Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2019-11-07-en

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على المحضر
    2. التعاقد على مكان اجتماع ICANN في آذار (مارس) 2022
    3. عقد تكنولوجيا المعلومات Zensar لمؤسسة ICANN
    4. عقد Infovity لمؤسسة ICANN
    5. مجموعة خادم الجذر المُدار من قبل ICANN أو IMRS لمؤسسة ICANN
    6. تحويل صافي الأصول الزائدة من الصندوق التشغيلي إلى الصندوق الإحتياطي
    7. التحديثات حول سياسة الاستثمار
    8. تعيين أعضاء مجلس الإدارة لفريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث
    9. تأجيل إنفاذ الامتثال لسياسة التوافق في الآراء فيما يخص WHOIS المفصّل
    10. التمويل الإضافي لفريق المراجعة الثانية لأمن وإستقرار ومرونة نظام اسم النطاق SSR2
    11. تعديل مذكرة تفاهم منظمة دعم العناوين ASO
    12. شكر وتقدير قمة عموم المستخدمين الثالثة
    13. إعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC
    14. شكر خاص لأعضاء المجتمع
    15. تقديم الشكر إلى المضيف المحلي لاجتماع ICANN66
    16. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN66
    17. تقديم الشكر للمترجمين الفوريين وفريق العمل وفرق عمل الفعاليات والفنادق على مجهوداتهم خلال اجتماع ICANN66
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. نقل نطاق المستوى الأعلى TZ. (تنزانيا) إلى هيئة تنظيم الاتصالات التنزانية
    2. خطة التنفيذ التفصيلية للمراجعة المستقلة للجنة الترشيح NomCom
    3. مسار العمل الثاني لمجموعة عمل المجتمعات المتعددة المعنية بالمساءلة - التقرير النهائي
    4. إنشاء مجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر
    5. تقديم الشكر إلى خالد قوبع على خدمته لمجلس إدارة ICANN
    6. تقديم الشكر إلى شيرين شلبي على خدمته لمجلس إدارة ICANN

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على المحضر

      بموجب القرار رقم (2019.11.07.01)، وافق مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN الدوري المنعقد بتاريخ 8 أيلول (سبتمبر) 2019 واجتماع مجلس إدارة ICANN الخاص المنعقد بتاريخ 27 أيلول (سبتمبر) 2019.

    2. التعاقد على مكان اجتماع ICANN في آذار (مارس) 2022

      حيث تعتزم ICANN عقد اجتماعها العام الأول لسنة 2022 في منطقة أمريكا الشمالية.

      وحيث أنهت منظمة ICANN مراجعة شاملة لجميع أماكن الاجتماعات المتاحة في منطقة أمريكا الشمالية وعثرت على أحدها في سان خوان، بورتوريكو وترى أنه الأكثر ملائمة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.02)، أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه، في والمشاركة في وتسهيل جميع التعاقدات والمصروفات اللازمة لمكان المضيف والفنادق بالنسبة لاجتماع ICANN لشهر آذار (مارس) 2022 في سان خوان، بورتوريكو بمبلغ لا يتجاوز [تم إخفاؤه لأغراض التفاوض].

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.03)، أن تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2019.11.07.02 – 2019.11.07.03

      وكجزء من استراتيجية الاجتماعات العامة في ICANN، تسعى ICANN لاستضافة اجتماع في منطقة جغرافية مختلفة (وفق ما هو محدد في لوائح ICANN الداخلية) ثلاث مرات سنويًا. تم تحديد موعد اجتماع ICANN73 للفترة من 5-10 آذار (مارس) 2022. وبعد بحث وتقييم للأماكن المتاحة، حددت المنظمة مدينة سان خوان، بورتوريكو موقعًا مناسبًا من أجل اجتماع ICANN العام.

      وقد أجرت المنظمة تحليلاً شاملاً للمواقع المتاحة وأعدوا ورقة لتحديد تلك المواقع التي استوفت معايير اختيار موقع الاجتماع. (راجع http://meetings.icann.org/location-selection-criteria). واستنادًا إلى المقترحات والتحليل، فقد حددت ICANN سان خوان، ببورتوريكو، موقعًا لعقد اجتماع ICANN73. علمًا بأن اختيار هذا الموقع في أمريكا الشمالية يلتزم بإرشادات الدوران الجغرافي لعقد الاجتماعات الذي أقرته مجموعة عمل استراتيجيات الاجتماعات.

      كما أجرى مجلس الإدارة مراجعة لتقرير المنظمة عن استضافة الاجتماع في سان خوان، ببورتوريكو وقرر بأن المقترح قد استوفى العوامل الأساسية الواردة في معايير اختيار مواقع الاجتماعات، بالإضافة إلى التكاليف ذات الصلة للمنشآت التي وقع عليها الاختيار وذلك بالنسبة لاجتماع ICANN العام لشهر آذار (مارس) 2022. تُجري ICANN اجتماعات عامة دعمًا لمهمتها المتمثلة في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرِّفات الفريدة للإنترنت، وتتصرف بما يحقق المصلحة العامة من خلال توفير وصول مجاني وحر لمن يرغب في المشاركة، سواء بشخصه أو عن بعد، وذلك في عمليات وضع سياسات أصحاب المصلحة المتعددين المنفتحة والشفافية والتصاعدية من الأدنى إلى الأعلى.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وكذلك على المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لكن هذا التأثير ستتم مواجهته بغض النظر عن موقع ومكان انعقاد الاجتماع. هذا الإجراء ليس له أي تأثير على أمن أو استقرار نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    3. عقد تكنولوجيا المعلومات Zensar لمؤسسة ICANN

      حيث أن منظمة ICANN تحتاج لاستمرار تطوير الطرف الثالث وضمان الجودة ودعم إدارة المحتوى لزيادة قدرة تقنية المعلومات لديها.

      وحيث أن Zensar قدمت خدمات جيدة في هندسة البرمجيات وضمان الجودة وإدارة المحتوى على مدى السنوات المتعددة الماضية.

      وحيث أن منظمة ICANN أجرت طلبًا كاملاً لتقديم المقترحات عند تجديد العقد في 2017، جعلت نتائجه منظمة ICANN تحدد أن Zensar لا يزال هو مقدم الخدمات المفضل.

      وحيث اعتبرت منظمة ICANN تكلفة وكفاءة إما إصدار طلب آخر لتقديم المقترحات (RFP) لمؤسسة تقنية معلومات خارجية أو تجديد عقد Zensar وقررت أن تجديد عقد Zensar أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.04)، أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب (ينوبون) عنه للدخول في عقد محدث أكثر مع Zensar وتقديم الصرف لها، لمدة 24 شهرًا.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.05)، أن تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2019.11.07.04 – 2019.11.07.05

      في تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 بعد موافقة مجلس إدارة ICANN، استعانت منظمة ICANN بشركة خارجية متخصصة تسمى Zensar لزيادة قدرة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بمؤسسة ICANN. أدى ذلك إلى عقد لمدة ثلاث سنوات مع Zensar، ومقرها في بيون، الهند بقيمة سنوية لا تتجاوز [تم إخفاؤها لأغراض التفاوض]. تم تجديد العقد حتى آذار (مارس) 2020 بموافقة مجلس الإدارة بعد عملية طلب تقديم المقترحات. بلغت قيمة العقد المجدد [تم إخفاؤها لأغراض التفاوض] لمدة 24 شهرًا حتى نيسان (أبريل) 2020. بالنسبة لمنظمة ICANN، فقد كانت العلاقة مع Zensar مفيدة لمنظمة ICANN، كما كانت ناجحة بشكل عام.

      اعتبرت منظمة ICANN تكلفة وكفاءة إما إصدار طلب آخر لتقديم المقترحات (RFP) لمؤسسة تقنية معلومات خارجية أو تجديد عقد Zensar وقررت أن تجديد عقد Zensar أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة. بعد النظر في الأمر، توافق اللجنة المالية لمجلس الإدارة (BFC).

      وفقًا لذلك، أوصت كل من منظمة ICANN واللجنة المالية لمجلس الإدارة BFC بأن يأذن مجلس الإدارة للمنظمة بالدخول في عقد جديد مع Zensar وتقديم الصرف تعزيزًا له، ليغطي الفترة من نيسان (أبريل) 2020 حتى آذار (مارس) 2022 (24 شهرًا)، بتكلفة إجمالية لا تتجاوز [تم إخفاؤه لأغراض التفاوض].

      بعد النظر في المعلومات المقدمة، يوافق مجلس الإدارة على أنه من المنطقي الدخول في هذه الاتفاقية الجديدة.

      سيكون لهذا القرار تأثير مالي، ولكن تم بالفعل احتساب التأثير في ميزانية السنة المالية 2020 وسيكون للميزانيات المستقبلية أيضًا. علاوة على ذلك، لن يكون لهذا القرار تأثير سلبي على أمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق، ومن المحتمل أن يكون له تأثير إيجابي. يتوافق تعاقدنا مع Zensar مع قيم ICANN الجوهرية للعمل بكفاءة وتميز بطريقة مسؤولة وخاضعة للمساءلة.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    4. عقد Infovity لمؤسسة ICANN

      حيث أن ICANN بحاجة إلى تجديد عقود Infovity لدعم سحابة أوراكل.

      وحيث قامت اللجنة المالية لمجلس الإدارة (BFC) بمراجعة التأثيرات المالية لتجديد العقد مع Infovity وقد نظرت في البدائل.

      وحيث أوصت كل من المنظمة واللجنة المالية لمجلس الإدارة بأن يُفوِّض مجلسُ الإدارة الرئيسَ والمديرَ التنفيذي، أو من ينوب عنه، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تنفيذ العقود اللازمة مع Infovity وتقديم كافة النفقات الضرورية لتلك العقود.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.06)، أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه، في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية من أجل تجديد العقد مع Infovity من أجل دعم الحصول على حل تخطيط موارد المشروعات لـ ICANN، والقيام بكافة المصروفات الضرورية بموجب تلك العقود.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.07)، أن تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارات 2019.11.07.06 – 2019.11.07.07

      وقد استخدمت ICANN بنجاح نظام إدارة موارد المشروعات من سحابة أوراكل منذ تنفيذ نظام Go Live في كانون الأول (ديسمبر) 2016. وعلى مدار الأعوام الماضي، عملت منظمة ICANN على زيادة تدريجية لأنظمة ERP ومعرفة المعالجة الانتقالية كما أنها في موقع يؤهلها لإجراء تحسينات تزايدية في الكفاءة من أجل زيادة قدر الاستثمار الأصلي. وقد حل نظام ERP من سحابة أوراكل في ذلك الوقت محل أنظمة عتيقة للمالية والموارد البشرية وأنظمة قديمة في إدارة المشتريات. وقد وفر هذا الحل لمنظمة ICANN حلاً متكاملاً لنظام ERP بموجب نظام فريد للسجلات بما يحسّن من سعة الأنظمة وقدرة إعداد التقارير والتحليل، مما أدى إلى تحسين الإنتاجية والكفاءات في سائر الوظائف، وتعزيز الضوابط الداخلية. عملت Infovity كشريك تنفيذ سحابة أوراكل لمؤسسة ICANN في عام 2015. وقد وفر موارد نظام خبير محترف لدعم العديد من وحدات سحابة أوراكل المنفذة. توفر Infovity أيضًا تطبيق واجهة، يسمى AppConnect. يُستخدم AppConnect لربط سحابة أوراكل لتخطيط موارد الشركات بتقارير نفقات ICANN وتحديثات أسعار الصرف والتوظيف ونظام (أنظمة) العملاء الرئيسي.

      انتهى عقد ICANN مع Infovity في أيلول (سبتمبر) 2019. والتكلفة السنوية هي [تم إخفاؤها لأغراض التفاوض]. يجب ألا يتجاوز طلب التجديد [تم إخفاؤه لأغراض التفاوض].

      وبعد تحليل دقيق للخيارات المقدمة من المنظمة، تم اعتبار خيار عقد سنوي حلاً مناسبًا ومجديًا من ناحية التكاليف. تقوم المنظمة حاليًا بمراجعة الخيارات لخفض التكاليف وتحسين الخدمة. في هذا الوقت، يعتبر العقد السنوي مع Infovity هو الحل الأفضل لمؤسسة ICANN.

      وقد راجع مجلس الإدارة توصيات لجنة المالية التابعة للمنظمة ومجلس الإدارة من أجل صلاحية التعاقد والصرف لتجديد عقد Infovity.

      إن اتخاذ هذا الإجراء من مجلس الإدارة يدعم مهمة ICANN لأنه سيوفر للمنظمة أدوات داخلية مستمرة لمواصلة عملها. يتم تحقيق المصلحة العامة من خلال هذا الإجراء من خلال التأكد من أن الالتزامات والمدفوعات للعقود عالية القيمة تتم مراجعتها وتقييمها من قبل مجلس الإدارة إذا تجاوزت قيمة معينة، كما هو مطلوب في سياسة التعاقد والصرف في ICANN. ويضمن هذا أن يراقب مجلس الإدارة المصروفات الكبيرة وأن يتصرف كمشرف لائق على ما يستلمه العامة من تمويل ICANN.

      وسوف يكون هناك تأثير مالي على ICANN جراء تجديد عقد تخطيط موارد المشروعات مع سحابة أوراكل. وهذا التأثير مشمول في الوقت الحالي في الخطة التشغيلية وميزانية العام المالي 2021 والتي هي حاليًا قيد المشاورة. كما لن يكون لهذا الإجراء أي تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    5. مجموعة خادم الجذر المُدار من قبل ICANN أو IMRS لمؤسسة ICANN

      حيث أن منظمة ICANN قد أثبتت الحاجة إلى توسيع خادم الجذر المُدار من قبل ICANN أو (IMRS) عن طريق تثبيت مجموعة في سنغافورة، مما أدى إلى زيادة سعة خادم الجذر للمنطقة الآسيوية مما أدى إلى زيادة المرونة ليس فقط في IMRS، ولكن أيضًا نظام خادم الجذر بأكمله.

      حيث راجعت اللجنة المالية لمجلس الإدارة (BFC) الآثار المالية المترتبة على إضافة مجموعة سنغافورة إلى نظام IMRS.

      وحيث أوصت كل من المنظمة واللجنة المالية لمجلس الإدارة بأ، يفوص مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب عنه، لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقود وشراء المعدات لتثبيت مجموعة خادم الجذر المُدار من قبل ICANN أو IMRS في سنغافورة وتقديم النفقات الضرورية لتلك العقود.

