Skip to main content
Resources

القرارات المعتمدة | الاجتماع الخاص بلجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-new-gtld-2015-06-21-en

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على محاضر الجلسات
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. ‌مشورة GAC الخاصة بالحماية من الفئة 2 – نطاقات TLD الحصرية العامة
    2. ‌توصية لجنة حوكمة مجلس الإدارة فيما يخص نطاق .doctor
    3. ‌الإنهاء التدريجي للجنة برنامج gTLD الجديدة
    4. تقرير موجز حول أسماء الدول/المناطق المكونة من حرفين في المستوى الثاني
    5. تحديث حول مسألة قوة المبيعات

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. ‌الموافقة على محاضر الجلسات

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.06.21.NG01) موافقة لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة (NGPC) على محاضر اجتماعها المنعقد في 1 أبريل 2015 و25 أبريل 2015.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. ‌مشورة الحماية من GAC الفئة 2 – نطاقات TLD العامة الحصرية

      حيث إنّ اللجنة الاستشارية الحكومية GAC اجتمعت أثناء اجتماع ICANN رقم 46 في بكين وأصدرت بيانًا في 11 إبريل 2013 ("بيان اجتماع بكين" [PDF، 238 كيلوبايت]).

      وحيث وجهت GAC مشورتها إلى مجلس إدارة ICANN في بيان بكين فيما يخص المسائل المتعلقة ببرنامج gTLD الجديدة بأنه "بالنسبة للسلاسل التي تمثل مصطلحات عامة، يجب أن يخدم الوصول الحصري للسجلات أحد أهداف المصلحة العامة". تم تحديد هذا البند من مشورة GAC في سجل GAC للمشورة تحت اسم 2013-04-11-Safeguards-Categories-2 ("مشورة GAC الخاصة بالحماية من الفئة 2.2").

      وحيث ينظر مجلس GNSO في تقديم طلب للحصول على تقرير مشكلات من أجل تحليل الموضوعات التي قد تؤدي إلى تغييرات أو تعديلات على السياسة والمبادئ والإجراءات بالنسبة للجولات التالية من برنامج gTLD الجديدة.

      وحيث اختتمت لجنة برنامج gTLD الجديدة NGPC مداولاتها حول كيفية التعامل من مشورة الحماية من الفئة 2.2.

      وحيث تقوم لجنة برنامج New gTLD الجديدة NGPC بتنفيذ هذا الإجراء وفقًا للصلاحيات الممنوحة إليها من قبل مجلس الإدارة في 10 أبريل 2012، لممارسة صلاحية مجلس إدارة ICANN فيما يخص جميع المسائل التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاقات gTLD الجديدة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.06.21.NG02)، تناول مشورة GAC الخاصة بالحماية من الفئة 2.2، وأن تطلب لجنة برنامج gTLD الجديدة بأن تقوم منظمة دعم الأسماء العامة GNSO على وجه الخصوص بتضمين المسألة الخاصة بالوصول الحصري للسجلات للسلاسل العامة التي تخدم أهداف المصلحة العامة كجزء من أعمال السياسة التي تخطط للبدء في جولات تالية من برنامج نطاقات gTLD الجديدة وإبلاغ مجلس الإدارة بصفة منتظمة فيما يخص سير العمل حول هذه المسألة. أيضًا، توجه لجنة برنامج gTLD الجديدة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من يفوضه (يفوضهم)، لمتابعة الأمر على النحو التالي:

      1. بالنسبة لمقدمي الطلبات الباقين في هذه الجولة من برنامج gTLD الجديدة الذين يقترحون توفير وصول حصري للسجل للحصول على سلسلة عامة ("مقدمي الطلبات الحصرية العامة")، المتابعة في البدء بعمليات أخرى لبرنامج gTLD الجديدة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر:

        1. ‌جدولة مزادات الطلبات المقدمة للحصول على سلاسل متنافسة؛

        2. ‌وأيضًا توجيه موفر خدمة فض المنازعات إلى الانتهاء من إجراءات الاعتراض بأسرع ما يمكن ونشر قرارات الخبراء بالنسبة للإجراءات التي لم يتم الفصل فيها والتي تم وقفها حتى الحصول على حل من لجنة برنامج gTLD الجديدة لمشورة الحماية من الفئة 2.2، بصرف النظر عن أي من الاتفاقيات المبرمة فيما بين الأطراف والتي تقضي بوقف تلك الإجراءات القضائية.

