Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على محاضر اجتماع مجلس الإدارة
    2. تعيين جيف هيوستن في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)
    3. الموافقة على تعديلات اللائحة الداخلية لدائرة المستخدمين غير التجاريين في GNSO
    4. عتبات تصويت جديدة للتعامل مع أدوار ومسئوليات GNSO لما بعد عملية النقل باعتبارها أحد المشاركين أصحاب القرارات في المجتمع الممكّن صاحب الصلاحيات - تغييرات مقترحة على لوائح ICANN الداخلية
    5. تأجيل الانتقال إلى تنفيذ سياسة WHOIS الكثيفة
    6. الموافقة على عقد وكيل مستودع بيانات أمين السجل
    7. الحصول على إسهامات ومشاركات إضافية حول خطة تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية الجديد
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. خيارات لمعالجة طلب مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات (RySG) من أجل رد رسوم الوصول إلى آلية حماية الحقوق الخاص بالتسجيل لمكتب مقاصة العلامات التجارية
    2. النظر في المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD (تنفيذ نموذج الامتثال المؤقت لقانون حماية البيانات العامة GDPR)
    3. النظر في طلب إعادة النظر 5-17
    4. أية أعمال أخرى

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على محاضر اجتماع مجلس الإدارة

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.01) موافقة مجلس الإدارة على محضر الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 15 مارس/أذار 2018.

    2. تعيين جيف هيوستن في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)

      حيث إنّ اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) تقوم بمراجعة عضويتها وإدخال التعديلات عليها بين الحين والآخر.

      وحيث إن لجنة العضوية في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC تطلب بالنيابة عنها من مجلس الإدارة تعيين أندريه كوليسنيكوف في SSAC لمدة تبدأ فور موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.02) تعيين مجلس الإدارة لأندريه كوليسنيكوف في SSAC لمدة تبدأ فور موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

      حيثيات القرار 2018.05.13.02

      اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار هي مجموعة متنوعة من الأفراد الذين مكنوا اللجنة بما لديهم من خبرات فنية معينة من الالتزام بميثاقها التأسيسي وتنفيذ مهمتها. وقد استعانت اللجنة منذ تأسيسها بأفراد ذوي معرفة وخبرة هائلتين في المجالات الفنية والأمنية الضرورية لأمن واستقرار أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت.

      استمرت اللجنة في العمل كهيئة مختصة تعتمد على تجميع خبراء متخصصين مهرة معنيين بالأمور المذكورة والذين قبلوا منح وقتهم وطاقتهم طوعًا لتنفيذ مهمتها.

      عمل أدريه لدى ICANN لعدة أعوام وهو معروف لدى عدد من أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار من خلال عمله مديرًا تنفيذيًا لمركز تنسيق نطاقات المستوى الأعلى في روسيا الاتحادية ومشاركته مؤخرًا في تقنيات ومعايير وبروتوكولات إنترنت الأشياء. وهو يوفر الخبرات للاستفادة بها في عمليات نطاقات ccTLD وأسماء النطاقات المدوّلة وإنترنت الأشياء والقدرة المتطورة على التواصل في بيئات متعددة الثقافات ومتعددة اللغات.

      وتؤمن اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC أنّ السيد أندريه كوليسنيكوف سيكون عضوًا مساهمًا وبارزًا في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC.

      هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقا عاما. إن تعيين أعضاء في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر يصب في المصلحة العامة كما يعزز من مهمة ICANN حيث يسهم في التزام ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

    3. الموافقة على تعديلات اللائحة الداخلية لدائرة المستخدمين غير التجاريين في GNSO

      حيث تنص لوائح ICANN الداخلية (المادة 11، البند 11.5 ج) على أن "على كل مجموعة أصحاب مصلحة محددين في المادة 11.3(أ) وكل الدوائر المرتبطة بها -متى ما انطبق ذلك- الحفاظ على الإقرار والاعتماد لدى مجلس إدارة ICANN".

      وحيث أقر مجلس الإدارة عملية لتعديل مواثيق مجموعات أصحاب المصلحة والدوائر في GNSO (والمشار إليها فيما يلي هنا بلفظ "العملية").

      وحيث أنجزت دائرة المستخدمين غير التجاريين (NCUC) في GNSO ومنظمة ICANN ولجنة الفعالية التنظيمية (OEC) جميع الخطوات في العملية حتى تاريخه - بما في ذلك قرار بألا تمثل التغييرات المقترحة أي مشكلات مالية أو مشكلات تخص المسئولية على منظمة ICANN، وقد أوصت لجنة الفاعلية التنظيمية بموافقة مجلس الإدارة على التغييرات المقترحة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.03)، موافقة مجلس الإدارة على تعديلات ميثاق دائرة المستخدمين غير التجاريين كما هو موثق في هذا التقرير والمرفقات.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.04)، بأن يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه إلى إيصال هذا القرار إلى قيادة دائرة المستخدمين غير التجاريين، وأن يتم توجيه رئيس ICANN ومديرها التنفيذ أو من ينوب (ينوبون) عنه إلى توفير القدرة على الوصول إلى ميثاق دائرة المستخدمين غير التجاريين الحديث على صفحات ويب ICANN ودائرة مستخدمي الإنترنت غير التجاريين المناسبة.

      حيثيات القرارين 2018.05.13.03 - 2018.05.13.04

      لماذا يعالج مجلس الإدارة هذه القضية الآن؟

      تنص لوائح ICANN الداخلية (المادة 11، البند 11.5 ج) على أن "على كل مجموعة أصحاب مصلحة محددين في المادة 11.3(أ) وكل الدوائر المرتبطة بها -متى ما انطبق ذلك- الحفاظ على الإقرار والاعتماد لدى مجلس إدارة ICANN". ويتبع مجلس إدارة ICANN عملية يعتمد من خلالها رسميًا التعديلات التي تتم على ميثاق أي مجموعة أصحاب المصلحة في GNSO و/أو ميثاق الدوائر وذلك دعمًا للحفاظ على الإقرار.

      أقر مجلس الإدارة في سبتمبر/أيلول 2013 عملية لتعديل مواثيق مجموعات أصحاب المصلحة والدوائر في GNSO (المشار إليها بلفظ "العملية") لتوفير منهجية مبسطة للامتثال بمتطلبات اللوائح الداخلية.

      وفي مايو/أيار 2017، اعتمدت دائرة المستخدمين غير التجاريين (NCUC) في GNSO تعديلات على وثائقها الحاكمة واستفادت من العملية.

      ما المقترحات التي يتم اعتبارها؟

      قامت دائرة المستخدمين غير التجاريين بتعديل كبير على وثيقة ميثاقها الحالية ليتوافق مع التشكيل دائم التطور للأعضاء فيها ولتمكينها من تولي مسؤوليات وضع سياساتها بشكل أكثر فعالية. ومن بين تعديلات عديدة، تعتبر أكثر تغييرات الميثاق الجوهرية في الجوانب التالية:

      1. محاذاة الأحكام المختلفة مع ميثاق مجموعة أصحاب المصالح غير التجارية.
      2. إضافة فصل جديد كامل يسرد بالتفصيل الآليات الجديدة في مساعدة دائرة المستخدمين غير التجاريين على تنفيذ التزاماتها باعتبارها جزء من مجتمع ICANN صاحب الصلاحيات.
      3. النواحي الموضحة في أهلية – العضوية في دائرة المستخدمين غير التجاريين - لاسيما تعريف تنظيمات ومسائل العضوية المؤهلة فيما يخص المنظمات غير المؤهلة.
      4. الأحكام الموسعة التي تلزم أعضاء دائرة المستخدمين غير التجاريين بالإفصاح عن حالات الدعم من ICANN أو القطاعات الخاصة في مجتمع ICANN.
      5. التفاصيل الموسعة حول اللجنة التنفيذية في دائرة المستخدمين غير التجاريين بما في ذلك: التفاصيل الإضافية على الواجبات والتوقعات بالنسبة للمثلية الإقليمية في اللجنة التنفيذية لدائرة المستخدمين غير التجاريين؛ والأحكام الموسعة لإقالة المسئولية في دائرة المستخدمين غير التجاريين؛ واستحداث دور نائب رئيس جديد – ليحل محل دور السكرتير-أمين الصندوق؛ بالإضافة إلى تفاصيل إضافية مقدمة حول دور أمين صندوق دائرة المستخدمين غير التجاريين.

      من تمت استشارته من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      بالإضافة إلى مداولات المجتمع الواسعة داخل دائرة المستخدمين غير التجاريين، تم عرض التعديلات المقترحة لفترة تعليق عام مدتها 41 يومًا (في الفترة من 24 أغسطس/آب – 3 أكتوبر/تشرين الأول 2017). وعندما تم إكمال الفترة، أصدرت منظمة ICANN تقريرًا ملخصًا لمراجعة المجتمع ولجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة في 4 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

      ما المواد المهمة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      راجع أعضاء مجلس الإدارة التعديلات المقترحة على الميثاق، ونسخة من الإصدار المعدل للتعديلات المقترحة على الميثاق بعد مراجعة فريق العمل الأولية قبيل إجراءات التعليق العام، بالإضافة إلى نسخة من تقرير مخلص فريق العمل الذي يلخص تعليقات المجتمع.

      ما هي العوامل التي رأى مجلس الإدارة إنها مهمة؟

      وقد أنجزت دائرة المستخدمين غير التجاريين ومنظمة ICANN ولجنة الفاعلية التنظيمية (OEC) كافة الخطوات المحددة في العملية بما في ذلك إثبات أن تعديلات الميثاق المقترحة لن تثير أية مخاوف مالية أو عوائق قانونية لتنظيم ونشر ICANN لهذه التعديلات لمراجعة المجتمع وتعليقاته. كما أوصت لجنة الفاعلية التنظيمية على مجلس الإدارة اعتماد التعديلات المقترحة على ميثاق دائرة المستخدمين غير التجاريين.

      هل توجد هناك آثار إيجابية أو سلبية على المجتمع؟

      قامت دائرة مستخدمي الإنترنت غير التجاريين بتعديل وثيقة ميثاقها الحالية لتعديل تكوين العضوية الناشئة ولتمكينه من إجراء مسؤوليات وضع سياساتها بشكل أكثر فعالية.

      هل هناك آثار/تداعيات مالية على منظمة ICANN (الخطة الاستراتيجية وخطة التشغيل والميزانية) أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      ليس ثمة تأثيرات/تداعيات مالية متوقعة على منظمة ICANN أو أعضاء المجتمع الفرديين في حدود التعديلات المقدمة. فالتعديلات المقدمة متوازية مع مهمة ICANN وتحقق المصلحة العامة عن طريق تحديث وثيقة الحوكمة الأساسية لواحدة من الدوائر المنظمة من جانب مجلس إدارة ICANN.

      هل هناك أي قضايا تتعلق بنظام أسماء النطاقات DNS من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة؟

      ومن غير المتوقع أن يكون هناك تأثير مالي جراء هذا القرار على أمان واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق نتيجة لهذا القرار.

      هل هذه عملية سياسة محددة داخل المنظمة الداعمة في ICANN أو قرار الوظيفة الإدارية التنظيمية في ICANN الذي يتطلب تعليقًا عامًا أو لا يتطلب تعليقًا عامًا؟

      تم إخضاع التعديلات المقترحة لفترة تعليق عام لمدة 41 يومًا (من 24 أغسطس/آب - 3 أكتوبر/تشرين الأول 2017).

    4. عتبات تصويت جديدة للتعامل مع أدوار ومسئوليات GNSO لما بعد عملية النقل باعتبارها أحد المشاركين أصحاب القرارات في المجتمع الممكّن صاحب الصلاحيات - تغييرات مقترحة على لوائح ICANN الداخلية

      حيث قرر مجلس GNSO خلال اجتماعه المنعقد في 30 يناير/كانون الثاني 2018 التوصية بأن يقوم مجلس إدارة ICANN باعتماد التغييرات المقترحة على القسم 11.3.1 من لوائح ICANN الداخلية لكي تعكس عتبات التصويت الجديدة في GNSO والتي تختلف عن العتبة الحالية للتصويت بالأغلبية البسيطة لكل دار (انظر https://www.icann.org/en/system/files/files/proposed-revisions-bylaws-article-11-gnso-redline-19jun17-en.pdf [ملف PDF، سعة 39 كيلوبايت]).