      بموجب القرار رقم (2019.11.07.08)، يسمح مجلس الإدارة للرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب عنه، باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقود وشراء المعدات لتثبيت مجموعة خادم الجذر المُدار من قبل ICANN أو IMRS في سنغافورة وتقديم النفقات الضرورية لتلك العقود.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.09)، أن تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارات 2019.11.07.08 – 2019.11.07.09

      أوصت منظمة ICANN بتوسيع خادم الجذر المُدار من قبل ICANN أو (IMRS) عن طريق إضافة مجموعة جديدة في سنغافورة بتكلفة [تم إخفاؤها لأغراض التفاوض].

      يشمل نظام IMRS، المعروف أيضًا باسم l.root-servers.net، معدات في ما يقرب من 170 موقعًا حول العالم. تتكون معظم هذه المواقع من خادم واحد وتعرف باسم خوادم IMRS الفردية. يتضمن نظام IMRS أيضًا ثلاثة مواقع أكبر، تسمى مجموعات IMRS، تتكون من عشرات الخوادم لكل منها. يوجد حاليًا ثلاث مجموعات IMRS، تقع في الولايات المتحدة بالقرب من لوس أنجلوس وبالقرب من واشنطن العاصمة، وفي براغ، جمهورية التشيك. هذه المواقع لديها قدرة أعلى بكثير للرد على استفسارات DNS من مواقع IMRS الفردية. تعد السعة الإضافية لمجموعات IMRS مفيدة في أوقات تحميل الاستعلامات العادية ولكنها مهمة في أوقات التحميل الأكبر من المعتاد، كما هو الحال أثناء هجوم الحرمان من الخدمات (DDoS)، عندما يغمر المهاجمون نظام IMRS بتدفق البيانات.

      هناك العديد من الأسباب التي تجعل إضافة مجموعة IMRS في سنغافورة قرارًا استراتيجيًا مناسبًا في الوقت الحالي واستخدامًا جيدًا لموارد مؤسسة ICANN.

      ستعالج المجموعة الطلب الحالي على خدمة الجذر في المنطقة الآسيوية. تتلقى مواقع IMRS الحالية في آسيا معًا بالفعل ضعف عدد الاستفسارات مقارنة بالمنطقة التالية الأكثر ازدحامًا (أوروبا).

      ستعمل مجموعة IMRS في سنغافورة على زيادة التنوع في هندسة الشبكة لنظام IMRS بأكمله. في الوقت الحالي، مع المجموعات الثلاث الموجودة في أمريكا الشمالية وأوروبا، فإن الإنترنت في المنطقة الآسيوية ممثل تمثيلاً ناقصًا. تتطلب أفضل ممارسات التصميم أن يتم توزيع مجموعات IMRS ذات السعة الكبيرة بالتساوي في جميع أنحاء هندسة شبكة الإنترنت.

      البنية التحتية للإنترنت في سنغافورة مناسبة تمامًا لدعم مجموعة IMRS. الإنترنت في سنغافورة متطور للغاية وقوي. بالإضافة إلى ذلك، فإن البلاد متصلة بشكل جيد للغاية عبر الكابلات البحرية مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة.

      ستوفر مجموعة IMRS في سنغافورة زيادة كبيرة في المرونة الإجمالية لنظام IMRS ككل. ستتصل مجموعة سنغافورة بالإنترنت بسرعة 100 جيجابت/ثانية من عرض النطاق الترددي، مما يسمح لها بالرد على أكثر من 24 مليون استفسار DNS في الثانية. في حالة وقوع هجوم يؤدي إلى تدفق بيانات إضافية كبيرة، فإن السعة الإضافية التي توفرها مجموعة سنغافورة ستسمح بامتصاص تدفق الهجوم، مما يساعد على تخفيف الهجوم. مع القدرة الكافية، يمكن الاستمرار في الرد على الاستفسارات في المنطقة الآسيوية.

      راجع مجلس الإدارة توصيات المنظمة واللجنة المالية لمجلس الإدارة لإضافة مجموعة IMRS في سنغافورة ووافق على تلك التوصيات.

      يتوافق اتخاذ هذا الإجراء من مجلس الإدارة بصورة مباشرة مع مهمة ICANN والمصلحة العامة في أن ذلك يضمن أن النفقات العامة تتم مراجعتها وتقييمها من مجلس الإدارة، إذا تجاوزت مبلغًا محددًا للصلاحية المفوضة من خلال سياسة التعاقد والصرف في ICANN. ويضمن هذا أن يراقب مجلس الإدارة المصروفات الكبيرة وأن يتصرف كمشرف لائق على ما يستلمه تمويل ICANN من العامة.

      سيكون هناك تأثير مالي على ICANN لإضافة مجموعة IMRS في سنغافورة. وهذا التأثير غير مشمول في الوقت الحالي في الخطة التشغيلية وميزانية العام المالي 2020. وسيكون لهذا الإجراء تأثير مباشر إيجابي على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    6. تحويل صافي الأصول الزائدة من الصندوق التشغيلي إلى الصندوق الإحتياطي

      حيث إن الصندوق التشغيلي يشمل الأموال المستخدمة لعمليات مؤسسة ICANN اليومية ويجب أن يحتوي على أموال كافية لتغطية النفقات المتوقعة لمؤسسة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أنى.

      وحيث أنه ينبغي بصفة دورية تحويل أي أموال تعتبر زائدة إلى الصندوق الإحتياطي.

      وحيث أن مؤسسة ICANN قد أجرت تحليلا للمستويات المطلوبة للصندوق التشغيلي، وقررت أن رصيد الصندوق التشغيلي في 30 حزيران (يونيو) 2019، استنادا إلى الكشوفات المالية المدققة، يحتوي على أموال زائدة.

      وحيث أن هذا القرار يتفق مع سياسة تجديد الصندوق الاحتياطي التي اعتمدها مجلس الإدارة في تشرين الأول (أكتوبر) 2018.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.10) أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو منْ يفوضه (يفوضهم) بتحويل مبلغ 3,000,000 دولار أمريكي من الصندوق التشغيلي إلى الصندوق الاحتياطي.

      حيثيات القرار 2019.11.07.10

      كجزء من سياسة الاستثمار الخاصة بمؤسسة ICANN، يحتوي الصندوق التشغيلي على مستوى من الأموال لتغطية نفقات التشغيل الخاصة بمؤسسة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى، وأن أي مبلغ يتم تحديده على أنه زائد يمكن تحويله إلى الصندوق الاحتياطي.

      قامت منظمة ICANN بتقييم الصندوق التشغيلي في نهاية السنة المالية 2019 على أساس الكشوفات المالية غير المدققة، وقررت تحويل أموال زائدة قدرها 3 مليون دولار أمريكي إلى الصندوق الاحتياطي.

      هذا الإجراء يتفق مع مهمة ICANN كما أنه يصب في المصلحة العامة، حيث أنه من المهم ضمان استقرار مؤسسة ICANN بإنشاء صندوق احتياطي قوي في حالة ضرورة استخدام صندوق احتياطي.

      لن يكون لهذا الإجراء تأثير مالي على ICANN ولن يكون له تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    7. التحديثات حول سياسة الاستثمار

      حيث أن اللجنة المالية لمجلس الإدارة (BFC) قد طلبت مراجعة خبير خارجي لسياسة استثمار ICANN وسياسة الاستثمار الجديدة لنطاقات gTLD (سياسات الاستثمار) لضمان كونها ملائمة لـ ICANN.

      حيث أنه، أنهى الخبير الخارجي مراجعته لسياسات ICANN للاستثمار، واستنتج بأنه بشكل إجمالي، تستمر سياسات الاستثمار بالدعم الجيد للفلسفة المحافظة في استراتيجية استثمار ICANN.

      حيث أنه، أوصى الخبير الخارجي بإجراء تعديلات على سياسات الاستثمار التي تعزز وتوضح بعض الأحكام، والتي لا تغير استراتيجية الاستثمار العامة.

      وحيث أن اللجنة المالية لمجلس الإدارة قد قيمت وأوصت بإضافة سياسات الاستثمار الخاصة بمعايير الاستثمار البيئية والاجتماعية والحوكمية (ESG) التي تعزز تخفيف المخاطر بشكل أكبر وتتوافق مع مبادئ استثمار ICANN.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.11)، أن يتبنى مجلس الإدارة سياسات الاستثمار المنقحة لمؤسسة ICANN.

      حيثيات القرار 2019.11.07.11

      تعزيزًا للعناية اللازمة فيما يتعلق بسياسات استثمار ICANN، طلبت اللجنة المالية لمجلس الإدارة (BFC) من منظمة ICANN مراجعة السياسات. لهذا الغرض، تعاملت مؤسسة ICANN مع خدمات خبير مستقل (استشاري). نتيجة لعملية المراجعة هذه، أوصى المستشار بإجراء بضعة تعديلات على سياسات الاستثمار، تهدف إلى ما يلي: (1) تحديث السياسات لتشمل الصيغة لإضافة فائدة التمويل المضمون من يومه (SOFR) إلى سياسات الاستثمار كمؤشر معترف به جيدًا في سوق المال؛ و(2) إضافة معايير الاستثمار البيئية والاجتماعية والحوكمية (ESG). تستوفي معايير ESG مؤشرات سياسات استثمار ICANN وأوصت بإضافتها إلى سياسات الاستثمار وأن يكون لـ ESG عائد وأداء مماثل.

      قدم المستشار التحليل والتغييرات المقترحة على سياسات الاستثمار المتعلقة بفائدة SOFR واستثمار ESG إلى اللجنة المالية لمجلس الإدارة BFC خلال اجتماعه في 13 حزيران (يونيو) 2019. قدم تقييم ESG لمحة عامة عن فوائد معايير الاستثمار في ESG وتفاصيل مدراء الاستثمار الحاليين. ستمكن هذه التعديلات المقترحة على سياسات الاستثمار مدير الاستثمار من تحسين استراتيجيات الاستثمار بما يتماشى مع سياسات الاستثمار.

      من المتوقع أن يكون تبني الاقتراحات المقترحة من مصلحة ICANN ومجتمع ICANN من ناحية أنها تهدف إلى تعزيز وتوضيح جوانب معينة من إستراتيجية ICANN للاستثمار مع تعظيم الفوائد المحتملة ضمن معايير الخطر المقبولة. وهذا سوف يدعم ICANN في تحقيق مهمتها وخدمة المصلحة العامة. ليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء أي تأثير مالي، أو أي تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة

    8. تعيين أعضاء مجلس الإدارة لفريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث

      حيث إنه بموجب البند 4.6 من اللوائح يجوز لمجلس الإدارة تعيين مدير أو مسؤول اتصال ليعمل كعضو في فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث.

      وحيث أنه، في تشرين الأول (أكتوبر) 2018، عين مجلس الإدارة مارتن بوترمان للعمل كعضو في فريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث (ATRT3).

      حيث أنه منذ أن تم تعيين مارتن بوترمان من قبل مجلس الإدارة ليكون رئيسًا جديدًا له بعد انتخابه في الاجتماع السنوي لمنظمة ICANN في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، عين مجلس الإدارة ليون سانشيز ليحل محل مارتن بوترمان كعضو مجلس الإدارة المعين في فريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث ATRT3.

      وحيث أوصت لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة بأن يعين مجلس الإدارة ليون سانشيز كعضو مجلس إدارة معين في ATRT3.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.12)، يعين مجلس الإدارة بموجب هذا ليون سانشيز ليكون العضو المعين من قبل مجلس الإدارة في ATRT3.

      حيثيات القرار 2019.11.07.12

      مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث جارية حاليًا. بموجب البند 4.6 من اللوائح يجوز لمجلس الإدارة تعيين مدير أو مسؤول اتصال ليعمل كعضو في فريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث (ATRT3).

      في تشرين الأول (أكتوبر) 2018، عين مجلس الإدارة مارتن بوترمان للعمل كعضو في فريق المراجعة المهم هذا.

      منذ أن تم تعيين مارتن بوترمان من قبل مجلس الإدارة ليكون رئيسًا جديدًا له انطلاقًا مباشرة من الاجتماع السنوي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، أوصت لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة (BGC) بأن يحل ليون سانشيز محل مارتن بوترمان كعضو مجلس الإدارة المعين في فريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث ATRT3. يوافق مجلس الإدارة على ذلك.

      لن يكون لإجراء مجلس الإدارة هذا أي تأثير مالي على ICANN لم يتم التفكير فيه بالفعل ولن يكون له تأثير مباشر على أمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق.

      يتسق إجراء مجلس الإدارة مع مهمة ICANN المتمثلة في الحفاظ على الآليات الفعالة وتحسينها للإدخال العام والمسئولية والشفافية بحيث تعمل على ضمان انعكاس نتائج عملية اتخاذ القرار على المصلحة العامة وأن تكون منظمة ICANN مسؤولة إزاء كل أصحاب المصالح. سيخدم هذا الإجراء المصلحة العامة من خلال الوفاء بالتزام ICANN بالحفاظ على مسؤوليتها وشفافيتها وتحسينهما وضمان مساهمة مجلس الإدارة أيضًا في هذه المراجعة المهمة من خلال العضو المعين وفقًا للوائح.

      يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    9. تأجيل إنفاذ الامتثال لسياسة التوافق في الآراء فيما يخص WHOIS المفصّل

      حيث أنه، اعتمد مجلس إدارة ICANN توصيات السياسة بالإجماع لمجموعة عمل WHOIS لسجلات GNSO المفصلة بشأن استخدام WHOIS المفصل من قبل جميع سجلات نطاقات gTLD في 7 شباط (فبراير) 2014 بعد اعتماد التوصيات من قبل مجلس GNSO. وتنص التوصية 1 على أنه "يجب أن يصبح توفير خدمات WHOIS المفصل، مع الترميز والعرض المتّسقين وفق النموذج المبين في بند المواصفة 3 من [إتفاقية اعتماد أمين السجل] لعام 2013، شرطاً لكافة سجلات gTLD المتواجدة حالياً والمستقبلية."

      حيث تشترط سياسة انتقال نظام WHOIS المفصّل قيام مشغلي السجل المعنيين لنطاقات com. وnet. (شركة VeriSign) وjobs. (شركةEmploy Media) بالبدء في قبول بيانات التسجيل "المفصّلة" من أمناء السجلات لاسم com. واسم net. بداية من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019؛ وأن يتم تقديم جميع تسجيلات الأسماء إلى السجل "مفصلة" بحلول 31 أيار (مايو) 2020، ويجب نقل جميع بيانات التسجيل ذات الصلة لأسماء النطاقات الحالية من "المختصرة" إلى "المفصلة" بحلول 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020.

