Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN - جلسة مفتوحة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على المحضر
    2. الموافقة على عقود برنامج مشغل سجل الدعم الطارئ (EBERO)
    3. النظر في مشاورات اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار فيما يخص الوصول إلى بيانات تسجيل اسم النطاق (التقرير SAC101)
    4. تجديد وتوزيع العقود من أجل برنامج الوصول إلى الهوية وإدارتها
    5. تقديم الشكر إلى المضيف المحلي لاجتماع ICANN 65
    6. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN 65
    7. تقديم الشكر للمترجمين الفوريين والعاملين وفرق الفعاليات والفنادق لاجتماع ICANN 65
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. اعتماد خطة ICANN الاستراتيجية للسنوات المالية 2021 – 2025
    2. تحويل نطاق المستوى الأعلى BJ. (بنين)
    3. اعتماد معايير التشغيل لتوفير إرشادات حول إجراء المراجعات النوعية، وفقًا لما هو منصوص عليه بمقتضى لوائح ICANN الداخلية، المادة 4، القسم 4.6.
    4. قبول التقرير النهائي وتقييم الجدوى وخطة التنفيذ النهائية للمراجعة التنظيمية الثانية الخاصة باللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار.
    5. تعديلات ميثاق مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات بمنظمة GNSO
    6. أية أعمال أخرى
  3. الجلسة التنفيذية:
    1. تعويض المخاطر للنصف الثاني من العام المالي 2019 للرئيس والمدير التنفيذ بالإضافة إلى أهداف العام المالي 2020
    2. تعويض المسئولين

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على المحضر

      بموجب القرار رقم (2019.06.23.01)، وافق مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN العادي المنعقد بتاريخ 3 مايو/أيار 2019 والمنعقد يوم 15 مايو/أيار 2019 لمجلس إدارة ICANN.

    2. الموافقة على عقود برنامج مشغل سجل الدعم الطارئ (EBERO)

      حيث إنه بالتزامن مع برنامج نطاقات gTLD الجديدة المصمم من جانب المجتمع، وضعت منظمة ICANN برنامج مشغل سجل الدعم الطارئ (EBERO)، بما يوفر عملية نقل مؤقتة لمشغلي السجلات الواقعين تحت خطر الفشل في توفير أي من وظائف السجل الخمسة الحيوية.

      وحيث إنه في سبتمبر/أيلول 2011، نشرت منظمة ICANN طلبها الأوليّ بالحصول على معلومات وكان برنامج المشغل الطارئ والاحتياطي للسجل قيد التشغيل منذ سبتمبر/أيلول 2013.

      وحيث نشرت منظمة ICANN طلبًا للحصول على مقترحات في أكتوبر/تشرين الأول 2018 من أجل تحديد وتعريف مشغلي سجلات الطوارئ الاحتياطيين من أجل استيفاء الاحتياجات المحدثة في برنامج المشغل الطارئ والاحتياطي للسجل EBERO.

      وحيث قامت منظمة ICANN بتقييم الطلب المقدم للحصول على عروض وحددت بأن قائمة مختصرة بمقدمي العروض قد أبدت قدرتها على دعم برنامج المشغل الطارئ والاحتياطي للسجل.

      وحيث نظرت اللجنة المالية لمجلس الإدارة في تكاليف عقود برنامج مشغل سجل دعم الطوارئ EBERO المقترح وأوصت مجلس الإدارة بالموافقة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.02)، تفويض مجلس الإدارة للرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب عنه (عنهم) بإبرام -وبذل المصروفات في سبيل- العقود لمدد لا تقل عن 60 شهرًا بإجمالي تكلفة لا تتجاوز [تم إخفاء الرقم لأغراض التفاوض].

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.03)، تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) والقسم (د) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2019.06.23.02 – 2019.06.23.03

      وتفهم شعبة النطاقات العالمية في ICANN أنه منذ طلب المعلومات الأصلي في 2011، فقد حققت الصناعة نضجًا كبيرًا وثمة حاجة لمحاذاة متطلبات مشغلي السجلات الحاليين بشكل أفضل بموفر المشغل الطارئ والاحتياطي للسجل بالإضافة إلى تحقيق الكفاءات والفاعلية في العملية، مع توفير التنوع الجغرافي في نفس الوقت. وقد أصدرت منظمة ICANN طلبًا للحصول على المقترحات في 17 أكتوبر 2018 من أجل تحديد موفر خدمة واحد أو أكثر له القدرة على خدمة برنامج مشغل سجل دعم الطوارئ EBERO. وقد اعتزمت منظمة ICANN العثور على موفرين للخدمة في المناطق التي يتواجد فيها حاليًا العدد الأكبر من سجلات نطاقات gTLD الجديدة — وهي منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأمريكا الشمالية.

      ونتيجة لذلك، حددت منظمة ICANN العديد من مقدمي العروض ممن لديهم فهم واضح بالعمل المشمول، بالإضافة إلى القدرة والبنية التحتية اللازمة للأداء وفق مستويات الخدمة المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، يفهم مقدمو الخدمات هؤلاء الصناعة الحالية بالإضافة إلى نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN.

      يأتي اتخاذ هذه الخطوة في اتجاه التعاقد تحقيقًا لمهمة ICANN كما أنه يصب في المصلحة العامة لضمان أن مؤسسة ICANN تستخدم مزودي الطرف الثالث الأنسب، ولضمان أن تعظم الموارد المتاحة بفعالية من حيث التكلفة وبطريقة فعالة. وسوف يعود هذا الإجراء بالنفع على مهمة ICANN في ضمان أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      وسوف يكون لهذا الإجراء تأثير مالي على المنظمة حيث يثمر عن كل مشغل سجل دعم طوارئ EBERO تكلفة إضافية ثابتة. ويوفر مشغلو سجل دعم الطوارئ EBERO لمنظمة ICANN تنوعًا جغرافيًا أكبر لموفري الخدمات المتاحين مع تنفيذ نموذج تسعير أكثر تنافسية. وتسدد ICANN في الوقت الحالي [تم إخفاء الرقم لأغراض التفاوض] لثلاثة موفرين لخدمات EBERO على مدار خمس سنوات. وسوف يؤدي اختيار موفري الخدمات من خلال عملية RFP إلى وفورات تصل إلى 30% تقريبًا، مع تحقيق مستوى متزايد أيضًا من الدعم الفني لبرنامج EBERO.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية ولم يكن من الضروري إجراء تعليقات عامة لها.

    3. النظر في مشاورات اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار فيما يخص الوصول إلى بيانات تسجيل اسم النطاق (التقرير SAC101)

      حيث نشرت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) التقرير SAC101 في 14 يونيو/حزيران 2018.

      وحيث نشرت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار التقرير SAC101 الإصدار 2 في 12 ديسمبر/كانون الأول 2018 من أجل "إظهار الظروف المتطورة ذات الصلة بالمواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD في ICANN، بالإضافة إلى عملية وضع السياسات العاجلة في منظمة دعم الأسماء العامة (EPDP) المستمرة بخصوص المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD".

      وحيث أكدت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) في مقدمة SAC101 الإصدار 2 أن الإصدار 1 من التقرير SAC101 تم إلغاؤه وأن الإصدار 2 هو الإصدار الرسمي.

      وحيث قامت منظمة ICANN بتقييم جدوى نصيحة SSAC في التقرير SAC101 الإصدار 2 ووضعت توصيات تنفيذ لكل بند فيها.

      وحيث قد نظر مجلس الإدارة في النصائح المقدمة في التقرير SAC101 الإصدار 2 وتوصيات التنفيذ المقدمة من منظمة ICANN فيما يخص هذه النصائح.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.04)، قبول مجلس الإدارة لبند النصائح رقم واحد في التقرير SAC101 الإصدار 2 فيما يتعلق بإنشاء وتنفيذ خطة من أجل تنفيذ أربعة أهداف محددة في النصيحة، وتوجيه رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بوضع خطة تقدم تقارير حول ما تحققه منظمة ICANN والمجتمع تجاه تحقيق الأهداف الأربعة المحددة في النصيحة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.05)، قبول مجلس الإدارة لبند النصيحة 2ب في التقرير SAC101 الإصدار 2 فيما يتعلق بتوضيح التوقعات الخاصة باستخدام تقييد الأسعار بموجب السياسة والاتفاقيات الحالية، وتوجيه الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بالعمل مع المجتمع من أجل توضيح الالتزامات التعاقدية الحالية ذات الصلة بقيود الأسعار.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.06)، تأكيد مجلس الإدارة على بنود النصائح 2ب وثلاثة حتى سبعة في التقرير SAC101 الإصدار 2 وإحالتهم إلى مجلس GNSO من أجل النظر في تضمينهم في أعمال المرحلة الثانية من عملية وضع السياسات العاجلة في منظمة دعم الأسماء العامة EPDP.

      حيثيات القرارين 2019.06.23.04 – 2019.06.23.06

      يتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء اليوم كجزء من التزامه بالنظر في النصائح التي تنشأ عن اللجان الاستشارية في ICANN. كما أن النظر في التقرير SAC101 الإصدار 2 مسألة مناسبة في هذا الوقت بما أن العديد من النصائح المرفوعة مناسبة للنظر فيها في حدود المرحلة الثانية من العملية المعجّلة لوضع السياسات الحالية في GNSO.

      وفيما يلي وصف لبعض الاعتبارات الخاصة التي تم الاسترشاد بها في قرار مجلس الإدارة.

      يقترح البند الأول في النصائح إشراف مجلس إدارة ICANN على إنشاء وتنفيذ خطة تحقق أربعة مهام:

      1. سياسة بيانات تسجيل النطاقات والتي تشمل أغراض تجميع ونشر بيانات التسجيل.
      2. الانتقال من WHOIS إلى بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل RDAP.
      3. انتقال السجلات المختصرة الباقية إلى التفصيلية حسب سياسة التوافق في الآراء لنظام WHOIS المفصَّلة.
      4. إنشاء برنامج معتمد للوصول إلى خدمات دليل بيانات التسجيل، على أن تضمن منظمة ICANN إنشاء ودعم آلية الوصول الفني والإشراف عليها.

      كما تقترح التوصية بأن إنشاء وتنفيذ الخطة يمثل أولوية بالنسبة لمجلس الإدارة والمنظمة والمجتمع.

      ويقبل مجلس الإدارة بند النصيحة الأول على أساس أن أي خطة لتعقب وتقديم التقارير حول ما يحققه المجتمع ومنظمة ICANN من تقدم تجاه الأهداف المدرجة في النصيحة سوف يعود بالنفع على العمل الذي يقوم به المجتمع. وبقبول بند النصيحة الأول، يشير مجلس الإدارة إلى أنه:

      1. فيما يتعلق بسياسة WHOIS الكثيفة، فقد مرر مجلس الإدارة في 14 مارس/أذار 2019 قرارًا بتأجيل إنفاذ الالتزامات التعاقدية. ونتيجة لهذا الإجراء، تؤجل إدارة الامتثال التعاقدي في ICANN إنفاذ المراحل التنفيذية التالية إلى التواريخ المحددة أدناه:
        1. بحلول 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019: يجب أن يبدأ مشغل السجل قبول بيانات Whois الكثيفة من أمناء السجلات للتسجيلات الحالية في نطاقات COM. وNET. وJOBS.
        2. بحلول 31 مايو/أيار 2020: يجب على جميع أمناء السجلات إرسال بيانات Whois الكثيفة إلى مشغل السجل لجميع التسجيلات الجديدة في نطاقات COM. وNET. وJOBS.
        3. بحلول 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2020: جميع أمناء السجلات مطالبون بإكمال عملية الانتقال إلى بيانات Whois الكثيفة لجميع التسجيلات في نطاقات COM. وNET. وJOBS.

      بالإضافة إلى ذلك، باعتماد توصيات سياسة مجلس GNSO لسياسة إجماع جديدة بخصوص بيانات تسجيل gTLD في 15 مايو/أيار 2019 (انظر القرار 2019.05.15.09) وجّه مجلس الإدارة منظمة ICANN إلى العمل مع فريق مراجعة التنفيذ من أجل فحص وتقرير تقرير شفاف حول مدى احتياج التوصيات لتعديل من سياسات الإجماع الحالية. وقال مجلس الإدارة أنه "[في] الحالات التي يجب فيها إجراء تعديل على سياسات الإجماع الحالية، فإننا نستدعي مجلس GNSO من أجل البدء على الفور في عملية لوضع السياسات من أجل مراجعة التغييرات اللازمة على سياسات الإجماع والتوصية بها".

