Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2021-07-22-en

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على المحضر
    2. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)
    3. التحويلات إلى صندوق الاحتياطي والصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع
    4. تحديث سياسة استثمار صندوق التشغيل
    5. تجديد عقد إيجار مكتب لوس أنجلوس
    6. تعديلات ميثاق لجنة المجلس
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق (SSR2)
  3. جلسة تنفيذية - سرية:
    1. الموافقة على المحضر
    2. تعويض المسئولين

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على المحضر

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.01)، وافق مجلس الإدارة على محضر اجتماعات مجلس الإدارة الاعتيادية والخاصة بتاريخ المنعقد بتاريخ 11 مارس/آذار 2021 وتاريخ 25 مارس/آذار 2021 وتاريخ 12 مايو/أيار 2021 وتاريخ 21 يونيو/حزيران 2021.

    2. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)

      وحيث اعتمد مجلس الإدارة بموجب القرار رقم 2010.08.05.07 تنقيحات اللوائح التي تقضي بمدة عضوية في SSAC ثلاث سنوات، وتفرض تجزئة مدة العضوية، وتلزم رئيس SSAC بأن يوصي بإعادة تعيين جميع أعضاء SSAC الحاليين لمدد كاملة أو جزئية لتنفيذ تنقيحات اللوائح.

      حيث أنه، في يناير/كانون الثاني 2021، بدأت لجنة عضوية اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار مراجعة سنوية لأعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار الذين تنتهي مدة عضويتهم في 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، وأرسلت إلى اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار توصياتها بخصوص إعادة التعيينات في يونيو/حزيران 2021.

      وحيث قام أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في 18 يونيو/حزيران باعتماد إعادة التعيينات.

      وحيث أوصت SSAC بأن يقوم مجلس الإدارة بإعادة تعيين أعضاء SSAC التاليين لمدة ثلاثة سنوات: جاب أكريحوس وباتريك فلاستورم وأوندريج فيليب وجيم جالفين وروبرت غيرا وجولي هامر ورام موهان ودورون شيكوموني وسوزان وولف.

      وحيث تطالب لجنة العضوية في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار، بالنيابة عنها، بوجوب تعيين مجلس الإدارة لكل من روس هاوسلي وجوناثان سبرينغ وجيانكانغ ياو في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار لمدة تبدأ فور موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

      تقرر بموجب القرار رقم (2021.07.22.02)، قبول مجلس الإدارة توصية SSAC وإعادة تعيين أعضاء SSAC التاليين لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 1 يناير/كانون الثاني 2022 وتنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2024، وهم: جاب أكريحوس وباتريك فلاستورم وأوندريج فيليب وجيم جالفين وروبرت غيرا وجولي هامر ورام موهان ودورون شيكوموني وسوزان وولف.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.03)، يعيِّن مجلس الإدارة روس هاوسلي وجوناثان سبرينغ وجيانكانغ ياور في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار لمدة تبدأ فور موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

      حيثيات القرارين 2021.07.22.02 – 2021.07.22.03

      تتألف SSAC من مجموعة متنوعة من الأفراد الذين لديهم خبرة فنية في أمور معينة تعمل على تمكين SSAC من الوفاء بميثاقها وتنفيذ دورها. وقد ضمت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في عضويتها منذ تأسيسها أفرادًا ذوي معرفة وخبرة عميقتين في المجالات الفنية والأمنية الحرجة لأمن واستقرار أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت.

      واستمرت SSAC في العمل كهيئة مختصة تعتمد على تجميع خبراء موهوبين معنيين بالأمور المذكورة قبلوا منح وقتهم وطاقتهم طوعا لتنفيذ مهمة SSAC.

      وروس هاوسلي هو مؤسس ومالك شركة Vigil Security, LLC والتي توفر خدمات استشارية في مجال أمن الحواسيب والشبكات. وهو خبير مشهود له بالكفاءة في مجال بروتوكولات الأمن وهندسة النظم والبنى التحتية لأمن النظم ويجلب لنا معرفة ومهارات كبيرة في التشفير. وقد ترأس فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF)، وهيئة الإشراف على تطوير معايير ومقاييس الإنترنت (IAB) ووضع أو شارك في وضع العديد من معايير الإنترنت. وقد عمل روس عضوًا معتمدًا في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات في الفترة من يونيو/حزيران 2018 وقام الفريق بتعيينه رئيسًا له.

      وجوناثان سبرينغ عضو في الفريق الفني بمركز تنسيق فريق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر (CERT/CC) بمعهد هندسة البرمجيات، جامعة كارنيغي ميلون. ولديه خبرة وخبرات موسعة في الاستجابة للحوادث وفي ممارسات فريق الاستجابة لحوادث أمن الكمبيوتر (CSIRT) وتحليل مرور الشبكات ونظام DNS من أجل اكتشاف الحوادث، والوعي الميداني من أجل تحديد سياقات تلك الحوادث، وإدارة نقاط الضعف والاختراق من أجل تقليل الحوادث. كما يشارك في منتدى فرق الاستجابة للحالات الطارئة والأمن (FIRST) وكان زميلاً لشعبة البحث في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في الفترة 2014-2016.

