Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | اجتماع مجلس إدارة ICANN الخاص

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذا المستند إلى عدة لغات لأغراض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي المعتمد (باللغة الإنجليزية) على: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2016-12-13-en

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على المحضر
    2. تعيين الرؤساء المشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر
    3. تعيين منسق علاقات لجنة مراجعة تطور منطقة الجذر (RZERC)
    4. نصيحة GAC: بيان هيلسنكي (يونيو 2016)
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. مشاورات المجتمع حول مكان عقد اجتماع ICANN سان خوان ببورتوريكو بأمريكا الشمالية في مارس 2018 - للنقاش - بدون اتخاذ قرار
    2. التعاقد على فنادق لعقد اجتماع ICANN في مارس 2018
  3. الجلسة التنفيذية – سري:
    1. تعويض المسئولين
    2. تعويض الرئيس والمدير التنفيذي عن الخطر -العام المالي 2017-فترة التسجيل الأولى

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على المحضر

      بموجب القرار رقم (2016.12.13.01)، وافق مجلس الإدارة على محضر اجتماع ICANN المنعقد في 5 نوفمبر واجتماع ICANN المنعقد في 8 نوفمبر 2016.

    2. تعيين الرؤساء المشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر

      حيث إن المادة 12، القسم 2، القسم الفرعي "ج" من اللوائح الداخلية هي الحاكمة لأعمال اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC).

      وحيث تنص المادة 12، القسم 2، القسم الفرعي "ج2" من اللائحة الداخلية على تعيين رؤساء وأعضاء لجنة RSSAC بمعرفة مجلس الإدارة.

      وحيث أجرت اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر في 1 ديسمبر 2016 انتخابات لمنصب رئيس مشارك واحد وتم إعادة انتخاب تريبتي سينها (جامعة مريلاند، مشغل خادم جذر D) رئيسًا مشاركًا لمدة عامين. وسوف يواصل براد فيرد (شركة VeriSign، مشغل خادم الجذر A/J) في منصبه رئيسًا مشاركاً للسنة الثانية من فترته لمدة سنتين.

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.12.13.02)، موافقة مجلس الإدارة على توصية لجنة RSSAC وتعيين تريبتي سينها رئيسًا مشاركاً في لجنة RSSAC وتقديم أجمل التهاني إلى الرؤساء المشاركين على منصبيهما الجديدين الهامين.

      حيثيات القرار 2016.12.13.02

      تطالب لوائح ICANN الداخلية من مجلس الإدارة تعيين رؤساء مشاركين في RSSAC حسب ما يختاره الأعضاء. وسوف يسمح تعيين رؤساء مشاركين في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر بأن تتألف اللجنة كما ينبغي لتأدية وظيفتها ضمن أعمال وضع سياسات ICANN بصفتها لجنة استشارية.

      ومن غير المتوقع أن يكون لتعيين هؤلاء الرؤساء المشاركين في RSSAC أي تأثير مالي على ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم RSSAC بشكل مستمر.

      علمًا بأن هذا الإجراء عبارة عن عمل إداري تنظيمي ولا يلزم تلقي تعليقات عامة عليه.

    3. تعيين منسق علاقات لجنة مراجعة تطور منطقة الجذر (RZERC)

      حيث إنه، وتماشيًا مع توصية مجموعة عمل المجتمعات المعنية بالإشراف لما بعد عملية نقل IANA، قامت ICANN بتشكيل لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر (RZERC) من أجل مراجعة المشكلات ذات الصلة بتركيب ونظم تشغيل منطقة جذر DNS خلال تطوره، بالإضافة إلى توفير التوصيات إلى مجلس إدارة ICANN من أجل ضمان أمن واستقرار ومرونة منطقة الجذر.

      وحيث يجب على المعيّنين في لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر RZERC التحلي بفهم قوي وشامل لمنطقة الجذر، ويجب أن تكون لديهم القدرة على تمثيل المصالح الخاصة للمنظمات المعيّنة لهم تمثيلاً كاملاً في منطقة الجذر.

