Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2020-12-17-en

  1. جدول الموافقات:
    1. تعيين رئيس للجنة الاستشارية لنظام ملف خادم الجذر (RSSAC)
    2. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)
    3. خطط الطوارئ لمراسمات مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية 2021
    4. تغيير اتفاقية خدمة معالجة مدفوعات بطاقة الائتمان
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. تقرير اتجاهات التوقعات الاستراتيجية لعام 2020
    2. بيان قابلية تحمل مخاطر مؤسسة ICANN
    3. طلب الموافقة على تغيير السيطرة على أفيلياس
    4. ما يستجد من أعمال
  3. الجلسة التنفيذية:
    1. تعويض الرئيس والمدير التنفيذي عن الخطر للنصف الأول من العام المالي 21

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. تعيين رئيس للجنة الاستشارية لنظام ملف خادم الجذر (RSSAC)

      حيث تشترط لوائح ICANN الداخلية تأسيس لجنة استشارية لنظام خادم الجذر بحيث تقتصر مهمتها على تقديم المشورة إلى مجتمع ومجلس إدارة ICANN بخصوص الأمور المتعلّقة بتشغيل وإدارة وأمن وتكامل نظام خادم ملف الجذر الخاص بالإنترنت.

      وحيث إن لوائح ICANN الداخلية تدعو إلى أن يتم توجيه لجنة RSSAC من قبل رئيس يُعينَّه مجلس إدارة ICANN.

      وحيث إن لجنة RSSAC مرت بفترة ترشيح مدتها 30 يومًا لعملية انتخاب رئيس RSSAC.

      وحيث أن فريد بيكر كان المرشح الوحيد وأعيد انتخابه بالتزكية في 1 كانون الأول (ديسمبر) 2020.

      وحيث أوصت لجنة RSSAC مجلس إدارة ICANN بتعيين فريد بيكر رئيسًا للجنة RSSAC.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.12.17.01)، تعيين مجلس إدارة ICANN فريد بيكر رئيسًا للجنة RSSAC حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) 2022.

      حيثيات القرار 2020.12.17.01

      في أيلول (سبتمبر) 2019، وافق مجلس إدارة ICANN على تعديل اللوائح الداخلية المتعلقة بقيادة لجنة RSSAC. ونتيجة لذلك، انتقل تكوين قيادة لجنة RSSAC من رئيسين مشاركين إلى رئيس ونائب رئيس. تنتهي المدة الحالية لرئيس لجنة RSSAC فريد بيكر في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020.

      ومن غير المتوقع أن يكون لتعيين رئيس اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر هؤلاء أي تأثير مالي على مؤسسة ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم RSSAC بشكل مستمر.

      هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقًا عامًا. يساهم تعيين رئيس للجنة RSSAC في التزام مؤسسة ICANN بتعزيز أمن واستقرار ومرونة DNS في المصلحة العامة ووفقًا لمهمة ICANN.

    2. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)

      وحيث إن لوائح ICANN الداخلية تحدد فترات مدتها ثلاث سنوات لأعضاء SSAC، وتتطلب من SSAC، من خلال عملياتها الداخلية، تقديم توصيات إلى مجلس إدارة ICANN للتعيين وفقًا لهذه الشروط.

      حيث أنه، في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020، بدأت لجنة عضوية اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار مراجعة سنوية لعضوي اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار الذين تنتهي مدة عضويتهم في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020، وأرسلت إلى اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار توصياتها بخصوص إعادة التعيينات في كانون الأةل (ديسمبر ) 2020.

      وحيث إنه في 14 في كانون الأةل (ديسمبر ) 2020، قام أعضاء SSAC باعتماد إعادة التعيينات.

      وحيث إن اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار توصي بقيام مجلس الإدارة بإعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار لمدة ثلاثة أعوام: تيم أبريل وأندريه كوليسنيكوف.

      حيث إن لجنة عضوية SSAC، نيابة عن SSAC، توصي بأن يقوم مجلس الإدارة بتعيين ماثيو توماس في SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 1 كانون الثاني (يناير) 2021 وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.12.17.02)، قبول مجلس الإدارة توصية اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار وإعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار التاليين لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 01 كانون الثاني (يناير) 2021 وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023 وهم: تيم أبريل وأندريه كوليسنيكوف.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.12.17.03)، قبول مجلس الإدارة توصية SSAC وتعيين ماثيو توماس في SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 01 كانون الثاني (يناير) 2021 وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023.

      حيثيات القرارين 2020.12.17.02 – 2020.12.17.03

      تتألف SSAC من مجموعة متنوعة من الأفراد الذين لديهم خبرة فنية في أمور معينة تعمل على تمكين SSAC من الوفاء بميثاقها وتنفيذ دورها. وقد استعانت SSAC في عضويتها منذ تأسيسها بأفراد من ذوي المعرفة والخبرة العميقتين في النطاقات الفنية والأمنية الحرجة لأمن واستقرار أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت.

