Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2020-03-12-en

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على المحضر
    2. تعيين المدققين المستقلين للعام المالي 2020
    3. التعاقد على مكان اجتماع ICANN في يونيو 2022
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. قبول المراجعة التنظيمية الثانية لخطة التنفيذ التفصيلية للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC2)
    2. قبول المراجعة التنظيمية الثانية لخطة التنفيذ التفصيلية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC2)
    3. تقديم الشرك للمجتمع وللمنظمة على عقد اجتماع نطاق ICANN67
  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على المحضر

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.01)، وافق مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN الاعتيادي المنعقد بتاريخ 26 كانون الثاني/يناير 2020 واجتماع مجلس إدارة ICANN الخاص المنعقد يوم 19 شباط/فبراير 2020 واجتماع مجلس إدارة ICANN الخاص المنعقد في 25 شباط/فبراير 2020.

    2. تعيين المدققين المستقلين للعام المالي 2020

      يشترط القسم 22.2 من لوائح ICANN الداخلية (http://www.icann.org/general/bylaws.htm) إجراء مراجعة لسجلات ICANN بعد نهاية العام المالي بمعرفة محاسبين عموميين معتمدين على أن يتم تعيينهم بمعرفة مجلس الإدارة.

      وحيث إن لجنة التدقيق الحسابات بمجلس الإدارة قد ناقشت مسألة تعيين مدقق حسابات مستقل للسنة المالية التي تنتهي في 30 حزيران (يونيو) 2020 وأوصت مجلس الإدارة بتعيين الرئيس والمدير التنفيذي أو من يعينه (يعينهم)، لاتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمشاركة BDO LLP وشركات BDO الأعضاء.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.03.12.02)، يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من يعينه (يعينهم) بالاستعانة بشركة BDO LLP وشركات BDO الأعضاء لتكون هي شركة تدقيق الحسابات للقوائم المالية للعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2020.

      حيثيات القرار 2020.03.12.02

      كانت شركة التدقيق BDO LLP والشركات الأعضاء في BDO هي شركات تدقيق الحسابات المستقلة لمنظمة ICANN منذ تدقيق العام المالي 2014. في عام 2019، كان هناك تناوب للشركاء وتم تعيين شريك جديد لمشاركة ICANN. وبناء على التقرير المقدم من المنظمة وتقييم لجنة التدقيق للعمل الذي تم، أوصت اللجنة بأن يصرح مجلس الإدارة للرئيس والرئيس التنفيذي أو من يعينه (يعينهم)، لاتخاذ جميع الخطوات اللازمة للاستعانة بشركة BDO LLP والشركات الأعضاء في BDO، للعمل مدققًا مستقلاً سنويًا لمؤسسة ICANN للسنة المالية 2020 لأي متطلبات تدقيق سنوي مستقل في أي اختصاص.

      ومن شأن هذا الإجراء تعزيز مبدأ مساءلة ICANN ومراعاتها للوائحها الداخلية وعملياتها، وسيتم توفير النتائج التي خلص إليها المدققون المستقلون علانيةً. إن اتخاذ هذا القرار يأتي متماشيًا مع مهمة ICANN ويخدم المصلحة العامة كما تأتي الاستعانة بمدقق حسابات مستقل تنفيذًا لالتزامات ICANN بإجراء عملية تدقيق لسجلات ICANN المالية ويساعد ذلك أصحاب المصلحة لدى ICANN بطريقة مسؤولة.

      سيكون لهذا القرار تأثير مالي على ICANN وفقًا للأهداف المرجوة. كما لن يكون لهذا الأمر تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية التي لا تتطلب تعليقات عامة.

    3. التعاقد على مكان اجتماع ICANN في يونيو 2022

      وحيث تعتزم ICANN عقد اجتماعها العام الثاني لعام 2022 في منطقة أوروبا.

      وحيث أنهت مؤسسة ICANN مراجعة شاملة لجميع أماكن الاجتماعات المتاحة في منطقة أوروبا وحيث ترى أن المكان المخصص في لاهاي بهولندا هو الأنسب.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.03.12.03)، أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه، تسهيل والانخراط في جميع التعاقدات والمصروفات اللازمة لمقر الانعقاد المضيف لعقد اجتماع ICANN لشهر حزيران/يونيو 2022 في لاهاي بهولندا بمبلغ لا يتجاوز [تم الإخفاء - معلومات تفاوض سرية].

