Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على محاضر اجتماع مجلس الإدارة
    2. تعيينات اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار
    3. تعيينات اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر
    4. تجديد عقد إيجار مكتب سنغافورة
    5. تجديد عقد إيجار مكتب بروكسل
    6. الدليل الإرشادي للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بشأن حماية المسجّل فيما يتعلق بدورة حياة إدارة الاعتمادات
    7. تجديد اتفاقية سجل نطاق .MUSEUM
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. التأكيد على المستوى المستهدف للصندوق الاحتياطي
    2. اعتماد الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019
    3. النظر في تناول طلبات برنامج gTLD الجديد لكل من .CORP و.HOME و.MAIL
    4. مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية: بيان أبوظبي (نوفمبر 2017)
    5. الخطوات التالية في مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع – تحديث فقط
    6. أية أعمال أخرى

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على محاضر اجتماع مجلس الإدارة

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.01)، يوافق مجلس الإدارة على محاضر اجتماع مجلس إدارة ICANN المنعقد بتاريخ 13 ديسمبر 2017.

    2. تعيينات اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار

      حيث إنّ اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) تقوم بمراجعة عضويتها وإدخال التعديلات عليها بين الحين والآخر.

      وحيث تطالب لجنة العضوية في SSAC، بالنيابة عن SSAC، بأن يعين مجلس الإدارة باري ليبا وكريس روسينراد في SSAC لمدة تبدأ فور موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 ديسمبر 2020.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.02)، يعين مجلس الإدارة باري ليبا وكريس روسينراد في SSAC لمدة تبدأ فور موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 ديسمبر 2020.

      حيثيات القرار 2018.02.04.02

      اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار هي مجموعة متنوعة من الأفراد الذين مكنوا اللجنة بما لديهم من خبرات فنية معينة من الالتزام بميثاقها التأسيسي وتنفيذ مهمتها. وقد استعانت اللجنة منذ تأسيسها بأفراد ذوي معرفة وخبرة هائلتين في المجالات الفنية والأمنية الضرورية لأمن واستقرار أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت.

      استمرت اللجنة في العمل كهيئة مختصة تعتمد على تجميع خبراء متخصصين مهرة معنيين بالأمور المذكورة والذين قبلوا منح وقتهم وطاقتهم طوعًا لتنفيذ مهمتها.

      يعرف العديد من أعضاء اللجنة باري ليبا من عمله المكثف مع فريق عمل هندسة الإنترنت، إلى جانب كونه رئيس مجموعة العمل ومدير مجال الطلبات وعضو في هيئة إنشاء وتطوير الإنترنت. وهو يتمتع بخبرة كبيرة في المراسلات عبر الإنترنت والمعايير المتعلقة بتلك المراسلات وبروتوكولات طبقة الطلبات على نطاق أوسع وجوانب الأمان والخصوصية الخاصة بها. كما أن لديه خلفية قوية عن المسائل المتعلقة بالتدويل.

      شارك كريس روسينراد بشكلٍ مكثف في مجموعة العمل المختصة بمكافحة إساءة استخدام المراسلات (MAAWG). كما شارك بنشاط في ائتلاف التكنولوجيا وتقديم المشورة للحكومة الأمريكية من خلال عمليات مجلس أمن الاتصالات والموثوقية وقابلية التشغيل البيني (CSRIC) التابع لهيئة الاتصالات الفيدرالية. ولديه خبرة كبيرة في إدارة بعض أكبر خدمات البنية الأساسية للإنترنت، بما في ذلك نظام اسم النطاق وبروتوكول تكوين المضيف الديناميكي والبريد الإلكتروني وإدارة الهوية.

      ترى اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار أن ليبا وكريس روسينراد سيمثلان إضافة كبيرة كعضوين فيها.

      من غير المتوقع أن يكون لتعيين عضوي اللجنة هذين أي تأثير مالي على مؤسسة ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم اللجنة بشكلٍ مستمر.

      يصب هذا القرار في المصلحة العامة وهو من الأمور التي تقع ضمن نطاق مهمة ICANN، حيث يمس إحدى المسؤوليات المنوط بها مجلس الإدارة فيما يتعلق بلوائح المؤسسة، ويدعم عمل المجتمع بشأن المسائل المتعلقة بالأمن والاستقرار.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    3. تعيينات اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر

      حيث إنّ المادة 12، البند 12.2، النقطة (ج2) من اللوائح تنص على التزام مجلس الإدارة بتعيين الرؤساء المشاركين وأعضاء اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر.

      حيث إنّ اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر أجرت في 5 ديسمبر 2017 انتخابات لمنصب رئيس مشارك واحد وأعيد انتخاب براد فيرد من شركة Verisign (مشغل خادم الجذر A/J في المؤسسة) رئيسًا مشاركًا لمدة عامين على أن تكون هذه هي الفترة الأخيرة له في هذا المنصب.

      حيث تطالب اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر بأن يتخذ مجلس الإدارة إجراءً بخصوص تعيين رئيسها المشارك.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.03)، يوافق مجلس الإدارة على توصية اللجنة وتعيين براد فيرد رئيسًا مشاركًا لمدة عامين والإعراب عن أطيب الأمنيات له بالنجاح في هذا الدور الهام.

      حيثيات القرار 2018.02.04.03

      تطالب لوائح مؤسسة ICANN من مجلس إدارتها تعيين رؤساء مشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر حسب ما يتم اختياره عن طريق العضوية في اللجنة. وسيسمح تعيين رؤساء مشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر بأن تتألف اللجنة كما ينبغي لخدمة وظيفتها بصفتها لجنة استشارية.

      من غير المتوقع أن يكون لتعيين هؤلاء الرؤساء المشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر أي تأثير مالي على مؤسسة ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم اللجنة بشكلٍ مستمر.

      يصب هذا القرار في المصلحة العامة وهو من الأمور التي تقع ضمن نطاق مهمة ICANN، حيث يمس إحدى المسؤوليات المنوط بها مجلس الإدارة فيما يتعلق بلوائح المؤسسة، ويدعم عمل المجتمع بشأن المسائل التشغيلية المتعلقة بخادم الجذر.

      علمًا بأنها وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    4. تجديد عقد إيجار مكتب سنغافورة

      حيث إنّ ICANN قامت بتوفير مكتب إقليمي لها في سنغافورة منذ عام 2013.

      حيث إنّ عقد الإيجار الحالي لمساحة مكتب ICANN الإقليمي في سنغافورة تنتهي في عام 2018.

      حيث قامت مؤسسة ICANN بتقييم الخيارات المطروحة لتجديد عقد الإيجار الحالي أو الانتقال إلى موقع آخر مناسب.

      حيث أوصت مؤسسة ICANN بأن يقوم مجلس الإدارة بتفويض الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه، في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتجديد عقد إيجار المكتب الحالي في سنغافورة، وفقًا لما هو موضح في المواد المرجعية، وتولي أمر كافة النفقات الضرورية بموجب عقد الإيجار هذا.

      حيث إنّ اللجنة المالية لمجلس الإدارة قد راجعت في اجتماعها المنعقد بتاريخ 24 يناير 2018 التأثيرات المالية للخيارات التي تم تقييمها لمكتب ICANN الإقليمي في سنغافورة.

      حيث قررت اللجنة المالية لمجلس الإدارة أن العرض الخاص بتجديد عقد الإيجار الحالي لمكتب سنغافورة الإقليمي معقول وينعكس بشكلٍ مناسب في مسودة الخطة التشغيلية وميزانية السنة المالية 2019.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.04)، يقوم مجلس الإدارة بتفويض الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه، في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتجديد عقد إيجار المكتب الحالي في سنغافورة، وفقًا لما هو موضح في المواد المرجعية، وتولي أمر كافة النفقات الضرورية بموجب عقد الإيجار هذا.