      واستمرت SSAC في العمل كهيئة مختصة تعتمد على تجميع خبراء موهوبين معنيين بالأمور المذكورة قبلوا منح وقتهم وطاقتهم طوعا لتنفيذ مهمة SSAC.

      هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقًا عامًا. ويصب تعيين أعضاء SSAC في المصلحة العامة، حيث يسهم في تعزيز مهمة ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

    3. خطط الطوارئ لمراسمات مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية 2021

      حيث يجب على ICANN من خلال المعرفات التقنية العامة PTI التابعة لها إنشاء توقيعات تشفير بانتظام تسمح بمصادقة منطقة الجذر بشكل صحيح باستخدام ملحقات أمان نظام اسم النطاق DNSSEC. يتم تنفيذ هذا العمل حاليًا كل ثلاثة أشهر باستخدام "مراسم مفتاح توقيع شفرة الدخول " التي يشارك فيها ممثلو المجتمع الموثوق بهم في جميع أنحاء العالم ويحكم العمل بيان ممارسات ملحقات نظام أسماء النطاق DNSSEC.

      حيث أنه، في أبريل 2020، قرر مجلس الإدارة الموافقة على خطط الطوارئ لعقد هذه الاحتفالات بتنسيق معدل استجابة للتحديات التي نشرنها جائحة COVID-19.

      حيث أن جائحة COVID-19 تواصل تحدى قدرة مؤسسة ICANN على أداء الاحتفالات الرئيسية وفقًا للسياسة بسبب القيود على السفر عالميًا وتوجيهات الحكومات والسلطات الصحية للحد من تجمعات الأشخاص.

      بموجب القرار رقم (2020.12.17.04)، يجد مجلس الإدارة أن خطط الطوارئ لا تزال تصب في مصلحة ICANN والمصلحة العامة العالمية، ويفوض الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب عنه بالتشاور مع رئيس المعرفات التقنية العامة PTI اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لأداء مراسم مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية على النحو المنصوص عليه في خطط الطوارئ خلال 2021.

      حيثيات القرار 2020.12.17.04

      1. مقدمة

        تتم إدارة مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية (جذر مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية) باستخدام نظام يقوم بتوزيع عدد من الأدوار الموثوقة منطقياً وجغرافياً بدقة كإجراء أمني مصمم للحد من مخاطر التواطؤ بين الأطراف لأداء نشاط غير مخطط له. في العمليات العادية، يحتاج العديد من لاعبي أصحاب الأدوار الموثوق بهم إلى التقارب من أحد موقعين تديرهما ICANN (مرافق الإدارة الرئيسية) لإقامة "الاحتفالات" بحيث يؤدي كل منهما دوره في تنفيذ إجراءات رئيسية لمفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية، ويكون ذلك عادةً مرة واحدة كل ثلاثة شهور.

        بسبب جائحة فيروس كورونا، تم الحد من تنقل موظفي مؤسسة ICANN وتقوم الشركات الأخرى التي توفر هذه الأدوار الموثوقة بسن سياسات مماثلة. كما وضعت الحكومات قيودًا على السفر لها تأثير مماثل للحد من التنقل. هناك خطر كبير يتمثل في استمرار هذه العوامل في إعاقة القدرة على عقد مراسم توقيع المفاتيح بطريقة عادية. بدون وجود خطط طوارئ فعالة، فإن عدم القدرة على تنفيذ عمليات مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية الناجحة سيؤدي في النهاية إلى فشل ذريع في نظام أسماء النطاق.

      2. اختصاص مجلس الإدارة

        يتماشى إجراء المجلس بشأن هذه المسألة مع اتخاذ القرار الذي اتخذه في أبريل 2020 في بداية الجائحة. يسعى هذا القرار إلى تمديد خطط الطوارئ إلى ما بعد الفترة المتوخاة أصلاً.

      3. المقترح

        يتمثل عمل المجلس اليوم بتفويض رئيس ICANN والمدير التنفيذي بالتشاور مع رئيس المعرفات التقنية العامة PTI لاستمرار اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لأداء مراسم مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية الرئيسية على النحو المبين في خطط الطوارئ التالية. يستمر نهج إدارة المراسم في خطط الطوارئ في تكييف عمليات المراسم لتسهيل أقصى مشاركة آمنة واتخاذ قرار بشأن البدائل التي لا يمكن المشاركة فيها. كما يوفر مرونة تشغيلية إضافية من خلال إجراء عمليات التوقيع لأرباع تقويمية إضافية حتى يمكن استئناف عمليات المراسم بأمان في شكلها العادي.

