Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس ICANN إد

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

  1. جدول أعمال الموافقة
    1. ‌الموافقة على محضر اجتماع مجلس الإدارة
    2. ‌تعيين ممثلي مشغل خادم الجذر B-Root وC-Root وF-Root وK-Root في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC
    3. ‌تجهيز إستشاري اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC عن نظام اسم النطاق "قائمة بحث" وعمليات هجوم الحرمان المنتشر للخدمة للاستفادة من بنية نظام اسم النطاق
    4. ‌إكمال مراجعة منظمة دعم العناوين (ASO) التنظيمي
  2. جدول الأعمال الرئيسي
    1. ‌خطة تنفيذ توصيات الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية (MSWG) لعام 2016
    2. ‌الترتيب لجولات طلبات gTLD المستقبليةs
    3. ‌مكان اجتماع ICANN 53

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. ‌الموافقة على محضر اجتماع مجلس الإدارة

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.01)، يوافق مجلس الإدارة على محاضر اجتماعاته بتاريخ 16 و28 أوكتوبر.

    2. ‌تعيين ممثلي مشغل خادم الجذر B-Root وC-Root وF-Root وK-Root في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC

      حيث تطالب لوائح ICANN الداخلية بتأسيس لجنة استشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) تكون مهمتها تقديم المشورة إلى مجتمع ومجلس إدارة ICANN حول الأمور ذات الصلة بتشغيل وإدارة وأمن وتكامل نظام خادم ملف الجذر الخاص بالإنترنت.

      حيث تطالب اللوائح الداخلية بتعيين مجلس الإدارة لأعضاء اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC بناءً على توصيات رؤوساءها.

      حيث أوصت اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC الرؤوساء المشاركين بالنظر في تعيينات مجلس الإدارة في اللجنة الإستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC لتمثل مشغلات خادم الجذر B-Root وC-Root وF-Root وK-Root.

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.02)، يعيين مجلس الإدارة الممثلين لمشغلات خادم الجذر B-Root وC-Root وK-Root بيل مانينغ وباول فيكسي ودانيال كارينبيرغ، على التوالي حتى 31 ديسمبر 2017، وممثل مشغل خادم الجذر F-Root جيم مارتين حتى 31 ديسمبر 2015 إلى اللجنة الإستشارية لنظام خادم ملف الجذر.

      حيثيات القرار 2014.11.17.02

      وفي مايو 2013، وافق مشغلو خادم الجذر (RSOs) على عضوية مبدئية لممثلي مشغل خادم الجذر RSO إلى اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC، وقام كل مشغل خادم جذر RSO بترشيح شخص. ووافق مجلس الإدارة على العضوية المبدئية لللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC في يوليو 2013 مع فترات متداخلة.

      حيث تم تعيين الممثلين لمشغلات نظام خادم الجذر B-Root وC-Root و K-Root لمدة عام واحد مبدئياً، والتي تنتهي في 31 ديسمبر 2014. وتكون إعادة تعيينهم لمدة ثلاثة أعوام كاملة. ويجري تعيين ممثل لمشغل خادم الجذر F-Root لإكمال المدة المبدئية المتبقية للممثل سابق.

      سيسمح تعيين الممثلين الجدد بأن تتألف اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC كما ينبغي لخدمة وظيفتها ضمن عمل وضع سياسات ICANN بصفتها لجنة استشارية. ومن غير المتوقع أن يكون لتعيين هؤلاء الأعضاء في اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC أي تأثير مالي على ICANN، على الرغم من وجود موارد ميزانية ضرورية لدعم اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC المستمر.

      علمًا بأن هذا القرار عبارة عن وظيفة إدارية تنظيمية بحيث لا يتطلب التعليقات العامة. ويسهم تعيين أعضاء اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC بالتزام ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

    3. ‌تجهيز إستشاري اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC عن نظام اسم النطاق "قائمة بحث" وعمليات هجوم الحرمان المنتشر للخدمة للاستفادة من بنية نظام اسم النطاق

      حيث قامت اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار (SSAC) التابعة لـ ICANN في فبراير 2014 بنشر SAC064 [PDF، 931 KB]: تجهيز إستشاري اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC عن نظام اسم النطاق "قائمة بحث" و SAC065 [PDF، 423 KB]: استشاري اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار DNS بشأن عمليات هجوم الحرمان المنتشر للخدمة للاستفادة من بنية نظام أسم النطاق.