      يعمل جيانكانغ ياو مهندس أبحاث في مركز معلومات شبكة الإنترنت في الصين (CNNIC)، ويشمل مجال اهتماماته البحثية الرئيسي تدويل عناوين البريد الإلكتروني (EAI)، وأسماء النطاقات المدوّلة (IDN) ونظام أسماء النطاقات وتسمية وعنونة الإنترنت. كما يشارك في أعمال فريق عمل هندسة الإنترنت وهو عضو في هيئة الإشراف على تطوير معايير ومقاييس الإنترنت وتم تعيينه في مجلس ccNSO اعتبارًا من مارس/آذار 2021 كما يعمل سكرتيرًا مساعدًا لائتلاف أسماء النطاقات الصينية (CDNC).

      علمًا بأن هذا القرار يمثل وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقًا عامًا. ويصب تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في المصلحة العامة، حيث يسهم في تعزيز مهمة ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق. ومن غير المتوقع أن يكون لتعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار أي تأثير مالي على منظمة ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم مستمر للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار.

    3. التحويلات إلى صندوق الاحتياطي والصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع

      حيث يشتمل الصندوق التشغيلي على أموال تستخدم في العمليات التشغيلية اليومية لمنظمة ICANN ويجب أن يحتوي على أموال كافية لتغطية مصروفات التشغيل النفقات لمنظمة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أنى.

      وحيث إنه وبصفة دورية، فإن أية أموال فائضة في صندوق التشغيل يجوز تحويلها إلى صندوق الاحتياطي لضمان بقاء رصيدها عند الحد الأدنى من المستوى المستهدف أو أعلى منه، وفقًا لما يقرره ويوافق عليه مجلس الإدارة.

      وحيث إن الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع (SFICR) سوف يتيح لـ ICANN فصل الموارد دعمًا لزيادة قدرة المنظمة على التعامل مع المشروعات الممتدة لعدة أعوام والتركيز على توصيات المجتمع التي يتم اعتمادها أو المقرر اعتماد مجلس الإدارة لها في القريب ولكنها لا تتناسب مع الميزانية السنوية.

      وحيث إنه وبصفة دورية، إذا كانت هناك أموال زائدة في صندوق الاحتياطي بعد النظر في عملية تخصيص لصندوق الاحتياطي أو اتخاذ قرار بها، فسوف يتم النظر في تخصيص من أجل الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع استنادًا إلى احتياجات المشروعات المحددة.

      وحيث إن مؤسسة ICANN قد قررت أن رصيد الصندوق التشغيلي اعتبارًا في 31 مايو/أيار 2021، استنادًا إلى الكشوفات المالية غير المدققة، قد احتوى أموالاً زائدة.

      حيث أوصت كل من منظمة ICANN ولجنة التمويل بمجلس الإدارة بموافقة مجلس الإدارة على تحويل أموال بقيمة 5,000,000 دولار أمريكي إلى صندوق الاحتياط وتحويل مبلغ 15,000,000 دولار أمريكي إلى الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع من الصندوق التشغيلي.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.04)، يوافق مجلس الإدارة على تحويل مبلغ 5,000,000 دولار أمريكي من صندوق التشغيل إلى صندوق الاحتياطي.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.05)، يوافق مجلس الإدارة على تحويل مبلغ 15,000,000 دولار أمريكي من صندوق التشغيل إلى الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع.

      حيثيات القرارين 2021.07.22.04 – 2021.07.22.05

      وفي إطار سياسة الاستثمار الخاصة بمنظمة ICANN، يجب أن تكون أموال الصندوق التشغيلي عند مستوى يغطي نفقات التشغيل الخاصة بمنظمة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى، وأن أي مبلغ يتم تحديده على أنه زائد فيمكن تحويله إلى صندوق الاحتياطي لضمان بقاء مستواه عند أقل مستوى مستهدف أو أعلى منه، وفقًا لما يقرره مجلس الإدارة ويوافق عليه.

      ويقر الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع (SFICR) بالموارد المفصولة دعمًا لزيادة قدرة المنظمة على التعامل مع الأنشطة والمشروعات الممتدة لعدة أعوام والتركيز على توصيات المجتمع التي يتم اعتمادها أو المقرر اعتماد مجلس الإدارة لها في القريب ولكنها لا تتناسب مع الميزانية السنوية. إذا كان صندوق التشغيل يحتوي زيادة بعد اتخاذ قرار أو التفكير في القيام بعملية تخصيص لصندوق الاحتياطي، فسوف يتم تقرير عملية تخصيص من أجل الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع استنادًا إلى احتياجات المشروعات المحددة.

