربية والصينية والفرنسية والبرتغالية والروسية والإسبانية. وفيما يلي سرد لتسجيلات ندوات الويب مرتبة حسب اللغة:

عرض محفوظات الأخبار

المصادر ذات الصلة

نبذة تعريفية

في أكتوبر/تشرين الأول 2019، أطلقت منظمة ICANN (المنظمة) مفاوضات مع مجموعة أصحاب المصلحة في سجلات نطاقات gTLD (أو RySG) ومجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات (أو RrSG) من أجل وضع تعديلات على اتفاقية سجل نطاقات المستوى الأعلى العامة الأساسية (اتفاقية السجل القاعدية) واتفاقية اعتماد أمناء السجلات (RAA) لعام 2013 من أجل تحديد متطلبات التشغيل لبروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل (RDAP) وتحديد خطة من أجل إنهاء مدة الالتزامات الخاصة بتوفير خدمات دليل بيانات التسجيل (RDDS) من خلال بروتوكول WHOIS. وفي يونيو/حزيران 2021، بدأت منظمة ICANN والأطراف المتعاقدة أيضًا مناقشة الرغبة في تمديد مؤشرات مشروع برنامج الإبلاغ عن أنشطة انتهاك النطاقات (DAAR) إلى مستوى أمين السجل، وتوصلا إلى اتفاقية من حيث المبدأ حول المفهوم وذلك في أكتوبر/تشرين الأول 2021. وتشمل التعديلات المقترحة الناتجة عن ذلك على ما يلي:

  • متطلبات الإبلاغ ومتطلبات مستوى الخدمة لبروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل RDAP.
  • المتطلبات الخاصة بكل من السجلات وأمناء السجلات من أجل الالتزام بالملف التعريفي لبروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل لنطاقات gTLD لضمان تقديم السجلات وأمناء السجلات لردود من خلال بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل بنسق معياري ومتسق مع سياسات ICANN القائمة على التوافق في الآراء.
  • انتهاء فترة بعض الالتزامات بتوفير خدمات دليل بيانات التسجيل من خلال بروتوكولات WHOIS (أي نظام WHOIS منفذ 43، ونظام WHOIS القائم على الويب) بعد تاريخ سريان التعديل بمدة 18 شهرًا.
  • السماح لمنظمة ICANN باستخدام مجموعة بيانات حالية مقدمة من السجلات لأغراض البحث. سوف يتيح هذا التغيير لمنظمة ICANN تمديد مؤشرات مشروع الإبلاغ عن نشاط انتهاك النطاق DAAR أمام أمناء السجلات من أجل دراسة اعتبارات التهديدات الأمنية على نظام أسماء النطاقات في سائر أمناء السجلات.

وفي أعقاب الاتفاق بين منظمة ICANN وفريق التفاوض التابع لدار الأطراف المتعاقدة (CPH NT)، تم نشر التغييرات المقترحة على اتفاقية السجل والمواصفة 13 واتفاقية اعتماد أمناء السجلات للتعليق العام في 6 سبتمبر/أيلول 2022. وفي 16 ديسمبر/كانون الأول، نشرت منظمة ICANN تقريرًا ملخصًا بالتعليقات العامة.

وطبقًا للإجراءات الموضحة في القسم 7.7 من اتفاقية السجل، والقسم 11 من المواصفة 13، والقسم 7.4 من اتفاقية اعتماد أمناء السجلات، فلِكي يتم سن وتفعيل التغييرات، واتفاقية السجل القاعدية المقترحة، والمواصفة 13 والتعديلات الشاملة على اتفاقية اعتماد أمناء السجلات (على التوالي، اتفاقية السجل القاعدية، والتعديل الشامل على المواصفة 13 والتعديل الشامل على اتفاقية اعتماد أمناء السجلات) يجب الموافقة عليها من جانب مشغلي السجلات المعنيين ومشغلي سجلات العلامات التجارية المعنيين وأمناء السجلات المعنيين، على التوالي. كما تتطلب التعديلات الشاملة المقترحة الحصول على موافقة مجلس إدارة ICANN.

عملية التصويت

في 4 يناير/كانون الثاني 2023، أرسلت منظمة ICANN إشعارًا قانونيًا إلى جهات الاتصال الأولية لدى مشغل السجل وأمين السجل وجهات الاتصال المعنية (بالإشعارات) القانونية تخطر فيه السجلات وأمناء السجلات بأن فترة التصويت سوف تبدأ في تمام الساعة 17:00 حسب التوقيت العالمي المنسق يوم 19 يناير/كانون الثاني 2023.