      وحيث إنه استعدادًا لإتمام النشر لقبول بيانات التسجيل "المفصلة"، اقترحت شركة VeriSign تعديلات على اتفاقية السجل-أمين السجل لكل من com. وnet.

      حيث أعربت مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات عن مخاوف بشأن تعديلات اتفاقية السجل-أمين السجل المُقترحة من شركة VeriSign بناءً على القضايا المتعلقة بقانون حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي، ومعالجة البيانات والمتطلبات والالتزامات الجديدة المفروضة على أمناء السجل.

      وحيث أن مؤسسة ICANN قامت بتسهيل المناقشات بين Verisign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المقترحة على اتفاقيات السجلات وأمناء السجلات لتنفيذ سياسة الانتقال لنظام Whois المفصّل.

      وحيث أن Verisign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات في مأزق ويحتاجان إلى وقت إضافي للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المقترحة على اتفاقيات السجلات وأمناء السجلات السارية لتنفيذ سياسة الانتقال لنظام نظام WHOIS المفصّل.

      حيث أنه، في 29 تموز (يوليو) 2019، طلبت شركة Verisign من منظمة ICANN تمديد جميع تواريخ إنفاذ الامتثال في خطة التنفيذ لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل لمدة عام واحد لتتوافق مع الإطار الزمني للمجتمع لوضع اللمسات الأخيرة على سياسة التوافق في الآراء لاستبدال المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD وإلى أن يتم الانتهاء من مراجعة التنفيذ والتعديلات التعاقدية ذات الصلة الناتجة عن سياسة التوافق في الآراء تلك.

      حيث أنه، في 27 آب (أغسطس) 2019، أرسل مجلس إدارة ICANN رسالة إلى مجلس منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) يطلب من خلالها من مجلس GNSO تقديم آرائه حول ما إذا كان ينبغي لمجلس إدارة ICANN منح تأجيل إضافي لفرض الامتثال لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل في ضوء العمل المستمر من قبل فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات، منظمة GNSO وفريق مراجعة تنفيذ سياسة بيانات تسجيل gTLD.

      حيث أنه، في 20 أيلول (سبتمبر) 2019، رد مجلس GNSO على مجلس إدارة ICANN مقرًا بأن المجلس لا يزال في طور تطوير خطة عمل لمعالجة السياسات والإجراءات المتأثرة ومن الواضح أن عمل فريق مراجعة تنفيذ سياسة بيانات تسجيل gTLD والمجلس سوف يمتد إلى ما بعد مراحل الانتقال الحالية لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل.

      حيث إن فترة التنفيذ المؤجلة ستسمح لمنظمة ICANN ووقت المجتمع بإكمال سياسة بيانات تسجيل gTLD، استنادًا إلى توصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) التي اعتمدها مجلس إدارة ICANN في 15 أيار (مايو) 2019 وبالنظر في تأثيرها المحتمل على سياسات التوافق في الآراء في ICANN الأخرى ذات الصلة، بما في ذلك سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل.

      وحيث أن فترة التنفيذ المؤجلة ستتيح للأطراف المتعاقدة الوقت لتنفيذ أي تغييرات على سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل لمراعاة التأثير المحتمل لسياسة بيانات تسجيل gTLD.

      وحيث أن فترة التنفيذ المؤجلة ستتيح للأطراف المتعاقدة الوقت لإكمال اتفاقيات السجل وأمين السجل اللازمة بناءً على النتائج في سياسة بيانات تسجيل gTLD القادمة ومراجعة مجلس GNSO.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.13)، أن الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوبون عنه، مخولون بتأجيل تنفيذ الامتثال لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل حتى حدوث كل ما يلي:

      • أن ينتهي فريق مراجعة تنفيذ سياسة بيانات تسجيل نطاقات المستوى الأعلى العامة (IRT) مراجعته بالإضافة إلى وضعه تقديرًا لتوقيت تنفيذ توصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) وفقًا لما اعتمده مجلس إدارة ICANN في 15 أيار (مايو) 2019؛
      • أن تقدم منظمة ICANN وفريق مراجعة التوصيات لمجلس منظمة دعم الأسماء العامة المعلومات اللازمة حول تأثيرات توصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات على السياسات والإجراءات الحالية (بما في ذلك سياسة نقل WHOIS المفصلة)،
      • أن يتخذ مجلس منظمة دعم الأسماء العامة قرارًا بخصوص اتخاذ إجراء حيال التحديثات على السياسات والإجراءات ذات الصلة (والتي يمكن أن تشتمل على أعمال إضافية تخص السياسة أو إرشادات أو إجراءات أخرى يتم تقريرها) بما يؤثر على سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل.

      حيثيات القرار 2019.11.07.13

      هذا هو التأجيل الخامس لتطبيق الامتثال لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصل. في آذار (مارس) 2017، كجزء من استعداداتها لتنفيذ سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل، قدمت شركة Verisign تعديلاتها المبدئية المقترحة على إتفاقية السجل وأمين السجل (RRA) لنطاقات com. وnet. إلى منظمة ICANN للموافقة عليها. وقد ذكرت شركة Verisign أن تغييرات في التعديلات المقترحة على إتفاقيات السجل وأمين السجل مطلوبة للحصول على الإطار القانوني اللازم لقبول بيانات التسجيل من أمناء السجلات. وقد أعربت مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات (RrSG) عن مخاوف بشأن الموافقة على تعديلات اتفاقيات السجلات - أمناء السجلات المقترحة لشركة Verisign بناء على القضايا المتعلقة بالقانون العام لحماية البيانات (GDPR) للاتحاد الأوروبي، الذي كان مقررًا أن يدخل حيز التنفيذ في 25 أيار (مايو) 2018. اتبعت منظمة ICANN إجراء تعديل إتفاقية السجل وأمين السجل RRA الموجودة واستشارت مع شركة Verisign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات لحل المخاوف. بعد عدة مناقشات مع جميع الأطراف ودون التوصل إلى حل للشواغل المثارة، كتبت مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات RrSG إلى مؤسسة ICANN في آب (أغسطس) 2017 لطلب تمديد تواريخ نفاذ سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل. في 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2017، أقر مجلس إدارة ICANN قرارًا لتأجيل إنفاذ الامتثال التعاقدي لانتقال WHOIS المفصل لمدة 180 يومًا وتزويد شركة Verisign ومنظمة ICANN ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات RrSG بمزيد من الوقت لمواصلة المناقشات على أمل تحقيق قرار بشأن تعديلات إتفاقية السجل وأمين السجل RRA المقترحة.

      في 13 نيسان (أبريل) 2018، كتبت شركة Verisign مرة أخرى إلى منظمة ICANN طلبًا تطلب من خلاله تمديدًا إضافيًا لتواريخ نفاذ سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل، مشيرة إلى أن الالتزام بالموعد النهائي للتنفيذ لـ WHOIS المفصل لن يكون "حكيمًا لأنه سيضيف تعقيدًا ومخاطرة إلى عمل المجتمع عندما يكون عدم اليقين بشأن الجمع والتحويل، ومعالجة البيانات لبيانات WHOIS في ذروته." في 13 أيار (مايو) 2018، اعتمد مجلس الإدارة قرارًا لتأجيل إنفاذ الامتثال لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل لمدة 180 يومًا إضافية للسماح لمنظمة ICANN بمواصلة العمل مع السلطات الأوروبية ذات الصلة ومجتمع ICANN لتطوير نموذج مؤقت لفهم وإدارة تعقيد وخطر القانون العام لحماية البيانات مع الالتزام بسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل.

      بتاريخ 17 أيار (مايو) 2018، تبنّى مجلس إدارة ICANN المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD كإجراء مؤقت لجعل التزامات WHOIS الحالية تتماشى مع متطلبات القانون العام لحماية البيانات. وقد أدى ذلك أيضًا إلى حث مجلس GNSO على القيام بالعملية المعجلة لوضع السياسات. تم تكليف فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) بإكمال عمله في غضون 12 شهرًا من تنفيذ المواصفات المؤقتة، أو أيار (مايو) 2019.

      في 27 آب (أغسطس) 2018، قدمت شركة Verisign التعديلات المقترحة المنقحة على إتفاقيات السجل وأمين السجل لكل من com. وnet. كان الهدف من تعديلات RRA المقترحة المنقحة لشركة Verisign معالجة التنفيذ القادم لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل والمتطلبات الواردة في المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD. اتبعت مؤسسة ICANN مرة أخرى الإجراء المعمول به للنظر في التعديلات المقترحة، بما في ذلك مراجعة مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات.

      وقد كتبت شركة Verisign إلى منظمة ICANN في 21 أيلول (سبتمبر) 2018 تطلب تمديدًا إضافيًا لمدة 12 شهرًا لتواريخ إنفاذ الامتثال لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصل. استندت شركة Verisign في طلبها إلى العمل المستمر لفريق العملية المعجّلة لوضع السياسات EPDP لصياغة سياسة التوافق في الآراء لبيانات التسجيل، والالتزام بالمواعيد النهائية لتنفيذ سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل، كما أن ترحيل كميات هائلة من بيانات التسجيل المرتبطة بنطاقات com. وnet. قبل إصدار حل دائم من شأنه أن يخلق تعقيدات ومخاطر كبيرة. في 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2018، اعتمد مجلس الإدارة قرار تأجيل إنفاذ الامتثال لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل لمدة 180 يومًا إضافية.

      في 22 شباط (فبراير) 2019، كتبت شركة Verisign إلى منظمة ICANN طلبًا تطلب من خلاله من منظمة ICANN تمديد جميع تواريخ إنفاذ الامتثال في خطة تنفيذ سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل لمدة عام واحد لتتوافق مع الإطار الزمني للمجتمع لوضع اللمسات الأخيرة على سياسة التوافق في الآراء لاستبدال المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD وإلى أن يتم الانتهاء من مراجعة التنفيذ والتعديلات التعاقدية ذات الصلة الناتجة عن سياسة التوافق في الآراء تلك. بتاريخ 4 آذار (مارس) 2019 - صوّت مجلس منظمة دعم الأسماء العامة على الموافقة على كافة توصيات السياسة المدرجة في التقرير النهائي لفريق العملية المعجّلة لوضع السياسات حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD. في 14 آذار (مارس) 2019، اعتمد مجلس الإدارة قرار تأجيل إنفاذ الامتثال لتواريخ انتقال سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل لمدة 180 يومًا إضافية. بتاريخ 15 أيار (مايو) 2019، اعتمد مجلس إدارة ICANN توصيات سياسة مجلس GNSO لوضع سياسة إجماع جديدة حول بيانات تسجيل gTLD كما هو مبين في القسم 5 من التقرير النهائي للعملية المعجّلة لوضع السياسات بما يتفق مع القسم "أ" والقسم "ب" في بطاقة الدرجات المرفقة للتقرير بعنوان "بطاقة الدرجات: توصيات المرحلة الأولى في العملية المعجّلة لوضع السياسات."

      في 29 تموز (يوليو) 2019، كتبت شركة Verisign إلى منظمة ICANN طلبًا تطلب من خلاله من منظمة ICANN تمديد جميع تواريخ إنفاذ الامتثال في خطة التنفيذ لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل لمدة عام واحد لتتوافق مع الإطار الزمني للمجتمع لوضع اللمسات الأخيرة على سياسة التوافق في الآراء لاستبدال المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD وإلى أن يتم الانتهاء من مراجعة التنفيذ والتعديلات التعاقدية ذات الصلة الناتجة عن سياسة التوافق في الآراء تلك.

      في 27 آب (أغسطس) 2019، كتب مجلس إدارة ICANN إلى مجلس GNSO ملتمسًا آراء المجلس بشأن ما إذا كان يجب على مجلس إدارة ICANN منح تأجيل إضافي لفرض الامتثال لسياسة إنتقال نظام WHOIS المفصل بالنظر إلى العمل الجاري من مجلس GNSO وفريق مراجعة تنفيذ سياسة بيانات التسجيل لمراجعة توصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات EPDP والنظر في التأثير المحتمل للسياسة الجديدة على سياسات التوافق في الآراء في ICANN الأخرى ذات الصلة، بما في ذلك سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل. في 20 أيلول (سبتمبر) 2019، رد مجلس GNSO على مجلس إدارة ICANN مشيراً إلى نية المجلس لمراجعة السياسات والإجراءات الحالية المدرجة في توصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات EPDP، وبالتحديد التوصية رقم 27، والتي تتضمن سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل، لبدء عملية تحديث هذه السياسات والإجراءات لتكون متسقة مع توصيات فريق EPDP. أشار مجلس الإدارة إلى أنه يتوقع أن يمتد الجدول الزمني لمراجعة السياسات والإجراءات المتأثرة إلى ما بعد مراحل سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصل واعترف مجلس الإدارة بطلب التمديد الذي تم إنشاؤه من طرف متعاقد. وعلى هذا النحو، ذكر مجلس الإدارة أنه ليس من اختصاصه تحديد ما إذا كان ينبغي منح التأجيل أم لا.

      إن الوقت الإضافي سيسمح لمنظمة ICANN ووقت المجتمع بإكمال صياغة سياسة بيانات تسجيل gTLD استنادًا إلى توصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) كما اعتمدها مجلس إدارة ICANN في 15 أيار (مايو) 2019 وبالنظر في تأثيرها المحتمل على سياسات التوافق في الآراء في ICANN الأخرى ذات الصلة، بما في ذلك سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل. بعد الانتهاء من اتخاذ مجلس المنظمة الداعمة للاسماء العامة GNSO إجراءً بشأن التحديثات للسياسات والإجراءات ذات الصلة، والتي قد تتضمن عملًا إضافيًا في السياسة أو إرشادات أو إجراءات أخرى يتم تحديدها، بما في ذلك التأثيرات المحتملة على سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل، ستحتاج الأطراف المتعاقدة إلى وقت حتى إكمال اتفاقيات السجلات-أمناء السجلات الضرورية وتنفيذ أي تغييرات لمراعاة التأثير المحتمل لسياسة بيانات تسجيل gTLD على سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصّل.