      حيثيات القرار 2018.02.04.04

      لتدعم ICANN استراتيجية العولمة الخاصة بها، قامت بتأسيس مكتب إقليمي لها في سنغافورة لتقديم خدمات أفضل إلى أصحاب المصلحة. ولإظهار مدى التزام مؤسسة ICANN باستراتيجية العولمة الخاصة بها، ولتلبية الطلب على زيادة المساحة لاستيعاب النمو المتوقع للمؤسسة في سنغافورة، تم توقيع عقد إيجار مدته ثلاث سنوات تبدأ في أكتوبر 2015 مع برج الشاطئ الجنوبي. وتم نقل مكتب سنغافورة الإقليمي من مكتب مجهز إلى مقر دائم. وينتهي عقد الإيجار الحالي في 30 سبتمبر 2018 وتقترح مؤسسة ICANN واللجنة المالية لمجلس الإدارة تجديد العقد لمدة ثلاث سنوات إضافية.

      أجرت مؤسسة ICANN مراجعة للسوق وتحليلاً للتكلفة المرتبطة بتجديد عقد الإيجار مقابل الانتقال إلى موقع آخر، وتبين أن تجديد عقد الإيجار من الحلول القابلة للتطبيق والمجدية من ناحية التكاليف.

      راجع مجلس الإدارة التوصيات المقدمة من مؤسسة ICANN واللجنة المالية لمجلس الإدارة بخصوص تجديد عقد الإيجار الحالي لمدة ثلاث سنوات إضافية وتحديد ما إذا كان المقترح يستوفي المتطلبات المالية ومتطلبات الأعمال الخاصة بالمؤسسة.

      إن اتخاذ هذا القرار يتسق تمامًا مع مهمة ICANN ويصب كذلك في المصلحة العامة لأن وجود مكتب إقليمي للمؤسسة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يساعد على تقديم خدمات إلى أصحاب المصلحة بشكلٍ أكثر كفاءة وفعالية.

      سيكون هناك تأثير مالي على مؤسسة ICANN لتجديد عقد الإيجار الحالي لمدة ثلاث سنوات إضافية. وهذا التأثير مشمول في الوقت الحالي في مسودة الخطة التشغيلية وميزانية السنة المالية 2019 والتي تنتظر موافقة مجلس الإدارة.

      لن يكون لهذا القرار أي تأثير مباشر على أمن أو استقرار نظام اسم النطاق.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    5. تجديد عقد إيجار مكتب بروكسل

      حيث إنّ ICANN قامت بتوفير مكتب إقليمي لها في بروكسل لأكثر من عشر سنوات.

      حيث إنّ عقد الإيجار الحالي لمكتب بروكسل الإقليمي ينتهي في عام 2021.

      حيث قامت مؤسسة ICANN بتقييم الخيارات المطروحة للتفاوض على سعر مخفض لعقد الإيجار الحالي شريطة الالتزام بثلاث سنوات أخرى أو الانتقال إلى موقع آخر مناسب.

      حيث أوصت مؤسسة ICANN بأن يقوم مجلس الإدارة بتفويض الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه، في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتنفيذ عقد الإيجار المحدث للمكتب الحالي في بروكسل، وفقًا لما هو موضح في المواد المرجعية، وتولي أمر كافة النفقات الضرورية بموجب عقد الإيجار هذا.

      حيث إنّ اللجنة المالية لمجلس الإدارة قد راجعت في اجتماعها المنعقد بتاريخ 24 يناير 2018 التأثيرات المالية للخيارات التي تم تقييمها لمكتب ICANN الإقليمي في بروكسل.

      حيث قررت اللجنة المالية لمجلس الإدارة أن عرض تحديث عقد الإيجار الحالي لمكتب بروكسل الإقليمي معقول وينعكس بشكلٍ مناسب في مسودة الخطة التشغيلية وميزانية السنة المالية 2019.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.05)، يقوم مجلس الإدارة بتفويض الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه، في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتنفيذ عقد الإيجار المحدث للمكتب الحالي في بروكسل، وفقًا لما هو موضح في المواد المرجعية، وتولي أمر كافة النفقات الضرورية بموجب عقد الإيجار هذا.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.06)، أن تظل بنود محددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة 3، البند 3.5(ب) والبند 3.5(د) من لوائح ICANN، إلى أن يحدد الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفصاح عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2018.02.04.05 – 2018.02.04.06

      لتدعم ICANN استراتيجية العولمة الخاصة بها، قامت بتأسيس مكتب لها في بروكسل منذ بداية نشأتها لتقديم خدمات أفضل إلى أصحاب المصلحة. ولإظهار مدى التزام مؤسسة ICANN باستراتيجية العولمة الخاصة بها، ولتلبية الطلب على زيادة التركيز على خدمة أصحاب المصلحة الأوروبيين من مكتب بروكسل الإقليمي، تعهدت مؤسسة ICANN بتقييم فعالية تكلفة عقد الإيجار الحالي لمكتب بروكسل. أجرت مؤسسة ICANN مراجعة للسوق وتحليلاً لتحديث عقد الإيجار الحالي مقابل الانتقال إلى عدة موقع أخرى، وتبين أن تحديث عقد الإيجار للمقرات الحالية من الحلول القابلة للتطبيق والمجدية من ناحية التكاليف.

      في نوفمبر 2017، رفضت مؤسسة ICANN خيار الإنهاء المبكر لعقد إيجار مكتب بروكسل الإقليمي، وهو ما أدى إلى الدخول في نقاش مع المالك بخصوص شروط عقد الإيجار الحالية. وفي النهاية، عرض المالك تخفيض دفعات الإيجار من دفعات سنوية بقيمة [تم حجب المبلغ لأغراض التفاوض] إلى دفعات سنوية بقيمة [تم حجب المبلغ لأغراض التفاوض]، بشرط الدخول في عقد إيجار محدث مع خيار الإنهاء المبكر بعد ست سنوات (2024) على أن يكون تاريخ الإنهاء النهائي في 2027.

      في المجمل، وبمجرد إدراج ضريبة الأملاك وغيرها من الرسوم، فإن الالتزام السنوي (بما في ذلك الحوافز) سيصل إلى [تم حجب المبلغ لأغراض التفاوض] مقارنةً بالترتيب الحالي المقدر بـ [تم حجب المبلغ لأغراض التفاوض]، أو تحقيق وفورات إجمالية تتجاوز 12 في المائة قليلاً.

      إضافة إلى ذلك، تعهد المالك بالمساهمة بدفع [تم حجب المبلغ لأغراض التفاوض] من قيمة التكاليف المحتملة لتجديد المكتب، مما سيمكن مؤسسة ICANN من النظر في إجراء تحسينات وظيفية للمكتب، مثل توفير مساحة أكبر لقاعة الاجتماعات لتكون أكثر ملاءمة لاستضافة ورش عمل ICANN، أو مجموعات عمل السياسات مثلاً.

      راجع مجلس الإدارة التوصيات المقدمة من مؤسسة ICANN واللجنة المالية لمجلس الإدارة بخصوص تجديد عقد الإيجار الحالي لمدة ثلاث سنوات إضافية بسعر مخفض كما عرضه المالك وتحديد ما إذا كان المقترح يستوفي المتطلبات المالية ومتطلبات الأعمال الخاصة بالمؤسسة.

      إن اتخاذ هذا القرار يتسق تمامًا مع مهمة ICANN ويصب كذلك في المصلحة العامة لأن وجود مكتب إقليمي للمؤسسة في منطقة بروكسل يساعد على تقديم خدمات إلى أصحاب المصلحة بشكلٍ أكثر كفاءة وفعالية.

      سيكون هناك تأثير مالي على مؤسسة ICANN لتجديد عقد الإيجار الحالي لمدة ثلاث سنوات إضافية. وهذا التأثير مشمول في الوقت الحالي في مسودة الخطة التشغيلية وميزانية السنة المالية 2019 والتي تنتظر موافقة مجلس الإدارة.

      لن يكون لهذا القرار أي تأثير مباشر على أمن أو استقرار نظام اسم النطاق.

