Skip to main content
Resources

قرارات المجلس المعتمدة | الاجتماع العادي لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من:  http://www.icann.org/en/groups/board/documents/resolutions-11apr13-en.htm

 

  1. جدول أعمال الموافقة
    1. ‌الموافقة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة
    2. تعديلات لوائح RSSAC الداخلية
    3. ‌مكتب فرعي في إسطنبول، تركيا
    4. تاريخ سريان اللوائح الداخلية لهياكل المساءلة
    5. ‌طلب إزالة الملكية المشتركة لنطاق CAT.
    6. عملية التأكيد التي تلت فيما يخص إعادة تفويض النطاق GA. الذي يمثل الجابون
    7. تغيير على اسم لجنة المشاركة العامة
    8. طلب ميزانية ذات مسار سريع لمنظمات الدعم/اللجان الاستشارية
    9. قرارات الشكر – أعضاء المجتمع المغادرين
    10. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN رقم 46
    11. شكرًا للناسخين والمترجمين الفوريين والعاملين وأطقم المناسبات والفندق في اجتماع ICANN رقم 46
    12. تقديم الشكر إلى المضيفين المحليين لاجتماع ICANN رقم 46
  2. جدول الأعمال الرئيسي
    1. نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة وإجراءات LGR الجذر وتوصيات دراسة خبرة المستخدم
    2. طلب PIA-CC لتشكيل دائرة جديدة
    3. ‌ج. أية أعمال أخرى

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.01)، موافقة مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN الخاص بتاريخ 28 فبراير 2013.

    2. تعديلات لوائح RSSAC الداخلية

      حيث إنه وبموجب القرار رقم 2011.01.25.10، وافق المجلس على خطوات تنفيذ التقرير النهائي لمراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) وقام بتوجيه لجنة التحسينات الهيكلية (SIC) وذلك بالتنسيق مع فريق العمل لتزويد المجلس بخطة تنفيذ نهائية من أجل تناول الاستنتاجات والتوصيات النهائية لمراجعة RSSAC.

      وحيث إنه في يوليو وأغسطس 2012، تم تشكل مجموعة عمل من RSSAC وSIC لصياغة ميثاق منقح لـ RSSAC من أجل تحقيق متطلبات توصيات مراجعة RSSAC النهائية. أما ميثاق RSSAC فهو منصوص عليه داخل لوائح هيئة ICANN الداخلية، في المادة الحادية عشرة القسم 2.3.

      حيث إنه وفي 4 ديسمبر 2012، قامت SIC بمراجعة المراجعات المقترحة على اللوائح الداخلية وأوصت بطرح التغييرات المقترحة على المادة الحادية عشرة القسم 2.3 للتعليق العام. وقد اعتمد مجلس الإدارة نشر التعليق العام في 20 ديسمبر 2012، وتم افتتاح فترة التعليق في 3 يناير 2013. لم يتم تلقي أية تعليقات.

      حيث إنه، وفي 28 مارس 2013، أوصت SIC بأن يعتمد مجلس الإدارة التغييرات التي تمت على المادة التاسعة، القسم 2.3 من اللوائح الداخلية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.02)، اعتماد مجلس الإدارة للتغييرات المقترحة على المادة الحادية عشرة، القسم 2.3 من اللوائح الداخلية للتعليق العام والتي تعتبر ضرورية من أجل تعديل ميثاق RSSAC بما يتماشى مع التوصيات الناشئة عن المراجعة التنظيمية لـ RSSAC.

      حيثيات القرار 2013.04.11.02

      هذه التعديلات على لوائح ICANN الداخلية من شأنها أن توضح الغرض الدائب للجنة الاستشارية لخادم الجذر (RSSAC). وتمت التوصية بهذه التعديلات من خلال مجموعة عمل مشتركة بين كل من RSSAC وSIC لإتمام تنفيذ التقرير النهائي لمجموعة عمل مراجعة RSSAC: خطوات التنفيذ [PDF، 448 كيلوبايت]، والذي اعتمده مجلس الإدارة في 25 يناير 2011. وقد تم نشر التعديلات المقترحة للتعليق العام، ولم ترد أية تعليقات ردًا عليها. ويشير غياب التعليق العام إلى أن الرغبة في إجراء هذه التعديلات لكي يتسنى لـ RSSAC تحسين مستوى فاعليتها في البيئة الحالية. وقد تمت صياغة مراجعات اللوائح الداخلية من أجل إتاحة الوقت الكافي أمام RSSAC لتنسيق فترات الأعضاء الجدد في RSSAC التي تقتضيها اللوائح الداخلية، على أن تبدأ المدة الأولي الكاملة بموجب أحكام اللوائح الداخلية الجديدة اعتبارًا من 1 يوليو 2013.

      علمًا بأن الموافقة على مراجعات اللوائح الداخلية عبارة عن عمل إداري تنظيمي ولم يتم طلب تعليقات عامة عليه. وفي حين أن الموافقة على تعديلات اللوائح الداخلية ليست لها أية آثار على الميزانية بطبيعة الحال، من المتوقع أن تتسبب مراجعات اللوائح الداخلية في مصروفات بالنسبة لـ RSSAC. وسوف تقوم RSSAC، مدفوعة بتعديل اللوائح الداخلية المنقحة، بالمشاركة في تقوية أمن واستقرار ومرونة نظام DNS.

      علمًا بأن هذا الإجراء عبارة عن عمل إداري تنظيمي ولم يتم تلقي تعليقات عامة عليه.