      يوضح الجدول أدناه تفاصيل سجل قرارات مجلس إدارة ICANN ومواعيد تنفيذ السياسات.

      تواريخ التنفيذ وفق سياسة إنتقال نظام WHOIS المفصل

        وصف المرحلة يجب أن يقوم مشغل السجل RO بنشر بروتوكول التزويد المرن EPP وآلية النقلة الكبيرة لأمناء السجلات لبدء ترحيل بيانات التسجيل يجب أن تكون جميع التسجيلات الجديدة "مفصلة استكمال الانتقال للتسجيلات الحالية
      5 الجدول الزمني المقترح لقرار مجلس الإدارة في تشرين الأول (أكتوبر) 2019 سيتم تحديده بعد الانتهاء من مراجعة التوصية رقم 27 والإجراءات اللاحقة من المراجعة
      4 قرار مجلس الإدارة في آذار (مارس) 2019 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 31 أيار (مايو) 2020 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020
      3 قرار مجلس الإدارة في تشرين الأول (أكتوبر) 2018 31 أيار (مايو) 2019 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 31 أيار (مايو) 2020
      2 قرار مجلس الإدارة في أيار (مايو) 2018 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 30 نيسان (أبريل) 2019 31 كانون الثاني (يناير) 2020
      1 قرار مجلس الإدارة في تشرين الأول (أكتوبر) 2017 28 أيار (مايو) 2018 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 31 أيار (يوليو) 2019
        تواريخ سياسة التوافق في الآراء الأصلية 1 آب (أغسطس) 2017 1 أيار (مايو) 2018 1 شباط (فبراير) 2019

      يتخذ مجلس الإدارة إجراء في هذا الوقت لتفويض رئيس منظمة ICANN ومديرها التنفيذي لتأجيل إنفاذ الامتثال لسياسة نظام WHOIS المفصّل إلى غاية تحقق كل مما يلي:

      • أن ينتهي فريق مراجعة تنفيذ سياسة بيانات تسجيل نطاقات المستوى الأعلى العامة (IRT) مراجعته بالإضافة إلى وضعه تقديرًا لتوقيت تنفيذ توصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) وفقًا لما اعتمده مجلس إدارة ICANN في 15 أيار (مايو) 2019؛
      • أن تقدم منظمة ICANN وفريق مراجعة التوصيات لمجلس منظمة دعم الأسماء العامة المعلومات اللازمة حول تأثيرات توصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات على السياسات والإجراءات الحالية (بما في ذلك سياسة نقل WHOIS المفصلة)،
      • أن يتخذ مجلس المنظمة الداعمة للاسماء العامة إجراء حيال التحديثات على السياسات والإجراءات ذات الصلة (والتي يمكن أن تشتمل على أعمال إضافية تخص السياسة أو إرشادات أو إجراءات أخرى يتم تقريرها) بما يؤثر على سياسة نقل WHOIS المفصلة.

      إلى الحد الذي يكون من المنطقي القيام بذلك في ضوء عمل مجلس GNSO، واستكمال سياسة بيانات تسجيل gTLD، ستواصل منظمة ICANN العمل مع شركة Verisign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات لتسهيل المناقشات حول تعديلات RRA المقترحة.

      شملت مداولات مجلس الإدارة بشأن هذه المسألة المواد الهامة العديدة التالية:

      لا يُتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة أثر مالي على منظمة ICANN والذي لم يكن متوقعا بالفعل في الموازنة الحالية. هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقا عاما. يتماشى هذا الإجراء مع مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث أنه يساعد على ضمان التنفيذ المتسق والمنسق للسياسات في نطاقات gTLD.

    10. التمويل الإضافي لفريق المراجعة الثانية لأمن وإستقرار ومرونة نظام اسم النطاق SSR2

      حيث أن عمل فريق المراجعة الثانية لأمن وإستقرار ومرونة نظام اسم النطاق (SSR2) قد واجه تأخيرات.

      وحيث أن الأموال التي تم تخصيصها في الأصل لدعم SSR2 غير كافية لإكمال خطة العمل كما أعدها فريق مراجعة SSR2.

      وحيث أن مجلس الإدارة ملتزم تمامًا بضمان تنفيذ جميع المراجعات التي تفرضها اللوائح، بما في ذلك فريق المراجعة الثانية لأمن وإستقرار ومرونة نظام اسم النطاق SSR2، بشكل ملائم وكامل.

      حيث يرغب مجلس الإدارة في التأكيد، وفقًا لواجبه في التعهد بالرعاية، على ضرورة استخدام موارد ICANN بحكمة ومسؤولية مالية ويطلب من فريق SSR2 العمل بجد وفقًا لخطة العمل المنقحة والجدول الزمني المنقح بحيث تكون الموارد الإضافية المطلوبة كافية لإكمال عملها.

      وحيث أكدت اللجنة المالية لمجلس الإدارة القدرة على تحمل تكاليف التمويل الإضافية المقترحة اللازمة لإكمال SSR2 وأوصت بأن يوافق مجلس الإدارة على التمويل الإضافي.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.14)، أن يوافق مجلس الإدارة على مبلغ 250.000 دولار أمريكي كتمويل إضافي لفريق المراجعة الثانية لأمن وإستقرار ومرونة نظام اسم النطاق SSR2 ويوجه الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوبون عنه، لتقديم الدعم المناسب اللازم لإكمال عمل SSR2.

      حيثيات القرار 2019.11.07.14

      يتم دعم أداء واستكمال المراجعات الخاصة المحددة في المادة 4، القسم 4.6 من لوائح ICANN من قبل مؤسسة ICANN من خلال دعم عمل فرق المراجعة من بداية المراجعة إلى إجراء مجلس الإدارة بشأن التوصيات المقدمة من فرق المراجعة.

      بدأ فريق المراجعة الثانية لأمن وإستقرار ومرونة نظام اسم النطاق (SSR2) عمله في أيلول (سبتمبر) 2017 واستهلك المبلغ الأصلي من الأموال المرصودة لعمله. نظرًا لأن خطة العمل التي وضعها فريق المراجعة تتطلب المزيد من العمل والوقت، فمن المتوقع المزيد من النفقات والحاجة إلى تمويل إضافي.

      تم تضمين تمويل المراجعات في خطة التشغيل والميزانية السنوية لـ ICANN بشكل تلقائي، مع تخصيص مبالغ قياسية على أساس الخبرة السابقة لدعم المراجعات الأخرى. تخضع خطة التشغيل والميزانية السنوية للتشاور والتعليق العام قبل اعتماد مجلس الإدارة، ولدى المجتمع الممكن ذي الصلاحيات الفرصة لممارسة سلطة الرفض قبل دخول خطة التشغيل والميزانية السنوية حيز التنفيذ.

      تم طلب تمويل إضافي لفريق المراجعة الثانية لأمن وإستقرار ومرونة نظام اسم النطاق SSR2، علاوة على المبلغ الأصلي المعتمد من خلال خطة التشغيل وعملية الميزانية السنوية، من قبل فريق مراجعة SSR2 وتم تقديمه لموافقة مجلس الإدارة على توصية اللجنة المالية لمجلس الإدارة (BFC). يلاحظ مجلس الإدارة أيضًا أن تجمع مجلس الإدارة لفريق المراجعة الثانية لأمن وإستقرار ومرونة نظام اسم النطاق SSR2 التقى أيضًا مع اللجنة المالية لمجلس الإدارة BFC وهو يدعم توصية BFC. يوافق مجلس الإدارة على ذلك.

      يخدم هذا القرار المصلحة العامة لأنه يسمح بإكمال نشاط مفوض من اللوائح، والغرض منه هو المساهمة في قدرة ICANN على الوفاء بمهمتها في الحفاظ على أمن واستقرار ومرونة أنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت. ويُتوقع أن يكون لهذا الإجراء أثر مالي، وأثر إيجابي على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    11. تعديل مذكرة تفاهم منظمة دعم العناوين ASO

      حيث أنه، يحدد القسم 9.1 من لوائح ICANN أنه يتعين على منظمة دعم العناوين (ASO) تقديم المشورة لمجلس إدارة ICANN فيما يتعلق بقضايا السياسة المتعلقة بالتشغيل وإسناد المهام، وإدارة عناوين الإنترنت.

      حيث أن، مذكرة التفاهم (MoU) التي دخلت حيز النفاذ في 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2004 بين ICANN ومنظمة مصادر الأرقام (NRO) تنص على أن NRO يجب أن تفي بدور ومسؤوليات ووظائف ASO.

      حيث أن المادة 4، القسم 4.4 من لوائح ICANN تدعو إلى "مراجعة دورية لأداء وتشغيل كل منظمة داعمة ... من قبل كيان أو كيانات مستقلة عن المنظمة قيد المراجعة."

      وحيث أن مذكرة التفاهم تنص على أنه "يجب أن توفر منظمة مصادر الأرقام آليات المراجعة الخاصة بها" وفي عام 2017 قامت NRO بمشاركةITEMS International لإجراء المراجعة التنظيمية الثانية لمنظمة مصادر الأرقام ASO.

      حيث أنه، أكملت ITEMS International المراجعة التنظيمية الثانية لمنظمة دعم العناوين ASO في 2018 وقدمت 18 توصية إلى منظمة مصادر الأرقام NRO.

      حيث إن التوصيتين 2 و4 دعتا إلى إجراء مراجعات على مذكرة تفاهم منظمة دعم العناوين لتعكس التغييرات التحريرية المتعلقة بالإشارات إلى لوائح ICANN، وإدراج مركز معلومات الشبكة الأفريقي كموقع، وإزالة المرفق ب.

      حيث أنه، وضعت ASO مراجعات مقترحة على مذكرة تفاهم للنظر فيها من قبل ICANN.

      وحيث أن مجلس إدارة ICANN، من خلال لجنة الفعالية التنظيمية، راجع المراجعات المقترحة.

      وحيث أن لوائح ICANN، في القسم 9.1 (ب)، تحدد كيان ASO كما هو موضح في مذكرة التفاهم لعام 2004، ويجب تحديث هذا القسم.

      حيث أنه، هناك تغييرات إضافية في اللوائح متوقعة نتيجة لتنفيذ التوصيات من المراجعة التنظيمية لمنظمة دعم العناوين ASO.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.15)، أن يوجه مجلس إدارة ICANN رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب عنه للدخول في مذكرة التفاهم المحدثة مع NRO.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.16)، يوجه مجلس إدارة ICANN رئيس ICANN ومديرها التنفيذي، أو من ينوب عنه، للتنسيق مع ASO لتطوير مجموعة مقترحة من التغييرات في اللوائح كما هو متوقع لتنفيذ التوصيات من المراجعة التنظيمية.

      حيثيات القرارين 2019.11.07.15 – 2019.11.07.16

      يعد قبول مجلس الإدارة لتحديث مذكرة تفاهم ICANN مع NRO خطوة ضرورية في التعرف على تطور علاقتها مع NRO وASO، وفي تنفيذ التوصيات الناشئة عن أحدث مراجعة تنظيمية لمنظمة دعم العناوين ASO، تم إجراؤها وفقًا للمادة 4، القسم 4.4 من لوائح ICANN.

      تتناول التنقيحات المقترحة على مذكرة التفاهم العديد من التوصيات من المراجعة التنظيمية (https://www.nro.net/accountability/aso-and-icann-accountability/independent-aso-reviews/aso-review-2017/):

      • التوصية 5، "عند الانتهاء من كل مراجعة مستقلة لمنظمة دعم العناوين ASO، يجب على NRO وICANN بدء المناقشات، وفقًا للمادة 9 من مذكرة التفاهم، لفحص نتائج ومخرجات تعاونهم. يجب على الأطراف تحديد ما إذا كان لمنظمة ASO غرض مستمر داخل هيكل ICANN، وإعادة تقييم مذكرة التفاهم وفقًا لذلك."
      • التوصية رقم 2: "على NRO أن تنظر في تحديث مذكرة تفاهم ASO لتعكس حقيقة أن القسم الملائم من لوائح ICANN الجديدة بشأن المراجعات التنظيمية في القسم 4.4 (المسمى سابقًا المادة الرابعة، القسم 4.)"
      • التوصية رقم 4: "يجب على الموقعين على مذكرة تفاهم منظمة دعم العناوين النظر في التحديثات على مذكرة التفاهم بما في ذلك i) إضافة AFRINIC كموقع، ii) إزالة المرفق ب."
      • الجزء الثالث من التوصية 4: "التحديثات المتعلقة بمسؤوليات ASO كمشارك في صنع القرار في مجتمع ICANN الممكن ذي الصلاحيات."
      • التوصية رقم 13: "يجب تحديث مذكرة تفاهم ASO لتعكس الواقع الجديد للمجتمع المُمكن ذي الصلاحيات والتأكيد على أن الأدوار والمسؤوليات، ضمن ASO، يجب أن تكون محددة بوضوح"

      بينما لم يتم قبول التوصيتين 4 و13 بالكامل من قبل منظمة مصادر الأرقام NRO، حيث أن NRO كانت قلقة بشأن تكرار لوائح ICANN، يتم تحديث مذكرة التفاهم لتعكس السلطات الجديدة التي تحتفظ بها منظمة دعم العناوين ASO كجزء من المجتمع الممكن ذي الصلاحيات من حيث صلتها باختيار وإزالة مدراء مجلس إدارة ICANN، حيث تناولت مذكرة التفاهم بالفعل دور اختيار مجلس الإدارة.

      ستكون هناك مناطق إضافية حيث سيُطلب من مجلس إدارة ICANN اتخاذ قرارات بشأن البنود الناشئة عن المراجعة التنظيمية لمنظمة دعم العناوين ASO، خاصة فيما يتعلق بالتعديلات على لوائح ICANN. من المتوقع أن يكون أحد تلك التعديلات تحديثًا للإشارة إلى مذكرة التفاهم لعام 2004 التي تقع حاليًا ضمن اللوائح. يتطلع مجلس الإدارة إلى تلقي حزمة موحدة لجميع تعديلات اللوائح المقترحة اللازمة لتنفيذ التوصيات من المراجعة التنظيمية.

      وليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء أي تأثير مالي أو أي تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق للإنترنت. يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN ويخدم المصلحة العامة لأنه يدعم دور ICANN المحدد في تنسيق تخصيص وتفويض أرقام IP وتسهيل تطوير سياسات تسجيل الأرقام العالمية.

      وللعلم فإن هذه الوظائف الإدارية التنظيمية لا تتطلب تعليقًا عامًا عليها.

