Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على المحضر
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)
    2. تعيينات منظمة خادم الجذر (RSO) في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)
    3. نقل نطاق المستوى الأعلى .CO (كولومبيا) إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
    4. توصية لجنة حوكمة مجلس الإدارة بشأن تعيين رئيس لجنة الترشيح لعام 2021 ورئيسها المنتخب
    5. قبول تقرير التنفيذ النهائي لمراجعة At-Large2
    6. ما يستجد من أعمال

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على المحضر

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.01)، موافقة مجلس الإدارة على محاضر الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN في 18 حزيران (يونيو) 2020، والاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN في 9 تموز (يوليو) 2020، والاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN في 13 آب (أغسطس) 2020، والاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN المنعقد في 27 آب (أغسطس) 2020.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)

      حيث أن البند 12.2(b)(ii) من اللوائح ينص على أن مجلس الإدارة يعين رئيس وأعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC).

      حيث إن فترة الثلاث سنوات لرود راسموسن كرئيس لـ SSAC تنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020.

      وحيث أن SSAC قد أكملت عمليتها لاختيار رئيس، وتطلب من مجلس الإدارة إعادة تعيين رود راسموسين كرئيس SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 1 كانون الثاني (يناير) 2021.

      وحيث أنه وبموجب القرار 2010.08.05.07، الذي اعتمد مراجعات اللوائح التي تقتضي بتحديد مدة العضوية في SSAC لثلاث سنوات، فإن مجلس الإدارة يطالب بترتيب وتنظيم مدة العضوية، ويُلزم رئيس SSAC بأن يوصي بإعادة تعيين جميع أعضاء SSAC الحاليين لفترات كاملة أو جزئية لتنفيذ مراجعات اللوائح.

      حيث أنه، في كانون الثاني (يناير) 2020، بدأت لجنة عضوية اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار مراجعة سنوية لأعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار الذين تنتهي مدة عضويتهم في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020، وأرسلت إلى اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار توصياتها بخصوص إعادة التعيينات في حزيران (يونيو) 2020.

      وحيث إنه في 29 في حزيران (يونيو) 2020، قام أعضاء SSAC باعتماد إعادة التعيينات.

      وحيث إن اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار توصي بقيام مجلس الإدارة بإعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار لمدة ثلاثة أعوام: غريج آرون، وبنديكت أديس، وكيه سي كلافي، وليمان تشابين، وجيف هوستون، وباري ليبا، وروس موندي، ورود راسموسن، وكريس روزنراد، ومارك سايدن.

      وحيث لجنة عضوية SSAC بالنيابة عن SSAC تطلب من مجلس الإدارة تعيين ستيف كروكر في SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ على الفور بعد موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.02)، قبول مجلس الإدارة توصية SSAC وتعيين رود راسموسين رئيسا للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 1 كانون الثاني (يناير) 2021 وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.03)، قبول مجلس الإدارة توصية اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار وإعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار التاليين لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 01 كانون الثاني (يناير) 2021 وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023 وهم: غريج آرون، وبنديكت أديس، وكيه سي كلافي، وليمان تشابين، وجيف هوستون، وباري ليبا، وروس موندي، ورود راسموسن، وكريس روزنراد، ومارك سايدن.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.04)، يقوم مجلس الإدارة بتعيين ستيف كروكر في SSAC تبدأ فور موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023.

      حيثيات القرارين 2020.09.10.02 – 2020.09.10.04

      وفقا للبند 12.2(b) من لوائح ICANN، يقوم مجلس إدارة ICANN بتعيين الرئيس وأعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC). وقد أكملت SSAC عملية اختيارها لدور الرئيس، وتطلب من مجلس الإدارة النظر في تعيين رود راسموسين رئيسا للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC.