      وبقبول بند النصيحة الأول، يشير مجلس الإدارة أيضًا إلى أن إنشاء "برنامج وصول معتمد إلى خدمات دليل بيانات التسجيل" لهو موضوع قيد النقاش في المرحلة الثانية من العملية المعجّلة لوضع السياسات. ولا يمكن لمجلس الإدارة إملاء نتائج عمليات وضع السياسات. وبمجرد أن ينفذ فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات تقريره النهائي للمرحلة الثانية، فسوف ينظر مجلس الإدارة في توصيات السياسة.

      يقترح البند 2ب في النصيحة بأن يوجه مجلس الإدارة منظمة ICANN للعمل مع المجتمع من أجل "تحديد التوقعات الحالية لاستخدام قيود الأسعار بموجب السياسة والاتفاقيات الحالية". وبقبول بند النصيحة الأول، يشير مجلس الإدارة إلى أنه يتوجب إشراك المجتمع في المناقشة من أجل توضيح الالتزامات التعاقدية الحالية ذات الصلة بقيود الأسعار.

      يقترح البند 2أ في النصيحة بأن يوجه مجلس الإدارة منظمة ICANN "إلى وضع سياسة ذات أغراض موحدة ومحددة بوضوح من أجل تقييد أسعار خدمات دليل بيانات التسجيل ومتطلبات اتفاقية مستوى الخدمة المقابلة لها". ومع وضع المجتمع للسياسة ودخول هذا الموضوع في خطة العمل الخاصة بالمرحلة الثانية من العملية المعجّلة لوضع السياسات، يؤكد مجلس الإدارة على هذه النصيحة ويشير إلى مجلس GNSO باعتباره مدير عمليات وضع السياسات. وباتخاذ هذا الإجراء، يشير مجلس الإدارة أيضًا إلى أنه في الملحق المرفق بالمواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD، فقد طلب مجلس الإدارة بأن تتم مناقشة موضوع قيود الأسعار وحلها بمعرفة المجتمع بأسرع ما يمكن.

      ويقترح البند الثالث في النصيحة أن "على مجلس إدارة ICANN وصناع سياسات العملية المعجّلة لوضع السياسات ضمان أن ممارسي الأمن وجهات إنفاذ القانون لديهم القدرة على الوصول والاطلاع على بيانات اتصال اسم النطاق، وذلك من خلال خدمات دليل بيانات التسجيل، إلى أقصى حد يسمح به القانون المعمول به". وحيث إن هذه المسألة تخص السياسات كما أنها من الموضوعات التي تقع في نطاق خطة العمل الخاصة بالمرحلة الثانية من العملية المعجّلة لوضع السياسات، يؤكد مجلس الإدارة على هذه النصيحة ويشير إلى مجلس GNSO باعتباره مدير عمليات وضع السياسات.

      ويقترح بند النصيحة رقم أربعة أن "البدء في تحصيل مصروفات نظير الوصول إلى خدمات دليل التسجيل"، أو أي مصروفات مستقبلية كبيرة في صورة رسوم للوصول إلى خدمات دليل التسجيل، يجب أن تشتمل على تقييم رسمي لتأثيرات المستخدمة وتأثير الأمن والاستقرار، وأن يتم إجراؤها كجزء من عملية وضع السياسات (PDP) رسمية". وحيث إن هذه المسألة تخص السياسات كما أنها من الموضوعات التي تقع في نطاق خطة العمل الخاصة بالمرحلة الثانية من العملية المعجّلة لوضع السياسات، يؤكد مجلس الإدارة على هذه النصيحة ويشير إلى مجلس GNSO باعتباره مدير عمليات وضع السياسات.

      يؤكد بند النصيحة رقم خمسة على التوصية 2 من التقرير SAC061 وتقترح بأنه "ينبغي على مجلس إدارة ICANN التأكد من إجراء تقييم رسمي لمخاطر الأمن لسياسة بيانات التسجيل كإسهام في عملية وضع السياسة. كما يجب إجراء تقييم لمخاطر الأمر أيضًا فيما يخص تنفيذ السياسة". وتقترح النصيحة أيضًا بأنه "يجب تضمين هذه التقييمات في خطط عملية وضع السياسات في GNSO". ووفقًا لما تقترحه النصيحة بأن يتم تضمين التقييمات في خطط PDP وأن تكون منظمة دعم الأسماء العامة GNSO هي مدير عمليات وضع السياسات، ويراعي مجلس الإدارة ويحيل هذه النصيحة إلى مجلس GNSO.

      ويقترح بند النصيحة السادس بأنه "ينبغي على مجلس إدارة ICANN توجيه منظمة ICANN للعمل على ضمان أن جميع طرق الوصول إلى خدمات دليل بيانات التسجيل توفر ردًا مقابلاً لنفس الاستعلام". وحيث إن هذه المسألة تخص السياسات كما أنها من الموضوعات التي تقع في نطاق خطة العمل الخاصة بالمرحلة الثانية من العملية المعجّلة لوضع السياسات، يؤكد مجلس الإدارة على هذه النصيحة ويشير إلى مجلس GNSO باعتباره مدير عمليات وضع السياسات.

      ويقترح بند النصيحة السابع بأنه "ينبغي على مجلس إدارة ICANN توجيه منظمة ICANN للعمل على ضمان أن الوصول إلى خدمات دليل بيانات التسجيل متوفر في إطار عمل قابل للقياس والإنفاذ، بحيث يمكن لجميع الأطراف فهمه". وحيث إن هذه المسألة تخص السياسات كما أنها من الموضوعات التي تقع في نطاق خطة العمل الخاصة بالمرحلة الثانية من العملية المعجّلة لوضع السياسات، يؤكد مجلس الإدارة على هذه النصيحة ويشير إلى مجلس GNSO باعتباره مدير عمليات وضع السياسات.

      ومع أخذ هذه البنود الواردة في النصيحة، فقد راجع مجلس الإدارة المواد التالية:

      ويصب قبول مجلس الإدارة لهذه النقاط من المشورة في المصلحة العامة ويأتي تعزيزًا لمهمة ICANN حيث يسهم في تحسين مستوى أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات. يمكن تنفيذ هذه البنود الواردة في النصيحة ضمن خطة تشغيل وميزانية منظمة ICANN الحالية.

      علمًا بأن هذا إجراء لوظيفة إدارية تنظيمية ولم يكن من الضروري إجراء تعليقات عامة عليه.

    4. تجديد وتوزيع العقود من أجل برنامج الوصول إلى الهوية وإدارتها

      حيث إن ICANN تستخدم Okta في إدارة الهوية الخارجية والداخلية وإدارة الوصول وحل تسجيل الدخول الأحادي.

      وحيث إن بنود العقد الحالي مع شركة Okta Identity Management (أو .Okta Inc) غير متسقة مع الاستخدام الحالي والفعلي لحل Okta المتوقع في السابق.

      وحيث أوصت منظمة ICANN ولجنة الماليات في مجلس الإدارة بأن يقوم مجلس الإدارة بالترخيص للرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للتعاقد مع شركة .Okta Inc من أجل الحصول على حل Okta لمدة خمس سنوات، بما في ذلك استبدال بقية العام الحالي للعقد المبرم حاليًا، والقيام بجميع نفقات المصروفات اللازمة بموجب ذلك العقد، بمبلغ لا يتجاوز [تم إخفاء الرقم لأغراض التفاوض] على مدار فترة خمس سنوات.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.07) ترخيص مجلس الإدارة للرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للتعاقد مع شركة .Okta Inc من أجل الحصول على حل Okta لمدة خمس سنوات، بما في ذلك استبدال بقية العام الحالي للعقد المبرم حاليًا، والقيام بجميع نفقات المصروفات اللازمة بموجب ذلك العقد، بمبلغ لا يتجاوز [تم إخفاء الرقم لأغراض التفاوض] على مدار فترة خمس سنوات.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.08)، أن تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2019.06.23.07 – 2019.06.23.08

      تستعين منظمة ICANN بمؤسسة Okta Identity Management (شركة .Okta Inc)، وهي شركة متخصصة في إدارة الهوية والوصول من أجل الحصول على حل لكل من تحديد هوية المستخدمين داخليًا وخارجيًا وإدارة الوصول وتسجيل الدخول الأحادي. بالإضافة إلى اسم الشركة، فإن اسم الحل أيضًا هو Okta.

      وفي يناير/كانون الثاني 2016، تم التفاوض على عقد لمدة ثلاث سنوات مع شركة .Okta Inc، وقد اشتمل هذا العقد على تقديرات لعدد تسجيلات دخول المستخدمين والنمو السنوي. وقد استندت التقديرات الأولية إلى خارطة طريق، ورافقتها مجموعة من الافتراضات التي تشمل نمط استخدام محددًا وبعض عوامل النمو ذات التأثير على مستوى إقبال المستخدمين على الاتصال. وبالتالي، تم تنقيح خرائط طرق المشروعات. علمًا بأن مستوى الطلب على اتصال المستخدمين متدنٍ كما أن نمط الاستخدام مختلف عن مقارنته بالتنبؤات التي تمت في 2015 وفقًا لما انعكس في عقد 2016.

      وبإعادة تقييم العقد الحالي، قام فريق الهندسة وتقنية المعلومات في ICANN -بالتعاون مع فريق المشتريات في ICANN- بمراجعة الخيارات من أجل استبقاء حل Okta أو استبداله. وبعد التوصل إلى أن المتابعة في استخدام Okta هو الأفضل بالنسبة لـ ICANN، لا سيما وأن Okta من الرواد العالميين المتعرف بهم في هذا المجال، فقد أجرت منظمة ICANN مفاوضات مع شركة .Okta Inc لضمان أن التراخيص المستقبلية لحل Okta تعكس على الأرجح الاستخدام الفعلي.

      وبعد التفاوض الموسع، تلقت منظمة ICANN عرضًا من شركة Okta. واشتمل المقترح على سداد منظمة ICANN نسبة متناسبة للعقد الحالي للفترة التي انقضت، مع توقيع عقد لمدة خمس سنوات بسرع أدنى بكثير من ذي قبل.

      وعلى وجه الخصوص، تنادي الشروط الواردة في العقد المقترح حديثًا أن تسدد ICANN مبلغ [تم إخفاء الرقم لأغراض التفاوض] بالإضافة إلى [تم إخفاء الرقم لأغراض التفاوض] نظير العام الاول من العقد حتى نهاية يونيو/حزيران 2020. كما أن فترة السنوات الأربعة المتبقية من العقد، حتى 2024 سوف تشتمل أيضًا على سعر [تم إخفاء الرقم لأغراض التفاوض] سنويًا. كما أن الشروط المقترحة حديثًا تتيح لمنظمة ICANN تحقيق وفورات قدرها [تم إخفاء الرقم لأغراض التفاوض] في العام المالي الحالي، بالإضافة إلى وفورات لاحقة في السنوات الخمس التالية، مقارنة بالعقد الحالي.

      وللتأكد من أن ICANN قد تم عرض مجموعة شروط معقولة عليها، تمت مقارنة المعلومات بالأدوات الأخرى التي تؤدي غرضًا مشابهًا. كما أن التكاليف التي تعرضها شركة .Okta Inc تتوازى مع العروض المقابلة لها. وعلاوة على ذلك، فقد أوضحت المنظمة أن أدوات التحول سوف تأتي أيضًا بتكلفة تحويل لمرة واحدة بحوالي 150,000 دولار، بالإضافة إلى الموارد والجهود المعقولة. وهذا التحول من شأنه أيضًا التأثير سلبًا على الأطر الزمنية للمشروعات المستمرة، دون أي مزايا مرئية لـ ICANN.

      وبعد تقييم الخيارات، أوصت المنظمة واللجنة المالية لمجلس الإدارة (BFC) بأن عقدًا مستمرًا مع شركة .Okta Inc يؤيد بشكل أفضل الاحتياجات الحالية والمتوقعة على مدار السنوات الخمس القادمة. يوافق مجلس الإدارة على ذلك.

      كما أن هذا الإجراء متوافق بشكل واضح مع مهمة ICANN باعتباره حلاً في المتناول يساعد كلاً من أصحاب المصلحة الخارجيين والداخليين في الوصول إلى أنظمة ICANN ومعلوماتها، كما أنه يصب في المصلحة العامة في تقليل المصروفات إذا كان ذلك مجديًا وقابلاً للتطبيق.