      حيث إن إضافة عتبات التصويت إلى القسم 11.3.1 من لوائح ICANN الداخلية حسبما اقترحت GNSO يمثل "تعديلاً قياسيًا على اللوائح" بموجب القسم 25.1 من اللوائح الداخلية.

      وحيث تشترط لوائح ICANN الداخلية أن يتم نشر التعديلات القياسية على اللوائح الداخلية من أجل التعليق العام قبل موافقة مجلس الإدارة، وأنه في 15 مارس/أذار 2018 وجه مجلس إدارة ICANN بأن يتم نشر هذه التعديلات المقترحة للتعليق العام.

      وحيث تم فتح التعليق العام في 26 مارس/أذار 2018 وأغلق في 5 مايو/أيار 2018.

      وحيث إنه وبعد وضع التعليقات العامة في الاعتبار، نظر مجلس الإدارة في اعتماد التعديل المقترح.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.05) اعتماد مجلس إدارة ICANN للتعديل على لوائح ICANN الداخلية [PDF، سعة 106 كيلوبايت] بحيث يشمل التغييرات المقترحة على القسم 11.3.1 من لوائح ICANN الداخلية، بما في ذلك إعادة الصياغة من أجل الوضوح المقترح من جانب مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات، لكي تعكس عتبات تصويت GNSO الإضافية التي تختلف عن العتبة الحالية المتمثلة في التصويت بالأغلبية البسيطة لكل دار بهدف التعامل مع جميع الحقوق والمسئوليات الجديدة أو الإضافية فيما يتعلق بمشاركة GNSO باعتبارها أحد المشاركين أصحاب القرارات في المجتمع صاحب الصلاحيات.

      حيثيات القرار 2018.05.13.05

      والإجراء الذي يجري الموافقة عليه اليوم هو تعديل لوائح ICANN الداخلية لكي تشمل التغييرات المقترحة على القسم 11.3.1 من لوائح ICANN الداخلية لكي تعكس عتبات التصويت الإضافية في GNSO والتي تختلف عن العتبة الحالية للتصويت بالأغلبية البسيطة لكل دار (انظر https://www.icann.org/en/system/files/files/proposed-revisions-bylaws-article-11-gnso-redline-19jun17-en.pdf [ملف PDF، سعة 39 كيلوبايت]). إن الهدف من عتبات التصويت الإضافية هذه هو التعامل مع الحقوق والمسئوليات الجديدة أو الإضافية فيما يتعلق بمشاركة GNSO باعتبارها أحد المشاركين أصحاب القرارات في المجتمع المُمكن ذو الصلاحيات من أجل التنفيذ الكامل لهذه الحقوق والمسئوليات الجديدة أو الإضافية فور ظهورها في إجراءات تشغيل GNSO المنقحة التي تم نشرها في 30 يناير/كانون الثاني 2018 (راجع https://gnso.icann.org/en/council/op-procedures-30jan18-en.pdf [ملف PDF، سعة 1.68 ميغابايت]). وحسب المادة 2 من الملحق "د" بلوائح ICANN الداخلية، تحت اسم "تعديلات اللوائح الداخلية" توفر موافقة مجلس الإدارة على هذه التعديلات بعد ذلك للمجتمع صاحب الصلاحيات الفرصة في النظر فيما إن كانت ستبدأ في إجراء رفض أم لا.

      جاءت هذه التعديلات على اللوائح الداخلية نتيجة عملية تم البدء فيها عندما اعتمد مجلس إدارة ICANN في 27 مايو/أيار 2016 مجموعة من لوائح ICANN الداخلية الجديدة تعكس تغييرات لازمة من أجل تنفيذ مقترح نقل دور الإشراف على وظائف IANA. وبعد الانتهاء من عملية النقل، أقر مجلس GNSO أن التغييرات قد يلزم إجراؤها على الإجراءات التشغيلية الحالية في GNSO والآليات ذات الصلة، وأيضًا على لوائح ICANN الداخلية. وقد تمثل الهدف في إنفاذ الأدوار والالتزامات الجديدة لمنظمة GNSO بموجب لوائح ICANN الداخلية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر مشاركة GNSO في المجتمع صاحب الصلاحيات.

      وأوكل مجلس GNSO إلى فريق صياغة حقوق ومسئوليات GNSO بموجب اللائحة الداخلية المنقحة مهمة طرح توصيات من أجل إجراء تغييرات على لوائح ICANN الداخلية وإجراءات GNSO التشغيلية من أجل تمكين مشاركة فعالة من GNSO في مبادرات ICANN. كما قبل مجلس GNSO توصيات فريق الصياغة، والتي تمت ترجمتها إلى تغييرات على إجراءات تشغيل GNSO وعتبات التصويت الإضافية في القسم 11.3.1 من لوائح ICANN الداخلية . قرر مجلس GNSO في اجتماعه المنعقد في 30 يناير/كانون الثاني 2018 بالإجماع (https://community.icann.org/display/gnsocouncilmeetings/Motions+30+January+2018) التوصية بأن يقوم مجلس إدارة ICANN باعتماد التعديلات المقترحة على لوائح ICANN الداخلية.

      وفي 15 مارس/أذار 2018، وجه مجلس الإدارة منظمة ICANN إلى نشر تعديلات اللوائح الداخلية التي تعكس الإضافات المقترحة على القسم 11.3.1 من لوائح ICANN الداخلية لإقرار عتبات تصويت GNSO الإضافية، للتعليق العام على أن يكون النشر لمدة 40 يومًا على الأقل (راجع https://features.icann.org/new-gnso-voting-thresholds-address-post-transition-roles-and-responsibilities-gnso-decisional.)

      فتحت منظمة ICANN منتدى عامًا في 26 منظمة ICANN 2018. وفي ختام فترة التعليق العام في 5 مايو 2018، وحسب تقرير منظمة ICANN [ملفPDF، سعة 364 كيلوبايت] حول التعليقات العامة، تم تلقي خمسة تعليقات فقط. ومن بين هذه التعليقات، أيدت مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات (RySG) ومجموعة أصحاب المصلحة في أمناء السجلات (RrSG) ومجموعة أصحاب المصلحة غير التجارية (NCSG) ودائرة الأعمال (BC) ودائرة الملكية الفكرية (IPC) الإضافات المقترحة على القسم 2.3.1. على الرغم من تأكيد دائرة الأعمال على موقفها بأن مجلس GNSO ليس هو الوسيلة المناسبة لقيام GNSO بممارسة حقوق ومسئوليات المجتمع صاحب الصلاحيات"، وإشارة دائرة الملكية الفكرية إلى تحفظها فيما يخص تطبيق عتبة التصويت خارج نطاق عملية وضع السياسات، تؤكد دائرة الأعمال على أنها "تؤيد ما تم التوصية به من عتبات التصويت والتغييرات على اللوائح" كما تقر دائرة الملكية الفكرية بأنها "تؤدي قرار مجلس GNSO بإجراء التغييرات اللازمة على القسم 11.3.1 في لوائح ICANN الداخلية، كما تحث على اعتماد مجلس إدارة ICANN للمقترح". كما اقترحت مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات إعادة صياغة طفيفة في القسم 2.3.1 من أجل تحسين مستوى الوضوح.

      وبعد انتهاء التعليقات العامة، ينظر مجلس الإدارة في الوقت الحالي في الموافقة على التعديل المقترح. وباتخاذ هذا الإجراء، نظر مجلس الإدارة في التعديلات على لوائح ICANN الداخلية بعد إرسال مجلس GNSO لها والتعليقات العامة وتقرير التعليقات العامة من منظمة ICANN.

      وليس ثمة تأثير مالي متوقع من اعتماد التغييرات المقترحة على اللائحة الداخلية. والموافقة على القرار لن تؤثر على أمن واستقرار ومرونة اسم النطاق. ويتسق هذا القسم مع مهمة ICANN كما يخدم المصلحة العامة من خلال دعم الفاعلية والتحسن المستمر لمساءلة ICANN وهياكل الحوكمة بها.

    5. تأجيل الانتقال إلى تنفيذ سياسة WHOIS الكثيفة

      حيث إن سياسة التوافق في الآراء على WHOIS الكثيفة تشترط أن تقوم شركة VeriSign بالبدء في قبول بيانات التسجيل "الكثيفة" من أمناء السجلات بداية من 28 مايو/أيار 2018، يجب تقديم جميع تسجيلات أسماء النطاقات الجديدة إلى السجل في صورة "كثيفة" بداية من 28 أكتوبر/تشرين الأول 2018 على الأقرب، وجميع بيانات التسجيل ذات الصلة لأسماء النطاقات الحالية يجب نقلها من "النحيل" إلى "الكثيف" بحلول 31 يوليو/تموز 2019.

      وحيث إنه استعدادًا لإتمام النشر لقبول بيانات WHOIS الكثيفة، اقترحت شركة VeriSign تعديلات على اتفاقية السجل-أمين السجل لكل من COM. وNET.

      وحيث أعربت مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات وشركة VeriSign عن مخاوف بشأن الموافقة على التعديلات المُقترحة بناءً على القضايا المتعلقة بقانون حماية البيانات العامة لاتحاد الأوروبي.

      وحيث أن مؤسسة ICANN تقوم بتسهيل المناقشات بين Verisign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المقترحة على اتفاقيات السجلات وأمناء السجلات لتنفيذ سياسة التوافق في الآراء لنظام WHOIS "الكثيف".

      وحيث أن Verisign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات في حالة مأزق ويحتاجان لوقت إضافي للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المقترحة على اتفاقيات السجلات وأمناء السجلات السارية لتنفيذ سياسة التوافق في الآراء لنظام WHOIS "الكثيف".

      وحيث ستتيح فترة الإنفاذ المؤجلة لمؤسسة ICANN بمواصلة العمل مع السلطات الأوروبية المعنيّة بما في ذلك مجموعة العمل المعنية بالمادة 29 للاتحاد الأوروبي ووكالات حماية البيانات والأطراف المتعاقدة وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين للوصول إلى فهم أفضل للجوانب ذات الصلة في قانون حماية البيانات العامة GDPR وكيفية ارتباطها بعمل مؤسسة ICANN وسياساتها وعقودها مع السجلات وأمناء السجلات، بما في ذلك سياسة التوافق في الآراء على WHOIS الكثيفة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.06) تفويض الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بتأجيل إنفاذ الامتثال لسياسة التوافق في الآراء لنظام WHOIS الكثيفة لمدة ستة أشهر حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 و30 أبريل/نيسان 2019 و31 يناير/كانون الثاني 2020، على التوالي، وذلك لإتاحة وقت إضافي أما أمناء السجلات وشركة VeriSign من أجل التوصل إلى اتفاق حول التعديلات اللازمة على اتفاقيات السجل-أمين السجل المعمول بها من أجل تنفيذ السياسة.

      حيثيات القرار 2018.05.13.06

      حيث إن سياسة التوافق في الآراء على WHOIS الكثيفة تشترط أن تقوم شركة VeriSign بالبدء في قبول بيانات التسجيل "الكثيفة" من أمناء السجلات بداية من 28 مايو/أيار 2018، يجب على أمناء السجلات تقديم بيانات التسجيلات الكثيفة إلى سجلات COM. وNET. وJOBS. لجميع تسجيلات أسماء النطاقات الجديدة بدايةً من 28 أكتوبر 2018، ونقل جميع بيانات تسجيل النطاقات الحالية من النحيلة إلى الكثيفة بحلول 31 يوليو/تموز 2019. وفي إطار الإعداد لإتمام النشر لقبول بيانات WHOIS الكثيفة، اقترحت شركة VeriSign، وهي مشغل السجل لكل من COM. وNET. ومزود خدمات السجل الاحتياطي لنطاق JOBS.، تعديلات على اتفاقيات السجل-أمين السجل لكل من COM. وNET. من أجل وجود إطار العمل القانوني اللازم لبدء شركة VeriSign في قبول نقل أمناء السجلات للبيانات الكثيفة إلى السجل. وفي حين أن سياسة التوافق في الآراء لنظام WHOIS الكثيفة تنطبق أيضًا على نطاق المستوى الأعلى JOBS. فإن مشغل السجل لنطاق JOBS.، وهو شركة Employ Meida، لم يشترط تغييرات على اتفاقية السجل-أمين السجل لبدء قبول بيانات التسجيل الكثيفة وقد بدأ أمناء السجلات بالفعل في تقديم بيانات التسجيل الكثيفة حسب السياسة إلى شركة Employ Media.

