Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذا المستند إلى عدة لغات لأغراض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي المعتمد (باللغة الإنجليزية) على: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2016-09-30-en

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. اتفاقيات IANA للملكية الفكرية
  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. اتفاقيات IANA للملكية الفكرية

      حيث أرفقت مجموعة تنسيق عملية الإشراف على وظائف IANA (مجموعة ICG) في مقترحها أن الملكية الفكرية المملوكة لـ ICANN فيما يخص أداء وظائف IANA يجب نقلها والتنازل عنها إلى جهة أخرى لكي تعود فائدتها على مجتمع الإنترنت العالمي، والترخيص بها مرة أخرى إلى ICANN.

      حيث إن حقوق الملكية الفكرية محل الخلاف تشتمل على العلامات التجارية ذات الصلة بـ IANA ومجموعة من أسماء النطاقات المسجلة بمعرفة ICANN التي تعد قيد الاستخدام في الوقت الحالي من أجل أداء وظائف IANA أو تستخدم العلامات التجارية ذات الصلة بـ IANA (والمشار إليها جميعًا بلفظ "حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA").

      وحيث أصدر مجلس إدارة ICANN في 15 أغسطس 2015 بيانًا يشير فيه إلى أن ICANN على استعداد لنقل حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA وفقًا لما تم اقتراحه في مناقشات المجتمع الجارية في ذلك الوقت، على أن تحتفظ ICANN بالرقابة التشغيلية على موقع iana.org طالما ظلت ICANN هي مشغل وظائف IANA.

      وحيث إن المجتمعات التشغيلية الثلاثة التي تخدمها وظائف IANA (مجتمع معلمات البروتوكولات من خلال IETF ومجتمع موارد الترقيم من خلال سجلات الإنترنت الإقليمية، ومجتمع التسمية من خلال مجموعة عمل المجتمعات المعنية بالإشراف)، قد وافقت على أن تكون أمانة IETF هي الكيان الذي تـُنقل إليه حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA إليه وتـُنسق بمعرفة أمانة IETF في صياغة سلسلة اتفاقيات من أجل توجيه عملية تخصيص وترخيص حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA والاستحواذ عليها.

      وحيث تحتوي سلسلة الاتفاقية على: اتفاقية مجتمع فيما بين المجتمعات التشغيلية وأمانة IETF، تنص على كيفية تنسيق أمانة IETF مع المجتمعات من أجل ضمان الاستحواذ على حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA بما يحقق مصلحة مجتمع الإنترنت العالمي؛ واتفاقية تخصيص بين ICANN وأمانة IETF، تخصَّص بموجبها حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA إلى أمانة؛ بالإضافة إلى اتفاقيات ترخيص بين أمانة IETF وICANN من أجل استخدام حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA حيث ترتبط بكل من المجتمعات التشغيلية الثلاثة.

      وحيث إن الاتفاقية لن تكون سارية إلا عند انتهاء عقد وظائف IANA بين الإدارة الوطنية الأمريكية للاتصالات والمعلومات NTIA وICANN.

      وحيث إنه وبعد صياغة مجموعة أولية من الاتفاقية، تمت دعوة ICANN إلى مناقشة للمجتمع. وعملت ICANN مع أمانة IETF والمجتمعات التشغيلية من أجل تعديل الصياغة داخل الاتفاقيات.

      وحيث تم نشر الاتفاقيات على صفحة مجموعة التنسيق ICG على الويب للتعليق العام عليها لمدة 30 يومًا، اعتبارًا من 12 أغسطس - 12 سبتمبر 2016. وقد تم تلقي سبعة تعليقات. ولم تطالب أي من هذه التعليقات إجراء أي تعديل على الاتفاقيات. وخلال فترة التعليق، تواصلت المحادثات بين ICANN وأمانة IETF والمجتمعات التشغيلية من أجل تعديل وتقديم التعديلات النهائية على المستندات.

      وحيث تفهم ICANN أن اتفاقية التنازل واتفاقيات الترخيص التي يتوقع أن تبرمها ICANN سوف تكون في شكل المستندات المقدمة إلى مجلس الإدارة، على الرغم من أن بعض التعديلات الطفيفة سوف يتم إدراجها عليها.