        تسمح الإجراءات والسياسات ذات الصلة بالعمليات بهذا التنسيق بعد التعديلات التي اعتمدتها هيئة إدارة سياسة ICANN في 6 نيسان (أبريل) 2020. ويتحكم بيان الممارسة1 الخاص بامتدادات أمان نظام أسماء النطاقات (DPS) رسميًا في كيفية إدارة مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية، وقد تم تنقيحه للسماح بتنفيذ الخيارات المقدمة بعد الحصول على الإذن المطلوب من الإدارة.

        3.1 مراسيم مفتاح توقيع مفتاح الجذر (KSK) 42 (2021 الربع 1)

        لقد تعلم الموظفون الدروس المستفادة من تخطيط وإجراء مراسم توقيع مفتاح الجذر (KSK) 41، وتحسين التفاصيل بناءً على تعليقات المجتمع، ويقترحون أداء مراسم KSK 42 بطريقة مماثلة ترضي مجتمع الإنترنت الأوسع ومتطلبات DPS. سنُقام المراسم في الربع الأول من عام 2021، حيث سيتم استطلاع آراء الحضور المحتملين في الموعد المحدد عند اعتماد هذا القرار.

        3.1.1 مجموعة خيارات متدرجة لأداء المراسم

        كما هو الحال مع مراسم توقيع مفتاح الجذر الحادي والأربعين الذي أقيم في أبريل 2020، سيعقد التكوين النهائي للمراسم بناءً على تقييم جدوى مجموعة متدرجة من الخيارات. توفر هذه الخيارات مزيجًا بديلًا من الموظفين بناءً على طبيعة القيود في الوقت الذي من المقرر عقد المراسم فيه. في جميع الأحوال، تستمر المراسم بشكل علني وشفاف، مع قدرة أفراد المجتمع على المشاركة عن بعد لضمان الثقة في كيفية إجراء المراسم. يتم تنفيذ الضوابط التعويضية بشكل فعَّال لتقديم تأكيدات بشأن عهدة جميع العناصر الآمنة المستخدمة في المراسم.

        3.1.2 التوقيع على أرباع السنة الإضافية

        من المتوقع أن يستمر جائحة فيروس كورونا في التأثير بشكل كبير على العمليات حتى عام 2021. للحد من التأثير على القدرة على عقد مراسم رئيسية ربع سنوية، تنص الخطة مرة أخرى على إنشاء توقيعات لمدة تسعة أشهر ممتدة. ويخفف ذلك من الحاجة إلى عقد مراسم لاحقة لتوقيع المفاتيح حتى الربع الرابع من عام 2021.

        3.2 مراسيم مفتاح توقيع مفتاح الجذر (KSK) 43 (2021 الربع 4)

        ستتطلب مراسم يُقام بنجاح في الربع الأول من عام 2021، والذي ينتج عنه تسعة أشهر من التوقيعات، إقامة مراسم رئيسي لاحق في الربع الرابع من عام 2021.

        سيواصل الموظفون مراقبة الجائحة والاستعداد لجميع السيناريوهات المحتملة لهذا المراسم وفقًا للنهج التدريجي. إذا أثبتت برامج التطعيم على نطاق واسع نجاحها، وتم تخفيف قيود السفر الدولية، فمن الممكن أن يتم إجراء مراسم أواخر عام 2021 بشكله الاعتيادي بمشاركة شخصية دولية.

      4. مشاورة أصحاب المصلحة

        تم وضع خطة الطوارئ الأصلية في أوائل عام 2020 من خلال المشاركة المجتمعية الواسعة، بما في ذلك المشاركون المتوقعون في المراسم، ومدقق الطرف الثالث، ومسؤول منطقة الجذر، والموردين الذين يدعمون المراسم الرئيسي، وممثلي المجتمع الموثوق بهم وحاضري المراسم السابقين، ولجنة مراجعة تطور منطقة الجذر الخاصة بـ ICANN، وعدد من القوائم البريدية الصناعية ذات الصلة. بعد مراسم نيسان (أبريل) 2020، كانت التعليقات التي تم تلقيها إيجابية بشكل عام بأن التنسيق المعدل حقق الأهداف وحافظ على ثقة المجتمع في إدارة KSK.

        وقد تم إبلاغ العديد من هذه الأطراف نفسها بمخطط تمديد خطة الطوارئ حتى عام 2021 ودعمنا هذه الجهود.

      5. الأثر المالي

        لا يتوقع أن يكون لهذا الاقتراح تأثير مالي مادي يتجاوز تكاليف التشغيل العادية المرتبطة بإدارة مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية.