      وهذا هو وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    6. الدليل الإرشادي للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بشأن حماية المسجّل فيما يتعلق بدورة حياة إدارة الاعتمادات

      حيث قدمت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) أربع توصيات في وثيقة SAC: SAC074، الدليل الإرشادي للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بشأن حماية المسجّل: أفضل الممارسات للحفاظ على الأمن والاستقرار في دورة حياة إدارة الاعتمادات.

      حيث قامت مؤسسة ICANN بتقييم جدوى مشورة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار ووضعت توصيات تنفيذ لكل منها.

      حيث نظر مجلس الإدارة في المشورة المقدمة من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار وتوصيات التنفيذ المقدمة من مؤسسة ICANN فيما يخص هذه المشورة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.07)، يعتمد المجلس بطاقة الدرجات بعنوان توصيات التنفيذ الخاصة بوثيقة مشورة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SAC074 "[PDF، 49 كيلوبايت]، وتوجيه الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه لتنفيذ المشورة كما هو موضح في بطاقة الدرجات.

      حيثيات القرار 2018.02.04.07

      سجل طلبات الإجراءات عبارة عن إطار عمل يكون الهدف منه تحسين العمليات الخاصة بنظر مجلس الإدارة في التوصيات المقدمة إلى مجلس إدارة ICANN، بما في ذلك المشورة المقدمة من اللجان الاستشارية التابعة له. وقد خضع إطار العمل هذا للتطوير منذ 2015، وكجزءٍ من الجهد الأولي، قامت مؤسسة ICANN بمراجعة مشورة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار الصادرة بين عام 2010 وعام 2015 لتحديد البنود التي لم تحظ إلى الآن بنظر مجلس الإدارة.

      وتم إرسال نتائج هذه المراجعة الأولية إلى رئيس اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في خطاب مرسل من رئيس مجلس إدارة ICANN في 19 أكتوبر 2016 (راجع https://www.icann.org/en/system/files/correspondence/crocker-to-faltstrom-19oct16-en.pdf [PDF, 627 كيلوبايت]). تم تحديد هذا الدليل الإرشادي كجزءٍ من تقييم المشورة المفتوح الذي تم تقديمه عام 2016 لإطلاق سجل طلبات الإجراءات. ويتمثل الغرض من هذا القرار تناول إحدى مشورات اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار التي تم تحديدها على أنها مفتوحة في ذلك الوقت.

      كجزءٍ من عملية سجل طلبات الإجراءات، بالنسبة لكل بند من بنود المشورة المعروضة مع هذا القرار، قامت مؤسسة ICANN بمراجعة الطلب، وأكدت فهمها لطلب اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار مع نفس اللجنة، وقامت بتقييم جدوى الطلب. وكجزءٍ من التقييم الذي أجرته مؤسسة ICANN لجدوى تنفيذ المشورة، نظرت المؤسسة في إمكانية تنفيذها ضمن طلب الميزانية التشغيلية للسنة المالية 2019 الحالية، وتم تسجيل ذلك في كل توصية في بطاقة الدرجات.

      إن مجلس الإدارة، باتخاذه هذا الإجراء، يرى مدى انعكاس توصيات مؤسسة ICANN في بطاقة الدرجات [ملف PDF، سعة 49 كيلوبايت].

      يصب هذا القرار في المصلحة العامة وهو من الأمور التي تقع ضمن نطاق مهمة ICANN التي ترتبط تحديدًا بالحفاظ على أمن واستقرار تشغيل نظام اسم النطاق الخاص بالإنترنت، كما أنه يحافظ على هياكل الإسهامات الاستشارية المحددة في لوائح ICANN.

      إن تنفيذ مشورة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار يدعم أمن أو استقرار نظام اسم النطاق.

      وهذا هو وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    7. تجديد اتفاقية سجل نطاق .MUSEUM

      حيث بدأت ICANN فترة تعليق عامة اعتبارًا من 24 أغسطس 2017 حتى 3 أكتوبر 2017 بشأن التجديد المقترح لاتفاقية سجل نطاق المستوى الأعلى .MUSEUM، مع استلام تعليقات من أربع مؤسسات ورد من مشغل سجل نطاق .MUSEUM. وتم تقديم ملخص وتحليل للتعليقات إلى مجلس الإدارة.

      حيث يشتمل تجديد اتفاقية سجل .MUSEUM على أحكام جديدة تتسق مع الشروط المقابلة لها في اتفاقية سجل نطاق gTLD الجديد.

      حيث قرر مجلس الإدارة عدم وجود حاجة إلى إجراء مراجعات أخرى على التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM بعد أخذ التعليقات بعين الاعتبار.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.08)، اعتماد التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM ويؤذن للرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون عنه) باتخاذ الإجراءات المناسبة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية وتنفيذها.

      حيثيات القرار 2018.02.04.08

      لماذا يتناول مجلس الإدارة هذه المسألة الآن؟

      أبرمت ICANN وشركة MuseDoma اتفاقية سجل في 17 أكتوبر 2001 لتشغيل نطاق المستوى الأعلى .MUSEUM. وتنتهي مدة اتفاقية سجل .MUSEUM الحالية في 2 مارس 2018. كما تم نشر التجديد المقترح لاتفاقية السجل للتعليقات العامة في الفترة بين 24 أغسطس 2017 حتى 3 أكتوبر 2017. وفي هذا الوقت، فإن مجلس الإدارة بصدد الموافقة على التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM للتشغيل المتواصل لنطاق المستوى الأعلى .MUSEUM بمعرفة شركة MuseDoma.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      يعتمد التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM التي اعتمدها مجلس الإدارة على الاتفاقية الحالية مع التعديلات التي وافقت عليها ICANN وشركة MuseDoma، وتشتمل على بعض الأحكام الواردة في اتفاقية السجل الأساسية لنطاق gTLD الجديد.

      من الذي تمت استشارته من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      أجرت مؤسسة ICANN فترة تعليقات عامة بشأن التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM في الفترة من 24 أغسطس 2017 حتى 3 أكتوبر 2017. وإضافة إلى ذلك، شاركت ICANN في مفاوضات مع مشغل السجل للتوصل إلى اتفاق بخصوص مجموعة الشروط المقرر إدراجها في التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM والتي تم نشرها للتعليق العام.

      ما هي المخاوف أو المسائل التي أثارها المجتمع؟

      تم إغلاق منتدى التعليقات العامة بشأن التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM يوم 3 أكتوبر 2017، مع تلقي ICANN خمسة (5) تعليقات. ويمكن تلخيص هذه التعليقات في الفئات الرئيسية الثلاث الواردة أدناه.

      1. إدراج آليات حماية حقوق نطاق gTLD الجديد وسبل حماية نطاقات gTLD القديمة: وعبر اثنان من المعلقين عن دعمهم لإدراج بعض آليات حماية الحقوق مثل التعليق الموحّد السريع وإجراءات تسوية الخلافات القائمة بشأن العلامات التجارية بعد التفويض وإدراج التزامات المصلحة العامة (أي سبل الحماية) الواردة في اتفاقية سجل نطاق gTLD الجديد مثل شرط استخدام أمناء السجلات بموجب اتفاقية اعتماد أمين السجل لسنة 2013. وفي المقابل، عبر اثنان من المعلقين عن مخاوفهم بشأن إدراج آليات حماية الحقوق في نطاق gTLD الجديد في الاتفاقيات القديمة. واقترحا عدم إضافة هذه الأحكام كنتيجة لمفاوضات العقد ولكن تناولها من خلال عملية وضع السياسات ("PDP"). وعلاوةً على ذلك، كانت التوصية المقدمة أن يقوم مجلس الإدارة "بإعلان تعليق إنفاذ فرض آلية حماية الحقوق الخاصة بنطاق gTLD الجديد على نطاقات المستوى الأعلى القديمة حتى الانتهاء من عملية وضع السياسات المشار إليها أعلاه وتصرف مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة بناءً على توصياته وتناول أي مسائل متعلقة بالتنفيذ والانتقال".
      2. انتقال .MUSEUM من نطاق مستوى أعلى "مدعوم" إلى نطاق مستوى أعلى "مجتمعي": عبر اثنان من المعلقين عن مخاوفهم بشأن متطلبات الأهلية المحدثة لنطاق .MUSEUM كما هو موضح في وثيقة البند Specification 13 مقابل الشروط التي يجب اتباعها من جانب مقدمي الطلبات من المجتمع للحصول على نطاقات gTLD جديدة وتطبيقها في سياسات التسجيل الخاصة بهم. وبالنسبة لهذين المعلقين، يوجد عدم اتساق فيما يتعلق بمفهوم نطاق المستوى الأعلى "المجتمعي" وكيفية تطبيقه.
      3. عملية التفاوض على التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM ومفاوضات اتفاقية سجل gTLD القديمة بصورةٍ عامة: تساءل اثنان من المعلقين عما إذا كانت عملية المفاوضات لتجديد وتعديل اتفاقيات السجل القديمة شفافة بما يكفي وعن الطريقة التي تم بها التوصل إلى اتفاقية التجديد.