      وحيث إن لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر RZERC مطالبة بضم 9 أعضاء لجان من المنظمات الخاصة، بما في ذلك عضو من مجلس إدارة ICANN.

      وحيث قام مجلس إدارة ICANN بتعيين سوزان وولف في لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر بصفة مؤقتة عضوًا من مجلس إدارة ICANN نظير التعويض الأولي من لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر والذي تم الانتهاء منه في 12 أغسطس 2016.

      وحيث أنهت سوزانا وولف مدتها في مجلس ICANN في 8 نوفمبر 2016.

      بموجب القرار رقم (2016.12.13.03)، يوجه مجلس إدارة ICANN الشكر إلى سوزانا وولف لما قدمه من خدمات في لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر.

      وبموجب القرار رقم (2016.12.13.04)، يعيّن مجلس إدارة ICANN كافه رانجبار في منصب عضو مجلس إدارة ICANN في لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر.

    4. نصيحة GAC: بيان هيلسنكي (يونيو 2016)

      حيث إن اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) قد عقدت اجتماعها خلال اجتماع ICANN56 في هيلسنكي بفنلندا وأصدرت نصائح إلى مجلس إدارة ICANN في بيان رسمي [بتنسيق PDF، سعة 328 كيلوبايت] في 30 يونيو 2016 (والمشار إليه هنا بلفظ "بيان هيلسنكي").

      وحيث كان بيان هيلسنكي هو موضوع حوار [بصيغة PDF، سعة 301 كيلوبايت] بين مجلس الإدارة وGAC في 20 يوليو 2016.

      وحيث قدم مجلس GNSO في 11 أغسطس 2016 تعقيبات [بتنسيق PDF، وسعة 436 كيلوبايت] إلى مجلس الإدارة فيما يخص النصيحة الواردة في بيان هيلسنكي ذات الصلة بنطاقات المستوى الأعلى العامة من أجل إبلاغ مجلس الإدارة والمجتمع بأنشطة سياسة gTLD التي قد ترتبط بالنصيحة المقدمة من GAC.

      وحيث وضع مجلس الإدارة إصدارًا من بطاقة الدرجات من أجل الرد على نصائح GAC المقدمة في بيان GAC الرسمي الصادر في هيلسنكي، مع الأخذ في الاعتبار الحوار الذي دار بين مجلس الإدارة وGAC والمعلومات المقدمة من مجلس GNSO.

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.12.13.05)، اعتماد مجلس الإدارة بطاقة الدرجات تحت عنوان "نصيحة GAC - بيان GAC الرسمي الصادر في هيلسنكي: الإجراءات والمستجدات (13 ديسمبر 2016)" [ملف ،PDF سعة 136 كيلوبايت] ردًا على البنود الواردة في نصيحة GAC في بيان GAC الرسمي الصادر في هيلسنكي.