      تتألف SSAC من مجموعة متنوعة من الأفراد الذين لديهم خبرة فنية في أمور معينة تعمل على تمكين SSAC من الوفاء بميثاقها وتنفيذ دورها. وقد استعانت SSAC منذ تأسيسها بأفراد من ذوي المعرفة والخبرة العميقتين في المجالات الفنية والأمنية الحرجة لأمن واستقرار أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت.

      واستمرت SSAC في العمل كهيئة مختصة تعتمد على تجميع خبراء موهوبين معنيين بالأمور المذكورة قبلوا منح وقتهم وطاقتهم طوعا لتنفيذ مهمة SSAC.

      ستيف كروكر معروف جيدًا لدى مجتمع ICANN. فقد شغل منصب الرئيس المؤسس لـ SSAC بداية من عام 2002. ثم عمل في مجلس إدارة ICANN من 2008-2017 كرئيس لمجلس الإدارة من 2011-2017. الدكتور كروكرهو المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لمؤسسة Shinkuro,Inc، الشركة الأولى التي ركّزت بعملها على المشاركة الديناميكية للمعلومات عبر الأنترنيت وعلى نشر بروتوكولات الحماية المحسّنة في مجال الإنترنيت. وكان جزءًا من الفريق في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي الذي طور بروتوكولات Arpanet ووضع الأساس لإنترنت اليوم. لقد قام بتشكيل فريق عمل شبكة الانترنيت الذي كان بمثابة الفريق السبّاق لفريق العمل الهندسي للإنترنيت الحديثة وبادر بسلسلة طلب التعليقات (RFC- Request For Comment) والتي من خلالها تم توثيق تصاميم البروتوكولات ونشرها. تتطلع SSAC إلى العمل مع ستيف كروكر مرة أخرى وتعتقد أنه سوف يجلب مهارات مهمة وخبرة واسعة إلى اللجنة.

      هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقًا عامًا. ويصب تعيين أعضاء SSAC في المصلحة العامة، حيث يسهم في تعزيز مهمة ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق

    2. تعيينات منظمة خادم الجذر (RSO) في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)

      حيث تشترط لوائح ICANN الداخلية تأسيس لجنة استشارية لنظام خادم الجذر بحيث تقتصر مهمتها على تقديم المشورة إلى مجتمع ومجلس إدارة ICANN بخصوص الأمور المتعلّقة بتشغيل وإدارة وأمن وتكامل نظام خادم ملف الجذر الخاص بالإنترنت.

      وحيث تطالب لوائح ICANN الداخلية بأن يقوم مجلس إدارة ICANN بتعيين عضو واحد في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر من كل منظمة من منظمات تشغيل خادم الجذر، بناءً على توصيات من رئيس لجنة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر.

      حيث أنه رئيس RSSAC لمجلس إدارة ICANN أوصى بتعيين ممثلين من Cogent؛ الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)؛ ومركز تنسيق شبكة Réseaux IP Européens (RIPE)؛ وجامعة جنوب كاليفورنيا - معهد علوم المعلومات؛ ومشروع البيئة الموزعة المتكاملة على نطاق واسع (WIDE) إلى RSSAC.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.05)، أن يعين مجلس إدارة ICANN باربرا شليكسير في RSSAC حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) 2022، ويسلي هارداكر وجون موراي وكافيه رانجبار وبول فيكسي في RSSAC حتى 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023.

      حيثيات القرار 2020.09.10.05

      في مايو/أيار 2013، وافقت منظمات مشغلي خادم الجذر على عضوية أولية لممثلين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر، على أن يعيّن كل منها فردًا واحدًا. ووافق مجلس إدارة ICANN على العضوية المبدئية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC في يوليو 2013 مع فترات متفاوتة. المدة الحالية لممثلي Cogent؛ ومركز تنسيق شبكة Réseaux IP Européens (RIPE)؛ وجامعة جنوب كاليفورنيا - معهد علوم المعلومات؛ ومشروع البيئة الموزعة المتكاملة على نطاق واسع (WIDE) ينتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020. تنتهي المدة الحالية لممثل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2022. تحل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) محل ممثلها.