      حيث تسلط المشورة في SAC 064 الضوء على معالجة نظام أسم النطاق "قائمة البحث" سلوك يمثل قضايا الأمان والخصوصية لإنهاء الأنظمة ويؤدي إلى مشاكل أداء على الإنترنت، وقد تسبب تعارض مع أسماء مشروطة بموجب نطاقات مستوى أعلى مفوّضة حديثاً.

      حيث توصي المشورة في SAC 065 باتخاذ ICANN ومشغلات بنية الإنترنت التحتية والمصّنعين اتخاذ إجراء لمعالجة قضايا تصميم ونشر مهمة لم تحل حيث مكنت استخدام عمليات هجوم الحرمان المنتشر للخدمة (DDOS) كبيرة وحادة على نحو متزايد.

      حيث أنه بينما لا تخضع مطالبة بعض حالات SAC 064 وSAC 065 لإجراءات لسيطرة ICANN ولا تعد الجهات الفاعلة بالضرورة ضمن مجتمع ICANN المعتاد، من المفترض بها معالجة مسؤوليات شاملة لمجتمع أصحاب المصلحة المتعددة وتشجيع ICANN لاتخاذ إجراء حيث يكون ذو صلة للقيام بذلك.

      حيث يعد ضمان تشغيل نظام الإنترنت للمعرفات الفريدة المستقرة والآمنة جزء من مهمة ICANN، والمحافظة وتعزيز الاستقرار التشغيلي والموثوقية والأمان وقابلية التشغيل المتبادل على مستوى العالم كجزء من قيمة ICANN الأساسية؛ ويعد ضمان تقديم gTLD جديدة بطريقة آمنة ومستقرة أولوية استراتيجية لـ ICANN.

      وبموجب قرار (2014.11.17.03)، يقرّ المجلس باستلام SAC064: استشاري اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC بشأن معالجة قائمة البحث وSAC065: استشاري اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC بشأن عمليات هجوم الحرمان المنتشر للخدمة للاستفادة من بنية نظام اسم النطاق.

      بموجب القرار رقم (2014.11.17.04)، يأمر مجلس الإدارة الرئيس والرئيس التنفيذي أو من ينوب (ينوبون) عنه بتقييم المشورة المنصوصة في SAC064 وSAC 065.

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.05)، في الحالات التي يوصى فيها قبول المشورة، يأمر مجلس الإدارة الرئيس والرئيس التنفيذي ومن ينوب (ينوبون) عنه بتقييم تكاليف تنفيذ المشورة وجدواها ولتقديم خطة تنفيذ مرفقة بجداول زمنية وأحداث هامة عالية المستوى لمراجعتها من المجلس، في موعد لا يتجاوز 120 يومًا من تاريخ اتخاذ هذا القرار.

      حيثيات القرارين 2014.11.17.03 – 2014.11.17.05

      في 13 فبراير 2014، نشرت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار استشاري متعلق بتداعيات الأمان والإستقرار لمعالجة "قائمة بحث" نظام اسم النطاق - SAC 064. وتدرس مشورة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC كيف تعامل نظم التشغيل والتطبيقات الحالية قوائم البحث. وتصف المشورة المشكلات ذات الصلة بسلوك قوائم البحث الحالية، وتقترح على حد سواء وسيلة لتحسين معالجة قوائم البحث على المدى الطويل وخيارات التخفيف بالنسبة لـICANN ومجتمع الإنترنت من أجل النظر فيها على المدى القصير. والغرض من هذه المقترحات هو المساعدة في طرح نطاقات المستوى الأعلى العام (gTLD) الجديدة بطريقة آمنة ومستقرة بأقل قدر من الانقطاع بالنسبة للنظم المستخدمة في الوقت الحالي.