      لقد قامت منظمة ICANN بتقييم رصيد الصندوق التشغيلي كما في 31 مايو/أيار 2021 على أساس بياناتها المالية غير المدققة، وقررت تحويل أموال زائدة قدرها 5,000,000 دولار أمريكي إلى صندوق الاحتياطي ومبلغ 15,000,000 دولار أمريكي إلى الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع.

      هذا الإجراء يتفق مع مهمة ICANN كما أنه يصب في المصلحة العامة، حيث أنه من المهم ضمان استقرار مؤسسة ICANN بإنشاء صندوق احتياطي قوي في حالة ضرورة استخدام صندوق احتياطي. وعلاوة على ذلك، فإن هذا الإجراء متسق مع مهمة ورسالة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث إن الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع سوف يموِّل المشروعات، وفقًا لما يقرره مجلس الإدارة، عندما يمثل حجم وتعقيد وطول المشروعات صعوبة في التمويل فقط من خلال التمويل من واقع الأرباح.

      لن يكون لهذا الإجراء تأثير مالي على ICANN ولن يكون له أي تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    4. تحديث سياسة استثمار صندوق التشغيل

      حيث يشتمل الصندوق التشغيلي على أموال تستخدم في العمليات التشغيلية اليومية لمنظمة ICANN ويجب أن يحتوي على أموال كافية لتغطية مصروفات التشغيل النفقات لمنظمة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أنى.

      وحيث إن الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع (SFICR) يتيح لـ ICANN فصل الموارد دعمًا لزيادة قدرة المنظمة على التعامل مع المشروعات الممتدة لعدة أعوام والتركيز على توصيات المجتمع التي يتم اعتمادها أو المقرر اعتماد مجلس الإدارة لها في القريب ولكنها لا تتناسب مع الميزانية السنوية.

      حيث إن كل من منظمة ICANN ولجنة التمويل في مجلس الإدارة قد أوصتنا بأن يوافق مجلس الإدارة على تحديث على سياسة الاستثمار في ICANN للسماح بإمكانية استثمار الأموال في صندوق التشغيل والصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع في أدوات استثمارية طويلة الأجل بعوائد متوسطة ومستوى متوسط من السيولة من أجل التغلب على معدل التضخم المتزايد مع الحفاظ في الوقت ذات على مستوى مخاطر منخفض.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.06)، يوافق مجلس الإدارة على سياسة الاستثمار في ICANN المنقحة والتي تتيح -بعد تعديلها- إمكانية استثمار الأموال الموجودة في صندوق التشغيل والصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع في أدوات استثمارية متوسطة العائد ومتوسطة السيولة.

      حيثيات قرارات 2021.07.22.06

      وفي إطار سياسة الاستثمار الخاصة بمنظمة ICANN، يجب أن تكون أموال الصندوق التشغيلي عند مستوى يغطي نفقات التشغيل الخاصة بمنظمة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى، وأن أي مبلغ يتم تحديده على أنه زائد فيمكن تحويله إما إلى صندوق الاحتياطي لضمان بقاء مستواه عند أقل مستوى مستهدف أو أعلى منه، أو إلى الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع من أجل زيادة قدرة المنظمة على التعامل مع المشروعات الممتدة لعدة أعوام والتركيز على توصيات المجتمع التي وافق عليها أو سيوافق عليها مجلس الإدارة قريبًا ولكن لا يمكن ضمها في الميزانية السنوية. ولكي يتم التغلب على معدلات التضخم مع الحفاظ على مستوى مخاطر منخفض، أوصت منظمة ICANN ولجنة التمويل في مجلس الإدارة (BFC) بأن يتم استثمار الأموال الموجودة في الصندوق التشغيلي والصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع بعوائد متوسطة ومستوى متوسط من السيولة.

      أوصت منظمة ICANN واللجنة المالية لمجلس الإدارة بهذا التغيير لأن الأموال الموجودة في صندوق التشغيل وفي الصندوق التكميلي لتنفيذ توصيات المجتمع لا يتم استثمارها في الوقت الحالي بما أن استثماراتها المشروعة لن تحقق عائدًا يُذكر. وبناءً على ذلك، فإن هذه الأموال لا تواكب معدلات التضخم ومن ثم فإنها تفقد قيمتها. وتتيح مراجعات سياسة الاستثمار في ICANN القيام باستثمارات في الأدوات طويلة الأجل ومتوسطة السيولة، بما يتيح لمنظمة ICANN تحقيق بعض العوائد ومواكبة معدلات التضخم مع الحفاظ في الوقت ذاته على معدلات مخاطر منخفضة بسبب طبيعة الاستثمارات.

      إن اعتماد التعديلات المقترحة على سياسة الاستثمار في ICANN يصب في مصلحة ICANN ومجتمعها لأنها سوف توسع من نطاق خيارات الاستثمار المتاحة تحسينًا للعوائد المحتملة ضمن معاير مخاطر مقبولة، تتسق أيضًا مع مهمة ICANN ورسالتها.