      وقد اتبعت مؤسسة ICANN إجرائها لتعديل اتفاقية السجل-أمين السجل المنشورة وأحالت التعديلات المقترحة إلى مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات من أجل المراجعة. وقد أعربت مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات عن مخاوف بشأن الموافقة على التعديلات المُقترحة بناء على القضايا المتعلقة بالقواعد العامة لحماية البيانات (GDPR) للاتحاد الأوروبي، التي تدخل حيز التنفيذ في 25 أيار (مايو) 2018. وعلى هذا النحو، فإن الخطوة التالية المحددة في الإجراء هي قيام مؤسسة ICANN بالتشاور مع مشغل السجل ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات لحل هذه المخاوف.

      قامت مؤسسة ICANN بتسهيل المناقشات بين شركة VeriSign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المقترحة على اتفاقيات السجل وأمين السجل، ولكن الأطراف لم تتوصل بعد إلى اتفاق. بالإضافة إلى ذلك، تقوم مؤسسة ICANN بالتحقيق فيما إذا كانت هناك مشكلات امتثال محتملة بموجب اتفاقياتها مع السجلات وأمناء السجلات بسبب قانون حماية البيانات العامة (GDPR) في الاتحاد الأوروبي. وتعمل مؤسسة ICANN مع السجلات وأمناء السجلات وأصحاب المصلحة المختلفين لفهم مشكلات الامتثال المحتملة الحالية. واستنادًا إلى المراجعات والاتصالات الأولية، بما في ذلك ما تم مع بعض وكالات حماية البيانات، تدرك مؤسسة ICANN أن الامتثال لقانون حماية البيانات العامة GDPR سيكون له تأثير على نظام WHOIS.

      في 29 يونيو/حزيران 2017، وافقت مؤسسة ICANN على طلب Verisign للتمديد إلي تاريخ رئيسي اختياري في السياسة لأمناء السجلات للبدء في تقديم البيانات الكثيفة طواعية إلي السجل. وقد تم منح هذا التمديد لتزويد شركة VeriSign وICANN ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات بوقت إضافي لمواصلة المناقشات على أمل التوصل إلى حل، مع الاستمرار في اتخاذ خطوات معقولة للامتثال لهذه السياسة. وتم تمديد هذا تاريخ تنفيذ هذه المرحلة المحدد في 1 أغسطس/آب 2017 حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

      وللسماح بوقت إضافي لأمناء السجلات وشركة VeriSign للتوصل إلى اتفاق بشأن التعديلات المطلوبة على اتفاقيات السجل وأمين السجل لتنفيذ السياسة، يتخذ مجلس الإدارة إجراء في هذا الوقت لتفويض رئيس ICANN والرئيس التنفيذي لتأجيل إنفاذ الامتثال لسياسة WHOIS الكثيفة لمدة ستة أشهر. وسوف تتيح فترة الإنفاذ المؤجلة لمؤسسة ICANN كذلك بمواصلة العمل مع السلطات الأوروبية المعنيّة بما في ذلك مجموعة العمل المعنية بالمادة 29 للاتحاد الأوروبي ووكالات حماية البيانات والأطراف المتعاقدة وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين للوصول إلى فهم أفضل للجوانب ذات الصلة في قانون حماية البيانات العامة GDPR وكيفية ارتباطها بعمل مؤسسة ICANN وسياساتها وعقودها مع السجلات وأمناء السجلات، بما في ذلك سياسة التوافق في الآراء على WHOIS الكثيفة.

      ونتيجة لإجراء مجلس الإدارة، سوف تبدأ مؤسسة ICANN في إنفاذ الامتثال لمطلب السياسة بإلزام أمناء السجلات تقديم جميع تسجيلات أسماء النطاقات الجديدة إلى السجل بحيث تكون كثيفة بدءًا من 30 أبريل/نيسان 2019 على أبعد تقدير، وجميع بيانات التسجيل ذات الصلة لأسماء النطاقات الحالية يجب ترحيلها من المختصر إلى المفصل بحلول 31 يناير/كانون الثاني 2020. وسوف يكون التاريخ الرئيسي الاختياري لأمناء السجلات للبدء في تقديم بيانات مفصلة طواعية إلى السجل 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

      وخلال هذه الفترة لإنفاذ الامتثال المؤجل، ستواصل مؤسسة ICANN العمل مع شركة VeriSign ومجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات لتسهيل المناقشات بشأن التعديلات المقترحة. وستقدم مؤسسة ICANN أيضا تحديثات للمجتمع بشأن التقدم المحرز للتوافق مع سياسة التوافق في الآراء لنظام WHOIS الكثيفة. خلال فترة التمديد المذكورة، أشارت [PDF, 43 KB] مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات إلى أنها "ستواصل العمل مع ICANN وVerisign فيما يتعلق بتغييرات إتفاقية السجل وأمين السجل RRA، ودور ICANN بموجب GDPR، والخطوات اللازمة لتنفيذ عملية انتقال WHOIS المفصّل."

      وشملت مداولة مجلس الإدارة بشأن هذه المسألة، على سبيل المثال لا الحصر، المواد الهامة التالية:

      لا يُتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة أي أثر مالي على ICANN يتجاوز ما هو متوقع بالفعل في الموازنة الحالية. هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقا عاما. ويعد هذا الإجراء في المصلحة العامة حيث أنه يساعد على ضمان التنفيذ المتسق والمنسق للسياسات في نطاقات gTLD، وهو أمر متوافق كذلك مع مهمة ICANN.

    6. الموافقة على عقد وكيل مستودع بيانات أمين السجل

      حيث إن أعضاء مجتمع أمناء السجلات قد عبروا عن حاجتهم لوكيل إضافي لحفظ بيانات أمناء السجلات تعينه ICANN مع القدرة على الدعم الإقليمية في الاتحاد الأوروبي.

      وحيث تعتزم شعبة النطاقات العالمية في ICANN أن توفر وكيلاً إضافيًا لحفظ بيانات أمناء السجلات يكون معينًا من ICANN وبدعم إقليمي في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى فهم لقانون حماية البيانات العامة (GDPR) في الاتحاد الأوروبي.

      وحيث نشرت منظمة ICANN طلبًا لتقديم العروض من أجل تحديد وكيل إيداع بيانات أمين سجلات إضافي.

      وحيث أكملت منظمة ICANN الطلب المقدم لتقديم العروض وقررت بأن شركة DENIC eG قد أبدت قدرتها على دعم خدمات إيداع بيانات أمين السجل وهي موفر الخدمة المفضل.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.07)، تفويض مجلس الإدارة للرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب عنه (عنهم) بإبرام -وبذل المصروفات في سبيل- عقد جديد لشركة DENIC eG لمدة 36 شهرًا بإجمالي تكلفة لا تتجاوز [تم التعديل] دولار أمريكي.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.08)، تظل البنود المحددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، القسم 3.5(ب) و(د) من لوائح ICANN إلى أن يقرر الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفراج عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2018.05.13.07 – 2018.05.13.08

      حيث تفهم منظمة ICANN -استنادًا إلى التعقيبات المقدمة من مجتمع أمناء السجلات- الحاجة إلى تعزيز برنامج إيداع بيانات أمين السجل RDE وتوفير وكيل إيداع بيانات أمين السجل إضافي مخصص من جانب ICANN يحظى بدعم إقليمي في الاتحاد الأوروبي.

      وحيث نشرت منظمة ICANN طلبًا لتقديم العروض في 17 أغسطس/آب 2017 من أجل تحديد وكيل واحد أو أكثر من وكلاء إيداع بيانات أمين السجل تحدده ICANN وتكون له القدرة على توفير دعم عالمي وإقليمي واسع. وخلال هذه العملية حددت منظمة ICANN نواحي الخدمات التي يمكن تعزيزها باستخدام وكيل إيداع بيانات أمين السجل إضافي مخصص من ICANN ونظرت فيمن هم في عملية تقييم عملية إيداع بيانات أمين السجل.

      ونتيجة لذلك، حددت منظمة ICANN بأن لدى شركة DENIC eG فهمًا واضحًا لاحتياجات مجتمع أمناء السجلات والقدرة على الأداء حسب المستويات المناسبة من الخدمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن لدى شركة DENIC eG فهم واسع بالصناعة الحالية وبنموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN.

      يأتي اتخاذ هذه الخطوة في اتجاه التعاقد تحقيقًا لمهمة ICANN كما أنه يصب في المصلحة العامة لضمان أن مؤسسة ICANN تستخدم مزودي الطرف الثالث الأنسب، ولضمان أن تعظم الموارد المتاحة بفعالية من حيث التكلفة وبطريقة فعالة. وسوف يعود هذا الإجراء بالنفع على مهمة ICANN في ضمان أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      وسيكون لهذا الإجراء أي تأثير مالي على المنظمة، حيث إن كل وكيل إيداع بيانات أمين السجل إضافي مخصص من ICANN يؤدي إلى تكلفة إضافية ثابتة، لكنه سوف يوفر لمنظمة ICANN وكلاء إيداع بيانات أمين السجل مخصصين من ICANN يدعمون التنوع والتنافسية.

    7. الحصول على إسهامات ومشاركات إضافية حول خطة تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية الجديد

      حيث قامت منظمة ICANN بتحديث مستندات الخطة الكاملة ردًا على المقترحات المقدمة من المجتمع وذات الصلة "بالخطة الحديثة الموضوعة لمواصلة عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية" (المنشورة على <https://www.icann.org/resources/pages/ksk-rollover-operational-plans>)؛

      وحيث إن مجلس الإدارة دائمًا ما يطلب النصائح من اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) فيما يتعلق بالمسائل ذات الصلة بأمن منطقة الجذر، وغالبًا ما يطلب النصائح من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) في المسائل ذات الصلة بأمن واستقرار نظام أسماء النطاقات (DNS) وغالبًا ما يطلب النصائح من لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر (RZERC) حول التغييرات التركيبية على محتوى منطقة جذر DNS.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.09) أن يطالب مجلس الإدارة كل من RSSAC وSSAC وRZERC بتزويد مجلس الإدارة بنصائح وتوصيات حول "الخطة الحديثة الموضوعة لمواصلة عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية" ووثائق الخطة المرتبطة بها وإعادة إخطار مجلس الإدارة بحلول 10 أغسطس/آب 2018 إذا أمكن ذلك.

      حيثيات القرار 2018.05.13.09

      تم إيقاف الخطة المقررة لتبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية لمنطقة DNS مؤقتًا في 27 سبتمبر/أيلول 2017 بسبب تعقيبات غير متوقعة حملت المجتمع على التساؤل حول مدى جاهزية وحدات حل التصديق لعملية التبديل التي كان المقرر أن تتم بعدها بأسابيع قليلة. ولشهور بعد ذلك، قامت منظمة ICANN بتحليل البيانات التي أصبحت متاحة وتسببت في الإيقاف المؤقت ووجدت أن مواصلة عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية للجذر سوف يتم التصديق عليها.

      واستنادًا إلى ذلك البحث، طلبت منظمة ICANN من المجتمع الفني التوصية بخطة لاتخاذ إجراءات. وتمثل المقترح المقدم من ذلك المجتمع في وجوب متابعة ICANN لإجراءات تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية بطريقة منظمة.

      وبهذا التعقيب، وضعت منظمة ICANN خطة ملخصة بعنوان "خطة لمواصلة عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية للجذر" من أجل تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2018. ونشرت منظمة ICANN الخطة الملخصة من أجل مراجعة المجتمع لها في 1 فبراير/شباط 2018 (راجع <https://www.icann.org/public-comments/ksk-rollover-restart-2018-02-01-en>). وقد تم تمديد الوقت المسموح للتعليقات إلى ما بعد مدة 45 يومًا الاعتيادية وذلك للسماح بتقديم عروض تعريفية حول الخطة في اجتماع ICANN رقم 61 في سان خوان وفي اجتماع منتدى عمل هندسة الإنترنت IETF رقم 101 في لندن والمطالبة بمزيد من تعقيبات المجتمع في تلك المنتديات.

