Skip to main content
Resources

عملية طلبات أمن السجل السريعة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

يرجى ملاحظة أن النسخ الأنكليزية لكافة المحتوى والوثائق المترجمة تعتبر هي النسخ الرسمية وإن الترجمات باللغات الأخرى هي للأغراض المعلوماتية فقط.

تم تطوير الطلبات المعجلة لأمن السجل (ERSR) لتتيح لسجلات gTLD التي تقوم بإبلاغ ICANN بحادثة أمن حالية أو وشيكة (والمشار إليها فيما بعد بعبارة "حادثة") تتعلق بأمن نطاقات TLD و/أو نظام DNS الخاص بها أن تقوم بعملية طلب إعفاء تعاقدي بخصوص الإجراءات التي قد يقومون أو قاموا باتخاذها للتخلص من الحوادث أو التقليل منها. والإعفاء التعاقدي عبارة عن إعفاء من الامتثال لحكم من أحكام اتفاقية السجل للفترة الضرورية للاستجابة للحوادث. وقد صممت ERSR للسماح بالحفاظ على الأمن التشغيلي على مستوى الحوادث مع إطلاع الأطراف ذات الصلة (مثل ICANN أو المزودين المتأثرين الآخرين وما إلى ذلك) وإبلاغهم كلما كان ذلك ممكنا.

ويمكن أن يكون الحادث أحد هذه الأمور أو أكثر مما يلي:

  • أنشطة ضارة تمس DNS وذات حجم وخطورة تهدد أمن واستقرار ومرونة TLD أو نظام DNS؛
  • الكشف غير المخول أو التبديل أو إدراج أو تدمير بيانات السجل أو الوصول غير المرخص أو كشف معلومات أو موارد بالإنترنت من جانب الأنظمة التي تعمل وفقاً لكافة المعايير المعمول بها؛
  • حدوث حالة مع إمكانية التسبب في فشل مؤقت أو طويل الأمد لواحدة أو أكثر من الوظائف الحساسة لسجل gTLD كما هو معرف في خطة استمرارية عمل سجل gTLD لمؤسسة ICANN، أنظر: [PDF, 96K].

ERSR معد حصرياً للحوادث، أي تلك التي تتطلب إجراء فورياً من السجل وجواباً سريعاً خلال 3 أيام عمل من طرف ICANN. لا ينبغي أن تحل هذه العملية محل الطلبات التي يجب أن تتم عبر سياسة تقييم خدمات السجل (RSEP).

ومن المسلم به أن بعض الحالات الاستثنائية قد تتطلب من السجل اتخاذ إجراء فوري لتجنب أو مواجهة حادث. في حالة مثل هذه الحوادث، يجب على السجلات تقديم ERSR في أقرب وقت ممكن حتى تتمكن ICANN من الاستجابة بإعفاء ذي أثر رجعي إذا ما كان ذلك مناسباً.

يمكن للسجلات إيداع ERSR من خلال تقديم الحالة عبر بوابة خدمات التسمية. وسيتم تحديد ما إذا تم اتخاذ إجراء من قبل أم لا خلال عملية الإيداع. تتم معالجة الطلب المقدم على النحو التالي:

  • سيتم تحويل ERSR إلى فريق استجابة أمن ICANN. يتضمن فريق استجابة الأمن موظفين من الأقسام التالية: قسم الأمن والاستقرار والمرونة SSR، عمليات قسم النطاقات العالمية GDD، خدمات سجل GDD، خدمات GDD التقنية، قسم القانون والامتثال.
  • ويكون عضو مخصص من فريق استجابة الأمن مسؤولاً عن التواصل مع السجل في ظرف يوم عمل واحد لتأكيد الحادث وطلب معلومات إضافية عند الحاجة.
  • يمكن أن يطلب فريق استجابة الأمن معلومات إضافية عند الحاجة لمراجعة ERSR والنظر فيه ويتوجب على مقدم الطلب أن يقدم مثل هذه المعلومات على وجه السرعة.
  • سيجتمع فريق استجابة الأمن خلال يومي عمل من استلام الطلب (أو أي طلب معلومات إضافية) للمراجعة وتحديد جواب.
  • ستقدم ICANN جواباً شفهياً وكتابياً خلال 3 أيام عمل من استلام ERSR إلى مقدم الطلب أو الممثل المحدد.
  • سيظل عضو محدد من فريق استجابة الأمن على تواصل مع جهة الاتصال الرئيسية للسجل خلال فترة الحادث.
  • إذا تم استلام الطلب بعد استجابة السجل لحادث ما، فستعمل ICANN على الرد خلال 10 أيام عمل لتقديم إعفاء كتابي ذي أثر رجعي بخصوص الطلب إذا ما كان ذلك مناسباً.
  • بعد الرد على ERSR، سينجز فريق استجابة الأمن بالتعاون مع السجل المتأثر تقريراً بعدياً للإجراء (AAR) والذي قد تتم إتاحته للمجتمع. إذا كان AAR سيُنشر فإن ICANN والسجل المتأثر سيقومان بمراجعة مشتركة لتحديد أقسام طلب ERSR وتقرير AAR التي يجب تنقيحها لضمان حماية المعلومات السرية والمتعلقة بالملكية. يمكن لمؤسسة ICANN والسجل المتأثر أن يقوما بتنقيح مثل هذه المعلومات التي يعتبرانها سرية أو متعلقة بالملكية بشكل معقول.
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."