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.03.12.04)، أن تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2020.03.12.03 – 2020.03.12.04

      وكجزء من استراتيجية الاجتماعات العامة في ICANN، تسعى ICANN لاستضافة اجتماع في منطقة جغرافية مختلفة (وفق ما هو محدد في لوائح ICANN الداخلية) ثلاث مرات سنويًا. تم تحديد موعد انعقاد ICANN74 في الفترة من 13-16 حزيران/يونيو 2022. وبعد بحث وتقييم للأماكن المتاحة، حددت المنظمة مدينة لاهاي بهولندا موقعًا مناسبًا من أجل اجتماع ICANN العام.

      وقد أجرت المنظمة تحليلاً شاملاً للمواقع المتاحة وأعدوا ورقة لتحديد تلك المواقع التي استوفت معايير اختيار موقع الاجتماع (راجع http://meetings.icann.org/location-selection-criteria). واستنادًا إلى المقترحات والتحليل، فقد حددت ICANN مدينة لاهاي بهولندا لتكون هي موقع عقد اجتماع ICANN74. علمًا بأن اختيار هذا موقع أوروبا يلتزم بإرشادات الدوران الجغرافي لعقد الاجتماعات الذي أقرته مجموعة عمل استراتيجيات الاجتماعات.

      كما أجرى مجلس الإدارة مراجعة لتقرير المنظمة عن استضافة الاجتماع في مدينة لاهاي بهولندا والقرار بأن المقترح قد استوفى العوامل الأساسية الواردة في معايير اختيار الاجتماعات، بالإضافة إلى التكاليف ذات الصلة للمنشآت التي وقع عليها الاختيار وذلك بالنسبة لاجتماع ICANN العام لشهر حزيران/يونيو 2022. تُجري ICANN اجتماعات عامة دعمًا لمهمتها المتمثلة في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرِّفات الفريدة للإنترنت، وتتصرف بما يحقق المصلحة العامة من خلال توفير وصول مجاني وحر لمن يرغب في المشاركة، سواء بشخصه أو عن بعد، وذلك في عمليات وضع سياسات أصحاب المصلحة المتعددين المنفتحة والشفافية والتصاعدية من الأدنى إلى الأعلى.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وكذلك على المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لكن هذا التأثير ستتم مواجهته بغض النظر عن موقع ومكان انعقاد الاجتماع. هذا الإجراء ليس له أي تأثير على أمن أو استقرار نظام اسم النطاق DNS.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. قبول المراجعة التنظيمية الثانية لخطة التنفيذ التفصيلية للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC2)

      وحيث تنادي لوائح ICANN الداخلية المادة 4، القسم 4.4 مجلس ICANN "بإجراء مراجعة دورية لأداء وتشغيل كل […] لجنة استشارية […] عبر جهة أو جهات مستقلة من المنظمة قيد المراجعة. ويكمن الهدف من هذه المراجعة - التي يجب إجراؤها وفقًا للمعايير والمقاييس التي يوجها إليها مجلس الإدارة - في: (1) تحديد ما إذا كانت تلك المنظمة لها هدف مستمر في هيكل ICANN، و(2) إذا كان الأمر كذلك، فتحديد ما إذا كان أي تغيير في الهيكل أو العمليات أمرًا مرغوبًا فيه لتحسين كفاءتها".

      وحيث أن جهة الفحص المستقلة للمراجعة الثانية للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC2) قدمت تقريرًا نهائيًا في كانون الثاني/يناير 2019. وقد تلقى مجلس الإدارة هذا التقرير في أيار/مايو 2019، وفي الوقت نفسه وافق مجلس الإدارة على تقييم الجدوى وخطة التنفيذ الأولية المقدم من مجموعة عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية.

