Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس ICANN إدار

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2015-07-16-en

  1. جدول الأعمال الرئيسي
    1. الإعلان النهائي لإجراءات المراجعة المستقلة بين DotConnectAfrica Trust (DCA) وICANN
      حيثيات القرارين 2015.07.16.01 – 2015.07.16.05

  1. جدول الأعمال الرئيسي

    1. الإعلان النهائي لإجراءات المراجعة المستقلة بين DotConnectAfrica Trust (DCA) وICANN

      حيث إنه في 9 يوليو 2015، أصدرت هيئة مراجعة مستقلة (المشار إليها فيما بعد بكلمة "الهيئة") إعلانًا نهائيًا (المشار إليه فيما بعد بكلمة "الإعلان") في إجراءات المراجعة المستقلة التي بدأتها DotConnectAfrica Trust (DCA)، والتي تسعى DCA من خلالها إلى الإنصاف المتعلق بتصرفات أو تراخي مجلس الإدارة في طلبه لـ AFRICA.

      وحيث إنه، في الإعلان، بينت الهيئة ما يلي:

      148. بناء على ما تقدم، وبعد مراجعة متأنية للمذكرات التي كتبها الطرفين، والاستماع إلى شهادة الشهود الثلاثة [وهم كذا وكذا وكذا]، والاستماع إلى الملاحظات الشفوية للأطراف في مختلف المكالمات الجماعية الهاتفية وخلال جلسة الاستماع الشخصية في إجراءات المراجعة المستقلة هذه والتي تمت في واشنطن العاصمة يومي 22 و23 مايو 2015، وأخيرًا وبعد الكثير من المداولات، وفقًا للمادة الرابعة، القسم 3، الفقرة 11 (ج) من لوائح ICANN، تعلن الهيئة أن كل من إجراءات وتكاسل مجلس الإدارة فيما يتعلق بطلب DCA Trust المتعلق بـ .AFRICA gTLD كانت متعارضة مع عقد التأسيس واللوائح الخاصة بـ ICANN.

      149. وعلاوة على ذلك، وعملاً بالمادة الرابعة، القسم 3، الفقرة 11 (د) من لوائح ICANN، توصي الهيئة أن تواصل ICANN الامتناع عن تفويض .AFRICAgTLD والسماح بمواصلة طلب DCA Trust خلال ما تبقى من عملية طلب gTLD الجديدة.

      150. تعلن الهيئة أن DCA trust هو الطرف الفائز في إجراءات المراجعة المستقلة هذه كما تعلن تحمُّل ICANN، وفقًا للمادة الرابعة، القسم 3، الفقرة 18 من اللوائح، والمادة 11 من قانون الإجراءات التكميلية والمادة 31 من قواعد ICDR، مجمل تكاليف إجراءات المراجعة المستقلة هذه ومجمل تكاليف موفر خدمة إجراءات المراجعة المستقلة هذه المبينة كما يلي:

      أ) رسوم ونفقات أعضاء الهيئات؛ و
      ب) رسوم ونفقات الإدارة، المركز الدولي لتسوية المنازعات (ICDR)؛ و
      ج) رسوم ونفقات أعضاء هيئة الطوارئ المتكبَّدة فيما يتعلق بطلب الإغاثة في حالات الطوارئ المؤقتة التي تم السعي إليها وفقًا للإجراءات تكميلية وقواعد ICDR؛ و
      د) رسوم ونفقات المقرِّر المرتبطة بجلسات السماع يومي 22 و23 مايو 2015 في واشنطن العاصمة
      هـ) نتيجة ما سبق، يكون إجمالي الرسوم الإدارية لـICDR هو 4,600 دولار أمريكي وإجمالي تعويض أعضاء الهيئة ونفقاتهم 403,467.08 دولار أمريكي والتي تتحملها ICANN بالكامل، ولذلك، يجب تدفع ICANN إلى DCA Trust ما مجموعه 198,046.04 دولار أمريكي.

      151. وفقًا للجملة الأخيرة من المادة الرابعة، القسم 3، الفقرة 18 من اللوائح، يجب أن يتحمل كل من DCA Trust وICANN نفقاته الخاصة. يجب أيضًا أن يتحمل كل من الطرفين رسوم التمثيل القانوني الخاص به.

      وحيث إن عملية المراجعة المستقلة هي آلية مساءلة متكاملة مقدمة من ICANN والتي تساعد في دعم نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لدى ICANN، ويشكر مجلس الإدارة الهيئة على جهودها في إجراءات المراجعة المستقلة هذه، ويود تكريم ذكرى عضو الهيئة السابق السيد المبجل/ ريتشارد سي نيل، الذي وافته المنية أثناء الإجراءات.

