Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2020-07-09-en

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. أهداف الرئيس والمدير التنفيذي للعام المالي 2021
    2. أية أعمال أخرى
  2. الجلسة التنفيذية:
    1. تعويض مخاطر محقق الشكاوى للعام المالي 2020
    2. تمديد عقد محقق الشكاوى

  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. أهداف الرئيس والمدير التنفيذي للعام المالي 2021

      حيث، عملت لجنة التعويضات بالتعاون مع الرئيس والمدير التنفيذي لوضع مجموعة من أهداف الأداء للعام المالي 2021.

      بموجب القرار رقم (2020.07.09.01)، وافق مجلس الإدارة على أهداف الأداء الخاصة بالرئيس والمدير التنفيذي للعام المالي 2021.

      حيثيات القرار 2020.07.09.01

      عندما تم التعاقد مع الرئيس والمدير التنفيذي، عرض عليه راتب أساسي، بالإضافة إلى تعويض مخاطر من حزمة التعويضات المقررة له. هذا الهيكل نفسه موجود اليوم. ينبغي تقييم الرئيس والمدير التنفيذي وفق أهداف أداء محددة، يحددها كلاهما بالتنسيق مع لجنة التعويضات ومجلس الإدارة، بما يتوافق مع قواعد منظمة ICANN.

      ناقشت لجنة التعويضات مجموعة من أهداف الأداء للرئيس والمدير التنفيذي للعام المالي 2021، تم اقتراح بعضها من قبل الرئيس والمدير التنفيذي وبعضها من قبل لجنة التعويضات. قام المجلس بتقييم هذه الاهداف ويقر المجلس بأنها مناسبة ومتوافقة مع خطط ICANN الاستراتيجية والتشغيلية.

      يعد اتخاذ هذا القرار تعزيزًا لمهمة ICANN وهو يخدم المصلحة العامة في أن أهداف أداء الرئيس والمدير التنفيذي تتوافق تمامًا مع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية لمؤسسة ICANN.

      لن يكون لقرار اعتماد أهداف أداء العام المالي 2021 للرئيس والمدير التنفيذي تأثير مالي مباشر على ICANN حتى يتم تحديد دفعه للخطر في النصف الأول من السنة المالية 2021، ويتم التفكير في أي تأثير من هذا القبيل في ميزانية العام المالي 2021. وهذا القرار ليس له تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    2. أية أعمال أخرى

      لم يتم اتخاذ أية قرارات.

  2. الجلسة التنفيذية:

    1. تعويض مخاطر محقق الشكاوى للعام المالي 2020

      حيث أوصت لجنة التعويضات مجلس الإدارة بالمصادقة على دفع راتب متغير لأمين المظالم للعام المالي 2020.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.07.09.02)، أن المجلس يوافق على دفع تعويض مخاطر أمين المظالم للعام المالي 2020.

      تقرر بموجب القرار (2020.07.09.03) بأن يظل هذا القرار الخاص بمجلس الإدارة سريًا باعتباره "إجراء متعلق بالموظفين وشؤون العمل"، بموجب المادة 3، القسم 3.5ب من لوائح ICANN.

      حيثيات القرارين 2020.07.09.02 – 2020.07.09.03

      تتاح لأمين المظالم فرصة لكسب جزء من تعويضه بصفة سنوية، استنادًا إلى أهداف معينة يحددها مجلس الإدارة من خلال لجنة التعويضات. وهذا ليس بمثابة حافز فقط لمحقق الشكاوى لتقديم أداء يتجاوز مهامه العادية، بل يؤدي أيضًا إلى إيجاد نقاط اتصال منتظمة بين محقق الشكاوى وأعضاء مجلس الإدارة خلال العام للمساعدة في التأكد من أن محقق الشكاوى يُحقق أهدافه ويخدم احتياجات مجتمع ICANN.

      إن تقييم أهداف أمين المظالم ناتج عن التقييم الذاتي لمكتب أمين المظالم بالإضافة إلى مراجعة لجنة التعويضات متبوعة مما يؤدي لتقديم توصية لمجلس الإدارة يوافق عليها المجلس.

      ويُعد تقييم أهداف الأداء السنوية ومهمة مكتب أمين المظالم تعزيزًا لأهداف ICANN كما يُساعد على زيادة خدمات مكتب أمين المظالم في مجتمع ICANN وهو ما يصب في المصلحة العامة.

      وعلى الرغم من وجود تأثير مالي من نتائج تحقيق الأهداف، إلا أنه تم احتساب هذا التأثير بالفعل في الميزانية للسنة المالية 2020. ولن يكون لهذا الإجراء تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    2. تمديد عقد محقق الشكاوى

      حيث إن عقد محقق الشكاوى الحالي ينتهي في 30 حزيران (يونيو) 2020.