    12. شكر وتقدير قمة عموم المستخدمين الثالثة

      حيث أنه، تم عقد مؤتمر القمة الثالث للمجتمع الشامل لعموم المستخدمين (ATLAS III) خلال ICANN66 في مونتريال، كندا بين 4 تشرين الأول (نوفمبر) و7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019.

      وحيث أن ATLAS III مبني على كل من ATLAS II المنعقد في ICANN50 في لندن، المملكة المتحدة في حزيران (يونيو) 2014 وكذلك القمة الأولى التي نظمت في آذار (مارس) 2009 في ICANN34 في المكسيك.

      وحيث يواصل المجتمع الشامل روح القمة للمشاركة ورعاية قدرات قادة المستقبل للمجتمع الشامل ليصبحوا وكلاء للتغيير داخل المنظمات الإقليمية العامة (RALO) من خلال مجموعة من أنشطة التنفيذ لما بعد ATLAS III.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.17)، أن يعرب مجلس الإدارة عن تهانيه على نجاح القمة التي عقدت خلال ICANN66 في مونتريال.

      وبموجب قرار (2019.11.07.18)، يؤكد مجلس الإدارة على أهمية اجتماع عموم المستخدمين الثالث ونتائجه كمساهمة قيمة من مجتمع عموم المستخدمين لمستخدمي الانترنت الفرديين نحو تعزيز ICANN.

      وبموجب قرار (2019.11.07.19)، يعرب مجلس الإدارة عن تقديره الكبير للجهد الهائل الذي قدمه مجتمع عموم المستخدمين في تقديم أنشطة تنفيذ قمة عموم المستخدمين الثالثة ومرحلة ما بعد قمة عموم المستخدمين الثانية.

      وبموجب قرار (2019.11.07.20)، يتطلع مجلس الإدارة قدماً لمتابعة مع اللجنة الاستشارية لعموم المستخدمين بشأن أية مساهمات يتم تزويدها لمجلس الإدارة الناجمة عن أنشطة تنفيذ قمة عموم المستخدمين الثالثة وبعد مؤتمر القمة الثالث للمجتمع الشامل لعموم المستخدمين.

      حيثيات القرارين 2019.11.07.17 – 2019.11.07.20

      إن مؤتمر القمة الثالث للمجتمع الشامل لعموم المستخدمين (ATLAS III)، الدي أصبح ممكنًا بفضل موافقة مجلس الإدارة على الأموال الخاصة بتمويل الفعالية، عبارة عن تجمع لسفراء المجتمع الشامل في المستقبل، ويركز على تطوير ورعاية القادة المفكرين المحتملين ووكلاء التغيير الذين سينفذون ما نتج عن عملية المراجعة الشاملة، وهي المشاركة الأكثر فعالية لأعضاء المجتمع الشامل في عملية تقديم المشورة بشأن السياسة.

      إن قرار مجلس الإدارة الذي يقر بالجهد الكبير، بما في ذلك ما يزيد عن 12 شهرًا من التخطيط الذي تم وضعه في تطوير وتنفيذ ATLAS III، ستكون له تأثيرات إيجابية على المجتمع. سيقدم مجلس الإدارة إلى كل من اللجنة التنظيمية لمؤتمر القمة الثالث للمجتمع الشامل لعموم المستخدمين ATLAS III، ومجموعة عمل برنامج ATLAS III، وفريق تطوير قيادة ATLAS III، ولجنة اختيار ATLAS III، والمشاركين في ATLAS III، وقيادة المجتمع الشامل، وأعضاء آخرين من المجتمع الشامل التقدير والشكر على نجاح ATLAS III.

      سيبدأ المجتمع الشامل في العمل على عدد من أنشطة تنفيذ ما بعد ATLAS III فور اختتام مؤتمر القمة الثالث للمجتمع الشامل لعموم المستخدمين. سيحل تنفيذ ما بعد ATLAS III محل إعلان رسمي مثل الذي تم تقديمه في مؤتمري المجتمع الشامل السابقين.

      وليس ثمة تأثيرات مالية متوقعة لهذا القرار، ولن يتأثر أمن نظام اسم النطاق واستقراره ومرونته نتيجةً لهذا الإجراء.

      وللعلم فإن هذه الوظائف الإدارية التنظيمية لا تتطلب تعليقًا عامًا عليها.

    13. إعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC

      وحيث أن، المادة 12 من القسم 12.2 الفصل (ب) من اللوائح هي التي تحكم اللجنة الاستشارية للحماية والاستقرار (SSAC).

      وحيث أنه وبموجب القرار 2010.08.05.07، الذي اعتمد مراجعات اللوائح التي تقتضي بتحديد مدة العضوية في SSAC لثلاث سنوات، فإن مجلس الإدارة يطالب بترتيب وتنظيم مدة العضوية، ويُلزم رئيس SSAC بأن يوصي بإعادة تعيين جميع أعضاء SSAC الحاليين لفترات كاملة أو جزئية لتنفيذ مراجعات اللوائح.

      وبموجب القرار 2010.08.05.08 فقد قام مجلس الإدارة بتعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار SSAC لمدة عام وعامين وثلاث أعوام اعتبارًا من 1 كانون الثاني (يناير) 2011 وانتهاءً بـ31 كانون الأول (ديسمبر) 2011، و31 كانون الأول (ديسمبر) 2012 و31 كانون الأول (ديسمبر) 2013.

      حيث أنه، في شباط (فبراير) 2019، بدأت لجنة عضوية اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار مراجعة سنوية لأعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار الذين تنتهي مدة عضويتهم في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2019، وأرسلت إلى اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار توصياتها بخصوص إعادة التعيينات.

      وحيث إنه في 1 آب (أغسطس) 2019، قام أعضاء SSAC باعتماد إعادة التعيينات.

      وحيث إن اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار توصي بقيام مجلس الإدارة بإعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار لمدة ثلاثة أعوام: جو أبلي، وجيف بيدسر، وبن بتلر، وبول إبرسمان، وكريستيان هيسلمان، وميريك كو، ووارين كوماري، وجاك لاتور، وجون ليفين، وداني ماكفرسون، وتارا والين.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.21)، قبول مجلس الإدارة توصية اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار وإعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار التاليين لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 1 كانون الثاني (يناير) 2020 وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2022 وهم: جو أبلي، وجيف بيدسر، وبن بتلر، وبول إبرسمان، وكريستيان هيسلمان، وميريك كو، ووارين كوماري، وجاك لاتور، وجون ليفين، وداني ماكفرسون، وتارا والين.

      حيثيات القرار 2019.11.07.21

      SSAC هي مجموعة متنوعة من الأفراد الذين مكنوا SSAC بخبرتهم في بعض المسائل المعينة من الوفاء بميثاقها التأسيسي وتنفيذ مهمتها. وقد استعانت SSAC منذ تأسيسها بأفراد من ذوي المعرفة والخبرة العميقتين في المجالات الفنية والأمنية الحرجة لأمن واستقرار أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت. إن الأفراد المذكورين أعلاه يزودون اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بخبرتهم وتجاربهم اللازمة لكي تلتزم اللجنة بميثاقها وتنفيذ مهمتها.

      هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقا عاما. ويصب تعيين أعضاء SSAC في المصلحة العامة، حيث يسهم في تعزيز مهمة ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

    14. شكر خاص لأعضاء المجتمع

      حيث أن ICANN ترغب في تقدير وإقرار الجهود الكبيرة والمهارات والوقت الذي يساهم به مجتمع أصحاب المصلحة في ICANN.

      وحيث أن ICANN ترغب اعترافا بهذه المساهمات في الإعراب عن تقديرها وشكرها لأعضاء المجتمع عند انتهاء فترات خدمتهم في المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية واللجنة الدائمة للعملاء ولجنة الترشيحات.

      وحيث يختتم الأعضاء التاليين في منظمة دعم العناوين مدة خدمتهم:

      • فيونا أسونجا، عضو مجلس العناوين في منظمة دعم العناوين
      • هارتموت جلاسر، عضو مجلس العناوين في منظمة دعم العناوين
      • هنري كسيفي سمارتونو، عضو مجلس العناوين في منظمة دعم العناوين

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.22)، حاز كل من فيونا أسونجا وهارتموت جلاسر وهنري كسيفي سمارتونو على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      بينما ينهي الأعضاء التالية أسماؤهم في منظمة دعم أسماء رموز البلدان مدة خدمتهم:

      • ديبي موناهان، عضو مجلس المنظمة الداعمة لأسماء رمز البلد
      • أبيبيو نتاهيجي، عضو مجلس المنظمة الداعمة لأسماء رمز البلد
      • بيتر فيرجوتي، عضو مجلس المنظمة الداعمة لأسماء رمز البلد
      • جيان زانج، عضو مجلس المنظمة الداعمة لأسماء رمز البلد

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.23)، أعرب مجلس إدارة ICANN عن تقديره الشديد لكل من ديبي موناهان وأبيبو نتهاجيي وبيتر فيرجوت وجيان زانغ عن الفترة التي قضوها في الخدمة. يتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن الأعضاء التاليين في المنظمة الداعمة للأسماء العامة يختتمون مدة خدمتهم:

      • أيدن فيردلاين، عضو مجلس منظمة دعم الأسماء العامة
      • كارلوس راؤل غويتيريز، عضو مجلس منظمة دعم الأسماء العامة
      • توني هاريس، عضو مجلس منظمة دعم الأسماء العامة
      • توني هولمز، نائب رئيس دائرة مزوّدي خدمات الإنترنت ومزوّدي خدمة الإتصال
      • روبنز كول، عضو مجلس منظمة دعم الأسماء العامة
      • كيران مالانشاروفيل، سكرتير دائرة الملكية الفكرية
      • جون ماكلوين، أمين خزينة دائرة الملكية الفكرية
      • بول ماكجرادي، عضو مجلس منظمة دعم الأسماء العامة
      • سيد اسماعيل شاه، عضو مجلس منظمة دعم الأسماء العامة
      • أرسين تونجالي، عضو مجلس منظمة دعم الأسماء العامة
      • بريان وينترفيلد، رئيس دائرة الملكية الفكرية

      بموجب القرار رقم (2019.11.07.24)، أعرب مجلس إدارة ICANN عن تقديره الشديد لكل من أيدين فيردلين، وكارلوس راؤول غيتيريز، وتوني هاريس، وتوني هولمز، وروبنز كوهل، وكيران مالانشاروفيل، وجون ماكلوين، وبول ماكغرادي، وأرسين تونغالي، وسيد إسماعيل شاه، وبريان وينترفيلدت عن الفترة التي قضوها في الخدمة. يتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن أعضاء المجتمع الشامل لعموم المستخدمين التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • سيباستيان باتشوليه، عضو اللجنة الاستشارية العامة
      • أولاويل باكري، سكرتير المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أوروبا
      • أوليڤير كريبين-ليبلوند، رئيس المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أوروبا (EURALO)
      • محمد البشير، رئيس المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أفريقيا
      • هادية المنياوي، عضو للجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • ريكاردو هولمغويست، عضو اللجنة الاستشارية العامة
      • كايلي كان، عضو اللجنة الاستشارية العامة
      • جون لابريس، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • جلين ماكنايت، سكرتير المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين لمنطقة أمريكا الشمالية
      • بارليت مورغان، عضو اللجنة الاستشارية العامة
      • سيون أوجيدجي، عضو اللجنة الاستشارية العامة
      • فاطيماتا سيي سيلا، نائب رئيس المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أفريقيا

      تقرر بموجب القرار (2019.11.07.25)، حاز كل من سيباستيان باتشوليت، وأولوالي بكاري، وأوليفييه كريبن ليبلوند، ومحمد البشير، وهادية المنياوي، وريكاردو هولمكويست، وكيلي كان، وجون لابريس، وجلين ماكنايت، وبارتليت مورغان، وسيون أوجيديجي، وفاطماتا سيي سيلا على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن أعضاء اللجنة الاستشارية الحكومية التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • غيسلان دي سالينز، نائب رئيس اللجنة الاستشارية الحكومية
      • غيو فنغ، نائب رئيس اللجنة الاستشارية الحكومية
      • تياجو جارديم، نائب رئيس اللجنة الاستشارية الحكومية

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.26)، حاز كل من غيزلين دي سالينز وغيو فينغ وثياغو جاردم على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث إن العضو التالي باللجنة الاستشارية لنظام الخادم الجذر يختتم فترة ولايته:

      • براد فيرد، الرئيس المشارك للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.27)، حاز براد فيرد على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمته، ويتمنى له مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • دون بلومنتال، عضو اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (في الذاكرة)
      • جاي دالي، عضو اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار
      • شياو دونغ لي، عضو اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار
      • كارلوس مارتينيز-كاغناتسو، عضو اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار

      بموجب القرار رقم (2019.11.07.28)، أعرب مجلس إدارة ICANN عن تقديره الشديد لكل من دون بلومنتال، وجاي دالي، وشياودونغ لي، وكارلوس مارتينيز-كاغنازو عن الفترة التي قضوها في الخدمة. يتمنى مجلس إدارة ICANN لكل من جاي وشياو دونغ وكارلوس كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه. ينضم مجلس إدارة ICANN أيضًا إلى المجتمع في تقديم تعازينا لعائلته بمناسبة وفاة دون بلومنتال، الذي كان عضوًا نشطًا في مجتمع ICANN لسنوات عديدة.

