Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)
    2. تعيين ممثلي منظمة مشغل خادم الجذر لدى اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC
    3. تعيين الرئيس المشارك للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)
    4. تأجيل تنفيذ سياسة الإجماع في الانتقال إلى نظام WHOIS المفصلة
    5. دفع الفاتورة القانونية بما يتجاوز 500,000 دولار
    6. تقديم الشكر لأعضاء المجتمع
    7. شكر للمضيفين المحليين على اجتماع ICANN 63
    8. توجيه الشكر للجهات الراعية لاجتماع ICANN 63
    9. شكر للمترجمين الفوريين وفريق العمل وفرق عمل الفعاليات والفنادق على اجتماع ICANN 63
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. تعيين الشخص المعين من مجلس الإدارة في فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث
    2. التقرير النهائي لمجموعة عمل مراجعة الأقاليم الجغرافية
    3. تحويل الأموال من الصندوق التشغيلي إلى الصندوق الاحتياطي
    4. طلبات gTLD الجديدة لنطاق AMAZON.
    5. النظام الداخلي التكميلي المؤقت لعملية المراجعة المستقلة
    6. استراتيجية إعادة تغذية الصندوق الاحتياطي
    7. تقديم الشكر إلى لوسوايس ڤان دير لان على خدماتها لمجلس إدارة ICANN
    8. تقديم الشكر إلى جون سوينينن على خدمته لمجلس إدارة ICANN
    9. تقديم الشكر إلى مايك سيلبر على خدمته لمجلس إدارة ICANN
    10. تقديم الشكر إلى رام موهان على خدمته لمجلس إدارة ICANN
    11. تقديم الشكر إلى جورج سادوسكي على خدمته لمجلس إدارة ICANN

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)

      حيث إنه، وبموجب المادة 11 من القسم 12.2(ب) من اللوائح الداخلية هي التي تحكم اللجنة الاستشارية للحماية والاستقرار (SSAC).

      وحيث اعتمد مجلس الإدارة بموجب القرار رقم 2010.08.05.07 تنقيحات اللوائح أدت إلى استحداث مدة عضوية في SSAC قوامها ثلاث سنوات، وطالب بترتيب المدد، وألزم رئيس SSAC بأن يوصي بإعادة تعيين جميع أعضاء SSAC الحاليين لمدد كاملة أو جزئية لتنفيذ تنقيحات اللوائح.

      وبموجب القرار 2010.08.05.08 فقد قام مجلس الإدارة بتعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار SSAC لمدة عام وعامين وثلاث أعوام اعتبارًا من 01 يناير 2011 وانتهاءً بـ31 ديسمبر 2011، و31 ديسمبر 2012 و31 ديسمبر 2013.

      وحيث إنه في يناير/كانون الثاني 2018، بدأت لجنة عضوية SSAC مراجعة سنوية لأعضاء SSAC الذين تنتهي مدد عضويتهم في 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، وقدمت إلى SSAC توصياتها بخصوص إعادة التعيينات في أغسطس/آب 2018.

      وحيث إنه في 22 أغسطس/آب 2018، قام أعضاء SSAC باعتماد إعادة التعيينات.

      كما أوصت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بأن يقوم مجلس الإدارة بإعادة تعيين أعضاء لجنة SSAC التالي ذكرهم لمدة ثلاثة أعوام: جاب أكريحوس وباتريك فلاستورم وأوندريج فيليب وجيم جالفين وروبرت غيرا وجولي هامر ورام موهان ودورون شيكوموني وسوزان وولف.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.01)، قبول مجلس الإدارة توصية اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار وإعادة تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار التاليين لمدة ثلاث سنوات تبدأ من 1 يناير 2019 وتنتهي في 31 ديسمبر 2021 وهم: جاب أكريحوس وباتريك فلاستورم وأوندريج فيليب وجيم جالفين وروبرت غيرا وجولي هامر ورام موهان ودورون شيكوموني وسوزان وولف.

      حيثيات القرار 2018.10.25.01

      اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار هي مجموعة متنوعة من الأفراد الذين مكنوا اللجنة بما لديهم من خبرات فنية معينة من الالتزام بميثاقها التأسيسي وتنفيذ مهمتها. وقد استعانت اللجنة منذ تأسيسها بأفراد ذوي معرفة وخبرة هائلتين في المجالات الفنية والأمنية الضرورية لأمن واستقرار أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت. إن الأفراد المذكورين أعلاه يزودون اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بخبرتهم وتجاربهم اللازمة لكي تلتزم اللجنة بميثاقها وتنفيذ مهمتها.

      هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقا عاما. إن تعيين أعضاء في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر يصب في المصلحة العامة كما يعزز من مهمة ICANN حيث يسهم في التزام ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

    2. تعيين ممثلي منظمة مشغل خادم الجذر لدى اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC

      حيث تشترط لوائح ICANN الداخلية تأسيس اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) بحيث تقتصر مهمتها على تقديم المشورة إلى مجتمع ومجلس إدارة ICANN بخصوص الأمور المتعلّقة بتشغيل وإدارة وأمن وتكامل نظام خادم ملف الجذر الخاص بالإنترنت.

      وحيث تطالب لوائح ICANN الداخلية بأن يقوم مجلس إدارة ICANN بتعيين عضو واحد في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC من كل منظمة من منظمات تشغيل خادم الجذر، بناءً على توصيات من الرؤساء المشاركين في لجنة RSSAC.

      حيث أوصى الرؤساء المشاركون في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر لمجلس إدارة ICANN بتعيين ممثلين من مؤسسة Internet Systems Consortium (ISC), Inc؛ والإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، ومنظمة ICANN، وNetnod؛ وجامعة مريلاند، وشركة .VeriSign, Inc في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر.

      تقرر بموجب القرار (2018.10.25.02)، تعيين مجلس الإدارة للأشخاص الآتية أسماؤهم للعمل في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر: كيث بلوشتاين وكارل ريوس حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2019، وفريد بيكر ومات لارسون ولارس جون ليمان وبراد فيرد حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2021.

      حيثيات القرار 2018.10.25.02

      في مايو/أيار 2013، وافقت منظمات مشغلي خادم الجذر على عضوية أولية لممثلين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر، على أن يعيّن كل منها فردًا واحدًا. ووافق مجلس إدارة ICANN على العضوية المبدئية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC في يوليو/تموز 2013 مع فترات مرحلية متفاوتة.

      عملًا بأن المدة الحالية للمثلين من مؤسسة .Internet Systems Consortium (ISC), Inc؛ ومنظمة ICANN، وNetnod؛ وشركة .VeriSign, Inc تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2018. وفي سبتمبر/أيلول 2018، طلبت منظمة ICANN وجامعة مريلاند تغيير ممثليها لما تبقى من المدة الحالية، والتي تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2019.

      من غير المتوقع أن يكون لتعيين عضوي اللجنة هذين أي تأثير مالي على مؤسسة ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم اللجنة بشكلٍ مستمر.

      هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقا عاما. إن تعيين أعضاء في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر يصب في المصلحة العامة كما يعزز من مهمة ICANN حيث يسهم في التزام منظمة ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

    3. تعيين الرئيس المشارك للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)

      وحيث إن لوائح ICANN الداخلية تنص على قياس مجلس إدارة ICANN بتعيين الرؤساء المشاركين وأعضاء اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر.

      وحيث أجرت اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018 انتخابًا لمنصب رئيس مشارك واحد وتم انتخاب فريد بيكر رئيسًا مشاركاً لمدة سنتين.

      وحيث توصي اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر بأن يتخذ مجلس الإدارة إجراءً فيما يخص تعيين الرئيس المشارك للجنة RSSAC.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.03)، قبول مجلس الإدارة التوصية المقدمة من لجنة RSSAC بتعيين فريد بيكر رئيسًا مشاركاً في لجنة RSSAC وتقديم أرق الأمنيات بالنجاح في دوره الهام.

      حيثيات القرار 2018.10.25.03

      تنادي لوائح ICANN الداخلية بقيام مجلس الإدارة تعيين رؤساء مشاركين في RSSAC حسب ما يختاره أعضاء RSSAC. وسوف يسمح تعيين رؤساء مشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر بأن يكون تشكيل اللجنة صحيحًا ومناسبًا لتأدية وظيفتها بصفتها لجنة استشارية.

      من غير المتوقع أن يكون لتعيين هؤلاء الرؤساء المشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر أي تأثير مالي على مؤسسة ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم اللجنة بشكلٍ مستمر.

      علمًا بأن هذا الإجراء يمثّل وظيفة إدارية تنظيمية والتي لا تتطلب تعليقات عامة عليها. ويسهم تعيين رؤساء مشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC في التزام منظمة ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

    4. تأجيل تنفيذ سياسة الإجماع في الانتقال إلى نظام WHOIS المفصلة

      حيث إن سياسة الانتقال إلى نظام بيانات WHOIS المفصلة لنطاقات COM. وNET. وJOBS. (سياسة WHOIS المفصلة) تشترط أن تقوم شركة VeriSign بالبدء في قبول بيانات التسجيل "المفصلة" من أمناء السجلات لنطاقات COM. وNET. وJOBS. بداية من 31 مايو/أيار 2019، يجب تقديم جميع تسجيلات أسماء النطاقات الجديدة إلى السجل في صورة "مفصلة" بداية من 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 على الأقرب، ويجب نقل جميع بيانات التسجيل ذات الصلة لأسماء النطاقات الحالية من "النحيل" إلى "المفصل" بحلول 31 مايو/أيار 2020.

      وحيث إنه استعدادًا لإتمام النشر لقبول بيانات WHOIS الكثيفة، اقترحت شركة VeriSign تعديلات على اتفاقية السجل-أمين السجل لكل من COM. وNET.

      وحيث أعربت مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات عن مخاوف الموافقة على التعديلات المُقترحة بناءً على القضايا المتعلقة بقانون حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي، ومعالجة البيانات والمتطلبات الجديدة والالتزامات المفروضة على أمناء السجلات. وحيث قدمت منظمة ICANN أيضًا تعليقات إلى شركة VeriSign فيما يخص التعديلات المقترحة.

      وحيث كانت مؤسسة ICANN تقوم بتسهيل المناقشات بين Verisign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المقترحة على اتفاقيات السجلات وأمناء السجلات لتنفيذ سياسة التوافق في الآراء لنظام ICANN المفصّل.

      وحيث إن منظمة ICANN وشركة VeriSign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات بحاجة إلى وقت إضافي للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المقترحة على اتفاقيات السجلات وأمناء السجلات السارية لتنفيذ سياسة الانتقال إلى نظام WHOIS المفصّل.

      وحيث إن فترة الإنفاذ المؤجلة سوف تتيح للأطراف المتعاقدة المتأثرة وقتًا إضافيًا من أجل تقييم ما تتحقق من عمل فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات من أجل صياغة سياسة إجماع لتحل محل المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.04) تفويض الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بتأجيل إنفاذ سياسة الانتقال لنظام WHOIS المفصلة حتى 31 مايو/أيار 2019 و30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 و31 مايو/أيار 2020، على التوالي، وذلك لإتاحة وقت إضافي أما أمناء السجلات وشركة VeriSign من أجل التوصل إلى اتفاق حول التعديلات اللازمة على الاتفاقيات المعمول بها من أجل تنفيذ السياسة.