      وحيث إنه، بالإضافة إلى الإعلان، يجب أيضًا على مجلس الإدارة أن يأخذ في الاعتبار المعلومات الأخرى ذات الصلة، بما في ذلك سبيل المثال لا الحصر: (أولاً) أن ICANN قد تلقت وقبلت مشورة GAC بالإجماع على أن طلب DCA لـ .AFRICA ينبغي ألا يستمر؛ و(ثانيًا) أن ICANN قد وقَّعت اتفاقية تسجيل مع ZA Central Registry (المشار إليها فيما بعد بالاختصار "ZACR") لتشغيل النطاق العلوي لـ AFRICA.

      وحيث إنه، عملاً بالمادة الرابعة، القسم 3.21 والخاصة بأن ينظر مجلس الإدارة في الإعلان ضمن الاجتماع المقبل للمجلس، والذي قرره المجلس على وجه التحديد من أجل اتخاذ إجراء بشأن هذه المسألة في أسرع وقت ممكن.

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.07.15.01)، أن المجلس قد راعى الإعلان بأكمله، وعزم على اتخاذ الإجراءات التالية استنادًا إلى هذه المراعاة:

      1. مواصلة ICANN في الامتناع عن تفويض .AFRICA gTLD؛ و
      2. سماح ICANN باستمرار طلب DCA خلال ما تبقى من عملية طلب gTLD الجديدة على النحو المبين أدناه؛ و
      3. قيام ICANN بتعويض DCA عن تكاليف إجراءات المراجعة المستقلة على النحو المبين في الفقرة 150 من الإعلان.

      تقرر بموجب القرار (2015.07.16.02)، أنه بما أن المجلس لم يتم يتخذ قرارًا نهائيًا في الوقت الحالي بشأن ما إذا كان طلب DCA لـ .AFRICA ينبغي أن يمضي نحو التعاقد أو التفويض، فإن المجلس لم يراعي أن مواصلة تقييم طلب DCA هو إجراء غير متسق مع مشورة GAC.

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.07.16.03)، أن يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من يعيِّنه (يعيِّنهم)، باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمواصلة تقييم طلب DCA لـ .AFRICA من أجل التأكد من أن عملية التقييم هذه تسير وفقًا للعملية (العمليات) المحددة وذلك في أسرع وقت ممكن (انظر دليل المتقدمين بطلبات على http://newgtlds.icann.org/en/applicants/agb للاطلاع على العمليات المحددة).

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.07.16.04)، فيما يتعلق بمشورة إجماع الآراء لـ GAC في بيان بكين الرسمي بأن طلب DCA لـ .AFRICA ينبغي ألا يستمر، وهو ما تم تأكيده في بيان لندن الرسمي، سيطلب المجلس من GAC إذا كانت ترغب في صقل هذه المشورة و/ أو تزويد الهيئة بمزيد من المعلومات حول هذه المشورة و/ أو إزالة مصادر القلق التي أثيرت في الإعلان.

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.07.16.05)، أنه في حال اجتياز طلب DCA لـ.AFRICA بنجاح لما تبقى من عملية التقييم، في ذلك الوقت أو قبله، فسينظر المجلس في أي نصيحة أو معلومات إضافية وردت من GAC، وسيمضي قدمًا حسب الحاجة، بحيث يوازن كل المعلومات والظروف المادية ذات الصلة. إذا اضطلع المجلس بأي عمل قد لا يتسق مع مشورة GAC؛ فسيتبِّع المجلس العمليات الموضوعة المنصوص عليها في اللوائح (انظر لوائح ICANN، المادة الحادية عشرة، القسم 2.1).

      حيثيات القرارين 2015.07.16.01 – 2015.07.16.05

      في 24 أكتوبر 2013، بدأت DotConnectAfrica Trust (DCA) إجراء مراجعة مستقلة (IRP) ضد ICANN، وقدمت إخطار مراجعة مستقلة مع المركز الدولي لتسوية المنازعات (ICDR)، وهو موفر خدمة إجراءات المراجعة المستقلة الذي اختارته ICANN. في إجراءات المراجعة المستقلة، طعنت DCA على قرار 4 يونيو 2013 الصادر عن لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN (NGPC)، والذي من خلاله تم تفويض السلطة من المجلس لاتخاذ قرارات بشأن برنامج gTLD الجديد. في هذا القرار، قبلت NGPC المشورة من اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) لـ ICANN بأن طلب DCA لـ .AFRICA ينبغي ألا يستمر.