      وسوف يكون لهذا الإجراء تأثير مالي إيجابي على الأرجح على ICANN من حيث أن خيارات الاستثمار الإضافية سوف تحقق عوائد أعلى. ولن يكون لهذا القرار تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    5. تجديد عقد إيجار مكتب لوس أنجلوس

      حيث من المقرر أن ينتهي عقد إيجار مكتب لوس أنجلوس الخاص بـ ICANN في يونيو/حزيران 2022 وأن منظمة ICANN توصي بالبقاء في موقع العمل الحالي وإبرام عقد إيجار جديد لمدة عشر سنوات.

      وحيث راجعت اللجنة المالية لمجلس الإدارة التأثيرات المالية لعقد الإيجار.

      وحيث إن كل من منظمة ICANN ولجنة التمويل في مجلس الإدارة قد أوصتا بأن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل تحرير عقد إيجار جديد بمدة 10 سنوات لموقع مقر ICANN الحالي في لوس أنجلوس، وتقديم جميع المدفوعات اللازمة بموجب عقد الإيجار.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.07)، يفوِّض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتحرير عقد إيجار جديد بمدة 10 سنوات لموقع مقر ICANN الحالي في لوس أنجلوس، وتقديم جميع المدفوعات اللازمة بموجب عقد الإيجار.

      تقرر بموجب القرار رقم (2021.07.22.08)، أن تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2021.07.22.07 – 2021.07.22.08

      تؤمن منظمة ICANN بأن التفاعل وجهًا لوجه، بما في ذلك ما يحدث في مقارها، أمر ضروري لتنفيذ عمليها وتحقيق رسالتها. وعلى الرغم من أن المنظمة كانت تعمل بشكل فعال عن بُعد خلال الجائحة، فإن الهدف يتمثل في الرجوع إلى مقار العمل من أجل دعم فريق العمل، والمجتمع في نهاية المطاف، والتعاون في مواقع المكاتب الفعلية الخاصة بـ ICANN.

      وقّعت ICANN في 2012 عقد إيجار لمدة 10 سنوات نظير مساحة مكتبية قدرها 30,300 قدم مربع في الطابق الثالث من بناية من الفئة "أ" في بلايا فيستا، بكاليفورنيا. وأضافت ICANN مساحة 5,782 قدمًا مربعًا في العام التالي وأضافت 12,819 قدمًا مربعًا في 2016 في الطابق الرابع من البناية، بالإضافة إلى تعديلات وتحسينات من جانب المستأجر مثل سلالم داخلية من أجل توصيل الطابق الثالث والرابع، بالإضافة إلى منطقة دهليز عامة في الطابع الرابع. وتستأجر ICANN في الوقت الحالي حوالي 50,000 قدم مربع إجماليًا وتحدد بأن ينتهي عقد إيجارها في يونيو/حزيران 2022.

      وفي بداية عام 2020، بدأت منظمة ICANN في تقييم خيارات المساحات المكتبية فور انتهاء عقد الإيجار الحالي. وأثناء تقييم العقارات، نظرت منظمة ICANN في المعايير التالية:

      • البنايات من نفس نوع وموقع المكتب الحالي.
      • متطلبات مساحة ICANN، بما في ذلك غرف الاجتماعات.
      • الفعالية من ناحية التكلفة.
      • الصعوبات بالنسبة لفريق العمل.
      • الخدمات والمرافق في المنطقة.
      • القرب من مطار لوس أنجلوس الدولي والمواصلات العامة.
      • السلامة والأمن.
      • تكلفة الاستعادة لإزالة السلالم الداخلية واستعادة منطقة الدهليز العامة في الدور الرابع (حوالي 250,000 دولار أمريكي)، هذا إن قررت ICANN الانتقال من المقر الحالي.

      وبعد دراسة عميقة للعديد من الخيارات، بدأت منظمة ICANN في التفاوض على شروط الإيجار مع المالك الحالي. إن السوق العقارية لمواقع المساحات المكتبية المناسبة، مثل المساحة الحالية في بلايا فيستا، لا يحدث بها انخفاض مع المناطق الأخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة نتيجة الجائحة. وبالنظر إلى المشهد الحالي العام للجائحة والكثير من حالات إعادة فتح العمل في كاليفورنيا، فإن نشاط الأسواق وأسعار الإيجارات حققت زيادات ثابتة. ونظرًا لأن المفاوضات قد بدأت خلال الجائحة، فإن منظمة ICANN في مركز تفاوضي أفضل مع المالك الحالي.