      وسوف يكون لاتخاذ هذا الإجراء تأثير مالي، بالإضافة إلى أن الأموال اللازمة يتم احتسابها في ميزانية العام المالي 2020. كما سيتم احتساب أموال مماثلة في ميزانية العام المالي 2021 حتى العام المالي 2024.

      ولن يترتب عن هذا الإجراء أي تأثير سلبي على نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    5. تقديم الشكر إلى المضيف المحلي لاجتماع ICANN 65

      يرغب مجلس الإدارة توجيه الشكر إلى وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ومضيفنا السيد عز العرب حسيبي، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ANRT وفريقه على ما قدموه من دعم رائع.

    6. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN 65

      يود المجلس أن يشكر الراعي التالي: .Neustar

    7. تقديم الشكر للمترجمين الفوريين والعاملين وفرق الفعاليات والفنادق لاجتماع ICANN 65

      يعرب مجلس الإدارة عن بالغ تقديره للكتّاب والمترجمين الفوريين وفريق الخدمات السمعية والبصرية وفرق العمل الفني وكافة العاملين في ICANN على ما بذلوه من جهود في تسهيل سير الاجتماع. كما يود مجلس الإدارة أن يتوجه بالشكر إلى إدارة وموظفي مركز مؤتمرات بالميرا مراكش على توفير منشأة رائعة لإقامة هذه الفعالية. والشكر موصول أيضًا لفريق مركز مؤتمرات بالميرا مراكش، حمزة بوزا ولبنى المكاوي ومنى العرف وسالمة لخليفي ونزهة العلوي ومحد مطيري وحمزة العايدي ومريم سيتاد وبارت فان كامبين ومدير مجموعة ASP.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. اعتماد خطة ICANN الاستراتيجية للسنوات المالية 2021 – 2025

      حيث إنه بموجب لوائح ICANN الداخلية، القسم 22.5(ب)، فإن ICANN ملزمة بوضع خطة استراتيجية خمسية للعام المالي 2021-2025، حيث إن الخطة الاستراتيجية الخمسية الأولى تم وضعها بعد عملية نقل دور الإشراف على وظائف IANA.

      وحيث إنه بعد التعقيبات التي وردت من كل من المجتمع ومجلس الإدارة ومنظمة ICANN في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 وفي يونيو/حزيران 2018 حول الاتجاهات الرئيسية المتوقع أن يكون لها تأثير على ICANN في الأعوام القادمة، أجرى مجلس الإدارة تحليلاً وتوصل إلى تشابهات كبيرة عبر جميع جلسات الاتجاهات، والتي تحولت في الأصل إلى خمس نواحي أساسية للتركيز وهي: الأمن والحوكمة ونظم المعرفات الفريدة والعوامل السياسية الجغرافية والعوامل المالية.

      وحيث تم إخطار المجتمع بهذه الاتجاهات قبيل وأثناء اجتماع ICANN63 في برشلونة. وبعد انتهاء اجتماع ICANN63 وفي أعقاب حوار مع المجتمع والتعقيبات الإضافية منه، وضع مجلس الإدارة مسودة للخطة الاستراتيجية لمنظمة ICANN للسنوات المالية من 2021-2025 لأجل عرضها لتشاور المجتمع. اشتملت هذه الوثيقة على مهمة ICANN ورؤية لوضع ICANN في المستقبل، بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف والغايات الاستراتيجية جنبًا الى جنب مع النتائج المرجوة والمخاطر المرتبطة بها.

      وحيث تم نشر مسودة خطة استراتيجية للأعوام المالية 2021-2025 للتعليق العام بما يتفق مع اللائحة الداخلية في 20 ديسمبر/كانون الأول 2018.

      وحيث عقد أعضاء مجلس إدارة ICANN ومنظمة ICANN جلسات عامة في اجتماع ICANN63 وفي اجتماع ICANN64 مع أعضاء المجتمع، من أجل التعاون في وضع وتحديد الأولويات والاتجاه الاستراتيجي لـ ICANN من أجل العام المالي 2021-2025 ولضمان أن التعليقات الواردة تم فهمها بدقة وتمت مراعاتها بشكل مناسب.

      وحيث تم النظر في التعليقات العامة الواردة من أجل تحديد المراجعات اللازمة على مسودة الخطة الاستراتيجية للعام المالي 2021-2025.

      وحيث إنه بالإضافة إلى عملية التعليق العام، فقد سارعت منظمة ICANN في طلب تعقيبات المجتمع والتشاور مع مجتمع ICANN بوسائل أخرى، بما في ذلك جلسة تحديد الاتجاهات الاستراتيجية الاستشرافية مع مجموعات أصحاب المصلحة المتعددة في اجتماع ICANN61 وفي اجتماع ICANN62 وفي ندوة عبر الويب وفي منشورات مدونات وفي التحديثات الاعتيادية حول ما تحقق من أعمال تجاه وضع الخطة الاستراتيجية الخمسية التالية على صفحة التخطيط الاستراتيجي الخاصة بها على الويب.

      وحيث شكّل مجلس الإدارة مجموعة ائتلاف من أجل قيادة الجهود تجاه وضع الخطة الاستراتيجية التالية في ICANN وبدعم من منظمة ICANN. وقد لعبت مجموعة ائتلاف مجلس الإدارة دورًا محوريًا في مراجعة وتحليل نتائج أعمال الاتجاهات وفرصها ذات الصلة، والمخاطر والتأثيرات على ICANN، وأيضًا في صياغة وبيان هذه الأشياء في أهداف ومقاصد استراتيجية جديدة، وتجهيز الخطة من أجل نظر مجلس الإدارة الكامل فيها.

      وحيث ناقش مجلس الإدارة -في كل ورشة عمل أخيرة مقررة بشكل نظامي- ووجه مجموعة الائتلاف في منظمة ICANN حول وضع الخطة الاستراتيجية للعام المالي 2021-2025.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.09) اعتماد مجلس الإدارة للخطة الاستراتيجية لـ ICANN للسنوات المالية 2021–2025.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.10) النظر في القدرة على تحمل التكاليف لهذه الخطة الاستراتيجية كجزء من الخطة التشغيلية والمالية الخمسية التي يجري وضعها حاليًا. وإذا ما نشأت أي مشكلة تؤثر على جدوى تنفيذ هذه الخطة الاستراتيجية، فسوف يوجه مجلس الإدارة إلى إجراءات أخرى في ذلك الوقت.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.11) أن يوجه مجلس الإدارة بأنه وكجزء من دورة التخطيط السنوية المستمرة مع المجتمع، يجب احتساب اتجاهات جديدة أو تحولات في الاتجاهات الحالية في التأكيد السنوية لخطط ICANN حسبما يتناسب. وإلى الحد الذي تشير فيه هذه المراجعات إلى وجود حاجة لإجراء تعديل كبير على أي من الأهداف الاستراتيجية داخل الخطة الاستراتيجية للعام المالي 2021-2025، فسوف يوجه مجلس الإدارة بالعمليات والإجراءات المناسبة في حينه.

      حيثيات القرارين 2019.06.23.09 – 2019.06.23.11

      وفقًا للقسم 22.5 من لوائح ICANN الداخلية، من المفترض أن يعتمد مجلس الإدارة خطة استراتيجية خمسية قبل البدء في كل فترة مالية لخمسة أعوام، على أن تغطي الفترة الأولى الأعوام المالية 2021 حتى 2025 ونشرها على موقع ICANN على الويب. في 20 ديسمبر/كانون الأول 2018، تم نشر مسودة خطة استراتيجية لمؤسسة ICANN للأعوام المالية 2021–2025 للتعليق العام.

      أما الخطة الاستراتيجية التي يجري تقديمها إلى مجلس الإدارة من أجل اعتمادها هي نتيجة أسلوب مرحلي، والذي اشتمل على أربع خطوات: تحديد الاتجاهات وتحليل الاتجاهات وصياغة الخطة الاستراتيجية والانتهاء من الخطة الاستراتيجية.

      تم تصميم عملية التخطيط الاستراتيجي لضمان المشاركة المستمرة لمجتمع ICANN طوال عملية وضع الخطة. وقد اشتمل ذلك على إدارة جلسات لتحديد الاتجاهات الاستراتيجية الاستشرافية مع مجموعات أصحاب المصلحة، بالإضافة إلى مشاركة المعلومات عن طريق ندوات الويب والجلسات العامة في اجتماعات ICANN وفرص التعليقات العامة لتقديم التعقيبات على وضع الخطة الاستراتيجية.

      أجرت منظمة ICANN في الفترة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2017 ويونيو/حزيران 2018 عدد 14 ورشة عمل على مستوى الإدارات والمستوى الإقليمي لتحديد الاتجاهات في الفروع داخل المؤسسة وقامت بتسهيل 11 جلسة مع المجتمع ومجلس الإدارة، حيث جمعت أكثر من 1,000 تعقيب على بيانات الاتجاهات.

      وفي الفترة بين أبريل/نيسان 2018 وسبتمبر/أيلول 2018 قام مجلس الإدارة ومجموعة الائتلاف التابعة له والمنوط بها الإشراف على عملية التخطيط الاستراتيجي بمراجعة وتحليل نتائج أعمال الاتجاهات وفرصها ذات الصلة بالإضافة إلى المخاطر والتأثيرات على ICANN وذلك بدعم من منظمة ICANN.

      كما بادرت ICANN في الفترة ما بين سبتمبر/أيلول 2018 ومارس/أذار 2019 بالإضافة إلى فترة التعليق العام إلى طلب تعقيبات المجتمع والتشاور مع منظمات الدعم واللجان الاستشارية في ICANN ومجموعات أصحاب المصلحة الأخرى في مناسبات عدة:

      • في 9 أكتوبر/تشرين الأول 2018، تم عقد ندوة عبر الويب لتقديم لمحة عامة حول عملية التخطيط الاستراتيجي واستعراض نتائج جلسات اتجاهات التوقعات الاستراتيجية والتحليلات اللاحقة التي أجراها مجلس الإدارة ومنظمة ICANN.
      • في اجتماع ICANN63، وخلال إحدى الجلسات العامة ذات الاهتمام الكبير في برشلونة، شارك أعضاء من مجلس الإدارة والمنظمة في مناقشات مع المجتمع حول أساليب التعامل مع القضايا الاستراتيجية والجوانب ذات الصلة بترتيب الأولويات في وضع خطة ICANN الاستراتيجية الخمسية التالية.
      • عقد المجتمع والمنظمة ومجلس إدارة ICANN في اجتماع ICANN64 في كوبي جلسة مفتوحة أخرى ذات اهتمام كبير حول التخطيط الاستراتيجي، وذلك لضمان أن التعليقات الواردة تم فهمها بشكل مناسب والنظر فيها بدقة.

      وفي الفترة ما بين مارس/أذار ومايو/أيار 2019 تم النظر في جميع التعليقات الواردة بشتى السبل في الانتهاء من وضع خطة ICANN الاستراتيجية للأعوام المالية من 2021-2025. ومتى ما كان ذلك مجديًا ومناسبًا فقد تم تضمين هذه التعقيبات في خطة ICANN الاستراتيجية للأعوام المالية 2021-2025 المقترحة للاعتماد. وقد تم نشر تفاصيل طريقة النظر في كل تعليق ورد في مسودة الخطة المنقحة على موقع ICANN.org على الويب.

      علمًا بأن خطة ICANN الاستراتيجية لـ ICANN للسنوات المالية من 2021-2025 تعد جزءًا جوهريًا في حوكمة ICANN، التي تنص عليها اللائحة الداخلية في المنظمة. وتعتبر الخطة الاستراتيجية الخمسية عنصرًا جوهريًا في دورة عملية التخطيط الثلاثية لـ ICANN، إلى جانب الخطة التشغيلية والمالية لخمس سنوات والخطة التشغيلية والميزانية السنوية. يحدد التخطيط الاستراتيجي اتجاهًا نحو مستقبل مرغوب ("الرؤية") ويحدد النتائج المهمة وإنجازات نوعية اعتُبرت ضرورية لتحقيق مهمة ICANN بنجاح وإنجاز رؤيتها.

      وسوف يتطلب إنجاز الخطة الاستراتيجية مواردًا كبيرة بالإضافة إلى التزام من جانب مجلس إدارة ICANN والمنظمة والمجتمع. ولكل جزء من منظومة ICANN دور قيّم وهام في تعزيز وتقوية تنفيذ الخطة الاستراتيجية في عمله في جميع قطاعات ICANN على مدار السنوات الخمس القادمة. وسوف تتطلب هذه الرؤية التجميعية التي تم وضعها من خلال تعقيبات المجتمع الهامة جهًا جماعيًا لتحقيقها.