      حيثيات القرار 2018.10.25.04

      تنص سياسة الانتقال إلى نظام WHOIS المفصّل على أسلوب مرحلي من أجل نقل سجلات COM. وNET. من WHOIS "النحيلة" إلى "المفصلة". والمراحل الثلاثة هي:

      1. أن يبدأ مشغل السجل في قبول بيانات WHOIS المفصلة من أمناء السجلات.
      2. سيتم إنشاء تسجيلات اسم نطاق .COM و.NET الجديدة كتسجيلات تفصيلية،
      3. الترحيل الكامل لكافة بيانات تسجيل النطاق الحالية من "المختصرة" إلى "التفصيلية" بعد سنة واحدة من تاريخ بدء قبول مشغل السجل لبيانات WHOIS المفصّل من أمناء السجل.

      تتطلب سياسة الانتقال لنظام WHOIS المفصّل من Verisign بدء قبول مشغل السجل لبيانات WHOIS المفصّل من أمناء السجل من تاريخ 30 نوفمبر 2018، وأن يقدم أمناء السجلات بيانات تسجيل مفصلة إلى سجلات COM. وNET. و.JOBS لجميع عمليات تسجيل أسماء النطاقات الجديدة اعتبارا من 30 أبريل 2019، وترجيل كافة بيانات تسجيل النطاق الحالية من المختصر إلى المفصل بحلول 31 يناير 2020. وفي إطار الإعداد لقبول بيانات نظام WHOIS المفصّل، اقترحت Verisign مشغل السجل لكل COM. وNET. ومزود خدمات السجل الاحتياطي لـ JOBS. تعديلات على اتفاقية السجلات وأمناء السجلات بخصوص COM. وNET. من أجل وجود إطار العمل القانوني اللازم لقبول البيانات. وفي حين أن سياسة التوافق في الآراء لنظام WHOIS المفصلة تنطبق أيضًا على نطاق المستوى الأعلى JOBS. فإن مشغل السجل لنطاق JOBS.، وهو شركة Employ Media، لم يشترط تغييرات على اتفاقية السجل-أمين السجل لبدء قبول بيانات التسجيل المفصلة وقد بدأ أمناء السجلات بالفعل في تقديم بيانات التسجيل المفصلة لنطاق JOBS. حسب السياسة.

      وبعد إجراء تعديل اتفاقية السجل-أمين السجل، قامت مؤسسة ICANN بتسهيل المناقشات بين شركة VeriSign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المقترحة على اتفاقيات السجل-أمين السجل، بيد أن الأطراف لم تتوصل بعدُ إلى اتفاق. كذلك، قدمت ICANN التعليقات على التعديلات المقترحة على اتفاقية السجل وأمين السجل، التي تجري مناقشتها مع Verisign. بالإضافة إلى ذلك، يعمل المجتمع على النظر في المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD كسياسة إجماع.

      يتخذ مجلس الإدارة إجراء في هذا الوقت لتفويض رئيس ICANN والرئيس التنفيذي لتأجيل إنفاذ الامتثال لسياسة نظام WHOIS المفصّل لمدة ستة شهور إضافية. وسيسمح التأجيل بوقت إضافي لمؤسسة Verisign وأمناء السجل ومؤسسة ICANN للوصول إلى اتفاق بشأن التعديلات اللازمة على اتفاقيات السجل وأمين السجل لتنفيذ السياسة. وسوف تتيح فترة الإنفاذ المؤجل لفريق العملية المعجّلة لوضع السياسات تحديد ما إن كان من الواجب أن تكون المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD سياسة لإجماع ICANN مع الالتزام في نفس الوقت بقانون حماية البيانات العامة GDPR وغيره من قانوني الخصوصية ذات الصلة وحماية البيانات.

      نتيجة لإجراء مجلس الإدارة، سوف تبدأ مؤسسة ICANN في إنفاذ الامتثال لمتطلب السياسة لأمناء السجلات لتقديم جميع تسجيلات أسماء النطاقات الجديدة إلى السجل مفصلة بدءا من 30 نوفمبر 2019 على أبعد تقدير، وجميع بيانات التسجيل ذات الصلة لأسماء النطاقات الحالية يجب ترحيلها من المختصر إلى المفضّل بحلول 31 مايو 2020. وسوف يكون التاريخ الرئيسي الاختياري لأمناء السجلات للبدء في تقديم بيانات مفصلة طواعية إلى السجل 31 مايو 2019 بافتراض أنه لا توجد تغييرات إضافية كنتيجة لتوصيات فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات.

      وخلال هذه الفترة لإنفاذ الامتثال المؤجل، ستواصل مؤسسة ICANN العمل مع Verisign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات لتسهيل المناقشات بشأن التعديلات المقترحة.

      شملت مداولات مجلس الإدارة بشأن هذه المسألة المواد الهامة العديدة التالية:

      لا يُتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة أثر مالي على مؤسسة ICANN والذي لم يكن متوقعا بالفعل في الموازنة الحالية. هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقا عاما. ويعد هذا الإجراء في المصلحة العامة حيث أنه يساعد على ضمان التنفيذ المتسق والمنسق للسياسات في نطاقات gTLD.

    5. دفع الفاتورة القانونية بما يتجاوز 500,000 دولار

      حيث إن أحد فواتير المستشار القانوني الخارجي لشهر يوليو 2018 قد تجاوزت 500,000 دولار بما يتطلب وفقًا لسياسة التعاقد والصرف في ICANN الحصول على موافقة مجلس الإدارة بالدفع.

      حيث أوصت مؤسسة ICANN ولجنة التمويل بمجلس الإدارة بتفويض مجلس الإدارة بدفع الفاتورة القانونية المشار إليها أعلاه.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.05)، أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب/ينوبون عنه بدفع فاتورة المستشار القانوني لشهر يوليو 2018.

      حيثيات القرار 2018.10.25.05

      عند طلب ذلك، يجب أن تشرك ICANN مستشار قانوني خارجي للمساعدة في الاستعداد والدفاع في كافة أنواع النزاعات المرفوعة ضد ICANN. وعندما تصبح هذه النزاعات محتدة للغاية، تتطلب عادةً مشاركة كبيرة خلال فترة زمنية محددة من مستشار خارجي كما يترتب على هذا الوقت الكبير مبلغًا كبيرًا للرسوم والمصاريف ذات الصلة.

      حسب سياسة التعاقد والصرف في ICANN (https://www.icann.org/resources/pages/contracting-disbursement-policy-2015-08-25-en)، إذا تطلبت أي فاتورة صرف أكثر من 500,000 دولار، تلزم موافقة مجلس الإدارة لإصدار الدفعة. وفي شهر يوليو 2018، عندما كانت ICANN تستعد للمحاكمة (التي تم تأجيلها في النهاية)، تجاوزت أحد فواتير المستشارين الخارجيين في ICANN مبلغ 500,000 دولار. بناءً على ذلك، طلبت المؤسسة من مجلس الإدارة الموافقة على دفع هذه الفاتورة، التي راجعتها اللجنة المالية لمجلس الإدارة وهذا ما قام به المجلس من خلال هذا القرار.

      إن مجلس الإدارة مقتنع بأن مؤسسة ICANN، بما في ذلك مكتب المستشار القانوني العام في ICANN، يراقب بصورة مناسبة الأعمال المنفذة والمصاريف المتكبدة من قبل المستشار القانوني الخارجي لضمان أن كافة الرسوم والتكاليف مناسبة وفقًا للظروف القائمة في أي وقت محدد. بناءً عليه، فإن مجلس الإدارة راضٍ فيما يتعلق باتخاذ هذا القرار.

      يتوافق اتخاذ هذا الإجراء من مجلس الإدارة بصورة مباشرة مع مهمة ICANN والمصلحة العامة في أن ذلك يضمن أن مدفوعات المبالغ الكبيرة لفاتورة واحدة إلى جهة واحدة تتم مراجعتها وتقييمها من مجلس الإدارة، إذا تجاوزت مبلغًا محددًا للصلاحية المفوضة من خلال سياسة التعاقد والصرف في ICANN. ويضمن هذا أن يراقب مجلس الإدارة المصروفات الكبيرة وأن يتصرف كمشرف لائق على ما يستلمه العامة من تمويل ICANN.

      في حين سيكون لذلك تأثيرًا ماليًا على ICANN، إلا أنه تأثير تم الاستعداد له فعلا في ميزانية العام المالي 2019 وكجزء من رسوم تطبيق برنامج gTLD الجديد. وهذا القرار ليس له تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    6. تقديم الشكر لأعضاء المجتمع

      حيث ترغب ICANNبتقدير وإقرار الجهود والمهارات العظيمة والوقت الذي يبذله أعضاء مجتمع أصحاب المصالح للمساهمة في ICANN.

      وحيث أن ICANN ترغب اعترافا بهذه المساهمات في الإعراب عن تقديرها وشكرها لأعضاء المجتمع عند انتهاء فترات خدمتهم في المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية واللجنة الدائمة للعملاء ولجنة الترشيح ومجلس المعرفات التقنية العامة.

      وحيث يختتم الأعضاء التاليين في منظمة دعم العناوين مدة خدمتهم:

      • توموهيرو فوجيساكي، عضو مجلس عناوين المنظمة الداعمة للعناوين
      • ويلفريد ووبر، عضو مجلس عناوين المنظمة الداعمة للعناوين

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.06)، حاز كل من توموهيرو فوجيساكي وويلفريد ووبر على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهما، ويتمنى لهما مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهما المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      بينما ينهي الأعضاء التالية أسماؤهم في منظمة دعم أسماء رموز البلدان مدة خدمتهم:

      • بن فولر، عضو مجلس منظمة دعم أسماء رموز البلدان
      • نيجل روبرتس، عضو مجلس منظمة دعم أسماء النطاقات لرمز البلد
      • كريستيل فافال، عضو مجلس منظمة دعم أسماء النطاقات لرمز البلد

      بموجب القرار رقم (2018.10.25.07)، أعرب مجلس إدارة ICANN عن تقديره الشديد لكل من بن فولر ونيجل روبرتس وكريستيل فافال عن الفترة التي قضوها في الخدمة. ويتمنى مجلس إدارة ICANN لهم النجاح في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه، ويشارك المجتمع في تقديم العزاء لأسرة بن فولر على وفاته.

      حيث أن الأعضاء التاليين في المنظمة الداعمة للأسماء العامة يختتمون مدة خدمتهم:

      • دونا أوستين، رئيس مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • فرزانة بديعي، رئيس مجموعة أصحاب المصلحة غير التجارية
      • فيل كروين، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • سامانثا ديميتريو، نائب الرئيس في مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات
      • بول دياز، رئيس مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات
      • هيذر فورست، رئيس مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • سوزان كاواجوتشي، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • أندرو ماك، رئيس دائرة الأعمال
      • ستيفاني بيرين، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • ريناتا أكوينو ريبيرو، رئيس دائرة مستخدمي الإنترنت غير التجاريين
      • لوري شولمان، أمين خزينة دائرة الملكية الفكرية
      • جريج شاتان، رئيس دائرة الملكية الفكرية
      • ستيفان فان غيلدر، نائب رئيس مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات

      تقرر بموجب القرار (2018.10.25.08)، تقديم التقدير العميق لكل من دونا أوستن، وفرزانه بديع، وفيل كوروين، وسامانثا ديميتريو، وبول دياز، وهيذر فورست، وسوزان كواغوشي، وأندرو ماك، وستيفاني بيرين، وريناتا أكوينو ريبيرو، وغريغ شاتان، ولوري شولمان وستيفاني فان غيلدر من مجلس إدارة ICANN على مدة خدمتهم. ويتمنى مجلس إدارة ICANN لهم النجاح في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه، ويشارك المجتمع في تقديم العزاء لوفاة ستيفاني فان غيلدر.