      في 24 فبراير 2014، نشرت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC استشاري متعلق بإساءة الاستخدام على نطاق واسع بالإستفادة من بنية نظام اسم النطاق - SAC 065. وتدرس مشورة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC كيف تعامل نظم التشغيل والتطبيقات الحالية قوائم البحث. وتتناول المشورة العديد من مشكلات التصميم والنشر الهامة التي لم تحل والتي مكنت عمليات هجوم الحرمان المنتشر للخدمة (DDoS) بشكل كبير وحاد على نحو متزايد باستخدام نظام اسم النطاق. بينما يمكن لعمليات هجوم الحرمان المنتشر للخدمة DDoS استغلال سمات متعددة في البنية التحتية وعمليات الشبكة، تعني سيطرة وخطورة نظام اسم النطاق بضمان أنه يمثل تحدي وملح على حد سواء. وتمثل هذه المشكلات التي لم تحل لنظام اسم النطاق وعمليات هجوم الحرمان المنتشر للخدمة DDoS خطرًا حقيقًا وحالاً على أمن واستقرار الإنترنت.

      وتتطلب مسألة نظر مجلس الإدارة توصيات من منظمات الدعم واللجان الاستشارية بوجه عام، وبالنسبة لـ SAC064 و، SAC 065 بالتحديد، إبلاغها عبر تحليل كل من جوهر المشورة فضلاً عن تكاليف تنفيذ هذه المشورة التي تعتبر مقبولة.

      لا توجد تأثيرات مالية مرتقبة مرتبطة باعتماد هذا القرار، والتي تعد الخطوة الأولى في بدء تحليل تنفيذ مشورة اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC. وسيتم تحليل التأثيرات المالية كنتيجة لإجراء مجلس الإدارة هذا للنظر فيها مستقبلاً. ولا يعد اعتماد هذا القرار إجراء إداري تنظيمي يتطلب التعليقات العامة.

    4. ‌إكمال مراجعة منظمة دعم العناوين (ASO) التنظيمي

      حيث تطالب لوائح ICANN الداخلية المادة الرابعة، القسم 4 بـ "مراجعة دورية لأداء وتشغيل كل منظمة دعم وكل مجلس منظمة داعمة وكل لجنة استشارية (عدا عن اللجنة الاستشارية الحكومية)، ولجنة الترشيح عبر جهة أو جهات مستقلة من المنظمة قيد المراجعة"؛

      حيث "ينبغي لمنظمة مصادر الأرقام (NRO) تقديم مراجعاتها الآلية" بالإشارة إلى المراجعة الدورية لمنظمة دعم العناوين استناداً على شروط مذكرة تفاهم منظمة دعم عناوين ICANN المؤرخة في 21 أوكتوبر 2004؛

      حيث أكملت منظمة مصادر الأرقام مراجعة منظمة دعم العناوين والعمل التنفيذي الناجم عن التوصيات المقدمة من بنود دولية، حيث شارك الفاحص المستقل بإجراء مراجعة منظمة دعم العناوين.

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.06) بأن تقبل مجلس الإدارة التقرير النهائي من منظمة مصادر الأرقام (NRO) الصادر على شكل رسالة إلى رئيس لجنة تحسين الهيكل التنظيمي في نوفمبر 2013 فيما يتعلق بإكمال العمل التنفيذي الناجم عن مراجعة منظمة دعم العناوين. ويشكر مجلس الإدارة منظمة مصادر الأرقام لعملها على إجراء مراجعة والإقرار بإكمال العمل التنفيذي الناجم عن التوصيات الواردة من منظمة مصادر الأرقام أثناء المراجعة.

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.07)، يأمر مجلس الإدارة طاقم العمل بتوفير الدعم المطلوب من رئيس مجلس منظمة مصادر الأرقام التنفيذي، والمتألف من دعم طاقم العمل اللوجستي المرتبط باجتماعات ICANN، وتخصيص الوقت خلال اجتماعات ICANN لتقارير منظمة دعم العناوين ومنظمة مصادر الأرقام إلى مجتمع ICANN، وخدمات الترجمة وتحسين الرؤية على موقع ICANN.