      في 9 يوليو 2015، أصدرت هيئة IRP (الهيئة) إعلانها الختامي. وقد وجدت الهيئة وجهان للقلق فيما يخص نصيحة اللجنة الاستشارية الحكومية GAC حول طلب DCA: (1) كانت الهيئة قلقة حيال عدم قيام GAC بتضمين مبرر منطقي وراء نصيحة GAC ولم تطلب ICANN ذلك؛ و(2) عبرت اللجنة عن قلقها من أن ICANN قد اتخذت إجراءً حيال نصيحة GAC دون إجراء العناية الواجبة على مستوى الشفافية والطريقة التي وضعت بها النصيحة بمعرفة GAC. ووجدت الهيئة أن تصرف ICANN لم يكن متسقًا مع النظام الأساسي لـ ICANN واللائحة الداخلية بسبب بعض الإجراءات والإغفالات من جانب مجلس الإدارة.

      على النحو المنصوص عليه في المادة الرابعة، القسم 3 من اللوائح، أي شخص متأثر ماديًا من جراء أي قرار أو إجراء من المجلس، ويؤكد ما يتعارض مع مواد التأسيس أو اللوائح قد يقدم طلبًا لمراجعة مستقلة لهذا القرار أو الإجراء. الهيئة موفوَّضة بمسئولية إجراء مقارنة إجراءات مجلس الإدارة المتنازع عليها مع مواد التأسيس واللوائح، وبالإعلان عما إذا كان مجلس الإدارة قد تصرف دائمًا وفق الأحكام المنصوص عليها في هذا النظام الأساسي واللوائح. يجب أن تطبق هيئة المراجعة المستقلة معيارًا محددًا للمراجعة على طلب IRP، والذي يركز على:

      1. ‌هل تصرف مجلس الإدارة دون تضارب في المصالح عند اتخاذ قراره؟؛
      2. ‌هل مارس مجلس الإدارة العناية اللازمة والاهتمام في الحصول على مقدار معقول من الحقائق في مقابل ذلك؟ وأيضًا
      3. ‌هل مارس أعضاء مجلس الإدارة حكمًا مستقلاً في اتخاذ القرار، ويعتقد أن تكون في مصلحة الشركة بشكل أفضل؟

      بعد إصدار الهيئة لإعلانها النهائي، يجب على مجلس الإدارة حينئذ مراعاة إعلان في اجتماعه المقبل (حيثما أمكن ذلك). وعملاً بالمادة الرابعة، القسم 3.21 من لوائح ICANN، فإن المجلس قد راعى وناقش الإعلان ويتخذ الإجراءات اللازمة من أجل: (1) الاستمرار في الامتناع عن تفويض .AFRICA gTLD؛ (2) السماح بمواصلة طلب DCA خلال ما تبقى من عملية طلب gTLD الجديدة؛ (3) تعويض DCA عن تكاليف إجراءات المراجعة المستقلة على النحو المبين في الفقرة 150 من الإعلان.

      بالإضافة إلى ذلك، سيتواصل مجلس الإدارة مع GAC ويحاول التأكد مما إذا كانت GAC ترغب في صقل مشورتها بشأن طلب DCA الذي يخص .AFRICA و/ أو يزود الهيئة بمزيد من المعلومات حول هذه المشورة و/ أو إزالة مصادر القلق التي أثيرت في الإعلان. سيراعي المجلس أي رد قد تختار GAC تقديمه، والمضي فيه قدمًا حسب الحاجة، مما يحقق توازن كل المعلومات والظروف المادية ذات الصلة. إذا اضطلع المجلس بأي عمل قد لا يتسق مع مشورة GAC؛ سيتبِّع المجلس العمليات الموضوعة المنصوص عليها في اللوائح. وفقًا لما تتطلبه اللوائح الداخلية، إذا قرر مجلس الإدارة اتخاذ إجراء لا يتوافق مع مشورة لجنة GAC، يجب عليه إبلاغ لجنة GAC وتوضيح أسباب عدم مراعاة المشورة. وسوف يتعين على لجنة GAC ومجلس الإدارة التعاون بحسن نية لإيجاد حل مقبول من الطرفين. إذا تعذر التوصل إلى حل، سوف يذكر مجلس الإدارة في قراره النهائي سبب عدم تتبع مشورة لجنة GAC.

