Skip to main content
Resources

القرارات المعتمدة من مجلس الإدارة | اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/resolutions-17feb14-en.htm.

 

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. المجموعات الاستشارية للعولمة التابعة للرئيس

 

  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. المجموعات الاستشارية للعولمة التابعة للرئيس

      حيث أن، نضج نموذج أصحاب المصلحة المتعددين استجابةً للعديد من التحديات للنمو الطردي للإنترنت، لذا ينبغي على ICANN مواصلة الارتقاء والنمو استجابةً لهذه التحديات.

      حيث أن، مهمة ومسؤوليات ICANN هي تجاه المجتمع العالمي وأصحاب المصلحة المتعددين حول العالم.

      حيث أن، بصفتها منظمة أصحاب مصلحة المتعددين، ينبغي على ICANN الارتقاء للتنفيذ الكامل لمهمتها الضيقة، وهي تنسيق أنظمة الإنترنت العالمية للمعرفات الفردية على المستوى الإجمالي، ولتكون بوضعية تسمح لها بمواجهة التحديات الجديدة سواء كانت تشغيلية أو سياسية أو تقنية أو متعلقة بالسياسة.

      حيث أن، من أجل أن تنفذ ICANN بشكل كامل مهمتها كمنظمة أصحاب مصلحة متعددين وتكون بوضعية تسمح لها بمواجهة التحديات الجديدة سواء كانت تشغيلية أو سياسية أو تقنية أو متعلقة بالسياسة، ينبغي الراتقاء بعولمة ICANN.

      حيث أن، تتضمن عولمة ICANN، بالإضافة إلى أمور أخرى، مايلي: تقوية ومواصلة التطور وتحسين ICANN باعتبارها منظمة أصحاب مصالح متعددين، والمساهمة كشريك في بيئة نظام الإنترنت لزيادة الوعي وتطوير حوكمة الإنترنت متعددة أصحاب المصالح والتعاون بشكل يضمن مرونة مستمرة للتكيف على المشكلات المستجدة.

      حيث أن، في يوم 28 سبتمبر 2013، صرح مجلس إدارة ICANN للمدير التنفيذي، بالإضافة إلى أمور أخرى، "بالعمل مع المنظمات والقيادات الرئيسية لتأسيس تحالف يعمل على تشكيل حركة أو مبادرة" ("ائتلاف")، لكي يعالج تزايد المخاوف المتعلقة بفاعلية "نظام حوكمة الإنترنت العالمي والمفتوح والخاص بأصحاب المصالح المتعددين".

      حيث أن، نفذ المدير التنفيذي الإلزام في قرار مجلس الإدارة في 28 سبتمبر 2013 وساعد على تسهيل عدد من الأنشطة، بما في ذلك: (i) التوسع وطرح هيئة إستراتيجية التي تم إعلانها مسبقًا الآن تحت عنوان "هيئة مستقبل حوكمة الإنترنت" (ii) التطوير والمشاركة في "مبادرة 1net"؛ و(iii) التشجيع على عقد اجتماع عن حوكمة الإنترنت الخاصة لأصحاب المصالح ودعمهم الذي من المرجح عقده في البرازيل في أبريل 2014.

      تقرر في 17 نوفمبر 2013، يوافق مجلس الإدارة على القرار رقم 2013.11.17.01، الذي يطلب من الرئيس والمدير التنفيذي استمرار الدعم للمبادرات الثلاثة الصاعدة والمتطورة ويعترف أن ICANN، وهي جزء من النظام البيئي للإنترنت، هي مجرد طرف واحد من العديد من الأطراف المشاركة التي توفر الموارد والدعم للمبادرات الثلاثة التالية: (i) التوسع وطرح هيئة إستراتيجية التي تم إعلانها مسبقًا الآن تحت عنوان "هيئة مستقبل حوكمة الإنترنت" (ii) التطوير والمشاركة في "مبادرة 1net "؛ و (iii) التشجيع على عقد اجتماع عن حوكمة الإنترنت الخاصة لأصحاب المصالح ودعمهم الذي من المرجح عقده في البرازيل في أبريل 2014.