      6. متطلب المشاورة العامة

        يتعلق هذا الأمر بعمليات وظائف تسمية هيئة أرقام الإنترنت المُخصصة والتي تقوم بها المعرفات التقنية العامة PTI بموجب عقد من ICANN. يجب اعتماد الإجراءات المستخدمة في عمليات مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية من قبل هيئة إدارة السياسة لكونها لجنة داخلية تابعة لمنظمة ICANN. لا يوجد أي شرط رسمي للتعليق العام، ومع ذلك، سيستمر موظفو هيئة أرقام الإنترنت المُخصصة بالتشاور مع ممثلي المجتمع الموثوق بهم وأصحاب المصلحة الآخرين لتنفيذ وتكييف هذه الخطط.

      7. المصلحة العامة

        يخدم عمل مجلس الإدارة المصلحة العامة وضمن مهمة ICANN لكونه يدعم عمل المنظمة لضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت. قد يؤدي عدم القدرة على إجراء احتفالات توقيع المفتاح في الوقت المناسب إلى فشل حل DNS على نطاق واسع عالميًا حيث سيتوقف DNSSEC عن العمل. سيساعد إجراء المجلس على التأكد من أن الأجهزة التي تم تمكين ملحقات أمان نظام اسم النطاق DNSSEC بها ستكون قادرة على حل أي من أسماء النطاقات.

      8. المخاطر الرئيسية

        تم أخذ اعتبارات المخاطر التالية في الاعتبار في مداولات المجلس حول هذا الإجراء.

        8.1 توقف سفر الحضور

        يتمثل الخطر الأساسي الذي تم تصميم هذه الخطة لمعالجته في عدم قدرة الحاضرين على حضور المراسم الرئيسي بأمان. يتمثل التخفيف المقترح في النهج المتدرج للخيارات المختلفة لعقد المراسم، بما في ذلك عقد المراسم مع الموظفين فقط في منطقة لوس أنجلوس، الأمر الذي لا يتطلب السفر الجوي أو بين الولايات مع احتياطات السلامة للأفراد الحاضرين.

        8.2 يقوم مشغل المرفق بتعليق الوصول إلى المرفق

        يجوز للشركة التي توفر التسهيلات تعليق الوصول إلى مرافق الإدارة الرئيسية كجزء من استجابتها للوباء. يتمثل التخفيف المقترح بتوجيه دعوة إلى الإدارة العليا من خلال الوكلاء الموثوق بهم - إذا لزم الأمر - بصدد إجراء استثناء بالنظر إلى شرط عقد هذا الحفل لدعم البنية التحتية الحيوية للإنترنت وتشغيل الإنترنت. كانت مؤسسة ICANN تجري مناقشات مع السلطات المحلية والوطنية حول إصدار إرشادات خاصة إذا كان من الضروري الالتزام بالوصول المطلوب لإقامة المراسم الرئيسي.

        8.3 تعلق الحكومة الوصول إلى المنشأة و / أو تقيد السفر

        قد تفرض الحكومات على مستويات مختلفة قيودًا على السفر أو التجمعات التي تعوق القدرة على إقامة المراسم. يمكن لمنظمة ICANN أن تدعو إلى إجراء استثناءات من خلال القنوات المناسبة وكما هو موضح في القسم السابق، مع ملاحظة متطلب إجراء هذا الحفل لدعم البنية التحتية الحيوية للإنترنت وتشغيل الإنترنت. لدى منظمة ICANN علاقات حالية مع الحكومات يمكن استخدامها لطلب مثل هذه الاستثناءات.

        8.4 تضرر أو إصابة الموظفين بالمرض

        قد يكون الحد الأدنى من الموظفين الأساسيين غير قادرين على حضور الحفل لكونهم مرضى أو معزلين أو غير قادرين على ذلك لأي سبب آخر. يتمثل التخفيف الأساسي في موظفي المعرفات التقنية العامة PTI وغيرهم من موظفي الدعم في منظمة ICANN في الحفاظ على التباعد الاجتماعي منذ بداية آذار/مارس 2020 للحد من احتمالية نقل المرض. كما أن هناك مدة تُقارب الثلاثة أشهر لاجتياز الخيارات المقدمة مع وجود ركود كافي للسماح بتعديل التاريخ الدقيق داخل كل خيار للسماح بالتعافي مع احتمالية الحضانة. هناك أيضًا عمق في التوظيف بحيث يمكن أداء الأدوار الأساسية من قبل أفراد مختلفين إذا لزم الأمر.

    4. تغيير اتفاقية خدمة معالجة مدفوعات بطاقة الائتمان

      وحيث أن ICANN قد أنشأت حاجة للدخول في عقد جديد لمعالجة مدفوعات بطاقات الائتمان، بدعم من [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض].

      وحيث أن اللجنة المالية لمجلس الإدارة قد راجعت الآثار المالية للتعاقد مع [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض].