      حيث إن أعضاء اللجنة الدائمة للعملاء التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • جيف بيدسر، عضو اللجنة الدائمة للعملاء
      • بايرون هولاند، رئيس اللجنة الدائمة للعملاء
      • إلين بريس، نائبة رئيس اللجنة الدائمة للعملاء

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.29)، حاز كل من جيف بيدسر وبايرون هولاند وإيلاين برويس على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث إن أعضاء لجنة الترشيح التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • أليخاندرو أكوستا، عضو لجنة الترشيح
      • نادرة الأعرج، عضو لجنة الترشيح
      • آلان بيدرون، عضو لجنة الترشيح
      • جوناثان كوهين، عضو لجنة الترشيح
      • أنرييت إسترهويسن، عضو لجنة الترشيح
      • روبرت جويرا، عضو لجنة الترشيح
      • عزيز هلالي، عضو لجنة الترشيح
      • براجيش جاين، عضو لجنة الترشيح
      • زاهد جميل، الرئيس المشارك للجنة الترشيح
      • شيريل ميللر، الرئيس المنتًخب للجنة الترشيح
      • جون نيفيت، عضو لجنة الترشيح
      • بابلو رودريجيز، عضو لجنة الترشيح
      • ليا سيميخر، عضو لجنة الترشيح

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.30)، حاز كل من أليخاندرو أكوستا، ونادرة الأعرج، وألان بيدرون، وجوناثان كوهين، وأنرييت إسترهويسن، وروبرت جويرا، وعزيز هلالي، وبراجش جاين، وزاهد جميل، وشيريل ميللر، وجون نيفيت، وبابلو رودريغيز، وليه سيميخر على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    15. تقديم الشكر إلى المضيف المحلي لاجتماع ICANN66

      يود مجلس الإدارة أن يتقدم بالشكر إلى السيد مارتن أوب، مدير عام تطوير الصناعات، وزارة الاقتصاد والابتكار، حكومة كيبيك؛ وليزا سيتلاكوي، وزير منتدب مساعد رئيس، قطاع الاستراتيجية وسياسة الابتكار في إدارة الابتكار والعلوم والتنمية الاقتصادية، حكومة كندا؛ ولويس هولي، رئيس اللجنة المحلية لاستضافة ICANN66؛ وأعضاء اللجنة المحلية المضيفة لاجتماع ICANN66 ونطاق quebec. وUQBM ومختبر العدالة السيبرانية ومجلس أمناء السجلات لدعمهم الكبير.

    16. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN66

      يود مجلس الإدارة أن يتوجه بالشكر للجهات الراعية التالية لاجتماع ICANN66: مؤسسات Openface، وVerisign، وسجل المصلحة العامة، وهيئة تسجيل الإنترنت الكندية، وAfilias plc، وCentralNic، وNeustar، وShortdot sa، وPlanetHoster، وRadix وCIIDRC.

    17. تقديم الشكر للمترجمين الفوريين وفريق العمل وفرق عمل الفعاليات والفنادق على مجهوداتهم خلال اجتماع ICANN66

      يعرب مجلس الإدارة عن بالغ تقديره للكتّاب والمترجمين الفوريين وفريق الخدمات السمعية - البصرية وفرق العمل الفني وموظفي ICANN بأكملهم على ما بذلوه من جهود مُضنية لتسهيل سير اجتماع ICANN66. كما يود مجلس الإدارة أن يتوجه بالشكر إلى الإدارة والعاملين في قصر المؤتمرات بمونتريال على توفير المرفق الرائع لعقد هذه الفعالية. شكر خاص لفريق قصر المؤتمرات في مونتريال، مارك أندريه جيمي، وكارين بلاموندون، وناتالي ليجر، وفرانسوا غيوم جرانجر، وسيمون هاريس، وجان بيير روشفورت، وريجين روي؛ وكذلك جيروم بولين وديدييه فاشير وحكيم فراهل وجوناثان بروفوست وجيون بوشر وسيمون ديفوست دولود من شركة كابيتال تريتور مونتريال المحدودة؛ وإريك جاني وجان فرانسوا كومتوا بيرجفين من شركة فريمان أوديو فيزيال كندا؛ وكيم بلاكبورن و سيبيل برو من هيئة السياحة بمونتريال لتقديم منشأة رائعة لعقد هذا الاجتماع.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. نقل نطاق المستوى الأعلى TZ. (تنزانيا) إلى هيئة تنظيم الاتصالات التنزانية

      بموجب القرار رقم (2019.11.07.31)، كجزء من ممارسة ICANN لمسؤولياتها المقررة بموجب عقد وظيفة التسمية لهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA، راجعت هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة وقيّمت طلب نقل نطاق المستوى الأعلى TZ. إلى هيئة تنظيم الاتصالات في تنزانيا. وتُبيّن الوثائق مراعاة الإجراءات الصحيحة عند تقييم الطلب.

      حيثيات القرار 2019.11.07.31

      لماذا يتناول المجلس هذه القضية الآن؟

      وفقًا لعقد وظائف أسماء IANA، قامت المعرفات التقنية العامة في أداء وظيفة التسمية في هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) بتقييم طلب نقل ملكية نطاق ccTLD وهي الآن بصدد تقديم تقريرها إلى مجلس الإدارة للمراجعة. والهدف من مراجعة مجلس الإدارة هذه هو ضمان مراعاة الإجراءات الصحيحة.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      يتمثل الاقتراح في الموافقة على طلب نقل نطاق المستوى الأعلى TZ. وتعيين دور المدير لهيئة تنظيم الاتصالات التنزانية.

      مَنْ الذين أُجريت معهم مشاورات من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      أثناء عملية تقييم طلب التحويل المشار إليه، تشاورت هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة مع مقدم الطلب وغيره من الأطراف المعنية على وجه الخصوص. وكجزء من عملية تقديم الطلبات، يحتاج مقدم الطلب إلى وصف المشاورات التي أُجريت داخل البلد بخصوص نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد ccTLD، وقابلية تطبيقها على مجتمع الإنترنت المحلي لديهم.

      ما المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      لا تعلم هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA أي مشكلات أو مخاوف مهمة أثارها المجتمع فيما يتعلق بهذا الطلب.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      [منقح - مواد التفويض الحساسة]

      ما هي العناصر ذات الأهمية لدى مجلس الإدارة؟

      لم يحدد مجلس الإدارة أية عوامل مثيرة للمخاوف في هذا الطلب.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      تعتبر الموافقة في الوقت المناسب من جانب مديري أسماء النطاقات ذات رموز الدول والتي تستوفي معايير المصلحة العامة أمرًا إيجابيًا يصب في اتجاه مهمة ICANN الإجمالية والمجتمعات المحلية المخصص لها نطاقات عالية المستوى ذات رموز دول للعمل لخدمتها، والاستجابة للالتزامات بموجب عقد وظائف تسمية IANA.

      هل توجد آثار أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      تعتبر إدارة عمليات التفويض لرمز البلد في منطقة جذر نظام اسم النطاق DNS جزءًا من وظائف هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA، ويجب ألا يسبب إجراء التفويض أي تباين كبير في الإنفاق المخطط له مسبقًا. فلا يقتصر دور ICANN على تقييم الأثر المالي للعمليات الداخلية لأسماء نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة في إطار دولةٍ ما.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      لا تعتقد ICANN أنّ هذا الطلب يشكل أية مخاطر ملحوظة على الأمن أو الاستقرار أو المرونة. علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية التي لا تتطلب تعليقات عامة.

    2. خطة التنفيذ التفصيلية للمراجعة المستقلة للجنة الترشيح NomCom

      حيث تطالب لوائح ICANN المادة الرابعة، القسم 4.4 من مجلس ICANN "مراجعة دورية لأداء وتشغيل كل منظمة دعم وكل مجلس منظمة داعمة وكل لجنة استشارية (عدا اللجنة الاستشارية الحكومية)، ولجنة الترشيح (NomCom) عبر جهة أو جهات مستقلة من المنظمة قيد المراجعة. ويكمن الهدف من هذه المراجعة - التي يجب إجراؤها وفقًا للمعايير والمقاييس التي يوجها إليها مجلس الإدارة - في: (1) تحديد ما إذا كانت تلك المنظمة لها هدف مستمر في هيكل ICANN، و(2) إذا كان الأمر كذلك، فتحديد ما إذا كان أي تغيير في الهيكل أو العمليات أمرًا مرغوبًا فيه لتحسين كفاءتها".

      وحيث أن الفاحص المستقل للمراجعة الثانية للجنة الترشيح أنتج التقرير النهائي في حزيران (يونيو) 2018. تم استلام هذا التقرير من قبل مجلس الإدارة في آذار (مارس) 2019، وفي الوقت نفسه وافق مجلس الإدارة على إمكانية التنفيذ وخطة التنفيذ الإبتدائية لفريق تخطيط التنفيذ للجنة الترشيح.

      وحيث إنه ردًا على ذلك القرار الصادر في آذار (مارس) 2019، تم تشكيل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح. هذا الفريق العامل وضع واعتمد بتوافق تام خطة التنفيذ المفصلة لمراجعة لجنة الترشيح في 3 أيلول (سبتمبر) 2018.

      بموجب القرار رقم (2019.11.07.32)، يعبر مجلس الإدارة عن خالص تقديره وامتنانه للعمل الذي قامت به مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح ويوجه الشكر إلى الأعضاء في تلك المجموعة على الجهود التي بذلوها.

      بموجب القرار رقم (2019.11.07.33)، يقبل مجلس الإدارة خطة التنفيذ التفصيلية لمراجعة لجنة الترشيح، بما في ذلك نهج التنفيذ المتضمن.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.34)، يوجه مجلس الإدارة مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح لبدء التنفيذ، وفقًا لخطة التنفيذ المفصلة لمراجعة لجنة الترشيح ولتقديم تحديثات إلى لجنة الفاعلية التنظيمية (OEC) لمجلس إدارة ICANN من خلال تقارير تنفيذ خطية كل ستة أشهر عن التقدم المحرز، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، التقدم نحو المقاييس واستخدام الميزانية المخصصة. وخلال هذه التحديثات، يقدم فريق عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح، إذا لزم الأمر، مزيدًا من التفاصيل حول إمكانية قياس تقدم التنفيذ بما في ذلك الاحتياجات من الموارد والآثار المترتبة على الميزانية. وسوف يراجع مجلس الإدارة تلك الخطط التفصيلية عند إصدارها من خلال لجنة الفاعلية التنظيمية OEC.

      تقرر بموجب القرار (2019.11.07.35) أن يتم اعتبار أي قيود في الميزانية لتنفيذ مراجعة لجنة الترشيح الثانية على أنها جزء من عمليات الميزانية السنوية السارية.

      حيثيات القرارات 2019.11.07.32 – 2019.11.07.35

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      لضمان بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا وخاضعًا للمساءلة وتحسينًا لأدائه، تفرض لوائح ICANN مراجعات مستقلة لكل منظمة داعمة، وكل مجلس منظمة داعمة، وكل لجنة استشارية (بخلاف اللجنة الاستشارية الحكومية)، ولجنة الترشيح، وفق ما هو موضح في المادة الرابعة، القسم 4.4 من لوائح ICANN. وقدمت جهة الفحص المستقلة التي تجري مراجعة لجنة الترشيح تقريرًا نهائيًا تم نشره في حزيران (يونيو) 2018. واستنادًا إلى المراجعة المفصلة لنتائج وتوصيات جهة الفحص المستقلة، أعد فريق عمل تخطيط تنفيذ لجنة الترشيح إمكانية التنفيذ وخطة التنفيذ الإبتدائية (خطة التنفيذ)، وتم اعتمادها بالإجماع الكامل في 14 كانون الأول (ديسمبر) 2018. بعد ذلك، شكل فريق عمل تخطيط تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح مجموعة عمل قامت بصياغة وتقديم خطة التنفيذ المفصلة لمراجعة لجنة الترشيح في 13 أيلول (سبتمبر) 2019.

      لدى توصيات مراجعة لجنة الترشيح كما هو مشار إليه في خطة التنفيذ المفصلة لمراجعة لجنة الترشيح إمكانية السير قدمًا بأهداف الفعالية والشفافية والمساءلة لـ ICANN وللجنة الترشيح وقد تم اعتبارها بعناية من قبل لجنة الفعالية التنظيمية في مجلس الإدارة بالإضافة للمجلس بكامله.

      سيكون لقرار مجلس الإدارة تأثير إيجابي على ICANN حيث أنه يعزز من التزام ICANN وGNSO للحفاظ على وتحسين المساءلة والشفافية والفعالية التنظيمية طوال عملية التنفيذ.

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      ينقل هذا القرار مراجعة لجنة الترشيح إلى مرحلة التنفيذ. وبعد تقييم الخطة والتعقيبات من لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة، فإن مجلس الإدارة الآن في وضع يمكنه من النظر في خطة التنفيذ المفصلة لمراجعة لجنة الترشيح وتكليف مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح ببدء عملية التنفيذ وفقًا لما هو منصوص عليها في الخطة. تعتبر هذه الخطوة جزءًا مهمًا من عملية المراجعة التنظيمية لنظام الضوابط والتوازنات الرقابية، لضمان تنفيذ التوصيات التي قبلها مجلس الإدارة، مع مراعاة جميع قيود الموارد ذات الصلة.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      المقترح الذي ينظر فيه مجلس الإدارة هو التوصية المقدمة من لجنة الفعالية التنظيمية باعتماد خطة تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح، التي صاغتها واعتمدتها مجموعة عمل تنفيذ لجنة الترشيح.

      مَنْ الذين أُجريت معهم مشاورات من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      اتصل رئيس ونواب رئيس مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح بقادة المجتمع للدعوة لتقديم التعليقات على عملية تنفيذ التوصيات الـ 27. أنارت تعليقات المجتمع صياغة مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح لخطة التنفيذ المفصلة لمراجعة لجنة الترشيح. كما أجرت مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح أيضًا ندوة عبر الويب على مستوى المجتمع في الفترة التي سبقت ICANN65 لتقديم تحديث للمجتمع حول عمل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح وطلب التعليقات.

      ما المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      تلقت مجموعة عمل مراجعة لجنة الترشيح مساهمات المجتمع بشأن التوصيات 10 (عشرة) و14 (أربعة عشر) وستة عشر (16) وأربعة وعشرون (24) وخمسة وعشرون (25) وسبعة وعشرون (27)، وقد كانت المساهمات في الغالب تهم النتيجة المرجوة للتنفيذ، بدلاً من العمليات التي يجب أن تستخدمها مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح لتنفيذ التوصيات. بينما اختلفت وجهات نظر المجتمع حول عملية التنفيذ في بعض الحالات، فقد ساعدت التعليقات بشكل مفيد في تنوير عمل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح. لم تدخل تعقيبات المجتمع حول نتائج التنفيذ في الخطة ولكن مجموعة عمل مراجعة تنفيذ لجنة الترشيح احتفظت بسجل لجميع المدخلات، بما في ذلك نتائج التنفيذ المرجوة، وسيُنير عمل المجموعة خلال عملية التنفيذ.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      راجع مجلس الإدارة خطة التنفيذ المفصلة لمراجعة لجنة الترشيح، كما اعتمدتها مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح. نظر مجلس الإدارة مسبقًا في أحكام اللائحة ذات الصلة، والتقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة، وإمكانية التنفيذ وخطة التنفيذ الإبتدائية لمجموعة عمل مراجعة لجنة الترشيح، وتعقيبات المجتمع على تقرير التقييم ومسودة التقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة، وتناولت اعتبارات لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة في إعداد هذه التوصية.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN أو على المجتمع، و/أو الجمهور (الخطة الاستراتيجية أو الخطة التشغيلية أو الميزانية)؟

      سيكون لإجراء مجلس الإدارة هذا بعض التبعات المالية ولا يخول هذا القرار أي تمويلات خاصة من أجل جهود التنفيذ تلك. كما هو مفصل في الخطة، يعتمد تنفيذ بعض التوصيات على طلبات الميزانية المستقبلية الناجحة، وتحدد الخطة التوصيات التي تأثرت بالإضافة إلى الحاجة إلى تقديم طلبات الميزانية خلال دورات ميزانية ICANN المستقبلية.