    3. مكتب فرعي في إسطنبول، تركيا

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.03)، الترخيص للرئيس والمدير التنفيذي بتنفيذ إما القرارات ذات الصلة بمكتب التنسيق أو القرارات ذات الصلة بالمكتب الفرعي، والذي يعتبره الرئيس والمدير التنفيذي دومًا أكثر مناسبة، ولفتح أية حسابات بنكية ضرورية لدعم المكتب العامل في تركيا.

      (1) حيث إن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة، وهي هيئة اعتبارية قائمة ومؤسسة حسب الأصول بموجب القوانين المعمول بها في ولاية كاليفورنيا والولايات المتحدة الأمريكية، ومقرها الرئيسي كائن في 12025 إي، ووترفرونت درايف، جناح 300، لوس أنجلوس، كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية 90094 )والمشار إليها هنا بلفظ ("ICANN"، قد قررت تأسيس مكتب فرعي لها في إسطنبول، تركيا (ويشار إليه بلفظ "المكتب الفرعي").

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.04)، تعيين ديفيد أوليف، ويحمل جواز سفر أمريكي ورقمه [إعداد للطباعة] ممثلاً في المكتب الفرعي بكل وجميع الصلاحيات اللازمة للعمل على المستوى الشخصي بالنيابة عن المكتب الفرعي – على سبيل المثال لا الحصر – أمام أي وكافة المحاكم، والمؤسسات الخاصة والعامة.

      (2) حيث إن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة، وهي هيئة اعتبارية قائمة ومؤسسة حسب الأصول بموجب القوانين المعمول بها في ولاية كاليفورنيا والولايات المتحدة الأمريكية، ومقرها الرئيسي كائن في 12025 إي، ووترفرونت درايف، جناح 300، لوس أنجلوس، كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية 90094 (والمشار إليها هنا بلفظ "ICANN")، قد قررت تأسيس مكتب تنسيق لها في إسطنبول، تركيا (ويشار إليه بلفظ "مكتب التنسيق").

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.05)، تعيين ديفيد أوليف، [إعداد معلومات الهوية الشخصية للطباعة] ممثلاً للمكتب التنسيقي بكل وجميع الصلاحيات اللازمة للعمل على المستوى الشخصي بالنيابة عن المكتب التنسيقي – على سبيل المثال لا الحصر – أمام أي وكافة المحاكم، والمؤسسات الخاصة والعامة.

      حيثيات القرارين 2013.04.11.03 – 2013.04.11.05

      ICANN ملتزمة بمواصلة توسعة وصولها وتواجدها الدولي في جميع النطاقات الزمنية في جميع أنحاء العالم. ومن أحد الجوانب الأساسية في تدويل ICANN هو تأسيس مكاتب في كل من تركيا وسنغافورة. وهناك جانب آخر أساسي في تدويل ICANN يتمثل في التأكد من أن سائر الأعضاء في إدارة ICANN العليا مقرها في مكتب لوس أنجلوس. وفي سبيل ذلك، وافق أحد المسئولين في ICANN، وهو ديفيد أوليف، على الانتقال إلى إسطنبول وتعيينه مندوبًا في الفرع.

      ولكي يتم تأسيس المكتب رسميًا في إسطنبول، يتعين على ICANN التسجيل لمزاولة الأعمال في تركيا. ويتطلب التسجيل لمزاولة الأعمال في تركيا قرارًا خاصًا من مجلس الإدارة بتأسيس الفرع وتعيين مندوب الفرع، وهو السبب وراء تمرير مجلس الإدارة لهذا القرار.

      كما أن تأسيس مكتب فرعي حول العالم سوف يكون بمثابة خطوة إيجابية بالنسبة لمجتمع ICANN حيث إنه سيوفر وصولاً عالميًا أوسع لسائر أعضاء المجتمع. وسوف يكون هناك تأثير مالي على ICANN، والذي تمت مراعاته في ميزانية العام المالي 2013 وسوف يتم وضعه في الاعتبار عند الموافقة على ميزانية العام المالي 2014 وما بعدها. وليس الغرض من تمرير هذا القرار هو التأثير على أمن واستقرار ومرونة DNS باستثناء أنه ربما يوفر تغطية إضافية حول العالم يمكن أن تساعد في التعامل بشكل أسرع مع أي مشكلات تتعلق بالسلامة أو الاستقرار أو المرونة.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    4. تاريخ سريان اللوائح الداخلية لهياكل المساءلة

      حيث إن توصيات فريق استعراض المساءلة والشفافية رقم 23 و25 قد أوصت بأن تحتفظ ICANN بخبراء مستقلين من أجل مراجعة هياكل المساءلة في ICANN والعمل التاريخي الذي تم إنجازه على تلك الهياكل.

      حيث إن، ICANN قامت بدعوة هيئة خبراء هياكل المساءلة (ASEP) للانعقاد، والتي تتألف من ثلاثة خبراء دوليين حول مسائل حوكمة الشركات، والمساءلة وفض المنازعات الدولية، والتي قدمت تقريرًا في أكتوبر 2012 بعد بحث واستعراض لعمليات النظر والاستعراض المستقلة التي تقوم بها ICANN والفرص المتعددة أمام التعقيبات العامة.

      وحيث إن تقرير ASEP قد تم نشره للتعليق العام، بالإضافة إلى مراجعات اللوائح الداخلية المقترحة لمعالجة التوصيات داخل التقرير.

      وحيث إنه، وبعد استعراض ASEP ومجلس الإدارة والنظر في التعليقات العامة الواردة، وافق مجلس الإدارة في 20 ديسمبر على توصيات ASEP، ووجه إلى متابعة أعمال تنفيذ إضافية من خلال توصية فريق العمل بالنسبة لتاريخ السريان إذا كانت اللوائح الداخلية مراجعة.