      وحيث أوصت كل من المنظمة واللجنة المالية لمجلس الإدارة بأن يقوم مجلس الإدارة بتفويض الرئيس والمدير التنفيذي ، أو من ينوب (ينوبون) عنه، لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقد الجديد مع [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض] وإجراء جميع المدفوعات اللازمة وفقًا للعقد.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.12.17.05)، يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب (ينوبون) عنه، لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ عقد جديد مع [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض] وإجراء جميع المدفوعات اللازمة وفقًا للعقد.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.12.17.06)، أن تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2020.12.17.05 – 2020.12.17.06

      دخلت مؤسسة ICANN في شراكة مع [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض] لمعالجة مدفوعات بطاقات الائتمان منذ أيلول (سبتمبر) 2007. على مر السنين، زاد حجم المدفوعات التي تتلقاها ICANN عن طريق بطاقات الائتمان ولم يعد هيكل السعر المتدرج الذي تم التفاوض بشأنه في 2007 مواتًا لـ ICANN. ومع ذلك، ترغب ICANN في الاستمرار في تقديم هذه الطريقة الملائمة للدفع لأصحاب المصلحة من خلال شريكها منذ فترة طويلة ومزود الخدمة ذي السمعة الطيبة، [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض].

      قررت ICANN أنه بموجب هيكل الأسعار الجديد، [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض] قدمت أكبر قدر من التوفير في التكلفة وأفضل قيمة للمنتج بعد طلب رسمي لتقديم العروض (RFP) لتحديد مقدمي الخدمة المحتملين مقابل 10 مرشحين وثلاثة مشاركين.

      يقدم [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض] الحد الأدنى من جهود التحويل وتاريخًا جيدًا لتحويل الأموال بين البنك المصدر وICANN ، دون تأخير أو نزاعات. يفي [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض] أيضًا بأهداف ICANN الأساسية الثلاثة:

      1. خدمات آمنة تتوافق مع القوانين واللوائح العالمية والمحلية.
      2. تقليل تكلفة ICANN المرتبطة برسوم تاجر بطاقات الائتمان.
      3. الانتقال إلى خدمة بوابة الدفع، وزيادة الكفاءة والدقة للمدفوعات التي يتم تلقيها عن طريق بطاقة الائتمان.

      كما تفاوضت ICANN على شروط مواتية. تبلغ المدة الأولية للعقد الجديد ثلاث سنوات مع فترة تجديد تلقائية مدتها عام واحد. يمكن إلغاء العقد في أي وقت مع إشعار مسبق مدته 60 يومًا. رسوم [بعد تنقيحها لأغراض التفاوض] ثابتة لمدة العقد ولن تزيد.

      بعد تحليل دقيق، يتفق مجلس الإدارة مع المنظمة على أن العقد الجديد يهنبر حل أكثر اقتصادية لتقديم المدفوعات عن طريق بطاقات الائتمان في هذا الوقت. يتفهم مجلس الإدارة أن المنظمة ستستمر في مراجعة بدائل الدفع الأخرى لتقليل المصاريف المرتبطة بهذه الخدمات بشكل أكبر، وستقوم بتنفيذ عملية مراجعة دورية للرسوم التي يفرضها مزود الخدمة.

      يصب تنفيذ العقد بشروط مواتية في المصلحة العامة لأنه سيقلل من نفقات ICANN دون أي تأثير على الخدمات التي تقدمها ICANN لمجتمعها، وبالتالي فهو متوافق أيضًا مع مهمة ICANN.

      هناك تأثير مالي إيجابي من حيث أن العقد الجديد سيؤدي إلى انخفاض كبير في رسوم معالجة بطاقات الائتمان. لا يوجد تأثير متوقع على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تقرير اتجاهات التوقعات الاستراتيجية لعام 2020

      وحيث أنه، عقب مدخلات المجتمع ومؤسسة ICANN التي تم تلقيها بين تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 وآذار (مارس) 2020 بشأن الاتجاهات الرئيسية المتوقع أن تؤثر على ICANN في السنوات القادمة، أجرى مجلس الإدارة تحليلاً وخلص إلى أن الأهداف الإستراتيجية لـ ICANN، على النحو المبين في الخطة الإستراتيجية للمالية السنوات 2021-2025، لا تحتاج للتغيير.

      حيث أنه، في 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2020، شكل مجلس الإدارة لجنة التخطيط الاستراتيجي للإشراف على عملية التوقعات الاستراتيجية السنوية (الاتجاهات) لتحديد الاتجاهات والأحداث ذات الصلة التي تُبلغ التخطيط الاستراتيجي وجهود تحديد الأولويات لدى ICANN. قبل ذلك التاريخ، اعتمد مجلس الإدارة على استخدام مجموعة عمل مجلس الإدارة حول التخطيط الاستراتيجي. لعبت مجموعة العمل هذه - بدعم من مؤسسة ICANN - دورًا مركزيًا في مراجعة وتحليل نتائج عمل الاتجاه والفرص والمخاطر والتأثيرات ذات الصلة على ICANN. صاغ فريق العمل هذا العمل في مجموعة من الاتجاهات المقترحة ذات الأولوية، والآثار ذات الصلة، والتوصيات الإستراتيجية و/أو التكتيكية ذات الصلة للنظر فيها من قبل مجلس الإدارة بالكامل.