      وكان رد المجتمع الوارد في 2 أبريل/نيسان 2018 مؤيدًا بشدة للخطة للمنشورة (مع بعض المقترحات التي تخص التوعية الإضافية مما يمكن لمنظمة ICANN القيام به قبل أكتوبر/تشرين الأول 2018). واستنادًا إلى رد المجتمع، فقد وضعت منظمة ICANN "الخطة الحديثة لمواصلة عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية للجذر" وقامت كذلك بتنقيح مستندات خطة تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية لكي توضح الخطوات التي تم اتخاذها بالفعل، وما هي الخطوات التي يلزم اتخاذها من خلال استخدام التواريخ المنقحة. وتتوفر هذه المستندات الخاصة بالخطة على <https://www.icann.org/resources/pages/ksk-rollover-operational-plans>.

      وجاءت تعقيبات المجتمع على الخطة المقترحة من مجموعة مختلفة من اللجان الاستشارية ومجموعات أصحاب المصلة والمنظمات والأفراد، لكن لم يتم تلقي تعليقات من اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC أو اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC. ولجنة RSSAC هي جهة استشارية ذات شأن فيما يخص استقرار منطقة الجذر، أما SSAC فهي جهة استشارية ذات شأنه في المسائل ذات الصلة بأمن واستقرار نظام أسماء النطاقات DNS. ويتخذ مجلس الإدارة إجراءات في هذا الوقت من أجل المطالبة بتعقيبات من اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC ومن اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC حول الخطة المحدثة لمواصلة عملية تبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية الخاص بالجذر بحيث يمكن وضع هذا التعقيب في الاعتبار كجزء من مداولات مجلس الإدارة حول الموافقة أو عدم الموافقة على الخطة الحديثة.

      ولا يتوقع أن يكون للطلب المقدم للحصول على التعقيبات من RSSAC ومن SSAC أي تأثير مالي على منظمة ICANN أكثر مما تم احتسابه بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية واللازمة لدعم RSSAC وSSAC بشكل مستمر.

      ويأتي هذا القرار في المصلحة العامة وفي إطار مهمة ICANN، كما أن يدعم عمل منظمة ICANN على ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرِّفات الفريدة للإنترنت.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. خيارات لمعالجة طلب مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات (RySG) من أجل رد رسوم الوصول إلى آلية حماية الحقوق الخاص بالتسجيل لمكتب مقاصة العلامات التجارية

      حيث إن دار مقاصة العلامات التجارية (TMCH) عبارة عن مستودع عالمي لقاعدة بيانات العلامات التجارية أسستها منظمة ICANN في مارس/أذار 2013.

      وحيث إن الحاجة لوجود دار مقاصة العلامات التجارية كانت متصورة خلال وضع برنامج نطاقات gTLD الجديدة ودليل مقدمي الطلبات (AGB).

      وحيث إن رسوم دار مقاصة العلامات التجارية للسجلات محددة في القسم 6.4 من اتفاقية السجل (RA)، والتي تفيد بأن على أي سجل سداد رسوم لمرة واحدة من أجل الوصول إلى آلية حماية الحقوق (RPM) بقيمة 5,000 دولار بالإضافة إلى رسم انتقالي بقيمة 0.25 دولار لكل عملية تسجيل تجريبي لأولي للعلامات التجارية وتسجيلات المطالبات.

      وحيث طلبت مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات في أكتوبر/تشرين الأول 2017 رد واستعادة رسوم الوصول إلى آلية حماية الحقوق المدفوعة لمرة واحدة بقيمة 5,000 دولار لكل سجل وصل إلى دار مقاصة العلامات التجارية من خلال أموال برنامج نطاقات gTLD الجديدة الباقية.

      وحيث قرر مجلس إدارة ICANN أنه في حين أن المبدأ كان متصورًا بالنسبة لدار مقاصة العلامات التجارية في دليل مقدمي الطلبات، إلا أن الأسعار والرسوم لم تكن محددة. وقد تم تحديد رسوم 5,000 دولار في البداية في إصدار 2013 من اتفاقية السجل، ولم يتم تحديدها في إصدار اتفاقية السجل المشمولة في دليل مقدمي الطلبات أو الإصدار المنشور قبل فترة تقديم الطلبات.

      وحيث إن برنامج نطاقات gTLD الجديدة قد أوشك على الاكتمال، وأن هناك مزيد من الوضوح حول توافر الأموال المتبقية من برنامج نطاقات gTLD الجديدة، لكن لا يمكن أن يستغرق عدة أعوام قبل أن يتم التعرف على جميع المخاطر والتبعات بالكامل وتحديد كمياتها.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.10) توجيه مجلس إدارة ICANN للرئيس والمدير التنفيذ أو من ينوب (ينوبون) عنه باتخاذ جميع الخطوات اللازمة من أجل توفير رد واسترجاع لمبلغ 5,000 دولار، بأسرع ما يمكن من الناحية العملية، إلى السجلات أو مشغلي السجلات المتعاقدين (بما في ذلك من أنهوا التعاقدات أو من تم رفض تفويض TLD الخاص بهم) والتي تم سدادها إلى ICANN كرسوم لمرة واحدة من أجل الوصول إلى آلية حماية الحقوق وفق ما هو محدد في القسم 6.4 من اتفاقية السجل.

      حيثيات القرار 2018.05.13.10

      لماذا يتناول مجلس الإدارة هذه المسألة الآن؟

      طلبت مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات في أكتوبر/تشرين الأول 2017 رد واستعادة رسوم الوصول إلى آلية حماية الحقوق المدفوعة لمرة واحدة بقيمة 5,000 دولار لكل سجل. وتوكد مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات أن "[جميع] الأنظمة والبرامج الأخرى ذات الصلة ببرنامج نطاقات gTLD الجديدة تم تمويلها من رسوم الطلبات. ولا يجب أن تكون دار مقاصة العلامات التجارية استثناءً من ذلك ولم يكن ثمة سبب في "مضاعفة الرسوم" على السجلات من أجل هذا الجزء من البرنامج". كما تؤكد مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات أن رسوم الوصول إلى آلية حماية الحقوق لمرة واحدة لم يتم النص عليه في دليل مقدمي الطلبات [حسب المنشور قبل فتح باب تقديم الطلبات] وأن "ICANN قد أضافت [الرسوم] بمفردها بعد قبول جميع الطلبات وبدون تعقيبات من المجتمع".1 واستنادًا إلى هذا، تطلب مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات رد "الرسوم الزائدة" من أموال برنامج نطاقات gTLD الجديدة الباقية.2

      ما الخيارات التي يتم النظر فيها؟ ما العوامل التي رأى مجلس الإدارة أنها مهمة؟

      عند النظر في طلب مجموعة أصحاب المصلحة في السجلات، نظر مجلس الإدارة في مجموعة من الخيارات، بما في ذلك الحفاظ على الوضح الراهن (عدم رد الأموال) أو رد الأموال الآن أو تأجيل النظر في الطلب حتى نهاية برنامج نطاقات gTLD الجديدة. وفي تقييم مجلس الإدارة لهذه الخيارات، فقد نظر في عدد من العوامل، والتي تشمل: هل يتسق رد الأموال مع دليل مقدمي الطلبات أو اتفاقية السجل؟ هل هذا متسق مع أساليب التمويل الأخرى في برنامج نطاقات gTLD الجديدة؟ هل توفير رد الأموال يتيح الآن لمنظمة ICANN احتساب المخاطر/التكاليف الأخرى؟

      فيما يخص توفير رد للأموال المدفوعة، فقد رأي مجلس الإدارة أن توفير رسوم دار مقاصة العلامات التجارية يهدف إلى تغطية التكاليف المرتبطة بتوفير خدمات دار مقاصة العلامات التجارية. وفي حقيقة الأمر، فإن ما يؤيد الميل لهذا الأسلوب هو أن مفهوم دار مقاصة العلامات التجارية كان متصورًا في دليل مقدمي الطلبات، كما أن اتفاقية السجل—التي وافقت عليها السجلات—تحتوي على أحكام تخص رسوم دار مقاصة العلامات التجارية.

      وعلى الرغم من ذلك، فقد رأي مجلس الإدارة أيضًا أنه في حين أن المبدأ كان متصورًا لدار مقاصة العلامات التجارية في دليل مقدمي الطلبات، إلا أن الأسعار والرسوم لم تكن محددة. وقد تم تحديد رسوم 5,000 دولار في البداية في إصدار 2013 من اتفاقية السجل، ولم يتم تحديدها في إصدار اتفاقية السجل المشمولة في دليل مقدمي الطلبات أو الإصدار المنشور قبل فترة تقديم الطلبات. بالإضافة إلى ذلك، فإن تمويل دار مقاصة العلامات التجارية من خلال جمع رسوم اجتياز من مشغلي السجلات لا يتسق مع الأسلوب المستخدم في تمويل الخدمات التشغيلية الأخرى التي تدعم عمليات برنامج نطاقات gTLD الجديدة. وقد تم السداد للجوانب الأخرى في البرنامج مباشرة من رسوم الطلبات.

      وعلى هذا النحو، فقد نظر مجلس الإدارة في خيارة توفير رد الأموال، وما إن كان من الممكن القيام بذلك في الوقت الحالي أو يجب القيام به في نهاية برنامج نطاقات gTLD الجديدة. ورأى مجلس الإدارة أنه قد يكون من الحكمة الانتظار للنظر في هذا الطلب حتى الانتهاء من برنامج نطاقات gTLD الجديدة. ويتيح هذا الخيار إمكانية الانتهاء من تقييم المخاطر وجهود تحديد الكم الجارية في الوقت الحالي، قبل توفير رد الأموال إلى السجلات. وإذا ما تقرر —في نهاية برنامج نطاقات gTLD الجديدة— أن جميع المخاطر وغيرها من التكاليف قد تم وضعها في الاعتبار، فيمكن لمجلس الإدارة النظر في ذلك الوقت في توفير رد الأموال الخاصة برسوم الوصول إلى آلية حماية الحقوق بقيمة 5,000 دولار إلى جميع السجلات. كما رأى مجلس الإدارة أن العديد من الطلبات المقدمة من أجل رد الأموال أو مقاصة الرسوم تم استلامها و/أو سيتم استلامها والجوانب الأخرى في عمليات برنامج نطاقات gTLD الجديدة الخاص بمنظمة ICANN التي قد تحتاج لتمويل إضافي على مدار الأعوام القليلة القادمة.

      وعلى الرغم من ذلك، رأى مجلس الإدارة أيضًا أن برنامج نطاقات gTLD الجديدة قد اكتمل بشكل كبير، وأن هناك مزيد من الوضوح حول توافر أموال من برنامج نطاقات gTLD الجديدة، وأن هذا يستغرق عدة أعوام قبل أن يتم التعرف على جميع المخاطر والتبعات بالكامل وتحديد كمياتها. كما رجح مجلس الإدارة أيضًا -كما أوضحنا عاليه- أن الرسوم تم تحديدها بدايةً في إصدار 2013 من اتفاقية السجل، وليس في إصدار اتفاقية السجل المشمولة في دليل مقدمي الطلبات أو الإصدار المنشور قبل فترة تقديم الطلبات. بالإضافة إلى ذلك، فإن رد الرسوم يتسق أيضًا مع الأسلوب المستخدم في تمويل الخدمات التشغيلية الأخرى الداعمة لبرنامج نطاقات gTLD الجديدة، حيث يفترض بها استخدام رسوم الطلبات من أجل تغطية كلفة دار مقاصة العلامات التجارية للسجلات. ولهذه الأسباب، فقد قرر مجلس الإدارة أن خيار رد الرسوم إلى السجلات هو الأكثر معقولية.

      ما المواد المهمة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      باعتماد هذا القرار، راجع مجلس الإدارة، بالإضافة إلى الخيارات المقدمة من مؤسسة ICANN، موادًا مختلفة منها على سبيل المثال لا الحصر:

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN؟

      سيكون لإجراء مجلس الإدارة تأثير مالي على ICANN. فمن المتوقع لتمويل رد الأموال المدفوعة أن يأتي من حصة غير منفقة من رسوم طلبات برنامج نطاقات gTLD الجديدة. فالمبلغ المقدر لهذه الأموال من برنامج نطاقات gTLD الجديدة المتاح لتغطية التكاليف "صعبة التنبؤ" (بما في ذلك المخاطر)، بالإضافة إلى مصروفات التقييم الباقية للإنفاق، من الموقع أن تكون 81,609,000 دولار، الناتجة عن أحدث التنبؤات المقدمة كجزء من مسودة الخطة التشغيلية والموازنة للعام المالي 2019. أما المبلغ الإجمالي لرد الأموال المدفوعة المقدر بواقع 6,210,000 دولار سوف ينخفض بنفس المبلغ المقدر للأموال الباقية المتاحة لتغطية التكاليف "صعبة التوقع".