      وحيث إنه، ووفقًا لما تم التعبير عنه داخل قرار مجلس الإدارة، ووفقًا لما هو واضح من خلال التعليق العام، يجب إجراء مزيد من المراجعات الطفيفة على اللوائح الداخلية لتوفير المرونة في تشكيل لجنة دائمة لعملية مراجعة مستقلة (IRP).

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.06) سريان العمل بمراجعات اللوائح الداخلية على المادة الرابع القسم 2 (إعادة النظر) والمادة الرابعة، القسم 3 (الاستعراض المستقل) وفقًا لما اعتمده مجلس الإدارة ومع مراعاة تعديل بسيط للتعامل مع التعليقات العامة فيما يخص تشكيل لجنة دائمة لـ IRP اعتبارًا من 11 أبريل 2013.

      حيثيات القرار 2013.04.11.06

      إن إجراء مجلس الإدارة في قبول التقرير المقدم من لجنة خبراء هياكل المساءلة (ASEP) والموافقة على مراجعات اللوائح الداخلية الحالية تأتي إلحاقًا لالتزام مجلس الإدارة بالعمل على التوصيات المقدمة من فريق مراجعة المساءلة والشفافية (ATRT). تم طلب عمل ASEP في توصيات ATRT رقم 23 و25، والعمل الذي تمت تأديته، بما في ذلك مراجعة التوصيات الواردة من أعمال لجنة إستراتيجية الرئيس حول تحسين الثقة المؤسسية، ومتوائم بشكل مباشر مع المراجعة المطلوبة من ATRT.

      ويمثل اعتمد أعمال ASEP خطوة كبيرة في التزام ICANN بالمساءلة أمام مجتمعها. أما الآليات المعتمدة اليوم فسوف تؤدي إلى وصول أسهل إلى التوصية وعمليات المراجعة المستقلة من خلال تنفيذ المنتديات، وإقرار المصطلحات المحددة لإزالة الغموض، والقدرة على جلب الطلبات الجماعية. ويجري الآن إضافة أساس جديدة لإعادة النظر، والتي تعمل على تعزيز القدرة بالنسبة للمجتمع على السعي إلى تحميل مجلس الإدارة المسئولية عن قراراته. وقد تمت تهيئة المراجعات باتجاه تأسيس مزيد من القدرة على التنبؤ في العمليات، ومستوى اليقين في قدرة ICANN على اتخاذ القرارات، مع توضيح ذلك في نفس الوقت عندما يكون لأي قرار القدرة على المراجعة. وقد تمت مراجعة إضافية للوائح الداخلية لتناول نواحي القلق المحتملة التي أثارها المجتمع أثناء التعليقات العامة على هذه المسألة، فيما يخص قدرة ICANN على الحفاظ على هيئة دائمة لإجراءات الاستعراض المستقلة. وإذا تعذر تشكيل هيئة دائمة، أو تعذر بقاء تشكيلها، فإن اللوائح الداخلية تتيح الآن مواصلة إجراءات الاستعراض المستقلة مع أعضاء الهيئة المنتخبين بشكل فردي.

      وسوف يكون لاعتماد هذه التوصيات تأثير مالي على ICANN، ويتمثل ذلك في أن هناك تكاليف متوقعة مرتبطة بالإبقاء على رئيس للجنة الدائمة لعملية المراجعة المستقلة بالإضافة إلى تكاليف محتملة للإبقاء على أعضاء آخرين في اللجنة. وعلى الرغم من ذلك، من المتوقع أن تؤدي التوصيات إلى إجراءات أقل تكلفة وأقل استهلاكاً في الوقت، وسوف تكون إيجابية بالنسبة لـ ICANN وللمجتمع ولمن ينشدون الاستعراض في ظل هذه الهياكل الخاصة بالمساءلة. أما نتائج هذا العمل فمن المتوقع أن يكون لها تأثيرات إيجابية على ICANN والمجتمع تتمثل في التوافر المعزز لآليات المساءلة. وليس من المتوقع أن يكون هذا القرار أي تأثير على الاستقرار والأمن أو مرونة DNS.

      علمًا بأن هذه وظيفة تنظيمية إدارية منوط بها مجلس الإدارة وقد تلقى عليها مجلس الإدارة تعليقًا عامًا.

    5. طلب إزالة الملكية المشتركة لنطاق .CAT

      حيث إنه، في ديسمبر 2012، طلبت Fundació puntCAT إزالة قيود الملكية المشتركة المنصوص عليها في اتفاقية السجل الموقعة في 23 سبتمبر بين ICANN وFundació puntCAT.

      وحيث إن الطلب جاء بعد "عملية تناول طلبات إزالة قيود الملكية المشتركة عن مشغلي نطاقات gTLD الحالية" والذي اعتمده مجلس الإدارة في 18 أكتوبر 2012.

      وحيث إن ICANN قد أجرت استعراض للمنافسة بما يتفق مع العملية المعتمدة من مجلس الإدارة وقد قررت بأن الطلب لا يمثل أية مشكلات كبيرة فيما يخص المنافسة.

      وحيث إن فترة التعليق العامة قد تمت بين 22 ديسمبر 2012 و11 فبراير 2013 وتم تلقي تعليق واحد فقط عليه، والذي جاء مؤيدًا لطلب Fundació puntCAT.

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.07)، اعتماد تعديل لإزالة قيود الملكية المشتركة في اتفاقية السجل الخاصة بـ Fundació puntCAT الموقعة في 23 سبتمبر 2005، وتفويض الرئيس والمدير التنفيذي والمستشار العام باتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذ التعديل.