      سيكون لهذا القرار تأثير مالي على ICANN والمجتمع وفقًا للأهداف المرجوة. وينبغي أن يكون لذلك تأثير إيجابي على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات (DNS) فيما يخص أي تمويل يتم تخصيصه لتلك الجوانب في DNS.

      كما أن هذا القرار يخدم مهمة ICANN في ضمان التشغيل الآمن والمستقر لأنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت. وتقوم خطة ICANN الاستراتيجية للسنوات المالية 2021-2025 على مهمة ICANN بحيث تتمكن من مواصلة تحقيق أهدافها بفعالية ومواجهة التحديات والفرص دائمة التطور.

      ويصب هذا القرار في المصلحة العامة حيث إن الخطة الاستراتيجية سوف ترشد أنشطة ICANN وتعود بالنفع على خطط ICANN التشغيلية وميزانياتها من أجل تحقيق مهمتها في الأعوام المالية 2021-2025. وتخدم الخطة الاستراتيجية المصلحة العامة من خلال الإفصاح عن السبيل المؤدي إلى إصدار جديد ليكون هو بطل الإنترنت الفردي المنفتح والقابل للتشغيل البيني على المستوى العالمي. علمًا بأن الخطة الاستراتيجية متوافقة مع التزامات ICANN كما أنها جاءت في ضوء قيم ICANN الجوهرية.

      علمًا بأنها وظيفة إدارية تنظيمية خضعت للتعليقات العامة بالفعل كما هو مبين أعلاه.

    2. تحويل نطاق المستوى الأعلى BJ. (بنين)

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.12)، كجزء من ممارسة ICANN لمسؤولياتها المقررة بموجب عقد وظيفة التسمية لهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA، راجعت IANA وقيّمت الطلب المقدم لتحويل نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد BJ. إلى الهيئة التنظيمية للاتصالات الالكترونية في بنين (ARCEP BENIN). وتبيّن الوثائق أنه تم اتباع الإجراءات الصحيحة لدى تقييم الطلب.

      حيثيات القرار 2019.06.23.12

      لماذا يتناول المجلس هذه القضية الآن؟

      وفقًا لعقد وظائف أسماء IANA، قامت هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA بتقييم طلب نقل ملكية نطاق ccTLD وهي الآن بصدد تقديم تقريرها إلى مجلس الإدارة للمراجعة. إنّ الهدف من مراجعة مجلس الإدارة هذه هي ضمان اتباع الإجراءات الصحيحة.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      يتمثل الاقتراح في اعتماد طلب بنقل ملكية نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد BJ. والتخلي عن دور المدير إلى الهيئة التنظيمية للاتصالات الالكترونية في بنين (ARCEP BENIN).

      من الذي تمت استشارته من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      أثناء عملية تقييم طلب التحويل المشار إليه، تشاورت هيئة المُعرِّفات الفنية العامة مع مقدم الطلب وغيره من الأطراف المعنية على وجه الخصوص. كجزء من عملية تقديم الطلبات، ينبغي على المتقدم بطلب وصف المشاورات التي أجريت داخل الدولة بخصوص نطاق ccTLD المعنيّ، وقابلية تطبيقها على مجتمع الإنترنت المحلي.

      ما المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      لا تعلم الهيئة القانونية لما بعد عملية انتقال الإشراف على وظائف IANA عن أية قضايا أو مخاوف مهمة أثارها المجتمع فيما يتعلق بهذا الطلب.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      استعرض المجلس التقييمات التالية:

      [مخفي – معلومات تفويض حساسة]

      ما هي العناصر ذات الأهمية لدى مجلس الإدارة؟

      لم يحدد مجلس الإدارة أية عوامل مثيرة للمخاوف في هذا الطلب.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      تعتبر الموافقة في الوقت المناسب من جانب مديري أسماء النطاقات ذات رموز الدول والتي تستوفي معايير المصلحة العامة أمرًا إيجابيًا يصب في اتجاه مهمة ICANN الإجمالية والمجتمعات المحلية المخصص لها نطاقات عالية المستوى ذات رموز دول للعمل لخدمتها، والاستجابة للالتزامات بموجب عقد وظائف تسمية IANA.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN (بخصوص الخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع، و/أو الجمهور؟

      تعتبر إدارة عمليات التفويض ذات رموز الدول في منطقة جذر DNS جزءًا من وظائف IANA، ويجب ألا يسبب العمل أي تباين كبير في النفقات المخطط لها مسبقا. فلا يقتصر دور ICANN على تقييم الأثر المالي للعمليات الداخلية لأسماء نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة في إطار دولةٍ ما.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      لا تعتقد ICANN أنّ هذا الطلب يشكل أية مخاطر ملحوظة على الأمن أو الاستقرار أو المرونة.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية التي لا تتطلب تعليقات عامة.

    3. اعتماد معايير التشغيل لتوفير إرشادات حول إجراء المراجعات النوعية، وفقًا لما هو منصوص عليه بمقتضى لوائح ICANN الداخلية، المادة 4، القسم 4.6.

      وحيث إن منظمة ICANN -بالتشاور مع مجتمع ICANN- قامت بوضع معايير التشغيل لتوفير إرشادات حول إجراء المراجعات النوعية، وفقًا لما هو منصوص عليه بمقتضى لوائح ICANN الداخلية، المادة 4، القسم 4.6.

      وحيث نشرت منظمة ICANN مسودة أولى لمعايير التشغيل للتعليق العام في أكتوبر/تشرين الأول 2017 بالإضافة إلى مسودة محدثة من أجل التعليق العام في ديسمبر/كانون الأول 2018. وقدم مجتمع ICANN تعقيبات على وضع معايير التشغيل وذلك من خلال إجراءين من إجراءات التعليقات العامة ومن خلال جلسات عامة في اجتماع ICANN57، وفي اجتماع ICANN58، وفي اجتماع ICANN60، وفي اجتماع ICANN63 وفي اجتماع ICANN64، ومن خلال ندوات الويب في فبراير/شباط 2017، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2018.

      وحيث قامت منظمة ICANN بضم التعقيبات المقدمة من مجتمع ICANN وفق ما تحدد في التعليقات العامة والجلسات العامة وندوات الويب حول معايير التشغيل، بالإضافة إلى تعقيبات المجتمع المقدمة في التعليقات العامة حول الخيارات طويلة الأجل لتعديل الإطار الزمني للمراجعات النوعية. كما ضمت منظمة ICANN أيضًا أفضل الممارسات من المراجعات النوعية الأخيرة والمستمرة.

      وحيث تتناول معايير التشغيل البنود المطلوبة والمنصوص عليها تفصيلاً في اللائحة الداخلية (انظر القسم 4.6 (أ) (1)) المتعلقة بكل من: تعيين المرشحين، ومراجعة اختيار الفريق، وحجم فريق المراجعة، وسياسات تضارب المصالح، وإجراءات صنع القرارات، وطلب واستمالة الخبراء المستقلين، ومراجعة اطلاع الفريق على الوثائق السرية الخاضعة لإطار عمل الإفصاح عن المعلومات السرية.

      وحيث تلقت لجنة الفعالية التنظيمية في مجلس الإدارة تقارير أساسية وإجرائية من منظمة ICANN طوال عملية وضع المعايير التشغيلية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.13) اعتماد مجلس الإدارة لمعايير التشغيل من أجل المراجعات النوعية، والتي تم وضعها من أجل إجراء مراجعات بموجب القسم 4.6 من اللائحة الداخلية.

      وتقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.14) تأكيد مجلس الإدارة على أن المعايير التشغيلية ملتزمة بمتطلبات اللائحة الداخلية وتوجيه منظمة ICANN لنشر المعايير التشغيلية على موقع ICANN على الويب. وسوف يتم تحديث المعايير التشغيلية حسب الحاجة وبما يتفق مع القسم 6 من المعايير التشغيلية، لضمان استمرار استيفاء المستند لاحتياجات مجتمع ICANN ومجلس إدارة ICANN ومنظمة ICANN من خلال دعم الإجراء الفعال والكافي لمراجعات نوعية حالية ومستقبلية.

      حيثيات القرارين 2019.06.23.13 – 2019.06.23.14

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      المقترح الذي يجري النظر فيه هو اعتماد مجلس الإدارة لمعايير التشغيل من أجل مراجعة نوية، حسب مقتضيات اللائحة الداخلية القسم 4.6.

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      تعد المراجعات النوعية جزءًا لا يتجزأ من تدابير المساءلة في ICANN المستمدة من المادة 4، القسم 4.6 في لوائح ICANN الداخلية. والمراجعات الأربعة تلك محددة في اللائحة الداخلية: مراجعة المساءلة والشفافية، ومراجعة الأمن والاستقرار والمرونة، ومراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين، وأيضًا مراجعة خدمة دليل التسجيل.

      وينادي القسم 4.6 من اللائحة الداخلية بتطوير ووضع معايير تشغيلية من أجل دعم عمل هذه المراجعات التي يتم إجراؤها بمعرفة مجتمع ICANN، وبتسهيل من منظمة ICANN، وتحت إشراف مجلس إدارة ICANN. ويشترط القسم 4.6 على وجه الخصوص التزام المعايير التشغيلية بالإشارات الخاصة بتعيين المرشحين، ومراجعة اختيار الفريق، وحجم فريق المراجعة، وسياسات تضارب المصالح، وإجراءات صنع القرارات، وطلب واستمالة الخبراء المستقلين، ومراجعة اطلاع الفريق على الوثائق السرية الخاضعة لإطار عمل الإفصاح عن المعلومات السرية. وتتناول المعايير التشغيلية جميع هذه المشكلات وتتوافق مع اللائحة الداخلية. وسوف يثمر الالتزام بالمعايير التشغيلية عن مراجعات نوعية تُجرى بطريقة شفافة ومتسقة وفاعلة ويمكن التنبؤ بها، مع دعم عمل المجتمع في الوقت ذاته لتوجيه المنافع والقيمة المرجوة من عمليات المراجعة.

      التعقيبات المقدمة من مجتمع ICANN

      قامت منظمة ICANN بتسهيل وضع هذه المعايير التشغيلية بالتشاور الدقيق مع مجتمع ICANN، وذلك من خلال فترتي تعليقات عامة وثلاث ندوات ويب وخمس جلسات عامة خلال اجتماعات ICANN:

      قامت منظمة ICANN في البداية بتنظيم جلسة عامة خلال اجتماع ICANN57 لكي يقدم فيها المجتمع تعقيباته على وضع المعايير التشغيلية بهدف جعل المعايير التشغيلية أكثر فاعلية واتساقًا وشفافية.

      وفي فبراير/شباط 2017 أجرت منظمة ICANN ندوة عبر الويب للحصول على دعم وتأييد المجتمع للعملية الخاصة بكيفية وضع المعايير التشغيلية، بالإضافة إلى تعقيبات حول بعض المشكلات الأساسية التي سوف تحتوي عليها الوثيقة، مثل عملية اختيار فريق المراجعة.

      وتم عقد جلسة عامة أخرى خلال اجتماع ICANN58 في مارس/أذار 2017 من أجل إحاطة المجتمع بآخر المستجدات والحصول على تعقيبات وآراء إضافية حول جوهر وعملية صياغة الوثيقة.

      وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017، نشرت منظمة ICANN المسودة الكاملة الأولى لمعايير التشغيل من أجل التعليق العام. وأعقب نشر الوثيقة إجراء ندوة عبر الويب تهدف إلى توفير نظرة عامة على الوثيقة وإتاحة الفرصة أمام المجتمع من أجل تقديم تعقيباته وآرائه إضافة إلى جلسة موسعة "للأسئلة والأجوبة". كما قدمت منظمة ICANN المسودة في جلسة عامة خلال اجتماع ICANN60 في أكتوبر/تشرين الأول 2017. وبعد فترة التعليق العام التي دامت لمدة 90 يومًا، تم تقديم عشرة تعليقات، والتي تشمل تعليقات من لجنة GAC ومجلس GNSO ومجلس ccNSO. وقدم المعلقون تعقيبات وآراء بناءة تأييدًا لبعض المقترحات وتعبيرًا عن تحفظات حول أخرى، ويشمل ذلك النطاق المقترح التي يحدد الإجراءات بالإضافة إلى عملية اختيار أعضاء فريق المراجعة بمعرفة رؤساء منظمات الدعم/اللجان الاستشارية.