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      إن اتخاذ هذا الإجراء من شأنه دعم مهمة ICANN في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرِّفات الفريدة للإنترنت. ويستفيد هذا الإجراء من مجتمع ICANN حيث يوفر الشفافية فيما يخص استخدام الأموال الباقية من برنامج نطاقات gTLD الجديدة.

    2. النظر في المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD (تنفيذ نموذج الامتثال المؤقت لقانون حماية البيانات العامة GDPR)

      حيث إن قانون حماية البيانات العامة (GDPR) في الاتحاد الأوروبي عبارة عن مجموعة من القواعد التي اعتمدها المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية ويفرض التزامات جديدة على جميع الشركات والمؤسسات التي تجمع وتحتفظ بأي "بيانات شخصية" لمقيمين في الاتحاد الأوروبي، وفق ما هو محدد بموجب قانون حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي. وسوف يسري العمل بقانون حماية البيانات العامة GDPR في 25 مايو/أيار 2018.

      وحيث إن قانون حماية البيانات العامة GDPR قد أعطى الأولوية والسبق للجدال الدائر منذ أمد حول WHOIS وحماية البيانات والخصوصية.

      وحيث إن منظمة ICANN قد تشاورت على مدار الأشهر العديد السابقة مع أصحاب المصلحة في المجتمع والأطراف المتعاقدة وهيئات حماية البيانات الأوروبية والخبراء القانونيون والحكومات المعنية من أجل فهم التأثير المحتمل لقانون حماية البيانات العامة GDPR على البيانات الشخصية التي يقوم المشاركون في منظومة أسماء نطاقات gTLD بجمعها وعرضها ومعالجتها (بما في ذلك السجلات وأمناء السجلات) بموجب عقود وسياسات ICANN. علمًا بأن سياسات ICANN يتم وضعها من خلال مجتمع ICANN.

      وحيث إنه من خلال عملية تأكيدية ومن خلال الحصول على التعقيبات والإسهامات من المجتمع، قامت منظمة ICANN بوضع نموذج مؤقت مقترح للطريقة التي يمكن لـ ICANN وسجلات وأمناء سجلات gTLD من خلالها مواصلة الالتزام بمتطلبات ICANN التعاقدية والسياسات الموضوعة من جانب المجتمع فيما يخص قانون حماية البيانات العامة GDPR (والمشار إليه بلفظ "نموذج الامتثال البيني المقترح").

      وحيث طلبت منظمة ICANN وتلقت إرشادات من مجموعة العمل المعنية بالمادة 29 فيما يخص نموذج الامتثال البيني المقترح، بما في ذلك النواحي التي تلقت فيها ICANN نصائح حكومية وتعقيبات تظهر وجهات النظر المتباينة.

      وحيث إن النصائح المقدمة من GAC إلى مجلس الإدارة في بيانها الختامي الصادر في سان خوان (15 مارس/أذار 2018) فيما يخص نموذج الامتثال البيني المقترح. وقد خضعت النصيحة لحوار بين مجلس الإدارة وGAC من أجل استيضاح فهم مجلس الإدارة للنصيحة.

      وحيث تواصلت مجلس الإدارة مع هيئات حماية البيانات الأوروبية وطلبت الحصول على الوقت الكافي من أجل تنفيذ سجلات وأمناء سجلات gTLD لنموذج الامتثال البيني المقترح بمجرد ضم توضيح إضافي من هيئات حماية البيانات الأوروبية في نموذج الامتثال البيني المقترح.

      وحيث تواصل ICANN النقاش مع مجتمع ICANN حول نماذج الاعتماد المقترحة.

      وحيث إنه وبسبب الامتثال لنموذج الامتثال البيني المقترح، قامت منظمة ICANN بوضح مواصفة مؤقتة مستفيدة في ذلك بالإجراءات المخصصة للسياسات المؤقتة المقررة في اتفاقية السجل وفي اتفاقية اعتماد أمناء السجلات (والمشار إليها بلفظ "المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD" أو "المواصفة المؤقتة"). تمت مشاركة مواصفة مؤقتة مقترحة مع مجلس الإدارة والمجتمع في 11 مايو/أيار 2018.

      وحيث إن اعتماد مواصفة مؤقتة قد يسمح في دعم مجلس الإدارة للمصلحة العامة العالمية. وبدون حل موحد للسياسات يتم العمل به في الوقت الذي يتم فيه تفعيل قانون حماية البيانات العامة GDPR، فثمة خطر حقيقي يتمثل في التشظي والتقسيم في جمع ومعالجة وتوافر بيانات تسجيل gTLD حيث يتخذ مشغلو السجلات وأمناء السجلات مسارات مختلفة في التزامًا منهم بالقانون. وأي مواصفة مؤقتة تنص عوضًا عن ذلك على طريقة موحدة يتوقع من خلال لمشغلي السجلات وأمناء السجلات جمع ومعالجة وعرض وتوفير القدرة على الوصول والاطلاع على هذه البيانات. ويمكن لمنظمة ICANN بعد ذلك إنفاذ الامتثال في مقابل العقود الخاصة بها في حالة عدم الوفاء هذه المتطلبات. وسوف يكون أي نظام مقسم مناهضًا لممارسات WHOIS الحالية وقد يتسبب في إحداث ضرر.

      وحيث إن مجلس الإدارة قد شاركت -خلال ورشة عمل فانكوفر- في مراجعة كبيرة وقوية على مدار يومين فيما يخص مواصفة مؤقتة مقترحة، بما في ذلك تحديد المسائل والتحسينات المحتملة، وأنه يرغب في إطلاع المجتمع على المستجدات والتحديثات على المواصفة المؤقتة المستخرجة نتيجة لمراجعة مجلس الإدارة حتى اليوم.

      حيث أنه خلال شهر مايو من عام 2018، تلقى المجلس رسائل متعددة من أجزاء مختلفة من مجتمع ICANN فيما يتعلق بمحتوى مشروع المواصفة المؤقتة.

      وحيث أشار مجلس الإدارة على GAC بأن مجلس الإدارة قد اتخذ قرارًا أوليًا بأن أسلوبه في أي مواصفة مؤقتة مقترحة غير متسق أو قد ينظر إليه باعتباره غير متسق مع بعض البنود الواردة في نصيحة GAC في البيان الختامي الصادر في سان خوان. قدم مجلس الإدارة بطاقة درجات لإظهار البنود الواردة في نصائح GAC مما قد يرفضه مجلس الإدارة بسبب ذلك.

      وحيث تواصل منظمة ICANN المشاركة مع مجموعة العمل المعنية بالمادة 29 سعيًا للحصول على توضيح بخصوص الإرشادات المقدمة من مجموعة العمل المعنية بالمادة 29 حول نموذج الامتثال البيني المقترح.

      فقد تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.11) اعتزام مجلس الإدارة الانتقال إلى قرار حول اعتماد مواصفة مؤقتة مقترحة حول بيانات تسجيل gTLD (بموجب الإجراءات المنصوص عليها في اتفاقية السجل واتفاقية اعتماد أمناء السجلات فيما يخص إقرار سياسات مؤقتة) في 17 مايو/أيار 2018 أو في موعد قريب من ذلك. يتعزم مجلس الإدارة استغلال هذا الوقت الإضافي في التأكد من أن التعديلات المناسبة مشمولة في مواصفة مؤقتة مقترحة قبل النظر في الاعتماد. وعند الاعتماد، يسري العمل بأي مواصفة مؤقتة مقترحة لمدة 90 يومًا بدءًا من 25 مايو/أيار 2018، ويجوز لمجلس الإدارة إعادة تأكيد اعتماده المؤقت كل 90 يوم تقويمي لفترة لا تتجاوز عام واحد إجمالاً.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.12) أن تكون مداولات مجلس الإدارة الأولية لأي مواصفة مؤقتة مقرحة مرتكزة على العناصر التالية:

      1. هل التعديلات في أي مواصفة مؤقتة مقترحة على المتطلبات الحالية فيما يخص معالجة البيانات الشخصية في بيانات التسجيل مبررة ومن الضروري تقديم إقرار فوري لأي مواصفة مؤقتة مقترحة للحفاظ على استقرار أو أمن خدمات أمين السجل أو خدمات السجل أو نظام أسماء النطاقات أو الإنترنت.
      2. هل المواصفة المؤقتة المقترحة مصاغة في أضيق الحدود بشكل مجدٍ من أجل تحقيق الهدف للحفاظ على استقرار أو أمن خدمات أمين السجل أو خدمات السجل أو نظام أسماء النطاقات أو الإنترنت.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.13) خدمة المصلحة العامة العالمية من خلال تنفيذ سياسة موحدة تحكم جوانب بيانات تسجيل gTLD عندما يصبح قانون حماية البيانات العامة GDPR نافذًا بالكامل.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.14)، أن يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بمواصلة دعم مجلس الإدارة في المناقشات عبر مجتمع ICANN فيما يخص التعديلات التي تتم قبل نظر مجلس الإدارة في أي مواصفة مؤقتة مقترحة للموافقة والاعتماد. ويتم توجيه رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بإطلاع مجتمع ICANN على المستجدات والتحديثات على المواصفة المؤقتة المستخرجة نتيجة لمراجعة مجلس الإدارة حتى اليوم.

      حيثيات القرارين 2018.05.13.11 – 2018.05.13.14

      سوف يسرى العمل بقانون حماية البيانات العامة (GDPR) في الاتحاد الأوروبي في 25 مايو/أيار 2018. وقانون حماية البيانات العامة (GDPR) عبارة عن مجموعة من القواعد التي اعتمدها المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية وسوف يفرض التزامات جديدة على جميع الشركات والمؤسسات التي تجمع وتحتفظ بأي "بيانات شخصية" لمقيمين في الاتحاد الأوروبي، وفق ما هو محدد بموجب قانون حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي. ويؤثر قانون حماية البيانات العامة GDPR على الطريقة التي يتم بها جمع البيانات الشخصية وعرضها ومعالجته بين المشاركين في منظومة أسماء نطاقات gTLD (بما في ذلك السجلات وأمناء السجلات) بموجب عقود وسياسات ICANN. ويجب إدخال التعديلات قبل 25 مايو/أيار للسماح لـ ICANN وسجلات وأمناء سجلات gTLD بمواصلة الامتثال لمتطلبات ICANN التعاقدية والسياسات الموضوعة من جانب المجتمع فيما يخص قانون حماية البيانات العامة GDPR. وبرغم أنه كان هناك الكثير من العمل عبر مجتمع ICANN في التوصل إلى نموذج تواصف، فإن السياسات المعتمدة من ICANN بحاجة لتحديث من أجل السماح بالامتثال لقانون حماية البيانات العامة GDPR. ولا تتوفر إلى الآن سياسة إجماع من وضع المجتمع بالكامل. بدون وجود سياسة قابلة للتطبيق في مكانها؛ سيكون هناك تجزئة في كيفية قيام الأطراف المتعاقدة مع ICANN بتنفيذ برامج الامتثال الخاصة بها فيما يتعلق ببيانات تسجيل gTLD. وعلى هذا النحو، يجب تفعيل سياسة موحدة نافة قبل 25 مايو/أيار 2018، علمًا بأن القيام بذلك سوف يصب في المصلحة العامة. ولن تتم خدمة المصلحة العامة إذا عجز مجلس إدارة ICANN عن اتخاذ إجراء حيال هذه المسألة الحساسة.

      تشترط اتفاقيات منظمة ICANN مع السجلات وأمناء السجلات التزامًا بالسياسات والمواصفات المؤقتة المعتمدة من مجلس الإدارة. ولوضع سياسة أو مواصفة مؤقتة، يجب تصويت ثلثي مجلس الإدارة على الأقل للموافقة على المواصفة المؤقتة، ويجب أن يكون للمواصفة ما يبررها وأن يكون "من الضروري تقديم إقرار فوري لأي مواصفة مؤقتة مقترحة للحفاظ على استقرار أو أمن خدمات أمين السجل أو خدمات السجل أو نظام أسماء النطاقات أو الإنترنت". ويجب تخطيط السياسة أو المواصفة المؤقتة بصورة محددة قدر المستطاع من أجل تحقيق تلك الأهداف.