      حيثيات القرارين 2014.11.17.06 – 2014.11.17.07

      ويعد هذا الإجراء عنصر عملية مراجعة ICANN التنظيمي، والذي يعد جزء أساسي من إلتزام ICANN بالمساءلة والشفافية والتحسين المستمر. و تطالب لوائح ICANN الداخلية المادة الرابعة، القسم 4 بـ "مراجعة دورية لأداء وتشغيل كل منظمة دعم وكل مجلس منظمة داعمة وكل لجنة استشارية (عدا عن اللجنة الاستشارية الحكومية)، ولجنة الترشيح عبر جهة أو جهات مستقلة من المنظمة قيد المراجعة." واستناداً إلى شروط مذكرة تفاهم منظمة دعم عناوين ICANN المؤرخة في 21 أوكتوبر 2004، "ينبغي أن تقدم منظمة مصادر الأرقام (NRO) آليات مراجعتها" بالإشارة إلى المراجعة الدورية من منظمة دعم العناوين. تم تعيين البنود الدولية كمستشاري مراجعة مستقلة لإجراء مراجعة منظمة دعم العناوين في يونيو 2011. أصدرت البنود الدولية تقريرها النهائي [ [PDF، 3.75 MB] في ديسمبر 2011، والذي تم نشره لـ التعليقات العامة في مارس 2012. وتضمن التقرير 26 توصية، تغطي الجوانب التالية:

      • توضيحات وتحديثات لمذكرة تفاهم منظمة دعم العناوين. واقترحت هذه التوصيات بأن تقوم منظمة مصادر الأرقام: بتوضيح الغرض والتفويض وأهداف منظمة دعم العناوين: التمييز بين وظائف منظمة دعم العناوين التي يتولاها مجلس العناوين وتلك التي يتولاها مجلس منظمة مصادر الأرقام التنفيذي.

      • عملية وضع السياسة العالمية (GPDP)). واقترحت هذه التوصيات تطوير إجراءات متنوعة متعلقة ببدء عملية وضع السياسة العالمية والإعتراضات على سياسات مجلس إدارة ICANN.

      • حضور منظمة دعم العناوين أثناء اجتماعات ICANN. دعت مجموعة من التوصيات إلى إحداث تغييرات في طبيعة الإجتماعات وجلسات مشتركة مع بنيات أخرى، وجداول أعمال وعروض تقديمية محسنة.

      • تحسينات على موقع منظمة دعم العناوين. اقترحت توصيات عدة توضيح بنية منظمة دعم العناوين، إضافة الأسئلة المتكررة وتاريخ منظمة دعم العناوين، وترجمات إلى لغات أخرى وتحسينات في مراقبة الجودة.

      • تحسينات على إجراءات منظمة دعم العناوين - تناولت التوصيات الحاجة لإجراءات عدة جديدة: لتعيين أعضاء لجنة الترشيح ومراجعة أعضاء تأكيد الالتزامات؛ وهو إجراء لمشورة مجلس إدارة ICANN بشأن الإعتراف بسجلات الإنترنت الإقليمية الجديدة.

      • مجلس منظمة مصادر الأرقام التنفيذي المتعلق بالتوصيات. تقترح التوصيات بأن يفوض مجلس منظمة مصادر الأرقام التنفيذي فريق تسهيل اقتراح السياسة (PPFT) والتفاعل مع تقرير فريق مراجعة المسؤولية والشفافية.

      تعلقت توصيتان بمجلس إدارة ICANN. لا يطلب من مجلس الإدارة إتخاذ إجراء بشان هذه التوصيات استناداً على تقييم توصيات وعمليات منظمة مصادر الأرقام في محلها فعلاً.

      • وينبغي أن يحث مجلس إدارة ICANN على طلب مشورة من منظمة دعم العناوين بشأن قضايا السياسات المتعلقة بمصادر أرقام بروتوكلات الإنترنت بدلاً من السياسات المتناولة العالمية. وقد تبع مجلس الإدارة هذه الممارسة الموصّى بها.

      • وينبغي على مجلس إدارة ICANN التحقق إذا كانت إجراءاتها لتصديق السياسات المتناولة العالمية تتفق مع توصيات فريق مراجعة المسؤولية والشفافية في هذا الشأن. وترد الإجراءات داخل مذكرة تفاهم منظمة دعم العناوين التي اتفقت عليها منظمة مصادر الأرقام وICANN.