      [تم الإخفاء - معلومات تفاوض سرية]

      في بداية عام 2021، قامت منظمة ICANN بتقييم جميع المعلمات والمؤشرات التي تؤثر على قرار البقاء في المقر الحالي في بلاي فيستا أو الانتقال إلى موقع آخر. واشتمل التقييم على دراسة لظروف السوق العقارية المشار إليه أعلاه، بالإضافة إلى أعباء العمل الحالية والمتوقعة التي تتوقع المنظمة أن تواجهها، بما في ذلك المشروعات والأنشطة العملاقة والمعقدة الجديدة والمتعددة التي يتوقع أن يكون لها تأثير كبير على المنظمة ككل وعلى إعادة صياغة العديد من فرق العمل على وجه الخصوص.

      وعلى الرغم من أجل ICANN قد توفر بعض الأموال على المدى الطويل في بعض هذه الخيارات البديلة، في سياق أعباء العمل، فقد أوصت منظمة ICANN بالبقاء في الموقع الحالي من أجل تجنب الصعاب التي يمكن أن يواجهها فريق العمل وعمليات التشغيل بالإضافة إلى مخاطر وتكاليف الانتقال. إن البقاء في الموقع الحالي يحافظ على أمن وسلامة المبنى الحالي، وقدرته على استضافة اجتماعات مجلس الإدارة والمجتمع، بالإضافة إلى القرب من المطارات والفنادق والمرافق والمواصلات العامة والطرق السريعة.

      وبالنظر إلى ظروف السوق الحالية وخيارات العقارات البديلة، فقد أوصت منظمة ICANN بالبقاء في الموقع الحالي وإبرام عقد إيجار لمدة 10 سنوات. وقد راجعت اللجنة المالية لمجلس الإدارة التأثيرات المالية لعقد الإيجار ووافقت على توصية منظمة ICANN.

      علمًا بأن تحرير عقد إيجار لوس أنجلوس الجديد يحقق المصلحة العامة حيث يحافظ على وجود ICANN في لوس أنجلوس حيث يقطن أكثر من نصف فريق عمل منظمة ICANN. وسوف تكون لمنظمة ICANN القدرة على مواصلة تنفيذ مهمة ICANN ورسالتها دون انقطاع مع الحفاظ على التعاون مع أصحاب المصلحة في المجتمع ومع الجمهور العام.

      وسوف يكون هناك تأثير مالي متوسط التكاليف لكل شهر مقارنة بالعام المالي لعقد الإيجار الحالي. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه الزيادة معقولة بالنظر إلى سوق العقارات الحالي وسوف تكون ICANN قادرة على استيعاب الزيادة في التكلفة.

      ولن يكون لاتخاذ هذا القرار تأثير متوقع على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    6. تعديلات ميثاق لجنة المجلس

      حيث إن لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة (BGC) مكلفة "بإجراء مراجعات [دورية] لمواثيق لجان مجلس الإدارة، بما في ذلك الميثاق الخاص بها، والعمل مع أعضاء لجان مجلس الإدارة على وضع توصيات إلى مجلس الإدارة بخصوص أي تعديلات تراها مناسبة في أي ميثاق". (ميثاق BGC الفقرة § II.C.2.)

      وحيث أوصت لجنة حوكمة مجلس الإدارة بأن يوافق مجلس الإدارة على المراجعات التي تمت على مختلف البنود في ميثاق لجنة حوكمة مجلس الإدارة وميثاق لجنة المخاطر بمجلس الإدارة (BRC).

      يوافق مجلس بموجب القرار رقم (2021.07.22.09) على ميثاق لجنة حوكمة مجلس الإدارة المنقح.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.10)، يعتمد مجلس الإدارة ميثاق لجنة المخاطر بمجلس الإدارة المنقح.

      حيثيات القرارين 2021.07.22.09 – 2021.07.22.10

      يتناول مجلس الإدارة هذه المسألة في الوقت الحالي لضمان أن تكون مواثيق اللجان حديثة وأن تعكس أحدث متطلبات الحوكمة وأفضل الممارسات.

      كجزء من مسؤوليات لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة، فهي مكلفة "بالمراجعة [...] الدورية لمواثيق لجان مجلس الإدارة، بما في ذلك الميثاق الخاص بها، وتعمل مع الأعضاء في لجان مجلس الإدارة على وضع التوصيات إلى مجلس الإدارة بخصوص أي تعديلات تراها مناسبة في أي ميثاق." (ميثاق لجنة حوكمة مجلس الإدارة، القسم. II.C.3.) وفي هذا الدور، أوصت لجنة حوكمة مجلس الإدارة -وبموافقة من مجلس الإدارة- أن يعتمد مجلس الإدارة المراجعات التي أُدخلت على ميثاقي لجنة حوكمة مجلس الإدارة ولجنة المخاطر بمجلس الإدارة لتحديث البنود ذات الصلة في الميثاقين حسب الممارسات الحالية. وحيث يرتبط ذلك بميثاق لجنة المخاطر بمجلس الإدارة، فإنه يحتوي الآن على إشارة إلى الإشراف على بيان تقبل المخاطر.