      وحيث شارفت فترات عمل الأعضاء التالية أسماؤهم في المجتمع الشامل لعموم المستخدمين على الانتهاء:

      • ماريتزا أوغيرو، سكرتير المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في منطقة أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي
      • همبرتو كاراسكو، رئيس المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في منطقة أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي
      • آلان غرينبرغ، رئيس اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • باستيان غوسينغس، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • مورين هيليارد، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • أندريه كوليسنيكوف، عضو اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • بارليت مورغان، عضو فريق قيادة اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • سيون أوجيدجي، عضو فريق قيادة اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • ألبرتو سوتو، عضو اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.09) منح واستحقاق كل من "ماريتزا أوغيرو" و"همبرتو كاراسكو" و"ألان غرينبيرغ" و"باستيان غوسلينغز" و"مورين هيليارد" و"أندريه كوليسنيكوف" و"بارتيليت مورغان" و"سيون أوجيديجي" و"ألبيرتو سوتو" على عميق تقدير وامتنان مجلس إدارة ICANN على ما قدموه من جهود طوال فترة عملهم، ويتمنى مجلس إدارة ICANN لهم موفور النجاح في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن العضو التالي في اللجنة الاستشارية الحكومية ينهي مدة خدمته:

      • ميلاغروس كاستانون، نائب رئيس اللجنة الاستشارية الحكومية

      بموجب القرار رقم (2018.10.25.10)، حازت ميلاغروس كاستانون على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتها، ويتمنى لها مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيها المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      وحيث أن أعضاء اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر يختتمون مدد خدمتهم:

      • فينكاتيسوارا داساري، الممثل المناوب للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر
      • جريس دي ليون، الممثل المناوب للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر
      • راي غيلستراب، الممثل المناوب للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر
      • يوهان إهرين، الممثل المناوب للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر
      • كيفن جونز، الممثل المناوب للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر
      • تريتي سينها، نائب رئيس اللجنة الاستشارية لنظام ملف خادم الجذر

      بموجب القرار رقم (2018.10.25.11)، أعرب مجلس إدارة ICANN عن عميق تقديره لكل من فينكاتيسوارا داساري، وجريس دي ليون، وراي غيلستراب، ويوهان إهرين، وكيفين جونز، وتريبتي سينها عن الفترة التي قضوها في الخدمة، ويأمل مجلس إدارة ICANN لهم كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث إن أعضاء اللجنة الدائمة للعملاء التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • جاي ديلاي، عضو اللجنة الدائمة للعملاء
      • كال فيهير، عضو اللجنة الدائمة للعملاء
      • إليز ليندبيرغ، منسق علاقات اللجنة الدائمة للعملاء

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.12)، حاز كل من جاي ديلاي، وكال فيهر، وإليس ليندبرغ على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهما، ويتمنى لهما مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهما المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      وحيث شارفت فترات عمل الأعضاء التالية أسماؤهم في لجنة الترشيح على الانتهاء:

      • ثيو غورتس، عضو لجنة الترشيح
      • ساندرا هوفيريتشر، عضو لجنة الترشيح
      • هانز بيتر هولن، رئيس المشارك في لجنة الترشيح
      • داني ماكفيرسون، عضو لجنة الترشيح
      • خوسيه أوفيديو سالجيرو، عضو لجنة الترشيح
      • جاي سودوفسكي، عضو لجنة الترشيح

      بموجب القرار رقم (2018.10.25.13)، أعرب مجلس إدارة ICANN عن عميق تقديره لكل من ثيو جيرتس، وساندرا هوفريختر، وهانز بيتر هولن، وداني ماكفيرسون، وخوزيه أوفيديو سالجيرو، وجاي سودوفسكي عن الفترة التي قضوها في الخدمة، ويأمل مجلس إدارة ICANN لهم كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    7. شكر للمضيفين المحليين على اجتماع ICANN 63

      يود المجلس أن يتقدم بالشكر إلى نادية كالفينو، وزيرة الاقتصاد والأعمال في إسبانيا، وإلى المنظمين المحليين المضيفين، ووزارة الاقتصاد والأعمال في إسبانيا وإلى RED.ES.

    8. توجيه الشكر للجهات الراعية لاجتماع ICANN 63

      يرغب مجلس الإدارة في توجيه الشكر إلى الجهات الراعية التالية: Fundació puntCAT وVerisign وPublic Interest Registry وCORE Association وNominet وKnipp Medien und Kommunikation GmbH وThe Canadian Internet Registration Authority (CIRA وAfilias plc وDomain Connect وCentralNic وICU وData Provider وDenic Eg وDomgate وNeustar وRadix.

    9. شكر للمترجمين الفوريين وفريق العمل وفرق عمل الفعاليات والفنادق على اجتماع ICANN 63

      يعرب مجلس الإدارة عن بالغ تقديره للكتّاب والمترجمين الفوريين وفريق الخدمات السمعية والبصرية وفرق العمل الفني وكافة العاملين في ICANN على ما بذلوه من جهود في تسهيل سير الاجتماع. كما يود المجلس تقديم الشكر للإدارة والعاملين في مركز المؤتمرات الدولية في برشلونة على توفير التسهيلات الرائعة من أجل إقامة هذه الفعالية. كما يتوجه المجلس بشكر خاص إلى إليزابيت كارافاكا، مدير المشروع، وراكيل جيمينيز، مدير المشروع، ولورا ماركو تورو، مدير المشروع F&B، وتشارلوت ديلندي، مدير المشروع F&B، وإنيس بوش أوباش، مدير الأقمار الصناعية، وجردي جاي، مشرف تكنولوجيا المعلومات، وبارت فان تشامبين، مدير مجموعة برنامج دعم مقدم الطلب.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تعيين الشخص المعين من مجلس الإدارة في فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث

      حيثية توضيح لوائح ICANN الداخلية أنه يتعين على مجلس الإدارة إجراء مراجعة دورية لتنفيذ ICANN لالتزامها بالحفاظ على آليات قوية للمساهمات العامة والمسئولية والشفافية بحيث يضمن أن تعكس هذه القرارات المصلحة العامة وأن تكون مسئولة أمام مجتمع الإنترنت ("مراجعة المساءلة والشفافية").

      حيثية بدء عملية مراجعة المساءلة والشفافية الثالثة - ATRT3 - بدعوة المتطوعين لفريق المراجعة في يناير 2017.

      وحيث إن الخطوات التالية المقترحة بعد التشاور مع المجتمع تشمل إعادة تأكيد المجتمع لمرشحي فريق المراجعة وتعيين رؤساء منظمات الدعم/اللجان الاستشارية لفريق المراجعة بحلول 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2018. من المقترح أن يبدأ فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث أعماله الفعلية في يناير 2019.

      حيث إنه بموجب البند 4.6 من اللوائح الداخلية يجوز للمجلس تعيين مدير أو مسؤول اتصال ليعمل كعضو في فريق مراجعة المساءلة والشفافية. وقد نظر المجلس في المهارات والخبرات المتعلقة بفريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث.

      حيثية توصية لجنة حوكمة مجلس الإدارة بتعيين المجلس لمارتن بوتيرمان ليكون العضو الثالث في فريق مراجعة المساءلة والشفافية.

      حيث أوصت لجنة الفعالية التنظيمية بأن يطلب مجلس الإدارة من ATRT3 اعتماد اختصاصاتها وخطة عملها في غضون 60 يومًا من عقد اجتماعها الأول وتقديم تلك الوثائق إلى مجلس الإدارة وإلى قيادات المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية لتأكيد الامتثال مع أحكام اللوائح الداخلية وتوقعات مجتمع ICANN.

      حيث إن اللوائح الداخلية تنص على أنه يجب على فريق مراجعة المساءلة والشفافية أن يصدر تقريره النهائي في غضون عام واحد من انعقاد اجتماعه الأول الذي يبلُغ التوقيت الذي طلبه مجلس الإدارة.

      بموجب القرار (2018.10.25.14)، يعيّن مجلس الإدارة مارتن بوتيرمان ليكون عضوًا في ATRT3.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.15) أن يطلب مجلس الإدارة بأن يقوم فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث باعتماد اختصاصاته وخطة عمله في غضون 60 يومًا من عقد اجتماعها الأول وتقديم تلك الوثائق إلى مجلس الإدارة وإلى قيادات المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية لتأكيد الامتثال مع أحكام لوائح ICANN الداخلية وتوقعات مجتمع ICANN.

      حيثيات القرارين 2018.10.25.14 – 2018.10.25.15

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      في 1 أكتوبر 2016، أصبحت اللوائح الجديدة سارية عقب انتقال الإشراف على وظائف IANA بما طرح التزامات جديدة لتحسين مساءلة ICANN. وقد تضمنت هذه اللوائح المراجعات التي كانت موجودة قبل ذلك في تأكيد الالتزامات وحددت إجراءات جديدة للاختيار لعقدها، والتي يشار إليها الآن باسم "المراجعات الخاصة." وقد خلق هذا فرصة لمجلس الإدارة لتعيين ممثل للمشاركة كعضو في كل من فرق المراجعة الخاصة.

      أطلقت منظمة ICANN دعوة للمتطوعين للمشاركة في فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث في 31 يناير/كانون الثاني 2017. وكانت عملية ترشيح المجتمع لا تزال مفتوحة عندما نشرت مؤسسة ICANN إجراءات التعليق العام على الخيارات قصيرة الأجل للمراجعات الخاصة (مايو – يوليو 2018) للدعوة إلى التعليقات على الخيارات بشأن تعديل الإطار الزمني لـ ATRT3 من عدمه وكيفية تعديله. ونشرت منظمة ICANN بعد ذلك الخطوات التالية للمراجعات في سبتمبر/أيلول 2018، لتحدد به المسار المقترح أمام فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث (تعيين المجتمع لأعضاء فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث بحلول نوفمبر/تشرين الثاني 2018، والاجتماع الأول في يناير/كانون الثاني 2019).