      حيثيات القرار 2013.04.11.07

      لماذا يتناول المجلس هذه القضية؟

      خضع موضوع إزالة الملكية المشتركة بالنسبة للسجلات الحالية لمناقشات موسعة من جانب مجلس الإدارة ومن المجتمع. وهذه هي المرة الأولى التي يتقدم فيها سجل قائم بطلب بما وفقًا للعملية المعتمدة من مجلس الإدارة والتي تم اعتمادها في 18 أكتوبر 2012. وعلى الرغم من ذلك، من المحتمل أن يقوم مجلس الإدارة بالاطلاع على طلبات إضافية في المستقبل. وبموجب العملية التي اعتمدها مجلس الإدارة في أكتوبر 2012، لكي يتم رفض قيود الملكية المشتركة، يمكن لمشغلي سجلات gTLD الحالية إما طلب إجراء تعديل على اتفاقية السجل الحالية الخاصة بهم أو طلب الانتقال إلى الشكل الجديد من اتفاقية السجل بالنسبة لنطاقات gTLD الجديدة. وعلى الرغم من أن Fundació puntCAT طلبت تعديلاً على اتفاقية السجل الخاصة بهم، فسوف يعرض عليها رغم ذلك فرصة الانتقال إلى الشكل الجديد من اتفاقية السجل بالنسبة لنطاقات gTLD الجديدة. ويجري الآن النظر في إمكانية إزالة قيود الملكية المشتركة للنطاقات .BIZ، و.INFO و.ORG كجزء من المفاوضات الكلية التي تجريها للتجديد. كما تجري ICANN في الوقت الحالي مناقشات أولية مع .MOBI و.PRO حول إزالة قيود الملكية المشتركة.

      ما هو الاقتراح الذي يتم النظر فيه؟

      تعديل على اتفاقية السجل الموقعة في 23 سبتمبر 2005 الموقعة بين ICANN وFundació puntCAT.

      من تمت استشارته من المساهمين أو غيرهم؟

      بدأت فترة تعليق عامة بين 22 ديسمبر 2012 و11 فبراير 2013.

      ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      لم يتم تلقي سوى تعليق واحد فقط خلال فترة التعليق العام. وكان التعليق لصالح طلب Fundació puntCAT.

      ما هي العناصر ذات الأهمية بالنسبة لمجلس الإدارة؟

      أجرت ICANN استعراضًا للمنافسة بما يتفق مع العملية المعتمدة من مجلس الإدارة من أجل التعامل مع الطلبات الخاصة بإزالة قيود الملكية المشتركة في اتفاقيات السجل. وقد قررت ICANN بأن الطلب لا يمثل أية مشكلات كبيرة فيما يخص المنافسة.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN (بخصوص الخطة الإستراتيجية أو خطة التشغيل أو الميزانية) أو على المجتمع، و/أو الجمهور؟

      لا يوجد أي أثر مالي على ICANN.

      هل توجد أية قضايا أمن أو استقرار أو مرونة تتعلق بنظام DNS؟

      لم يتم التعرف على أية مشكلات تتعلق بالأمن والاستقرار والمرونة.

      هل هذه عملية سياسة محددة داخل المؤسسات الداعمة لـ ICANN أم قرار من وظيفة إدارية تنظيمية في ICANN تتطلب تعليقًا عامًا أم لا تتطلب تعليقًا عامًا؟

      جاء هذا الطلب بعد "عملية تناول طلبات إزالة قيود الملكية المشتركة عن مشغلي نطاقات gTLD الحالية" والذي اعتمده مجلس الإدارة في 18 أكتوبر 2012.

      علمًا بأن هذا الإجراء عبارة عن عمل إداري تنظيمي ولم يتم تلقي تعليقات عامة عليه.

    6. عملية التأكيد التي تلت فيما يخص إعادة تفويض النطاق .GA الذي يمثل الجابون

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.08)، أن ICANN قد قامت باستعراض وتقييم الطلب، وأن أوضحت الوثائق العملية المتبعة وأن عملية إعادة التفويض تصب في مصلحة مجتمعات الإنترنت المحلية والعالمية.

      حيثيات القرار 2013.04.11.08

      كجزء من وظائف IANA، تتلقى ICANN طلب تفويض وإعادة تفويض نطاقات المستوى الأعلى ذات رموز البلدان. وقد استعرض فريق عمل ICANN وقام بتقييم طلب إعادة التفويض الخاص بهذا النطاق وقدم تقريرًا إلى مجلس إدارة ICANN يفيد اتباع الإجراءات المناسبة في هذا التقييم. وتؤكد رقابة مجلس الإدارة الخاصة بغرض المساعدة أن ICANN تنفذ بشكل صحيح مسؤولياتها المتعلقة بالتشغيل المستقر والآمن فيما يتعلق بأنظمة المعرف الفريد الهامة على الإنترنت وفقا لعقد وظائف IANA.

      كما أن ضمان اتباع العملية يضيف إلى مساءلة ICANN. ولن يكون لهذا الإجراء تأثير مالي على ICANN أو المجتمع وسيكون له تأثير إيجابي على الأمن والاستقرار والمرونة الخاصة بنظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    7. تغيير على اسم لجنة المشاركة العامة

      حيث إن المادة الثانية عشر من اللوائح الداخلية تنص على أنه "يجوز لمجلس الإدارة إنشاء لجنة واحدة أو أكثر من لجة لمجلس الإدارة، على أن تظل قائمة ما لم يتخذ مجلس الإدارة قرارًا يخالف ذلك".

      حيث إنه، وفي 7 نوفمبر 2008، شكل المجلس لجنة أطلق عليها اسم لجنة المشاركة العامة بموجب الصلاحية الممنوحة له بموجب المادة الثانية عشر من اللوائح الداخلية.