      واليوم، يتحذ مجلس الإدارة إجراءً وفق الفقرة 12.2 (ج) (ثانيًا) من المادة 12 من لوائح ICANN الخاصة بتعيين أعضاء في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر.

      ومن غير المتوقع أن يكون لتعيين أعضاء اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر أي تأثير مالي على منظمة ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر بشكل مستمر.

      هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقًا عامًا. ويساهم تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر في المصلحة العامة والتزام منظمة ICANN بتعزيز أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

    3. نقل نطاق المستوى الأعلى .CO (كولومبيا) إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.06)، كجزء من ممارسة مسؤولياتها بموجب عقد وظيفة تسمية IANA مع ICANN، قامت IANA بمراجعة وتقييم طلب نقل نطاق المستوى الأعلى .CO إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتُبيّن الوثائق مراعاة الإجراءات الصحيحة عند تقييم الطلب.

      حيثيات القرار 2020.09.10.06

      لماذا يتناول المجلس هذه القضية الآن؟

      وفقًا لعقد وظائف أسماء IANA، قامت المعرفات التقنية العامة في أداء وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) بتقييم طلب نقل ملكية نطاق ccTLD وهي الآن بصدد تقديم تقريرها إلى مجلس الإدارة للمراجعة. والهدف من مراجعة مجلس الإدارة هذه هو ضمان مراعاة الإجراءات الصحيحة.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      يتمثل الاقتراح في الموافقة على طلب نقل نطاق المستوى الأعلى .CO وتعيين دور المدير إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

      مَنْ الذين أُجريت معهم مشاورات من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      أثناء عملية تقييم طلب التحويل المشار إليه، تشاورت هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة مع مقدم الطلب وغيره من الأطراف المعنية على وجه الخصوص. وكجزء من عملية تقديم الطلبات، يحتاج مقدم الطلب إلى وصف المشاورات التي أُجريت داخل البلد بخصوص نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد ccTLD، وقابلية تطبيقها على مجتمع الإنترنت المحلي لديهم.

      ما المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      لا تعلم هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA أي مشكلات أو مخاوف مهمة أثارها المجتمع فيما يتعلق بهذا الطلب.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      [مخفي - معلومات تفويض حساسة]

      ما هي العناصر ذات الأهمية لدى مجلس الإدارة؟

      لم يحدد مجلس الإدارة أية عوامل مثيرة للمخاوف في هذا الطلب.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      تعتبر الموافقة في الوقت المناسب من جانب مديري أسماء النطاقات ذات رموز الدول والتي تستوفي معايير المصلحة العامة أمرًا إيجابيًا يصب في اتجاه مهمة ICANN الإجمالية والمجتمعات المحلية المخصص لها نطاقات عالية المستوى ذات رموز دول للعمل لخدمتها، والاستجابة للالتزامات بموجب عقد وظائف تسمية IANA.

      هل توجد آثار أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      تعتبر إدارة عمليات التفويض لرمز البلد في منطقة جذر نظام اسم النطاق DNS جزءًا من وظائف هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA، ويجب ألا يسبب إجراء التفويض أي تباين كبير في الإنفاق المخطط له مسبقًا. فلا يقتصر دور ICANN على تقييم الأثر المالي للعمليات الداخلية لأسماء نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة في إطار دولةٍ ما.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      لا تعتقد ICANN أنّ هذا الطلب يشكل أية مخاطر ملحوظة على الأمن أو الاستقرار أو المرونة. علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية التي لا تتطلب تعليقات عامة.

    4. توصية لجنة حوكمة مجلس الإدارة بشأن تعيين رئيس لجنة الترشيح لعام 2021 ورئيسها المنتخب

      حيث إن لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC) قد راجعت إبداءات الاهتمام من المرشحين للجنة الترشيح 2021 ("NomCom") للرئيس والرئيس المنتخب وأجرت مقابلات مع المرشحين.