      مع إطلاق مراجعة المساءلة والشفافية الثالثة في يناير 2017، اختار مجلس الإدارة تعيين ممثل في هذا المراجعة المهمة. إضافة إلى ذلك، يطلب مجلس الإدارة من فريق مراجعة المسؤولية والشفافية الثالث (ATRT3) أن يقدم إلى مجلس الإدارة الاختصاصات المعتمدة للفريق وخطة عمله في غضون 60 يومًا من عقد أول اجتماع له.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      يتمثل المقترح المعروض في أن يعين مجلس الإدارة مارتن بوترمان ليكون عضوًا في فريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث، استنادًا إلى المهارات والخبرات فيما يتعلق بهذه المراجعة. ووفقًا لأفضل الممارسات المحددة لكافة المراجعات الخاصة ولأن اللوائح تنص على أن ATRT3 يجب أن يصدر تقريره النهائي في غضون سنة واحدة من عقد الاجتماع الأول، ويطلب مجلس الإدارة من ATRT3 اعتماد الاختصاصات المحددة له وخطة عمله في وقت مناسب وتقديم هذه الوثائق إلى مجلس الإدارة وإلى قيادة المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية.

      يجب أن توضح الاختصاصات بصورة عامة كيفية تحقيق الهدف من المراجعة خلال الإطار الزمني المحدد وبالموارد المحددة. ويجب أن تتضمن تفاصيل واضحة للعمل المطلوب إنجازه وأساسًا لكيفية قياس نجاح المشروع. كما يجب أن توضح خطة العمل بالتفصيل المهام المحددة المطلوب إنجازها للانتهاء بكفاءة من نطاق عمل المراجعة (المواضع التي سيتعامل معها فريق مراجعة مساءلة وشفافية ICANN الثالث ضمن حدود لوائح ICANN)، مع مواعيد نهائية واضحة ومحطات رئيسية ومسؤولين عن المهام. في هذا الصدد، يتحمل مجلس الإدارة المسؤولية عن تأكيد الامتثال إلى الأحكام الواردة في اللوائح للمراجعات الخاصة فضلاً عن توفر الموارد المناسبة لفريق ATRT3 لإنجاز العمل في الوقت المحدد.

      من الذي تمت استشارته من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      تشاور مجلس الإدارة مع لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة وكذلك لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة. وقد أوصلت لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة بعضو مناسب معين في مجلس الإدارة استنادًا إلى النطاق الواسع المحدد في اللوائح لهذه المراجعة، والمهارات والخبرات المذكورة بالتفصيل في الدعوة لمتطوعين. واستنادًا إلى إشرافها على المراجعات، أوصت لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة بممارسات جيدة لإجراء مراجعات فعالة في وقت مناسب. وبينما لم يلزم التشاور مع المجتمع بخصوص إجراء مجلس الإدارة هذا، فقد راعى مجلس الإدارة مساهمات المجتمع بشأن مسودة المعايير التشغيلية وكذلك الخيارات قصيرة الأجل للمراجعات الخاصة.

      ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      أعرب المجتمع عن دعمه الشديد لكافة فرق المراجعات الخاصة (بما في ذلك ATRT3) لوضح نطاق عملها بدون أي تشاور مسبق مع المجتمع ولكنه وافق على أن يتحمل مجلس الإدارة مسؤولية ضمان الامتثال للوائح. إضافة إلى ذلك، أيد المجتمع تقديم ATRT3 للمعلومات في الوقت المناسب إلى قيادة المنظمات العامة/ اللجان الاستشارية لجمع مساهمات المجتمع وتأكيد تلبية فريق المراجعة لاحتياجاتهم.

      ما المواد المهمة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      وراجع مجلس الإدارة أقسام اللائحة الداخلية، ذات الصلة ووثائق عملية المراجعة الخاصة، والدعوة المقدمة إلى المتطوعين من أجل العمل في فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثالث، وتعليقات الجمهور على خيارات المدى القصير للمراجعات النوعية، وأيضًا الخطوات التالية المقترحة للمراجعات.

      ما العوامل التي رأى مجلس الإدارة إنها هامة؟

      توصل المجلس إلى أهمية العديد من العوامل التالية:

      • المهارات والخبرات اللازمة من أجل إجراء هذه المراجعة.
      • أهمية الاختصاصات وخطة العمل التي تتم صياغتها بوضوح وفي الوقت المحدد،
      • حاجة مجتمع ICANN للعلم بشأن أعمال فريق المراجعة في الوقت المناسب.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      من المتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة هذا تأثير إيجابي على المجتمع من خلال إضافة المهارات والخبرات المفيدة لهذه المراجعة المهمة ومن خلال تشجيع الإنجاز في الوقت المحدد لأعمال مراجعة المسؤولية والشفافية الثالث ضمن الحدود المبينة في لوائح ICANN.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الميزانية) أو على المجتمع، و/أو العامة؟

      من المتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة هذا تأثيرًا ماليًا إيجابيًا، من خلال تشجيع الإنجاز الفعال في الوقت المحدد لأعمال فريق مراجعة المسؤولية والشفافية الثالث خلال فترة 12 شهرًا المحددة في اللوائح. وتم إدراج المصاريف المرتبطة بإجراء مراجعة المساءلة والشفافية الثالثة في موازنة السنة المالية 2019 في ICANN.

      هل توجد أية مسائل تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء من مجلس الإدارة أي تأثير على استقرار أو أمن أو مرونة نظام اسم النطاق.

      كيف يكون هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN وما هي المصلحة العامة المحققة في هذا الإجراء؟

      يتسق إجراء مجلس الإدارة مع التزام ICANN بموجب القسم 4.6 من اللوائح للحفاظ على الآليات الفعالة وتحسينها للإدخال العام والمسئولية والشفافية بحيث تعمل على ضمان انعكاس نتائج عملية اتخاذ القرار على المصلحة العامة وأن تكون منظمة ICANN مسؤولة إزاء كل أصحاب المصالح.

      سيعمل هذا الإجراء للمصلحة العامة من خلال تلبية التزام ICANN بالحفاظ على المساءلة والشفافية وتحسينهما.

      هل يلزم التعليق العام قبل عمل المجلس؟

      يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    2. التقرير النهائي لمجموعة عمل مراجعة الأقاليم الجغرافية

      حيث أن فريق العمل المعنيّ بشؤون تقييم المناطق الجغرافية قدّم تقريره النهائي الذي يقترح سلسلة من النتائج والتوصيات بشأن التطبيق المستمر لإطار عمل المناطق الجغرافية التابعة لمؤسسة ICANN.

      حيث إنه، بالإضافة إلى منتديات التعليقات العامة المنفذة خلال مداولات مجموعة العمل، تم توفير فترة تعليقات عامة قدرها 120 يوم عقب تقديم التقرير النهائي وذلك من أجل إعطاء المجتمع الفرصة لاستعراض المقترحات بدقة وتقديم أية تعليقات إضافية على توصيات مجموعة العمل.

      وحيث أن لجنة الفاعلية التنظيمية في مجلس الإدارة قد قامت باستعراض العملية التالية وتوصي بأن يوافق مجلس الإدارة على الإجراءات المحددة في "وثيقة تخطيط التوصيات" المصاحبة.

      وحيث نظر مجلس الإدارة في تعليقات المجتمع والتوصيات التشغيلية من مؤسسة ICANN.

      تقرر بموجب القرار (2018.10.25.16) أن مجلس إدارة ICANN يقبل توصيات مجموعة العمل التي تتوافق مع "وثيقة تخطيط التوصيات" المصاحبة ويوجه منظمة ICANN لتنفيذ تلك التوصيات بطريقة تتوافق مع توقعات المجلس على النحو المبين في وثيقة التخطيط.

      حيثيات القرار 2018.10.25.16

      لماذا يعالج مجلس الإدارة هذه القضية الآن؟

      قامت مجموعة العمل عبر المجتمع المعنيّة بتقييم المناطق الجغرافية والتي قام المجلس بتوكيلها بتقديم توصيات تقريرها النهائي إلى رئيس مجلس إدارة ICANN في 4 نوفمبر 2015. ووفقًا لتوصية مجموعة العمل، سعى مجلس الإدارة للحصول على تعليقات المجتمع بشأن توصيات مجموعة العمل.

      ما المقترحات التي يتم اعتبارها؟

      يقدم التقرير النهائي لمجموعة العمل سلسلة موسّعة من الاستنتاجات والمقترحات والتوصيات التي تتضمن:

      1. تخلص مجموعة العمل إلى أن المبدأ العام للتنوع الجغرافي يعتبر أمرًا هامًا للغاية وينبغي الحفاظ عليه.
      2. يجب أن يكون تطبيق مبادئ التنوع الجغرافي أكثر صرامةً ووضوحاً وثباتاً.
      3. لا يُعد تعديل عدد المناطق الجغرافية لـ ICANN الآن إجراءاً عملياً.
      4. لا توفر التركيبات الدولية الإقليمية الأخرى أيّ خيارات مفيدة لـ ICANN.
      5. يجب على ICANN أن تتبنّى وبشكل رسمي إطار عملها الفريد من نوعه بخصوص المناطق الجغرافية.
      6. يود المجتمع الحد من أية تغييرات للهيكلة الحالية.
      7. يجب على ICANN الإعتراف بسيادة وحق تقرير المصير للدول لإختيار مناطقهم التي سيندرجون ضمنها.
      8. قامت مجمتمعات ICANN بتطبيق مبادئ التنوع الجغرافي بشكل مرن على مدى السنوات. ففي الوقت الذي يتعين على مجلس الإدارة أن يكون خاضعاً وبشكل محدد لإطار العمل الحالي، إلا إنه ينبغي على الهياكل الأخرى المحافظة على المرونة بهذا الصدد.
      9. تتيح "مجموعات المصالح الخاصة" أو "المجموعات الفرعية عبر الإقليمية" فرصًا جديدة للتنوع.
      10. يجب أن يضع العاملون آليات وعمليات للتنفيذ.
      11. ينبغي لمجلس الإدارة الاحتفاظ بإشرافه وفرص المراجعة المستقبلية الخاصة به.

      أي من أصحاب المصلحة أو الآخرين تم استشارتهم؟

      تمت دعوة جميع منظمات الدعم واللجان الاستشارية لـICANN للمشاركة في مجموعة العمل. في أوقات مختلفة وطيلة الجهود المبذولة، كان لكل من ALAC، وASO، وccNSO وGNSO ممثلين في مجموعة العمل. كما شارك رئيس GAC في وقت مبكر في العملية. قبل تقديم التقرير النهائي لمجموعة العمل، قدّم رؤساء لجنان GAC وALAC وccNSO وGNSO تعليقاتهم. وكانت التعليقات الرسمية لكل من ALAC، وccNSO وGNSO مصاحبة للتقرير النهائي المقدم.

      ما المواد المهمة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      راجع مجلس الإدارة التقرير النهائي لمجموعة العمل تتضمن بيانات رسمية مكتوبة من ALAC وccNSO وGNSO. كما استلم مجلس الإدارة نسخة من موجز تقرير العاملين حول التعليقات العامة المستلم ووثيقة تخطيط متوافقة مع نتائج مجموعة العمل وتوصياتها مع تعليقات واقتراحات المجتمع لاتخاذ القرار في كل منها.

      ما هي العوامل التي رأى مجلس الإدارة إنها مهمة؟

      نظر مجلس الإدارة في الإطار الزمني الممتد الذي أخذته مجموعة العمل لإصدار التوصيات، والاستشارات الواسعة مع مختلف مجموعات المجتمع وفرص المساهمة، فضلاً عن التطورات الجارية التي تحيط بعملية انتقال الإشراف على وظائف IANA وإنشاء المجتمع المُمكن للوصول إلى قرارها.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      أتيحت للمجتمع فرص متعددة للمشاركة في أعمال مجموعة العمل والتعليق عليها. وتمثل التوصيات النهائية من مجموعة العمل توافق للآراء من جميع دوائر مجتمع ICANN، وستعمل على ضمان استمرار اليقين في عمليات المجتمع بالإضافة إلى ضمان التنوع والتمثيل الجغرافي في سياستها وأنشطتها الاستشارية.