      وتتوفر قائمة كاملة من التوصيات وردود منظمة مصادر الأرقام على موقع NRO.

      وكجزء من عملية التعليقات العامة، قدمت منظمة مصادر الأرقام استنتاجاتها عن التقرير لمنتدى العليقات العامة، مع الأخذ بالاعتبار التعليقات الواردة (راجع تقرير التعليقات العامة). وقدمت منظمة تعليق واحد إضافي والذي ينص على خدمات المسجل ما بعد التوزيع. وأبدى المعّلق قلقاً بشأن الصراع الهيكلي المتأصل في مصلحة مضمنة في مذكرة تفاهم منظمة دعم عناوين ICANN ووصّى بتعيين جهة مستقلة عبر مجلس مدراء ICANN لتولي مراجعة تضارب المصالح الذي يعد فريد لمنظمة الدعم هذه.

      وأثناء الاجتماع في 26 و27 أبريل 2012، أقرّ مجلس عناوين منظمة دعم العناوين اقتراح بتحديث خطة العمل للنظر في مراجعة عملية وضع السياسة العالمية (GPDP) ووضع عملية وفقاً لتوصيات من تقرير مراجعة منظمة دعم العناوين. وقدمت منظمة مصادر الأرقام ردها على تقرير مراجعة منظمة دعم العناوين في 30 أبريل 2012. وبالتالي، قدمت منظمة مصادر الأرقام رسالة إلى رئيس لجنة تحسين الهيكل التنظيمي (SIC) باعتباره تقرير نهائي للعمل التنفيذي.

      وفي الرسالة الموجهة إلى رئيس لجنة تحسين الهيكل التنظيمي SIC في نوفمبر 2013 بخصوص إكمال العمل التنفيذي الناجم عن مراجعة منظمة دعم العناوين، حدد رئيس مجلس منظمة مصادر الأرقام التنفيذي جوانب عدة تتطلب دعم ICANN المتواضع من أجل الانتقال إلى تنفيذ التوصيات في عمليات تشغيل قياسية. ويتضمن هذا الدعم دعم طاقم العمل اللوجستي المرتبط باجتماعات ICANN، وتخصيص الوقت خلال إجتماعات ICANN لتقارير منظمة دعم العناوين ومنظمة مصادر الأرقام إلى مجتمع ICANN، وخدمات الترجمة وتحسين الرؤية على موقع ICANN. ومن المتوقع أن يحتوي آثار موارد طفيفة على ICANN، إلا أنه من المتوقع تأديته ضمن ميزانية مخصصة.

      لا توجد أية مسائل أمان أو استقرار أو مرونة متعلقة بنظام اسم النطاق متوقعة كنتيجة لهذا الإجراء.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. ‌خطة تنفيذ توصيات الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية (MSWG) لعام 2016

      حيث تعتزم ICANN عقد اجتماعات في 2016 و2017 و2018 و2019 و2020.

      حيث وضع الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية تقرير نهائي من التوصيات لتحسين الهيكل العام وتنسيق اجتماعات ICANN وتلقى مجلس الإدارة في 26 يونيو 2014 الإمتنان لإجراء هذه المراجعة.

      حيث قامت ICANN تعزيزاً لمجلس الإدارة في 26 يونيو 2014 بمراجعة التقرير النهائي للإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية ووضعت خطة تنفيذ إعتماداً على التوصيات ضمن ذلك التقرير النهائي، وتحديد التنفيذ في السنة الميلادية 2016. وإضافة إلى ذلك، تحدد ICANN جدول زمني من خمس (5) سنوات وتناوب إقليمي على إجتماعات ICANN خلال العام 2020.

      حيث يعكس الجدول الزمني من خمس سنوات توصيات الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية لتوقيت ومدة إجتماعات ICANN العامة.