      حيث أن، في القرار رقم 2013.11.17.01، نوه مجلس الإدارة أنه "من دون تقوية منهج عالمي ومتناسق لحوكمة الإنترنت، لن تتم معالجة القضايا الحالية والمتصاعدة بشكل صحيح بطرقة جماعية وتعاونية، مما قد يؤثر دون قصد على الوحدة التشغيلية للإنترنت، بما يتفق مع تفويض ICANN".

      حيث أن، يجب أن ترتقي العولمة المستمرة لـICANN بعدة أشكال، بما في ذلك: الشراكة في نظام بيئة الإنترنت الأوسع لتقوية أطر عمل حوكمة الإنترنت متعددة أصحاب المصالح، وتقوية ICANN نفسها، بما في ذلك التأكيد على الالتزامات والعلاقات بين أصحاب المصلحة، والارتقاء بهياكل السياسة لخدمة واستيعاب احتياجات المجتمع العالمي، وتحديد الفرص للهياكل القانونية المستقبلية وعولمة IANA.

      حيث أن، نظراً لطبيعة وسعة المسائل المشمولة بجهود العولمة المستمرة، أدركت ICANN أهمية التأسيس في الوقت المناسب لمجموعات من أعضاء مجلس الإدارة للتركيز على مجالات مواضيع معينة، ثم تقديم التقارير والتوصيات إلى الرئيس والمدير التنفيذي ومجلس الإدارة بأكمله للنظر بها.

      حيث أن، كجزء من جهود العولمة المستمرة، ينبغي على ICANN تأسيس "مجموعات استشارية للعولمة تابعة للرئيس" معينة تتألف من أعضاء مجلس الإدارة لتناول المجالات التالية: تأكيد الالتزامات ("AOC")، هياكل السياسة، الهيكل القانوني، نظام مخدم الجذر، مساءلة نموذج IANA لأصحاب المصلحة المتعددين، وحوكمة الإنترنت.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.02.17.01)، يوافق مجلس الإدارة على إنشاء مجموعات استشارية للعولمة تابعة للرئيس من أجل دعم المزيد من عولمة ICANN. يتم تأسيس هذه المجموعات الاستشارية من أعضاء مجلس الإدارة لتوفير الإرشادات لكامل مجلس الإدارة لدعم أعمال عولمة ICANN بقيادة الرئيس والمدير التنفيذي. ستلتقي المجموعات الاستشارية للعولمة التابعة للرئيس مع المجتمع أثناء اجتماع ICANN رقم 49 في سنغافورة، وحول IETF رقم 89، واجتماعات المجتمع الأخرى لمناقشة مسائل عولمة ICANN. ثم ستقدم المجموعات الاستشارية للعولمة التابعة للرئيس توصياتها إلى مجلس الإدارة، والتي سيقدم مجلس الإدارة تقريراً عنها في اجتماع ICANN رقم 50 في لندن. ستتعامل هذه المجموعات الاستشارية مع المواضيع التالية: تأكيد الالتزامات ("AOC")، هياكل السياسة، الهيكل القانوني، نظام مخدم الجذر، مساءلة نموذج IANA لأصحاب المصلحة المتعددين، وحوكمة الإنترنت. سيعلن الرئيس والمدير التنفيذي عن تركيب هذه المجموعات الاستشارية خلال يومين بعد نشر القرار على http://www.icann.org/en/groups/other/globalization-19feb14-en.pdf [PDF، 35 كيلوبايت]; ينبغي أن يتمتع الرئيس والمدير التنفيذي بالسلطة لتغيير المجموعات الاستشارية وتركيبها بين الحين والآخر، من دون تطلب قرار آخر.