      حيثيات القرار 2016.12.13.05

      تجيز المادة 12، القسم 12.2(أ)(9) من لوائح ICANN الداخلية لـ GAC بأن "تعرض القضايا على مجلس الإدارة مباشرة، إما عبر وسيلة التعليق أو المشورة المسبقة، أو عبر وسيلة إجراء التوصية خصيصًا أو وضع سياسة جديدة أو مراجعة السياسات الموجودة". وفي بيان GAC الرسمي الصادر في اجتماع هيلسنكي (30 يونيو 2016)، أصدرت نصيحة إلى مجلس الإدارة حول مسائل متنوعة تشمل ما يلي: (1) السياسات والإجراءات الخاصة بالجولات المستقبلية لبرنامج نطاقات gTLD الجديدة، و(2) توصيات سياسة الموافقة بالإجماع في GNSO، و(3) السماح لمشغلي السجلات بإجازة تسجيل أسماء النطاقات ذات الحرفين في المستوى الثاني الذي يقابل رموز الدول/المناطق، و(4) السماح بالأكواد ثلاثية الأحرف في قائمة ISO-3166 كنطاقات gTLD في الجولات المستقبلية، وأيضًا (5) حماية أسماء واختصارات المنظمات الدولية الحكومية (IGO) في جميع نطاقات gTLD. تشترط لائحة ICANN الداخلية على مجلس الإدارة أن يأخذ بعين الاعتبار مشورة لجنة GAC بشأن مسائل السياسة العامة عند صياغة السياسات واعتمادها. إذا قرر مجلس الإدارة اتخاذ إجراء لا يتوافق مع مشورة لجنة GAC، يجب عليه إبلاغ لجنة GAC وتوضيح أسباب عدم مراعاة المشورة. يجوز رفض أي نصيحة من GAC معتمدة بإجماع تام من اللجنة (وفقًا لما هو محدد في اللائحة الداخلية) فقط بموجب التصويت بنسبة لا تقل عن 60% من أعضاء مجلس الإدارة، وتبذل GAC ومجلس الإدارة عندئذ -بحسن نية وفي الوقت المناسب وبطريقة فعالة- جهدها من أجل التوصل إلى حل مقبول لكلا الطرفين.

      وفي هذا الوقت، يتخذ مجلس الإدارة إجراءات من أجل تناول النصائح المقدمة من GAC في بيان GAC الرسمي الصادر في هيلسنكي. علمًا بأن إجراءات مجلس الإدارة واردة بالشرح في بطاقة الدرجات المؤرخة في 13 ديسمبر 2016 [بصيغة PDF، سعة 298 كيلوبايت]. وباعتماد رد مجلس الإدارة على مشورة GAC في بيان اجتماع هيلسنكي، فقد استعرض مجلس الإدارة مواد متنوعة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المواد والمستندات التالية:

      وسوف يكون لاعتماد مشورة GAC وفقًا لما هو مقدم في بطاقة الدرجات تأثير إيجابي على المجتمع لأنها سوف تساعد في حل المشورة المقدمة من GAC فيما يخص نطاقات gTLD الجديدة ومسائل أخرى. وليس ثمة تأثيرات مالية متوقعة مرتبطة باعتماد هذا القرار. لن تكون للموافقة على القرار أي تأثير على DNS من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة.

      يُشَار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. مشاورات المجتمع حول مكان عقد اجتماع ICANN سان خوان ببورتوريكو بأمريكا الشمالية في مارس 2018 - للنقاش - بدون اتخاذ قرار

    2. التعاقد على فنادق لعقد اجتماع ICANN في مارس 2018

      حيث تعتزم ICANN عقد اجتماعها العام الأول لسنة 2018 في منطقة أمريكا الشمالية.

      وحيث إنه تم تأجيل اجتماع أكتوبر 2016 العام في سان خوان إلى مارس 2018 وقد أكمل فريق العمل مراجعة شاملة لمكان الانعقاد في سان خوان ببورتوريكو وتبين له أنه مناسب.

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.12.13.06)، أن يشير مجلس الإدارة إلى أن اجتماع مارس 2018 العام سوف يُعقد في سان خوان ببورتوريكو وأن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذ أو من ينوب (ينوبون) عنه في تسهيل والمشاركة في كافة أعمال التعاقد والإنفاق اللازم لمكان المضيف من أجل اجتماع ICANN العام في سان خوان ببورتوريكو، بمبلغ لا يتجاوز [يتم التعديل لأغراض التفاوض].

