Skip to main content
Resources

القرارات المعتمدة | الجديدة gTLD لجنة برنامج

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/resolutions-new-gtld-26nov12-en.htm

 

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. تحديد أولويات طلبات gTLD الجديدة
    2. حماية أسماء المؤسسات الحكومية الدولية
    3. حماية أسماء هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية

 

  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تحديد أولويات طلبات gTLD الجديدة

      لم يتم اتخاذ أي قرار. شارك برنامج نطاقات gTLD الجديدة في نقاش حول تحديد أولويات برنامج gTLD الجديدة، ويشمل ذلك تحديد أولويات نطاقات IDN، كما أن التقدم في اتجاه السحب على الأولويات قد تقرر عقده في 17 ديسمبر 2012. وقد قامت لجنة برنامج gTLD الجديدة بتوجيه الرئيس والمدير التنفيذي إلى وضع ورقة تستقصي إمكانية - بالإضافة إلى مخاطر - جهود التخفيف المحتملة، ويشمل ذلك خوارزمية بيان حلقي للمناطق الجغرافية (القادم أولاً –المخدوم أولاً) داخل عملية السحب على تحديد الأولويات. وأوضح الرئيس والمدير التنفيذي أنه سيكون من المهم ضمان التشغيل الصحيح لعملية السحب على الأولويات، وأن تكون اعتبارات المخاطر المؤكدة في تضمين عملية البيان الحلقي داخل عملية السحب من الأولويات الأساسية.

    2. حماية أسماء المؤسسات الحكومية الدولية

      حيث إن، GAC قد قدمت النصيحة إلى مجلس الإدارة في بيان تورنتو، مؤكدة على أن "من المصلحة العامة، فإن تنفيذ هذه الحماية [لـ لأسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية ضد التسجيل غير الصحيح] في المستوى الثاني يجب أن تنفذ قبل تفويض أي نطاقات gTLD جديدة، وفي الجولات المستقبلية لنطاقات gTLD، في المستوى الثاني والمستوى الأعلى".

      حيث إن، نصيحة GAC قد أشارت إلى أن المعايير الحالية للتسجيل بموجب نطاق المستوى الأعلى .int (والمشار إليها بالنص في دليل مقدمي الطلبات كأساس لأي منظمة حكومية دولية في تقديم اعتراض على الحقوق القانونية) باعتبارها أساسًا للبدء في حماية أسماء واختصارات أسم المنظمات الحكومية الدولية في برنامج gTLD الجديدة، وحيث إنها أوصت بأنه "يجب الموافقة على هذه القائمة التي تضم المنظمات الحكومية الدولية ضد تسجيل الأطراف الأخرى قبل عملية التفويض لأي من نطاقات gTLD الجديدة" لا تزال بحاجة إلى مزيد من العمل بخصوص التدابير الخاصة بعملية التسجيل.

      وحيث إن، GNSO مشاركة بفاعلية في مناقشات السياسة فيما يخص عمليات الحماية في المستوى الأعلى والمستوى الثاني لبعض أسماء المنظمات الحكومية الدولية وأسماء والمنظمات الدولية غير الحكومية وقد بدأت عملية وضع سياسة PDP حول المسألة الأوسع الخاصة بما إذا كان من الواجب حماية هذه الأسماء الخاصة بالمنظمات الدولية في كافة نطاقات gTLD أم لا.

      حيث إن، لا توجد في الوقت الحالي سياسة لحفظ أو فرض توقيف أو تأجيل عملية التسجيل من خلال الأطراف الخارجية لأسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية التي تستوفي معايير النطاق .int المعمول بها بالنسبة لجولة المستوى الثاني الحالية لنطاقات gTLD الجديدة.

      حيث إن، عمليات الحماية للمستوى الثاني، إذا تم توفيرها وإذا ما تسنى لها أن تكون فعالة، يجب أن تكون قيد التشغيل قبل تفويض أول نطاقات gTLD جديدة.