      2. توجيه النصائح إلى مقدمي الطلبات العامة الحصرية للحصول على سلاسل غير متنافسة، أو مقدمي الطلبات العامة الحصرية المحكوم لها في عمليات فض التنافس بأنه يجب عليهم الاختيار في غضون فترة زمنية محدودة بشكل معقول بين أي مما يلي:

        1. ‌تقديم طلب للتغيير بأن لا يكون بعد الآن نطاقًا عامًا حصريًا من نوع TLD، بالإضافة إلى توقيع النموذج الحالي الخاصة باتفاقية سجل gTLD الجديد؛

        2. ‌أو الحفاظ على الخطة الخاصة به للعمل كنطاق TLD عام حصري. ونتيجة لذلك، يتم تأجيل الطلب الخاص به إلى الجولة التالية من برنامج gTLD الجديدة، مع مراعاة القواعد الموضوع من أجل الجولة التالية، لإتاحة الوقت أمام GNSO لوضع نصيحة سياسات فيما يخص نطاقات TLD العامة الحصرية؛

        3. ‌أو سحب الطلب الخاص به مقابل إعادة ما سدده وفقًا لجدول إعادة السداد في دليل مقدم الطلب.

      3. اتخاذ الإجراءات الأخرى المعقولة التي قد تكون ضرورية في تنفيذ الهدف من هذا القرار.

      حيثيات القرار 2015.06.21.NG02

      يتناول الإجراء الذي قامت به لجنة برنامج gTLD الجديدة بندًا مفتوحًا من المشورة المقدمة من اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) فيما يخص برنامج نطاقات gTLD الجديدة. ويعد هذا الإجراء جزءًا من دور مجلس إدارة ICANN في التعامل مع المشورة المقدمة من GAC إلى مجلس الإدارة. المادة الحادية عشرة، القسم 2.1 من لوائح ICANN الداخلية لـ GAC تجيز لـ GAC "طرح القضايا أمام مجلس الإدارة مباشرة، إما عبر وسيلة التعليق أو المشورة المسبقة، أو عن طريق التوصية بشكل خاص بإجراء أو عملية جديدة لوضع السياسات أو مراجعة للسياسات الحالية". تتطلب لائحة ICANN الداخلية من مجلس الإدارة أن يأخذ بعين الاعتبار مشورة لجنة GAC بشأن مسائل السياسة العامة عند صياغة السياسات واعتمادها. إذا قرر مجلس الإدارة اتخاذ إجراء لا يتوافق مع مشورة لجنة GAC، يجب عليه إبلاغ لجنة GAC وتوضيح أسباب عدم مراعاة المشورة. وسوف يتعين على لجنة GAC ومجلس الإدارة التعاون بحسن نية لإيجاد حل مقبول من الطرفين. إذا تعذر التوصل إلى حل، سوف يذكر مجلس الإدارة في قراره النهائي سبب عدم تتبع مشورة لجنة GAC.

      أصدرت GAC مشورة إلى مجلس الإدارة حول برنامج gTLD الجديد عن طريق بيانها الرسمي في بكين المؤرخ في 11 أبريل 2013. في بيان اجتماع بكين، قدمت GAC مشورة إلى مجلس الإدارة تفيد بأنه "بالنسبة للسلاسل التي تمثل مصطلحات عامة، ينبغي أن يخدم الولوج الحصري للسجل هدف مصلحة عامة" ("مشورة الحماية من الفئة 2.2"). كما وضع GAC قائمة غير حصرية بالسلاسل الموجودة في الجولة الحالية من برنامج gTLD الجديدة والتي تعتبرها مصطلحات عامة يقترح فيها مقدم الطلب توفير وصول حصري إلى السجل.

      طلبت ICANN الحصول على ردود من 186 مقدم طلب للسلاسل المحددة من خلال مشورة GAC الخاصة بالحماية من الفئة 2.2 للاستعلام عما إذا كانوا قد خططوا لتشغيل نطاقات TLD المقدم طلبات لها كسجلات للوصول الحصري (المحددة بأنها سجلات مقتصرة على شخص أو كيان فردي و/أو الجهات الفرعية التابعة لذلك الشخص أو الكيان (وفقًا لما هو محددة في المادة 2.9ج من اتفاقية السجل)). ومن بين مقدمي الطلبات الـ 186، لا تزال هناك في الوقت الحالي خمسة طلبات أشار فيها مقدم الطلب إلى نيته توفير وصول حصري للسجلات للسلسة العامة الخاصة به والتي قدم طلبًا للحصول عليها.