      وعقدت منظمة ICANN جلسة في اجتماع ICANN63 في أكتوبر/تشرين الأول 2018، ركز النقاش خلالها على بعض مكونات المعايير التشغيلية: تحديد النطاق واختيار فريق المراجعة وإجراءات صنع القرار من أجل المراجعات النوعية في ICANN. وفي الفترة التي تسبق التأكيد التالي على معايير التشغيل، أجرت منظمة ICANN ندوة أخرى عبر الويب، لتسليط الضوء على التحديثات المقترحة على مسودة المعايير التشغيلية في العديد من النواحي الأساسية وقدمت إطارًا زمنيًا مقترحًا لاعتمادها.

      نشرت منظمة ICANN في ديسمبر/كانون الأول 2018 مسودة محدثة لمعايير التشغيل من أجل التعليق العام. وخلال فترة التعليق العام التي دامت لمدة 65 يومًا، تم تلقي ستة تعليقات، والتي قدمت تعقيبات وآراء بناءة في صورة تعليقات مؤيدة في أغلبها. واحتوت التعليقات الستة على 48 تعديلاً مقترحًا ومجمعًا على مسودة المعايير التشغيلية، وكانت لمنظمة ICANN القدرة على ضم 43 منها؛ ولم يتم ضم الخمسة المتبقية لأنها كانت إما مقترحات فردية لم يبدو أنها تحظى بتأييد المجتمع الأوسع أو لم تكن قابلة للتنفيذ في ضوء اللائحة الداخلية أو أفضل الممارسات الحالية. كما أجرت منظمة ICANN جلسة عامة نهاية خلال اجتماع ICANN64 في مارس/أذار 2019 من أجل تقديم نظرة عامة على التعليقات العامة وكيفية تضمينه هذه التعليقات العامة في الوثيقة النهائية.

      ما المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      وخلال فترتي التعليقات العامة، وثلاث ندوات عبر الويب بالإضافة إلى خمس جلسات خلال اجتماعات ICANN، طرح مجتمع ICANN عددًا من المخاوف حول المقترحات النوعية المشمولة في الإصدارات الأولية من المعايير التشغيلية.

      على سبيل المثال، اقترحت المسودة الأولى للوثيقة إجراءً بتحديد نطاق لفريق المراجعة والذي عقّب عليه العديد من المعلقين سلبًا خلال التعليقات العامة. وبالمثل، أثمرت التعليقات العامة الثانية عن تعليقات اقترحت تقديم معلومات أكثر تفصيلاً فيما يخص أدوار ومسئوليات فرق المراجعة وقيادة فريق المراجعة، بالإضافة إلى عملية أكثر دقة في حل النزاعات بين أعضاء فريق المراجعة. وقد أثمرت جميع هذه التعقيبات عن تغييرات، الأمر الذي أدى إلى عملية أكثر سلاسة أمام فرق المراجعة في تحديد نطاقها، وقسمًا أكثر تفصيلاً حول الأدوار والمسئوليات بالإضافة إلى إجراءات أكثر تفصيلاً في حل النزاعات. ولذلك تعكس الوثيقة النهائية تعقيبات المجتمع.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      راجع مجلس إدارة ICANN جميع الوثائق ذات الصلة بوضع المعايير التشغيلية، والتي تشمل مسودات الوثائق والملخصات المقدمة من أجل التعليقات العامة. كما حضر أعضاء مجلس الإدارة جلسات خلال اجتماعات وندوات ICANN عبر الويب.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      من المتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة هذا تأثير إيجابي على المجتمع حيث تؤيد المعايير التشغيلية العمل المنوط بفرق المراجعة النوعية والإسهام في إجراء مراجعات نوعية تتميز بالشفافية والاتساق والكفاءة والقدرة على التنبؤ بها.

      هل توجد آثار أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع أو العامة أو عليهم جميعًا؟

      من المتوقع أن لا يكون لهذا الإجراء من جانب مجلس الإدارة أي تأثير مالي عكسي. ومن المتوقع أن يسهم الالتزام بالمعايير التشغيلية في تسيير أعمال فرق المراجعات تحت قيادة المجتمع بالإضافة إلى تأييد منظمة ICANN وتسهيل عملها.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء من مجلس الإدارة أي تأثير على استقرار أو أمن أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      كيف يكون هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN وما هي المصلحة العامة المحققة في هذا الإجراء؟

      ويأتي هذا الإجراء من جانب مجلس الإدارة متسقًا مع التزام ICANN بموجب القسم 4 من اللائحة الداخلية بضمان بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا ومسئولاً، بالإضافة إلى القسم 4.6 والذي ينادي بوضع معايير التشغيل من خلال التشاور مع المجتمع.

      هل يلزم التعليق العام قبل إجراء مجلس الإدارة؟

      تم نشر إصدارات المعايير التشغيلية مرتان للتعليق العام (في أكتوبر/تشرين الأول 2017، وأيضًا في ديسمبر/كانون الأول 2018)؛ ولا يلزم إجراء أي تعليق عام إضافي قبل إجراء مجلس الإدارة.

    4. قبول التقرير النهائي وتقييم الجدوى وخطة التنفيذ النهائية للمراجعة التنظيمية الثانية الخاصة باللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار.

      حيث إن المراجعة التنظيمية الثانية للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بدأت في فبراير/شباط 2018، بما يتفق مع لوائح ICANN الداخلية، المادة 4، القسم 4.4.

      حيث إن جهة الفحص المستقلة التي أجرت المراجعة الثانية للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار قامت بعمل تقرير تقييم تم نشره للاستشارة العامة في 21 يونيو/حزيران 2018، وأيضًا مسودة تقرير نهائي تم نشرها للتعليق العام في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بالإضافة إلى تقرير نهائي، يحتوي على ثلاثين (30) توصية تم تقديمها في 17 ديسمبر/كانون الأول 2018.

      وحيث قدم مجتمع ICANN تعقيبات من خلال التعليق العام على مسودة التقرير النهائي.

      وحيث إن مجموعة عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC RWP)، التي عملت بصفة منسق علاقات بين اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار وجهة الفحص المستقلة ولجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة (OEC) قامت بتحليل توصيات جهة الفحص المستقلة للتحقق من الجدوى والفائدة، ونظرت في التأثيرات المؤقتة على الميزانية، وتوقعت موارد من أجل اقتراح إطار زمني محدد الأولويات للتنفيذ في تقييم الجدوى وخطة التنفيذ الأولية (تقييم الجدوى).

      وحيث يؤيد فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في تقرير الجدوى الذي قدمه تسع عشرة (19) قضية بالإضافة إلى التوصيات المقابلة لها؛ ويؤيد فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار ست (6) قضايا ولكن بدون التوصيات المقابلة لها إلا أنه قدم توصيات بديلة عوضًا عنها؛ ويؤيد فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار قضية (1) واحدة لكن بدون التوصية المقابلة لها ولا يقدم توصية بديلة بل يقدم حيثيات تفصيلية لهذا الأمر؛ ولا يؤيد فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار أربع (4) توصيات وبالتالي لا يؤيد أيضًا التوصيات المقابلة لها.

      وحيث اعتمدت لجنة RSSAC تقييم الجدوى في 13 مايو/أيار 2019.

      وحيث تسلمت لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة تقارير من جهة الفحص المستقلة حول تقريرها النهائي بالإضافة إلى مجموعة عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار حول تقييم الجدوى خلال اجتماع لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة في 23 مايو/أيار 2019.

      حيث أن لجنة الفاعلية التنظيمية نظرت في التقرير النهائي، وتقييم الجدوى، وتعقيبات التعليق العام من أجل الوصول إلى توصية يتم تقديمها إلى مجلس الإدارة حول كيفية المضي في المراجعة الثانية للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار. وقد أوصت لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة بأن يقبل مجلس الإدارة كل من التقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة الخاصة بمراجعة SSAC بالإضافة إلى تقييم الجدوى لمجموعة عمل مراجعة SSAC. كما أوصت لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة بأن يوجه مجلس الإدارة لجنة SSAC إلى تشكيل مجموعة عمل للتنفيذ من أجل وضع خطة تنفيذ تفصيلية للتوصيات، وفق التفاصيل الواردة في تقييم الجدوى، في غضون ستة (6) أشهر من اعتماد هذا القرار. وسوف تحتوي خطة التنفيذ التفصيلية كذلك على تكاليف التنفيذ المناسبة. وتوصي لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة أيضًا مجلس الإدارة بأن تتولى مجموعة عمل التنفيذ الإشراف على تنفيذ هذه التوصيات، بمجرد موافقة مجلس الإدارة على خطة التنفيذ التفصيلية المشار إليها، بما في ذلك تكاليف التنفيذ المناسبة.

      بموجب القرار رقم (2019.06.23.15)، يوافق مجلس الإدارة على التقرير النهائي من جهة الفحص المستقلة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.16)، قبول مجلس الإدارة تقييم الجدوى.

      بموجب القرار رقم (2019.06.23.17)، يوجه مجلس الإدارة لجنة SSAC إلى تشكيل مجموعة عمل تنفيذ مراجعة SSAC تقوم على صياغة خطة تنفيذ تفصيلية للتوصيات، وفق التفاصيل الواردة في تقييم الجدوى، بما في ذلك تكاليف التنفيذ المناسبة.

      بموجب القرار رقم (2019.06.23.18)، تُقدَّم خطة التنفيذ التفصيلية إلى مجلس الإدارة في أقرب وقت ممكن، ولكن في موعد لا يتجاوز ستة (6) أشهر من اعتماد هذا القرار. يجب أن تحتوي خطة التنفيذ التفصيلية على جدول زمني واقعي للتنفيذ، وتعريف للنتائج المرجوة، وشرحًا لكيفية معالجة التنفيذ للقضايا الأساسية المحددة في التقرير النهائي، ووسيلة لقياس الوضع الحالي بالإضافة إلى التقدم نحو النتائج المرغوبة. كما يجب على مجموعة العمل أن تعمل مع منظمة ICANN لتضيمن الآثار المتوقعة على الميزانية لكل خطوة من خطوات التنفيذ في خطتها التفصيلية للتنفيذ. يجب أن تتضمن خطة التنفيذ نهجا مرحليا يسمح بتنفيذ التحسينات سهلة التنفيذ وأقل تكلفة، أولا، مع معالجة تلك البنود التي تنطوي على ميزانية مالية كبيرة لمعالجتها لاحقا في عملية التنفيذ.

      بموجب القرار رقم (2019.06.23.19)، يوجّه مجلس الإدارة مجموعة عمل تنفيذ مراجعة SSAC إلى الإشراف على عملية التنفيذ، بمجرد قبول مجلس الإدارة لخطة التنفيذ التفصيلية. ويتم تقديم أي طلبات تخص الميزانية وتنتج عن عملية التنفيذ بما يتفق مع عمليات الميزانية السنوية المتبعة في منظمة ICANN.

      بموجب القرار رقم (2019.06.23.20) ، يوجّه مجلس الإدارة مجموعة عمل تنفيذ مراجعة SSAC إلى تزويد لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة بتقارير تنفيذ كل ستة (6) أشهر حول التقدم المحرز في تنفيذ خطة التنفيذ، بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- ما تحقق تجاه المؤشرات الموضحة تفصيلاً في خطة التنفيذ واستخدام الميزانية المخصصة.

      حيثيات القرارين 2019.06.23.15 – 2019.06.23.20

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      لضمان الإبقاء على شفافية ومساءلة نموذج أصحاب مصلحة ICANN المتعددين ولتحسين أدائها، تجري ICANN مراجعات تنظيمية على منظمات الدعم واللجان الاستشارية بها (بخلاف اللجنة الاستشارية الحكومية) ولجنة الترشيح، وفق ما هو موضح بالتفصيل في المادة 4، القسم 4.4 من لوائحها الداخلية. وقد بدأت مراجعة SSAC الثانية في فبراير/شباط 2018. وقدمت جهة الفحص المستقلة التي تجري المراجعة تقريرًا نهائيًا تم نشره في ديسمبر/كانون الأول 2018. وقامت مجموعة عمل مراجعة SSAC، استنادًا إلى مراجعتها التفصيلية للتقرير النهائي المقدم من جهة الفحص المستقلة بتقديم تقييمها للجدوى، واعتمدته اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC في 13 مايو/أيار 2019.