      وحيث إن مجموعة عمل المجتمعات المتعددة المعنية بوضع مقترح لنقل دور الإشراف على IANA بخصوص الوظائف ذات الصلة بالتسمية (والمشار إليها بلفظ مجموعة عمل المجتمعات المعنية بالإشراف) قد أرسلت –في إطار دورها التنفيذي لقسم المقترح الخصة بمجتمع الأسماء– خطابًا إلى ICANN تطالب فيه أن تكون ICANN هي الموقّع على اتفاقية المجتمع الخاصة بمجتمع الأسماء. وقد حددت مجموعة عمل المجتمعات المعنية بالإشراف مجموعة من التعليقات التي ترغب أن توافق عليها ICANN في لعبها لهذا الدور.

      وحيث إن ICANN على دراية بالموافقة على التعليمات المشمولة في خطاب التعليمات المقدم من أربع منظمات مؤسسة من أصل خمسة لمجموعة عمل المجتمعات المتعددة المعنية بالإشراف.

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.09.30.01)، موافقة مجلس إدارة ICANN على إبرام ICANN لاتفاقية التنازل بين ICANN وأمانة IETF للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA.

      وتقرر بموجب القرار رقم (2016.09.30.02)، موافقة مجلس إدارة ICANN على إبرام ICANN لاتفاقيات الترخيص المطلوبة لغرض استخدام حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA في أداء كل من وظائف IANA.

      وتقرر بموجب القرار رقم (2016.09.30.03)، موافقة مجلس إدارة ICANN على تولي ICANN مهمة التوقيع على اتفاقية المجتمع بموجب الطلب المقدم من مجموعة عمل المجتمعات المعنية بالإشراف، استنادًا إلى الموافقة على خطاب التعليمات الوارد من أربع منظمات مؤسسة من أصل خمسة لمجموعة عمل المجتمعات المعنية بالإشراف، وهي ALAC وccNSO وGNSO وSSAC. وعلاوة على ذلك، هذا أحد بنود التنفيذ المتسقة مع مقترح ICG، والذي أصدرت له GAC بيانًا بعدم الاعتراض. وبموجب موافقة جميع المنظمات المؤسسة أو عدم اعتراضها، يؤكد مجلس الإدارة على أنه سوف يقبل تعيين مجتمع الأسماء لممثلين في مجموعة تنسيق مجتمع IANA (أو CCG) إلى أقصى حد يسمح به القانون، وسوف تراجع ممثلي مجموعة التنسيق CCG متى ما كان ذلك مناسبًا من أجل التنسيق مع IETF والمجتمعات التشغيلية الأخرى.

      وبموجب القرار رقم (2016.09.30.04)، يفوض مجلس إدارة ICANN الرئيس والمدير التنفيذي أو من ينوب عنه، لاتخاذ كافة الخطوات اللازمة من أجل تحرير الاتفاقية وفقًا لما هو محدد أعلاه.

      حيثيات القرارين 2016.09.30.01 – 2016.09.30.04

      حدد مجتمع ICANN مطلبًا في مقترح النقل الذي قدمه بأن حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA يجب أن يحوز عليها كيان منفصل عن مشغل وظائف IANA. وبما أن ICANN سوف تواصل عملها مشغل وظائف IANA، فقد حدد المجتمع كل من أمانة IETF وأمانة فيرجينيا للقانون العام، بأن يكون الجهة المستقلة التي تتولى حفظ حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA لصالح مجتمع الإنترنت العالمي. علمًا بأن اتخاذ هذا الإجراء اليوم يدعم وينفذ هذا الجزء من المقترح.