      حيث إن، المجلس يفضل نهجًا محافظًا، وفقًا لما أعلن مسبقًا، يتمثل في إمكانية رفع القيود المفروضة على التسجيل من المستوى الثاني في وقت لاحق.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.11.26.NG01)، أن يطالب مجلس الإدارة مجلس GNSO بمواصلة عملها على تنفيذ توصيات السياسة بخصوص عمليات الحماية من المستوى الأعلى والمستوى الثاني لبعض أسماء المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الدولية غير الحكومية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.11.26.NG02)، أن يطالب مجلس الإدارة مجلس GNSO بتوجيه النصيحة إلى مجلس الإدارة في موعد أقصاه 28 نوفمبر 2013 بما إذا كانت على علم بأي من المخاوف كمثل الاهتمام بالمصلحة العامة الدولية أو أمان أو استقرار DNS، بأن مجلس الإدارة يتوجب عليه أن يأخذ في الاعتبار في عملية اتخاذ قراراته ما إذا كان من الواجب تضمين عمليات حماية من المستوى الثاني لبعض أسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية من خلال تضمين قائمة بالأسماء المحفوظة في البند 2.2.1.2.3 من دليل مقدمي الطلبات أم لا، والمنطبقة على سائر سجلات gTLD الجديدة المعتمدة في الجولة الأولى لبرنامج gTLD الجديدة. أما بالنسبة للأسماء النوعية للمنظمات الدولية الحكومية المقرر حمايتها، فيشترط في تلك الأسماء والمنظمات ما يلي: 1) استيفاء الشروط بموجب المعايير القائمة حاليًا لتسجيل أسماء النطاقات في نطاق gTLD المسمى .int، و 2) أن يكون لديه نطاق .int مسجل أو تحديد الجدارة بموجب معايير .int، و 3) تقديم طلب إلى ICANN لإدراجه من ضمن قائمة الأسماء المحجوزة للمستوى الثاني قبل تفويض أي نطاقات gTLD جديدة في موعد أقصاه 28 فبراير 2013.

      حيثيات القرارين 2012.11.26.NG02 – 2012.11.26.NG01

      تلقت ICANN طلبات للحصول على مزيد من عمليات الحماية لأسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية، بما في ذلك طلبان من الأمم المتحدة، ومن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومن اللجنة الأوليمبية الدولية، لحماية التسجيل الخاص بهذه الأسماء والمختصرات من خلال أطراف أخرى في المستوى الثاني. وهناك قضايا مشابهة ويجب النظر فيها في نفس الوقت. التزمت ICANN بالنظر في التوصيات المقدمة لتعزيز عمليات الحماية من المستوى الثاني لأصحاب الحقوق في منتدى سابق للتعليق العام وفي المناقشات الأخيرة التي تمت في اجتماع تورنتو ومنتديات دولية مثل اجتماع منتدى حوكمة الإنترنت.

      وباعتماد هذا القرار في هذا الوقت، يمكن أن تظل لجنة برنامج gTLD الجديدة مسئولة أمام جميع قطاعات مجتمعها، مع اتخاذ الإجراءات المعقولة استنادًا إلى الأمثلة السابقة والحيثيات التالية:

      1. وضع مجلس الإدارة مقدمة لهذا الطلب فيما يتعلق بأسماء المنظمات الحكومية الدولية بقراره المعتمدة في 13 سبتمبر، والذي طالب بأن تنظر GNSO في حل مقترح مشابه للجولة الأولى من gTLD الجديدة لحماية كل من الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية في المستوى الثاني.
      2. بالنسبة للأسباب التاريخية، يشتمل نطاق المستوى الأعلى .int تسجيلات من كيانات ليست من ضمن المنظمات الحكومية الدولية أو التي لا تتأهل للتسجيل في .int بموجب معايير الأهلية الحالية. وحيث ركزت نصيحة GAC على معايير الأهلية الحالية كأحد نقاط البداية المقترحة لها لوضع قائمة، وسوف تكون متسعة للغاية لتوسيع عملية الإيقاف الخاصة بسائر سجلات .int الحالية.

        بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الكيانات التي اختارت عدم التسجيل في النطاق .int على الرغم من أهليتها للتسجيل فيه. ولا يجب أن يكون التسجيل في نطاق .int أمرًا إلزاميًا. ولهذا السبب فإن مطالب الحماية لا تشترط التسجيل في .int، ولكن فقط توضيح أن الكيان سيتأهل بموجب المعايير الحالية للتأهيل لنطاق int . ولذلك، فإن القرار متسع بأكبر قدر لازم، ويحدد قائمة بالأسماء والاختصارات التي تفي بمعايير الأهلية الحالية لنطاق .int ومن يتقدم بطلبات إلى ICANN للتضمين في عملية التعليق. كما أن ذلك يتيح للمنظمات الحكومية الدولية المؤهلة والتي ترغب في تسجيل أسم المستوى الثاني داخل نطاقات gTLD الجديدة الفرصة لعدم المشاركة في عملية التعليق.

      3. وفقًا لما أعلن في الحيثيات الأساسية للقرار الصادر في 13 سبتمبر 2012 (https://www.icann.org/ar/groups/board/documents/resolutions-new-gtld-13sep12-ar.htm) فيما يتعلق أسماء هيئة الصليب الأحمر/الهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية، فإن مجلس الإدارة يفضل استخدام أسلوب متحفظ، وأن القيود المفروضة على تسجيل المستوى الثاني يمكن أن ترفع في وقت لاحق، ولكن لا يمكن تطبيق القيود بأثر رجعي بعد إتمام تسجيل الأسماء. كما تسري نفس الحيثيات بالنسبة لأسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية في المستوى الأول للجولة الأولى من برنامج نطاقات gTLD الجديدة.
      4. وتماشيًا مع قرار مجلس الإدارة في سنغافورة فيما يتعلق بقضايا اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب الأحمر، ترى لجنة برنامج gTLD الجديدة أن المسار المناسب في أن يترك مجلس الإدارة هذه المشكلات في النهاية تحت تصرف الهيئات المسئولة عن صانعة السياسات في ICANN . وتقدر اللجنة وتثمن الجهود التي تبذلها GNSO في البدء في عملية PDP سريعة لوضع التوصيات من أجل توفير أية عمليات حماية إضافية وضرورية لأسماء المنظمات الحكومية الدولية وأسماء المنظمات الدولية غير الحكومية في المستوى الأعلى والمستوى الثاني في سائر نطاقات gTLD . ويؤيد فريق عمل ICANN تلك المناقشة في GNSO، كما تنتظر لجنة gTLD الجديدة نتائج هذه المناقشات الخاصة بالسياسة.

      ومن غير المتوقع لهذا الإجراء أن يكون له أي تأثير مباشر على استقرار أو الأمن أو مرونة DNS . ومن غير المتوقع لهذا الإجراء أيضًا أن يكون له أي تأثير كبير على الموارد المالية أو الموارد الأخرى لـ ICANN.

    3. حماية أسماء هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية

      حيث إن، لجنة برنامج gTLD الجديدة قد طالبت في 13 سبتمبر 2012 أن يقدم مجلس GNSO توصياته إلى مجلس الإدارة في موعد لا يتجاوز 31 يناير 2013 بما إذا كانت على علم بأي من المخاوف كمثل الاهتمام بالمصلحة العامة الدولية أو أمان أو استقرار DNS، بأن مجلس الإدارة يتوجب عليه أن يأخذ في الاعتبار في عملية اتخاذ قراراته ما إذا كان من الواجب تضمين عمليات حماية من المستوى الثاني لبعض أسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية من خلال تضمين قائمة بالأسماء المحفوظة في البند 2.2.1.2.3 من دليل مقدمي الطلبات أم لا، والمنطبقة على سائر سجلات gTLD الجديدة المعتمدة في الجولة الأولى لبرنامج gTLD الجديدة.

      حيث إن، لجنة gTLD الجديدة تقر بأن مجلس GNSO قد وافق مؤخرًا على عملية عاجلة لوضع السياسات PDP من أجل وضع توصيات السياسة من أجل حماية أسماء واختصارات المؤسسات الحكومية الدولية وبعض المؤسسات الدولية غير الحكومية - ويشمل ذلك هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية، في كافة نطاقات gTLD .