وفي يوم الخميس الموافق 19 يناير/كانون الثاني 2023 في تمام الساعة 17:00 حسب التوقيت العالمي المنسق، سوف تتلقى جهة الاتصال الرئيسية لدى السجلات وأمناء السجلات المدرجين في بوابة خدمات التسمية (NSp) اتصالاً عن طريق البريد الإلكتروني من منصة eBallot، وهي منصة تصويت خارجية عبر الإنترنت تديرها شركة Votenet. وسوف يتم إرسال البريد الإلكتروني من noreply@eballot.com

وسوف تشتمل الدعوة المقدمة عن طريق البريد الإلكتروني على رابط مباشر إلى اقتراع عبر الإنترنت يتيح لجهة الاتصال الرئيسية القدرة على التصويت. ويمكن الوصول إلى الاقتراع المقدم عبر الإنترنت من أي هاتف ذكي أو جهاز لديه قدرات التصفح الكاملة.

  • بالنسبة لمشغلي السجلات: إذا كان عنوان البريد الإلكتروني لجهة الاتصال الرئيسية لدى السجل مرتبط بالعديد من نطاقات gTLD ضمن نفس حساب مشغل السجل، فسوف يسري التصويت على كل نطاق gTLD مرتبط بنفس عنوان البريد الإلكتروني لجهة الاتصال الرئيسية. وسوف تتلقى جهة الاتصال الرئيسية لدى السجل دعوة واحدة عن طريق البريد الإلكتروني لكل حساب مشغل سجل، ما لم تكن عناوين البريد الإلكتروني لجهة الاتصال الرئيسية لدى السجل مرتبكة بنطاقات gTLD ضمن حساب مشغل السجل. وفي تلك الحالات، سوف يتم إرسال دعوات منفصلة إلى كل عنوان بريد إلكتروني فريد لجهة الاتصال الرئيسية لدى السجل المرتبطة بحساب مشغل السجل.
  • بالنسبة لأمناء السجلات: إذا كان عنوان البريد لجهة الاتصال الرئيسي لدى أمين السجل مرتبط بأكثر من أمين سجل واحد (على سبيل المثال مجموعة من أمناء السجلات)، فسوف يسري التصويت على كل أمناء السجلات المرتبطين.

خيارات التصويت: سيكون لديكم خيارين فيما يخص طريقة التصويت:

  • "نعم" - التصويت "بنعم" يعني أنك توافق على التعديل الشامل المقترح.
  • "لا" - التصويت "بلا" يعني أنك لا توافق على التعديل الشامل المقترح.

سوف يصوت مشغلو سجلات العلامات التجارية على بندين منفصلين داخل الاقتراع الواحد: 1) تصويت على التعديل الشامل على اتفاقية السجل القاعدية و2) تصويت على التعديل الشامل على المواصفة 13.

سيظل باب التصويت مفتوحًا لمدة 60 يومًا. وبعد فترة التصويت، سوف تقوم شركة Votenet بجدولة وإيجاز الأصوات. ولكي تتم الموافقة على كل تعديل شامل مقترح، يجب أن يحظى بموافقة مشغل السجل وموافقة أمين السجل وموافقة مشغل سجل العلامة التجارية، حسب المقتضى، والموافقة من مجلس إدارة ICANN. وفي حالة عدم الموافقة على التعديلات الشاملة المقترحة، فسوف تعود مرة أخرى إلى فرق عمل التفاوض من أجل مناقشة الخطوات التالية.

حساب الأصوات

موافقة مشغل السجل

حسب التعريف الوارد في القسم 7.6(ي)(2) في اتفاقية السجل القاعدية، يلزم أن تفي موافقة مشغل السجل بالعتبتين التاليتين:

  • الموافقة التأكيدية لمشغلي السجلات المنطبقين ممن تصل مدفوعاتهم لـ ICANN إلى ثلثي إجمالي الرسوم المدفوعة، بموجب اتفاقية السجل في العام التقويمي السابق مباشرة. تُعرف "المدفوعات المقدمة إلى ICANN" في العام التقويمي السابق بأنها المدفوعات التي تتلقاها ICANN على النحو الوارد في المادة 6، القسم 6.1 (الرسوم في مستوى السجل) في العام التقويمي 2022.
  • الموافقة التأكيدية من غالبية (أكثر من 50%) مشغلي السجلات المعنيين في وقت الحصول على تلك الموافقة، بحيث يكون لكل مشغل سجل صوت واحد فقط لكل نطاق من المستوى الأعلى يديره مشغل السجل هذا بموجب اتفاقية السجل المنطبقة.