      يتسق هذا الإجراء مع مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث أنه من المهم التأكد من أن مجلس الإدارة لديه اللجان اللازمة ومكلفة بشكل سليم بالمسؤوليات لضمان الإشراف على مؤسسة ICANN على النحو الذي يراه مجلس الإدارة مناسبا.

      لن يكون هناك أي أثر مالي أو عواقب سلبية مباشرة على خطط ICANN الاستراتيجية والتشغيلية من التغييرات المقترحة على المواثيق.

      لا توجد أية مشكلات تتعلق بنظام أسماء النطاقات من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة نتيجة لهذا الإجراء.

      يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق (SSR2)

      حيث إنه بموجب المادة 4.6 من لوائح ICANN الداخلية، فإن ICANN ملتزمة بإجراء "مراجعة دورية لتنفيذ ICANN التزامها بتعزيز الاستقرار التشغيلي والموثوقية والمرونة، والأمن، وقابلية التشغيل البيني العالمي للنظم والعمليات، سواء الداخلية أو الخارجية، التي تؤثر أو تتأثر بشكل مباشر بنظام المعرّفات الفريدة للإنترنت التي تقوم ICANN بتنسيقها ("مراجعة الأمن والاستقرار والمرونة")". تم الإعلان عن فريق مراجعة بقيادة المجتمع - باسم فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات (SSR2) في 14 فبراير/شباط 2017 لإنجاز هذه المهمة.

      وحيث إنه في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2017، أرسل مجلس إدارة ICANN -في مقابل المخاوف التي تلقاها خطابًا إلى فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات من أجل تعليق عمله، انتظارًا للتعليقات والآراء من منظمات الدعم (SO) واللجان الاستشارية (AC) في ICANN أو أي حاجة من أجل تعديل النطاق أو الاختصاصات أو خطة العمل أو مجموعة المهارات أو الموارد المخصصة لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات أو لجميع هذه الأشياء.

      وحيث أدى التعليق والإرجاء إلى حوار بين رؤساء منظمات الدعم/اللجان الاستشارية ومجلس إدارة ICANN وأدى إلى طلب أعضاء إضافيين في فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات والاستعانة بمسيّر أعمال خارجي يساعد فريق المراجعة في حل مشكلات النطاق والعضوية وغير ذلك مما أثير من مخاوف. وقد أعلنت منظمة ICANN في 7 يونيو/حزيران 2018 أن إعادة البدء الرسمية لأعمال فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      وحيث أطلق فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات في 24 يناير/كانون الثاني 2020 مسودة تقرير لأجل التعليقات العامة.

      وحيث قدم فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات في 25 يناير/كانون الثاني 2021 تقريرًا نهائيًا يحتوي على 63 توصية بالإجماع الكامل إلى مجلس إدارة ICANN من أجل النظر فيها.

      وحيث يأتي التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات تتويجًا لقرابة ثلاثة أعوام من عمل 17 عضوًا في فريق المراجعة، بما يمثل أكثر من 2,800 ساعة من الاجتماعات وعدد لا حصر له من ساعات العمل الأخرى.1

      وحيث تم نشر التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات للتعليق العام في 28 يناير/كانون الثاني 2021، وذلك من أجل الرجوع بالفائدة على إجراءات مجلس الإدارة بخصوص التقرير، وذلك بما يتفق مع متطلبات اللائحة الداخلية. ويسلط ملخص تعقيبات وآراء المجتمع التي تم تلقيها بخصوص التقرير النهائي مجموعة متنوعة من وجهات النظر، والتي تشمل وجهات نظر المجتمع حول أيّ التوصيات التي يجب أن يتصرف مجلس الإدارة حيالها سريعًا بالإضافة إلى أيّ التوصيات التي يجب على مجلس الإدارة النظر في رفضها.

      وحيث كرس مجلس الإدارة وقتًا كبيرًا في متابعة أعمال فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، والذي يشمل ما يكون من خلال لجنة الفعالية التنظيمية (OEC) في مجلس إدارة ICANN ومجموعة ائتلاف مجلس الإدارة المعنية بالمراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات (ائتلاف SSR2) من أجل إنجاز هذا القرار اليوم.