      وحيث إنه ردًا على ذلك القرار الصادر في أيار/مايو 2019، تم تشكيل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية. وقد وضعت مجموعة العمل تلك واعتمدت بإجماع الآراء خطة التنفيذ المفصلة لمراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية في 22 كانون الأول/ديسمبر 2019.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.05)، يعبّر مجلس الإدارة عن بالغ امتنانه لأعمال مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية ويتقدم بالشكر لأعضاء تلك المجموعة على ما بذلوه من جهود.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.06)، يقبل مجلس الإدارة خطة التنفيذ التفصيلية لمراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية، بما في ذلك نهج التنفيذ المشمول فيها.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.07) يوجّه مجلس الإدارة فريق عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية بمواصلة التنفيذ وفقًا لخطة التنفيذ التفصيلية لمراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية وبتقديم آخر المستجدات إلى لجنة الفعالية التنظيمية (OEC) بمجلس إدارة ICANN، من خلال تقارير تنفيذ مكتوبة حول ما يُحرز من تقدم كل ستة أشهر. يجب أن تتضمن تقارير سير العمل هذه -على سبيل المثال لا الحصر- على ما يُحرز من تقدم تجاه المؤشرات واستخدام الميزانية المخصصة. وعند اللزوم، يجب أن تتضمن آخر المستجدات مزيدًا من التفاصيل حول إمكانية قياس ما يُحرز من أعمال التنفيذ، بما في ذلك الاحتياجات من الموارد والآثار على الميزانية. يجب أن تغطي تقارير آخر المستجدات أيضًا جميع المعلومات الأخرى ذات الصلة المتعلقة بتخطيط التنفيذ للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC والتقدم المحرز فيه، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر التوقيت والمدة والملحقات والموارد غير المالية لجميع التوصيات. وسوف يراجع مجلس الإدارة تلك الخطط التفصيلية عند إصدارها من خلال لجنة الفاعلية التنظيمية OEC.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.03.12.08) اعتبار أي آثار على الميزانية جراء تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC الثانية، بما في ذلك تلك المذكورة في صفحة الغلاف بخطة التنفيذ التفصيلية للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSACجزءًا من عمليات وضع الميزانية السنوية المعمول بها.

      حيثيات القرارين 2020.03.12.05 – 2020.03.12.08

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      لضمان بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا وخاضعًا للمساءلة وتحسينًا لأدائه، تفرض لوائح ICANN مراجعات مستقلة لكل منظمة داعمة، وكل مجلس منظمة داعمة، وكل لجنة استشارية (بخلاف اللجنة الاستشارية الحكومية)، ولجنة الترشيح، وفق ما هو موضح في المادة الرابعة، القسم 4.4 من لوائح ICANN. وقدمت جهة الفحص المستقلة التي تجري مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية تقريرًا نهائيًا تم نشره في كانون الثاني/يناير 2019. واستنادًا إلى المراجعة التفصيلية لنتائج وتوصيات جهة الفحص المستقلة، أعدت مجموعة عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية تقييمًا للجدوى وخطة تنفيذ أولية، وتم اعتمادها بالإجماع الكامل في 13 أيار/مايو 2019. وبالتالي، قامت مجموعة عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية بصياغة وتقديم خطة التنفيذ التفصيلية لمراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية (الخطة) في 22 كانون الأول/ديسمبر 2019.

      ولتوصيات مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية إمكانية تحقيق الفاعلية وأهداف الشفافية والمساءلة لكل من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار وICANN ونظرت فيها كل من لجنة الفعالية التنظيمية بمجلس الإدارة بالإضافة لكامل المجلس بعناية.

      سيكون لقرار مجلس الإدارة تأثير إيجابي على ICANN حيث أنه يعزز من التزام ICANN وGNSO للحفاظ على وتحسين المساءلة والشفافية والفعالية التنظيمية طوال عملية التنفيذ.

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      ينقل هذا القرار مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية إلى مرحلة التنفيذ رسميًا. وفي أعقاب تقييم الخطة والتعقيبات والآراء المقدمة من لجنة الفعالية التنظيمية، فإن مجلس الإدارة الآن في موضع يؤهله للنظر في الخطة، ويشمل ذلك حقيقة أن اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار قد بدأت بالفعل في التنفيذ. إن مجلس الإدارة الآن في وضع يمكّنه من تكليف مجموعة تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية بمواصلة عملية التنفيذ وفقًا لما هو منصوص عليها في الخطة. تعتبر هذه الخطوة جزءًا مهمًا من عملية المراجعة التنظيمية لنظام الضوابط والتوازنات الرقابية، لضمان تنفيذ التوصيات التي قبلها مجلس الإدارة، مع مراعاة جميع قيود الموارد ذات الصلة.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      المقترح الذي ينظر فيه مجلس الإدارة هو التوصية المقدمة من لجنة الفعالية التنظيمية باعتماد الخطة التي صاغتها مجموعة تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الثانية واعتمدتها اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      راجع مجلس الإدارة الخطة وفقًا لما اعتمدته اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار. نظر مجلس الإدارة مسبقًا في الأحكام ذات الصلة في اللائحة الداخلية، وفي التقرير النهائي المقدم من جهة الفحص المستقلة، وتقييم الجدوى وخطة التنفيذ الأولية، وتعقيبات المجتمع على تقرير التقييم ومسودة التقرير النهائي المقدمين من جهة الفحص المستقلة، وتناول اعتبارات لجنة الفاعلية التنظيمية في إعداد هذه التوصية.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN أو على المجتمع، و/أو الجمهور (الخطة الاستراتيجية أو الخطة التشغيلية أو الميزانية)؟