      وحيث ترغب لجنة المشاركة العامة في الوقت الحالي في تغيير اسمها إلى "لجنة المشاركة للجمهور وأصحاب المصلحة"، وهو ما يتسق مع التركيز الجديد لمشاركة أصحاب المصلحة الذي اعتمدته ICANN.

      وحيث أوصت لجنة الحوكمة في مجلس الإدارة بأن يوافق المجلس على تغيير اسم هذه اللجنة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.09)، موافقة المجلس على تغيير اسم لجنة المشاركة العامة إلى لجمة المشاركة للجمهور وأصحاب المصلحة.  

      حيثيات القرار 2013.04.11.09

      يأتي التغيير المقترح للاسم متسقًا مع الطريقة التي تركز بها ICANN في الوقت الحالي على مشاركة أصحاب المصلحة على أساس عالمي.

      ويسعى هذا القرار فقط إلى إجراء تغيير على اسم اللجنة، وليس تغييرًا على هيكل أو نطاق تلك اللجنة. ووفقًا لما تنتويه لجنة حوكمة مجلس الإدارة ("BGC") من إجراء استعراض شامل لهيكل ونطاق سائر اللجان في نهاية هذا العام فإن القرار الحالي يهدف فقط إلى تغيير الاسم بالنسبة لـ PPC.

      وسوف يؤثر اتخاذ هذا الإجراء إلى التأثير إيجابيًا على مجتمع ICANN من خلال التأكيد على أن اسم اللجنة يعكس بشكل مناسب مدى الوصول والتوعية العالمية والمشاركة التي تعمل من خلالها ICANN وبها تقوم اللجنة بالإشراف. ولكن يكون لهذا القرار ثمة أثر مالي على ICANN أو المجتمع. كما لن يكون لهذا الإجراء تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    8. طلب ميزانية ذات مسار سريع لمنظمات الدعم/اللجان الاستشارية

      حيث إن مجموعة عمل على تحسينات الميزانية، والتي تضم فريق عمل ICANN وأعضاء من المجتمع قد حدد الحاجة إلى قرار مبكر بخصوص تمويل طلبات خاصة من مجتمع ICANN والذي تطلب تمويل في بداية العام المالي.

      وحيث تم وضع عملية تعقب سريع لطلبات ميزانية إضافية لمنظمات الدعم/اللجان الاستشارية ردًا على اقتراح مجموعات العمل، وكان الهدف من العملية تسهيل عملية جمع واستعراض وتقديم طلبات الميزانية إلى لجنة التمويل بمجلس الإدارة ومجلس الإدارة للنظر فيها.

      وحيث إنه، تم تقديم الطلبات في الوقت المناسب من خلال مجتمع ICANN، وتمت مراجعتها من خلال هيئة من أعضاء فريق العمل يمثلون فريق عملية السياسة، ومشاركة أصحاب المصلحة والتمويل.

      وحيث أوصت هيئة الاستعراض بـ 12 طلبًا للتعقب السريع للميزانية بما يمثل 279,000 دولار للحصول على الموافقة على الطلبات.

      وحيث اجتمعت لجنة التمويل في مجلس الإدارة في 5 أبريل 2013، وقامت باستعراض العملية وتوصيات فريق العمل، وأوصت بأن يوافق مجلس الإدارة على توصية فريق العمل.

      فقد تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.10)، موافقة مجلس الإدارة على تضمين مبلغ من الأموال فيما يتعلق بـ 12 طلبًا تم تحديدهم من خلال المجتمع وذلك في ميزانية العام المالي 2014 الخاصة بـ ICANN والتي كانت هذه الطلبات جزءًا من عملية التعقب السريع لطلبات الميزانية الإضافية لمؤسسات الدعم/اللجان الاستشارية.

      حيثيات القرار 2013.04.11.10

      كانت عملية التعقب السريع لطلبات الميزانية الإضافية لمؤسسات الدعم/اللجان الاستشارية التي أدت إلى الموافقة بشكل مبكر عن المعتاد بمثابة تسوية معقولة للأنشطة التي بدأت في بدايات العام المالي 2014. وهذه الزيادة الطفيفة في على عملية الموافق على الميزانية المقررة لـ ICANN والإطار الزمني لها تساعد على تسهيل عمل مجتمع ICANN وعمل فريق عمل ICANN، ولا تمثل أية مصروفات إضافية. ويعتبر مبلغ المصروفات المقررة الناتجة عن هذا القرار صغيرًا بما يكفي بحيث لا يتطلب موارد يتم تحديدها بشكل خاص والموافقة عليه بشكل منفصل.

      ومن غير المتوقع أن يكون هناك تأثير مالي جراء هذا القرار على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق نتيجة لهذا القرار.

      علمًا بأن هذا الإجراء عبارة عن وظيفة إدارية تنظيمية ولم يتم تلقي أية تعليقات عامة عليه.

    9. قرارات الشكر – أعضاء المجتمع المغادرين

      حيث ترغب ICANN في تقدير وإقرار الطاقات والمهارات العظيمة التي يبذلها أعضاء مجتمع أصحاب المصالح للعمليات التي تقوم بها ICANN.

      وحيث إنه، وإقراراً لهذه المساهمات، ترغب ICANN بالإعراب عن تقديرها وشكرها لأعضاء المجتمع عندما تنتهي شروط خدمتهم في المنظمات الراعية واللجان الاستشارية.

      حيث إن العضو التالي ذكر اسمها في الدائرة التجارية ومستخدمي الأعمال (BC) التابعة لمنظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) سوف تترك موقعها عند انتهاء مدة عملها:

      مارلين كيد

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.11)، منح مارلين كيد الشكر والتقدير العميقين من مجلس الإدارة على فترة خدمتها، ويتمنى لها مجلس الإدارة التوفيق في أعمالها المستقبلية.