      الفاحص المستقل

      تم تعيين Analysis Group Consulting Group, LLC مراجعًا مستقلاً لمراجعة SSAC في فبراير/شباط 2018، وفقًا لإجراءات المشتريات المتبعة في ICANN والتي شملت موظفي منظمة ICANN ولجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة ("OEC")، المسؤولة عن الإشراف على عملية المراجعة التنظيمية ومتابعتها. وقد راجعت شركة Analysis Group خلال عملها الوثائق ذات الصلة، وأجرت 42 مقابلة شخصية مع أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار، ومجتمع ICANN الأوسع، ومجلس إدارة ICANN ومنظمة ICANN، وجمعت 52 ردًا فرديًا إلى استطلاعها المتوفر على الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، عقدت شركة Analysis Group اجتماعات منتظمة مع مجموعة عمل مراجعة SSAC طوال المراجعة، بما في ذلك اجتماعات عامة في اجتماع ICANN61،1 واجتماع ICANN 62 واجتماع ICANN63.

      وقدم فريق عمل مراجعة SSAC تعقيبات مباشرة إلى شركة Analysis Group حول مسودة أولية لتقرير التقييمبالإضافة إلى مسودة أولية حول مسودة التقرير النهائي. ونظرت شركة Analysis Group في التعقيبات وضمت العناصر التي رأت أنها مناسبة بناءً على دورها المستقل وحكمها المهني.

      وتم نشر مسودة التقرير النهائي للتعليق العام في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد عملية ICANN القياسية. واستضافت شركة Analysis Group ندوة عبر الويب للمجتمع حول مسودة التقرير النهائي في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

      قدمت مجموعة Analysis Group تقريرها النهائيفي 17 ديسمبر 2018. يتضمن التقرير النهائي سردًا للقضايا الأساسية التي حددها الفاحص المستقل، وثلاثين (30) توصية صممتها جهة الفحص المستقلة في صورة مقترحات لمعالجة تلك القضايا.

      مجموعة عمل مراجعة SSAC

      قدم فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في تقييمه للجدوى حيثيات تفصيلية لجميع مخاوفه وموافقاته على المشكلات الثلاثين (30) الواردة في التقرير النهائي. وقام فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بتحليل توصيات جهة الفحص المستقلة حول الجدوى والفائدة، ونظر في الآثار المؤقتة للميزانية، وتوقع الموارد اللازمة لاقتراح جدول زمني للتنفيذ حسب الأولوية. ونتيجة لذلك، يؤيد فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في تقرير الجدوى الذي قدمه تسع عشرة (19) قضية بالإضافة إلى التوصيات المقابلة لها؛ ويؤيد فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار ست (6) قضايا ولكن بدون التوصيات المقابلة لها إلا أنه قدم توصيات بديلة عوضًا عنها؛ ويؤيد فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار قضية (1) واحدة لكن بدون التوصية المقابلة لها ولا يقدم توصية بديلة بل يقدم حيثيات تفصيلية لهذا الأمر؛ ولا يؤيد فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار أربع (4) توصيات وبالتالي لا يؤيد أيضًا التوصيات المقابلة لها.

      ومن بين المشكلات الأربعة التي رفضها فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار، تتعلق ثلاثة منها (رقم 17 ورقم 22 ورقم 23) بالحاجة لمزيد من التوعية و/أو التواصل الإضافي داخل مجتمع ICANN الأوسع. وقد رفض فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار هذه المخاوف بسبب اختصاص اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار المحدود وحقيقة أن حجم الأعضاء الصغير بها – والذي يمثل أهمية لفعالية عملها – يمنعها من زيادة مستويات التوعية والتواصل الحالية بها. أما المسألة الرابعة التي تم رفضها (رقم 13) ذات الصلة بالدعوة لموقع آمن لتخزين البيانات من أجل تحليلات اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار، وهي من الأشياء التي قام فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بتوضيحها، بأن اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار ليس لديها حاجة لهذا الأمر في الوقت الحالي.

      وفي الحالات التي اقترح فيها فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار توصيات بديلة، فقد قام بتعديل وتهيئة توصيات جهات الفحص المستقلة لكي تتناسب بشكل أفضل مع احتياجات اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار. على سبيل المثال، بدلاً من إنشاء مركز مقيم للطلاب المتخرجين للمساعدة في مشروعات الأبحاث (التوصية رقم 12)، فقد اقترح فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار عوضًا عن ذلك إنشاء مركز زمالة من أجل جذب دعم أكثر رسوخًا ومحاولة الاعتماد مرات أكثر على الفريق الفني في ICANN. وفي الحالات الأخرى، رفض فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار اقتراح جهات الفحص المستقلة بوضع خطة تعيين أكثر تفصيلاً (التوصية رقم 21 ورقم 24 ورقم 25)، فهو مفهوم لا يجد فيه فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار "غضاضة". وعوضًا عن ذلك يقترح فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بأنه "على اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار وضع عملية رسمية من أجل تقييم الخبرات غير الفنية اللازمة من أجل الأعمال المستقبلية المتوقعة وبناءً عليه تحديد أي فجوات في المهارات بين الأعضاء الحاليين". وأن "على لجنة العضوية وضع فجوات الخبرات غير الفنية في الحسبان عند تقييم طلبات الأعضاء الجديدة".

      وعلاوة على ذلك، أوضح فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار مخاوفه وحيثياته وراء عدم تأييد توصيات جهة الفحص المستقلة؛ وقدم سياقًا تفصيليًا حول توصياته البديلة المقترحة.

      التعقيبات المقدمة من مجتمع ICANN

      بالإضافة إلى الردود التي قامت شركة Analysis Group بتجميعها من خلال المقابلات الشخصية والاستطلاعات عبر الإنترنت ومن خلال المشاورات العامة حول التقرير النهائي، خلال التعليق العام على مسودة التقرير النهائي، تم تقديم ستة (6) تعليقات؛ وتعليقين (2) من مشاركين أفراد، وستة (4) من مؤسسات، (انظر ملخص تقرير إجراء التعليق العام). وجاءت تعليقات المشاركين في إجراءات التعليق العام من مجتمع ICANN مؤيدة لمسودة التقرير النهائي، بصرف النظر عن معلق واحد ادعى بأن المراجعة كانت خارج النطاق. ورحب جميع المعلقين الآخرين على وجه الخصوص بالتوصيات ذات الصلة بالغرض المتواصل للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC. على سبيل المثال، أشارت مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات (RySG) إلى أنها "تقّدر قيمة القدرة والفاعلية الواضحين للجنة SSAC في شغل الدور الحيوي لتوفير النصائح الفنية إلى مجلس إدارة ICANN، وترى بأن القرارات المقدمة من مجلس إدارة ICANN تتحسن بشكل عام من خلال التعقيبات الفنية من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار". كما أيد المعلقون التوصيات ذات الصلة باستخراج نصائح SSAC وتقديم النصائح إلى مجلس إدارة ICANN، وعلّق المجتمع الشامل (ALAC) قائلاً "بأنه في حين يثمّن قيام اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بإعداد النصائح بتنسيق للتواصل بشكل أفضل مع مجلس الإدارة، كما يجب على اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار أن تحاول أيضًا وفي نفس الوقت كتابة نصيحة بطريقة يفهمها بقية مجتمع ICANN بسهولة أيضًا". يؤيد المشاركون بشدة التوصيات ذات الصلة بتفاعل اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار مع منظمات الدعم/اللجان الاستشارية ومجتمع ICANN، حيث أشارت دائرة الأعمال (BC)، على سبيل المثال، قائلة: "يجب على اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار تركيز الجهود على زيادة التفاعلات مع مجموعات منظمات الدعم/اللجان الاستشارية". وعلاوة على ذلك، في حين عبّر غالبية المساهمين عن تأييدهم للتوصيات المتعلقة بحجم اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار والأعضاء وطول مدة العمل، شددت مجموعة أصحاب المصالح غير التجارية (NCSG) على "موقفها بأن قيود مدة العضو من غير الأعضاء يجب أن تستمر في السريان". وفي النهاية، لم يتم تقديم أي إشارة بالتأييد أو الرفض فيما يتعلق بالتوصية الخاصة بتنفيذ المراجعة المسبقة للجنة SSAC والجهود المتواصلة للتحسين الذاتي.

      اعتبارات وإجراءات OEC ومجلس الإدارة

      قامت لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة، بصفتها لجنة مجلس إدارة ICANN المشرفة على المراجعات التنظيمية، بمراجعة جميع الوثائق ذات الصلة المتعلقة بمراجعة SSAC بالتفصيل. وقد نظرت على وجه التحديد في التقرير النهائي وفي تقييم الجدوى وتعقيبات التعليقات العامة والعروض التوضيحية والتعقيبات المقدمة من جهة الفحص المستقلة ومن مجموعة عمل مراجعة SSAC، على التوالي. أوصت لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة بأن يتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء لمواصلة عملية المراجعات التنظيمية للجنة SSAC.

      وباتخاذ هذا الإجراء، يقبل مجلس الإدارة بأن يوفر تقييم الجدوى ردًا مناسبًا على المشكلات التي أثارتها جهة الفحص المستقلة خلال المراجعة. كما أن تنفيذ التحسينات المقترحة من مجموعة عمل مراجعة SSAC سوف يمثل خطوة هامة في ضمان قدرة SSAC ما بعد المراجعة على تنفيذ وتحقيق دورها ومسئولياتها المنوطة بها في اللائحة الداخلية.

      من أجل تأكيد أن SSAC تتقدم بشكل مناسب، يقوم مجلس الإدارة بتوجيه SSAC إلى تشكيل مجموعة عمل تنفيذ من أجل تزويده بخطة تنفيذ موسعة، بما في ذلك نظرة عامة موجزة للحالة الحالية لكل من مقترحات تنفيذ مجموعة عمل مراجعة SSAC، وهدف محدد بوضوح لمقاصد التنفيذ، والتكاليف المناسبة للتنفيذ، وتحديد الأولويات وتأثيرات الموارد، ومنهجية لكيفية قياس التقدم في التنفيذ بصفة مستمرة. ويرى مجلس الإدارة أن هذه المؤشرات سوف تساعد في ضمان عملية تنفيذ مسؤولة وشفافة، مما يؤدي إلى تحسينات هادفة ومدركة للميزانية من أجل تعزيز إضافي للدور الحيوي الذي تلعبه SSAC في توجيه النصح إلى مجلس إدارة ICANN في المسائل المتعلقة بأمن وسلامة أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت.

      إن عملية المراجعة التنظيمية عملية تكرارية ويأمل مجلس الإدارة أن تستمر جميع أجزاء مجتمع ICANN في العمل بشكل منتج لفهم الأدوار ووجهات النظر الفريدة التي تجلبها كل لجنة استشارية/منظمة دعم إلى ICANN وإلى أعمال وضع السياسات والجهود عبر قطاعات المجتمع. ويتطلع مجلس الإدارة إلى الانتهاء من نتيجة تسير عملية المراجعات التنظيمية، وذلك قبل التأكيد التالي للمراجعات، من أجل مزيد من التحسين والتنقيح لعملية المراجعة التنظيمية.

      وكجزء من نظر اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في تقييم جدوى اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار، فقد بات واضحًا أنه قد تكون هناك طرقًا أخرى يمكن لمنظمة ICANN أن تؤيد من خلالها اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بتفاعل اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار مع المجتمع الأوسع بالإضافة إلى مشكلة توفير "مراجعات سريعة" على مشكلات خاصة إلى مجلس الإدارة. وهذا الأمر الأخير جزء من التوصية رقم 7 في التقرير النهائي وتقييم الجدوى. ويشير مجلس الإدارة إلى أن توفير الدعم الكافي من منظمة ICANN في هذه الحالات يمثل مشكلة يجب على منظمة ICANN والرئيس إحالتها بشكل منفصل ومتزامن إلى أعمال تنفيذ مراجعة SSAC الأوسع. ويوصي مجلس الإدارة منظمة ICANN واللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بالبدء في حوار حول هذه الجلسة بالتزامن مع صياغة خطة التنفيذ التفصيلية وليس بمنأى عنها، وفقًا لما هو موضح في قرار مجلس الإدارة أعلاه.