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.08)، يقبل مجلس الإدارة جميع توصيات الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية، ويطلب من الرئيس والمدير التنفيذي البدء بالتنفيذ، من خلال من ينوب (ينوبون) عنه. وبالنسبة لتوصيات بشأن دعم الإجتماع وأنشطة المشاركة، وبالتركيز على الدعم التقني للمشاركين عن بعد وتسهيل الحصول على تأشيرة للحضور، يأمر مجلس الإدارة الرئيس والرئيس التنفيذي توفير الدعم المطلوب للحصول على مقاييس ذات صلة بشأن الحضور المتكرر.

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.09)، يقبل مجلس الإدارة بمواعيد الإجتماعات التي ستعقد في 2016 و2017 و2018 و2019 و2020 كما هو مبين في الملحق 1من هذا القرار.

      حيثيات القرارين 2014.11.17.08 – 2014.11.17.09

      ويعتبر التشغيل الناجح لاجتماعات ICANN العامة في جميع المناطق الجغرافية جزءًا مهمًا من مسؤوليات مساءلة وشفافية ICANN.

      كما أن الطلب المتزايد لإجراء مزيد من الجلسات والاجتماع الموزعة على عدد أكبر من الأيام قد أدى إلى جداول أعمال مكتظة وأدى إلى تقليل فرص التفاعل فيما بين المجتمع.

      وضع الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية تقرير بنّاء قدّم اقتراحات لإجراء تغييرات على اجتماعات ICANN العامة في المجالات التالية: توقيت الاجتماعات، والمدة والشكل، وتناوب أماكن الاجتماعات، ودعم الاجتماعات وأنشطة المشاركة، والتخطيط للاجتماعات.

      وتم تقديم توصيات الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية للتعليقات العامة في فبراير 2014. حيث أجرت ICANN تحليل شامل لتعليقات قدمها المجتمع رداً على توصيات الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية وحضّرت تقرير التعليق. ويشير التحليل إلى دعم المجتمع التوصيات التي قدمها الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية.

      وتمّ اختيار المواعيد المقترحة لإجتماعات ICANN 2016-2020 والتي تنص على توزيع عادل للإجتماعات على خمسة (5) أقاليم جغرافية استناداً إلى تفادي متأنٍ لأيام العطل الهامة والإحتفالات والأحداث حول العالم. وبالمثل، تم بذل كل جهد ممكن لتحديد ومنع تضارب المواعيد المقررة مع فعاليات المجتمع الأخرى. ومن ثم تم وضع التواريخ الموصّى بها وفقاً للتوقيت والمدة بالنسبة لإجتماعات ICANN العامة التي وصّى بها الإجتماع بمجموعة عمل الإستراتيجية.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة هذه الاجتماعات وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وكذلك بشأن المجتمع في تحمل تكاليف السفر لاجتماعات ICANN. وبالنظر إلى إلتزام ICANN بإجراء إجتماعات منتظمة، لا يتوقع أن يتفاوت التأثير المالي والمصدر من قرار اليوم كثيراً عن تشغيل إجتماعات ICANN المنتظمة.

      ولا يوجد أي تأثير على أمن أو استقرار نظام أسم النطاق نظراً لتنفيذ هذه التوصيات.

      فهو عبارة عن وظيفة إدارية تنظيمية حيث تم النظر في التعليقات العامة.

    2. ‌الترتيب لجولات طلبات gTLD المستقبلية

      حيث تم وضع وتنفيذ برنامج gTLD الجديدة استناداً على توصيات سياسة الإجماع من المنظمة الداعمة للأسماء العامة؛

      وحيث أجرت ICANN تشاور شامل مع مجتمع أصحاب المصلحة العالمي في تطوير طلب وتقييم العمليات في دليل مقدم طلب gTLD الجديدة ("دليل مقدم الطلب")؛

      حيث تنص توصيات سياسة المنظمة الداعمة للأسماء العامة بأنه ينبغي مواصلة قبول الطلبات لـ gTLD الجديدة في جولات؛

      حيث أكّد مجلس الإدارة إلتزامه بافتتاح جولة طلب لاحقة في الوقت المناسب؛

      حيث يرغب مجلس الإدارة تحديد الإتجاه المستمر بالنسبة لبرنامج gTLD الجديدة؛

      حيث تلتزم ICANN بتنفيذ عدد من المراجعات كجزء من المضي قدماً بجولات برنامج gTLD الجديدة اللاحقة؛

