Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2020-02-19-en

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. تأثير فيروس كوفيد-19 على اجتماع ICANN67
  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تأثير فيروس كوفيد-19 على اجتماع ICANN67

      حيث وافق مجلس إدارة ICANN بتاريخ 23 حزيران/يونيو 2018 على متابعة منظمة ICANN في التعاقد دعمًا لاجتماع ICANN67 في كانكون بالمكسيك (https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2018-06-23-en#1.d).

      وحيث إن مجلس إدارة ICANN مسئول عن قرار بتغيير موقع اجتماع ICANN العام بمجرد الاتفاق على ذلك الموقع المحدد للاجتماع للتعاقد عليه والإعلان عنه.

      وحيث إنه في كانون الأول/ديسمبر 2019، ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا، والمشار إليه بلفظ كوفيد-19، وأعلنت عنه منظمة الصحة العالمية (WHO) في 30 كانون الثاني/يناير 2020 من حالات الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة ذات الشأن العالمي. واعتبارًا من 18 شباط/فبراير 2020، كانت هناك أكثر من 73,000 حالة مؤكدة على مستوى العالم، بما يزيد عن 1,800 حالة وفاة معلنة. وفي حين أن غالبية هذه الحالات اكتشفت في الصين، إلا أن هناك حالات مؤكدة في 25 دولة أخرى حول العالم. وحسبما نفهم الوضع، لا يزال الكثير غير معروف حول انتشار كوفيد-19، على الرغم من توثيقه بأنه قابل للانتقال حتى من خلال حاملين للفيروس دون ظهور أعراض عليهم.

      وحيث قامت عقدت منظمة ICANN باعتبارها منظمة بها فريق عمل ولها أصحاب مصلحة في جميع أنحاء العالم في كانون الثاني/يناير 2020 بتشكيل فريق إدارة أزمات قابل للتعديل (A-CMT) من أجل مساعدة منظمة ICANN في تعقب وتقييم تأسيس كوفيد-19 على أعمال ICANN.

      وحيث قامت منظمة ICANN من خلال فريق إدارة الأزمات القابل للتعديل بإحاطة مجلس الإدارة حول الحالة الراهنة لفيروس كوفيد-19، ويشمل ذلك التأثيرات المحتملة على اجتماع ICANN67. كما تلقى مجلس الإدارة أيضًا إحاطة من ممثل لمنظمة الاستغاثة الدولية فيما يخص حالة قدرة السلطات المكسيكية على الاستجابة للطوارئ الصحية العالمية وجاهزيتها للتعامل مع أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة إذا كان من المتحمل أن تظهر إحدى الحالات خلال اجتماع ICANN67. وقدمت منظمة ICANN إحاطة مماثلة إلى قيادة منظمة الدعم/اللجنة الاستشارية في 18 شباط/فبراير 2020.

      وحيث إن هناك في الوقت الحالي 1,350 تسجيل لحضور اجتماع ICANN67، بمشاركين من قرابة 155 دولة أو منطقة سوف يحضرون بالسفر جوًا من جميع أنحاء العالم. وحيث لا توجد حتى اليوم أي حالات كوفيد-19 مؤكدة سواء في المكسيك أو داخل منطقة أمريكا اللاتينية في الوقت الحالي، فهذه تمثل حالة سيولة يمكن أن تتأثر بالمسافرين المصابين دون دراية بأنهم مصابين. علمًا بأن مجلس الإدارة مهتم باحتمالية جلب أحد المشاركين في اجتماع ICANN67 بدون قصد لفيروس كوفيد-19 إلى المنطقة، أو باحتمالية التعرف على حالات أخرى في المنطقة.

      وحيث إنه في حال كانت هناك حالة مشتبه بها أو مؤكدة لفيروس كوفيد-19 بين المشاركين في اجتماع ICANN67، سواء كانت من المجتمع أو من منظمة ICANN أو من مجلس إدارة ICANN، فلن تكون منظمة ICANN أو مجلس الإدارة في موقف يؤهلها التحكم في التأثير على المشاركين الآخرين أو القدرة على مواصلة ومتابعة الاجتماع. وسوف تكون السلطات الصحية الفيدرالية وعلى مستوى الولايات في المنطقة بتوجيه الرد والاستجابة، ويشمل ذلك الإنزال المحتمل في المستشفيات والحجز الصحي للمريض ومن كانوا مخالطين للمريض.