      حيث إن الأعضاء الآتية أسماؤهم في مجلس منظمة أسماء رموز البلدان (ccNSO) سوف يتركون مناصبهم في نهاية مدة عملهم، وهم:

      فردناندو إسبانا، .us
      باولوس نيريندا، .mw
      رونالدو توليدو، .pe

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.12)، تقديم العرفان العميق لكل من فردناندو إسبانا وباولوس نيريندا ورونالدو توليدو من جانب المجلس عن الفترات التي قضوها في الخدمة، ويأمل المجلس لهم كل الخير في مساعيهم المستقبلية.

    10. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN رقم 46

      يود المجلس أن يتوجه بالشكر للجهات الراعية التالية:

      Verisign, Inc.، Afilias Limited، .ORG، The Public Interest Registry، HiChina Zchicheng Technology Limited، .PW Registry، Community.Asia، Iron Mountain، Zodiac Holding Limited، Minds + Machines، Neustar Inc.، KNET Co.، Ltd.، Deloitte Bedrijfsrevisoren BV ovve CVBA، JSC Regional Network Information Center (RU-CENTER)، UniForum SA T/A ZA Central Registry، CORE Internet Council of Registrars، Symantec، APNIC Pty Ltd، NCC Group، APTLD (Asia Pacific Top Level Domain Association)، Freedom Registry B.V.، Uniregistry Corp.، Afnic، ICANN WIKI والجهات الراعية المحلية CNNIC، CONAC بالإضافة إلى Internet Society of China.

    11. شكرًا للناسخين والمترجمين الفوريين والعاملين وأطقم المناسبات والفندق في اجتماع ICANN رقم 46

      يعرب المجلس عن تقديره للكتاب والمترجمين الفوريين وفرق العمل الفنية، وموظفي ICANN بأكملهم على ما بذلوه من جهود لتسهيل سير الاجتماع. كما يود المجلس شكر الإدارة والعاملين في فندق بكين الدولي على المرافق الرائعة التي وفروها لإقامة هذه المناسبة. ونخص بالشكر لي يون، المدير الأول للمبيعات، في فندق بكين الدولي ونيك يانج، مدير خدمات الانعقاد، في فندق بكين الدولي.

    12. تقديم الشكر إلى المضيفين المحليين لاجتماع ICANN رقم 46

      المضيفين المحليين لاجتمع بكين. يرغب مجلس الإدارة في توجيه الشكر إلى منظم الاستضافة المحلي، السيد بينج شوانج، وزير الصناعة وتقنية المعلومات، والسيد زيا هان، مدير مكتب وزير الصناعة وتقنية المعلومات لتنظيم الاتصال، والسيد إير-واي شي، نائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم، والسيد يانيو تنا، نائب السكرتير العام للأكاديمية الصينية للعلوم، والسيد زيانجيانج هوانج، مدير CNNIC، والسيد زياودونج لي، المسئول التنفيذي الأول في CNNIC، والسيد فينج وانج، نائب وزير مفوضية الدولة لإصلاح القطاع العام، والسيد نينج فو رئيس مجلس إدارة CONAC، والسيد ران زو، نائب رئيس مجلس إدارة CONAC، والسيد كينج سونج، المدير التنفيذي لـ CONAC، والسيد كيهينج هو، رئيس هيئة الإنترنت الصينية، والسيد زينمن جاو، نائب رئيس هيئة الإنترنت الصينية، والسيد واي لو، السكرتير العام لهيئة الإنترنت الصينية.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة وإجراءات LGR الجذر وتوصيات دراسة خبرة المستخدم

      حيث إن نطاقات IDN كان أولية بالنسبة لمجلس الإدارة على مدار عدة أعوام من أجل تمكين مستخدمي الإنترنت من الوصول إلى أسماء النطاقات بلغاتهم الخاصة، وأن المجلس يدرك بأن متغيرات IDN أحد المكونات بالنسبة لبعض حلقات IDN TLD؛

      حيث أقر مجلس الإدارة مسبقًا بأن نطاقات gTLD ذات IDN المتغيرة ونطاقات ccTLD ذات IDN المتغيرة لن يتم تفويضها إلا بعد اكتمال الأعمال ذات الصلة;

      وحيث إنه، ومنذ ديسمبر 2010 دأبت ICANN على إيجاد حلول لضمان تفويض آمن ومستقر لنطاقات TLD ذات IDN المتغيرة، وقد استفاد برنامج نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة من المشاركة الكبيرة للمجتمع في تطوير الإجراءات التي تهدف إلى وضع وصيانة قواعد لتوليد البطاقات بالنسبة لمنطقة الجذر فيما يخص بطاقات IDNA والتقرير حول متضمنات خبرة المستخدمة لنطاقات TLD المتنوعة النشطة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.13)، أن يوجه مجلس الإدارة فريق العمل إلى تنفيذ إجراءات تطوير وصيانة قواعد توليد البطاقات لمنطقة الجذر فيما يخص بطاقات IDNA [PDF، 772 كيلوبايت]، ويشمل ذلك تحديث دليل مقدمي طلبات gTLD وعملية IDN ccTLD لكي تضم قواعد توليد البطاقات بالنسبة لمنطقة الجذر فيما يخص بطاقات IDNA ذات الصلة بعمليات التقييم.

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.14)، أن يطلب مجلس الإدارة، وبحلول 1 يوليو 2013، أن تقدم منظمات الدعم واللجان الاستشارية المعنية لفريق العمل أية تعقيبات وإرشادات قد تكون لديهم لكي توضع من ضمن عوامل تنفيذ التوصيات الواردة من تقرير متضمنات خبرة المستخدم لنطاقات TLD المتنوعة النشطة [PDF، 1442 كيلوبايت].

