Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة التي تم الاتفاق عليها | سنغافورة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من:
http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-20jun11-en.htm

*ملاحظة: هذه الحيثيات غير نهائية لحين الموافقة عليها في محضر اجتماع مجلس الإدارة.

  1. الموافقة على برنامج gTLD الجديد

    حيث إنه في يوم 28 نوفمبر 2005 صوت مجلس المنظمة الداعمة لأسماء النطاقات العامة ( GNSO ) بالإجماع على بدء عملية وضع سياسة بشأن طرح نطاقات gTLDs الجديدة.

    وحيث إن لجنة GNSO المعنية بطرح نطاقات gTLDs الجديدة تناولت مجموعة من الأسئلة الفنية والتشغيلية والقانونية والاقتصادية والسياسية الصعبة، وسهلت المشاركة والتعليق العام على نطاق واسع طوال عملية وضع السياسة.

    وحيث إنه في يوم 6 سبتمبر 2007 وافق مجلس GNSO بالغالبية العظمى من الأصوات على اقتراح يدعم التوصيات الـ 19 ككل كما هو منصوص عليها في التقرير النهائي للمنظمة الداعمة لأسماء النطاقات العامة التابعة لـ ICANN حول طرح نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة المقدمة أمام مجلس إدارة ICANN <http://gnso.icann.org/issues/new-gtlds/pdp-dec05-fr-parta-08aug07.htm>.

    وحيث إن مجلس الإدارة أصدر توجيهاته لفريق العمل لمراجعة توصيات منظمة GNSO وتحديد ما إذا كان قادرًا على تنفيذها، وأشرك فريق العمل خبراء دوليين فنيين وتشغيليين وقانونيين لدعم تنفيذ التوصيات المتعلقة بالسياسة ووضعوا خططًا لتنفيذ توصيات منظمة GNSO المتعلقة بالسياسة.

    وحيث إنه في يوم 26 يونيو 2008 تبنى مجلس الإدارة توصيات منظمة GNSO المتعلقة بالسياسة لطرح نطاقات gTLDs الجديدة وأصدر توجيهاته لفريق العمل بمواصلة تطوير خطة التنفيذ المفصلة واستكمالها، واستمرار التواصل مع المجتمع في هذا العمل وتزويد مجلس الإدارة بنسخة نهائية من مقترحات التنفيذ ليوافق عليها مجلس الإدارة والمجتمع قبل إطلاق عملية تقديم الطلبات لنطاقات gTLD الجديدة
    <http://www.icann.org/en/minutes/resolutions-26jun08.htm#_Toc76113171>.

    وحيث إن فريق العمل أتاح تفاصيل التنفيذ للعامة في شكل مسودات لدليل مقدم الطلب لـ gTLD والمواد الداعمة للتعليق والنقاش العام.

    وحيث إنه تم نشر المسودة الأولى من دليل مقدم الطلب في يوم 23 أكتوبر 2008
    <http://www.icann.org/ar/topics/new-gtlds/comments-ar.htm>، وخضع الدليل لمراجعات أساسية ومتواصلة استنادًا إلى مداخلات أصحاب المصالح حول العديد من المسودات.

    وحيث إن مجلس الإدارة قد أجرى مشاورات مكثفة مع اللجنة الاستشارية الحكومية ( GAC ) (تضمنت مشاورات في بروكسيل في فبراير 2011 وفي سان فرانسيسكو في مارس 2011 وعبر الهاتف في مايو 2011 وفي سنغافورة في 19 يونيو 2011) أفضت إلى اتفاق كبير على مجموعة كبيرة من القضايا التي أوردتها GAC ، ووجه مجلس الإدارة المراجعات إلى دليل مقدم الطلب ليعكس هذا الاتفاق.

    وحيث إن ICANN تلقت خطابات من وزارة التجارة الأمريكية والمفوضية الأوروبية تتناول مشكلة الملكية المتبادلة بين السجلات والمسجلين ونظر مجلس الإدارة في أمر المخاوف الموضحة في هذه الخطابات. ويوافق مجلس الإدارة على أن إساءة الاستخدام المحتملة للقوة السوقية الكبيرة تمثل أحد المخاوف المهمة وسوف تتواصل المناقشات مع السلطات المعنية بالمنافسة.