      كيف يكون هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN وما هي المصلحة العامة المحققة في هذا الإجراء؟

      ويأتي هذا الإجراء من جانب مجلس الإدارة متسقًا مع مهمة ICANN والتزامها بموجب القسم 4.4 من اللوائح ليضمن بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا ومسئولاً، وتحسين أداء منظمات الدعم واللجان الاستشارية بها.

      سوف يحقق هذا الإجراء المصلحة العامة من خلال المشاركة في تحقيق التزام ICANN بالحفاظ على المساءلة والشفافية وتحسينهما.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء من مجلس الإدارة أي تأثير على استقرار أو أمن أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      هل يلزم التعليق العام قبل إجراء مجلس الإدارة؟

      تم نشر مسودة التقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة للتعليق العام. تم تقديم تحديث حالة عن عمل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح خلال ندوة عبر الويب قبل ICANN65، واتصل رئيس ونواب رئيس مجموعة عمل تنفيذ مراجعة لجنة الترشيح برؤساء منظمات الدعم واللجان الاستشارية وتلقوا تعليقات حول تنفيذ التوصيات الـ 27، والتي أنارت صياغة خطة التنفيذ التفصيلية لمراجعة لجنة الترشيح. لا يلزم إجراء أي تعليق عام إضافي قبل إجراء مجلس الإدارة.

    3. مسار العمل الثاني لمجموعة عمل المجتمعات المتعددة المعنية بالمساءلة - التقرير النهائي

      وفي 14 آذار (مارس) 2014، أعلنت الإدارة الوطنية للإتصالات والمعلومات (NTIA) لدى وزارة التجارة الأميركية عن نيتها لنقل مهمة الإشراف على وظائف IANA الى المجتمع العالمي لأصحاب المصلحة المتعددين.

      وحيث أنه، طلبت NTIA بأنه ينبغي أن يكون لمقترح الانتقال دعم من المجتمع على نطاق واسع وأن يدعم كافة المبادئ التالية:

      • دعم وتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين؛
      • الحفاظ على أمن وأستقرار ومرونة نظام أسم النطاق DNS للإنترنت.
      • الوفاء باحتياجات وطموحات عملاء وشركاء خدمات IANA العالميين؛
      • الحفاظ على انفتاح الإنترنت
      • ألا تؤدي إلى أن تحوّل ICANN إلى منظمة تحت قيادة حكومية أو تحت قيادة دولية.

      حيث أنه، في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، قدم الرؤساء المشاركون لمسار العمل الثاني لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN التقرير النهائي لمسار العمل الثاني (https://www.icann.org/en/system/files/files/ccwg-acct-ws2-final-24jun18-en.pdf) إلى مجلس الإدارة بمجرد موافقة المنظمات الأعضاء.

      وحيث أن ICANN ملزمة بموجب القسم 27 من اللوائح بالنظر في توصيات WS2 المستندة إلى التوافق مع نفس العملية كما تم تطويرها للتوصيات الواردة من WS1 لمجموعة العمل المجتمعية لتعزيز مساءلة ICANN، وقد ترفض فقط التوصيات التي ترى أنها لا تخدم المصلحة العامة العالمية. يجب أن تستوفي التوصيات مبادئ NTIA كما هو موضح في القسم 27.1 (ج).

      حيث إن التوصيات الواردة في التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 موجهة إلى مجلس إدارة ICANN ومنظمة ICANN ومجتمع ICANN.

      وحيث أن، توصيات مسار العمل الثاني الموجهة إلى مجتمع ICANN من المفترض بالمجتمع تنفيذها، مع الدعم المقدم من منظمة ICANN حسب الحاجة.

      حيث أنه، سيتم تسهيل تحديد أولويات ومراحل توصيات مسار العمل الثاني للتنفيذ من خلال عمليات وضع الميزانية والتخطيط.

      حيث أنه، أبلغ فريق تنفيذ WS2 مجلس الإدارة أنه لا حاجة إلى استشارة عامة لتقرير تقييم تنفيذ WS2.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.36)، يوجه مجلس الإدارة الشكر إلى أعضاء CCWG-WS2 على ما قدموه من تفان وتكريس على مدار أكثر من عامين من العمل من أجل تحقيق التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 وتوصياته التوافقية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.37)، أن يتبنى مجلس الإدارة كلًا من التوصيات التوافقية الواردة في التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.38)، أن يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي، أو من ينوب عنه، للمضي في تنفيذ توصيات WS2، بما في ذلك الاعتبارات المحددة في تقرير تقييم تنفيذ WS2.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.39)، أن يوجه مجلس إدارة ICANN رئيس ICANN ومديرها التنفيذي، أو من ينوب عنه، لبدء التنفيذ بناءً على تلك التوصيات المقدمة في التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 والتي يمكن المضي قدمًا فيها دون انتظار دورة الميزانية. يشمل هذا تقديم الدعم وفقًا لما هو متاح لمجتمع ICANN لتلك الأجزاء من توصيات مسار العمل الثاني التي يقودها المجتمع في التنفيذ. يجب أن يبدأ العمل قدر الإمكان عند اعتماد توصيات WS2.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.40)، أن يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي، أو من ينوب عنه، لتقديم تقارير حالة تنفيذ منتظمة إلى مجلس الإدارة، كما هو مطلوب في تقرير تقييم تنفيذ WS2.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.41)، بالنسبة لجميع توصيات WS2 التي تم تحديدها لمجتمع ICANN، يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي، أو من ينوبون عنه، لإبلاغ مجموعات المجتمع ذات الصلة بتبنيها. يطلب مجلس الإدارة أن تشارك جميع أجزاء مجتمع ICANN المسؤولة عن تنفيذ التوصيات في الوصول إلى تنفيذ ناجح.

      حيثيات القرارين 2019.11.07.36 – 2019.11.07.41

      لماذا يعالج مجلس الإدارة هذه المشكلة؟

      أثناء وضع مقترحات إنتقال الإشراف على وظائف IANA، قسم مجتمع ICANN عمل مجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN إلى مرحلتين. اختُتم مسار العمل الأول (WS1) في عام 2016 ووضع توصيات توافقية حول تحسينات المساءلة التي ستتم قبل إنتقال الإشراف على وظائف IANA. وافق المجتمع أيضًا على إجراء مسار عمل (مسار العمل 2، أو WS2) والذي من خلاله سيظل CCWG-ACCT موجودًا ووضع توصيات لمواضيع المساءلة التي لم يكن مطلوبًا تحديد جدول زمني لها لتطوير الحلول والتنفيذ الكامل لانتقال ناجح لدور الإشراف على وظائف IANA. التزم مجلس إدارة ICANN بالنظر في توصيات WS2 من خلال المادة 27 من لوائح ICANN. إن عمل اليوم هو تتويج لجهد CCWG-ACCT ويتوافق مع التزامات مجلس الإدارة من 2016.

      في تموز (يوليو) 2018، قدم مسار العمل الثاني WS2 إلى المنظمات الأعضاء تقريره النهائي الذي يحتوي على توصيات توافقية وتوجيهات تنفيذ لأربع من تلك التوصيات. بناء على موافقة المنظمات الأعضاء، قدم الرؤساء المشاركون في CCWG-ACCT التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 إلى مجلس الإدارة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2018.

      عند تقديم التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2، أعدت منظمة ICANN تقرير تقييم تنفيذ WS2 الذي يحدد التوصيات واعتبارات الجهد المطلوب من المجتمع ومنظمة ICANN ومجلس الإدارة في تنفيذ توصيات WS2. يشير تقرير تقييم جدوى التنفيذ هذا أيضًا إلى الأدوار والمسؤوليات واعتبارات الموارد لتنفيذ توصيات WS2.

      نوقش تقرير تقييم تنفيذ WS2 مع فريق تنفيذ WS2، المكون من الرؤساء المشاركين والمقررين للفرق الفرعية WS2، وأنارت مدخلاتهم وتوضيحاتهم التقرير النهائي. حث فريق تنفيذ WS2 مجلس الإدارة على المضي قدمًا في الموافقة والتوجيه بتنفيذ التوصيات، بدلاً من طرح تقرير تقييم تنفيذ WS2 للتعليق عليه وجمع مدخلات بشأن تحديد الأولويات. يدعم مجلس الإدارة المضي قدمًا في التنفيذ، ولكنه يشير أيضًا إلى أن تحديد الأولويات من بين العديد من توصيات WS2 وفي ضوء العمل الآخر الذي يواجه مجتمع ومنظمة ICANN، لا يزال محادثة ضرورية وأساسية.

      كما هو مذكور في تقرير تقييم تنفيذ مسار العمل الثاني WS2، في حين سيتم تسهيل تحديد أولويات ومراحل توصيات المجتمع للتنفيذ من خلال عمليات الميزانية والتخطيط، يتوقع مجلس إدارة ICANN أن تبدأ منظمة ICANN في تنفيذ تلك التوصيات المقدمة في التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 والتي يمكن المضي قدمًا فيها دون انتظار دورة الميزانية.

      من المفترض أيضًا أن تقوم منظمة ICANN بتقديم الدعم وفقًا لما هو متاح لمجتمع ICANN لتلك الأجزاء من توصيات مسار العمل الثاني التي يقودها المجتمع في التنفيذ. يجب أن يبدأ العمل قدر الإمكان عند اعتماد التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2.

      سيتم الإبلاغ عن تتبع تنفيذ WS2 بانتظام إلى مجلس الإدارة والمجتمع.

      لماذا يجري النظر في المقترح؟

      يحتوي التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 على أكثر من 100 توصية توافقية والتي تشمل الموضوعات التالية: التنوع، والإرشادات من أجل سلوكيات النوايا الحسنة، وحقوق الإنسان، والاختصاص القضائي، وتطوير مكتب أمين المظالم في ICANN، ومساءلة منظمات الدعم/اللجان الاستشارية، ومساءلة الموظفين، والشفافية. يحتوي كل من هذه المواضيع على توصيات محددة للمساءلة والشفافية موجهة إلى منظمة ICANN والمجتمع ومجلس الإدارة لتنفيذها. أكثر من 30 من التوصيات مخصصة لمجتمع ICANN لتنفيذها، والمنظمة ومجلس الإدارة لهم فقط دور الدعم لتلك الجهود.

      يجب أن تتبع توصيات WS2 المبادئ الخمسة التي حددتها NTIA للانتقال:

      • دعم وتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين؛
      • الحفاظ على أمن وأستقرار ومرونة نظام أسم النطاق DNS للإنترنت.
      • تلبية احتياجات وتوقعات العملاء العالميين وشركاء خدمات هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA؛
      • الحفاظ على انفتاح الإنترنت؛
      • ألا تؤدي إلى أن تحوّل ICANN إلى منظمة تحت قيادة حكومية أو تحت قيادة دولية.

      لا توجد توصيات في التقرير تتعارض مع أي من هذه المبادئ. لا تؤثر التوصيات على أمن واستقرار ومرونة DNS على الإنترنت، أو تؤثر على توفير خدمة IANA، أو تؤثر على انفتاح الإنترنت، أو تفتح أي إمكانية لـ ICANN لتصبح منظمة تقودها الحكومة أو منظمة حكومية دولية. بشكل عام، تتم صياغة التوصيات بطريقة تدعم وتعزز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين من خلال البناء على مستويات متعددة من المساءلة في القضايا المهمة التي تمت معالجتها. على هذا النحو، تم استيفاء مبادئ NTIA والتوصيات مناسبة للمضي قدمًا.

      يلاحظ مجلس الإدارة أن توصيات WS2 الموجهة إلى منظمة ICANN يجب أن تبدأ التنفيذ بمجرد أن يكون ذلك ممكنًا ضمن معايير الميزانية وخطة التشغيل السنوية. يقر مجلس الإدارة بأن هناك توصيات تم توجيهها إلى مجلس الإدارة والتي لا تدخل ضمن سلطة مجلس الإدارة لتوجيه نتيجة حيث أن التنفيذ يرجع إلى المجتمع. نظرًا لاعتماد المنظمات الأعضاء للتقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2، فمن المتوقع أن يقوم المجتمع بتنفيذ توصيات WS2 التي تم توجيهها إليها لتنفيذها.

      يتوقع مجلس الإدارة أن يتم اعتماد كل توصية وتوجيهها للتنفيذ، ومع المضي قدمًا في التنفيذ، يتوقع مجلس الإدارة أن تقوم منظمة ICANN بتقديم تحديثات تنفيذ منتظمة للمجتمع ولمجلس الإدارة. يتوقع مجلس الإدارة أيضًا أنه عندما تكون هناك حاجة إلى توضيحات حول ما إذا كان عمل التنفيذ يلبي هدف التوصيات، فإن منظمة ICANN تعمل بشكل وثيق مع WS2-IT حسب الحاجة. يتوقع مجلس الإدارة أنه بينما ستحدد مؤسسة ICANN العناصر التي تكون جاهزة للمضي قدمًا مباشرةً في التنفيذ، وأنه سيتم تحديد باقي العناصر ضمن دورة التخطيط لإدراجها في الميزانية وخطة التشغيل لمزيد من تحديد الأولويات.