      حيث إن أعضاء مجلس إدارة ICANN ومؤسسة ICANN قد عقدوا ندوة عبر الإنترنت مع المجتمع في 06 تشرين الأول (أكتوبر) 2020 لتقديم عملية النظرة الاستراتيجية والأساليب المستخدمة لإجراء التحليل.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.12.17.07)، يؤكد مجلس الإدارة أن خطة ICANN الإستراتيجية للسنوات المالية 2021 إلى 2025 ستظل سارية المفعول وبدون تغيير، مع عدم الحاجة إلى إعادة صياغة الخطة الإستراتيجية في هذا الوقت.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.12.17.08)، أن يقر مجلس الإدارة بأنه قد تكون هناك حاجة مستقبلية لوضع هذه الخطة الإستراتيجية، مثل معالجة واقع التمويل المحدد من خلال تحديث الخطة التشغيلية والمالية الخمسية لـ ICANN، أو تعديلات منتصف الدورة أثناء حياة الخطة الإستراتيجية. إذا كانت هناك حاجة إلى مثل هذا التغيير، فسيقوم مجلس الإدارة بتوجيه مؤسسة ICANN بشأن نطاق الإجراءات الإضافية.

      حيثيات القرارين 2020.12.17.07 – 2020.12.17.08

      في 23 حزيران (يونيو) 2019، تبنى مجلس الإدارة خطة ICANN الإستراتيجية للسنوات المالية 2021 إلى 2025 والتي وجهت ذلك كجزء من دورة التخطيط السنوية المستمرة مع المجتمع، يجب أخذ الاتجاهات الجديدة أو التحولات في الاتجاهات الحالية في الاعتبار في التكرار السنوي لخطط ICANN حسب الاقتضاء. تتم هذه الجهود في إطار عملية تعرف باسم عملية تحديد اتجاه التوقعات الاستراتيجية.

      إن تحديد اتجاه التوقعات الإستراتيجية هو عملية سنوية تضمن أن لدى ICANN طريقة متسقة من أجل: تحديد الاتجاهات وتتبعها؛ والاستعداد للفرص؛ وتخفيف أو تجنب التحديات؛ وإعلام التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي وتحديد الأولويات.

      فهو جهد مشترك بين مؤسسة ICANN والمجتمع ومجلس إدارة ICANN للمشاركة في الاتجاهات الناشئة أو المتطورة التي تؤثر على ICANN. تشير الاتجاهات إلى الاتجاهات العامة التي تتطور فيها الأشياء أو تتغير، والتي يكون لها أو يمكن أن يكون لها تأثير على ICANN أو مهمتها أو عملياتها أو منظومتها. يمكن أن تكون الاتجاهات داخلية أو خارجية أو خاصة بالمنظمة أو مرتبطة بالمجتمع أو تتجاوز منظومة ICANN لأن ICANN لا تعمل في فراغ.

      لقد وجدت مؤسسة ICANN أن التمرين مفيد للمساعدة في إظهار الفرص والتحديات التي تنتظرنا، وإبلاغ التخطيط، والمساعدة في اعتبارات تحديد الأولويات، وإدارة المخاطر.

      بين تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 وآذار (مارس) 2020، عقدت مؤسسة ICANN عدد 21 جلسة لتحديد اتجاهات التوقعات الإستراتيجية مع 398 مشاركًا من المجتمع والمنظمة، مما أدى إلى جمع 1،853 نقطة بيانات. تم نشر مخرجات جلسات المجتمع على صفحة التخطيط الاستراتيجي على موقع icann.org.

      بين نيسان (أبريل) وأيلول (سبتمبر) 2020، أجرت مجموعة عمل مجلس التخطيط الاستراتيجي، بدعم من مؤسسة ICANN، تحليلاً شاملاً لمدخلات بيانات جلسة الاتجاه المتلقاة، بما في ذلك تقييم الاتجاهات والمخاطر والفرص والتأثيرات المحتملة على ICANN. تم توثيق تفاصيل هذا التحليل والتوصيات المرتبطة به في تقرير اتجاهات التوقعات الاستراتيجية لعام 2020 الوثيقة المرفقة بهذه الورقة للرجوع اليها.