      ردًا على التعليقات الواردة بشأن انتقال .MUSEUM من نطاق مستوى أعلى "مدعوم" إلى نطاق مستوى أعلى "مجتمعي"، أصدرت شركة MuseDoma، مشغل سجل .MUSEUM، ردًا مكتوبًا ينص على أن مشغل السجل "سيقوم بتنفيذ آليات الإنفاذ" لسياسات التسجيل الخاصة بهم. وعلاوةً على ذلك، أوضحت شركة MuseDoma في ردها الآتي:

      "سيبدأ السجل في التحقق اللاحق من الصحة على أساس معايير الأهلية، وذلك من خلال عملية التحقق العشوائي المستهدف أو بناءً على طلب من طرف خارجي. وسيشمل التحقق من الصحة عمليات تقصي عن الاستخدام الفعلي لاسم النطاق المسجل. وسيُطلب من المسجّل تقديم الوثائق أو الإثباتات؛ غالبًا ما يتم إثبات الأهلية بسهولة من خلال العضوية في ICOM أو رابطة مهنية أخرى للمتاحف.

      يتمثل الغرض المنشود من آليات الإنفاذ في حماية مصداقية نطاق المستوى الأعلى .museum لدى جمهوره على مستوى العالم. والحفاظ تحديدًا على الغرض المجتمعي المستمد من نطاق المستوى الأعلى .museum والمساعدة في منع سوء الاستخدام أو السلوك الضار."

      ما المواد المهمة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      قام مجلس الإدارة، كجزءٍ من مداولاته، باستعراض مواد متنوعة، تشمل على سبيل المثال لا الحصر المواد والوثائق التالية:

      • التجديد المقترح لاتفاقية سجل .MUSEUM
      • التعديلات الموضحة للتغييرات مقارنةً باتفاقية سجل .MUSEUM الحالية
      • اتفاقية سجل .MUSEUM الحالية
      • اتفاقية نطاقات gTLD الجديدة – 31 يوليو 2017
      • تحليل وملخص التعليق العام

      ما العوامل التي رآها مجلس الإدارة ذات أهمية؟

      تناول مجلس الإدارة بعناية التعليقات العامة الواردة بخصوص تجديد اتفاقية سجل .MUSEUM، بالإضافة إلى ملخص وتحليل لتلك التعليقات. كما نظر مجلس الإدارة في الشروط التي وافق عليها مشغل السجل كجزءٍ من المفاوضات الثنائية مع مؤسسة ICANN.

      في حين أقر مجلس الإدارة بالمخاوف التي عبر عنها بعض أعضاء المجتمع فيما يخص إدراج التعليق الموحّد السريع في اتفاقية تجديد السجل، ينوه مجلس الإدارة إلى أن إدراج التعليق الموحّد السريع في اتفاقية تجديد السجل يستند إلى المفاوضات التي تمت بين ICANN ومشغل السجل، حيث عبر مشغل السجل عن اهتمامه بتجديد اتفاقية السجل الخاصة به استنادًا إلى اتفاقية سجل نطاق gTLD الجديد.

      ينوه مجلس الإدارة كذلك إلى أن التعليق الموحّد السريع قد تمت التوصية به من جانب فريق عمل تنفيذ التوصيات كآلية إلزامية لحماية الحقوق لجميع نطاقات gTLD الجديدة. وطُلب من المنظمة الداعمة للأسماء العامة تقديم وجهة نظرها عما إذا كانت هناك آليات محددة مقترحة لحماية الحقوق (المدرجة في التعليق الموحّد السريع) متسقة مع السياسة المقترحة من جانب المنظمة بشأن إطلاق نطاقات gTLD الجديدة وما إذا كانت الخيار المناسب والفعال لتحقيق المبادئ والأهداف المقررة من جانب المنظمة. ونظر فريق المراجعة التابع لقضايا العلامات التجارية الخاصة في هذه المسألة وتوصل إلى أن "استخدام التعليق الموحّد السريع يجب أن يكون آلية لحماية الحقوق المطلوبة لجميع نطاقات gTLD الجديدة." أي أن المنظمة الداعمة للأسماء العامة أقرت بأن التعليق الموحّد السريع لم يكن غير متسقًا مع أي من توصيات السياسة الحالية الخاصة بها.

      على الرغم من وضع وتعديل التعليق الموحّد السريع من خلال العملية المشار إليها هنا، والتي تشمل مراجعة عامة ومناقشة داخل المنظمة الداعمة للأسماء العامة، إلا أنه تم اعتمادها كسياسة إجماع وليس لمؤسسة ICANN القدرة على جعلها إلزامية لأي نطاق من نطاقات المستوى الأعلى بخلاف مقدمي طلبات نطاقات gTLD الجديدة المتقدمين خلال جولة نطاقات gTLD الجديدة لسنة 2012.

      وبناءً على ذلك، فإن موافقة مجلس الإدارة على تجديد اتفاقية السجل ليست بمثابة نقلة لجعل التعليق الموحّد السريع إلزاميًا لأي نطاق من نطاقات المستوى الأعلى القديمة، ولن يكون من المناسب القيام بذلك. وبالنسبة لحالة .MUSEUM، فإنه تم إدراج التعليق الموحّد السريع كجزءٍ من المقترح المقدم في المفاوضات التي تمت بين مشغل السجل وICANN.

      بالإضافة إلى ذلك، نظر مجلس الإدارة في التعليقات الواردة بشأن متطلبات أهلية نطاق .MUSEUM كما هو موضح في وثيقة البند Specification 13 مقابل الشروط التي يجب اتباعها من جانب مقدمي طلبات نطاقات gTLD الجديدة من المجتمع وتطبيقها في سياسات التسجيل الخاصة بهم. وينوه مجلس الإدارة إلى أن السجل يتخذ الخطوات اللازمة لضمان اتساق سياسات التسجيل مع نطاقات المستوى الأعلى "المجتمعية" الأخرى وذلك بفرض قيود على الأشخاص أو الكيانات الذين قد يقومون بالتسجيل في أسماء نطاق .MUSEUM وكيفية استخدامها، إلى جانب آليات فرض الأهلية وتأسيس إجراءات التحقق اللاحقة لحماية مصداقية نطاق المستوى الأعلى .MUSEUM. وفي حين يقر مجلس الإدارة بالمخاوف التي أثيرت بشأن موقف مؤسسة ICANN من السماح لنطاق .MUSEUM بتحديث متطلبات الأهلية للتسجيل عند الانتقال من نطاق مستوى أعلى "مدعوم" إلى نطاق مستوى أعلى "مجتمعي"، يدرك المجلس حجم الفرصة السانحة لنطاق .MUSEUM لتحديد متطلبات الأهلية خلال عملية تجديد اتفاقية السجل مثلما تم مع نطاقات المستوى الأعلى المجتمعية الأخرى أثناء عملية تقديم الطلب. وعليه، فإن مشغل السجل ملتزم بالحفاظ على متطلبات الأهلية شأنه شأن نطاقات المستوى الأعلى المجتمعية الأخرى أو إلى أن يتفق المجتمع على إعادة النظر في وثيقة البند Specification 13 ومتطلبات الأهلية.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      توفر موافقة مجلس الإدارة على تجديد اتفاقية سجل .MUSEUM مزايا فنية وتشغيلية إيجابية. فعلى سبيل المثال، يتيح تجديد اتفاقية سجل .MUSEUM استخدام أمناء سجلات معتمدين خاضعين لاتفاقية اعتماد أمين السجل لسنة 2013، وهي توفر العديد من المزايا لكل من أمناء السجل والمسجلين وتشمل أيضًا تعزيزات من اتفاقية سجل نطاق gTLD الجديد. ويصب اتخاذ هذا الإجراء المذكور في المصلحة العامة حيث أنه يساهم في التزام مؤسسة ICANN بتعزيز أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على مؤسسة ICANN (مثل الخطة الاستراتيجية أو الخطة التشغيلية أو الميزانية) أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      لا يوجد أي تأثير مالي كبير متوقع من تجديد اتفاقية سجل .MUSEUM.