موافقة مشغل سجل العلامات التجارية

حسب التعريف الوارد في القسم 9 في المواصفات 13 من اتفاقية السجل القاعدية، يلزم أن تفي موافقة مشغل سجل العلامة التجارية بالعتبتين التاليتين:

  • الموافقة التأكيدية لمشغلي سجلات العلامات التجارية المنطبقين ممن تصل مدفوعاتهم لـ ICANN إلى ثلثي إجمالي الرسوم المدفوعة، بموجب اتفاقية سجل العلامات التجارية المنطبقة، في العام التقويمي السابق مباشرة. تُعرف "المدفوعات المقدمة إلى ICANN" في العام التقويمي السابق بأنها المدفوعات التي تتلقاها ICANN على النحو الوارد في المادة 6، القسم 6.1 (الرسوم في مستوى السجل) في العام التقويمي 2022.
  • الموافقة التأكيدية من غالبية (أكثر من 50%) مشغلي سجلات العلامات التجارية المعنيين في وقت الحصول على تلك الموافقة، بحيث يكون لكل مشغل سجل صوت واحد فقط لكل نطاق من المستوى الأعلى يديره مشغل السجل هذا بموجب اتفاقية سجل العلامات التجارية المنطبقة.

ملاحظة هامة: يجب على مشغلي سجلات العلامات التجارية المعنيين التصويت على كل من التعديل الشامل على اتفاقية السجل القاعدية وعلى التعديل الشامل على المواصفة 13.

موافقة أمين السجل

يتلقى كل أمين سجل معنيّ صوتًا واحدًا لكل اعتماد. وحسب التعريف الوارد في القسم 1.18.1 من اتفاقية اعتماد أمناء السجلات، يلزم أن تفي موافقة أمين السجل بالعتبة التالية:

  • الموافقة التأكيدية من أمناء السجلات المعنيين بما يعادل 90% من إجمالي أسماء النطاقات المسجلة قيد الإدارة (TDUM) بمعرفة أمناء السجلات المعنيين. وحسب الأحكام الواردة في اتفاقية اعتماد أمناء السجلات، فإن إجمالي النطاقات المسجلة قيد الإدارة لا يمكن أن تتجاوز إجمالي النطاقات المسجلة قيد الإدارة للمجموعة الخامسة لأمناء السجلات المعنيين الأكبر (والتي تقاس حسب عدد أسماء النطاقات المسجلة قيد الإدارة) لكل من البسط والمقام. وهذا يعني أن إجمالي النطاقات المسجلة قيد الإدارة لمجموعة أمناء السجلات المعنيين الخامسة الكبرى سوف تحل محل إجمالي مجموعات أمناء السجلات الأكبر الأربعة (4)، وأن إجمالي النطاقات المسجلة قيد الإدارة سوف يتم تحديثه طبقًا لذلك.

وسوف يستند الحساب النهائي لثقل تصويت أمناء السجلات استنادًا إلى أحدث تقارير المعاملات حسب أمناء السجلات المتاح قبل ختام فترة التصويت.

عمليات احتساب الأصوات والنتائج

سوف يتم تحديث هذا القسم بمجرد بدء التصويت وسوف يوفر عروضًا رسومية لسير أعمال التصويت وصولاً إلى عتبات التصويت المقابلة لكل منها.

مصادر اضافية

لاحظ أن صفحة الويب هذه تلخص الأحكام الواردة في اتفاقية السجل واتفاقية اعتماد أمناء السجلات لكي تكون بمثابة مصدر مفيد. ولتجنب أي شكوك، لا يعتبر أي إعلان وارد هنا تعديلاً أو تكملة بأي حال من الأحوال للأحكام المنصوص عليها في اتفاقية السجل أو اتفاقية اعتماد أمناء السجلات. يقصد بجميع المصطلحات المكتوبة بالخط العريض والأقسام المشار إليها إشارة مرجعية والمستخدمة في صفحة الويب هذه المعاني المحددة إزاء كل منها في اتفاقية السجل وفي اتفاقية اعتماد أمناء السجلات.

أرشيف الأخبار

6 سبتمبر/أيلول 2022 - إجراءات التعليق العام على التعديلات الشاملة المقترحة على اتفاقية السجل القاعدية والمواصفة 13 واتفاقية اعتماد أمناء السجلات.

4 يناير/كانون الثاني 2023 – تتلقى جهات الاتصال الأساسية والقانونية لدى السجل وأمين السجل (المعنيين بالمراسلات) إشعارًا بالتصويت عن طريق البريد الإلكتروني يتم فيه إبلاغ السجلات وأمناء السجلات بأن فترة التصويت سوف تفتتح في تمام الساعة 17:00 حسب التوقيت العالمي المنسق في 19 يناير/كانون الثاني 2023.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."