      حيث إنه من توصيات مسار العمل الثاني لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بالمساءلة (CCWG-Accountability WS2) بشأن محقق الشكاوى التي اعتمدها مجلس الإدارة إنشاء لجنة استشارية، والتي من بين أمور أخرى، هي "[تساهم] في عملية اختيار محققي الشكاوى الجدد، والتي تلبي متطلبات مجلس الإدارة والمجتمع المختلفة بما في ذلك التنوع. "

      وحيث أنه من أجل ضمان استمرار عمل مكتب محقق الشكاوى حتى يتم الانتهاء من عملية اختيار جديدة، أوصت لجنة التعويضات بما يلي: (1) وافق المجلس على تمديد آخر عقد لهيرب واي للعمل كمحققين لدى مؤسسة ICANN، يشمل الوقت من 1 تموز (يوليو) 2020 حتى 30 حزيران (يونيو) 2025، ولكن تأكد من أنه يمكن إنهائه بدون سبب إذا تم اختيار محقق شكاوى جديد لمؤسسة ICANN؛ و(2) يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب عنهما (من يفوضوه) إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذ تمديد عقد محقق الشكاوى.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.07.09.04)، موافقة مجلس الإدارة على تمديد أحدث عقد لهيرب واي لتشمل الفترة الزمنية من 1 تموز (يوليو) 2020 حتى 30 حزيران (يونيو) 2025، أو حتى يعين مجلس الإدارة محققي شكاوي التاليين في ICANN، أيهما أقرب.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.07.09.05)، يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب عنهما (من يفوضوه)، لاتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذ تمديد عقد المحققين كما هو موضح في القرار السابق.

      حيثيات القرارين 2020.07.09.04 – 2020.07.09.05

      تشترط لوائح منظمة ICANN على المنظمة إقامة وتخصيص مكتب لمحققي الشكاوى. (انظر المادة 5 من اللائحة علىhttps://www.icann.org/resources/pages/governance/bylaws-en/#article5.) لا شك أن وجود محقق شكاوى ICANN يؤثر بشكل إيجابي على الشفافية والمساءلة في ICANN ويعتبر هذا المنصب أحد الآليات الثلاث الرئيسية للمساءلة داخل ICANN. وبناءً على ذلك، فإن الحفاظ على المكتب المناسب لمحقق الشكاوى يدعم بشكل مباشر مهمة ICANN ويكون في إطار المصلحة العامة.

      تضمنت العديد من توصيات مسار العمل الثاني لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بالمساءلة (CCWG-Accountability WS2) التي اعتمدها مجلس الإدارة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 مكتب المحقق، بما في ذلك إنشاء لجنة استشارية - والتي من بين أمور أخرى - "تساهم في عملية اختيار محققي الشكاوى الجدد، والتي من شأنها تلبية متطلبات مجلس الإدارة والمجتمع المختلفة بما في ذلك التنوع."

      وفقًا لتقرير تقييم تنفيذ مسار العمل 2 في القسم 5.1، الصفحة 22، التوصيات ذات الصلة بمحقق الشكاوى "المتتالية" بطبيعتها.

      على سبيل المثال، التوصية الأولى هي أن مكتب محقق الشكاوى "يجب أن يكون لديه تركيز استراتيجي أكثر" ، مع تعزيز الإجراءات والوثائق لمرافقة هذا التركيز. فقط بمجرد أن يتم الاتفاق على هذا التركيز، يكون على ICANN وضع خطة "لإعادة تشغيل" المكتب. وبالمثل، يبدو أن التوصيات المتعلقة بالتدريب والتعاقد والإبلاغ تستند إلى الطبيعة المعاد إطلاقها للمكتب (مع اتخاذ خطوات مؤقتة نحو تلبية روح التوصيات على طول الطريق).

      وبناء على ذلك، لا تزال هناك بعض جهود التنفيذ الأخرى التي يجب إكمالها قبل إنشاء الفريق الاستشاري واختتام البحث المتوقع عن محققي الشكاوى الجدد. في هذه الأثناء، يجب على مجلس الإدارة التأكد من وجود محقق شكاوى حتى الوقت الذي يمكن فيه إكمال البحث عن محققي الشكاوى الجدد الجديد وتعيينهم من قبل مجلس الإدارة.

      يوجد محقق الشكاوى الحالي، هيرب واي، منذ ما يقرب من أربع سنوات، وعمل كمحقق شكاوى مساعد لمدة 10 سنوات قبل ذلك. وهو على دراية جيدة بالمعرفة في القضايا المعقدة التي تواجه ICANN وأصبح على دراية جيدة بها في جميع أنحاء مجتمع ICANN. وبكل الأحوال، فقد عمل السيد واي على أكمل وجه بصفة محقق للشكاوى منذ بداية عقده في تموز/يوليو 2016.

      يلاحظ مجلس الإدارة أيضًا أن السيد واي قد نجح في دمج مساعد محقق الشكاوى جديد، والذي تناول بعض توصيات CCWG-Accountability WS2 حول التنوع. كان ذلك استجابة جزئية محددة للتأكد من قدرة المكتب على معالجة الشكاوى التي قد يتم تقديمها وفقًا لسياسة مكافحة التحرش في المجتمع.

      لما كانت هناك ميزانية لمحقق شكاوى ICANN منذ عام 2004 عندما عين أول محقق شكاوى؛ فإن هذا القرار لا يخلف أي تأثير مالي على ICANN أو المجتمع أو الجمهور الذي لم يكن متوقعًا بالفعل أو مدرجًا في الميزانية. ولن يكون لهذا القرار لها أي تأثير على أمن واستقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."