      ويأتي هذا القرار في المصلحة العامة وفي إطار مهمة ICANN، كما أن يدعم عمل منظمة ICANN على ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرِّفات الفريدة للإنترنت.

      هل توجد هناك آثار أو تداعيات مالية على ICANN (الخطة الاستراتيجية وخطة التشغيل والميزانية) أو على أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      ليس من المتوقع أن يكون لتنفيذ توصيات مجموعة العمل أي آثار/ نتائج مالية مباشرة على المؤسسة أو المجتمع أو العامة.

      هل هناك أي قضايا تتعلق بنظام أسماء النطاقات DNS من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة؟

      من غير المتوقع أن يكون لتوصيات مجموعة العمل أي تأثير كبير على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      هل هذه عملية سياسة محددة داخل المنظمة الداعمة في ICANN أو قرار الوظيفة الإدارية التنظيمية في ICANN الذي يتطلب تعليقًا عامًا أو لا يتطلب تعليقًا عامًا؟

      بينما كانت فرص التعليقات العامة بشأن هذه المسألة متعددة وواسعة، لا توجد حاجة إلى مزيد من فرص التعليق. ومع ذلك، فإن قرار تقديم فرصة إضافية للتعليق العام يعكس اهتمام مجلس الإدارة بتلقي ملاحظات إضافية من المجتمع قبل أن يتداول الآراء حول المناقشات الخاصة بتوصيات مجموعة العمل. ويتوقع مجلس الإدارة أن تنفيذ بعض التوصيات المحددة الواردة في وثيقة "التخطيط" المرفقة يمكن أن تتطلب مراجعة وتعليقات إضافية من المجتمع.

    3. تحويل الأموال من الصندوق التشغيلي إلى الصندوق الاحتياطي

      حيث إن الصندوق التشغيلي يشمل الأموال المستخدمة لعمليات مؤسسة ICANN اليومية ويجب أن يحتوي على أموال كافية لتغطية النفقات المتوقعة لمؤسسة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أنى.

      وحيث أنه ينبغي بصفة دورية تحويل أي أموال تعتبر زائدة عن الحد الأدنى لثلاثة شهور إلى الصندوق الاحتياطي.

      وحيث أن مؤسسة ICANN قد أجرت تحليلا للمستويات المطلوبة للصندوق التشغيلي، وقررت أن رصيد الصندوق التشغيلي في 30 حزيران (يونيو) 2018، استنادا إلى الكشوفات المالية المدققة، يحتوي على أموال زائدة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.17) أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو منْ يفوضه (يفوضهم) بتحويل مبلغ 3,000,000 دولار أمريكي من الصندوق التشغيلي إلى الصندوق الاحتياطي.

      حيثيات القرار 2018.10.25.17

      حسب سياسة الاستثمار الخاصة بمؤسسة ICANN، يجب أن يحتوي الصندوق التشغيلي على مستوى من الأموال لتغطية نفقات التشغيل الخاصة بمؤسسة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى، وأن أي مبلغ يتم تحديده على أنه زائد يمكن تحويله إلى الصندوق الاحتياطي (راجع https://www.icann.org/resources/pages/investment-policy-2018-03-12-en).

      قامت مؤسسة ICANN بتقييم الصندوق التشغيلي في نهاية السنة المالية 2018 على أساس الكشوفات المالية غير المدققة، وقررت تحويل أموال زائدة قدرها 3,000,000دولار أمريكي من الصندوق التشغيلي إلى الصندوق الاحتياطي.

      يصب هذا الإجراء في المصلحة العامة ويتفق مع مهمة ICANN، حيث أنه من المهم ضمان استقرار مؤسسة ICANN بإنشاء صندوق احتياطي قوي في حالة ضرورة استخدام صندوق احتياطي.

      لن يكون لهذا الإجراء تأثير مالي على ICANN ولن يكون له تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأنها وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    4. طلبات gTLD الجديدة لنطاق AMAZON.

      حيث إنه في عام 2012، تقدمت مؤسسة Amazon EU S.à r.l. (مؤسسة Amazon) بطلب لنطاق .AMAZON وإصدارين من أسماء النطاقات المدولة لكلمة "Amazon" (طلبات نطاق .AMAZON). كانت طلبات .AMAZON موضوع التحذير المبكر للجنة الاستشارية الحكومية المقدم من حكومات البرازيل وبيرو (بتأييد من بوليفيا والإكوادور وغويانا)، والتي أخطرت بموجبه مؤسسة Amazon بأن هذه الحكومات كان لديها مخاوف متعلقة بالسياسة العامة بشأن السلاسل المتقدم لها.

      وحيث طلب مجلس الإدارة في 29 أكتوبر 2017 من GAC الحصول على معلومات إضافية بخصوص نصيحة GAC بشأن تطبيقات .AMAZON. في بيانها الصادر في أبو ظبي في نوفمبر 2017 ، نصحت GAC مجلس الإدارة "بمواصلة تيسير المفاوضات بين الدول الأعضاء في منظمة معاهدة التعاون لبلدان الأمازون (ACTO) وشركة الأمازون بهدف التوصل إلى حل مقبول للطرفين للسماح باستخدام موقع الأمازون كاسم نطاق لمستوى أعلى."

      حيث إنه في 4 فبراير 2018، قبل مجلس إدارة ICANN نصيحة اللجنة الاستشارية الحكومية ووجه الرئيس والمدير التنفيذي "بتيسير المفاوضات بين الدول الأعضاء في منظمة معاهدة التعاون لبلدان الأمازون ومؤسسة الأمازون."

      حيث إنه في أكتوبر 2017، عرضت مؤسسة Amazon على كل من اللجنة الاستشارية الحكومية وACTO مقترحًا جديدًا. بعد أن قدمت شركة Amazon اقتراحًا آخرًا محدثًا في فبراير 2018، أصدرت الدول الأعضاء في ACTO بيانًا في 5 سبتمبر 2018، أعلنت فيه "أن دول الأمازون قد خلصت إلى أن الاقتراح لا يشكل أساسًا مناسبًا لحماية حقوقها الأساسية المتعلقة بتفويض "نطاق TLD في .amazon "." ذكرت دول الأعضاء في ACTO أيضًا أن وفد .AMAZON "يتطلب موافقة دول الأمازون" وأنها "لها الحق في المشاركة في إدارة نطاق TLD في .amazon."

      حيث إنه في 16 سبتمبر 2018، وجه مجلس إدارة ICANN الرئيس والمدير التنفيذي "بدعم وضع حل لتفويض السلاسل المعروضة في طلبات .AMAZON التي تتضمن مشاركة استخدام نطاقات المستوى الأعلى مع الدول الأعضاء في ACTO لدعم التراث الثقافي للدول في منطقة الأمازون" و"إن أمكن، تقديم مقترح إلى مجلس الإدارة، بشأن طلبات .AMAZON للسماح لمجلس الإدارة باتخاذ قرار بشأن تفويض السلاسل المعروضة في طلبات .AMAZON".

      بموجب القرار (2018.10.25.18)، يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب عنه لإزالة حالة "عدم الاستئناف" واستئناف معالجة طلبات أمازون وفقًا للسياسات والإجراءات المنظمة لجولة 2012 من برنامج gTLD الجديد. ويتضمن ذلك نشر التزامات المصلحة العامة كما اقترحتها شركة أمازون وفقًا للإجراءات المتبعة في برنامج gTLD الجديد.

      بموجب القرار (2018.10.25.19)، يوجه مجلس الإدارة الرئيس والرئيس التنفيذي أو من ينوب عنه لتوفير تحديثات منتظمة للمجلس عن حالة تطبيقات أمازون.

      حيثيات القرارين 2018.10.25.18 – 2018.10.25.19

      بناءً على قراره في سبتمبر 2018، يتخذ مجلس إدارة ICANN هذا الإجراء للدعم الإضافي لنظر مجلس الإدارة في نتائج عملية المراجعة المستقلة التي بدأتها مؤسسة Amazon ضد ICANN فضلاً عن نظر النصيحة من اللجنة الاستشارية الحكومية لأن ذلك يتعلق بطلبات .AMAZON.

      في ضوء كل ما تقدم، بما في ذلك نتائج عملية المراجعة المستقلة لنطاق .AMAZON ونصيحة اللجنة الاستشارية الحكومية اللاحقة، يرى مجلس الإدارة أن النصيحة بتوافق الآراء من اللجنة الاستشارية الحكومية الواردة في بيان أبوظبي والتي توجه مجلس الإدارة "بمواصلة تيسير المفاوضات بين الدول الأعضاء في [ACTO] ومؤسسة Amazon"1 لتحل محل نصيحة اللجنة الاستشارية الحكومية السابقة المقدمة في بين دربان بأن الطلبات يجب "عدم مواصلتها بعد التقييم الابتدائي".2 وطبقًا لذلك، فقد وجه مجلس الإدارة منظمة ICANN إلى تسيير الحوار الدائر بين مؤسسة Amazon والدول الأعضاء في منظمة معاهدة تعاون دول الأمازون ACTO من أجل التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف.

      يتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء اليوم للتقدم في تفويض طلبات .AMAZON على النحو الوارد في بيان لجنة المراجعة المستقلة، مع الاعتراف بقضايا السياسة العامة التي تم طرحها من خلال مشورة GAC حول هذه التطبيقات. ولأن مؤسسة ICANN أخطرت مجلس الإدارة بأن الطرفان حددا مسارًا للتقدم، ويتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء اليوم للسماح بالتقدم في طلبات .AMAZON بطريقة تساند GAC المشورة والمدخلات حول هذا الموضوع.

      نبذة تعريفية

      عقب قرار مجلس الإدارة (من خلال لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة) بقبول نصيحة اللجنة الاستشارية الحكومية بعدم التقدم في طلبات .AMAZON، قامت مؤسسة ICANN بتحديث طلبات .AMAZON إلى حالة "لن تستمر". في أكتوبر 2015، قدمت مؤسسة Amazon مقترحًا إلى الدول الأعضاء في مؤسسة اتفاقية التعاون لمنطقة الأمازون (ACTO) في محاولة للوصول إلى حل يمكن أن يفيد كل من مؤسسة Amazon والدول الأعضاء المعنيين في ACTO. وعلى الرغم من ذلك، رفضت الدول الأعضاء في ACTO هذا المقترح. بعد ذلك، في مارس 2016، بدأت مؤسسة Amazon عملية مراجعة مستقلة ضد ICANN. انتهت عملية المراجعة المستقلة (IRP) في يوليو 2017 بإيجاد لوحة IRP لصالح شركة Amazon. بعد نتائج عملية المراجعة المستقلة (IRP)، وبناءً على مشورة GAC الإضافية، تم تكليف مجلس إدارة منظمة ICANN بدعم شركة Amazon ودول أعضاء ACTO بالتفاوض لإيجاد حل مناسب.