      سيكون لإجراء مجلس الإدارة هذا بعض التبعات المالية ولا يخول هذا القرار أي تمويلات خاصة من أجل جهود التنفيذ تلك. وحسب التفاصيل الواردة في الخطة، يتطلب تنفيذ بعض التوصيات تكاليف محددة ولكن بشرط توافر الحاجة إلى تخصيصات الميزانية السنوية، أو إذا كانت هناك حاجة إلى تنفيذ مشروع، بينما تتضمن بعض التوصيات دعمًا إضافيًا من فريق عمل ICANN في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار يلزم توفيره دعمًا لأعمال التنفيذ. وسوف يتم اعتبار أي تأثيرات مالية جزءًا من عمليات تحديد الميزانية السنوية المعمول بها.

      كيف يكون هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN وما هي المصلحة العامة المحققة في هذا الإجراء؟

      ويأتي هذا الإجراء من جانب مجلس الإدارة متسقًا مع مهمة ICANN والتزامها بموجب القسم 4.4 من المادة 4 من اللوائح ليضمن بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا ومسئولاً، وتحسين أداء منظمات الدعم واللجان الاستشارية بها.

      سوف يحقق هذا الإجراء المصلحة العامة من خلال المشاركة في تحقيق التزام ICANN بالحفاظ على المساءلة والشفافية وتحسينهما.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء من مجلس الإدارة أي تأثير على استقرار أو أمن أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      هل يلزم التعليق العام قبل إجراء مجلس الإدارة؟

      تم نشر مسودة التقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة للتعليق العام. لا يلزم إجراء أي تعليق عام إضافي قبل إجراء مجلس الإدارة.

    2. قبول المراجعة التنظيمية الثانية لخطة التنفيذ التفصيلية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC2)

      وحيث تنادي لوائح ICANN الداخلية المادة 4، القسم 4.4 مجلس ICANN "بإجراء مراجعة دورية لأداء وتشغيل كل […] لجنة استشارية […] عبر جهة أو جهات مستقلة من المنظمة قيد المراجعة. ويكمن الهدف من هذه المراجعة - التي يجب إجراؤها وفقًا للمعايير والمقاييس التي يوجها إليها مجلس الإدارة - في: (1) تحديد ما إذا كانت تلك المنظمة لها هدف مستمر في هيكل ICANN، و(2) إذا كان الأمر كذلك، فتحديد ما إذا كان أي تغيير في الهيكل أو العمليات أمرًا مرغوبًا فيه لتحسين كفاءتها".

      وحيث إن جهة الفحص المستقلة لمراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية (RSSAC2) قدمت تقريرًا نهائيًا في تموز/يوليو 2018. وقد تلقى مجلس الإدارة هذا التقرير في أيار/مايو 2019، وفي الوقت نفسه وافق مجلس الإدارة على تقييم الجدوى وخطة التنفيذ الأولية المقدم من مجموعة عمل مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية.

      وحيث إنه ردًا على ذلك القرار الصادر في أيار/مايو 2019، تم تشكيل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية. وقد وضعت مجموعة العمل تلك واعتمدت بإجماع الآراء خطة التنفيذ المفصلة لمراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية في 7 كانون الثاني/يناير 2020.