      لقد كانت منظمة ICANN -بالتشاور مع منظمة ICANN- تستكشف إمكانية استخدام سياسة أو مواصفة مؤقتة كآلية من أجل تنفيذ نموذج الامتثال المؤقت لقانون حماية البيانات العامة GDPR. تم إطلاق مسودة لمواصفة مؤقتة مقترحة من أجل بيانات تسجيل gTLD ("المواصفة المؤقتة") إلى مجلس الإدارة والمجتمع في 11 مايو/أيار 2018. وقد تم وضع تلك المواصفة المؤقتة المقترحة من أجل إقرار المتطلبات المؤقتة للطريقة التي يجب على ICANN وسجلات وأمناء سجلات gTLD بها مواصلة الامتثال لمتطلبات ICANN التعاقدية والسياسات الموضوعة من جانب المجتمع فيما يخص قانون حماية البيانات العامة GDPR.

      وقد كان مجلس الإدارة في ورشة عمل منذ 11 مايو/أيار 2018، وقد استخدم الوقت منذ نشر مواصفة مؤقتة مقترحة للمشاركة في نقاش كبير مع منظمة ICANN، وهو ما أدى إلى تغييرات إضافية مقترحة. وأيضًا منذ منشور 11 مايو/أيار 2018، فقد تلقى مجلس إدارة ICANN خطابات من العديد من أجزاء مجتمع ICANN، فيما يخص محتويات مسودة المواصفة المؤقتة.

      وقد حدد مجلس الإدارة أنه بسبب أهمية موافقة مجلس الإدارة على مواصفة مؤقتة، فمن المناسب لمجلس الإدارة أخذ وقت إضافي قبل الاعتماد، من أجل مراجعة مجلس الإدارة والحصول على فرص من أجل المناقشة مع مجتمع ICANN حول محتويات أي مواصفة مؤقتة مقترحة. كما حدد مجلس الإدارة أيضًا بأن اتخاذ إجراء فيما يخص مواصفة مؤقتة يصب في المصلحة العامة، بسبب الحاجة لصياغة فاعلة بشكل موحد تُصاغ من أجل تحقيق الالتزام بقانون حماية البيانات العامة GDPR. من المهم اعتماد مواصفة مؤقتة بحيث يمكن إنفاذها في 25 مايو/أيار 2018.

      والعمل نحو وضع مواصفة مؤقتة يتسق مع مهمة ICANN "[…] ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرّفات الفريدة للإنترنت […]". ومن بين الأدوار الرئيسية لـ ICANN أن تكون مسئولة عن إدارة أرقى مستويات معرّفات الإنترنت، وتسهيل وتيسير القدرة على تحديد أصحاب تلك المعرّفات من صميم وظيفة ICANN.

      إن مهمة ICANN في ضمان أمن واستقرار تشغيل نظام المعرّفات الفريدة للإنترنت قد أدى إلى التزامات مرتبطة بتوفير WHOIS الموجودة في سياسة التوافق في الآراء وعقود ICANN المبرمة مع السجلات وأمناء السجلات. وتحكم هذه السياسات والالتزامات التعاقدية جمع وحفظ وتخزين ونقل وعرض بيانات تسجيل WHOIS، والتي تشتمل على معلومات الاتصال الخاصة بالأشخاص الطبيعيين والاعتباريين إضافة إلى المعلومات الفنية المرتبطة بأي اسم نطاق. ومن خلال هذه السياسات والعقود، تضع ICANN الحد الأدنى من المتطلبات لنظام WHOIS، بما يضمن توافر معلومات WHOIS في الحد من الهجمات التي تهدد التشغيل المستقر والآمن للإنترنت وخدمة استخدام الخدمات العامة أعلاه.

      وWHOIS ليست قاعدة بيانات فردية تدار بشكل مركزي. بل يتم حفظ بيانات التسجيل في مواقع منفصلة وتدار من خلال العديد من السجلات وأمناء السجلات. حيث تحدد كل منها الأساليب الخاصة بهم بالنسبة لخدمة WHOIS، بما يتفق مع الحد الأدنى من المتطلبات المحددة في عقودها المبرمة مع ICANN.

      والعديد من سجلات وأمناء سجلات gTLD معنية بما إن كانت سياسات وعقود ICANN التي تشترط عليهم جمع وإنشاء وحفظ وتخزين ونشر مجموعة متنوعة من عناصر البيانات ذات الصلة بعمليات السجل/أمين السجل وتسجيلات أسماء النطاقات والمسجلين متضاربة مع قانون حماية البيانات العامة GDPR أم لا.

      ولضمان التوافر المستمر لنظام WHOIS إلى أقصى حد ممكن وغيرها من معالجة بيانات تسجيل gTLD مع الالتزام في الوقت ذاته بقانون حماية البيانات العامة GDPR وتجنب تشطي وانقسام WHOIS، فسوف توفر مواصفة مؤقتة مقترحة لتوفير نموذج مؤقت فردي وموحد لضامن إطار عمل مشترك لخدمات دليل بيانات التسجيل. ولمواصلة هذه الخدمة العامة والحفاظ على أمن واستقرار الإنترنت، فسوف تتيح مواصفة مؤقتة مقترحة إمكانية التوفير المتواصل لخدمات WHOIS من خلال عقود ICANN مع سجلات أسماء النطاقات وأمناء السجلات المعتمدين.

      وحسب المطلوب عندما يتم اعتماد مواصفة مؤقتة، يلتزم مجلس الإدارة عند الاعتماد باتخاذ إجراء من أجل تنفيذ عملية لوضع سياسة إجماع. وسوف يتشاور مجلس الإدارة مع مجلس GNSO في المسارات المحتملة للمضي قدمًا (على سبيل المثال العملية المعجّلة لوضع السياسات) من أجل النظر في مواصفة مؤقتة مقترحة في عملية وضع السياسات للإجماع والتي يجب تضمينها في فترة عام واحد.

      كما أن مجلس الإدارة على دراية بأن بعض أجزاء مجتمع ICANN قد بدأ العمل على تحديد وتعريف نموذج اعتماد من أجل الوصول إلى البيانات الشخصية في بيانات التسجيل. يشجع مجلس الإدارة المجتمع على مواصلة هذا العمل، مع الأخذ في الاعتبار أي نصائح وإرشادات قد تقدمه مجموعة العمل المعنية بالمادة 29 أو مجلس إدارة حماية البيانات الأوروبية حول الموضوع.

      كما أن مجلس الإدارة يتخذ إجراءً اليوم من أجل التأكد من أن مجلس الإدارة يواصل المضي قدمًا في اجتماع مشاورات اللوائح بين GAC ومجلس الإدارة من أجل تناول عناصر المواصفة المؤقتة المقترحة غير المتسقة أو يمكن اعتبارها غير متسقة مع البنود الواردة في نصائح GAC في البيان الختامي الصادر في سان خوان. تجيز المادة 12، القسم 12.2(أ)(9) من لوائح ICANN الداخلية لـ GAC بأن "تعرض القضايا على مجلس الإدارة مباشرة، إما عبر وسيلة التعليق أو المشورة المسبقة، أو عبر وسيلة إجراء التوصية خصيصًا أو وضع سياسة جديدة أو مراجعة السياسات الموجودة." وتشترط اللائحة الداخلية على مجلس الإدارة أن يأخذ بعين الاعتبار مشورة لجنة GAC بشأن قضايا السياسة العامة عند صياغة السياسات واعتمادها. إذا قرر مجلس الإدارة اتخاذ إجراء لا يتوافق مع مشورة لجنة GAC، يجب عليه إبلاغ لجنة GAC وتوضيح أسباب عدم مراعاة المشورة. يجوز رفض أي نصيحة من GAC معتمدة بإجماع تام من اللجنة (وفقًا لما هو محدد في اللائحة الداخلية) فقط بموجب التصويت بنسبة لا تقل عن 60% من أعضاء مجلس الإدارة، وتبذل GAC ومجلس الإدارة عندئذ -بحسن نية وفي الوقت المناسب وبطريقة فعالة- جهدها من أجل التوصل إلى حل مقبول لكلا الطرفين. كما أن اتخاذ إجراءات للمضي قدمًا فيما يخص عملية مشاورات اللوائح بين مجلس الإدارة-GAC سوف يكون له أثر إيجابي على المجتمع لأنه سيساعد في حل النصائح المقدمة من GAC فيما يخص أسلوب ICANN في إنفاذ الامتثال للاتفاقيات المبرمة مع السجلات وأمناء السجلات فيما يخص قانون حماية البيانات العامة GDPR.

      والهدف من إجراء مجلس الإدارة اليوم يتمثل في دعم الأمن والاستقرار والمرونة المستمرة لنظام DNS حيث يوفر قدرًا من اليقين والطمأنينة لمجتمع ICANN بأن مواصفة مؤقتة سوف يتم تفعيلها قبل 25 مايو/أيار 2018. وعند الموافقة، فإن المواصفة المؤقتة المقترحة سوف تساعد في الحافظ على WHOIS إلى أقصى حد ممكن أثناء عمل المجتمع على سياسة إجماع. وفي حين لم يتم البدء فيه من خلال قرار اليوم، فإن البدء المتوقع لأعمال وضع سياسة إجماع مركزة من أجل النظر في مواصفة مؤقتة مقترحة من المتوقع أن يكون له أثر على الموارد المالية مع سير أعمال البحث والتنفيذ. فإذا كانت احتياجات الموارد أكبر من المبالغ المحددة في الوقت الحالي في الميزانية لأداء العمل على المشكلات ذات الصلة بنظام أو قانون حماية البيانات العامة GDPR، فسوف يبلغ الرئيس والمدير التنفيذي لجنة التمويل في مجلس الإدارة بأية احتياجات إضافية من الموارد للنظر فيها، وذلك بما يتوازى مع ممارسات طلب التمويل الحالية.

      هي إحدى الوظائف الإدارية التنظيمية الخاصة بمجلس الإدارة والتي لا يلزم إجراء تعليق عام عليها، وعلى الرغم من ذلك فإن نموذج الامتثال البيني المقترح تنفيذه من خلال مواصفة مؤقتة مقترحة كان موضوعًا للتعليقات من المجتمع على مدار عدة شهور مضت (https://www.icann.org/resources/pages/gdpr-legal-analysis-2017-11-17-en). كما أن إجراءات مجلس الإدارة المعتمدة اليوم تساعد في خدمة المصلحة العامة وتعزز المطلب المنصوص عليه في لوائح ICANN الداخلية بـ "تقييم فعالية الخدمة الحالية في ذلك الوقت لدليل التسجيل gTLD وعما إذا كان تنفيذه يلبي الاحتياجات المشروعة لتنفيذ القانون، وتعزيز ثقة المستهلك وحماية بيانات المشتركين". [اللائحة الداخلية، المادة 4.6(هـ)(2)]

    3. النظر في طلب إعادة النظر 5-17

      وحيث قدمت DotKids Foundation (مقدم الطلب) طلبًا بإعادة النظر رقم 17-5 (الطلب رقم 17-5) والذي تعترض فيه على قرار منظمة ICANN بإيقاف طلب نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD) المستند إلى المجتمع KIDS. الخاص بمقدم الطلب قبل الانتهاء من مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع (CPE).3

      وحيث وجه مجلس الإدارة في السابق الرئيس والمدير التنفيذي أو من يعيّنهم بتنفيذ مراجعة مستقلة للعملية التي تفاعلت من خلالها [منظمة] ICANN مع [موفر خدمة تقييم أولوية المجتمع (CPE)]، على المستوى العام والخاص فيما يتعلق بتقارير تقييمات أولوية المجتمع الصادرة من موفر خدمة تقييم أولوية المجتمع". (انظر https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2018-03-15-en#2.a.)

      حيث إنّ لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC) قررت أن المراجعة يجب أن تشتمل على: (1) تقييم ما إن كانت معايير تقييم أولوية المجتمع قد طُبقت باتساق طوال كل تقرير من تقارير تقييم أولوية المجتمع؛ و(2) أن تجميعًا للبحث تم الاعتماد عليه من خلال موفر خدمة تقييم أولوية المجتمع CPE إلى حد وجود ذلك البحث لعمليات التقييم الخاضعة لطلبات إعادة نظر مؤجلة لعملية تقييم أولوية المجتمع (والمشار إليها جميعًا بلفظ "مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع"). (انظر https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-bgc-2016-10-18-en.)