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.12.13.07)، أن تظل بنود محددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقًا للمادة الثالثة، القسم 5.2 من لوائح ICANN الداخلية، إلى أن يحدد الرئيس والمدير التنفيذي بأنه يمكن الإفصاح عن تلك المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2016.12.13.06 – 2016.12.13.07

      كجزء من جدول اجتماعات ICANN العامة الدولية، حاليا لثلاث مرات في العام تستضيف ICANN اجتماعا في منطقة جغرافية مختلفة (على النحو المحدد في لوائح ICANN الداخلية). اجتماع ICANN رقم 61، المقرر عقده في الفترة من 10-15 مارس 2018، من المقرر أن يتم في منطقة أمريكا الشمالية الجغرافية. وحيث إن اجتماع أكتوبر 2016 العام المقرر في سان خوان ببورتوريكو قد تم نقله إلى حيدر أباد، فقد قررت ICANN عقد اجتماع ICANN العام في مارس 2018 في سان خوان ببورتوريكو.

      وقد أجرى فريق العمل تحليلاً شاملاً لمكان الانعقاد والفنادق الداعمة حيث سيُعقد الاجتماع للتأكد من أنها استوفت معايير اختيار الاجتماع (راجع http://meetings.icann.org/location-selection-criteria).

      كما أجرى مجلس الإدارة مراجعة لتقرير فريق العمل عن استضافة الاجتماع في سان خوان، ببورتوريكو وقرر بأن المقترح قد استوفى العوامل الأساسية الواردة في معايير اختيار الاجتماعات، بالإضافة إلى التكاليف ذات الصلة للمنشآت التي وقع عليها الاختيار وذلك بالنسبة لاجتماع ICANN العام لشهر مارس 2018.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وعلى المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لكن هذا التأثير ستتم مواجهته بغض النظر عن مكان انعقاد الاجتماع. هذا الإجراء ليس له أي تأثير على أمن أو استقرار نظام اسم النطاق DNS.

      يُشَار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

  3. الجلسة التنفيذية – سري:

    1. تعويض المسئولين

      حيث أن، اجتذاب وإبقاء العاملين ذوي الكفاءة العالية هو أمر ضروري لعمليات ICANN، ترغب ICANN بتقديم تعويضات تنافسية للعاملين.

      وحيث أكد كل عضو بالمجلس أنه لا تعارض لديه بشأن حزمة التعويضات لمسئول المعلومات الأول.

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.12.13.08) أن يمنح مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي حرية التصرف في تعديل تعويض مسئول المعلومات للعام المالي 2017، ويسري ذلك اعتبارًا من 1 يوليو 2016، بمبلغ يصل إلى 3% إضافية كحد أقصى، وهو ما يتسق مع ممارسات التعويض في ICANN وفقًا لما يتضح من خلال معلومات خبير التعويض المستقل حول التعويضات المقارنة، مع مراعاة التقيد بأن لا يزيد الراتب الأساسي لمسئول المعلومات في العام المالي 2017 بأكثر من 3% من راتبه الأساسي الحالي للعام المالي 2017.

      حيثيات القرار 2016.12.13.08

      جذب واستبقاء الموظفين ذوي الكفاءات العالية من خلال توفير حزمة تعويضات تنافسية أمر بالغ الأهمية للمنظمة. تحسين سوق العمل سيتيح المزيد من الفرص للموظفين من العيار الرفيع خارج ICANN.

      وقد طلب رئيس ICANN ومديرها التنفيذي بأن يتم منحه حرية التصرف في زيادة الراتب الأساسي للعام المالي 2017، اعتبارًا من 1 يوليو 2016، لمسئول المعلومات بحد أقصى 3% من راتبه الأساسي الحالي لعام 2017. ويتوافق هذا المبلغ مع الإجراءات التي اتخذها الرئيس والمدير التنفيذي فيما يخص الأعضاء الآخرين في فريق ICANN التنفيذي من غير المسئولين (والذي لا يستوجب الحصول على موافقة مجلس الإدارة).