      وحيث بدأت مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية بالفعل في بعض أعمال التنفيذ، وفقًا لما تم الإعلان عنه في خطة التنفيذ التفصيلية لمراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.09)، يعبّر مجلس الإدارة عن بالغ امتنانه لأعمال مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية ويتقدم بالشكر لأعضاء تلك المجموعة على ما بذلوه من جهود.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.10)، يقبل مجلس الإدارة خطة التنفيذ التفصيلية لمراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية، بما في ذلك نهج التنفيذ المشمول فيها.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.11) يوجّه مجلس الإدارة مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية بمواصلة التنفيذ وفقًا لخطة التنفيذ التفصيلية لمراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية وبتقديم آخر المستجدات إلى لجنة الفعالية التنظيمية (OEC) بمجلس إدارة ICANN، من خلال تقارير تنفيذ مكتوبة حول ما يُحرز من تقدم كل ستة أشهر. يجب أن تتضمن تقارير سير العمل هذه -على سبيل المثال لا الحصر- على ما يُحرز من تقدم تجاه المؤشرات واستخدام الميزانية المخصصة. وخلال هذه الإحاطة بالمستجدات، تقدم مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية، إذا لزم الأمر، مزيدًا من التفاصيل حول إمكانية قياس تقدم التنفيذ، بما في ذلك الاحتياجات من الموارد والآثار المترتبة على الميزانية. وسوف يراجع مجلس الإدارة تلك الخطط التفصيلية عند إصدارها من خلال لجنة الفاعلية التنظيمية OEC.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.03.12.12) اعتبار أي آثار على ميزانية تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC الثانية جزءًا من عمليات وضع الميزانية السنوية المعمول بها.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.13) يوجّه مجلس الإدارة فريق عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC لتقديم آخر المستجدات في تقارير تقدم التنفيذ حول تطوير نموذج الحوكمة الجديد لنظام خادم جذر نظام اسم النطاق DNS (RSSAC037 وأيضًا RSSAC038)، من حيث صلتهما بجهود تنفيذ المراجعة.

      حيثيات القرارين 2020.03.12.09 – 2020.03.12.13

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      لضمان بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا وخاضعًا للمساءلة وتحسينًا لأدائه، تفرض لوائح ICANN مراجعات مستقلة لكل منظمة داعمة، وكل مجلس منظمة داعمة، وكل لجنة استشارية (بخلاف اللجنة الاستشارية الحكومية)، ولجنة الترشيح، وفق ما هو موضح في المادة 4، القسم 4.4 من لوائح ICANN. وقدمت جهة الفحص المستقلة التي تجري مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية تقريرًا نهائيًا تم نشره في يوليو/تموز 2018. واستنادًا إلى المراجعة التفصيلية لنتائج وتوصيات جهة الفحص المستقلة، أعدت مجموعة عمل اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية تقييمًا للجدوى وخطة تنفيذ أولية، وتم اعتمادها بالإجماع الكامل في 2 تشرين الأول/أكتوبر 2018. وبالتالي، قامت مجموعة عمل مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية بصياغة خطة، والتي اعتمدتها اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر وقدمتها إلى لجنة الفعالية التنظيمية في 7 كانون الثاني/يناير.

      ولتوصيات مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية إمكانية تحقيق الفاعلية وأهداف الشفافية والمساءلة لكل من اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر وICANN ونظرت فيها كل من لجنة الفعالية التنظيمية بمجلس الإدارة بالإضافة لكامل المجلس بعناية.

      سيكون لقرار مجلس الإدارة تأثير إيجابي على ICANN حيث أنه يعزز من التزام ICANN وGNSO للحفاظ على وتحسين المساءلة والشفافية والفعالية التنظيمية طوال عملية التنفيذ.

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      ينقل هذا القرار مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية إلى مرحلة التنفيذ رسميًا. وفي أعقاب تقييم الخطة والتعقيبات والآراء المقدمة من لجنة الفعالية التنظيمية، فإن مجلس الإدارة الآن في موضع يؤهله للنظر في الخطة، ويشمل ذلك حقيقة أن اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر قد بدأت بالفعل في التنفيذ. إن مجلس الإدارة الآن في وضع يمكّنه من تكليف مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية بمواصلة عملية التنفيذ وفقًا لما هو منصوص عليها في الخطة. تعتبر هذه الخطوة جزءًا مهمًا من عملية المراجعة التنظيمية لنظام الضوابط والتوازنات الرقابية، لضمان تنفيذ التوصيات التي قبلها مجلس الإدارة، مع مراعاة جميع قيود الموارد ذات الصلة.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      المقترح الذي ينظر فيه مجلس الإدارة هو التوصية المقدمة من لجنة الفعالية التنظيمية باعتماد الخطة التي صاغتها واعتمدها مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      راجع مجلس الإدارة الخطة وفقًا لما اعتمدته مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية. نظر مجلس الإدارة مسبقًا في الأحكام ذات الصلة في اللائحة الداخلية، وفي التقرير النهائي المقدم من جهة الفحص المستقلة، وتقييم الجدوى وخطة التنفيذ الأولية، وتعقيبات المجتمع على تقرير التقييم ومسودة التقرير النهائي المقدمين من جهة الفحص المستقلة، وتناول اعتبارات لجنة الفاعلية التنظيمية في إعداد هذه التوصية.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN أو على المجتمع، و/أو الجمهور (الخطة الاستراتيجية أو الخطة التشغيلية أو الميزانية)؟

      قد يكون لإجراء مجلس الإدارة هذا بعض التبعات المالية ولا يخول هذا القرار أي تمويل خاصة من أجل جهود التنفيذ تلك. وفقًا للتفاصيل الواردة في الخطة، فإن تنفيذ بعض التوصيات تم توليه بالفعل في الدعم القياسي للمجتمع من وظيفة دعم وضع السياسات في منظمة ICANN، وتوضح الخطة ماهية التوصيات المتأثرة.