      هل توجد أية مسائل تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      لا يتوقع أن يترتب على تجديد اتفاقية سجل .MUSEUM إثارة أي مسائل تتعلق بأمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق. يشمل تجديد اتفاقية سجل .MUSEUM شروطًا تهدف إلى إتاحة اتخاذ إجراءات أسرع في حالة وجود مخاطر معينة تهدد أمن أو استقرار نظام اسم النطاق، إلى جانب المزايا الفنية المتوقعة لتحقيق الاتساق عبر كافة السجلات بما يؤدي إلى بيئة أكثر توقعًا للمستخدمين النهائيين.

      يصب هذا القرار في المصلحة العامة وهو من الأمور التي تقع ضمن نطاق مهمة ICANN، حيث أن دورها في تنسيق نظام اسم النطاق يشمل التعاقد مع مشغلي سجلات نطاقات المستوى الأعلى، ويعتبر هذا الإجراء من إسهامات الجمهور في ممارسة هذا الدور التنسيقي.

      علمًا بأنها وظيفة إدارية تنظيمية تم تلقي تعليقات عامة بشأنها.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. التأكيد على المستوى المستهدف للصندوق الاحتياطي

      حيث أنّ مجلس الإدارة ومؤسسة ICANN قد نشرا الحيثيات المحدثة والمستوى المستهدف للصندوق الاحتياطي لمؤسسة ICANN للتعليقات العامة.

      حيث أنّ اللجنة المالية لمجلس الإدارة قد راجعت التعليقات المقدمة من عملية التعليقات العامة، والردود الواردة من مؤسسة ICANN، والتغييرات المدخلة على حيثيات الصندوق الاحتياطي المقترحة نتيجة للتعليقات العامة.

      حيث أنّ بعض التعليقات الواردة تتطلب مزيدًا من التحليل لتحديد مدى قدرتها على إحداث تغييرات إضافية، بما في ذلك التعليقات المقدمة المتعلقة بهيئة المعرفات التقنية العامة/وظائف IANA والتعليقات المتعلقة بسياسة الصندوق الاحتياطي المنفصلة.

      حيث تم التخطيط لمزيدٍ من العمل لصياغة الأحكام المتعلقة بالحوكمة الخاصة بالصندوق الاحتياطي والإجراءات الرامية إلى تجديد موارد الصندوق للوصول إلى المستوى المستهدف.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.09)، يعتمد مجلس الإدارة التغييرات الموصى بها لسياسة استثمار مؤسسة ICANN والتي تتضمن حيثيات محدثة للصندوق الاحتياطي والتي تؤكد على المستوى المستهدف للصندوق خلال 12 شهرًا على الأقل من نفقات التشغيل.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.10)، يكلف مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون عنه) بإجراء تحليل إضافي لبعض التعليقات الواردة وتحديد مدى قدرتها على النظر في إحداث تغييرات إضافية على سياسة الاستثمار.

      حيثيات القرارين 2018.02.04.09 – 2018.02.04.10

      استنادًا إلى الواجبات الائتمانية لمؤسسة ICANN، وبالنظر إلى التطور الهام الذي شهدته منذ إنشاء الصندوق الاحتياطي الخاص بها، قرر مجلس الإدارة ضرورة مراجعة الصندوق الاحتياطي. وعليه، أنشأ المجلس مجموعة عمل، بدعم من مؤسسة ICANN، والتي من جانبها قيمت الصندوق الاحتياطي. وأدى هذا التقييم إلى تحديد حيثيات محدّثة ومستوى مستهدف للصندوق الاحتياطي. ونظرًا إلى أهمية الصندوق الاحتياطي لضمان الاستقرار والاستدامة المالية لمؤسسة ICANN، قرر المجلس ضرورة وجود الإسهامات العامة وطلب من مؤسسة ICANN نشر التحليل الذي تم إجراؤه على الحيثيات والمستوى المستهدف للتعليق العام.

      كما قرر المجلس أنه، بمجرد تحديث الحيثيات والمستوى المستھدف بعد أخذ التعليقات العامة في الحسبان، لا بد من القيام بمزيدٍ من العمل لتحديد آليات حوكمة الصندوق الاحتياطي وتحديد استراتيجية لتجديد موارد الصندوق من مستواه الحالي إلى المستوى المستهدف.

      يصب هذا القرار في المصلحة العامة وهو من الأمور التي تقع ضمن نطاق مهمة ICANN، حيث إنه يرسخ آلية أساسية تدعم الاستقرار والاستدامة المالية لمؤسسة ICANN. ويساعد الاحتفاظ بصندوق احتياطي مناسب في مؤسسة ICANN في مواصلة تنفيذ مهمتها للمصلحة العامة.

      سيكون لتحديث الحيثيات والمستوى المستهدف للصندوق الاحتياطي، كما هو موضح في سياسة استثمار مؤسسة ICANN، تأثير إيجابي على ICANN حيث أنه يساهم في تحسين الاستقرار والاستدامة المالية لمؤسسة ICANN، ويضع أيضًا الأساس لخضوع المؤسسة للمساءلة بطريقةٍ شفافة. وسيكون لذلك تأثير مالي على مؤسسة ICANN والمجتمع وفقًا للأهداف المرجوة. وينبغي أن يكون لذلك تأثير إيجابي على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق حيث يساهم الاستقرار والاستدامة المالية لمؤسسة ICANN في تعزيز قدرتها على المساعدة في ضمان أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأنها وظيفة إدارية تنظيمية خضعت للتعليقات العامة بالفعل كما هو مبين أعلاه.

    2. اعتماد الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019

      حيث أنّ مسودة الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019 قد نُشرت للتعليق العام وفقًا للوائح في 9 أكتوبر 2017.

      حيث أنّ التعليقات الواردة من عملية التعليقات العامة قد تمت مراجعتها والرد عليها وتقديمها إلى أعضاء اللجنة المالية لمجلس الإدارة لمراجعتها والتعليق عليها.

      حيث أنّ جميع التعليقات العامة قد أُخذت بعين الاعتبار، وتم دمجها، حيثما كان ذلك ملائمًا ومجديًا، في الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) النهائية للسنة المالية 2019.

      حيث أنه وفقًا للوائح ICANN، يعتمد مجلس الإدارة الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة ثم ينشرها على موقع مؤسسة ICANN الإلكتروني.

      حيث أنه بالإضافة إلى عملية التعليقات العامة، طلبت ICANN بفعالية تقديم مزيد من التعقيبات والتشاور مع مجتمع ICANN عن طريق وسائل أخرى، منها المؤتمرات الهاتفية عبر الإنترنت والاجتماعات في ICANN60 في أبوظبي والتواصل عبر البريد الإلكتروني.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.11)، يعتمد مجلس الإدارة الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019 بما في ذلك خطة الميزانية المؤقتة لهيئة IANA للسنة المالية 2019.