      ويتناول الإجراء الذي تقوم به لجنة برنامج gTLD الجديدة مشورة GAC حول الحماية من الفئة 2.2 كما يمهد الطريق أمام مقدمي الطلبات الباقين في هذه الجولة من برنامج gTLD الجديدة الذين يقترحون توفير وصول حصري للسجلات لأي سلسة عامة ("مقدمي الطلبات العامة الحصرية"). ويقر الإجراء الذي تقوم به لجنة برنامج gTLD الجديدة بأن الوصول الحصري للسجلات بالنسبة للسلاسل العامة قد يؤدي إلى ظهور اعتبارات تتعلق بالسياسة وتتطلب الحصول على التعقيبات من GNSO من خلال عملية متكاملة لوضع السياسات.

      وعلى وجه الخصوص، تقوم لجنة برنامج gTLD الجديدة بتوجيه الرئيس والمدير التنفيذي إلى متابعة البدء أو إعادة البدء، حسب ما ينطبق، في العمليات الأخرى لبرنامج gTLD الجديدة التي كانت مؤجلة بالنسبة لمقدمي الطلبات العامة الحصرية إلى أن تعاملت لجنة NGPC مع نصيحة GAC الخاصة بالحماية من الفئة 2.2. فعلى سبيل المثال، هناك بعض الطلبات التي تخضع لإجراءات الاعتراض (بموجب النموذج 3 من دليل مقدم الطلب)، والتي تم وقفها بمعرفة الأطراف أو من خلال موفر خدمة فض المنازعات المتوقفة على الحصول على نتيجة حل لجنة برنامج gTLD الجديدة لنصيحة GAC الخاصة بالحماية من الفئة 2.2. ونتيجة للإجراءات التي تقوم بها لجنة برنامج gTLD الجديدة، سوف يتم توجيه موفر خدمة فض المنازعات إلى الانتهاء من إجراءات الاعتراض بأسرع ما يمكن ونشر قرارات الخبراء بالنسبة للإجراءات التي لم يتم الفصل فيها والتي تم وقفها حتى الحصول على حل من لجنة برنامج gTLD الجديدة لمشورة الحماية من الفئة 2.2، بصرف النظر عن أي من الاتفاقيات المبرمة فيما بين الأطراف والتي تقضي بوقف تلك الإجراءات القضائية. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتابع ICANN في جدول المزادات من أجل الطلبات الخاصة بالسلاسل المتنافسة (.DATA و.FOOD و.PHONE).

      تطلب لجنة برنامج gTLD الجديدة بأن تقوم منظمة دعم الأسماء العامة GNSO على وجه الخصوص بتضمين المسألة الخاصة بالوصول الحصري للسجلات للسلاسل العامة التي تخدم أهداف المصلحة العامة كجزء من أعمال السياسة التي تخطط للبدء في جولات تالية من برنامج نطاقات gTLD الجديدة وإبلاغ مجلس الإدارة بصفة منتظمة فيما يخص سير العمل حول هذه المسألة. ويجب على الرئيس والمدير التنفيذي تزويد GNSO بالمعلومات اللازمة من أجل دعم هذا الطلب.

      بالإضافة إلى ذلك، يجري توجيه الرئيس والمدير التنفيذي إلى توجيه المشورة إلى مقدمي الطلبات العامة الحصرية للحصول على سلاسل غير متضاربة، أو مقدمي الطلبات العامة الحصرية المحكوم لصالح في حل التنافس فيما يخص الخيارات المتاحة لهم من أجل تنفيذ اتفاقيات السجلات مع ICANN. ويجب على مقدمي الطلبات العامة الحصرية هؤلاء الاختيار في غضون فترة زمنية محدودة بشكل معقول بين أي مما يلي:

      1. ‌تقديم طلب للتغيير بأن لا يكون بعد الآن نطاقًا عامًا حصريًا من نوع TLD، بالإضافة إلى توقيع النموذج الحالي الخاصة باتفاقية سجل gTLD الجديد ("يجوز لمشغل السجل صاحب نطاق TLD من "السلسلة العامة" فرض معايير تأهل لتسجيل الأسماء في نطاق TLD والتي تقيد التسجيلات بشكل حصري على شخص أو كيان واحد و/أو "الجهات التابعة" لهذا الشخص أو الكيان [وفقًا لما هو مبين في البند 2.9(ج) من اتفاقية السجل]. يقصد باللفظ "سلسلة عامة" أي سلسلة تتألف من كلمة أو لفظ يوضح أو يصف فئة عامة من السلع، أو الخدمات، أو المجموعات، أو المنظمات، أو الأشياء في مقابل تمييز فئة محددة من السلع، أو الخدمات، أو المجموعات، أو المنظمات أو الأشياء عن ما يخص الآخرين من هذه الأشياء.