      توصي لجنة التخطيط الاستراتيجي التابعة لمجلس الإدارة، على أساس العمل الذي أنجزته مجموعة عمل مجلس التخطيط الاستراتيجي القائمة قبل المعلومات الخاصة باللجنة، بالحفاظ على خطة ICANN الإستراتيجية للسنوات المالية 2021 إلى 2025 دون تغيير، دون إعادة صياغة الخطة الإستراتيجية اللازمة في هذا الوقت.

      من غير المتوقع أن يكون لهذا القرار تأثير مالي على ICANN، على الرغم من أن التغييرات المتوقعة لخطة تشغيل ICANN قد يكون لها تأثير بمجرد الموافقة عليها. من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء تأثير إيجابي على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق (DNS) حيث يستمر في دعم عمل ICANN الاستراتيجي في هذا النطاق.

      كما أن هذا القرار يخدم مهمة ICANN في ضمان التشغيل الآمن والمستقر لأنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت. تعتمد خطة ICANN الإستراتيجية للسنوات المالية 2021-2025 على مهمة ICANN بحيث يمكنها الاستمرار في تحقيق أهدافها بشكل فعَّال وتلبية التحديات والفرص الجديدة والمتطورة باستمرار.

      وستوجه أنشطة ICANN في السنوات المالية من 2021 حتى 2025 وإبلاغ خطط ICANN التشغيلية والميزانيات. وتخدم الخطة الاستراتيجية المصلحة العامة من خلال الإفصاح عن السبيل المؤدي إلى إصدار جديد ليكون هو بطل الإنترنت الفردي المنفتح والقابل للتشغيل البيني على المستوى العالمي. علمًا بأن الخطة الاستراتيجية متوافقة مع التزامات ICANN كما أنها جاءت في ضوء قيم ICANN الجوهرية.

      هذه وظيفة إدارية تنظيمية خضعت لاستشارة المجتمع كما هو مذكور أعلاه، ولا تتطلب المزيد من التعليقات العامة.

    2. بيان قابلية تحمل مخاطر مؤسسة ICANN

      حيث إن مجلس إدارة ICANN قد أدرك سابقًا الفائدة والحاجة إلى إطار عمل لإدارة المخاطر لتوجيه مؤسسة ICANN في إدارة المخاطر التي تواجهها.

      وحيث أن مجلس إدارة ICANN قد وضع مسبقًا نموذجًا مستهدفًا لإطار عمل إدارة المخاطر بما في ذلك بيان قابلية تحمل المخاطر.

      وحيث أن إدارة المخاطر تتضمن تحديد نقاط الضعف في المنظمة، وبالتالي لن يكون من الحكمة نشر بيان قابلية تحمل المخاطر.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.12.17.09)، أن يوافق مجلس الإدارة على بيان قابلية المخاطرة لمؤسسة ICANN ويوجه الرئيس والمدير التنفيذي ، أو من ينوب (ينوبون) عنه، لنشر ملخص عنه.

      حيثيات القرار 2020.12.17.09

      يوضح بيان قابلة تحمل المخاطر مستوى المخاطرة الذي ترغب مؤسسة ICANN في تحمله والاحتفاظ به على مستوى واسع لتقديم مهمتها.

      بيان قابلية تحمل مخاطر مؤسسة ICANN

      • يتواصل مع الموظفين بأنهم بحاجة إلى متابعة الأهداف ضمن حدود المخاطر المقبولة.
      • يوفر مدخلات لتحديد الأولويات للتخطيط والميزنة.
      • يوجه مجلس الإدارة في اتخاذ قراراته ويمكن اعتباره جزءًا من الأساس المنطقي الذي يصاحب قرارات مجلس الإدارة.
      • يُبلغ إدارة الأداء وقياس الحوافز، ويوجه الموظفين لاتخاذ القرارات التي تتماشى مع الرغبة في المخاطرة التنظيمية.
      • يشجع على ثقافة إدارة المخاطر، وليس النفور من المخاطرة، بحيث تكون إدارة المخاطر مسؤولية مشتركة عبر المؤسسة ويكون جميع الموظفين مسؤولين عنها.
      • يعزز سمعة ICANN من خلال إثبات أن المنظمة ملتزمة بإدارة المخاطر بشكل استباقي.

      يطلب مجلس إدارة ICANN والفريق التنفيذي لمؤسسة ICANN وضع إطار عمل قوي وتنفيذه لإدارة المخاطر لمؤسسة ICANN. كجزء من نموذج التشغيل المستهدف لإدارة المخاطر، يعد بيان قابلية تحمل المخاطر جزءًا من إطار عمل ناضج.

      يعتبر مجلس الإدارة والفريق التنفيذي لمؤسسة ICANN مسؤولون عن اتخاذ قرارات مستنيرة لتحديد مستوى المخاطر المقبولة. يحدد بيان قابلية تحمل المخاطر المخاطر التي تكون المؤسسة على استعداد لتحملها والاحتفاظ بها، وبالتالي إظهار الرغبة في المخاطرة لقيادة ICANN والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتوجيه عمليات ICANN.