      تمر ICANN بمرحلة حرجة تدعو إلى الإبقاء على بعض المهارات المعينة والخبرات، لا سيما مع بعض المشاريع الرئيسية الجارية بما في ذلك برنامج نطاقات gTLD الجديدة، والمراجعات المؤسسية والمراجعات الأخرى الجارية، وعملية نقل الإشراف على وظائف IANA التي اختتمت مؤخرًا، وتوسيع الالتزام التعاقدي، وتعزيز جهود العولمة، وهذا على سبيل المثال لا الحصر. وهذه المشروعات كلها تتطلب مديرين تنفيذيين ذوي مهارة ومعرفة للتثبت من استيفاء أهداف ICANN التشغيلية ومقاصدها ولتؤكد في الوقت ذاته انعدام الخطر لأقصى مدى ممكن. وسيساعد التمسك بفلسفة العمل لدى ICANN وتوفير التعويض التنافسي على تحقيق تلك الأهداف.

      ويعد استمرار واستبقاء العاملين الرئيسين خلال مراحل المنظمة الانتقالية المهمة مفيدًا لكل مجالات المنظمة. وهكذا، فمن المرجح أن يكون لتعديلات الرواتب المنصوص عليها بموجب هذا القرار، تأثير إيجابي على المنظمة وجهودها لإنجاز مهمتها، وأيضا على شفافية ومساءلة المنظمة. سيكون للأمر بعض التأثير المالي على المنظمة لكن لن يكون لهذا التأثير أثر على ميزانية العام المالي الحالية. كما لن يكون لهذا القرار تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      يُشَار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    2. تعويض الرئيس والمدير التنفيذي عن الخطر -العام المالي 2017 - فترة التسجيل الأولى

      حيث أن كل عضو من أعضاء المجلس، أكد أنه ليس لديه تضارب في المصالح فيما يتعلق بتحديد مبلغ تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن فترة التسجيل 1 من العام المالي 2017.

      حيث إنّ لجنة التعويضات أوصت بأن يوافق مجلس الإدارة على دفع بند تعويض للمخاطر عن فترة التسجيل 1 من العام المالي 2017 إلى الرئيس والمدير التنفيذي.

      بموجب القرار رقم (2016.12.13.09) وافق مجلس الإدارة بموجب هذا على بند تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن فترة التسجيل الأولى من العام المالي 2016.

      حيثيات القرار 2016.12.13.09

      عندما تم التعاقد مع الرئيس والمدير التنفيذي، عرض عليه راتب أساسي، بالإضافة إلى تعويض مخاطر من حزمة التعويضات المقررة له. هذا الهيكل نفسه موجود اليوم. وكما هو الحال بالنسبة لجميع موظفي ICANN، فإن الرئيس والمدير التنفيذي يتم تقييمه على أساس أهداف محددة، والتي وضعها الرئيس والمدير التنفيذي بالتنسيق مع لجنة التعويضات.

      بنهاية فترة التسجيل الأولى من العام المالي 2017، وهي فترة تقييم الدرجات التي تستمر في العادة من 16 مايو 2015 وحتى 15 نوفمبر 2015 لكنها بدأت في هذه الحالة في 23 مايو 2016، قدم الرئيس والمدير التنفيذي للجنة التعويضات تقييمه الذاتي لإنجازاته تجاه الأهداف المحددة لفترة التسجيل الأولى من العام المالي 2017 وهي فترة القياس. بعد الحصول على تعقيبات وملاحظات من أعضاء المجلس الآخرين، راجعت لجنة التعويضات مع الرئيس والمدير التنفيذي، أهدافَهُ لفترة التسجيل الأولى من العام المالي 2017 وناقشت إنجازاته في ضوء تلك الأهداف. وبعد تلك المناقشة، أوصت لجنة التعويضات المجلس بالمصادقة على تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن فترة التسجيل الأولى من العام المالي 2017 ووافق المجلس على ذلك التعويض.

      في حين سيكون لذلك تأثيرًا ماليًا على ICANN، إلا أنه تأثير تم الاستعداد له فعلا في ميزانية العام المالي 2017. وهذا القرار ليس له تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."