      وحيث أوصت BGC بتعيينأولي جاكوبسن في منصب رئيس لجنة الترشيح لعام 2021 وتعيين تريسي هاكشو في منصب رئيس لجنة الترشيح لعام 2021.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.07)، يعين مجلس الإدارة بموجبه أولي جاكوبسن رئيسًا للجنة الترشيح لعام 2021 وتريسي هاكشو كرئيسة منتخبة للجنة الترشيح لعام 2021.

      حيثيات القرار 2020.09.10.07

      تشترط لوائح ICANN الداخلية على مجلس الإدارة تعيين رئيس للجنة الترشيح (NomCom) ورئيسًا منتخبًا لنفس اللجنة. راجع لوائح ICANN الداخلية، المادة 8، الفقرة 8.1. وقام مجلس الإدارة بتفويض المسؤولية عن التوصية بالرئيس والرئيس المنتخب للجنة الترشيح للحصول على موافقة مجلس الإدارة فيما يتعلق باللجنة الحكومية لمجلس الإدارة (BGC). (اطلع على ميثاق BGC، القسم II.G.) أشرفت BGC على نشر دعوة للتعبير عن الاهتمام (EOI) في 29 أيار (مايو) 2020 للحصول على إبداءات الاهتمام بحلول 22 حزيران (يونيو) 2020 (انظر https://www.icann.org/news/announcement-2020-05-29-en), الذي تم تمديده بعد ذلك حتى 7 تموز (يوليو) 2020 (https://www.icann.org/news/announcement-2-2020-06-22-en).

      كمساهمة في اختيار المناصب القيادية لعام 2021 في NomCom، استعرضت BGC وناقشت EOIs التي تلقتها وأجرت مقابلات مع المرشحين. وتبعًا للإجراءات المذكورة أعلاه ولمزيد من المناقشة، وافقت لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة على توصيات مجلس الإدارة الخاصة برئيس لجنة الترشيح والرئيس المنتخب لعام 2021.

      وقد نظر مجلس الإدارة في توصية لجنة اللجنة الحكومية لمجلس الإدارة ووافق عليها فيما يخص منصب الرئيس المنتخب للجنة الترشيح لعام 2021 والرئيس المنتخب للجنة الترشيح لعام 2021. كما يرغب المجلس أيضًا في توجيه الشركة إلى كل من قدم وثيقة إبداء الرغبة في المشاركة في قيادة الترشيح لسنة 2021.

      إن تعيين رئيس لجنة الترشيح والرئيس المنتخب تتطابق مع عملية إبداء الرغبات EOI، بما في ذلك المقابلات الشخصية مع المرشحين، يصب في المصلحة العامة حيث يؤثر بالإيجاب في مساءلة وشفافية ICANN. كما أن ذلك متوافقًا تمامًا مع مهمة ICANN.

      وليس ثمة أثر مالي في اعتماد توصية لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC على ICANN لم تكن متوقعة خلافًا لذلك، ولن يؤثر سلبًا على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    5. قبول تقرير التنفيذ النهائي لمراجعة At-Large2

      حيث أنه في 27 كانون الثاني (يناير) 2019 قبل مجلس الإدارة خطة تنفيذ مراجعة At-Large ووجهت اللجنة الاستشارية At-Large لتزويد مجلس الإدارة بتقارير منتظمة عن جهود التنفيذ.

      وحيث إن مجموعة عمل تنفيذ مراجعة At-Large، بموافقة اللجنة الاستشارية At-Large ومراقبتها، قد زودت مجلس الإدارة عبر OEC بـ تحديثات نصف سنوية حول التقدم المحرز في جهود التنفيذ إلى أن تنتهي جهود التنفيذ.