      وحيث قررت لجنة حوكمة مجلس الإدارة أن طلبات إعادة النظر المعلقة ذات الصلة بعملية تقييم أولوية المجتمع سوف تكون قيد الانتظار إلى أن يتم الانتهاء من مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع. (راجع https://www.icann.org/en/system/files/correspondence/disspain-letter-review-new-gtld-cpe-process-26apr17-en.pdf [ملف PDF، بسعة 405 كيلوبايت].)

      وحيث لم يكن لدى الطالب آلية مساءلة قائمة فيما يخص عملية تقييم أولوية المجتمع خلال مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع وبناءً على ذلك فإن طلبه ومجموعة التنافس KID./KIDS. تمت معالجتها بحرية خلال عملية تقديم الطلبات وفض التنافس وفق ما هو مطلوب بموجب دليل مقدمي الطلبات.

      حيث إنه في 15 مارس/أذار 2018، في القرار 2018.03.15.08 حتى القرار 2018.03.15.11، فإن مجلس الإدارة: أقر ووافق على النتائج المقدمة في تقارير مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع؛ وأعلن أن تقييم عملية تقييم أولوية المجتمع قد اكتملت، وأعلن أنه نتيجة للنتائج الموجودة في تقارير مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع لم يكن هناك تعديل أو تغيير في عملية تقييم أولوية المجتمع لهذه الجولة الحالي من برنامج نطاقات gTLD الجديدة؛ ووجه لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة (BAMC) إلى المضي قدمًا في النظر في طلبات إعادة النظر الباقية ذات الصلة بعملية تقييم أولوية المجتمع التي تم تعطيلها انتظارًا للانتهاء من مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع.

      وحيث قررت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة في السابق أن الطلب -5 واضح بما يكفي وأنه تم إرسال الطلب إلى محقق الشكاوى من أجل المراجعة والنظر فيه بما يتفق مع المادة 4، القسم 4.2(ي) وأيضًا (ك) من لوائح ICANN الداخلية.

      وحيث أن أمين الشكاوى قد أعفى نفسه من هذه المسألة عملا بالمادة 4، البند 4.2(ط)(3) من اللوائح.

      وحيث إن لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة قد نظرت بعناية مزايا الطلب 17-5 وكافة المواد ذات الصلة وأوصت بأن يرفض الطلب 17-5 على أساس أن الطالب استلم التعويض المطلوب وبناءً عليه، فإن الطلب 17-5 محل نقاش نظرًا للانتهاء من عملية تقييم أولوية المجتمع، وأن مطالبات الطالب غير مدعومة لأن مؤسسة ICANN استجابت للسياسات والإجراءات المحددة عندما علقت مجموعة خلافات .KID/.KIDS بعد تحديد كافة آليات المساءلة التي تؤثر على مجموعة الخلافات. يوافق مجلس الإدارة على ذلك.

      وحيث إن الطالب لم يقدم دفوعًا على توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة بخصوص الطلب 17-5 في غضون الوقت المحدد بموجب المادة 4، القسم 4.2(ف) من اللائحة الداخلية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.05.13.15)، اعتماد مجلس الإدارة توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة بشأن الطلب 17-5 [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت].

      حيثيات القرار 2018.05.13.15

      1. موجز مختصر

        قدم الطالب طلبًا مستندًا إلى المجتمع للحصول على نطاق KIDS. (باسم طلب KIDS.)، والذي قد تم وضعه في مجموعة تنافس مع طلب واحد لنطاق KIDS. آخر وطلب لنطاق KID. (والمشار إليها بلفظ مجموعة تنافس KID./KIDS.).4 وقد شارك الطالب في تقييم أولوية المجتمع، لكنه لم ينل حكمًا لصالحه. واعترض الطالب في السابق على تقييم موفر خدمة تقييم أولوية المجتمع CPE لطلب المجتمع الخاص به في طلب إعادة النظر 16-6 (الطلب 16-6). وقد أثر تقديم الطلب 16-6 على حالة مجموعة تنافس KIDS./KID، التي تم إيقافها بانتظار حل للطلب 16-6.5 وقد أصدرت لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC) قرارًا نهائيًا ترفض فيه الطلب 16-6 في 21 يوليو/تموز 2016،6 وتم بعده تعليق مجموعة تنافس KID./KIDS.7

        وجه مجلس الإدارة في السابق الرئيس والمدير التنفيذي أو من يعيّنهم بتنفيذ مراجعة مستقلة للعملية التي تفاعلت من خلالها [منظمة] ICANN مع موفر خدمة [تقييم أولوية المجتمع CPE]، على المستوى العام والخاص فيما يتعلق بتقارير تقييمات أولوية المجتمع الصادرة من موفر خدمة تقييم أولوية المجتمع" كجزء من إشراف مجلس الإدارة على برنامج نطاقات gTLD الجديدة (النطاق 1).8 وقد كان إجراء مجلس الإدارة جزءًا من مناقشات مستمرة فيما يخص الجوانب المتنوعة لعملية تقييم أولوية المجتمع..

        وبعد ذلك، قررت لجنة حوكمة مجلس الإدارة أن المراجعة يجب أن تشتمل على: (i) تقييم لما إذا كانت معايير CPE قد تم تطبيقها بشكل ثابت في كل تقرير CPE (نطاق 2)؛ (ii) تصنيف للبحث الذي يعتمد عليه مقدم CPE إلى حد وجود مثل هذا البحث للتقييمات التي تخضع لطلبات إعادة النظر المعلقة المتعلقة بعملية CPE (نطاق 3)9 يشار إلى نطاقات 1و2 و3 مجتمعة بمراجعة عملية CPE. قررت لجنة حوكمة مجلس الإدارة أن طلبات إعادة النظر المعلقة التالية قد تظل قيد الانتظار إلى أن يتم الانتهاء من مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع: 14-30 (.LLC)،10 و14-32 (.INC)،11 و14-3312 (LLP.)، و16-3 (GAY.)، و16-5 (MUSIC.)، و16-8 (CPA.)، و16-11 (HOTEL.)، و16-12 (.MERCK).13 لم يكن للطالب طلب قائم بإعادة النظر فيما يخص عملية تقييم أولوية المجتمع عندما بدأت مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع وبناءً على ذلك فإن طلبه ومجموعة التنافس KID./KIDS. تمت المتابعة فيها من خلال عملية تقديم الطلبات ولم يتم إرجاء أي شيء..

        وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول 2017، دعت منظمة ICANN الطالب إلى إجراء مزاد علني لـ ICANN من أجل مجموعة التنافس KID./KIDS.14 وبين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2017، أرسلت منظمة ICANN عدة رسائل تذكير للمطالب من أجل تقديم بعض المعلومات المطلوبة بحلول موعد 8 ديسمبر/كانون الأول 2017 وذلك من أجل المشاركة في المزاد الذي تقيمه ICANN.

        وفي 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، أي قبل موعد تقديم المعلومات بيومين لمزاد ICANN العلني، قدم الطالب طلبًا بإعادة النظر رقم 17-5 (الطلب رقم 17-5) يعترض فيه على قرار منظمة ICANN بإيقاف طلب نطاق gTLD وهو KIDS. الخاص بمقدم الطلب قبل الانتهاء من مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع CPE. 16.15 وقد أثر تقديم الطلب 17-5 على حالة مجموعة تنافس KIDS./KID، التي تم إيقافها بانتظار حل للطلب 17-5، وقد أدى ذلك إلى إلغاء طلب مزاد ICANN العلني من أجل مجموعة تنافس KIDS./KID.16

        وفي 13 ديسمبر/كانون الأول 2017، نشرت منظمة ICANN التقارير الثلاثة حول مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع.17

        وفي 15 مارس/أذار 2018، أقر مجلس الإدارة ووافق على النتائج المقدمة في تقارير مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع؛ وأعلن أن تقييم عملية تقييم أولوية المجتمع قد اكتملت، وأعلن أنه نتيجة للنتائج الموجودة في تقارير مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع لم يكن هناك تعديل أو تغيير في عملية تقييم أولوية المجتمع لهذه الجولة الحالي من برنامج نطاقات gTLD الجديدة؛ ووجه لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة (BAMC) إلى المضي قدمًا في النظر في طلبات إعادة النظر الباقية ذات الصلة بعملية تقييم أولوية المجتمع التي تم تعطيلها انتظارًا للانتهاء من مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع.18

        وفي 5 أبريل/نيسان 2018، قامت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة بتقييم الطلب 17-5 وجميع المواد ذات الصلة وأوصت مجلس الإدارة برفض الطلب 17-5 بسبب: (1) أن مقدم الطلب قد تلقى الإعفاء المطلوب وبناءً عليه فإن الطلب 17-5 غير ذي جدوى بما أن مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع قد انتهت؛ وأن (2) منظمة ICANN التزمت بالسياسات والإجراءات المقررة عندما نظرت في وقف مجموعة التنافس KID./KIDS. بعد حل جميع آليات المساءلة التي تؤثر على مجموعة التنافس. (انظر توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت]، المرفقة باسم المرفق "ج" بالمواد المرجعية).

      2. الوقائع والتوصية

        خلفية الحقائق الكاملة مذكورة في توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت]، والتي راجعها مجلس الإدارة ونظر فيها، وهي مشمولة في هذه الوثيقة.

        وفي 5 أبريل/نيسان 2018، أوصت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة برفض الطلب رقم 17-5 على أساس: (1) أن مقدم الطلب قد تلقى الإعفاء المطلوب وبناءً عليه فإن الطلب 17-5 غير ذي جدوى بما أن مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع قد انتهت؛ وأن (2) منظمة ICANN التزمت بالسياسات والإجراءات المقررة عندما نظرت في وقف مجموعة التنافس KID./KIDS. بعد حل جميع آليات المساءلة التي تؤثر على مجموعة التنافس ومن ثم فإن الطلب 17-3 لا يوفر أساسًا مناسبًا لإعادة النظر للأسباب الواردة في توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت] وهي مشمولة في هذه الوثيقة.

      3. القضايا

        وتتمثل قضايا إعادة النظر فيما يلي:

        • هل الطلب 17-5 غير ذي قيم لأن تقارير مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع مكتملة وتم نشرها.
        • هل التزمت منظمة ICANN بالالتزامات المفروضة والقيم الجوهرية والسياسات المقررة عندما قامت "بإيقاف" مجموعة التنافس KID./KIDS. واستأنفت معالجة مجموعة التنافس بما يتفق مع برنامج نطاقات gTLD الجديدة من خلال جدول مزاد علني لـ ICANN بعد رفض طلب إعادة النظر المقدم من الطالب رقم 16-6 في يوليو/تموز 2016.
      4. المعايير ذات الصلة لتقييم طلبات إعادة النظر

        تنص المادة 4، القسم 4.2(أ) و(ج) من لوائح ICANN الداخلية في القسم ذي الصلة على جواز تقديم أي كيان طلبًا "من أجل إعادة النظر أو مراجعة إجراء أو إغفاء من جانب ICANN إلى الحد الذي تكون قد تأثرت سلبًا بأي مما يلي:

        1. واحد أو أكثر من إجراءات أو حالات تقاعس مجلس الإدارة أو العاملين يناقض مهمة ICANN، التزاماتها، قيمها الجوهرية و/أو سياسة (سياسات) ICANN المعمول بها؛
        2. واحد أو أكثر من الإجراءات أو حالات تقاعس مجلس الإدارة أو العاملين التي تم اتخاذها أو رفضها بدون النظر إلى المعلومات الجوهرية، إلا في حال احتمال قيام مقدم الطلب بتقديم، ولكن لم يتم تقديم المعلومات لينظر بها المجلس أو العاملون وقت تنفيذ الإجراء أو التقاعس؛ أو
        3. واحد أو أكثر من الإجراءات أو حالات تقاعس مجلس الإدارة أو العاملين تم اتخاذها كنتيجة لاعتماد مجلس الإدارة أو العاملين على معلومات ذات صلة خاطئة أو غير دقيقة.