      وحيث إنه في حالة تأثر أعداد كبيرة من مجتمع ICANN أو أعضاء المنظمة بفيروس كوفيد-19 أثناء التواجد في كانكون أو بعد العودة إلى ديارهم، فثمة خطر كبير يتمثل في تأثر قدرة المجتمع سببًا على القيام بعمله.

      وحيث إن مجلس الإدارة على دراية بالفعاليات المتعددة التي تم إلغاؤها او تأجيلها في كل من المناطق التي تأثرت تأثيرًا مباشرًا بفيروس كوفيد-19، بالإضافة إلى المناطق التي يوجد بها حالات قليلة أو لا يوجد بها حالات مؤكدة، بسبب المخاطر والمخاوف التي يمثلها استضافة تجمع دولي كبير خلال الوقت الحالي في حين لا تتوفر الكثير من المعلومات حول كيفية انتقال فيروس كوفيد-19 أو الإصابة به. وتشمل بعض حالات الإلغاء القريبة جدًا مؤتمر المحمول العالمي لرابطة مجموعة مشغلي الهواتف النقالة الخاصة GSMA في برشلونة بإسبانيا؛ وقمة التسويق العالمي لشركة فيسبوك في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، والاجتماع السنوي للجمعية الدولية للعلامات التجارية في سنغافورة.

      وحيث يفهم مجلس الإدارة أهمية التفاعلات وجهًا لوجه وفقًا لما تم النص عليه في اجتماعات ICANN العامة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الصحة والأمان يحتلان الأهمية الأعلى، ويدرك مجلس الإدارة كذلك قدرة مجتمع ICANN الفريدة على إجراء الأعمال الصعبة من خلال وسائل وأماكن المشاركة عن بعد، وقدرة منظمة ICANN على توفير تسهيلات واسعة للمشاركة عن بعد.

      وحيث استمع مجلس الإدارة لتعقيبات وآراء المجتمع التي تمت المطالبة بها وتقديمها إلى منظمة ICANN، وأنه يقر بأن عديدين داخل المجتمع ما يزالون على استعداد لحضور اجتماع فعلي مباشر بشخصهم لاجتماع ICANN67. وقد مثلت المداولات الجارية فيما بين مجلس الإدارة الطيف الكامل لوجهات النظر حول هذه المسألة الحساسة والشائكة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.02.19.01)، وبموجب طوارئ الصحة العامة للمخاوف الدولية التي يمثلها فيروس كوفيد-19، والتطورات المتسارعة يوميًا، والخطر العالمي المرتفع والمحدد إلى الآن، يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوبون عنه باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لعدم عقد اجتماع ICANN67 اجتماعًا مباشرًا بالحضور الفعلي في كانكون بالمكسيك.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.02.19.02)، بعد أن قرر مجلس الإدارة عدم المتابعة في اجتماع ICANN67 في كانكون بالمكسيك، يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي بنقل اجتماع ICANN67 إلى أول اجتماع عام لهيئة ICANN للانعقاد عن بعد بالكامل.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.02.19.03)، أن يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوبون عنه بالبدء الفوري في المشاركة والاشتراك مع مجتمع ICANN في تحقيق وتنفيذ جدول زمني مناسب من أجل الاجتماع العام عن بعد. ويشمل ذلك المشاركة مع فرق المراجعة أو مجموعات العمل أو اللجان الأخرى التي لديها اجتماعات مجدولة قبل أو بعد ICANN67 لتحديد الترتيبات البديلة المناسبة لتلك الاجتماعات.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.02.19.04)، أن يرسل مجلس الإدارة أعمق معاني الامتنان والعرفان للجان المضيفة والفنادق وأماكن انعقاد اجتماع ICANN67 في كانكون وعن بالغ أسفنا للتأثيرات التي تتسبب فيها هذه الحالة الصحية العالمية الطارئة على خطط اجتماعاتنا. إن مجلس الإدارة ملتزم بالانضمام إليكم في 2021 وفقًا لما هو مخطط له بالنسبة لاجتماع ICANN70.