      حيثيات القرارين 2013.04.11.13 – 2013.04.11.14

      لماذا يتناول المجلس هذه القضية الآن؟

      ظلت نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة محل اهتمام بالنسبة لعدد من مستخدمي IDN على مدار عدة أعوام. ظل برنامج نطاقات TLD ذات IDN يعمل من خلال خبراء متخصصين في المجتمع من أجل تطوير حلول توفر تفويضًا آمنًا ومستقرًا لنطاقات TLD ذات IDN. وقد اختتم البرنامج العمل على مكونين أساسيين من الحل: تطوير الإجراءات التي تهدف إلى وضع وصيانة قواعد لتوليد البطاقات بالنسبة لمنطقة الجذر فيما يخص بطاقات IDNA والتقرير حول متضمنات خبرة المستخدمة لنطاقات TLD المتنوعة النشطة، والمشار إليها فيما يلي هنا بلفظ الإجراءات. والإجراءات جاهزة الآن للنظر فيها من أجل اعتمادها كآلية، على سبيل المثال، لتقييم حلقات IDN TLD الممكنة وتعريف المتغيرات الخاصة بها (إن وجدت). التوصيات الناتجة من تقرير متضمنات خبرة المستخدم لنطاقات TLD المتغيرة النشطة جاهزة الآن للتنفيذ مع أية تعقيبات وإرشادات قد تكون لدى المؤسسات الداعمة واللجان الاستشارية المعنية.

      ما هو الاقتراح الذي يتم النظر فيه؟

      يصف الإجراء كيفية نشر والحفاظ على قواعد توليد البطاقات بالنسبة لمنطقة الجذر فيما يخص بطاقات IDNA، والتي من المتوقع أن تصبح مكونًا رئيسيًا في معالجة طلبات IDN TLD. ويتطلب الإجراء مشاركة من المجتمعات المعنية كمكون مركزي. ويشتمل الإجراء على ضمانات لتأمين الحد الأقصى لمشاركة المجتمع لمجتمع لغوي محدد وتجنب هيمنة طرف معني واحد، ويتطلب مشاركة خبراء فنيين لضمان الدقة الفنية واللغوية في محتويات القواعد. ويحتوي تقرير متضمنات خبرة المستخدمين لنطاقات TLD المتنوعة النشطة على مجموعة من التوصيات من أجل تمكين خبرة مستخدم جيدة داخل نطاقات TLD ذات متغيرات IDN.

      من تمت مشاورته من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      اشتمل وضع الإجراءات والتقرير على مشاركة كاملة من أعضاء متعددين من المجتمع. كما تناولت كلا الوثيقتان عمليات عمليتان من عمليات التعليق العام وعدد من العروض التقديمية العامة التي تم فيها جمع التعقيبات.

      ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      وكانت هناك مخاوف تم التعبير عنها حول فكرة أن المتغيرات على وجه الإجمال غير مناسبة في منطقة الجذر، وعلى الرغم من ذلك تتيح بأن بعض الحالات الخاصة قد تكون مقبولة. وقد كانت هناك مسألتان تتعلقان بفض المنازعات وحوكمة الإجراءات. وعلى الرغم من ذلك، ومن خلال الحصول على مطلب الإجماع داخل وبين الهيئات، فإن مسألة فض المنازعات يبدو أنها قد هدأت حدتها. وبالنسبة إلى حوكمة الإجراءات، من المتوقع أن يؤدي الحصول على هيئة للتكامل بموجب عقد مع ICANN إلى السماح بإقالة عضو الهيئة الذي قد يكون سلوكه غير بناء.

      كما تم التعبير عن بعض المشاغل تمثلت في أن القضايا المرفوعة في التقرير قد تخيف القراء وتجعلهم يحجمون عن دعم المتغيرات كما أن التقرير لا يلقي الضوء على المخاطر (المشكلات وقضايا الأمان) في حالة عدم دعم أو تنشيط المتغيرات. وعلى الرغم من ذلك، ولضمان الحصول على خبرة آمنة ومستقر ومقبولة، ينبغي استدعاء هذه المشكلات لكي تعمل الأطراف المعنية عليها. لقد تم التعبير بشكل جيد عن الحاجة إلى متغيرات من خلال تقارير المشكلات الفردي، لذلك يكون هذا الأمر خارج نطاق الدراسة الحالية.

      ما هي المواد الهامة التي استعرضها مجلس الإدارة؟

      تقرير من مجلس الإدارة ومواد مرجعية تعرض بالتفصيل للعرض والإجراءات التي تهدف إلى وضع وصيانة قواعد لتوليد البطاقات بالنسبة لمنطقة الجذر فيما يخص بطاقات IDNA وتقرير متضمنات خبرة المستخدمة لنطاقات TLD المتنوعة النشطة.

      ما هي العناصر ذات الأهمية لدى مجلس الإدارة؟

      تبين لمجلس الإدارة أن قواعد توليد البطاقات لمنطقة الجذر فيما يتعلق ببطاقات أو أسماء IDNA سوف يعمل على تحسين العملية الحالية في تقييم حلقات IDN من خلال باستخدام عملية معتمدة مسبقًا وتقريرية لتحديد النقاط الرمزية المسموح بها في الجذر. كما وجد المجلس بأن القواعد تعتبر عنصرًا أساسيًا لتحديد المتغيرات الخاصة بسلاسل IDN المقدم طلبات للحصول عليها بشكل متسق. وحظي الإجراء بمشاركة من المجتمعات المعنية كميزة أساسية. بالإضافة إلى ذلك، تهدف التوصيات إلى تمكين خبرة مستخدم جيدة فيما يتلق بنطاقات TLD ذات متغيرات IDN.