      يمثل عمل مجلس الإدارة توازنًا دقيقًا، حيث إنه يثمِّن رأي الهيئة، فضلاً عن العوامل الهامة الأخرى التي نوقشت في هذه الحيثيات. عند اتخاذ هذا الإجراء اليوم، مارس كل عضو من أعضاء المجلس حكمًا مستقلاً، ولم يكن متضاربًا حيال هذه المسألة، ويؤمن بأن هذا القرار يصب في مصلحة ICANN. راعى المجلس عدة عوامل مهمة كجزء من مراعاته للإعلان، واضطر لموازنة تلك المراعاة مع عوامل أخرى. وفيما يلي بعض العوامل التي رأى المجلس أنها ذات أهمية كبيرة:

      1. إجراءات المراجعة المستقلة هي آلية مساءلة متكاملة مقدمة من ICANN والتي تساعد نموذج أصحاب المصلحة المتعددين. يراعي المجلس أن تكون المبادئ الواردة في آليات المساءلة المقدمة من ICANN هي الضمانات الأساسية لضمان أن يظل نموذج أصحاب المصلحة المتعددين التصاعدي المقدم من ICANN فعالاً، وتحقق ICANN ولايتها التي تتسم بالمساءلة والشفافية. وقد راعى المجلس بعناية الإعلان، وعند اتخاذ إجراءه، نظر مجلس الإدارة، وكذلك الهيئة، بعين الاعتبار إلى ما يلي فيما يتعلق بعملية المراجعة مستقلة والتزاماتها بالمساءلة والشفافية:
        • ICANN ملزمة بمواد نظامها الأساسي للتصرف بحيادية ونزاهة
          ودون تمييز، ومن أجل تمكين المنافسة. (الإعلان 94.)
        • ICANN ملزمة أيضًا بلوائحها لتتصرف وتتخذ القرارات "بصورة
          محايدة وموضوعية، وبقدر من التكامل والنزاهة". (الإعلان 95.)
        • على النحو المبين في المادة الرابعة (المساءلة والمراجعة) ضمن لوائح ICANN، خلال تنفيذها لمهمتها المنصوص عليها بهذه اللوائح - مسؤولة أمام المجتمع عن العمل بطريقة تتماشى وهذه اللوائح، ومع مراعاة القيم
          الأساسية المنصوص عليها في المادة الأولى من اللوائح. (الإعلان 97.)
      2. وقَّعت ICANN اتفاقية تسجيل مع ZA Central Registry NPC التي تمارس أعمالها التجارية بصفتها Registry.Africa (ZACR) والتي بموجبها يخوَّل لـ ZACR بتشغيل النطاق العلوي لـ AFRICA. بإمكان وسيظل بإمكان الأطراف المتضررة من هذه القرارات، الطعن أو التشكيك في طلب DCA من خلال التقييم والعمليات الأخرى.
      3. راعى المجلس العمليات التي طورها المجتمع في دليل المتقدمين بطلبات لـ gTLD الجديدة (الدليل). وفقًا للقسم 3.1 من الدليل، يجوز لـ GAC تقديم المشورة في مجال السياسات العامة إلى مجلس إدارة ICANN بشأن أي طلب، والذي يجب أن يراعيه المجلس. عندما تقدم GAC مشورة إلى ICANN بأن قرار GAC بالإجماع بعدم مواصلة طلب معين، "سيؤدي إلى خلق افتراض قوي بعدم موافقة مجلس إدارة ICANN على الطلب". في بيان GAC الرسمي في بكين الصادر في 11 أبريل 2013، أوضحت GAC أنها توصلت لتوافق في الآراء بشأن مشورة اعتراض GAC بشأن طلب .AFRICA رقم 1-1165-42560، وهو ما يثير افتراضًا قويًا لدى مجلس إدارة ICANN بأن هذا الطلب لا ينبغي الموافقة عليه. بالإضافة إلى ذلك، في بيانها الرسمي الصادر في 25 يونيو 2014 بلندن، أوضحت GAC أنه "اتساقًا مع دليل مقدم الطلب لنطاقات gTLD الجديدة، قدمت GAC نصيحة إجماع تم التعبير عنها في البيان الصادر في 11 أبريل 2013 بأن طلب DotConnect Africa أو (DCA) رقم 1-1165-42560 لنطاق أفريقيا يجب أن يتواصل. وترحب GAC بقرار يونيو 2013 من لجنة برنامج gTLD الجديدة لقبول نصيحة GAC حول هذا الطلب".