      حيث يرغب مجلس الإدارة بالتأكد من أن مداولات المنظمة الداعمة للأسماء العامة بشأن السياسة المطبقة على الجولات المستقبلية تتضمن النظر في قضايا سياسية محتملة لم تتناولها توصيات سياسة المنظمة الداعمة للأسماء العامة 2007، بما فيها القضايا التي طالبت NGPC بمعالجتها باعتبارها قضايا تنفيذية؛

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.10)، يطلب مجلس الإدارة من طاقم العمل مواصلة العمل مع المجتمع لتحسين خطة العمل من أجل تنفيذ كافة المراجعات المطلوبة من برنامج gTLD الجديدة ولتقديم تحديثات منتظمة للمجتمع بشأن الحالة والأطر الزمنية لأنشطة المراجعة.

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.11)، يشير مجلس الإدارة إلى الجهد المبذول في التقدم المحرز ضمن المنظمة الداعمة للأسماء العامة لتحديد جوانب حيث تعتقد المنظمة الداعمة للأسماء العامة بأنه من الممكن توضيح مشورة السياسات أو حيث تتمنى تقديم مشورة سياسات إضافية مطبقة لجولات الطلب المستقبلية، ويتطلع إلى نتائج هذا العمل، وللتأكد من أن تتم معالجة جوانب السياسات الأساسية للجولات المستقبلية.

      وبموجب القرار رقم (2014.11.17.12)، يشير مجلس الإدارة إلى أنه دعت المنظمة الداعمة للأسماء العامة ل لجنة برنامج gTLD الجديدة لتقديم مساهمة إلى مجلس GNSO لتحديد جوانب ربما تكون مناسبة للمناقشة لتقييم جولة طلب gTLD حالية والتعديلات الممكنة بالنسبة لإجراءات الطلب اللاحقة. ويقدر مجلس الإدارة الطلب وقد عرّف بالإضافة إلى تحليل المنظمة الداعمة للأسماء العامة دليل مقدم الطلب وجولة الطلب الحالية مجموعة من المواضيع (المدرجة كما الملحق أ [PDF، 71 KB]) والذي قد يكون مناسباً للمناقشة من قبل المنظمة الداعمة للأسماء العامة.

      حيثيات القرارين 2014.11.17.10 – 2014.11.17.12

      لماذا يعالج مجلس الإدارة هذه القضية الآن؟

      نشرت ICANN في 22 سبتمبر 2014 مسودة خطة العمل [PDF، 398 KB]مراجعات وتقييمات برنامج gTLD الجديدة لوصف مجموعة من مراجعات المجتمع والأنشطة الجارية والمخططة لدعم النظر في عملية طلب إضافية للجولة التالية من أسماء نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD) في إطار برنامج gTLD الجديدة. ويتخذ ICANN إجراء لتوجيه طاقم العمل لمواصلة العمل مع المجتمع لتحسن خطة العمل لتنفيذ كافة المراجعات المطلوبة من برنامج gTLD الجديدة.

      تعد ICANN في منتصف معالجة الطلبات الواردة في عملية طلب 2012، ومع عمليات التقييم الأولية والموسّعة المستكملة الآن من ICANN وما قبل التفويض والتعاقد وإجراءات التفويض التي يجري إكمالها من قبل مقدمي الطلبات وعلى أساس منتظم. وما زالت هذه الطلبات الحيوية في العملية متقدمة عبر قرار التنافس أو العمليات المطبقة الأخرى.

      ويعترف مجلس الإدارة بضرورة الإستيلاء على الخبرة المكتسبة عبر تشغيل جولة الطلب هذه، بالإضافة إلى النظر في الأنشطة التي ستقود نحو برنامج gTLD الجديد مستقبلاً. وهذا هو الوقت المناسب لترقب ما سيحتاج حدوثه ودعم جهود المجتمع في التخطيط وتطوير جولات الطلب الإضافية.