      حيثيات القرارين 2020.02.19.01 – 2020.02.19.04

      يتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء اليوم نتيجة تفشي فيروس كوفيد-19، والذي يعتبر حالة صحية عامة وطارئة ذات مخاوف دولية حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية. وفي حين يقر مجلس الإدارة ويعلي من قيمة التفاعلات المباشرة في اجتماعات ICANN العامة، بالإضافة إلى تقدم أعمال مجتمع ICANN التي تتم في هذه الاجتماعات، فلا يمكننا المضي قدمًا في الاجتماعات المباشرة على حساب صحة الحضور وأعضاء فريق عمل مؤسسة ICANN والدولة المضيفة. وتمامًا مثل الاعتبارات التي راعاها مجلس الإدارة سابقًا في نقل الاجتماع بسبب ظهور فيروس زيكا، يجب أن تكون الصحة والسلامة هي الشاغل الأهم.

      في وقت قرار مجلس الإدارة، فإن تفشي فيروس كوفيد-19 في كانون الأول/ديسمبر 2019 وصل الآن إلى أكثر من 73,000 حالة مؤكدة عبر 26 دولة، كما وصلت أعداد الوفاة إلى 1,800 حالة بسبب الفيروس. وفي كل يوم، تظهر معلومات وأسئلة جديدة حول طريقة انتقال الفيروس، ومنهجية الوقاية من انتشاره، وقدرة حاملي الفيروس على نقله دون ظهور أي أعراض عليهم، واحتمالية التعرض للوفاة بمجرد الإصابة. وفي حين أن غالبية الحالات المؤكدة ظهرت داخل الصين، فقد اشتمل الانتشار خارج الصين على العديد من الأشخاص المصابين عند أو بعد الاتصال بعدد 109 من الأشخاص الحاضرين في مؤتمر منعقد في سنغافورة، بما في ذلك أحد الحاضرين الذي تم التعرف على أنه مصدر 11 حالة جديدة على الأقل في إنجلترا وفرنسا وإسبانيا بعد العودة من الاجتماع. وكانت إحدى الرحلات البحرية الفردية هي مصدر 500 حالة مؤكدة على الأقل. وهناك أكثر من 1,000 مسافر وطاقم من سفينة بحرية مختلفة نزلوا من على متنها وبدأوا في التجول في جميع أنحاء العالم، ولم يعلموا أن أحد الركاب جاء فحصه إيجابيًا لفيروس كوفيد-19. وفي حين لم يعلن مسئولو الصحة حالة الوباء، فإن مدى البؤر أو الجيوب الجديدة من الحالات خارج الصين يخضع الآن للمراقبة، وذلك مع إشارة مسئولو الصحة إلى أن "الأسابيع الثلاثة القادمة" سوف تكون حاسمة في قرار كهذا. وتمتد تلك الأسابيع الثلاثة على مدار الوقت الذي يتوقع فيه أن يجتمع مجتمع ICANN في كانكون من أجل اجتماع ICANN67.

