Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة التي تمت الموافقة عليها | اجتماع خاص لمجلس ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-11oct11-en.htm

*ملاحظة: متى أتيح الأمر، يتم تقديم مسودة حيثية بقرارات مجلس الإدارة بموجب القرار ذي الصلة. ويعتبر هذه المشروع غير نهائي إلى حين الموافقة على نقاط اجتماع المجلس.

  1. جدول أعمال الموافقة
  2. الموافقة على عضوية لجنة البحث عن رئيس تنفيذي

 

  1. جدول أعمال الموافقة

    تم اتخاذ قرار بالموافقة على القرارات التالية التي يتضمنها جدول أعمال الموافقة هذا:

    1.1. الموافقة على محاضر جلسات اجتماع مجلس ICANN المنعقد بتاريخ 25 أغسطس 2011

    تم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.01) بأن يوافق المجلس على محاضر جلسات اجتماع مجلس ICANN المنعقد بتاريخ 25 أغسطس 2011.

    1.2. الموافقة على محاضر جلسات اجتماع مجلس ICANN المنعقد بتاريخ 17 سبتمبر 2011

    تم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.02) بموافقة المجلس على محاضر جلسات اجتماع مجلس ICANN المنعقد بتاريخ 17 أغسطس 2011.

    1.3. الموافقة على تفويض نطاق .CW (كورسو)، والاتفاقات الانتقالية الخاصة بهولندا أنتيلز (نطاق .AN)

    وحيث إن CW هو رمز الدولة المكون من حرفين والخاص بكورسو وفقًا للمعيار ISO 3166-1.

    وحيث إن ICANN كانت قد تلقت طلبًا للحصول على منح تفويض بنطاق .CW إلى جامعة هولندا أنتيلز؛

    وحيث إن ICANN كانت قد قامت بمراجعة الطلب وقررت أن التفويض المقترح سيكون في صالح مجتمعات الإنترنت المحلية والعالمية؛

    فقد تم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.03) بالموافقة على منح تفويض نطاق CW من المرتبة العليا المقترح إلى جامعة هولندا أنتيلز.

    وحيث إن نطاق .AN من المرتبة العليا قد تم منح تفويض بشأنه استنادًا إلى إدراجه السابق كرمز دولة مكون من حرفين ومتوافق مع المعيار ISO 3166-1 ومخصص لهولندا أنتيلز؛

    وحيث إن المعيار ISO 3166-1 قد حذف الرمز "AN" وأوصت وكالة صيانة المعيار ISO 3166 بالتوقف عن استخدامه؛

    وحيث إن منظمة ICANN لا تتحمل مسؤولية اتخاذ قرار بشأن ما يعدّ دولة وما لا يعدّ كذلك، بالإضافة إلى التزامها بمعيار ISO 3166-1 كدليل يرشدها إلى توقيت إضافة وتعديل وحذف نطاقات المرتبة العليا لرموز الدول؛

    وحيث إن النطاق .AN من المرتبة العليا ما يزال نطاقًا رئيسيًا تستخدمه الأطراف في الدول والمجالس المحلية التي تشكل ما كان يعرف سابقًا بهولندا أنتيلز؛

    وحيث إنه توجد خطة انتقال تهدف إلى نقل عمليات التسجيل من النطاق .AN إلى النطاقين .CW و .SX ، مع استمرار جامعة هولندا أنتيلز في إدارة نطاق .AN حتى اكتمال عملية الانتقال،

    تم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.04) بأن يتم إخطار جامعة هولندا أنتيلز برفع تقارير بشأن سير عملية وقف تشغيل النطاق .AN كل ستة شهور إلى ICANN في مقابل مجموعة المقاييس ذات الصلة،

    تم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.05) بأن تعمل جامعة هولندا أنتيلز على استكمال عملية الانتقال من النطاق .AN إلى النطاق .CW والنطاق .SX ، بالإضافة إلى أي نطاق آخر ذي صلة؛ بحيث يتم حذفه من منطقة جذر DNS قبل موعد أقصاه 31 أكتوبر 2014.

    تم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.06) بأن يتم حذف النطاق .AN من منطقة جذر DNS اعتبارًا من 31 أكتوبر 2014، إذا لم يتم تقديم طلب بهذا الشأن قبل هذا الموعد بواسطة مدير النطاق.