      والاتفاقيات التي ينظر فيها مجلس الإدارة متوافقة مع المتطلبات والاشتراطات التي أقرها المجتمع، بالإضافة إلى تعقيبات وملاحظات مجلس الإدارة التي قدمها في 15 أغسطس 2015. وتتمثل أهداف الاتفاقيات فيما يلي: (1) التخلي والتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA من ICANN إلى أمانة IETF؛ و(2) الترخيص مرة أخرى لـ ICANN بالقدرة على استخدام حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA، ويشمل ذلك احتفاظ ICANN بالرقابة التشغيلي على تسجيلات أسماء النطاقات المعنية؛ و(3) تحديد التوصيات الخاصة بالطريقة التي سوف تتأكد بها أمانة IETF بصفتها مالك حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA من أن مخاوف المجتمعات التشغيلية توضع في الاعتبار. وليست لأمانة IETF -قبل تاريخ التنازل المتوقع- القدرة على النظر في أية تعديلات على مستندات الأمانة الخاصة بها من أجل السماح بمشاركة أكثر وضوحًا للمجتمعات التشغيلية في إدارة حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA. ونتيجة لذلك، تنص اتفاقية المجتمع على هذه التوقعات، بالإضافة إلى الالتزام من جانب أمانة IETF في النظر في التعديلات على مستندات الأمانة الخاصة بها من أجل التعامل مع هذا الموقف وحالات الإفلاس/التنازل القسري المحتملة.

      علمًا بأن هناك اعتبارات مالية لهذا التنازل. في البداية، هذا الأمر يمثل تنازلاً عن أصول ICANN. وعلى الرغم من ذلك، وبسبب الطبيعة العامة التي تتولى بسبب ICANN في الوقت الحالي المسئولية عن حقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA، تتنازل ICANN عن أصول بقيمة صفر دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، وتماشيًا مع توقعات المجتمع بالنسبة للطبيعة العامة المتواصلة لحقوق الملكية الفكرية لهيئة IANA، تقوم ICANN بالتنازل عن حقوق الملكية الفكرية إلى IETF مقابل صفر دولار أمريكي. وكجزء من الاتفاقيات، قد تتعرض ICANN لبعض المخاطر المالية. في البداية، تـُجري ICANN في الوقت الحالي إجراءات إنفاذ غير رسمية ضد كيانين بسبب استخدام علامات IANA التجارية. وقد وافقت ICANN على مواصلة إجراءات الإنفاذ هذه بدون أية تكلفة. كما وافقت ICANN على تعويض أمانة IETF نظير إجراءات الانتهاك استنادًا إلى الاستخدام المطابق لطريقة استخدام ICANN للعلامات التجاري اليوم. وأخيرًا، توافق ICANN أنها قد حظيت بفرصة البدء في إجراءات إنفاذ جديدة، بالتنسيق مع أمانة IETF، من أجل إجراءات الإنفاذ التي ترغب الأمانة في أن عليها رقابة من ICANN. وبالنظر إلى قلة عدد مرات إجراءات الإنفاذ ذات الصلة بعلامات IANA التجارية، فمن غير المحتمل أن تمثل هذه الالتزامات التزامًا ماليًا كبيرًا.

      ويعي مجلس الإدارة أن جميع المنظمات المؤسسة لمجموعة عمل المجتمعات المتعددة المعنية بالإشراف قدمت الموافقة (ALAC وccNSO وGNSO وSSAC) أو عدم الاعتراض (GAC) على خطاب التعليمات. ومن ثم فإن ICANN على استعداد وراغبة في تولي مهمة التوقيع على اتفاقية المجتمع. ويمكن لـ ICANN قبول ممثلي مجموعة تنسيق مجتمع IANA وفقًا لما حدده مجتمع الأسماء، إلى أقصى حد يسمح به القانون. ومتى حددت اتفاقية المجتمع بأن ممثلي مجموعة التنسيق CCG هي الكيان المقرر له التشاور مع أمانة IETF أو مجتمعات التشغيل الأخرى، فسوف ترجع ICANN إلى ممثلي CCG الذين يحددهم مجتمع الأسماء. ووفقًا لما هو متوقع بموجب الخطاب، فإن ICANN لا توافق مسبقًا على اتخاذ أي إجراء تحت توجيه ممثلي CCG من شأنه جعل ICANN تنتهك اتفاقية المجتمع أو اتفاقيات الترخيص، أو يؤدي خلافًا لذلك إلى مسئولية على كاهل ICANN.

      علمًا بأن هذا الإجراء ليس له أي تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات الخاص بالإنترنت. كما أن التوقيع على اتفاقية التنازل واتفاقيات الترخيص هي وظائف إدارية وتنظيمية تم الحصول على التعليقات العامة من أجلها. وكذلك التوقيع على اتفاقية المجتمع وظيفة تنظيمية وإدارية يفضل الحصول على تعقيبات إضافية من المجتمع عليها.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."