      حيث إن، على الرغم من الإجراء الذي اتخذه مجلس GNSO في 15 نوفمبر لم يكتب له النجاح بسبب الفنيات الإجرائية، فسوف يصوت مجلس GNSO مرة أخرى على الإجراء في اجتماعه المقرر في 20 ديسمبر لاعتماد توصيات فريق الصياغة الخاصة بـ IOC/RC لحجز المطابقة الصحيحة لأسماء اللجنة الأوليمبية الدولية وهيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر في المستوى الثاني مدرجة في البند 2.2.1.2.3 من دليل مقدمي الطلبات، بانتظار نتيجة عملية PDP التي بدأت مؤخرًا.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.11.26.NG03)، في ضوء هذه المناقشات القادمة حول السياسة المقرر أن تتم في عملية وضع السياسة والمشتملة على حماية أسماء المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية، والقيود على عملية التسجيل بالنسبة لأسماء هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر والهيئة الأوليمبية الدولية لنطاقات gTLD الجديدة في المستوى الثاني فيعمل بها إلى أن يحل موعد اعتماد السياسة والتي قد تتطلب إجراءات إضافية.

      حيثيات القرار 2012.11.26.NG03

      بالنظر إلى قرار اللجنة الصادر في 13 سبتمبر بالإضافة إلى الاهتمام عالي المستوى على نطاق المجتمع بهذه المسألة، من المهم بالنسبة للجنة الإشارة إلى أن عمليات الحماية التي أوصت بها لأسماء كل من هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر في المستوى الثاني من الجولة الأولى لنطاقات gTLD سيتم اعتمادها إلى أن يتم وضع سياسة. وباعتماد هذا القرار في هذا الوقت، يمكن للجنة برنامج gTLD الجديدة اتخاذ الإجراءات المعقولة استنادًا إلى الحيثيات التالية:

      1. وتماشيًا مع قرار مجلس الإدارة في سنغافورة فيما يتعلق بقضايا اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب الأحمر، ترى لجنة gTLD الجديدة أن المسار المناسب في أن يترك مجلس الإدارة هذه المشكلات تحت تصرف الهيئات المسئولة عن صانعة السياسات في ICANN . وتقدر اللجنة وتثمن الجهود التي تبذلها GNSO في البدء في عملية PDP سريعة لوضع التوصيات من أجل توفير أية عمليات حماية إضافية وضرورية لأسماء المنظمات الحكومية الدولية وأسماء المنظمات الدولية غير الحكومية في المستوى الأعلى والمستوى الثاني في سائر نطاقات gTLD . ويؤيد فريق عمل ICANN تلك المناقشة في GNSO، كما تنتظر لجنة gTLD الجديدة نتائج هذه المناقشات الخاصة بالسياسة.
      2. وقد تم إخطار اللجنة بأن الإجراء الذي يمنح عمليات حماية مؤقتة لكل من هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية قد تم إعادة تقديمه إلى مجلس GNSO، وبعد الاطلاع على المسألة والتصويت على نفس القرار عند تداوله ي 15 نوفمبر 2012، يتوقع المجلس اعتماد التوصية من أجل توفير هذه الحماية الخاصة لأسماء هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر والهيئة الأوليمبية الدولية في اجتماعها المقرر في 20 ديسمبر 2012 . وبإقرار احتمالية أن يتم قبول الإجراء المقدم من مجلس GNSO، ترى اللجنة بأنه من المناسب اعتماد هذا القرار في نفس الوقت كأحد الاعتبارات الخاصة بمسألة المنظمات الدولية، كإجراء مؤقت، في حين يواصل مجلس GNSO في تنفيذ عملية PDP العاجلة.
      3. وباعتماد هذا القرار في هذا الوقت، يمكن للجنة برنامج gTLD الجديدة طمأنة أصحاب المصلحة المتضررين في المجتمع، وإقرار وتشجيع العمل المتواصل لمجلس GNSO، واتخاذ إجراء توافق مع قرارها الصادر في 13 سبتمبر 2012.

      ومن غير المتوقع أن يكون لهذا الإجراء أي تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق، على الرغم من أن نتائج هذا العمل قد يؤدي إلى نتائج إيجابية. ومن غير المتوقع لهذا الإجراء أيضًا أن يكون له أي تأثير على الموارد المالية أو الموارد الأخرى لـ ICANN.

resolutions-new-gtld-26nov12-ar.pdf  [148 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."