      حيث إن مجموعة عمل تنفيذ مراجعة At-Large قد قدمت تقرير التنفيذ النهائي إلى OEC في 30 حزيران (يونيو) 2020، توضح بالتفصيل استكمال تنفيذ التوصيات الناشئة عن المراجعة الثانية لـ At-Large وتوثيق أن توصيتين لم يتم تنفيذهما بالكامل بعد.

      وحيث أقرت OEC أن الخطوات المعلقة لعمل تنفيذ At-Large لها تبعيات خارجة عن سيطرة At-Large و/أو تحتوي على جوانب من التحسينات المستمرة.

      حيث إن OEC توصي مجلس الإدارة بقبول تقرير التنفيذ النهائي لمراجعة At-Large2 الصادر عن مجموعة عمل تنفيذ مراجعة At-Large ووافقت عليها اللجنة الاستشارية At-Large في 23 يونيو 2020، وبذلك يتم استكمال مراجعة At-Large الثانية.

      حيث أن OEC توصي بأن يطلب مجلس الإدارة من ALAC تقديم تحديث كتابي أو شفهي إلى OEC بحلول 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020 بشأن التوصيتين اللتين لم يكتمل تنفيذهما بالكامل، وإذا لم يكتمل بحلول ذلك الوقت، فكل ستة أشهر بعد ذلك حتى اكتمال كل التنفيذ.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.08) ، قبول مجلس الإدارة تقرير التنفيذ النهائي لمراجعة At-Large2 لمراجعة At-Large الثانية الصادرة عن مجموعة عمل تنفيذ مراجعة At-Large، والتي تشير إلى اكتمال هذه المراجعة التنظيمية وفقًا للوائح الداخلية المادة 4 القسم 4.4. يشجع مجلس الإدارة اللجنة الاستشارية At-Large على مواصلة مراقبة تأثير تنفيذ التوصيات من المراجعة الثانية لـ ALAC كجزء من عملية التحسين المستمر.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.09)، أن يقر مجلس الإدارة بعمل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة At-Large والذي يهدف إلى تحسين فعالية At-Large وشفافيتها ومساءلتها، بما يتماشى مع الجدول الزمني المقترح على النحو المحدد في خطة تنفيذ مراجعة At-Large 2 المعتمدة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.09.10.10)، أن يطلب مجلس الإدارة من اللجنة الاستشارية At-Large تزويد OEC بتحديث مكتوب أو شفهي عن التقدم المحرز بشأن المسألتين المتبقيتين "مشاركة الأعضاء والمعايير" و"عدم وجود مقاييس أداء متسقة" بحلول 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020. في حالة عدم اكتمال التنفيذ بحلول 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020، يجب أن تستمر ALAC في تقديم مثل هذه التحديثات إلى OEC كل ستة أشهر حتى تنتهي جهود التنفيذ.

      حيثيات القرارين 2020.09.10.08 – 2020.09.10.10

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      وتنظم ICANN مراجعات مستقلة لمنظما الدعم واللجان الاستشارية التابعة لها وفق ما هو منصوص عليه في المادة 4 القسم 4.4 في لوائح ICANN الداخلية، لضمان بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين شفافًا ومسئولاً ولتحسين مستوى أدائه.

      يكمل هذا الإجراء مراجعة At-Large الثانية ويستند إلى تقرير التنفيذ النهائي، على النحو الذي اعتمدته اللجنة الاستشارية العامة (ALAC)، فإن التقرير الأخير الفاحص المستقل - ITEMS International - بالإضافة إلى تقييم مجموعة عمل مراجعة At-Large (ARIWG) للتوصيات التي اعتمدتها ALAC. وبعد تقييم جميع المستندات ذات الصلة وتعليقات المجتمع من قبل لجنة الفعالية التنظيمية (OEC)، أصبح مجلس الإدارة الآن في وضع يسمح له بدراسة التقرير النهائي وقبوله.