      حيثيات القرار 2018.02.04.11

      وفقًا للمادة 22، البند 22.4 من لوائح ICANN، يعتمد المجلس ميزانية سنوية وينشرها على موقع مؤسسة ICANN الإلكتروني. وفي 9 أكتوبر 2017، نُشرت مسودة الخطة التشغيلية وميزانية هيئة المُعرِّفات الفنية العامة للسنة المالية 2019 ومسودة الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019 للتعليقات العامة. ووافق مجلس إدارة هيئة المُعرِّفات الفنية العامة على ميزانية الهيئة في 9 يناير 2018، وتم استلام ميزانيتها كإسهامات في ميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة للسنة المالية 2019.

      استندت مسودة الخطة التشغيلية وميزانية هيئة المُعرِّفات الفنية العامة للسنة المالية 2019 ومسودة الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019 المنشورة إلى العديد من المناقشات مع أعضاء ومجتمع مؤسسة ICANN، بما في ذلك إجراء مشاورات مكثفة مع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية التابعة لمؤسسة ICANN وغيرهم من مجموعات أصحاب المصلحة على مدار الأشهر السابقة. وأخذت جميع التعليقات المستلمة من جميع الطرق بعين الاعتبار عند وضع الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019. وأدمجت هذه الإسهامات، حيثما كان ذلك ملائمًا ومجديًا، في الخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019 المقترحة للاعتماد.

      سيكون للخطة التشغيلية وميزانية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) للسنة المالية 2019 تأثير إيجابي على مؤسسة ICANN حيث أنها توفر إطار عمل مناسب يجري من خلاله تقديم خدمات هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة، كما أنها توفر أساسًا لمساءلة المؤسسة بطريقةٍ شفافة.

      يصب هذا القرار في المصلحة العامة وهو من الأمور التي تقع ضمن نطاق مهمة ICANN، حيث أنه يتسق تمامًا مع خطط ICANN الاستراتيجية والتشغيلية والنتائج التي تتيح لمؤسسة ICANN أداء مهمتها على أكمل وجه.

      سيكون لهذا القرار تأثير مالي على ICANN والمجتمع وفقًا للأهداف المرجوة. وينبغي أن يكون لذلك تأثير إيجابي على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق فيما يخص أي تمويل يتم تخصيصه لتلك الجوانب في نظام اسم النطاق.

      علمًا بأنها وظيفة إدارية تنظيمية خضعت للتعليقات العامة بالفعل كما هو مبين أعلاه.

    3. النظر في تناول طلبات برنامج gTLD الجديد لكل من .CORP و.HOME و.MAIL

      حيث أنه في مارس 2013، أصدرت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار وثيقة SAC057: الدليل الإرشادي للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بشأن شهادات الأسماء الداخلية، حيث أشارت اللجنة إلى مسألة "تضارب الأسماء" وقدمت لمجلس إدارة ICANN خطوات للتخفيف من حدة هذه المسألة.

      حيث أنه في 18 مايو 2013 اعتمد مجلس إدارة ICANN قرارًا بشأن وثيقة SAC057 وكلف بإجراء دراسة بشأن استخدام نطاقات المستوى الأعلى غير المفوضة في الوقت الحالي على مستوى جذر نظام اسم النطاق العام في المؤسسات.

      حيث أنه في أغسطس 2013، أصدرت مؤسسة Interisle Consulting Group تقريرًا نظر إلى مرور الاستعلام التاريخي ووجد أن .HOME و.CORP هما أهم نطاقين من نطاقات المستوى الأعلى والتي غالبًا ما تظهر في الاستعلامات.

      حيث أنه في أغسطس 2013، طلبت مؤسسة ICANN بالتزامن مع الدراسة، المشاركة المجتمعية الواسعة في وضع الحل ونشرت مسودة خطة التخفيف للتعليقات العامة إلى جانب تقرير مؤسسة Interisle. وأشارت مسودة خطة التخفيف إلى أن .HOME و.CORP من السلاسل عالية المخاطر، واقترحت عدم تفويض هاتين السلسلتين.

      حيث أنه في 7 أكتوبر 2013، اتخذت لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN قرارًا لتنفيذ خطة التخفيف وذلك لإدارة حالات تضارب الأسماء كما هو مقترح في "خطة إدارة حالات تضارب الأسماء في نطاقات gTLD الجديدة."

      حيث أنه في 30 يوليو 2014، اعتمدت لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN إطار عمل إدارة تضارب الأسماء. وفي إطار العمل، تمت الإشارة إلى .CORP و.HOME و.MAIL كسلاسل عالية المخاطر التي ينبغي تأجيل تفويضها إلى أجل غير مسمى.

      حيث أنه في 28 أكتوبر 2015، أصدرت JAS Global Advisors "تخفيف مخاطر حالات تضارب مساحة الأسماء لنظام اسم النطاق (التقرير النهائي)." وكانت التوصيات الواردة في التقرير النهائي متسقة مع التوصيات الواردة في تقرير المرحلة الأولى.

      حيث أنه في عام 2015، قام أفراد من مجموعة عمل عمليات نظام اسم النطاق بفريق عمل هندسة الإنترنت بكتابة مسودة الإنترنت، وهي الخطوة الأولى في وضع طلب تقديم التعقيبات، الذي يتحفظ على علامات CORP وHOME وMAIL من التفويض إلى المستوى الأعلى من نظام اسم النطاق، لكن لم تتمكن مجموعة العمل وواضعي المسودة من التوصل إلى توافق في الآراء بشأن المعايير التي يتم من خلالها التحفظ على العلامات وتم التخلي عن الجهود المبذولة لإنشاء طلب تقديم التعقيبات بشأن هذا الموضوع.

      حيث أنه في 24 أغسطس 2016، أرسل مقدمو طلبات .CORP و.HOME و.MAIL مراسلات إلى مجلس إدارة ICANN يطلبون فيها "تكليف مجلس الإدارة بإجراء فحص في حينه لتدابير التخفيف التي ستساعد في إصدار .HOME و.CORP و.MAIL."

      حيث أنه في 2 نوفمبر 2017 اتخذ مجلس إدارة ICANN قرارًا يطالب اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في ICANN بإجراء دراسة بطريقةٍ شاملة وجامعة تتضمن خبراء فنيين (مثل أعضاء مجموعات عمل فريق عمل هندسة الإنترنت والأعضاء الفنيين في المنظمة الداعمة للأسماء العامة وغيرهم من أخصائي التكنولوجيا) لتقديم البيانات والتحليل ووجهات النظر، وتقديم المشورة لمجلس الإدارة فيما يتعلق بالمخاطر الواقعة على المستخدمين والنظم النهائية إذا كان يجب تفويض سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL في الجذر، فضلاً عن مسارات العمل الممكنة التي قد تخفف من المخاطر المحددة.

      حيث أنه في 2 نوفمبر 2017 اتخذ مجلس إدارة ICANN قرارًا يطالب الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بتقديم خيارات لمجلس الإدارة للنظر فيها من أجل تناول طلبات برنامج gTLD الجديد التي تخص سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL في أول اجتماع متاح لمجلس الإدارة بعد اجتماع ICANN60 في أبوظبي.

      حيث أنه في 13 ديسمبر 2017، قدمت مؤسسة ICANN خيارات إلى مجلس الإدارة لتناول طلبات برنامج gTLD الجديد لسلاسل .CORP و.HOME و.MAIL.

      حيث شرع مجلس الإدارة في مناقشة المزايا والعيوب النسبية لمختلف الخيارات المطروحة لتناول الطلبات. وركزت مناقشة مجلس الإدارة على مسائل العدالة، سواء أعرب مقدمو الطلبات عن تفضيلهم لأي من الخيارات أم لا، وكيفية تناول طلبات .CORP و.HOME و.MAIL التي تم سحبها. كما ناقش المجلس الآثار المترتبة على الميزانية بسبب الخيارات المقدمة.

      حيث أنّ مجلس إدارة ICANN لا ينوي تفويض سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL في جولة 2012 من برنامج gTLD الجديد.