      حيثيات القرار 2014.02.17.01

      هذا القرار هو استمارية لقراري مجلس الإدارة في 28 سبتمبر 2013 و17 نوفمبر اللذين منحا رئيس ICANN ومدير التنفيذيها تفويضًا باستكتشاف كيف يمكن لـ ICANN التنسيق مع أصحاب المصالح المتعددة من مختلف أنحاء العالم لمعالجة القضية الملحة الخاصة بمستقبل حوكمة الإنترنت. في 28 سبتمبر 2013، وجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي للعمل نحو إنشاء ائتلاف لبدء جهود لتشكيل جدول أعمال تنسيق الإنترنت، والقيام بذلك بأسلوب يتوافق مع مهمة ICANN. بعد اجتماع سبتمبر، نفذ المدير التنفيذي الإلزام في قرار مجلس الإدارة في 28 سبتمبر 2013 وساعد على تسهيل عدد من الأنشطة، بما في ذلك: (i) التوسع وطرح هيئة إستراتيجية التي تم إعلانها مسبقًا الآن تحت عنوان "هيئة مستقبل حوكمة الإنترنت" (ii) التطوير والمشاركة في "مبادرة 1net"؛ و(iii) التشجيع على عقد اجتماع عن حوكمة الإنترنت الخاصة لأصحاب المصالح ودعمهم الذي من المرجح عقده في البرازيل في أبريل 2014.

      في 17 نوفمبر 2013، وافق مجلس الإدارة على القرار رقم 2013.11.17.01، الذي يطلب من الرئيس والمدير التنفيذي استمرار الدعم للمبادرات الثلاثة الصاعدة والمتطورة ويعترف أن ICANN، وهي جزء من النظام البيئي للإنترنت، هي مجرد طرف واحد من العديد من الأطراف المشاركة التي توفر الموارد والدعم للمبادرات التالية: (i) التوسع وطرح هيئة إستراتيجية التي تم إعلانها مسبقًا الآن تحت عنوان "هيئة مستقبل حوكمة الإنترنت" (ii) التطوير والمشاركة في "مبادرة 1net"؛ و(iii) التشجيع على عقد اجتماع عن حوكمة الإنترنت الخاصة لأصحاب المصالح ودعمهم الذي من المرجح عقده في البرازيل في أبريل 2014. كما نوه مجلس الإدارة في القرار رقم 2013.11.17.01، بأنه "من دون تقوية منهج عالمي ومتناسق لحوكمة الإنترنت، لن تتم معالجة القضايا الحالية والمتصاعدة بشكل صحيح بطرقة جماعية وتعاونية، مما قد يؤثر دون قصد على الوحدة التشغيلية للإنترنت، بما يتفق مع تفويض ICANN".

      لقد تعرضت ICANN ونموذج أصحاب المصلحة المتعددين للعديد من التحديات، وينبغي على ICANN الارتقاء لمواجهة هذه التحديات. مهمة ومسؤوليات ICANN هي تجاه المجتمع العالمي وأصحاب المصلحة المتعددين حول العالم. للحفاظ على المساءلة أمام مهمة ومجتمع ICANN، يقر مجلس الإدارة بأنه بصفة ICANN منظمة أصحاب مصلحة متعددين، ينبغي عليها الارتقاء لتنفيذ مهمتها بشكل كامل، ولتكون بوضعية تسمح لها بمواجهة التحديات الجديدة سواء كانت تشغيلية أو سياسية أو تقنية.

      يجب أن ترتقي العولمة المستمرة لـ ICANN بعدة أشكال، بما في ذلك: الشراكة في نظام بيئة الإنترنت الأوسع لتقوية أطر عمل حوكمة الإنترنت متعددة أصحاب المصالح، وتقوية ICANN نفسها، بما في ذلك التأكيد على الالتزامات والعلاقات بين أصحاب المصلحة، والارتقاء بهياكل السياسة لخدمة واستيعاب احتياجات المجتمع العالمي، وتحديد الفرص للهياكل القانونية المستقبلية وعولمة IANA.

      علمًا بأن هذا عبارة عن إجراء إداري تنظيمي لا يتطلب تعليقات عامة.

resolutions-17feb14-ar.pdf  [74.4 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."