      مقترحات مؤسسة Amazon السابقة

      منذ أكتوبر 2015، قدمت مؤسسة Amazon العديد من المقترحات إلى الدول الأعضاء في ACTO في إطار جهودها للوصول إلى حل يوافق عليه الطرفان. وتم رفض مقترح أكتوبر 2015 المبدئي من الدول الأعضاء في ACTO، بما أدى إلى بدء مؤسسة Amazon لعملية المراجعة المستقلة ضد ICANN في مارس 2016. وعقب قرار لجنة المراجعة المستقلة، عرضت مؤسسة Amazon على اللجنة الاستشارية الحكومية مقترحًا جديدًا "بحل عملي" في أكتوبر 2017 في اجتماع ICANN60 في أبوظبي. وفي فبراير 2018، عقب تيسير الحوار من قبل مؤسسة ICANN بين كل من مؤسسة Amazon والدول الأعضاء في ACTO، عرضت مؤسسة Amazon أربعة مسارات عمل رئيسية تضمنت: المساعدة في الرؤية العالمية لمنطقة الأمازون وسكانها فضلاً عن حماية تراثهم الثقافي، والمساعدة في منع إساءة استخدام أسماء النطاق المرتبطة بمنطقة الأمازون وسكانها، وإنشاء لجنة توجيهية للإشراف على تنفيذ الاتفاقية، والمشاركة في الجهود بحسن نية من خلال الإعراب عن التقدير للدول الأعضاء في ACTO على استخدام خدمات ومنتجات مؤسسة Amazon بما يصل إلى 5,000,000 دولار. إضافة إلى ذلك، اقترحت مؤسسة Amazon مساعدة الدول الأعضاء في ACTO على إنشاء برنامج معلوماتي للمساعدة في نشر مزايا الاتفاقية.

      مخاوف ACTO والرد على مقترحات Amazon

      أبدت الدول الأعضاء في ACTO مخاوفها بخصوص تركز استخدام نطاقات المستوى الأعلى .AMAZON على قدرة الدول والأفراد في منطقة الأمازون على استخدام أسماء النطاقات لأغراض المصلحة العامة. وفي أكتوبر 2017، عقب الإعلان النهائي من لجنة المراجعة المستقلة بشأن طلبات .AMAZON، أصدرت الدول الأعضاء في ACTO بيانًا يعيد التأكيد على ما يلي:

      "... أن اسم الأمازون، في أي لغة، يشكل جزءًا من التراث الثقافي لدول منطقة الأمازون وهويتها، وأن استخدام الاسم كاسم نطاق على المستوى الأول، إذا لم تتفق دول منطقة الأمازون على خلاف ذلك، يجب الاحتفاظ به لدعم مصالح وحقوق شعوب الأمازون وانخراطهم في مجتمع المعلومات."

      في 5 سبتمبر 2018، عقب تقديم مؤسسة Amazon لعرض محدث في فبراير 2018، بما في ذلك التوضيحات اللاحقة التي سعت إليها الدول الأعضاء في ACTO لفهم المقترح، أرسلت الدول الأعضاء في ACTO خطابًا إلى مجلس الإدارة ينص على أنه فيما يتعلق بتفويض .AMAZON، أن هذا "يتطلب موافقة دول منطقة الأمازون" وأن "لديهم الحق في المشاركة في حوكمة نطاق المستوى الأعلى '.amazon'". بالإضافة إلى ذلك ، تعلن الدول الأعضاء في ACTO أن "الاقتراح لا يشكل أساسًا كافيًا لحماية حقوقهم الأساسية المتعلقة بتفويض "لنطاق TLD في .amazon "." ومع ذلك، لم تذكر الدول الأعضاء أنها كانت ترغب "في المشاركة مع مجلس إدارة ICANN... بهدف حماية حقوقها كدول سيادية."

      في 12 أكتوبر 2018، أصدرت وزارة الشؤون الخارجية في كولومبيا خطابًا إلى ICANN يتضمن مخاوفها بشأن مقترح مؤسسة Amazon وكررت موقف الدول الأعضاء في ACTO المبين أعلاه.

      المقترح الحالي من مؤسسة Amazon

      منذ قرار مجلس الإدارة في سبتمبر 2018، قدمت مؤسسة Amazon، في إطار جهودها لإبداء تقديرها لمخاوف الدول الأعضاء في ACTO بخصوص استخدام وحوكمة نطاقات المستوى الأعلى .AMAZON، التزامات المصلحة العامة المقترحة التي يتمكن إدراجها في المواصلة 11 من اتفاقية السجل مع ICANN. وكجزء من اتفاقيات السجل، فسوف يتم إنفاذ التزامات المصلحة العامة هذه من خلال الآليات القياسية لإدارة الامتثال التعاقدي، وأيضًا من خلال إجراءات تسوية نزاعات التزامات المصلحة العامة (PICDRP).3 وإذا رأت الدول الأعضاء في ACTO أن مؤسسة Amazon (بصفتها مشغل سجل) لا تمتثل لأحد التزامات المصلحة العامة في أحد اتفاقيات السجل الخاصة بها، فيمكن للدول الأعضاء في ACTO تقديم شكوى من خلال قسم الامتثال التعاقدي أو إجراءات تسوية الخلافات الخاصة بالتزامات المصلحة العامة. وسوف تبدأ ICANN بعد ذلك عملية المراجعة، وإذا ما ثبت أنها غير ممتثلة، فسوف يتعين على مؤسسة Amazon اتخاذ تدابير من أجل تصحيح المشكلة.4

      البنود التي نظر فيها المجلس

      عند اتخاذ هذا الإجراء، نظر المجلس في:

      • التحذير المبكر للجنة الاستشارية الحكومية بخصوص طلبات .AMAZON في 20 نوفمبر 2012.
      • مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية من بيان اللجنة الاستشارية الحكومية في دربان بخصوص طلبات .AMAZON.
      • مقترحات شركة Amazon في 6 أكتوبر/تشرين أول 2015 و 7 فبراير/شباط 2018؛
      • إعلان لجنة IRP في عملية المراجعة المستقلة الخاصة بـ .AMAZON؛
      • اقتراح شركة Amazon في أكتوبر 2017 للدول الأعضاء في GAC وACTO؛
      • إجراءات NGPC في 14 ماي/أيار 2014 بشأن طلبات .AMAZON وإجراءات مجلس الإدارة في 29 أكتوبر/تشرين أول 2017 و 4 فبراير/شباط 2018 بشأن تطبيقات .AMAZON؛
      • خطاب ACTO في 5 سبتمبر/أيلول 2018 والمرفقات ذات الصلة.
      • التزامات المصلحة العامة المقترحة من مؤسسة Amazon في سبتمبر 2018
      • خطاب الحكومة الكولومبية في 12 أكتوبر 2018

      الآثار

      من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء تأثير صغير على الموارد في مؤسسة ICANN استنادًا إلى الموارد اللازمة لتنفيذ توجيهات مجلس الإدارة. يدعم هذا الإجراء مهمة ICANN، حيث أنه يعزز برنامج gTLD الجديد والتوسع المتوقع في نظام أسماء النطاقات (DNS). كما أنه يعمل على تحقيق المصلحة العامة في توازن القيم الجوهرية لتحقيق ودعم المنافسة أثناء الإقرار بتقديم الحكومات لنصيحة السياسة العامة.

      ولن يؤثر هذا الإجراء على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

    5. النظام الداخلي التكميلي المؤقت لعملية المراجعة المستقلة

      حيث إن عملية المراجعة المستقلة (IRP) الخاصة باللوائح الداخلية لمؤسسة ICANN هي آلية مساءلة تسمح لطرف ثالث بمراجعة إجراءات أو إغفالات الموظفين ومجلس الإدارة المزعومة من الطرف المتأثر بأنها متناقضة مع بنود تأسيس ICANN أو لوائحها الداخلية.

      حيث إن عملية المراجعة المستقلة (IRP) الخاصة بمؤسسة ICANN محكومة بقواعد التحكيم الدولية الخاصة بالمركز الدولي لحل النزاعات (ICDR) كما هو معدل بالإجراءات التكميلية لعملية المراجعة التكميلية (IRP).

      حيث تم تشكيل فريق رقابة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة (IRP IOT) بموجب اللوائح الداخلية لصياغة القواعد الإجرائية التكميلية لعملية المراجعة المستقلة (IRP) المفصلة (إجراءات تكميلية محدّثة) لاعتماد المجلس من بين مهام أخرى.

      حيث حقق فريق رقابة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة (IRP IOT) تقدمًا كبيرًا في صياغة هذه الإجراءات التكميلية المحدثة. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض المجالات التي تحتاج إلى مزيد من التطوير وليست جاهزة للانتهاء منها للحصول على موافقة مجلس الإدارة.

      حيث إن الإجراءات التكميلية الحالية السارية لا تتوافق مع اللوائح الداخلية بنسختها المحدثة في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2016 ، فقد طور فريق رقابة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة (IRP IOT) مجموعة من الإجراءات التكميلية المؤقتة التي تتوافق مع اللوائح الحالية لتطبيقها على عملية المراجعة المستقلة (IRP) إذا تم البدء بها قبل أن يتم تناول جميع القضايا لتلبية مجموعة نهائية من الإجراءات التكميلية للعملية. واعتبارًا من 21 أكتوبر 2018 وافق فريق إنترنت الأشياء على تقديم هذه المجموعة من الإجراءات التكميلية المؤقتة إلى مجلس الإدارة للنظر فيها.

      حيث قام فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة بالنظر في التعديلات المحتملة للقاعدة 4 فيما يتعلق بالحدود الزمنية لإجراء عملية المراجعة المستقلة (IRP) من بين مهام أخرى. ولا يبدو أن هناك إجماعًا مجتمعيًا حول ما إذا كان من المناسب وضع حد زمني خارجي عند إجراء عملية المراجعة المستقلة (IRP) لمواجهة أي إجراء من ICANN. ويعتقد البعض في المجتمع أن وضع حد زمني خارجي يستند إلى تاريخ إجراءات ICANN هو ضد اللوائح الداخلية لـ ICANN، إلا أن هذا موضع نزاع. إذ أوضح مكتب المستشار القانوني لـ ICANN عدم اتفاقه مع مثل هذا التفسير. كما أوضح المستشار العام لـ ICANN بأن الإجراءات التكميلية المؤقتة تتوافق مع اللوائح الداخلية لـ ICANN.

      حيث إن المجلس لا يزال منفتحًا فيما يتعلق بالنظر في أي حل مقترح قائم على التوافق في الآراء حول وقت تقديم الطلب مع مسودة تحديث الإجراءات التكميلية.

      حيث نظرت لجنة آليات المساءلة في مجلس الإدارة في دورها الرقابي في الإجراءات التكميلية المؤقتة وأوصت باعتماد المجلس للإجراءات التكميلية المؤقتة لتكون مجموعة الإجراءات التكميلية المحدثة والمكتملة لعملية المراجعة المستقلة (IRP) متاحة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.20) اعتماد مجلس الإدارة للإجراءات التكميلية البينية لعملية المراجعة المستقلة.