      حيث أنّ مجلس الإدارة رأى أن مقدمي الطلبات لم يكونوا على دراية قبل تحديد نافذة الطلب لسلاسل .CORP و .HOME و .MAIL على أنها عالية المخاطر، وأنه سيتم تأجيل تفويض هذه السلاسل عالية المخاطر إلى أجل غير مسمى.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.12)، يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بعدم استكمال طلبات سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL ومراعاة التأثير غير المتوقع لمعالجة الطلب، كما يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، عند سحب الطلبات المتبقية لسلاسل .CORP و.HOME و.MAIL، باسترداد مقدمي الطلبات كامل رسوم طلب برنامج gTLD الجديد البالغة 185,000 دولار.

      حيثيات القرار 2018.02.04.12

      لماذا يتناول مجلس الإدارة هذه المسألة الآن؟

      في السابق، نظر مجلس الإدارة في طلبات سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL وقرر تأجيل تفويض هذه الأسماء إلى أجل غير مسمى بسبب تضارب الأسماء. ويحدث تضارب الأسماء عند محاولة حل اسم مستخدم في مساحة اسم خاص (مثل أسفل نطاق مستوى أعلى غير مفوّض، أو اسم قصير غير مؤهل) بما يؤدي إلى استعلام يقدم إلى نظام اسم النطاق العام. وعندما تتداخل الحدود الإدارية لمساحات اسم خاص وعام، قد يؤدي حل الاسم إلى نتائج غير مرغوبة أو ضارة. ويؤدي إدخال أي اسم نطاق جديد في نظام اسم النطاق على أي مستوى إلى احتمال حدوث تضارب الأسماء. ومع ذلك، جلب برنامج gTLD الجدید الاهتمام المتجدد بمسألة استعلامات نطاقات المستوى الأعلى غیر المفوضة على مستوى الجذر لنظام اسم النطاق لأن بعض سلاسل نطاق المستوى الأعلى الجدیدة المطبقة قد تكون مطابقة لعلامات الأسماء المستخدمة في الشبكات الخاصة (مثل .HOME و.CORP و.MAIL). ويأتي الإنترنت الآمن والمستقر والمرن على رأس أولويات مؤسسة ICANN. ولدعم ذلك، تعهد مجلس إدارة ICANN لمجتمع الإنترنت بالتخفيف من حدوث تضارب الأسماء وإدارته. وكجزءٍ من هذا الالتزام، نشرت مؤسسة ICANN إطار عمل إدارة حالات تضارب الاسماء في يوليو 2014. وأوصى إطار العمل بتأجيل تفويض سلاسل .HOME و.CORP و.MAIL إلى أجل غير مسمى، مسترشدًا في ذلك بالتوصيات الواردة في تقارير اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار وJAS Global Advisors. وتم تحديد هذه السلاسل بأنها "عالية المخاطر."

      لم تتغير هذه النتائج والتوصيات التي دفعت الإجراء السابق لمجلس الإدارة بشأن .CORP و.HOME و.MAIL ومن المتوقع أن يدوم سريانها على المدى القريب. وفي قرار مجلس الإدارة الصادر بتاريخ 2 نوفمبر 2017، وجه مجلس الإدارة مؤسسة ICANN بتقديم خيارات إلى مجلس الإدارة لتناول طلبات سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL. وقدمت مؤسسة ICANN خيارات إلى مجلس الإدارة في اجتماع المجلس المنعقد بتاريخ 13 ديسمبر 2017. وناقش المجلس مزايا الخيارات المعروضة وعيوبها وهو بصدد اتخاذ إجراءات لتناول الطلبات في هذا الوقت.

      ما الخيارات التي يتم النظر فيها؟ ما العوامل التي رأى مجلس الإدارة أنها مهمة؟

      نظرًا إلى أن مجلس الإدارة لا ينوي تفويض سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL قبل نهاية جولة 2012 من برنامج gTLD الجديد، فإن الخيارات المعروضة على المجلس أخذت في الاعتبار سؤالين رئيسيين هما: ما نوع استرداد الرسوم الذي ينبغي تقديمه لمقدمي الطلبات؟ هل يكون لمقدمي الطلبات الأولوية على الطلبات الأخرى لهذه السلاسل في أي جولة لاحقة من جولات برنامج gTLD الجديد؟ نظر مجلس الإدارة في مجموعة من الخيارات والترتيبات الناتجة عن هذه الأسئلة: من استرداد الرسوم النموذجي ودون أولوية، إلى استرداد الرسوم بالكامل والأولوية.

      بمناقشة الخيارات المتعلقة بمبلغ استرداد الرسوم، رأى مجلس الإدارة أن استرداد الرسوم النموذجي سوف يلتزم بشكلٍ كبير بالشروط التي وافق عليها جميع مقدمي الطلبات في دليل مقدم الطلب (AGB). وأقر مقدمو الطلبات الشروط والأحكام الواردة في دليل مقدم الطلب والتي تنص على أنه "يحق لمؤسسة ICANN تحديد عدم الاستمرار في أي طلب أو جميع الطلبات المقدمة لبرامج gTLD الجديدة وعدم وجود ضمان يُلزم بإنشاء نطاقات gTLD أخرى. وحيث يُناط بمؤسسة ICANN وحدها، ووفقًا لتقديرها، مراجعة ونظر واعتماد طلب إنشاء نطاق gTLD أو أكثر وتفويض نطاقات gTLD جديدة بعد الموافقة عليها."

      ومع ذلك، نظر المجلس أيضًا في مسائل العدالة وأقر - على الرغم من وصف مسألة تضارب الأسماء في دليل مقدم الطلب بالبند 2.2.1.3 - أن مقدمي الطلبات لم يكونوا قبل نافذة الطلب على دراية بأن السلاسل .CORP و.HOME و.MAIL سيتم تحديدها على أنها عالية المخاطر. وبالإضافة إلى ذلك، وفي ضوء التوصيات المقدمة في تقرير مؤسسة JAS ووثيقة SAC062 ووثيقة SAC066 وإطار عمل إدارة تضارب الأسماء الذي اعتمدته لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة في 30 يوليو 2014، تم تأجيل تفويض هذه السلاسل إلى أجل غير مسمى.

      وجد المجلس أن هذا الموقف كان فريدًا في برنامج gTLD الجديد. ولم تُفوض طلبات أخرى ضمن برنامج gTLD الجديد أو يُسمح لها بالاستمرار بناءً على عمليات برنامج gTLD الجديد المحددة. وعلى سبيل المثال، اعتبر دليل مقدم الطلب أنه لن تجتاز جميع الطلبات التقييم (التقييم المبدئي أو الموسع)، وبالتالي كان جميع مقدمي الطلبات على دراية باحتمالية عدم اجتياز مراجعات السلسلة وعدم الأهلية للتفويض. ولم يكن مقدمو الطلبات لسلاسل .CORP و.HOME و.MAIL على دراية بسنوات الدراسة القادمة بشأن مسألة تضارب الأسماء، وأنهم سيكونون في النهاية غير مؤهلين للاستمرار في برنامج gTLD الجديد.

      وعليه، قرر مجلس الإدارة أنه من المناسب في هذه الحالة مراعاة التأثير غير المتوقع لمعالجة الطلبات وتقديم الطلبات المتبقية لسلسلة .CORP و.HOME و.MAIL إمكانية استرداد رسوم طلب برنامج gTLD الجديد كاملة بقيمة 185,000 دولار، عند سحب الطلب من قبل مقدم الطلب.

      فيما يتعلق بمنح الأولوية في جولة لاحقة، نظر المجلس في عدة عوامل مختلفة. ورأى المجلس أنه لا يوجد حاليًا أي مؤشر على إمكانية تفويض سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL في أي وقتٍ في المستقبل. ومع أن مجلس الإدارة قد اتخذ قرارًا يطلب فيه من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في مؤسسة ICANN إجراء دراسة وتقديم المشورة إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمخاطر والتخفيف المحتمل للمخاطر المرتبطة بتفويض سلاسل .CORP و.HOME و.MAIL في الجذر، فلن تكون نتائج هذه الدراسة متاحة على المدى القريب. كما نظر المجلس في التعقيدات المحتملة المرتبطة بوضع إجراءات وقواعد لمنح الأولوية، وأن هذه مسألة يمكن معالجتها من خلال عملية وضع السياسات وليس بإجراءات يتخذها مجلس الإدارة. وبناءً على هذه الأسباب، قرر مجلس الإدارة عدم منح الأولوية في جولة لاحقة لمقدمي الطلبات لسلاسل .CORP و.HOME و.MAIL الذين يمكنهم إعادة التقدم بالطلبات مجددًا.