      كما أشار مجلس الإدارة إلى أن اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار واللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار ناقشتا قيمة ربط الأولويات الاستراتيجية للجنة SSAC بخطة ICANN الاستراتيجية.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      المقترح الذي يجري النظر فيه هو موافقة مجلس الإدارة على التقرير النهائي المقدم من جهة الفحص المستقلة وقبول تقييم الجدوى من فريق عمل مراجعة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار. ومن المفترض بمجلس الإدارة أيضًا أن يوجه SSAC إلى تشكيل مجموعة عمل تنفيذ من أجل صياغة خطة تنفيذ تفصيلية والإشراف على تنفيذ التوصيات حسب التفاصيل الواردة في مجموعة عمل مراجعة SSAC وفي تقييم الجدوى، وتقديم تقرير مكتوب كل ستة (6) أشهر إلى لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة يسرد بالتفصيل ما تحقق من تنفيذ.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      نظر مجلس الإدارة في أحكام اللائحة الداخلية ذات الصلة، والتقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة، وتقييم الجدوى لمجموعة عمل مراجعة SSAC، وتعقيبات المجتمع على تقرير التقييم ومسودة التقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة، وتناولت اعتبارات لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة عند اتخاذ هذا القرار.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      من المتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة هذا تأثير إيجابي على المجتمع حيث يدعم العملية المتواصلة لتسهيل المراجعة الدورية لمنظمات الدعم واللجان الاستشارية في ICANN، حسب تفويض اللائحة الداخلية. وعلاوة على ذلك، سوف يؤدي تنفيذ التوصية إلى تحسين شفافية ومساءلة وفاعلية SSAC، بروح وهدف التحسين المستمر.

      هل توجد آثار أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع أو العامة أو عليهم جميعًا؟

      قد يكون لإجراء مجلس الإدارة هذا تأثيرات مالية، والتي سوف تتم فهرستها في خطة التنفيذ التفصيلية القادمة، والتي سوف تخضع في حد ذاتها لدراسة مستقبلية من جانب مجلس الإدارة. وسوف تحدد خطة التنفيذ التفصيلية الطريقة التي سوف يتم بها تضمين أي متطلبات تخص الميزانية في دورات تحديد ميزانيات ICANN المستقبلية.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء من مجلس الإدارة أي تأثير على استقرار أو أمن أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      كيف يكون هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN وما هي المصلحة العامة المحققة في هذا الإجراء؟

      ويأتي هذا الإجراء من جانب مجلس الإدارة متسقًا مع التزام ICANN بموجب القسم 4 من اللائحة الداخلية بضمان بقاء نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN شفافًا ومسئولاً، وتحسين أداء منظمات الدعم واللجان الاستشارية بها.

      سوف يحقق هذا الإجراء للمصلحة العامة من خلال تلبية التزام ICANN بالحفاظ على المساءلة والشفافية وتحسينهما.

      هل يلزم التعليق العام قبل إجراء مجلس الإدارة؟

      تم نشر مسودة التقرير النهائي لجهة الفحص المستقلة للتعليق العام. لا يلزم إجراء أي تعليق عام إضافي قبل إجراء مجلس الإدارة.

    5. تعديلات ميثاق مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات بمنظمة GNSO

      حيث تنص لوائح ICANN الداخلية (المادة 11، البند 11.5 ج) على أن "كل مجموعة أصحاب مصلحة محددة في البند 11.3(أ) وكل الدوائر المرتبطة بها، عندما يكون ذلك ساريًا، يجب أن تحافظ على الإقرار والاعتماد لدى مجلس إدارة ICANN".

      وحيث أقر مجلس الإدارة عملية لتعديل مواثيق مجموعات أصحاب المصلحة والدوائر في GNSO (والمشار إليها فيما يلي هنا بلفظ "العملية").

      وحيث أكملت مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات (RrSG) في GNSO ومنظمة ICANN ولجنة الفعالية التنظيمية (OEC) جميع الخطوات المحددة في العملية حتى اليوم، وقد أوصت لجنة الفعالية التنظيمية بأنه من المناسب لمجلس الإدارة النظر في التغييرات المقترحة في هذا التوقيت.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.21)، موافقة مجلس الإدارة على تعديلات ميثاق مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات كما هو موثق في هذا التقرير والمرفقات. ويتم توجيه رئيس مجلس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بإيصال هذا القرار إلى قيادة مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات، وأن يتم توجيه مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات ورئيس ICANN ومديرها التنفيذ أو من ينوب (ينوبون) عنه إلى توفير القدرة على الوصول إلى ميثاق مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات الحديث على صفحات ICANN ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات على الويب.

      حيثيات القرار 2019.06.23.21

      لماذا يعالج مجلس الإدارة هذه القضية الآن؟

      تنص لوائح ICANN الداخلية (المادة 11، البند 11.5 ج) على أن "كل مجموعة أصحاب مصلحة محددة في البند 11.3 (أ) وكل الدوائر المرتبطة بها، عندما يكون ذلك ساريًا، يجب أن تحافظ على الإقرار والاعتماد لدى مجلس إدارة ICANN". وفي هذا الصدد، يتبع مجلس إدارة ICANN عملية يوافق من خلالها رسميًا على أي تعديلات يتم إدخالها على ميثاق الدوائر الانتخابية أو ميثاق مجموعة أصحاب المصلحة في منظمة GNSO من أجل دعم الحفاظ على الاعتراف.

      أقر مجلس الإدارة في سبتمبر/أيلول 2013 عملية لتعديل مواثيق مجموعات أصحاب المصلحة والدوائر في GNSO (المشار إليها بلفظ "العملية") لتوفير منهجية مبسطة للامتثال بمتطلبات اللوائح الداخلية.

      وفي يونيو/حزيران 2018، اعتمدت مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات (RrSG) في GNSO تعديلات على وثائقها الحاكمة واستفادت من العملية.

      ما المقترحات التي يتم اعتبارها؟

      قامت مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات (RrSG) بتعديل أساسي لوثيقة ميثاقها الحالية لتعديل تكوين العضوية الناشئة ولتمكينه من إجراء مسؤوليات وضع سياساتها بشكل أكثر فعالية. ومن بين تعديلات عديدة، تعتبر أكثر تغييرات الميثاق الجوهرية في الجوانب التالية:

      • إعادة ترتيب وتنسيق الوثيقة، بالتوازي مع المواثيق "المنتقاة" الأخرى لمنظمة GNSO، بما في ذلك معلومات حسب إجراءات تشغيل GNSO ولوائح ICANN الداخلية.
      • توضيح نواحي أهلية العضوية في دائرة المستخدمين غير التجاريين – لاسيما تعريف الأعضاء المؤهلين، وحالة التصويت في مقابل حالة عدم التصويت، والمسائل المتعلقة بمقدمي الطلبات غير المؤهلين.
      • ممثلين إضافيين للأعضاء، بما يحدد الحالة المختلفة لممثلي الأعضاء، وممثلي الأعضاء البدلاء والمشتركين الأعضاء.
      • توسيع الأحكام ذات الصلة بأدوار اللجنة التنفيذية ومسئولياتها والأهلية وأنشأت منصبًا جديدًا لنائب الرئيس.
      • إضافة تفاصيل حول ممثلي مجلس GNSO وممثلي لجنة الترشيح، وعلى وجه الخصوص فيما يخص الأهلية والمسئوليات تجاه مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات.
      • إضافة قسم يخص صناعة القرار، وتوضيح العملية الخاصة بأي سيناريو لصنع القرار في مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات والانتخابات وصياغة تعليقات/مواقف السياسات.
      • إنشاء دور جديد لنائب الرئيس، بما جعل نواب الرئيس مقتصرين على نائبين اثنين للرئيس –لإدارة العمليات الفنية ونائب رئيس لإدارة تنسيق السياسات.
      • إضافة فصل حول عمل وأداء اللجان الإضافية داخل مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات.
      • إضافة فصل حول الاتصالات: تواجد مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات على الويب، وقائمة التوزيع وسياسات النشر.
      • إضافة فصول توضح الإجراءات والعمليات الخاصة بما يلي: اجتماعات الأعضاء والتوعية والماليات.
      • توسيع عام لوثيقة الحوكمة بحيث تشمل العمليات والإجراءات التي يمكن للأعضاء الرجوع إليها بالإضافة إلى قسم للتعريفات يوضح المصطلحات المستخدمة داخل الوثيقة.

      من الذي تمت استشارته من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      بالإضافة إلى مداولات المجتمع الواسعة داخل RrSG، تم عرض التعديلات المقترحة لفترة تعليق عام مدتها 50 يومًا (في الفترة من 18 ديسمبر/كانون الأول 2018 – 5 فبراير/شباط 2019). وعندما تم إكمال الفترة، أصدرت منظمة ICANN تقريرًا ملخصًا لمراجعة المجتمع ولجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة في 7 فبراير/شباط 2019. كما راجعت منظمة ICANN الوثيقة من أجل التحقق من المشكلات المالية ومشكلات الديون، وذلك بموجب عملية مراجعة الميثاق.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      راجع أعضاء مجلس الإدارة التعديلات المقترحة على الميثاق، ونسخة من الإصدار المعدل للتعديلات المقترحة على الميثاق بعد مراجعة فريق العمل الأولية قبيل إجراءات التعليق العام، بالإضافة إلى نسخة من تقرير مخلص فريق العمل الذي يلخص تعليقات المجتمع وقائمة فحص تعقب المشكلات في التعليقات العامة، ووثائق داعمة من اللجنة التنفيذية لمجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات ومنظمة ICANN تتناول المخاوف التي عبّرت عنها منظمة ICANN في السابق.

      ما العوامل التي رأى مجلس الإدارة أنها هامة؟

      وقد أكملت مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات في GNSO ومنظمة ICANN ولجنة الفعالية التنظيمية جميع الخطوات المحددة في العملية ونشر التعديلات من أجل مراجعة المجتمع لها والتعليق عليها. وقد أوصت لجنة الفاعلية التنظيمية مجلس الإدارة بأن من المناسب بالنسبة لمجلس الإدارة النظر فيما إن كانت تعديلات ميثاق مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات يجب الموافقة عليها في الوقت الحالي أم لا، على الرغم من المخاوف التي عرضتها منظمة ICANN فيما يخص الميثاق المحدّث. وتنبع حيثيات هذه التوصية من الافتقار إلى تعليقات او مخاوف المجتمع المقدمة من خلال عملية التعليق العام، حيث تم نشر مخاوف منظمة ICANN أمام الجماهير، ولم يتم تلقي أي تعليقات ترفض التعديلات المقترحة من جانب مجتمع ICANN.

      هل توجد هناك آثار إيجابية أو سلبية على المجتمع؟

      قامت مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات بتعديل وثيقة ميثاقها الحالية لتعديل تكوين العضوية الناشئة ولتمكينه من إجراء مسؤوليات وضع سياساتها بشكل أكثر فعالية. ولم يُثِر أعضاء مجتمع ICANN أية مخاوف فيما يخص الأحكام الموضحة في ميثاق مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات المصاغ حديثًا طوال مدة إجراءات التعليق العام التي استمرت 50 يومًا.

      هل توجد هناك آثار أو تداعيات مالية على ICANN (الخطة الاستراتيجية وخطة التشغيل والميزانية) أو على أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      ليس ثمة تأثيرات/تداعيات مالية متوقعة على ICANN أو أعضاء المجتمع الفرديين في حدود التعديلات المقدمة. فالتعديلات المقدمة متوازية مع مهمة ICANN وتحقق المصلحة العامة عن طريق تحديث وثيقة الحوكمة الأساسية لواحدة من الدوائر المنظمة من جانب مجلس إدارة ICANN.

      هل توجد أي قضايا أمن أو استقرار أو مرونة تتعلق بـ DNS؟

      ومن غير المتوقع أن يكون هناك تأثير مالي جراء هذا القرار على أمان واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق نتيجة لهذا القرار.

      هل هذه عملية سياسة محددة داخل المنظمة الداعمة في ICANN أو قرار الوظيفة الإدارية التنظيمية في ICANN الذي يتطلب تعليقًا عامًا أو لا يتطلب تعليقًا عامًا؟

      تم إخضاع التعديلات المقترحة على ميثاق مجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات لفترة تعليق عام لمدة 50 يومًا (من 18 ديسمبر/كانون الأول 2018 – 5 فبراير/شباط 2019). لا يلزم إجراء أي تعليق عام إضافي قبل إجراء مجلس الإدارة.

    6. أية أعمال أخرى

      لم يتم اتخاذ أية قرارات.