      نظر مجلس الإدارة - بناءً على توصية من OEC - في جميع المستندات ذات الصلة، بما في ذلك التقرير النهائي، وتقييم جدوى فريق عمل المراجعة الشاملة وتحديد أولويات التوصيات من قبل الممتحن المستقل ("تقييم الجدوى")، وقبل التقرير النهائي الصادر بواسطة الممتحن المستقل في 23 حزيران (يونيو) 2018. اعتمد المجلس تقييم الجدوى. بالإضافة إلى ذلك، وجّه مجلس الإدارة لجنة ALAC إلى: صياغة خطة تنفيذ من أجل التوصيات المعتمدة بالإضافة إلى إطار زمني واقعي وضع في الاعتبار أعباء المجتمع العالية باستمرار والتنظر في تحديد الأولية المقترح من جانب ARIWG؛ ونشر الخطة في غضون فترة لا تتجاوز ستة (6) أشهر من اعتماد مجلس الإدارة لتقييم الجدوى؛ وضمان أن خطة التنفيذ تحتوي على تعريفات للنتائج المرغوبة وطريقة من أجل قياس الحالة الراهنة إضافة إلى ما تحقق من نتائج مرغوبة؛ وتقديم التقارير بانتظام إلى مجلس الإدارة حول سير أعمال التنفيذ. في 27 كانون الثاني (يناير) 2019، وافق مجلس الإدارة على خطة التنفيذ المقدمة من ARIWG والتي وافقت عليها ALAC في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، ووجه ARIWG لتقديم تحديثات نصف سنوية إلى OEC حتى انتهاء جهود التنفيذ.

      قدمت ARIWG تقرير التنفيذ النهائي إلى OEC في 30 حزيران (يونيو) 2020. وبيّن التقرير أن تنفيذ كافة البنود قد اكتمل باستثناء مجالين: "مشاركة الأعضاء والمعايير" [معرّف المشكلة رقم 2] و"عدم وجود مقاييس أداء متسقة" [معرّف المشكلة رقم 16]. في معرّف الإصدار رقم 2، لم يكمل فريق عمل تعبئة هيكل At-Large عبر الأقاليم "مراجعة المجموعة الكاملة للقواعد والعمليات المرتبطة بـ ALSes. وبمجرد الانتهاء من ذلك، ستحتاج إلى مراجعتها من قبل RALOs، والتصديق عليها من قبل ALAC، ثم تقديمها لموافقة مجلس الإدارة". قد يلزم أيضًا تغيير اللوائح الداخلية "لتوضيح التغييرات التي يتم إجراؤها فيما يتعلق بـ ALSes". بخصوص معرّف المشكلة رقم 16، تنتظر ALAC "تنفيذ أداة CRM عبر مؤسسة ICANN". سيتم بعد ذلك نقل بيانات العضوية إلى تلك الأداة للمساعدة في إضفاء الطابع الاحترافي على إدارة أعضاء At-Large، بما في ذلك الالتقاط الفعال للمقاييس ذات الصلة.

      نظرت OEC في هذه القضايا أثناء مداولاتها بشأن تقرير التنفيذ النهائي. لاحظت OEC أن بعض جوانب التنفيذ المتميز لها تبعيات خارجة عن سيطرة المجتمع العام أو تحتوي على جوانب من التحسينات المستمرة. لذلك، أوصت OEC أنه من المناسب لمجلس الإدارة قبول تقرير التنفيذ النهائي، واختتام المراجعة التنظيمية الثانية لـ At-Large رسميًا. كما أوصت OEC مجلس الإدارة بأن يطلب تقرير At-Large إلى OEC بشأن خطوات التنفيذ المعلقة، مما يضمن المساءلة عن الانتهاء من عملية التنفيذ بأكملها.

      وافق مجلس الإدارة على توصيات OEC.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      الاقتراح الذي يتم النظر فيه هو قبول مجلس الإدارة التقرير النهائي لـ ARIWG من أجل الانتهاء من المراجعة التنظيمية الثانية لـ At-Large. يتضمن الاقتراح أيضًا أن يطلب مجلس الإدارة من ALAC تقديم تحديثات التقدم إلى OEC بشأن خطوات التنفيذ المعلقة في توصيتين.