      وكجزء من إجراءها اليوم، يقرّ مجلس الإدارة الجهد والتقدم المحرز ضمن المنظمة الداعمة للأسماء العامة لتحديد جوانب حيث تعتقد المنظمة الداعمة للأسماء العامة بأنه من الممكن توضيح مشورة السياسات أو حيث ترغب بتقديم مشورة سياسية إضافية مطبقة على جولات الطلب مستقبلاً. ويتطلع مجلس الإدارة إلى نتائج هذا العمل لضمان تناول جوانب السياسات الأساسية للجولات المستقبلية. وكما طلبت المنظمة الداعمة للأسماء العامة، يقدم مجلس الإدارة مساهمة في مناقشة مجلس GNSO لتحديد جوانب يعتقد مجلس الإدارة قد تكون مناسبة للنقاش في تقييم جولة طلب gTLD الحالية وللتعديلات الممكنة لإجراءات الطلب اللاحقة.

      ما هي المقترحات التي يتم اعتبارها؟

      التزمت ICANN بمراجعات معينة باعتبارها شروط مسبقة لجولة الطلب اللاحقة في برنامج gTLD الجديدة، وتجري أنشطة عدة في المجتمع المعني بالتخطيط للجولة اللاحقة. ويتوقع القرار مواصلة العمل عبر المجتمع وتزويد قطعة واحدة من المساهمات لتنظر فيها المنظمة الداعمة للأسماء العامة في عمليتها.

      أي من أصحاب المصلحة أو الآخرين تم استشارتهم؟

      نشرت ICANN مسودة خطة العمل لمراجعات وتقييمات برنامج gTLD الجديدة في 22 سبتمبر 2014، لبدء عملية التماس المساهمة من المجتمع بشأن مراجعات برنامج gTLD الجديدة المطلوبة. وتتوقع ICANN مواصلة العمل مع أصحاب المصلحة لتحسين خطة العمل، بما في ذلك لإدراج الملاحظات الواردة أثناء إجتماع ICANN 51 في لوس أنجلوس.

      ما هي المواد المهمة التي استعرضها مجلس الإدارة؟

      راجع مجلس الإدارة مسودة خطة العمل، ومواد من تشاورات اللجنة الاستشارية الحكومية GAC - مجلس الإدارة على سجل أداء GAC الإستشاري على القضايا العالقة في برنامج gTLD الجديدة، وتأكيد الالتزامات وقرارات لجنة برنامج gTLD الجديدة السابقة وبيان GAC السابق ودليل مقدم الطلب وإطار عمل تضارب الاسم ومصادر أخرى.

      ما هي البنود ذات الأهمية بالنسبة لمجلس الإدارة؟

      راجع مجلس الإدارة الفترة الزمنية حيث كان البرنامج في التشغيل، ولاحظ بأن هناك جوانب معينة حيث تم استثمار وقت وجهد كبير في حل القضايا. ويعتزم مجلس الإدارة لتوضيح تلك الجوانب بينما ينتقل التخطيط للجولة اللاحقة قدماً.

      هل توجد هناك آثار إيجابية أو سلبية على المجتمع؟

      ويتوقع مجلس الإدارة بأن من شأن مواصلة تخطيط شامل للمراجعات المطلوبة، بما في ذلك مناقشة مسودة خطة العمل مع المجتمع، وبدء العمل نحو جولات الطلب اللاحقة أن يحتوي تأثير إيجابي.

      هل توجد هناك آثار أو تداعيات مالية على ICANN (الخطة الإستراتيجية وخطة التشغيل والميزانية) أو على أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      وسوف تتطلب مراجعة البرنامج مشاركة خبرة متخصصة، وتم تخصيص الأموال لهذه الأنشطة في ميزانية السنة المالية 2015.

      هل توجد أية مسائل تتعلق بنظام اسم النطاق من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      يعد هذا أحد جوانب الدراسة المقترحة في خطة العمل. لا يوجد تأثير مباشر لأمان واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق كنتيجة لإتخاذ هذا القرار.

    3. ‌مكان اجتماع ICANN 53

      لم يتم اتخاذ أي قرار.

نُشر في 19 نوفمبر 2014

resolutions-17nov14-ar.pdf  [147 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."