  3. الجلسة التنفيذية:

    1. تعويض المخاطر للنصف الثاني من العام المالي 2019 للرئيس والمدير التنفيذ بالإضافة إلى أهداف العام المالي 2020

      حيث أكد كل عضو من أعضاء المجلس على أنه ليس لديه تضارب في المصالح فيما يتعلق بتحديد مبلغ تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن مكون تعويض المخاطر للنصف الثاني من العام المالي 2019.

      وحيث أوصت لجنة التعويضات بأن يوافق مجلس الإدارة على دفع تعويض للمخاطر إلى الرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الثاني من العام المالي 2019.

      حيث، عملت لجنة التعويضات بالتعاون مع الرئيس والمدير التنفيذي لوضع مجموعة من الأهداف لدفع تعويض للمخاطر عن فترة التسجيل الثانية من للعام المالي 2020.

      بموجب القرار رقم (2019.06.23.22) وافق مجلس الإدارة بموجب هذا على بند تعويض المخاطر السنوي للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الثاني من العام المالي 2019.

      بموجب القرار رقم (2019.06.23.23)، وافق مجلس الإدارة على أهداف الرئيس والمدير التنفيذي عن فترة التسجيل الثانية من العام المالي 2020 بشأن بند تعويض المخاطر.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.24)، أن تظل بعض البنود الخاصة في هذا القرار سرية باعتبارها "إجراءً متعلقًا بالموظفين وشؤون العمل"، بموجب المادة 3، القسم 3.5(ب) و(د) من لوائح ICANN الداخلية.

      حيثيات القرارين 2019.06.23.22 – 2019.06.23.24

      عندما تم التعاقد مع الرئيس والمدير التنفيذي، عرض عليه راتب أساسي، بالإضافة إلى تعويض مخاطر من حزمة التعويضات المقررة له. هذا الهيكل نفسه موجود اليوم. ينبغي تقييم الرئيس والمدير التنفيذي وفق أهداف محددة، يحددها كلاهما بالتنسيق مع لجنة التعويضات ومجلس الإدارة، بما يتوافق مع قواعد منظمة ICANN.

      وقد الرئيس والمدير التنفيذي إلى لجنة التعويضات تقييمه الذاتي عن إنجازاته تجاه أهداف العام المالي 2019. بعد المراجعة، ناقشت لجنة التعويضات ووافقت على التقييم الذاتي للرئيس والمدير التنفيذي. وبعد المناقشة، أوصت لجنة التعويضات المجلس بالمصادقة على سداد تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الثاني من العام المالي 2019. يوافق مجلس الإدارة على توصيات لجنة التعويضات.

      كما ناقشت لجنة التعويضات مجموعة من الأهداف للرئيس والمدير التنفيذي لمكوّن تعويض المخاطر للعام المالي 2020. قام المجلس بتقييم هذه الاهداف ويقر المجلس بأنها مناسبة ومتوافقة مع خطط ICANN الاستراتيجية والتشغيلية.

      علمًا بأن تَبَني مثل هذا القرار يتفق مع مهمة ICANN، كما يصب في المصلحة العامة حيث يضمن تعويض الرئيس والمدير التنفيذي بشكل يتوافق مع الأداء الذي يقوم به تحقيقًا لمهمته، كما يعكس ذلك أن الأهداف التي يحددها متوافقة مع خطط ICANN الاستراتيجية والتشغيلية.

      وفي حين أن القرار الخاص بسداد تعويض مخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الثاني من العام المالي 2019 سيكون له تأثير مالي على ICANN، إلا أنه تأثير كان متصورًا في ميزانية العام المالي 2019. وهذا القرار ليس له تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    2. تعويض المسئولين

      حيث إنه من الضروري بالنسبة لعمليات ICANN أن تقدم ICANN حزم تعويضات تنافسية للعاملين بها.

      وحيث تشير بيانات السوق المستقلة المقدمة من الخبراء الاستشاريين الخارجيين إلى أن الزيادات الحالية والمقترحة على مبالغ التعويض للرئيس والمدير التنفيذي، والمستشار العام والسكرتير ونائب الرئيس الأول لشعبة دعم وضع السياسات، ونائب الرئيس الأول ومسئول التشغيل الأول، ونائب الرئيس والمدير المالي الأول ونائب رئيس شعبة الهندسة ومسئول المعلومات الأول إما أنها أقل أو ضمن هدف ICANN البالغ نسبته 50 إلى 75 في المئة من مجموع التعويضات المالية بناءً على بيانات سوقية مقارنة فيما يخص هذه المناصب.

      وحيث أوصت لجنة التعويضات بأن يوافق مجلس الإدارة على القرارات المقترحة من مجلس الإدارة الموضحة أدناه.

      وحيث إن، كل عضو بالمجلس أكد أنه لا تعارض الحزم التعويضية التي تُمنح لأي من مسؤولي ICANN.

      فقد تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.25) أن يمنح المجلس الرئيسَ والمديرَ التنفيذي السلطةَ التقديريةَ لتعديل التعويضات عن العام المالي 2020 اعتبارًا من 1 يوليو/تموز 2019 لكل من: (1) جون جيفري، المستشار العام والأمين؛ و(2) ديفيد أوليف، النائب الأول للرئيس لدعم وضع السياسات؛ و(3) سوزانا بينيت، نائب الرئيس والمسؤول الرئيس للعمليات؛ و(4) إجزافيار كالفيز، نائب الرئيس الأول والمدير المالي الأول؛ و(5) أشوين رانجان، وهو نائب الرئيس الأول للشعبة الهندسية والمسؤول التنفيذي للمعلومات، وفقًا للدراسة المستقلة حول التعويض المقارن، ومع مراعاة أن لا تزيد رواتبهم الأساسية السنوية بأكثر من 3% سنويًا من معدلاتهم الحالية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.06.23.26) موافقة مجلس الإدارة على زيادة الراتب الأساسي للرئيس والمدير التنفيذي للعام المالي 2020 بمقدار 3% اعتبارًا من 1 يوليو/تموز 2019، ومنح المستشار القانوني العام والسكرتير صلاحية إنفاذ أي تعديلات ضرورية على اتفاقية الخدمات التنفيذي للرئيس والمدير التنفيذي في ضوء هذا القرار.

      حيثيات القرارين 2019.06.23.25 – 2019.06.23.26

      يتمثل الهدف من برنامج تعويضات المنظمة هو توفير حزمة تعويض تنافسية. والفلسفة العامة للتعويضات في المنظمة تقوم على سداد راتب أساسي في حدود نسبة الـ 50 – إلى الـ 75 في السوق لمنصب ما.

      ويقيم كل من المسؤولين المعنيين في هذا القرار في الولايات المتحدة، حيث يقيم خمسة في منطقة لوس أنجلوس الكبرى وواحد في مقاطعة كولومبيا. واعتبارًا من مايو/أيار 2019، تم إعلان معدل التضخم الأمريكي عند نسبة 2%، في حين أن مؤشر أسعار العملاء (CPI)، وهو المؤشر المقبول بشكل عام لزيادات تكلفة المعيشة، قد زاد في منطقة لوس أنجلوس الأكبر بمعدل 3.3% وزاد في واشنطن العاصمة بمعدل 0.7%.

      أشارت بيانات استطلاع التعويض2 من سوق التقنية العالية إلى أن مقياس النسبة المئوية الخمسين لميزانية علاوة الجدارة للعام 2019 هي 3.0%. ميزانية ICANN للعام المالي 2019 (في 1 يوليو/تموز 2018 إلى 30 يونيو/حزيران 2019) لجميع العاملين في ICANN لمراجعة جدارة التعويض السنوي كانت عند 2%. وبالرغم من ذلك، فقد حصل غالبية المسئولين على زيادة جدارة بواقع 1.8% فقط للعام المالي 2019. بالإضافة إلى ذلك، توضح بيانات الجدارة الفعلية وزيادة الرواتب أن الشركات والمؤسسات -في المجمل- قدمت زيادة جدارة بنسبة 3% وإجمالي 3.4%3 زيادة رواتب في 2018.

      واستنادًا إلى البيانات الاقتصادية وبيانات التعويضات أعلاه، وبالنظر إلى مستويات الأداء عالية الجودة للمسئولين، إضافة إلى جميع الأنشطة والمبادرات التي تم وضعها في الخطة الاستراتيجية والتشغيلية الخمسية التي تنادي باستمرار القيادة الرائدة عالية الجودة، فمن الضروري إجراء مراجعة لتعويضات المسئولين وجعلها متماشية مع السوق.

      وقد طلب رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أن يتم منحه السلطة التقديرية لزيادة المرتبات الأساسية عن العام المالي 2020 لكل من: (1) المستشار العام والأمين العام؛ و(2) نائب الرئيس الأول لشعبة دعم وضع السياسات؛ و(3) نائب الرئيس الأول والمدير التشغيلي الأول؛ و(4) نائب الرئيس الأول والمدير المالي الأول؛ وأيضًا (5) نائب الرئيس الأول للشعبة الهندسية ومسئول المعلومات الأول بحد أقصى 3% من رواتبهم الأساسية الحالية. وقد أبلغ الرئيس والمدير التنفيذي المجلس أيضا أنه يعتزم ممارسة نفس السلطة التقديرية للموظفين مع أعضاء ICANN التنفيذيين العالميين الغير موظفين (الأمر الذي لا يتطلب موافقة المجلس). ووفقًا لما تم النص عليه في المعلومات المقارنة المقدمة من مستشاري التعويضات الخبراء في ICANN، فإن الزيادات المطلوبة لكل واحد من المسئولين المدرجين هنا، تندرج قليلاً أسفل أو ضمن ممارسات التعويضات المقررة للمنظمة. ويتفق مجلس الإدارة مع توصيات الرئيس والمدير التنفيذي.

      وعلاوة على ذلك، فقد نظر مجلس الإدارة في زيادة الراتب الأساسي للرئيس والمدير التنفيذي بنفس نسبة 3% المعتبرة لبقية المسئولين والعاملين في المنظمة. وكما هو الحال بالنسبة للمسئولين الآخرين، وبالنظر إلى البيانات الاقتصادية وبيانات التعويضات أعلاه، ومستويات الأداء عالية الجودة للرئيس والمدير التنفيذي، إضافة إلى جميع الأنشطة والمبادرات التي تم وضعها في الخطة الاستراتيجية والتشغيلية الخمسية التي تنادي باستمرار القيادة الرائدة عالية الجودة، فمن الضروري إجراء مراجعة لتعويض الرئيس والمدير التنفيذي وجعله متماشيًا مع السوق. وكجزء من هذا الاعتبار والنظر، يشير مجلس الإدارة إلى أن راتب الرئيس والمدير التنفيذي الأساسي لم تتم زيادته منذ بدء عمله في ICANN في مايو/أيار 2016. وبصرف النظر عن ذلك وبموجب اتفاقية الخدمات التنفيذية للرئيس والمدير التنفيذي، وكما هو الحال مع جميع أفراد العمل الآخرين في المؤسسة، فمن حقه إجراء مراجعات دورية على مستوى أدائه. وبالنظر إلى نتائج هذه المراجعات الدورية، يتم تقييم التعويضات الأساسية لجميع العاملين في منظمة ICANN كل عام من أجل تحديد ما إن كان من الواجب إجراء تعديلات أم لا. ويجب القيام بنفس الشيء للرئيس والمدير التنفيذ، وهو ما قام به مجلس الإدارة للمرة الأولى طوال ثلاث سنوات. وحتى مع الزيادة بنسبة 3%، سوف يكون راتب الرئيس والمدير التنفيذي أقل من المعدل المستهدف للتعويضات في ICANN. وطبقًا لذلك، فقد وافق مجلس الإدارة على زيادة بنسبة 3% لراتب الرئيس والمدير التنفيذي الأساسي، اعتبارًا من 1 يوليو/تموز 2019.

      وسوف تساعد تعديلات الرواتب المنصوص عليها بموجب هذا القرار هؤلاء المسئولين والمنظمة على تنفيذ مهمتها وضمان تحقيق ICANN للصالح العام.

      وسيكون لهذا الأمر تأثير مالي إلى حد ما على المنظمة، لكن هذا التأثير من المتوقع أن يحدث في ميزانية العام المالي 2020. كما لن يكون لهذا القرار تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.


1 كانت هذه جلسة مغلقة ولم يتم تسجيلها.

2 مصدر البيانات: Radford Trends Report Technology Edition- Global الربع الأول من 2019

3 نسبة 4% الإضافية مخصصة للترقيات والتعديلات الثانوية الأخرى.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."