      2. الحفاظ على الخطة الخاصة به للعمل كنطاق TLD عام حصري. ونتيجة لهذا الإجراء، يتم تأجيل الطلب الخاص به إلى الجولة التالية من برنامج gTLD الجديدة، مع مراعاة القواعد الموضوع من أجل الجولة التالية، لإتاحة الوقت أمام GNSO لوضع نصيحة سياسات فيما يخص نطاقات TLD العامة الحصرية.

      3. سحب الطلب الخاص به مقابل إعادة ما سدده وفقًا لجدول إعادة السداد في دليل مقدم الطلب.

      وكجزء من نظرها في مشورة لجنة GAC، نشرت ICANN مشورة لجنة GAC وأبلغت مقدمي الطلبات رسميًا بالمشورة، وأطلقت فترة رد مقدمي الطلبات لمدة 21 يوماً وفقًا للوحدة 3.1 في دليل مقدم الطلب. تم نشر مشورة GAC في بكين في 18 أبريل 2013. يتم توفير المجموعة الكاملة من ردود مُقدمي الطلبات على: http://newgtlds.icann.org/en/applicants/gac-advice/. بالإضافة إلى ذلك في 23 أبريل 2013، باشرت ICANN إجراء منتدى تعليقات عامة من أجل طلب آراء المجتمع حول الكيفية التي يتوجب على لجنة NGPC التعامل بها مع مشورة لجنة GAC في بكين المتعلقة بوسائل الحماية المعمول بها على الفئات الواسعة من سلاسل gTLD الجديدة.

      كما أجرت لجنة برنامج gTLD الجديدة مداولات حول مشورة GAC فيما يخص وصول السجل الحصري للسلاسل العامة في أكثر من عشرة اجتماعات من اجتماعاتها التي عقدتها على مدار العامية الماضيين. وعند قيام لجنة برنامج gTLD الجديدة بصياغة الرد المقدم منها، فقد راعت جميع الموافق والحقائق والمعلومات ذات الصلة، بما في ذلك ردود مقدمي الطلبات وتعقيبات المجتمع حول الطريقة التي يمكن لـ ICANN بها تنفيذ مشورة الضمانات من GAC في بيان بكين. كما مارس كل عضو من أعضاء لجنة برنامج gTLD الجديدة حكمًا مستقلاً في اتخاذ هذا القرار، ولم يكن متضاربًا حيال هذه المسألة، ويؤمن بأن هذا القرار يصب في مصلحة ICANN. كما تعبر التعليقات الواردة من المجتمع عن تنوع في وجهات النظر حول الكيفية وما إذا كان من الواجب على لجنة برنامج New gTLD الجديد تنفيذ نصيحة GAC أم لا. وفيما يلي بعض الموضوعات الهامة التي وردت من واقع تعليقات المجتمع، ونظرت فيها لجنة برنامج gTLD الجديدة عند اتخاذ هذا الإجراء:

      • يجب تنفيذ عملية لوضع السياسات فيما يخص تشغيل السلاسل العامة الحصرية في "المصلحة العامة" بمعرفة المجتمع. يجب حل مشكلات السياسة حول نطاقات TLD "المغلقة العامة" من خلال عملية أصحاب المصلحة المتعددين.

      • أما المطلب الخاص بهدف المصلحة العامة وفقًا لما هو محدد شديد العمومية ويتطلب تخصصًا أكبر من أجل تحقيق الإنفاذ. ويجب على لجنة برنامج gTLD الجديدة إضافة معني ذي صلة إلى مفهوم "المصلحة العامة" من خلال تطبيق الأسس المنطقة لـ GNSO فيما يخص تعزيز المنافسة واختيار العميل والتنوع في الأسواق، والتنوع على المستوى الجغرافي وتنوع في موفر الخدمات كمعايير لتلك النتائج والمحصلات.