      وقد دأب مجلس إدارة ICANN على مراقبة طريقة استجابة المؤتمرات الدولية الكبرى الأخرى لفيروس كوفيد-19 في ضوء الوضع المنبثق. وقد ألغت رابطة مجموعة مشغلي الهواتف النقالة الخاصة GSMA فعالية مؤتمر الجوال العالمي الخاصة بها في برشلونة بإسبانيا، معللة ذلك بالقول "فيما يتعلق بالبيئة الآمنة والصحية في برشلونة والدولة المضيفة اليوم، فقد ألغت رابطة مجموعة مشغلي الهواتف النقالة الخاصة GSMA مؤتمر الجوال العالمي المقرر عقدها في برشلونة 2020 بسبب التخوف العالمي الخاص بانتشار فيروس كورونا، ومخاوف السفر وغيرها من الملابسات، الأمر الذي يجعل من المستحيل لرابطة مجموعة مشغلي الهواتف النقالة الخاصة GSMA عقد الفعالية". وألغت شركة فيسبوك قمتها للتسويق العالمي، المقررة في 9-12 آذار/مارس في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، موضحة أن "من باب الحذر الشديد، فقد ألغينا قمة التسويق العالمية بسبب المخاطر المتزايدة على الصحة العامة ذات الصلة بفيروس كورونا". وكان من المتوقع حضور قرابة 5,000 شخص. كما انسحبت شركة IBM من مؤتمر RSA للأمن السيبراني، والذي كان مقررًا عقده في الفترة 24-28 شباط/فبراير في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، معللة ذلك بالقول، "إن صحة العاملين في شركة IBM هي شغلنا الرئيسي على الدوام وسنواصل مراقبة الأحداث والفعاليات والسفريات القادمة ذات الصلة بفيروس كورونا المستجد (فيروس كوفيد-19). ونتيجة لذلك، فإننا نلغي مشاركتنا في مؤتمر RSA لهذا العام". كما أجلت الجمعية الدولية للعلامات التجارية وغيرت مكان انعقاد اجتماعها السنوي لعام 2020، المقرر بالأساس في 25-29 نيسان/أبريل في سنغافورة، تمامًا كما تم مع أكثر من عشرين مؤتمرًا آخر من إلغاء في منطقة آسيا نتيجة تفشي الوباء.

      ومن ضمن هذا الإطار الزمني قيام مجلس الإدارة بالنظر في تأثير فيروس كوفيد-19 على خطط ICANN67 المقرر في كانكون. وهناك أكثر من 1,350 مشارك مسجل، يسافرون من 155 دولة أو منطقة - ويشمل ذلك 26 دولة بها حالات مؤكدة. وفي حين يمكن لمنظمة ICANN التخطيط وقد خططت بالفعل لاكتشاف الفيروس خلال الاجتماع ويمكنها توفير إرشادات أفضل الممارسات للحاضرين من أجل محاولة التخفيف من مخاطر انتقال العدوى، حتى وإن حضر مشارك واحد في المؤتمر وهو مصاب بفيروس كوفيد-19، فسوف تسهم ICANN بذلك في الانتشار العالمي لفيروس كوفيد-19 وتجلب بذلك الفيروس إلى داخل المكسيك وإلى منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي. وعلى صعيد منفصل، لا يمكن الوقوف في الوقت الحالي على تداعيات وتأثير الحضور والقدرة على المتابعة في عقد الاجتماع.

      ومع وضع ذلك كله في الاعتبار، الحالة الصحية العالمية الطارئة التي يتسبب فيها فيروس كوفيد-19 تجعل من غير الملائم لـ ICANN عقد اجتماعها المباشر وجهًا لوجه في الوقت الحالي. وفي حين أن لدينا ثقة تامة في قدرة السلطات الصحية على المستوى الفيدرالي وعلى مستوى الولايات في كانكون بالمكسيك على الاستجابة للحالات المشتبه بها والمؤكدة، ما يزال من المبكر جدًا في مسار فيروس كوفيد-19 رفع مستوى خطر الانتشار بهذه الطريقة.

      وقد بدأت مجتمع ICANN تخطيطًا لأول اجتماع لـ ICANN عن بعد فقط، بحيث يمكن مواصلة الأعمال الهامة لمجتمع ICANN حتى بدون التفاعل والتعامل المباشر وجهًا لوجه. وبهذا القرار، فإن مجلس الإدارة يوجه منظمة ICANN إلى التنسيق مع مجتمع ICANN من أجل تحقيق وتنفيذ جدول مناسب من أجل الجلسات المخطط لها لاجتماع ICANN67. كما يدرك مجلس الإدارة أن هناك أيضًا اجتماع أخرى مباشرة وجهًا لوجه مرافقة لاجتماع ICANN67، مثل اجتماعات فريق المراجعة أو اجتماعات لجنة الترشيح، والتي يجب أيضًا إعادة ضبطها من نتيجة لهذا القرار، ويوجه مجلس الإدارة منظمة ICANN إلى تحديد الترتيبات البديلة المناسبة لتلك الجلسات.