      وحيث إنه في 20 يوليو/تموز 2021، ناقشت لجنة الفاعلية التنظيمية ووافقت على توصيتها بأن يتخذ مجلس الإدارة إجراءً حيال التوصيات الواردة في التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، وفقًا لما تم سرده في بطاقة الدرجات المعنونة "التوصيات النهائية لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات - إجراء مجلس الإدارة". وقد جاءت توصية لجنة الفاعلية التنظيمية في ضوء العمل الذي قام به ائتلاف فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، والذي تأسس واشتمل على أعضاء معينين من مجلس الإدارة في فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات. وقد قاد ائتلاف فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات جهود مجلس الإدارة في مراجعة التوصيات وتقييمات منظمة ICANN كما يدعم الإجراء الأساسي بخصوص التوصيات التي تم تقديمها إلى مجلس الإدارة.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.11)، يوجه مجلس الإدارة الشكر إلى أعضاء فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات على ما قدموه من تفان وتكريس وعمل لإنجاز التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.12)، يتخذ مجلس الإدارة إجراءً بخصوص كل توصية من التوصيات الـ 63 التي صدرت ضمن طيات التقرير النهائي لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات وفق ما هو محدد في بطاقة الدرجات المعنونة "التوصيات النهائية لفريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات - إجراء مجلس الإدارة". ويوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه باتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها ضمن بطاقة الدرجات تلك.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.13)، بالنسبة للتوصيات الـ 34 التي وضعها في حالة واحدة أو ثلاث حالات انتظار، فإن مجلس الإدارة ملتزم باتخاذ المزيد من الإجراءات بخصوص هذه التوصيات بعد الانتهاء من الخطوات حسب ما تحدد في بطاقة الدرجات. ويوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه في ICANN بتزويد مجلس الإدارة بالمعلومات ذات الصلة، حسب المطوب في بطاقة الدرجات أو إحاطات دورية حول ما يتحقق من إنجاز تجاه جمع المعلومات ذات الصلة، بداية بستة أشهر اعتبارًا من إجراء مجلس الإدارة، من أجل دعم إجراءات أخرى لمجلس الإدارة بخصوص كل توصية.

      حيثيات القرارين 2021.07.22.11 – 2021.07.22.13

      حيثيات القرارات 2021.07.22.11 – 2021.07.22.13 متاحة هنا: https://www.icann.org/en/system/files/bm/rationale-ssr2-22jul21-en.pdf.

  3. الجلسة التنفيذية

    1. الموافقة على المحضر

      لم يتم اتخاذ أي قرار.

    2. تعويض المسئولين

      حيث إنه من الضروري بالنسبة لعمليات ICANN أن تقدم ICANN حزم تعويضات تنافسية للعاملين بها.

      وحيث إن بيانات السوق المستقلة المقدمة من مستشارين خارجيين وخبراء في مجال التعويضات تشير إلى أن الزيادات الحالية والمقترحة لمبالغ التعويض لكل من: (1) جون جيفري (المستشار العام والسكرتير) و(2) تيريزا سواينهارت نائب رئيس شعبة النطاقات العالمية والاستراتيجية و(3) إجزافيار كالڤيز، نائب الرئيس الأول للمسئول المالي الأول و(4) ديفيد أوليف نائب الرئيس الأول لشعبة دعم وضع السياسات والعضو المنتدب و(5) آشوين رانغان نائب الرئيس الأول لمسئول الأعمال الهندسية والمعلومات (CIO) أنها أقل أو حدود مستهدف ICANN لنسبة 50 إلى 75 بالمائة بالنسبة للتعويض النقدي الإجمالي استنادًا إلى بيانات السوق المقابلة لتلك المناصب.

      وحيث أوصت لجنة التعويضات بأن يوافق مجلس الإدارة على قرارات مجلس الإدارة المقترحة الموضحة أدناه.

      وحيث أكد كل عضو بالمجلس أنه لا يعارض الحزم التعويضية التي تُمنح لأي من مسؤولي ICANN.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.14)، يمنح مجلس الإدارة الرئيسَ والمديرَ التنفيذي السلطةَ التقديريةَ لتعديل تعويضات العام المالي 2022 اعتبارًا من 1 يوليو/تموز 2021 لكل من: (1) جون جيفري، المستشار العام والسكرتير و(2) تيريزا سواينهارت نائب رئيس شعبة النطاقات العالمية والاستراتيجية و(3) إجزافيار كالڤيز، نائب الرئيس الأول للمسئول المالي والتخطيطي الأول (CFO) و(4) آشوين رانغان نائب الرئيس الأول لمسئول الأعمال الهندسية والمعلومات (CIO)، وفقًا للدراسة المستقلة حول التعويض المقارن، ومع مراعاة أن لا تزيد رواتبهم الأساسية السنوية بأكثر من 3% سنويًا من معدلاتهم الحالية.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.15)، يمنح مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي السلطة التقديرية لتعديل التعويض للعام المالي 2022، اعتبارًا من 1 يوليو/تموز 2021، لديفيد أوليف نائب الرئيس الأول لشعبة دعم وضع السياسات والعضو المنتدب -واشنطن العاصمة، بموجب الدراسة المستقلة حول تلقي تعويض مشابه، مع مراعاة شرط عدم زيادة راتبه السنوي الأساسي عن 4% سنويًا من معدله الحالي.

      بموجب القرار رقم (2021.07.22.16)، تظل هذه القرارات سرية بموجب المادة 3، البند 3.5(ب) والبند (د) من لوائح ICANN الداخلية إلى أن يتقرر خلاف ذلك بإمكانية نشرها.