        لا يتطلب الدليل من مجلس الإدارة إشراك GAC في حوار حول مشورتها عند التوصل إلى توافق في الآراء، أو التشكيك في كيفية توصُّل GAC إلى هذا التوافق في الآراء. وكان قبول مشورة GAC في هذا الشأن يتفق تمامًا مع الدليل. ومع ذلك، فمن الجدير بالذكر أن مجلس الإدارة قد طلب معلومات إضافية من GAC عندما اعتقد المجلس أنه يحتاج إلى مزيد من المعلومات قبل اتخاذ قرار، قبل وأثناء برنامج gTLD الجديد على حد سواء. هنا، لم تعتقد NGPC بأنها تحتاج إلى معلومات إضافية من GAC. وعلاوة على ذلك، بالإضافة إلى مشورة GAC، حصل المجلس أيضًا على رد من DCA على هذه المشورة، والتي وضعتها NGPC في الاعتبار قبل قبول مشورة GAC. وبصرف النظر عن الدليل، اقترحت الهيئة "… أن GAC اتخذت قرارها دون تقديم أي مبررات . . ". (الإعلان 104)؛ و . .كانت الهيئة تتوقع من مجلس إدارة ICANN، وكحد أدنى، أن يحقق في المسألة قبل رفض طلب DCA Trust." (الإعلان 113.)

      4. راعى المجلس القسم 5.1 من الدليل، والذي يشترط بأنه "يتحمل مجلس إدارة ICANN المسؤولية الكاملة عن برنامج gTLD الجديد. ويحتفظ مجلس الإدارة بالحق في النظر بشكل منفرد في طلب gTLD الجديد لتحديد ما إذا كانت الموافقة عليه ستكون في مصلحة مجتمع الإنترنت. وبموجب ظروف استثنائية، يجوز لمجلس الإدارة النظر في طلب gTLD بشكل منفرد. على سبيل المثال، يحق لمجلس الإدارة النظر بشكل فردي بطلب نتيجة لمشورة GAC حول gTLDs جديدة أو استخدام آلية محاسبة لـICANN ".

      وبشكل عام، قرر المجلس أن السماح باستمرار طلب DCA خلال ما تبقى من عملية تقييم طلب gTLD الجديدة هو أفضل مسار للعمل حاليًا، حيث إن ذلك يساعد على تعزيز قدرة ICANN على اتخاذ قرار بشأن طلب DCA لـ .AFRICA من خلال تطبيق إجراءات موثقة بالطريقة الأكثر شفافية وحيادية وموضوعية قدر الإمكان، مع التأكيد أيضًا على أهمية آليات المساءلة المقدمة من ICANN. إن إتمام تقييم الطلب سيسمح بخضوع طلب DCA لعمليات المراجعة نفسها التي يخضع لها مقدمي طلبات gTLD الآخرين، وبعدم تعارُضه مع مشورة GAC. وعلاوة على ذلك، سيؤدي إتمام التقييم إلى تقديم المعلومات الإضافية ذات صلة إلى ICANN لتأخذها في الاعتبار كجزء من أي قرار نهائي بشأن ما إذا كان طلب DCA لـ.AFRICA ينبغي أن يستمر أو لا بعد التقييم الأولي.

      سيكون هناك تأثير مالي على ICANN عند اتخاذ هذا القرار والذي يتمثل في أن استئناف عملية تقييم طلب DCA لـ .AFRICA سيؤدي إلى تكلفة إضافية، ولكن تلك التكلفة كانت متوقعة في رسوم الطلب التي تم الحصول عليها بالفعل. يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي بإعادة الانخراط في عمليات تقييم طلب DCA بأسرع وقت ممكن، وتشجيع بشدة أي من موفري الخدمة الخارجيين المكلفين بإجراء التقييمات ذات الصلة ببرنامج gTLD الجديد والتحليل أيضًا للتصرف بأسرع وقت ممكن في استخلاص تقييماتها وفقًا للعمليات والإجراءات المحددة في الدليل.

      قد تكون هناك أيضًا تكاليف إضافية لـ ICANN لمدى تحدى أي طرف لهذا القرار. ولن يكون لهذا الإجراء تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق.

      تتضمن المواد المهمة المرتبطة بهذه المسائل موضع التحديد، ولكن لا يقتصر على التالي:

      يُشَار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

resolutions-16jul15-ar.pdf  [141 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."