      بموجب القرار (2018.10.25.21)، يشكر المجلس فريق رقابة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة (IRP IOT) لعمله حتى الآن ويحثه على تقديم مجموعة من الإجراءات التكميلية المحدثة إلى المجلس في أقرب وقت ممكن.

      حيثيات القرارين 2018.10.25.20 – 2018.10.25.21

      لقد أثبتت ICANN التزامًا بالمساءلة والشفافية في جميع ممارساتها وإجراءاتها. وترى ICANN أن هذه المبادئ تعتبر إجراءات حماية أساسية في ضمان استمرار فعالية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين. ولقد تم تصميم الآليات التي تحقق ICANN من خلالها المساءلة والشفافية في كافة مستويات منظومتها وتفويضاتها. ومن أجل تعزيز الشفافية والمساءلة، وضعت ICANN، من بين آليات المساءلة الأخرى، عملية المراجعة المستقلة التي تسمح لطرف ثالث بمراجعة إجراءات أو إغفالات الموظفين ومجلس الإدارة المزعومة من الطرف المتأثر بأنها متناقضة مع بنود تأسيس ICANN أو لوائحها الداخلية.

      يدير المركز الدولي لحل الخلافات في الوقت الراهن عمليات المراجعة المستقلة في ICANN. وتخضع عمليات المراجعة المستقلة إلى قواعد التحكيم الدولي لدى المركز الدولي لحل الخلافات، على النحو الذي تعدل به بموجب الإجراءات التكميلية لعملية المراجعة المستقلة في ICANN. وقد تم تعديل عملية المراجعة المستقلة بصورة كبيرة من خلال عملية تعزيز مساءلة ICANN، وتم تحديث اللوائح التي تعكس عملية المراجعة المستقلة الجديدة في 1 أكتوبر 2016. في هذا الصدد، لا تلبي الإجراءات التكميلية لعملية المراجعة المستقلة السارية قبل تعديل اللوائح في 2016 متطلبات اللوائح الجديدة. بناءً على ذلك، أوكل إلى فريق مراجعة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة مهمة إعداد التحديثات على هذه الإجراءات التكميلية لاعتمادها من مجلس الإدارة.

      وقد بذل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة الكثير من الوقت والمجهود لتحديث الإجراءات التكميلية. وتم تقديم مسودة لمجموعة الإجراءات التكميلية المحدثة للتعليق العام من 28 نوفمبر 2016 إلى 1 فبراير 2017. (راجع https://www.icann.org/public-comments/irp-supp-procedures-2016-11-28-en.) عقب انتهاء فترة التعليق، نظر فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة في المساهمات المستلمة من المجتمع وأجرى التعديلات المناسبة على مجموعة الإجراءات التكميلية المحدثة. وعقب المناقشات، طلب فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة المشاورة العامة للمرة الثانية من 22 يونيو 2018 إلى 10 أغسطس 2018 بشأن الإصدارات المقترحة للقاعدة 4: وقت التقديم الذي كان مهمًا من القاعدة 4 في الإجراءات التكميلية المحدثة الأصلية المنشورة للتعليق العام في 28 نوفمبر 2016. (راجع https://www.icann.org/public-comments/irp-iot-recs-2018-06-22-en.) لا تزال التعليقات المستلمة من فترة التعليقات العامة الثانية قيد المراجعة من فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة فضلاً عن بعض النقاط الأخرى التي تحتاج إلى مزيد من التطوير وليست جاهزة للانتهاء منها للحصول على موافقة مجلس الإدارة.

      إدراكًا بأن الإجراءات التكميلية السارية تتوافق مع لوائح ICANN القديمة، وضع فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة مجموعة من الإجراءات التكميلية المؤقتة التي تتوافق مع اللوائح الجديدة والتي يمكن تفعيلها في حالة تقديم عملية المراجعة المستقلة قبل توفر مجموعة مكتملة من الإجراءات التكميلية المحدثة لعملية المراجعة المستقلة

      عند صياغة هذه الإجراءات التكميلية المؤقتة، طبق فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة المبادئ التالية: (1) الحفاظ على أقصى اقتراب ممكن من الإجراءات التكميلية الحالية أو الإجراءات التكميلية المحدثة المنشور للتعليق العام في 28 نوفمبر 2016، (2) إلى الحد الذي عكست فيه التعليقات العامة على الإجراءات التكميلية المحدثة ابتعادًا عن إما الإجراءات التكميلية الحالية أو الإجراءات التكميلية المحدثة، عكس هذه الحركة إذا لم يكن القيام بهذا سيتطلب صياغة جوهرية يجب تأجيلها بصورة مناسبة لمزيد من النظر فيها، (3) عدم اتخاذ أي إجراء يمكن أن يترتب عليه توسع مادي في أي جزء من الإجراءات التكميلية التي لم يوافق عليها بوضوح فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة، أو التي تمثل تغييرًا جوهريًا عما تم نشره للتعليق ومن ثم، ستتطلب مزيد من المشاورة العامة قبل تغيير القواعد التكميلية لتعكس هذه الزيادات أو التغييرات.

      بدأ فريق مراقبة التنفيذ نظر مجموعة من الإجراءات التكميلية المؤقتة في مايو 2018. كما أن الإصدار الذي نظر فيه مجلس الإدارة اليوم كان موضوعًا لتركيز مكثف من فريق الإشراف على التنفيذ في اجتماعين انعقدا في 9 وفي 11 أكتوبر/تشرين الأول 2018 بنية إيصال مجموعة إلى مجلس الإدارة من أجل نظرنا فيها في اجتماع ICANN63. وقد كانت هناك تعديلات على أربعة أقسام تم تحديدها من خلال هذه الاجتماعات، وتم اقتراح مجموعة تعكس تلك التغييرات على فريق الإشراف على التنفيذ في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2018. وبدون أي تعليقات أخرى، اختتمت عملية فريق الإشراف على التنفيذ في 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018 حول الإجراءات التكميلية البينية وتم إرسالها إلى مجلس الإدارة من أجل النظر فيها.

      ويفهم مجلس الإدارة أن بين النواحي التي تحتاج لمزيد من الدراسة والنظر هي مسألة "توقيت تقديم الطلبات"، أو القاعدة 4 من الإجراءات. وقد ركزت فترة التعليقات العامة الأحدث المشار إليها أعلاه (تنتهي في 10 أغسطس 2018) على مشكلة ما إذا كان هناك ضرر لأي شخص/ جهة بسبب فعل من ICANN، وما طول المدة التي يتاح فيها للشخص/ الجهة بتقديم عملية مراجعة مستقلة بعد هذا الإجراء (أو الإغفال). وكانت المشكلة الرئيسية المطروحة في التعقيبات العامة ما إذا كان من المناسب وجود أي إطار زمني خارجي يمكن خلاله تقديم طلب عملية المراجعة المستقلة. خلال أعمال فريق مراقبة التنفيذ بشأن المشكلة، تم طرح موقع بأنه ضمن أي قيود خارجية مخالفة للوائح ICANN، التي تستلزم في البند 4 (ن) (3) (أ) من فريق مراقبة التنفيذ وضع إجراء بشأن "الوقت الذي يتم خلاله رفع دعوى بعد أن أصبح المدعي على علم أو أصبح على بينة بشكل عقلاني بخصوص العمل أو الامتناع عن العمل الذي أدى إلى النزاع." وقد تم إخطار مجلس الإدارة، وذكر القسم القانوني في ICANN علانية موقفه، من حيث أن هذا الجزء من اللوائح لا يحول دون أي إطار زمني خارجي لرفع الدعوى في النزاعات.

      تحتوي الإجراءات التكميلية البينية في القاعدة 4 على نفس الحد الخارجي على تقديم طلبات المراجعة المستقلة كما كان مقترحًا في البداية من جانب فريق الإشراف على التنفيذ – 12 شهرًا من تاريخ إجراء ICANN. ويفهم مجلس الإدارة أن فريق مراقبة التنفيذ لم ينظر بعد في التعقيبات العامة بشأن مقترحه بحذف التقييد بمدة 12 شهرًا، وأن هذا أحد النقاط الرئيسية التي يفهم مجلس الإدارة أنه قد تكون هناك تغييرات معروضة في الإجراءات التكميلية المحدثة القادمة. كما يقر مجلس الإدارة أن مؤسسة ICANN تلتزم بضمان أنه إذا تم تمديد وقت التقديم في الإجراءات التكميلية المحدثة، فإن هذه الإجراءات التكميلية المحدثة "سوف تتضمن نص الانتقال الذي ينص على المدعين المحتملين ومصلحة هذه الفترة الإضافية حتى لا تمس بهؤلاء المدعين المحتملين." كما يوافق المجلس على أن التوازن المناسب سيتضمن التغييرات المستقبلية المحتملة مع أقل تأثير على من يسعون لاستخدام آليات المساءلة في ICANN. وبينما يرى مجلس الإدارة أنه من المسموح به بموجب اللوائح إدراج وقت خارجي لتقديم عملية المراجعة المستقلة، فإن مجلس الإدارة يفهم أن المجتمع قد يكون لديه أسباب مختلفة للتوصية بتعديلات على هذا التقييد لفترة التقديم، ولا يحول إجراء اليوم بأي صورة على قدرة فريق مراقبة التنفيذ على اقتراح نص مختلف لهذه القاعدة 4 من الإجراءات التكميلية المحدثة.

      يقدر مجلس الإدارة الوقت والمجهود المبذولين من فريق مراقبة التنفيذ لتقديم الإجراءات التي تحكم فريق مراقبة التنفيذ، ونتوقع أن يستمر العمل حتى الانتهاء من كافة المشاكل المتبقية التي حددها فريق مراقبة التنفيذ.

      يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث أنه من المهم التأكد من أن ICANN، في تنفيذ مهمتها، مسؤولة أمام المجتمع عن العمل ضمن بنود التأسيس واللوائح والإجراءات الأخرى المعمول بها من خلال وجود عملية تتيح مراجعة خارجية لإجراء (أو إغفال) مجلس ICANN أو العاملين التي يدعيها أي طرف متضرر بما يخالف النظام الأساسي لمؤسسة ICANN أو لوائحها. وليس لاتخاذ هذا الإجراء أي أثر مالي على ICANN ولن يؤثر سلبًا على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      يشار إلى أن هذا القرار من الاختصاصات الإدارية التنظيمية التي خضعت بالفعل لاثنين من عمليات التعليقات العامة، ولا تتطلب تعليقات عامة إضافية في هذه المرحلة.

    6. استراتيجية إعادة تغذية الصندوق الاحتياطي

      حيث أكد مجلس الإدارة بموجب قرار سابق (القرارين 2018.02.04.09 – 2018.02.04.10) على أن المستوى المستهدف لصندوق الاحتياطي في ICANN يجب أن يعادل بحد أدنى مبلغ 12 شهرًا من مصروفات التشغيل.

      حيث إن المستوى الحالي لصندوق الاحتياطيات يبلغ حوالي 70 مليون دولار أمريكي في 30 يونيو/حزيران 2018، مما يعكس نقصًا مقارنة بمستوى الحد الأدنى المستهدف الذي يبلغ 68 مليون دولار تقريبًا.

      حيث نشرت مؤسسة ICANN استراتيجية مقترحة للتعليق العام لتجديد صندوق الاحتياطي، وقام مجلس الإدارة بأخذ جميع التعليقات المقدمة في الاعتبار لتحديد استراتيجية تجديد موارد الاحتياطي النهائية.