      ما المواد المهمة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      باعتماد هذا القرار، راجع مجلس الإدارة، بالإضافة إلى الخيارات المقدمة من مؤسسة ICANN، موادًا مختلفة منها على سبيل المثال لا الحصر:

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN؟

      سيكون لإجراء مجلس الإدارة تأثير مالي على ICANN. وبمراجعة الخيارات الموضحة أعلاه، نظر المجلس في تأثير توفير استرداد الرسوم النموذجي مقابل استرداد الرسوم بالكامل. ويبلغ إجمالي التكلفة التقديرية لتوفير استرداد الرسوم النموذجي لجميع مقدمي الطلبات المتبقين والبالغ عددهم 20 متقدمًا حوالي 1,300,000 دولار، في حين تبلغ التكلفة المرتبطة باسترداد الرسوم بالكامل حوالي 3,700,000 دولار. وستأتي أموال استرداد الرسوم بالكامل من أموال برنامج gTLD الجديد، والتي تم تحصيلها من رسوم الطلبات المجمعة في جولة 2012 (من جميع المتقدمين). وفي حين يختلف مبلغ استرداد الرسوم بالكامل عن مبلغ استرداد الرسوم النموذجي المنصوص عليه في دليل مقدم الطلب، توقعت مؤسسة ICANN صرف مبالغ كبيرة لاسترداد رسوم مقدمي الطلبات المتبقين في البرنامج. وعلى هذا النحو، تم مراعاة التأثير المالي على مؤسسة ICANN ضمن الخطة التشغيلية والميزانية. وبلغت الأموال المتبقية اعتبارًا من نشر الخطة التشغيلية والميزانية للسنة المالية 2018 مبلغ 95,800,000 دولار.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      سيساعد اتخاذ هذا الإجراء في دعم مهمة مؤسسة ICANN وهو يصب في المصلحة العامة وذلك لضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرّف الفريد للإنترنت. ويفيد اتخاذ هذا الإجراء مجتمع ICANN لأنه سيوفر الشفافية والقدرة على التنبؤ لمقدمي الطلب فيما يتعلق بسلاسل .CORP و.HOME و.MAIL.

      علمًا بأنها وظيفة إدارية تنظيمية لا تخضع للتعليقات العامة.

    4. مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية: بيان أبوظبي (نوفمبر 2017)

      حيث إنّ اللجنة الاستشارية الحكومية قد عقدت اجتماعها خلال اجتماع ICANN60 في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وأصدرت مشورة إلى مجلس إدارة ICANN في بيان رسمي [ملف PDF، سعة 596 كيلوبايت] في 1 نوفمبر 2017 (بيان أبوظبي).

      حيث كان بيان أبوظبي هو موضوع مناقشة بين مجلس الإدارة واللجنة الاستشارية الحكومية في 14 ديسمبر 2017.

      حيث قدم مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة في خطابه [ملف PDF، سعة 723 كيلوبايت] المرسل بتاريخ 6 ديسمبر 2017 تعقيبات إلى مجلس الإدارة فيما يخص المشورة الواردة في بيان أبوظبي بخصوص نطاقات المستوى الأعلى العامة لإبلاغ مجلس الإدارة والمجتمع بأنشطة سياسة gTLD التي قد تكون ذات صلة بالمشورة المقدمة من اللجنة الاستشارية الحكومية.

      حيث أعاد مجلس الإدارة تكرار بطاقة الدرجات للرد على مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية المقدمة في بيانها الصادر في أبوظبي، مع الأخذ في الاعتبار المناقشة التي دارت بين مجلس الإدارة واللجنة الاستشارية الحكومية والمعلومات المقدمة من مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2018.02.04.13)، يعتمد مجلس الإدارة بطاقة الدرجات بعنوان "مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية بيان أبوظبي: الإجراءات والمستجدات (4 فبراير 2018)" [PDF، 99 كيلوبايت] ردًا على البنود الواردة في مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية في بيان أبوظبي.

      حيثيات القرار 2018.02.04.13

      تجيز المادة 12، القسم 12.2(أ)(9) من لوائح ICANN الداخلية لـ GAC بأن "تعرض القضايا على مجلس الإدارة مباشرة، إما عبر وسيلة التعليق أو المشورة المسبقة، أو عبر وسيلة إجراء التوصية خصيصًا أو وضع سياسة جديدة أو مراجعة السياسات الموجودة."

      في بيان أبوظبي (1 نوفمبر 2017)، أصدرت اللجنة الاستشارية الحكومية مشورة إلى مجلس الإدارة بشأن: حماية أسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية في نطاقات gTLD؛ تمكين المشاركة الشاملة والمستنيرة والهادفة في مؤسسة ICANN؛ القانون العام لحماية البيانات ونظام WHOIS وطلبات .AMAZON والسلاسل ذات الصلة. تتطلب لائحة ICANN الداخلية من مجلس الإدارة أن يأخذ بعين الاعتبار مشورة لجنة GAC بشأن مسائل السياسة العامة عند صياغة السياسات واعتمادها. إذا قرر مجلس الإدارة اتخاذ إجراء لا يتوافق مع مشورة لجنة GAC، يجب عليه إبلاغ لجنة GAC وتوضيح أسباب عدم مراعاة المشورة. يجوز رفض أي نصيحة من GAC معتمدة بإجماع تام من اللجنة (وفقًا لما هو محدد في اللائحة الداخلية) فقط بموجب التصويت بنسبة لا تقل عن 60% من أعضاء مجلس الإدارة، وتبذل GAC ومجلس الإدارة عندئذ -بحسن نية وفي الوقت المناسب وبطريقة فعالة- جهدها من أجل التوصل إلى حل مقبول لكلا الطرفين.

      في ذات الوقت، يتخذ مجلس الإدارة إجراءات لتناول المشورة المقدمة من اللجنة الاستشارية الحكومية في بيانها الصادر في أبوظبي. وترد إجراءات المجلس في بطاقة الدرجات بتاريخ 4 فبراير 2018 [PDF، 99 كيلوبايت].

      باعتماد رد مجلس الإدارة على مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية في بيان أبوظبي، راجع المجلس موادًا متنوعة، من بينها على سبيل المثال لا الحصر المواد والوثائق التالية:

      سيكون لاعتماد مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية وفقًا لما هو مقدم في بطاقة الدرجات تأثير إيجابي على المجتمع لأنها ستساعد في تسوية المشورة المقدمة منها فيما يخص نطاقات gTLD الجديدة ومسائل أخرى.

      يعتبر هذا الإجراء تعزيزًا لمهمة ICANN حيث أن مجلس الإدارة ملزم بموجب اللوائح بمراعاة مشورة اللجنة الاستشارية الحكومية بشأن مسائل السياسة العامة. ويصب ذلك أيضًا في المصلحة العامة، حيث يراعي مجلس الإدارة وجهات نظر اللجنة الاستشارية الحكومية وكذلك الأجزاء الأخرى من المجتمع بشأن تسوية تلك البنود المعلقة من المشورة.

      ليس ثمة تأثيرات مالية متوقعة مرتبطة باعتماد هذا القرار.

      ولن يكون للموافقة على القرار أي تأثير على نظام أسم النطاق DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة.

      وهذا هو وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    5. الخطوات التالية في مراجعة عملية تقييم أولوية المجتمع – تحديث فقط

      لم يتم اتخاذ أي قرار.

    6. أية أعمال أخرى

      لم يتم اتخاذ أي قرار.

نُشر في 6 فبراير 2018

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."