      حيثيات القرارين 2021.07.22.14 – 2021.07.22.16

      يتمثل الهدف من برنامج تعويضات المنظمة هو توفير حزمة تعويض تنافسية. تتمثل فلسفة التعويض العامة للمؤسسة في دفع المرتبات الأساسية ضمن نطاق يتراوح بين 50 و75 من السوق للمناصب.

      ويقيم كل من المسؤولين المعنيين في هذا القرار في الولايات المتحدة، حيث يقيم أربعة منهم في منطقة لوس أنجلوس الكبرى وواحد في مقاطعة كولومبيا. اعتبارًا من يونيو/حزيران 2021، تم الإبلاغ عن معدل التضخم في الولايات المتحدة بنسبة 5%، في حين ارتفع مؤشر أسعار المستخدم (CPI)، وهو المقياس المتعارف عليه عادة لزيادات تكلفة المعيشة، في منطقة لوس أنجلوس الكبرى بنسبة 3.9% وزاد في مقاطعة كولومبيا بنسبة 3.8%.

      أشارت بيانات مسح التعويضات2 إلى أن الشريحة المئوية الخمسين من السوق العام لميزانية الجدارة لعام 2021 هي 3%. كانت ميزانية ICANN للسنة المالية 2022 (من 1 يوليو/تموز 2021 إلى 30 يونيو/حزيران 2021) لجميع مراجعات استحقاق التعويضات السنوية لموظفي ICANN بنسبة 3%. بالإضافة إلى ذلك، تُظهر بيانات الجدارة الفعلية ونتائج زيادة الرواتب أنه بشكل عام، قدمت الشركات والمنظمات زيادة في الجدارة بنسبة 3% وزيادة إجمالي الرواتب بنسبة 3.5% في عام 2021.

      واستنادًا إلى البيانات الاقتصادية وبيانات التعويضات أعلاه، وبالنظر إلى مستويات الأداء عالية الجودة للمسئولين، إضافة إلى جميع الأنشطة والمبادرات التي تم وضعها في الخطة الاستراتيجية والتشغيلية الخمسية التي تنادي باستمرار القيادة الرائدة عالية الجودة، فمن الضروري إجراء مراجعة لتعويضات المسئولين وجعلها متماشية مع السوق.

      وقد طلب رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أن يتم منحه السلطة التقديرية لزيادة المرتبات الأساسية عن العام المالي 2022 لكل من: (1) جون جيفري، المستشار العام والسكرتير وتيريزا سواينهارت نائب رئيس شعبة النطاقات العالمية والاستراتيجية وإجزافيار كالڤيز، نائب الرئيس الأول للمسئول المالي والتخطيطي الأول (CFO) وآشوين رانغان نائب الرئيس الأول لمسئول الأعمال الهندسية والمعلومات (CIO) بنسبة أقصاها 3% من رواتبهم الأساسية الحالية؛ و(2) ديفيد أوليف نائب الرئيس الأول لشعبة دعم وضع السياسات والعضو المنتدب - واشنطن العاصمة بحد أقصى نسبة 4% من راتبه الأساسي الحالي من أجل احتساب نطاق الزيادة لتوليه مؤخرًا مهام العضو المنتدب لمكتب واشنطن العامة. وقد أكد الرئيس والمدير التنفيذي أيضًا على أن مجلس الإدارة ينوي ممارسة نفس التقدير فيما يخص أعضاء آخرين في الفريق التنفيذي في ICANN من غير المسئولين (وهو ما لا يقتضي موافقة من مجلس الإدارة). على النحو المنصوص عليه في المعلومات المقارنة المقدمة من مستشاري التعويض الخبراء التابعين لـ ICANN، فإن الزيادات المطلوبة لكل من المسؤولين المذكورين هنا تندرج بشكل طفيف تحت أو ضمن ممارسات الأجور المعمول بها في المنظمة. ويتفق مجلس الإدارة مع توصيات الرئيس والمدير التنفيذي.

      سوف تساعد تعديلات الرواتب المقدمة بموجب هذا القرار هؤلاء الموظفين والمنظمة في تحقيق مهمة ICANN وفي ضمان تصرف ICANN بما يحقق المصلحة العامة.

      سيكون هناك بعض التأثير المالي على المنظمة، ولكن تم توقع هذا التأثير في ميزانية السنة المالية 2022. كما لن يكون لهذا القرار تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

  4. عقد مجلس الإدارة جزءا سريا من الجلسة، دون حضور العاملين، وذلك فيما يتصل بأمور التوظيف.


1 استنادًا إلى صحيفة حقائق فريق المراجعة الثانية لأمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات، المؤرخة 31 مارس/آذار 2021: https://community.icann.org/x/S7zRAw

2 مصدر البيانات: دراسة زيادة الرواتب ودوران العمل في 2021 من Aon - عالمي

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."