      مَنْ الذين أُجريت معهم مشاورات من أصحاب المصلحة أو غيرهم?

      تشاور مجلس الإدارة، من خلال OEC، مع ARIWG، الذي كان مسؤولاً عن التنفيذ، وراقب التقدم المحرز في المراجعة بالإضافة إلى التقدم المحرز في تنفيذ توصيات المراجعة.

      ما المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      اتبعت أعمال التنفيذ التي أجرتها ALAC أفضل ممارساتها القياسية لضمان الشفافية والمساءلة. ولم يعبر المجتمع عن أي مخاوف.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      استعرض المجلس ذات الصلة أقسام اللوائح الداخلية ووثائق عملية المراجعة التنظيمية وخطة تنفيذ مراجعة At-Large2، وتقارير ARIWG إلى مجلس الإدارة.

      ما العوامل التي رأى مجلس الإدارة أنها هامة؟

      وجد مجلس الإدارة أهمية للعديد من العوامل، والتي تسهم في الإتمام الفعال لأعمال التنفيذ:

      • تشكيل مجموع متخصصة تشرف على تنفيذ التوصيات المعتمدة من مجلس الإدارة.
      • الالتزام بخطة التنفيذ التي تضمنت جدولاً زمنيًا للتنفيذ، وتحديد النتائج المرجوة، وكذلك طرق قياس الوضع الحالي وكذلك التقدم نحو النتيجة المرجوة.
      • تقارير آنية حول ما تحقق من التنفيذ.

      أفاد فريق عمل ARIWG في تقرير التنفيذ النهائي أن توصيتين لم يتم تنفيذهما بالكامل بعد. بعد توصيات OEC، لاحظ مجلس الإدارة أن بعض جوانب التنفيذ المعلق لها تبعيات خارجة عن سيطرة At-Large وأقر بأن بعض خطوات التنفيذ المتبقية هي جزء من جهود التحسين المستمرة المتواصلة. بناءً على ذلك، وافق مجلس الإدارة على التقرير النهائي، واختتم رسميًا المراجعة التنظيمية الثانية لـ At-Large، مع طلب تحديث خطوات التنفيذ المعلقة بحلول 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020، وإذا لم يكتمل بحلول ذلك الوقت، فكل ستة أشهر بعد ذلك، حتى اكتمال التنفيذ.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      من المتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة تأثير إيجابي على المجتمع من خلال إقرار وتمييز إكمال فعال لتنفيذ توصيات مراجعة At-Large2.

      هل توجد آثار أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      من المتوقع ألا يكون لإجراء مجلس الإدارة هذا أي تأثير مالي إضافي على ذلك الذي لوحظ في قبول مجلس الإدارة خطة تنفيذ مراجعة At-Large. من المتوقع أن تكون تداعيات هذا القرار على منظمة ICANN والمجتمع والجمهور إيجابية، حيث يشير إجراء مجلس الإدارة هذا إلى معلم هام للمراجعات التنظيمية.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء من مجلس الإدارة أي تأثير على استقرار أو أمن أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      كيف يكون هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN وما هي المصلحة العامة المحققة في هذا الإجراء؟

      ويأتي هذا الإجراء من جانب مجلس الإدارة متسقًا مع التزام ICANN بموجب القسم 4.1 من اللائحة الداخلية بضمان بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا ومسئولاً، وتحسين أداء منظمات الدعم واللجان الاستشارية بها. سوف يحقق هذا الإجراء للمصلحة العامة من خلال تلبية التزام ICANN بالحفاظ على المساءلة والشفافية وتحسينهما.

      هل يلزم التعليق العام قبل إجراء مجلس الإدارة؟

      لا يلزم تقديم أي تعليقات عامة.

    6. ما يستجد من أعمال

      لم يتم اتخاذ أية قرارات.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."