      حيث إن استراتيجية الإمداد المقترحة تستدعي تخصيص ما يلي إلى الصندوق الاحتياطي: (1) الزيادة السنوية التشغيلية في التمويل على المصروفات بمبلغ 32 مليون دولار على مدى ثماني سنوات، و(2) 36 مليون دولار من عائدات مزادات gTLD الجديدة.

      بموجب القرار (2018.10.25.22)، يوجّه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوبون عنه، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لزيادة رصيد صندوق الاحتياطي من خلال الفائض السنوي من صندوق التشغيل لمنظمة ICANN بمقدار 32 مليون دولار بفترة 7-8 سنوات بدءاً من السنة المالية 2019.

      بموجب القرار (2018.10.25.23)، يوجّه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب عنه، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتخصيص 36 مليون دولار من عائدات المزادات لصندوق الاحتياطي لخدمة الناحية التقنية.

      حيثيات القرارين 2018.10.25.22 – 2018.10.25.23

      واستنادًا إلى واجبات الائتمان المنوطة بمؤسسة ICANN وبالنظر إلى النمو الكبير والمخاطر الجسيمة التي شهدتها منذ تأسيسها لصندوق الاحتياطي، فقد قرر مجلس الإدارة ضرورة خضوع صندوق الاحتياطي للمراجعة، لا سيما في ضوء الانخفاض الكبير في مستواه.

      أجرى مجلس الإدارة تقييمًا للأسباب والمستوى المستهدف للصندوق الاحتياطي، والذي كان معتمدًا على التعقيبات العامة المستلمة في ورقة أولى للمشاورات. كنتيجة لذلك، اعتمد مجلس الإدارة سياسة استثمار محدثة في ICANN لتتضمن ما يلي: (أ) تحديث للأساس المنطقي لصندوق الاحتياطي و(ب) تأكيد بأن المستوى المستهدف لصندوق الاحتياطي سوف يكون محددًا عند مستوى 12 شهرًا على الأقل من مصروفات التشغيل (انظر القرار https://features.icann.org/confirmation-reserve-fund-target-level).

      بمجرد تأكيد المستوى المستهدف، عرض مجلس الإدارة استراتيجية مقترحة لإمداد الصندوق الاحتياطي لينتقل من مستواه الحالي إلى الحد الأدنى المحدث للمستوى المستهدف، والذي كان موضوع عملية التعليقات العامة الثانية.

      تضمنت التعليقات المستلمة مجموعة كبيرة متنوعة من الآراء بشأن مصادر الأموال وحد الاستخدام لهذه المصادر لغرض تجديد الموارد. وفيما يتعلق بالمخصص السنوي الإضافي، اقترحت معظم التعليقات المستلمة في هذا الصدد مخصصًا أعلى من المخصص المقترح. وعند تخصيص عائدات المزاد، فقد اقترحت بعض التعليقات مخصصًا أقل واقترحت أخرى مخصصًا أعلى للصندوق الاحتياطي. وقد أشارت كافة التعليقات، باستثناء تعليق واحد، إلى أنه لا يجب نظر أي زيادة على رسوم ICANN. كذلك، لم يتم الاحتفاظ باستخدام أموال برنامج gTLD الجديد لغرض تجديد الموارد في الاستراتيجية النهائية المقترحة بسبب استمرار وجود المخاطر المرتبطة بالبرنامج. واستنادًا إلى التعليقات المستلمة، تمت صياغة استراتيجية تجديد موارد نهائية مقترحة، والتي تعكس مخصص إضافي سنوي أعلى من المقترح، ويجري تقديمها الآن لمجلس الإدارة للحصول على موافقته عليها وتنفيذها.

      سوف تظل عوائد المزادات العلنية المتبقية منفصلة ومن غير المقرر استخدامها من أجل العمليات اليومية. وسوف يراجع مجلس الإدارة توصيات مجموعة عمل المجتمعات المتعددة من أجل التوصل إلى آلية توزيع، وفقًا لما اعتمدته المنظمات المؤسِّسة، وسوف تتخذ بعد ذلك قرارًا حول الآلية التي يجب أن توزع بها العوائد المتاحة، من أجل التنفيذ عن طريق منظمة ICANN. وفي كافة الأوقات، سيتابع مجلس الإدارة اتخاذ كافة القرارات لدعم مهمة ICANN، ضمن نظر التعهد بالرعاية ومسؤوليتها الائتمانية.

      يصب هذا الإجراء في المصلحة العامة ويتفق مع مهمة ICANN، حيث أنه من المهم ضمان استقرار مؤسسة ICANN بإنشاء صندوق احتياطي ممول تمويلاً مناسبًا في حالة ضرورة استخدام صندوق احتياطي.

      سيكون لهذا الإجراء تأثير مالي إيجابي على ICANN وسيتيح لمؤسسة ICANN دعم استقرارها المالي والاستدامة المالية. ولن يكون لهذا الإجراء تأثيرا على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية وقد خضع بالفعل لتعليقات عامة كما هو مبين أعلاه.

    7. تقديم الشكر إلى لوسوايس ڤان دير لان على خدماتها لمجلس إدارة ICANN

      حيث إن لويزويس فان دير لان تم تعيينها من قِبل لجنة الترشيح لتعمل عضوا في مجلس إدارة ICANN في 22 أكتوبر 2015.

      حيث إن لويزويس فان دير لان أنهت خدمتها في مجلس إدارة ICANN في 25 أكتوبر 2018.

      وحيث عملت لويزويس كعضو في اللجان ومجموعات العمل التالية:

      • لجنة التدقيق (رئيس)
      • اللجنة المالية
      • لجنة الحوكمة
      • لجنة الفاعلية التنظيمية
      • مجموعة عمل تنفيذ توصيات اللجنة الاستشارية الحكومية -المجلس
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة المعنية بحوكمة الإنترنت
      • مجموعة عمل الائتمان بمجلس الإدارة (رئيس)

      بموجب القرار (2018.10.25.24)، حازت لويزويس فان دير لان على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمتها، ويتمنى لها مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيها المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    8. تقديم الشكر إلى جون سوينينن على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث تم تعيين جون سوينينن من قبل IETF ليكون بمثابة مسؤول الاتصال بمجلس إدارة ICANN في 21 نوفمبر 2013.

      حيث إن جون أنهى خدمته في مجلس إدارة ICANN في 25 أكتوبر 2018.

      وحيث إن جون قد عمل كجهة اتصال في اللجان ومجموعات العمل التالية:

      • لجنة التعويضات
      • لجنة برنامج gTLD الجديدة
      • لجنة المخاطر
      • اللجنة التقنية
      • مجموعة عمل متغيرات IDN التابعة لمجلس الإدارة
      • مجموعة عمل الائتمان بمجلس الإدارة
      • مجموعة عمل ائتلاف مجلس الإدارة لمسار العمل 2

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.10.25.25)، حاز جون على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمته، ويتمنى له مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    9. تقديم الشكر إلى مايك سيلبر على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث إن مايك سيلبر تم تعيينه من قِبل ccNSO ليعمل عضوا في مجلس إدارة ICANN في 30 أكتوبر 2009.

      حيث إن مايك سيلبر أنهى خدمته في مجلس إدارة ICANN في 25 أكتوبر 2018.

      وحيث إن مايك عمل كعضو في لجان ومجموعات عمل مجلس إدارة ICANN التالية:

      • لجنة آليات المساءلة
      • لجنة التدقيق
      • اللجنة المالية
      • لجنة الحوكمة
      • لجنة IANA
      • لجنة برنامج gTLD الجديدة
      • لجنة المشاركة العامة (رئيس)
      • لجنة المخاطر (رئيس ورئيس مشارك)
      • لجنة التحسينات الهيكلية
      • مجموعة عمل تنفيذ توصيات اللجنة الاستشارية الحكومية -المجلس
      • مجموعة عمل ائتلاف مجلس الإدارة لمسار العمل 2

      بموجب القرار رقم (2018.10.25.26) حاز مايك سيلبر على أسمى آيات التقدير والعرفان من مجلس الإدارة عن فترة خدمته ويتمنى المجلس له كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    10. تقديم الشكر إلى رام موهان على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث إن رام موهان تم تعيينه من قِبل SSAC ليكون بمثابة مسؤول الاتصال لمجلس إدارة ICANN في 7 نوفمبر 2008.

      حيث إن رام موهان أنهى خدمته في مجلس إدارة ICANN في 25 أكتوبر 2018.

      وحيث إن رام قد عمل كجهة اتصال في اللجان ومجموعات العمل التالية:

      • لجنة الحوكمة
      • لجنة التعويضات
      • اللجنة المختصة بتعيين المدير التنفيذي
      • لجنة المخاطر (رئيس مشارك)
      • اللجنة التقنية
      • مجموعة عمل تنفيذ توصيات اللجنة الاستشارية الحكومية -المجلس
      • فريق عمل متغيرات IDN التابعة لمجلس الإدارة (رئيس)
      • مجموعة عمل الائتمان بمجلس الإدارة
      • مجموعة عمل التخطيط الاستراتيجي بمجلس الإدارة (رئيس)
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة حول لجنة الترشيح
      • مجموعة عمل ائتلاف مجلس الإدارة لمسار العمل 2

      بموجب القرار رقم (2018.10.25.27) حاز رام موهان على أسمى آيات التقدير والعرفان من مجلس الإدارة عن فترة خدمته ويتمنى المجلس له كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    11. تقديم الشكر إلى جورج سادوسكي على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث تم تعيين جورج سادوسكي من جانب لجنة الترشيح ليعمل كعضو في مجلس إدارة ICANN في 30 أكتوبر 2009.

      حيث إن جورج سادوسكي أنهى خدمته في مجلس إدارة ICANN في 25 أكتوبر 2018.

      وحيث عمل جورج عضوا في اللجان التالي ذكرها:

      • لجنة التدقيق
      • لجنة التعويضات (رئيس)
      • اللجنة المختصة بتعيين المدير التنفيذي (رئيس)
      • اللجنة المالية
      • لجنة العلاقات العالمية
      • لجنة برنامج gTLD الجديدة
      • لجنة الفاعلية التنظيمية
      • لجنة المخاطر
      • لجنة التحسينات الهيكلية
      • اللجنة التقنية
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة المعنية بحوكمة الإنترنت
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة حول لجنة الترشيح (رئيس)
      • مجموعة عمل الائتمان بمجلس الإدارة (رئيس)
      • مجموعة عمل ائتلاف مجلس الإدارة لمسار العمل 2

      بموجب القرار رقم (2018.10.25.28) حاز جورج سادوسكي على أسمى آيات التقدير والعرفان من مجلس الإدارة عن فترة خدمته ويتمنى المجلس له كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.


1 انظر: https://www.icann.org/en/system/files/correspondence/ismail-to-chalaby-15mar18-en.pdf.

2 انظر: https://gac.icann.org/contentMigrated/icann47-durban-communique.

3 انظر: https://www.icann.org/resources/pages/picdrp-2014-01-09-en.

4 انظر: http://newgtlds.icann.org/en/applicants/agb/picdrp-19dec13-en.pdf.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."