      هل توجد هناك آثار إيجابية أو سلبية على المجتمع؟

      إن اعتماد الإجراءات وبعد ذلك قواعد توليد البطاقات لمنطقة الجذر فيما يتعلق ببطاقات أو أسماء IDNA سوف يعود بالنفع على مقدمي طلبات TLD في المستقبل من خلال تمكين مقدمي الطلبات المستقبليين من التحقق مما إذا كانت السلسلة التي يقررون التقدم بطلب للحصول عليها مسموح بها أم لا. وسوف تتيح القواعد إمكانية التحديد التقريري لمتغيرات IDN للسلاسل المقدم طلبات للحصول عليها. وسوف يعمل تنفيذ التوصيات على تمكين خبرة مستخدم جيدة مع نطاقات TLD ذات متغيرات IDN.

      هل توجد هناك آثار أو تداعيات مالية على ICANN (الخطة الإستراتيجية وخطة التشغيل والميزانية) أو على المنظمة أو العامة؟

      لا يتوقع حدوث أية آثار/عواقب مالية على ICANN جراء اعتماد هذا القرار.

      هل توجد أي قضايا أمن أو استقرار أو مرونة تتعلق بـ DNS؟

      من المتوقع أن يكون لاعتماد القواعد وتنفيذ التوصيات تأثير إيجابي على سلامية DNS من خلال الحصول على عملية سليمة من الناحية الفنية بنقاط فحص متعددة، ويشمل ذلك المراجعة العامة لنقاط الرموز والمتغيرات الخاصة بها (إن وجدت) والتي سيتم السماح بها في منطقة الجذر بالإضافة إلى استخدام ونشر تدابير تجنب إرباك المستخدمين فيما يتعلق بنطاقات TLD ذات متغيرات IDN.

      هل هذه عملية سياسة محددة داخل المؤسسات الداعمة لـ ICANN أم قرار من وظيفة إدارية تنظيمية في ICANN تتطلب تعليقًا عامًا أم لا تتطلب تعليقًا عامًا؟

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    2. طلب PIA-CC لتشكيل دائرة جديدة

      حيث إن مجلس إدارة ICANN يرغب في تشجيع مشاركة طيف واسع من تجمعات المجتمع الحالية والمحتملة في عمليات وأنشطة ICANN.

      وحيث إن مجلس إدارة ICANN قد قام بتأسيس عملية لإقرار دوائر GNSO جديدة تشتمل على معايير انتخاب موضوعية، وتشجع على التضافر وتضع قرارات فيما يخص الطلبات، في المقام الأول، في يد المجتمعات لكي تتأثر مباشرة بالدائرة الجديدة المحتملة.

      وحيث إن الرابطة الهندية لمقاهي الإنترنت (CCAOI) قد قدمت طلبًا للإقرار الرسمي لدائرة GNSO جديدة يطلق عليها اسم "الوصول العام للإنترنت/النظام البيئي لمقاهي الإنترنت (PIA/CC)" داخل مجموعة أصحاب المصلحة غير التجاريين في GNSO أو (NCSG).

      وحيث إن فريق عمل ICANN قد قام بإدارة منتدى التعليق العام المكون من 68 يومًا لاستعراض المجتمع والتفاعل مع عرض PIA/CC.

      وحيث إن قيادة NCSG وفريق عمل ICANN مشاركون في مشاورات وحوارات تعاونية مع مكونات PIA/CC.

      وحيث إن قيادة NCSG وفريق عمل ICANN قد تابعوا العملية ووجهت NCSG النصح إلى لجنة التحسينات الهيكلية في مجلس الإدارة بقرارها برفض الطلب بسبب أن الطلب لا يفي بالمعايير المقررة من خلال مجلس الإدارة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.15) التصديق على قرار NCSG برفض طلب PIA/CC مع التفهم بأن القرار قد صدر بدون أي إجحاف وأن مكونات الدائرة لهم الحق في إعادة تقديم طلب جديد.

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.16) توجيه الرئيس والمدير التنفيذي إلى مواصلة المناقشات التعاونية مع مكونات PIA/CC لإجراء مزيد من التحريات والنظر في الخيارات الأخرى لمشاركة المجتمع داخل مجتمع ICANN والعمليات الخاصة بها.

      حيثيات القرارين 2013.04.11.15 – 2013.04.11.16

      تم تصميم العملية الخاصة بإقرار دوائر GNSO الجيدة من أجل توفير معايير خاصة وموضوعية لتقديم الطلبات ولإصدار القرارات بخصوص إقرار دوائر GNSO الجديدة، في المقام الأول، وفي يد مجموعات المجتمع بأفضل الأحوال من أجل تقييم هذه الطلبات. وفي الحالة الراهنة، تمت متابعة الحالة واتخذت NCSG قرارها.

      من المهم ملاحظة أن تصديق مجلس الإدارة لقرار NCSG برفض طلب PIA/CC قد صدر بما ل يخل بحق المكونات بإعادة تقديم طلب جديد. ويأمل مجلس الإدارة في أن تؤدي المناقشات الإضافية مع مكونات PIA/CC إلى مسار من الإجراءات تتيح إمكانية تضمين مصالح PIA/CC داخل أنشطة وعمليات ICANN.

      ولن يكون لهذا الإجراء أي أثر متوسط أو كبير على موارد ICANN. وليس من المتوقع أن يكون لهذا الإجراء أي تأثير على استقرار أو أمن أو مرونة DNS.

      علمًا بأن هذا الإجراء عبارة عن عمل إداري تنظيمي ولا يتطلب تعليقات عامة.

    3. أية أعمال أخرى

      لم يتم اتخاذ أية قرارات.

resolutions-11apr13-ar.pdf  [160 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."