    حيثيات القرارين 2011.10.11.03 – 2011.10.11.06

    لماذا يقوم المجلس بمعالجة القضية الآن؟

    يقدم فريق العمل طلبات إعادة التفويض والتفويض بشأن نطاقات رموز البلدان للمجلس لاتخاذ القرار بمجرد إتمام الطاقم للطلب وتقديم مقدم الطلب طلبًا كاملاً على نحو كاف وله تأثير معقول لقرارات المجلس الإيجابية. Iففي إطار التزامات ICANN بمناقشة الطلبات التي تتعلق بوظيفة IANA في الوقت المناسب، ومنطقة الجذر الخاصة بـ DNS على وجه الخصوص، يسعى مجلس إدارة ICANN لتقييم تلك الطلبات في اجتماعه الخاص القادم. مسألة وجود إطار زمني للانتقال من النطاق .AN إلى نطاقاته التالية تتم دراستها حاليًا جنبًا إلى جنب مع تقييم التفويض بنطاقي .CW و .SX وذلك لتوضيح المسألة للمجتمعات ذات الصلة بمسألة الإطار الزمني الذي ستتم عملية الانتقال خلاله. وهذا من شأنه أن يتيح للمجتمعات فرصة الاستعداد والتخطيط لعملية الانتقال بطريقة سليمة.

    ما هو الاقتراح الذي يتم النظر فيه؟

    يتعين الموافقة على المقترح لتوثيق الطلب على IANA لتغيير أو تخصيص المنظمة الراعية (المعروف أصلا كمدير أو وصي) لرموز البلدان بنطاق المستوى الأعلى. واستنادا إلى الممارسة المتبعة، يشارك مجلس إدارة ICANN في صنع القرار والمضي قدما مع هذه الطلبات كخطوة أولى من هذه العملية متعددة الخطوات. يقضي الاقتراح كذلك بدراسة خطة تم اقتراحها تقضي بسحب النطاق .AN من الخدمة بعد فترة انتقالية مناسبة تتيح للمسجلين الحاليين ترحيل خدماتهم إلى نطاقات جديدة مناسبة.

    مَن مِن المساهمين أو الآخرين تمت مشاورته؟

    يتشاور طاقم عمل ICANN في دورة تقييم طلب التفويض مع مقدم الطلب والمشغل الحالي (إذ كان سريان القرار) والأطراف الأخرى المباشرة ذات الصلة.. وعملا بسياسة ICANN في حفظ طلبات تغيير منطقة الجذر غير الكاملة، لم تجرِ ICANN مشاورات مفتوحة في هذا الشأن.

    ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

    سيتم نشر أية مخاوف أو قضايا قد أثيرت داخل التقرير العام تماشيا مع هذا القانون. وسيتم نشر هذا التقرير على موقع IANA الإلكتروني http://www.iana.org/ في حال اكتمال المعالجة النهائية لطلب تغيير منطقة الجذر بنجاح، وعادة ما يكون ذلك عقب قرار المجلس بشهر إلى شهرين.

    ما هي المواد الهامة التي قام المجلس بمراجعتها؟

    يشارك المجلس في تقييم طلبات ضد مجموعة متنوعة من معايير المصلحة العامة.. وتشمل هذه المعايير إقامة رمز الدولة وأن يكون صالحا (على سبيل المثال أن يكون مدرجا في قائمة معايير ISO 3166-1)؛ تعيين المدير المقترح الذي يدعمه مجتمع الإنترنت المحلي؛ وكذلك تعيين المشغل المقترح الكفء فنيا وعمليا؛ تعيين المدير المقترح التزاما واستنادا إلى القانون المحلي؛ تعيين المدير المقترح الذي يدير العمل بطريقة عادلة ومنصفة؛ وإنشاء خطة مناسبة موضوعة استعدادا للحالات التي يتم فيها نقل عمليات التشغيل للحفاظ على الاستقرار الحالي للمجال للنطاق؛ وإثبات أن العمل يتوافق مع القوانين واللوائح المحلية السارية. وأثناء عملية التصنيف التي يقوم بها طاقم العمل، يطلب من مقدم الطلب تقديم مجموعة متنوعة من المواد لدعم هذه الجوانب المختلفة. كما تقدم المعلومات وثيقة الصلة بالموضوع من هذه المواد الداعمة وأبحاث طاقم العمل الأخرى للمجلس وتنشر في تعليق عام في نهاية تنفيذ الطلب الذي تمت الموافقة عليه.

    ما هي العناصر ذات الأهمية لدى مجلس الإدارة؟

    يعتبر المجلس العناصر الواردة في التقرير العام، ذات صلة بالمبادئ الأساسية لتفويض نطاق رمز الدولة والمنصوص عليها سابقا.

    هل هناك تأثيرات مجتمعية سلبية أو إيجابية؟

    تعد الموافقة في الوقت المناسب من مديري اسم نطاق رمز الدولة والتي تلبي معايير المصلحة العامة المختلفة تأثيرا إيجابيا نحو مهمة ICANN الشاملة، والمجتمعات المحلية التي صممت من أجلها نطاقات المستوى الأعلى من رمز الدولة.