      كيف يكون هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN وما هي المصلحة العامة المحققة في هذا الإجراء؟

      ويأتي هذا الإجراء من جانب مجلس الإدارة متسقًا مع مهمة ICANN والتزامها بموجب القسم 4.4 من المادة 4 من اللوائح ليضمن بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا ومسئولاً، وتحسين أداء منظمات الدعم واللجان الاستشارية بها.

      سوف يحقق هذا الإجراء المصلحة العامة من خلال المشاركة في تحقيق التزام ICANN بالحفاظ على المساءلة والشفافية وتحسينهما.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء من مجلس الإدارة أي تأثير على استقرار أو أمن أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      هل يلزم التعليق العام قبل إجراء مجلس الإدارة؟

      تم نشر مسودة التقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة للتعليق العام. تم تقديم تحديث حالة عن عمل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر الثانية خلال ندوة منقدة قبل اجتماع ICANN65. لا يلزم إجراء أي تعليق عام إضافي قبل إجراء مجلس الإدارة.

    3. تقديم الشرك للمجتمع وللمنظمة على عقد اجتماع نطاق ICANN67

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.14) يوجّه مجلس إدارة ICANN الشكر لكل شخص في منظومة ICANN على جهودهم في إنجاح اجتماع ICANN67 الافتراضي.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.15)، يوجّه مجلس إدارة ICANN الشكر إلى مجتمع ICANN على مرونته وقيادته في معالجة الانتقال السريع إلى اجتماع افتراضي. ونحن نتفهم أن هذا قد تسبب في مشكلات فنية ومشكلات تخص النطاقات الزمنية لمن اعتادوا على حضور اجتماعات ICANN فعليًا وتعطل خطط السفر والأعمال. ونحن ندرك أنه بالنسبة لمجموعات العمل وفرق المراجعة واللجان، الذين يعتمدون على التفاعلات وجهًا لوجه لتعزيز جهودهم، فإن هذا التغير في الاجتماع يفرض تحديات على كيفية تعزيز عملكم، كما نؤكد على عملكم في استكشاف البدائل سريعًا. كما نشكركم أيضًا على التنسيق مع منظمة ICANN في إعادة تنظيم جدول الاجتماع العام. ويشير مجلس الإدارة إلى أننا أيضًا نشعر بمدى فقدان محادثات الأروقة والتجمعات غير الرسمية التي تمثل إلى حد كبير جو مجتمع ICANN، ونتطلع إلى الانضمام إليكم جميعًا في أقرب وقت ممكن.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.16)، يوجه مجلس الإدارة الشكر لفريق منظمة ICANN على جهودهم في تنفيذ هذا الاجتماع الافتراضي. بدايةً من العمل الفني إلى دعم الانتقال إلى النظام الافتراضي، إلى جهود التنسيق بشأن تخطيط الجدول الزمني لفريق المرافق والتسهيلات في لوس أنجلوس للحفاظ على تشغيل الموقع وأكثر من ذلك، نتفهم أن كل واحد منكم لعب دورًا حيويًا في نجاح ICANN67. ننضم إلى مجتمع ICANN في شكره كلاً من فرق دعم مؤسسة ICANN التي تعمل مع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية وفرق المراجعة واللجان والمجموعات الأخرى على كل عملكم في الحفاظ على استمرارية جداول الأعمال والاجتماعات في هذا الوضع الافتراضي.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.17)، يوجّه مجلس إدارة ICANN الشكر إلى مدوني النصوص والمترجمين في اجتماع ICANN67 على جهودهم التي أسهمت في نجاح الاجتماع.

      بموجب القرار رقم (2020.03.12.18)، يوجّه مجلس إدارة ICANN الشكر مرة أخرى للمضيفين المحليين ومقدمي الخدمات الذين كانوا يأملون في الترحيب بنا في كانكون بالمكسيك لعقد اجتماع ICANN67، على تفهمكم ومرونتكم في مواجهة هذا الوباء الصحي العالمي. ونتطلع إلى الانضمام إليكم في اجتماع ICANN70 كما هو مقرر.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."