      • والضمانات من العناصر الهامة عند اختيار مقدمي الطلبات التقدم للحصول على رقابة مقفلة لمصطلح عام يحدد صناعة معينة حيث يشارك مقدم الطلب في إجراء أنشطة الأعمال في ذلك المجال من الأعمال.

      • كما أن مطالبة مقدمي الطلبات بإظهار بعض الأهداف الإضافية للمصلحة العام في سياق وصول السجلات الحصرية للسجلات العامة سوف يعكس الخيارات المدروسة من جانب مجتمع ICANN في العملية المتكاملة الخاصة بها ويفرض معايير جديدة للتقييم.

      • يجب أن ينطبق الوضع الراهن وفقًا لما هو منصوص عليه في دليل مقدم الطلب بحيث يجب مواصلة السماح لكل من وصول السجل "المفتوح" و"المغلق" في هذه الجولة الأولى من الطلبات، لكن يجب أن يخضع كل منهما لتدقيق كبير بعد البدء من جانب ICANN من أجل ضمان توفير الحماية لمصالح مالكي الحقوق والمتعاملين.

      كما تركز تعليقات المجتمع ومقدمي الطلبات على مدى تعقيد المشكلة، وهو ما وضعته لجنة برنامج gTLD الجديدة في الاعتبار في الرد على النصيحة المقدمة من GAC. وتظهر هذه الموضوعات أيضًا في فترة تعليقات سابقة حول مسألة طلبات gTLD "العامة المغلقة" وفقًا لما هو معلن في تقرير التعليقات العامة [PDF، 407 كيلوبايت] والمؤرخ في 8 يوليو 2013. وكجزء من هذه الفترة الخاصة بالتعليق، طلبت لجنة برنامج gTLD الجديدة من GNSO تقديم إرشادات حول المسألة. وبالنظر إلى الإطار الزمني القصير في الرد على الطلب، فقد أشار مجلس GNSO [PDF، 249 كيلوبايت] إلى أنه لم يكن في موقف يؤهله إلى تقديم إرشادات رسمية حول السياسة فيما يتعلق بالمسألة في ذلك الوقت. وأشار مجلس GNSO إلى أنه، "على الرغم من أن GNSO لم تنظر بشكل صحيح في مسألة نطاقات TLD "العامة المغلقة" كجزء من عملية وضع السياسات الخاصة بنطاقات gTLD الجديدة، فإننا نذكر بأن مسألة تقييد نطاقات gTLD الجديدة تم النظر فيه بشكل عام ومناقشته. وفي ذلك الوقت، كان الرأي السائد داخل GNSO أنه يجب لا تتحمل ICANN المسئولية عن تقييد استخدام نطاقات gTLD بأي طريقة، ولكن عوضًا عن ذلك السماح لمقدمي طلبات نطاقات gTLD الجديدة اقتراح نماذج متعددة؛ سواء كانت مفتوحة أو مغلقة، وسواء كانت عامة أو غير ذلك".

      وكجزء من مداولات لجنة NGPC، استعرضت مواد متنوعة، تشمل، على سبيل المثال لا الحصر المواد والمستندات التالية:

      وسوف يكون لاعتماد مشورة GAC تأثير إيجابي على المجتمع لأنها سوف تساعد في حل مشورة GAC فيما يخص برنامج gTLD الجديدة. وليس ثمة تأثيرات مالية متوقعة مرتبطة باعتماد هذا القرار. ولن يكون للموافقة على القرار أي تأثير على نظام أسم النطاق DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة. كجزء من الوظيفة الإدارية التنظيمية لمنظمة ICANN، نشرت ICANN بيان بكين الرسمي وأبلغت مقدمي الطلبات رسميًا بالمشورة بتاريخ 18 أبريل 2013. أدى ذلك إلى فترة رد مقدمي الطلبات التي تستغرق 21 يومًا وفقًا لدليل مقدم الطلب وحدة 3.1.

    2. ‌توصية لجنة حوكمة مجلس الإدارة فيما يخص نطاق .doctor

      لم يتم اتخاذ أي قرار.

    3. ‌الإنهاء التدريجي للجنة برنامج gTLD الجديدة

      لم يتم اتخاذ أي قرار.

    4. ‌تقرير موجز حول أسماء الدول/المناطق المكونة من حرفين في المستوى الثاني

      تمت إزالة البند من جدول الأعمال.

    5. ‌تحديث حول مسألة قوة المبيعات

      لم يتم اتخاذ أي قرار.

resolutions-ngpc-21jun15-ar.pdf  [121 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."