        (لوائح ICANN بتاريخ 22 تموز (يوليو) 2017، المادة 4، القسم 4.2(أ) و(ج).) وعملاً بالمادة 4، البند 4.2(ك) من اللوائح، إذا قررت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة أن الطلب محدد بشكل كافٍ، فيتم إرسال الطلب إلى أمين الشكاوى للمراجعة والنظر فيه. (اللوائح في القسم 4.2(ط).) وإذا قام أمين الشكاوى برد نفسه من هذه المسألة، تراجع BAMC الطلب دون تدخل أمين الشكاوى، وتقدم توصية إلى مجلس الإدارة. (اللوائح في القسم 4.2(3).) ويجوز لمقدم الطلب أن يقدم نقضا على توصية BAMC، على أن يكون الطعن: (أولا) "قاصرا على نقض أو معارضة المسائل التي أثيرت في توصية BAMC؛ و(ثانيا) لم يقدم دليلا جديدا لدعم حجة مقدمة في طلب إعادة النظر الأصلي لمقدم الطلب الذي قد يكون مقدم الطلب قد قدمها عندما قدم مقدم الطلب طلب إعادة النظر في البداية." (اللوائح في القسم 4.2(ف).) رفض طلب لإعادة النظر لإجراء أو إغفال من جانب ICANN إذا أوصت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة وقرر مجلس الإدارة أن الطرف الطالب لم يستوفي معايير إعادة النظر المنصوص عليها في اللائحة الداخلية. (اللائحة الداخلية في القسم 4.2(هـ)(6)، (ف)، (ص).)

      5. التحليل والحيثيات

        قام مجلس الإدارة بإجراء مراجعة ودراسة دقيقة للطلب 17-5 وجميع المواد ذات الصلة، بما في ذلك توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت]. وتبين لمجلس الإدارة أن التحليل الوارد في توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت] المشول هنا، صحيح.

        1. تلقى الطالب الإعفاء المطلوب، ومن ثم فإن طلبه غير ذي جدوى قضائية.

          وخلصت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة إلى أن مجلس الإدارة يوافق على أن الطالب قد حصل على الإعفاء المطلوب في الطلب 17-5، والذي يجعل الطلب 17-5 غير ذي جدوى وإعادة النظر غير ضرورية. (توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت]، الصفحات. 13-14.)

          طلب الطالب من منظمة ICANN "وضع طلب [KIDS.] قيد الانتظار إلى أن تكتمل تقارير مراجعة تقييم أولوية المجتمع ويتم نشرها".19 وهذا ما قامت به منظمة ICANN تحديدًا. وفور استلام منظمة ICANN للطلب 17-5، ألغت منظمة ICANN مزاد مجموعة التنافس KID./KIDS.، وقامت بوضع مجموعة التنافس KID./KIDS. قيد الانتظار لأن مجموعة تنافس السلسة غير مؤهلة إلا للدخول في مزاد إذا لم تكن هناك آلية مساءلة غير الانتظار في ICANN ذات صلة بالسلسلة، على سبيل المثال لا الحصر.20

          وفي 13 ديسمبر/كانون الأول 2017، في حين أن مجموعة التنافس KID./KIDS. كانت قيد الانتظار لقرار بخصوص الطلب 17-5، نشرت منظمة ICANN ثلاثة تقارير فيما يتصل بمراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع.21 وفي 15 مارس/أذار 2018، أقر مجلس إدارة ICANN وقبل النتائج الواردة في تقارير مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع الثلاثة، وأعلن عن أن عملية مراجعة تقييم أولوية المجتمع قد اكتملت.22 وطبقًا لذلك، فإن الإعفاء المطلوب في الطلب 17-5 أصبح غير ذي صفة بموجب قرار مجلس الإدارة رقم 2018.03.15.10 والذي أعلن أن مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع قد اكتملت.

        2. وقد التزمت ICANN بالالتزامات عندما قامت بالسير في معالجة مجموعة التنافس KID./KIDS. من خلال جدولة مزاد علني.

          وقد اقترح الطالب بأن مقدمي طلبات المجتمع الآخرين "غير المحددين صراحية في مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع (مثل .SPA CEP/IRP من Donuts) تم وضعهم قيد الانتظار ونرى أن السبب في ذلك هو مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع المستمرة"، لدرجة أن الطالب يؤكد أن إخراج طلبه ومجموعة التنافس KID./KIDS. من حالة الانتظار قبل مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع مكتملة "يعد لذلك مخالفًا للعمليات والإجراءات المقررة".23 ووفق ما ناقشناه في توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت]، وهو المشمول في هذه الوثيقة، فإن موقف الطالب يتعارض مع العديد من القضايا ويعتمد على حقائق غير دقيقة. وعلاوة على ذلك، لا يشير الطالب إلى "العمليات المقررة" التي يرى أن منظمة ICANN قد خالفتها بوضع مجموعة التنافس KID./KIDS. قيد الانتظار بعد حل الطلب 16-6 في يوليو/تموز 2016،24 ولا يوفر الطالب أي دليل على مخالفة تلك العملية، لعدم وجود أي منها.

          وعلى النقيض من ادعاءات الطالب واتساقًا مع التزامه "باتخاذ قرارات من خلال تطبيق السياسات الموثقة باتساق وحيادية وموضوعية وبإنصاف"،25 تعاملت منظمة 25 ICANN مع طلب KIDS. المقدم من الطالب ومجموعة التنافس KID./KIDS. بنفس طريقة معاملتها لطلبات gTLD ومجموعات التنافس التي لم تكن بانتظار آلية مساءلة عند البدء في مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع. وأخيرًا، يرجح الطالب بأنه لم يتسلم إشعارًا من منظمة ICANN يشير إلى أن مجموعة التنافس KID./KIDS. قد أخرجت من حالة الانتظار إلى 2 أكتوبر/تشرين الأول 2017.26 وفي حين أن الطالب لا يؤكد بأن إعادة النظر مضمونة على هذه الأسس، إلا أن لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة تناولت قضايا الطالب في توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت]، بما أن الطالب قد أخطأ وأن مجلس الإدارة يوافق. وتبين لمجلس الإدارة أن التحليل الوارد في توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت] المشول هنا، صحيح. (انظر توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة [ملف PDF، سعة 146 كيلوبايت]، الصفحات. 17-18.)

          وفي النهاية، لم يحدد الطالب أي عنصر في مهمة ICANN أو الالتزامات أو القيم الجوهرية أو سياسة (سياسات) ICANN المقررة التي خالفتها مراسلات منظمة ICANN مع الطالب، حيث لم تتم مخالة أي منها. ووفقًا لذلك، فإن عملية إعادة النظر غير مكفولة.

          وبموجب المادة 4، القسم 4.2(ف)، أمام الطالب 15 يومًا من استلام توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة حول الطلب 17-5 لتقديم دفوع، وهو ما ينتهي في 20 أبريل/نيسان 2018. وفي 16 أبريل/نيسان 2017، أشار الطالب إلى أنه اعتزم تقديم دفوع. (انظر المرفق "د" بالمواد المرجعية.) وعلى الرغم من ذلك، لم يتم تقديم أي دفوع بحلول الموعد النهائي المقرر في 20 أبريل/نيسان 2018، ولم يتم تقديم أي منها إلى اليوم.

          وفي حين تنص اللائحة الداخلية على أن مجلس الإدارة يتخذ قراره النهائي في غضون 135 يومًا من الاستلام الأولي لطلب إعادة النظر من طرف لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة، وفي هذه الحالة، تنتهي مدة 135 يومًا في نفس يوم الموعد النهائي لتديم الطالب لدفوعه. وقد توقع مجلس الإدارة في السابق النظر في الطلب 17-5 في أي اجتماع في 17 أبريل/نيسان 2017، قبل الموعد النهائي المقرر بمدة 135 يومًا. وعلى الرغم من ذلك، وحسبما أشار الطالب أنه اعتزم تقديم دفوع، لم يتناول مجلس الإدارة هذا البند في اجتماعه المنعقد في 17 أبريل/نيسان 2018، حيث كان من المهم إصدار قرار نهائي حول سجل تام وكامل والسماح بالفرصة أمام الطالب من أجل تقديم دفوعه. وعلى هذا النحو، كانت هذه هي الفرصة الأولى التي تعين على مجلس الإدارة النظر فيها في هذه المسألة.

          يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث أنه من المهم التأكد من أن ICANN، في تنفيذ مهمتها، مسؤولة أمام المجتمع عن العمل ضمن بنود التأسيس واللوائح والإجراءات الأخرى المعمول بها من خلال وجود عملية يجوز بموجبها للشخص أو الكيان المتضرر ماديا من إجراء لمجلس إدارة ICANN أو العاملين فيها طلب إعادة النظر في لذلك الإجراء أو التقاعس الحادث من مجلس الإدارة. ولا يوجد ثمة أثر مالي في إقرار توصية BAMC على ICANN ولن يؤثر سلبا على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

          يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    4. أية أعمال أخرى

      لم يتم اتخاذ أي قرار.

نُشر في 14 أيار (مايو) 2018


1 للاطلاع على مسودة إصدار يناير/كانون الثاني 2012 لدليل مقدمي الطلبات، انظر: https://newgtlds.icann.org/en/applicants/agb/guidebook-full-11jan12-en.pdf [ملف PDF، سعة 3.8 ميغابايت].

2 انظر: https://www.icann.org/en/system/files/correspondence/diaz-to-atallah-03oct17-en.pdf [ملف PDF، سعة 127 كيلوبايت].

3 الطلب 17-5، في القسم 2، في الصفحة 2.

4 https://gtldresult.icann.org/application-result/applicationstatus/stringcontentionstatus:viewcontentionsetimage/215?_csrf=2fa3a5b7-ca97-4722-bb10-02acbf6ac234.

5 إحاطة بخصوص حالة الطالب ومجموعات التنافس، متاحة على https://newgtlds.icann.org/en/applicants/advisories/application-contention-set-14mar14-en.

6 قبل 22 يوليو/تموز2017، تم تعيين لجنة حوكمة مجلس الإدارة من قبل مجلس إدارة ICANN لمراجعة طلبات إعادة النظر والنظر فيها بموجب المادة 4، القسم 4.2 من اللوائح. انظر لوائح ICANN الداخلية، في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2016، المادة 4، في القسم 4.2(هـ)، متاحة على https://www.icann.org/resources/pages/bylaws-2016-09-30-en#article4.

7 الملحق 1، في الصفحة 1-3.

8 https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2016-09-17-en#1.a.

9 https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-bgc-2016-10-18-en.

10 تم سحب طلب إعادة النظر 14-30 في 7 ديسمبر/كانون الأول 2017. راجع https://www.icann.org/en/system/files/files/reconsideration-14-30-dotregistry-request-redacted-07dec17-en.pdf [ملف PDF، سعة 600 كيلوبايت].

11 تم سحب طلب إعادة النظر 14-32 في 11 ديسمبر/كانون الأول 2017. انظر https://www.icann.org/en/system/files/files/reconsideration-14-32-dotregistry-request-redacted-11dec17-en.pdf [ملف PDF، سعو 626 كيلوبايت].

12 تم سحب طلب إعادة النظر 14-33 في 15 فبراير/شباط 2018. انظر https://www.icann.org/en/system/files/files/reconsideration-14-33-dotregistry-request-redacted-15feb18-en.pdf [ملف PDF، سعة 42 كيلوبايت].

13 المرجع نفسه.

14 الملحق 1، في الصفحة 3.

15 الطلب 17-5، في القسم 2، في الصفحة 2.

16 إحاطة بخصوص حالة الطالب ومجموعات التنافس، متاحة على https://newgtlds.icann.org/en/applicants/advisories/application-contention-set-14mar14-en.

17 انظر https://www.icann.org/news/announcement-2017-12-13-en.

18 https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2018-03-15-en#2.a.

19 الطلب 17-5، القسم 8، في الصفحة 6.

20 انظر تفاصيل الطلب "حالة الطلب" متاح على https://gtldresult.icann.org/applicationstatus/applicationdetails/161؛ انظر أيضًا http://newgtlds.icann.org/en/applicants/auctions.

21 انظر https://www.icann.org/news/announcement-2017-12-13-en.

22 https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2018-03-15-en#2.a.

23 الطلب 17-5، القسم 7، في الصفحة 6.

24 راجع المرجع نفسه.

25 لوائح ICANN، بتاريخ 22 يوليو/تموز 2017، المادة 1، في القسم 1.2(أ)(5).

26 الطلب 17-5، القسم 4، في الصفحة 2.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."