    هل هناك تأثيرات مالية أو عواقب على ICANN (خطة إستراتيجية، خطة تشغيل، موازنة)؛ و/أو على المجتمع و/أو على العامة؟

    تعد إدارة تفويضات رمز الدولة في منطقة الجذر الخاصة بـ DNS جزءا من وظائف IANA ، ويجب ألا تتسبب ممارسة التفويض في أي تغيير ملحوظ على نفقات ما بعد التخطيط. فليس من اختصاص ICANN أن تقوم بتقييم التأثير المالي لعمليات التشغيل الداخلية لنطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة داخل الدولة، بدلا من ضمان أن المشغل القائم على المجتمع لديه آليات مناسبة من شأنها أن تسمح لمجتمع الإنترنت أن يراقب عن كثب التشغيل الحالي للنطاق.

    هل توجد أي قضايا أمن أو استقرار أو مرونة تتعلق بـ DNS ؟

    فيما يتعلق بتفويضات نطاق المستوى الأعلى من رمز الدولة، تسعى ICANN للموافقة فقط على مثل تلك الطلبات حيث تتم معالجة المخاوف المعقولة على نحو مرضٍ، وأن يظهر المدير الجديد المقترح مستوى كاف من الكفاءة الفنية والتشغيلية، حيث يجب أن تكون تلك المخاوف ضئيلة للغاية.

  2. الموافقة على عضوية لجنة البحث عن رئيس تنفيذي

    وحيث إن السيد رود بيكستروم كان قد أعلن، بتاريخ 16 أغسطس 2011، أنه سيستمر في رئاسته لمجلس ICANN وشغله منصب الرئيس التنفيذي لها حتى نهاية فترته الرئاسية التي ستنتهي بتاريخ 1 يوليو 2012.

    وحيث إن مجلس ICANN كان قد ناقش خطة خلافة الرئيس التنفيذي في اجتماع المجلس بتاريخ 17 سبتمبر 2011.

    وحيث إن مجلس ICANN قد أعطى توجيهاته إلى لجنة حوكمة المجلس والتي بمقتضاها يتم اقتراح قائمة مؤقتة من المرشحين من أعضاء المجلس لتتألف منها لجنة العمل الإداري لعملية البحث عن رئيس تنفيذي ليقوم المجلس بدراستها في اجتماعه التالي.

    وحيث إن جميع أعضاء المجلس الحاليين والمرتبطين بهم، بما في ذلك الأعضاء القادمون، قد أعلنوا دون تحفظ أنهم لن يترشحوا لشغل منصب الرئيس التنفيذي ولن يوافقوا على شغله متى عرض عليهم.

    تم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.07) بألا يتم النظر في طلب ترشح أي عضو حالي أو قادم من أعضاء المجلس أو المرتبطين بهم لشغل منصب الرئيس التنفيذي خلال عملية الاختيار الحالية للرئيس التنفيذي.

    وحيث إن ما يلي من الأعضاء هم أعضاء المجموعة المقترحون ، استنادًا إلى توصية لجنة حوكمة المجلس ووفق التنقيحات التي جرت من طرف المجلس:

    ستيف كروكر

    جورج سادوسكي

    برتراند دي لا شابيل

    اريكا مان

    كريس ديسبين

    شيرين شلبي

    راي بلزاك

    ر. راماراج

    فقد تم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.08) بموافقة المجلس على عضوية لجنة الأعمال الإدارية لعمليات البحث عن رئيس تنفيذي.

    وتم اتخاذ قرار (رقم 2011.10.11.09) بأن يتم تعيين السيد جورج سادوسكي رئيسًا للجنة البحث عن رئيس تنفيذي.

    حيثيات القرارين 2011.10.11.07 – 2011.10.11.09

    كان مجلس ICANN قد بدأ التخطيط لعملية خلافة الرئيس التنفيذي وتطويرها بهدف المساعدة في عملية انتقال القيادة. إنشاء لجنة عمل بهذا الشأن من شأنه أن يتيح للمجلس تنسيق هذه العملية مع رفع التقارير بشكل منتظم إلى المجلس في مجمله، بالإضافة إلى الفرص المتاحة أمام مشاركة المجتمع في هذه العملية. حصول عملية خلافة الرئيس التنفيذي لمجلس ICANN في الوقت المناسب من شأنه أن يساعد المنظمة في مواصلة عملها في الإشراف على أمان نظام DNS واستقراره. ولن يكون لإنشاء لجنة العمل أي تأثير مالي على مجلس ICANN ، على الرغم من أن المراحل الأخيرة من العملية ستتطلب على الأرجح تخصيص بعض الموارد.

resolutions-11oct11-ar.pdf  [181 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."