      مَنْ الذين أُجريت معهم مشاورات من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      خضع التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 لمشاورة عامة وتم توقيعه من قبل المنظمات الأعضاء ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، في التحضير لتقرير تقييم تنفيذ WS2، اجتمع فريق تنفيذ WS2 مع مجموعة تجمع انتقال مجلس الإدارة لمناقشة وتنوير التقرير النهائي. تم التوصل إلى اتفاق على أن تقرير تقييم تنفيذ WS2 لم يكن بحاجة إلى الخضوع لمشاورة عامة، حيث أن تحديد الأولويات والتنفيذ سيكون جزءًا من عملية التخطيط التشغيلي المستمر لمؤسسة ICANN. ستكون هناك مشاورات إضافية، من خلال دورات تخطيط ICANN، بشأن تحديد أولويات التوصيات التي لا تزال تنتظر التنفيذ.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      استعرض مجلس الإدارة التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 (بما في ذلك إرشادات التنفيذ الواردة فيه) وتقرير تقييم تنفيذ WS2 في التوصل إلى قراره باعتماد التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 والتوصيات الواردة فيه. تم تشكيل تقرير تقييم تنفيذ WS2 من خلال التوجيهات والتوضيحات التي تم الحصول عليها من خلال المناقشات مع فريق تنفيذ WS2 للتأكد من أن القصد من التوصيات التوافقية قد انعكس في تقرير تقييم تنفيذ WS2.

      هل توجد آثار أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      كما حدده مجلس الإدارة عند اعتماد تقرير وتوصيات مسار العمل 1، سيتم تمويل تنفيذ توصيات WS2 من الميزانية السنوية وعملية خطة التشغيل لمؤسسة ICANN. كما أقر التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 أن الأمر سيستغرق عدة سنوات لاستكمال تنفيذ التوصيات. يسمح هذا لمنظمة ICANN بتوفير الميزانية وفقًا لمواردها المحدودة. كما هو مذكور في تقرير تقييم تنفيذ مسار العمل الثاني WS2، هناك بعض التوصيات التي يتم تنفيذها حاليًا دون انتظار اكتمال عملية الميزانية وخطة التشغيل، أو التي يمكن أن تمضي بسرعة في التنفيذ دون تأثير كبير على الميزانية، ويتوقع مجلس الإدارة العمل على تلك التوصيات للمضي قدمًا بأسرع ما يمكن.

      ومع ذلك، فإن تنفيذ توصيات WS2 التي اعتمدها مجلس الإدارة سيكون لها تأثير كبير من حيث الموارد والميزانية على ICANN.

      يشير مجلس الإدارة إلى أن عليه التزام ومسؤولية بشأن توازن الأعمال في ICANN من أجل الحفاظ على قدرة مؤسسة ICANN على تنفيذ رسالتها وخدمة المصلحة العامة.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      بشكل عام، من المتوقع أن يكون لاعتماد مجلس إدارة ICANN لتوصيات WS2 تأثيرات إيجابية على المجتمع. أولاً، من المهم أن يلتزم مجلس الإدارة بالتزاماته ليراها من خلال عملية تعزيز مساءلة ICANN. ثانيًا، والأهم من ذلك، أنه عند تنفيذ التوصيات، يجب أن يرى المجتمع تحسينات إيجابية على مساءلة ICANN على جميع المستويات - مجلس الإدارة والمنظمة والمجتمع.

      إذا قررت منظمات الدعم واللجان الاستشارية ومجموعات المجتمع التي تم توجيه التوصيات لها اتخاذ إجراء بشأن تنفيذ توصيات WS2 الموجهة إليها، فقد يكون هناك تأثير على حجم عمل المجتمع. وقيد يكون لهذا الأمر -بالإضافة إلى الأعمال الأخرى الجارية- تأثير على قدرة وموارد المجتمع. لن تكون هذه الآثار المترتبة على الموارد واضحة حتى تنظر منظمات الدعم/اللجان الاستشارية ومجموعات المجتمع في توصيات WS2 الموجهة إليهم وتحدد مسارًا للإجراءات. يتفهم مجلس الإدارة أيضًا أهمية مشاركة منظمة ICANN في دعم عمل تنفيذ منظمات الدعم/اللجان الاستشارية ومجموعات المجتمع.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ليس من المتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة المتمثل في اعتماد التقرير النهائي لمسار العمل الثاني وتوصياته أي تأثير مباشر على قضايا الاستقرار أو الأمن أو المرونة ذات الصلة بنظام اسم النطاق.

      هل يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN؟ كيف يتعلق بالمصلحة العامة الشاملة؟

      كان التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 عبارة عن وثيقة توافقية تم إنتاجها بواسطة مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN وفقًا لمبادئ NTIA التي تم وضعها لتمكين انتقال IANA بنجاح. يتجسد هذا في لوائح ICANN، المادة 27 - الانتقال، ويندرج ضمن مهمة ICANN.

      هل هذه عملية سياسة محددة داخل المنظمات الداعمة في ICANN أو قرار الوظيفة الإدارية التنظيمية في ICANN بشأن التعليق العام أو الذي لا يتطلب تعليقًا عامًا؟

      تم تلقي التعليقات العامة على التقرير النهائي لمسار العمل الثاني WS2 قبل نظر مجلس الإدارة.

    4. إنشاء مجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر

      حيث تؤسس لوائح ICANN للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) بحيث يتمثل دورها في تقديم المشورة إلى مجتمع ومجلس إدارة ICANN بخصوص الأمور المتعلّقة بتشغيل وإدارة وأمن وتكامل نظام خادم ملف الجذر الخاص بالإنترنت.

      وحيث نشرت RSSAC التقرير "RSSAC037: نموذج حوكمة مقترح لنظام خادم الجذر لنظام DNS "(RSSAC037) والذي يقترح خمس وظائف لتوفير الحوكمة والمساءلة والشفافية لنظام خادم الجذر والتقرير "RSSAC038: استطلاع RSSAC حول نموذج الحوكمة المقترح لنظام خادم الجذر لنظام اسم النطاق" (RSSAC038) مقدمًا ثلاث توصيات للخطوات التالية إلى مجلس إدارة ICANN.

      وحيث أشرف مجلس إدارة ICANN من خلال اللجنة الفنية في مجلس الإدارة على وضع "ورقة مفاهيم حول العملية المستمدة من المجتمع لوضع نموذج نهائي استنادًا إلى التقرير RSSAC037"، (المشار إليها بلفظ ورقة المفاهيم) والتي يقترح فيها نموذجًا استنادًا إلى التقرير RSSAC037.

      وحيث اقترحت ورقة المفاهيم عملية مستمدة من المجتمع لوضع نموذج نهائي من تقوده مجموعة عمل الحوكمة (GWG) لنظام خادم الجذر ردًا على التوصية رقم واحد من التقرير RSSAC038.

      حيث أنه، بتوجيه من اللجنة الفنية لمجلس الإدارة، طورت منظمة ICANN مسودة ميثاق وإجراءات تشغيلية وخطة عمل لمجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر.

      وحيث أنه نشرت منظمة ICANN تقرير RSSAC037؛ ورقة المفاهيم؛ ومسودة ميثاق مجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر وإجراءات التشغيل وخطة العمل للتعليق العام من أيار (مايو) إلى آب (أغسطس) 2019.

      حيث تم استلام تسعة تقارير أثناء التعليق العام. لخصت منظمة ICANN عمليات التقديم والخطوات التالية المقترحة للجنة الفنية لمجلس الإدارة.

      وحيث راجعت اللجنة الفنية لمجلس الإدارة تقديم التعليقات العامة، وعدلت ميثاق وإجراءات تشغيل مجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر GWG، وعدلت الجدول الزمني لخطة عمل GWG، وأوصت بعقد GWG.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.42)، أن يوجه مجلس إدارة ICANN رئيس ICANN ومديرها التنفيذي، أو من ينوب عنه، لنشر الميثاق النهائي وإجراءات التشغيل وخطة العمل لمجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر GWG ولعقد GWG.

      حيثيات القرار 2019.11.07.42

      بعد نقل الإشراف على هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA)، وضعت اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر إطار عمل أولي لتطوير نظام خادم الجذر (RSS). وفي حزيران (يونيو) 2018، نشرت اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر نموذج الحوكمة المقترح من جانبها لنظام خادم الجذر ومشغلي خادم الجذر في التقرير "RSSAC037: نموذج حوكمة مقترح لنظام خادم جذر DNS" (ويعرف باسم RSSAC037). ويدعو نموذج RSSAC037 إلى خمس وظائف من أجل توفير الحوكمة والمساءلة والشفافية لنظام خادم الجذر. وبالتزامن مع ذلك نشرت RSSAC التقرير "RSSAC038: استطلاع RSSAC حول نموذج الحوكمة المقترح لنظام خادم الجذر لنظام (RSSAC038). في RSSAC038، تقدم RSSAC ثلاث توصيات للخطوات اللاحقة في RSSAC038 إلى مجلس إدارة ICANN.

      ومنذ ذلك الحين، أشرف مجلس إدارة ICANN من خلال اللجنة الفنية في مجلس الإدارة على وضع "ورقة مفاهيم حول العملية المستمدة من المجتمع لوضع نموذج نهائي استنادًا إلى التقرير RSSAC037"، (المشار إليها بلفظ ورقة المفاهيم) كجزء من نظر مجلس إدارة ICANN في RSSAC037. وفي ورقة المفاهيم، يقترح نموذجًا (نموذج المفاهيم) استنادًا إلى RSSAC037. ويؤسس نموذج المبدأ ثلاثة مجموعات جديدة: مجلس حوكمة نظام خادم الجذر، واللجنة الدائرة لنظام خادم الجذر، ولجنة مراجعة مشغل خادم الجذر. بالإضافة إلى هذه المجموعات، سوف تدير منظمة ICANN وظيفة الماليات ووظيفة أمانة السر.

      كما توضح ورقة المفاهيم كذلك عملية مستمدة من المجتمع لوضع نموذج حوكمة نهائي من أجل نظام خادم الجذر. ويأتي ذلك ردًا على التوصية الأولى من RSSAC038، والتي تنادي بقيام مجلس إدارة ICANN "بإطلاق عملية من أجل تقديم إصدار نهائي من النموذج من أجل التنفيذ استنادًا إلى RSSAC037". هناك ثلاث مراحل في العملية التي يقودها المجتمع: التصميم والتشاور والتنفيذ. فخلال مرحلة التنفيذ، ثمة مسارين. وسوف تقود مجموعة عمل الحوكمة (GWG) لنظام خادم الجذر المسار الهيكلي لوضع نموذج نهائي، وسوف تقود منظمة ICANN المسار الإداري من أجل التخطيط لتنفيذ نموذج نهائي.

      وجهت اللجنة الفنية لمجلس إدارة ICANN منظمة ICANN لتطوير مسودة الميثاق والإجراءات التشغيلية وخطة العمل لمجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر. تقرير RSSAC037؛ ورقة المفاهيم؛ ومسودة ميثاق مجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر وإجراءات التشغيل وخطة العمل كانت متاحة للتعليق العام من أيار (مايو) إلى آب (أغسطس) 2019. تم استلام تسعة تقارير أثناء التعليق العام. لخصت منظمة ICANN عمليات التقديم والخطوات التالية المقترحة للجنة الفنية لمجلس الإدارة. راجعت اللجنة الفنية لمجلس الإدارة تقديم التعليقات العامة، وعدلت ميثاق وإجراءات تشغيل مجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر GWG، وعدلت الجدول الزمني لخطة عمل GWG، وأوصت بعقد GWG.

      RSSAC037؛ وورقة المفاهيم؛ وميثاق مجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر، والإجراءات التشغيلية، وخطة العمل لتقديم نقطة انطلاق للمناقشات في مجتمع ICANN حول تطوير حوكمة نظام خادم الجذر. من خلال عقد مجموعة عمل حوكمة نظام خادم الجذر، يكمل مجلس إدارة ICANN نظره في التوصية الأولى من RSSAC038. وعلاوة على ذلك، يواصل مجلس إدارة ICANN تقييمه ونظره في التوصية الثانية والثالثة من RSSAC038.

      يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN وضمن دورها في تسهيل تنسيق عملية RSS وتطورها. كما أنه يحقق المصلحة العامة لأنه يدعم تعزيز وتطوير نظام اسم النطاق. علمًا بأن دعم تطوير حوكمة نظام خادم الجذر يسهم في التزام ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام خادم الجذر. وسوف يؤدي تطوير حوكمة نظام خادم الجذر إلى تغييرات كبيرة في مجتمع ICANN وفي منظمة ICANN. وتتصور العملية المستمدة من المجتمع لوضع نموذج نهائي عملاً كبيرًا والتزامًا بالموارد. وسوف يتم التعامل مع تأثيرات الميزانية والتأثيرات المالية من خلال عمليات ICANN التي تضمن المساءلة والشفافية.

    5. تقديم الشكر إلى خالد قوبع على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث تم تعيين خالد قوبع من جانب لجنة الترشيح ليعمل كعضو في مجلس إدارة ICANN في 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.

      وحيث أن خالد قوبع يختتم مدة خدمته في مجلس إدارة ICANN في 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019.

      وحيث عمل خالد كعضو في اللجان ومجموعات العمل التالية:

      • اللجنة المالية
      • لجنة الحوكمة
      • لجنة الفاعلية التنظيمية (الرئيس)
      • فريق عمل مجلس الإدارة المعني بأسماء النطاقات المدوّلة IDN
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة المعنية بحوكمة الإنترنت

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.43)، حاز خالد قوبع على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمته، ويتمنى له مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    6. تقديم الشكر إلى شيرين شلبي على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث تم تعيين شيرين شلبي من جانب لجنة الترشيح ليعمل كعضو في مجلس إدارة ICANN في 10 كانون الأول (ديسمبر) 2010.

      وحيث أن شيرين شلبي انتُخب ليكون نائب رئيس مجلس إدارة ICANN في 22 كانون الأول (ديسمبر) 2015.

      حيث تم انتخاب شيرين شلبي للعمل كرئيس لمجلس إدارة ICANN في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

      وحيث أن شيرين شلبي يختتم دوره كرئيس مجلس إدارة ومدة خدمته في مجلس إدارة ICANN في 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019.

      وحيث عمل شيرين كعضو في اللجان ومجموعات العمل التالية:

      • لجنة التعويضات (رئيس)
      • اللجنة التنفيذية (الرئيس)
      • اللجنة المالية (الرئيس)
      • لجنة العلاقات العالمية
      • لجنة الحوكمة
      • لجنة برنامج gTLD الجديدة (الرئيس)
      • اللجنة المختصة بتعيين الرئيس والمدير التنفيذي (2011 و2015)
      • اللجنة التقنية
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة المتخصصة بخدمات دليل التسجيل

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.07.44)، حاز شيرين شلبي على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمته، ويتمنى له مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."