      لاحظ أنه من خلال التصميم، فإن أي بيان قابلية للمخاطر يعتبر تعبير عالي المستوى عن المخاطر التي تواجهها المنظمة. يتمثل القصد من ذلك في تقديم نظرة عامة موجزة يمكن لجميع الموظفين والمجلس تحقيقها. علاوة على ذلك، غالبًا ما تتضمن المخاطر نقاط ضعف أو تهديدات للمؤسسة، وسيكون من غير الحكمة أن تقدم أي منظمة تفاصيل عامة عن هذه المخاطر.

      تم تطوير بيان قابلية تحمل المخاطر من قبل وظيفة إدارة المخاطر في المؤسسة بالتعاون مع تمثيل كل وظيفة في المؤسسة. تمت مراجعة بيان قابلية تحمل المخاطر من قبل الفريق التنفيذي للمؤسسة وتم اعتماده من قبل رئيس ICANN والمدير التنفيذي للنظر فيه من قبل لجنة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة. راجعت لجنة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة وأوصت بأن يوافق المجلس على بيان قابلية تحمل المخاطر لمؤسسة ICANN. تلقى مجلس الإدارة عرضًا تقديميًا حول بيان قابلية تحمل المخاطر في بداية عام 2020.

      إن اعتماد بيان قابلية المخاطرة يصب في المصلحة العامة ويتوافق تمامًا أيضًا مع مهمة ICANN لأنه يوضح مدى قابلية قيادة ICANN للمخاطر والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتوجيه عمليات مؤسسة ICANN بشكل أكثر كفاءة وثباتًا من منظور إدارة المخاطر.

      لا يكون لتبني توصية BRC أي تأثير مالي على ICANN لم يكن متوقعًا بخلاف ذلك؛ ويضفي الطابع الرسمي على إطار عمل إدارة المخاطر لمؤسسة ICANN ، ويعزز منهجه في إدارة المخاطر التي تواجهها، وبالتالي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    3. طلب الموافقة على تغيير السيطرة على أفيلياس

      لم يتم اتخاذ أي قرارات.

    4. ما يستجد من أعمال

      لم يتم اتخاذ أي قرارات.

  3. الجلسة التنفيذية:

    1. تعويض الرئيس والمدير التنفيذي عن الخطر للنصف الأول من العام المالي 21

      حيث أن كل عضو من أعضاء المجلس، أكد أنه ليس لديه تضارب في المصالح فيما يتعلق بتحديد مبلغ تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي للنص الأول من العام المالي 2021 لعنصر تعويض المخاطر.

      حيث إنّ لجنة التعويضات أوصت بأن يوافق مجلس الإدارة على دفع تعويض للمخاطر إلى الرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الأول من العام المالي 2021.

      بموجب القرار رقم (2020.12.17.10) وافق مجلس الإدارة بموجب هذا على بند تعويض المخاطر السنوي للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الأول من العام المالي 2021.

      حيثيات القرار 2020.12.17.10

      عندما تم التعاقد مع الرئيس والمدير التنفيذي، عرض عليه راتب أساسي، بالإضافة إلى تعويض مخاطر من حزمة التعويضات المقررة له. هذا الهيكل نفسه موجود اليوم. ينبغي تقييم الرئيس والمدير التنفيذي وفق أهداف محددة، يحددها كلاهما بالتنسيق مع لجنة التعويضات ومجلس الإدارة، بما يتوافق مع قواعد منظمة ICANN.

      وقد قدم الرئيس والمدير التنفيذي إلى لجنة التعويضات تقييمه الذاتي عن إنجازاته النصف سنوية تجاه أهداف العام المالي 2021. بعد المراجعة، ناقشت لجنة التعويضات ووافقت على التقييم الذاتي للرئيس والمدير التنفيذي. وبعد المناقشة، أوصت لجنة التعويضات المجلس بالمصادقة على سداد تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الأول من العام المالي 2021. يوافق مجلس الإدارة على توصيات لجنة التعويضات.

      تبني مثل هذا القرار يتفق مع مهمة ICANN، كما يصب في المصلحة العامة حيث يضمن تعويض الرئيس والمدير التنفيذي بشكل يتوافق مع الأداء الذي يقوم به تحقيقًا لمهمته، كما يعكس ذلك أن الأهداف التي يحددها متوافقة مع خطط ICANN الاستراتيجية والتشغيلية.

      وفي حين أن القرار الخاص بسداد تعويض مخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الأول من العام المالي 2021 سيكون له تأثير مالي على ICANN، إلا أنه تأثير كان متصورًا في ميزانية العام المالي 2021. وهذا القرار ليس له تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.


1 https://www.iana.org/dnssec/dps

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."