      وقبل اتخاذ هذا القرار، تلقى مجلس الإدارة إحاطات من منظمة ICANN بالإضافة إلى الخبراء من منظمة الاستغاثة الدولية (ISOS)، حول حالة فيروس كوفيد-19 والاستعدادات لاجتماع ICANN67. وقد اتصل رئيس ICANN ومديرها التنفيذي بقيادة منظمات الدعم واللجان الاستشارية في ICANN للتعرف على الطريقة التي كانت تستجيب بها مختلف الدوائر لتفشي الوباء، وعقد جلسة في 18 شباط/فبراير 2020 مع قيادة منظمات الدعم واللجان الاستشارية لإطلاعهم على إحاطة منظمة ICANN وإتاحة طبيب من منظمة الاستغاثة الدولية لتلقي الأسئلة. بعد ذلك تابعت منظمة ICANN مع القيادة من أجل مزيد من فهم المجتمع بخصوص هذه القضية. وفي حين أننا نفهم أن العديد في المجتمع ما يزالون راغبين ومهتمين بالسفر لحضور اجتماع ICANN67 المباشر وجهًا لوجه، فإن المخاطر وعدم اليقين الذي تمت مناقشته أعلاه من الصعب للغاية الحد منها. ونحن نفهم أن هذا الإلغاء يمثل صعوبة ما بالنسبة لمن لديهم خطط حالية للسفر إلى كانكون، ونحن نعتذر بشدة عن ذلك. كما نتوجه بالشكر إلى مجتمع ICANN على التزامه بمتابعة ومواصلة أعمال هذا الاجتماع عن بعد، بما أننا نعلم أن مجتمع ICANN هو الأنسب لتولي هذا الجهد. وبصفتنا مجلس الإدارة، فقد أكدنا أن المنتدى العام عن بعد ما يزال على جدول الأعمال، ونتطلع إلى المشاركة المباشرة معكم كما نفعل في كل اجتماع عام.

      ويتوجه مجلس إدارة ICANN بالشكر إلى اللجنة المضيفة بالإضافة إلى مجتمعنا في أمريكا اللاتينية والكاريبي (LAC) الذين عملوا بلا كلل لاستضافة هذا الاجتماع في كانكون. ونعبر عن بالغ تقديرنا وامتنانا لتفهمهم كما نتطلع إلى العودة إلى منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي من أجل عقد اجتماع ICANN70 في 2021.

      ويقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN والمصلحة العامة، حيث إنه المسار الوحيد للتأكد بأن أعمال مجتمع ICANN مستمر كما هو مخطط له بالنسبة لاجتماع ICANN67. وهذا هو القرار الصحيح على العديد من المستويات، بداية من عدم وضع فريق عمل منظمة ICANN في خطر، والمجازفة بالحاجة إلى تحويل الموارد واهتمام منظمة ICANN بالاستجابة لانتشار فيروس كوفيد-19 فيما بين منظمة ICANN أو المجتمع؛ وصولاً إلى تدابير مسئولة ومناسبة من أجل الحماية ضد المشاركة في الانتشار العالمي للوباء.

      ولهذا القرار تأثيرات على الموارد التي يجري تحديد كمياتها. وعلى الرغم من ذلك، فإن الموارد التي يمكن استخدامها في حالة احتياج ICANN للاستجابة لحالة/انتشار فيروس كوفيد-19 غير محددة الكمية في الوقت الحالي ومن المحتمل أن تكون مرتفعة للغاية. علمًا بأن هذا القرار ليس له أي تأثير على أمان أو استقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات الخاص بالإنترنت.

      وهذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقًا عامًا.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."