    وحيث إن ICANN قد تشاورت مع لجنة GAC للتوصل إلى حلول مقبولة من كلا الطرفين بشأن المجالات التي لا يتسق فيها تنفيذ السياسة مع مشورة GAC ، وحددت أسباب عدم الأخذ بالمشورة في مجالات معينة عند الضرورة ووفقًا لما تقتضيه اللوائح الداخلية؛ انظر
    <http://www.icann.ord/en/minutes/rationale-gac-response-new-gtld-20jun11-en.pdf> [PDF, 103 KB].

    وحيث إن مجتمع ICANN قد خصص عددًا غير محدود من الساعات لمراجعة مشكلات التنفيذ العديدة والنظر بشأنها، وذلك من خلال تقديم التعليقات العامة والمشاركة في مجموعات العمل والمشاورات الأخرى.

    وحيث إن مجلس الإدارة قد استمع إلى المداخلات التي قدمها المجتمع؛ بما في ذلك اللجان الاستشارية والمنظمات الداعمة طوال عملية التنفيذ.

    وحيث إن التحليل الدقيق للالتزامات بموجب تأكيد الالتزامات والخطوات التي تم اتخاذها طوال عملية التنفيذ يشير إلى أن ICANN قد أوفت بالتزاماتها الموضحة تفصيلاً في وثيقة التأكيد <http://www.icann.org/ar/documents/affirmation-of-commitments-30sep09-ar.htm>.

    وحيث إن دليل مقدم الطلب المنشور في 30 مايو 2011 <http://www.icann.org/ar/topics/new-gtlds/comments-7-ar.htm> يتضمن تحديثات ناتجة عن التعليقات العامة ومشورة لجنة GAC الأخيرة.

    وحيث إن مشروع خطة اتصالات gTLDs الجديدة
    <http://www.icann.org/ar/topics/new-gtlds/new-gtlds-communications-plan-30may11-ar.pdf> [PDF, 318 KB] يشكل الأساس الذي ترتكز عليه التوعية العالمية والأنشطة التعليمية التي سيتم إجراؤها قبل تنفيذ البرنامج وأثناءه في كل منطقة من مناطق ICANN الجغرافية.

    وحيث إن مشروع الموازنة والخطة التشغيلية للعام المالي 2012
    <http://www.icann.org/ar/announcements/announcement-17may11-ar.htm>
    يتضمن سيناريو إطلاق برنامج gTLD جديد، ومجلس الإدارة مستعد للموافقة على النفقات المضمنة في الفقرة 7 من مشروع الموازنة والخطة التشغيلية للعام المالي 2012.

    وحيث إن مجلس الإدارة يعتبر أن برنامج دعم مقدم الطلب أمر مهم لضمان تقديم برنامج شامل ومتنوع، وسيوجه العمل نحو تطبيق نموذج لتقديم الدعم إلى مقدمي الطلبات المحتملين من البلدان النامية.

    وحيث إن لجنة المخاطر التابعة لمجلس الإدارة قد راجعت تقييمًا شاملاً للمخاطر المقترنة بتنفيذ برنامج gTLD الجديد، وراجعت الإستراتيجيات المعروفة للتخفيف من وطأة المخاطر المحددة، وسوف تراجع احتمالات حالات الطوارئ مع مضي البرنامج قدمًا نحو الإطلاق.

    وحيث إن مجلس الإدارة قد راجع الوضع الراهن والخطط الموضوعة لمدى الاستعداد التشغيلي وإدارة البرنامج داخل ICANN .

    تقرر ( 2011.06.20.01 ) أن مجلس الإدارة يفوض الرئيس والمدير التنفيذي لتنفيذ برنامج gTLD الجديد والذي يتضمن العناصر التالية:

    1. إصدار 30 مايو 2011 من دليل مقدم الطلب <http://www.icann.org/ar/topics/new-gtlds/comments-7-ar.htm> ، والخاضع للمراجعات المتفق عليها مع لجنة GAC في 19 يونيو 2011، وتتضمن: (أ‌) حذف النص الوارد في الوحدة 3 بشأن المشورة المقدمة من لجنة GAC بإزالة الإشارات التي تفيد أن التحذيرات المبكرة أو المشورة المستقبلية لابد وأن تحتوي على معلومات معينة أو تأخذ أشكالاً محددة؛ (ب) تضمين نص بشأن حماية بعض الأسماء المحددة المطلوبة والتابعة للصليب الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية ( IOC ) واقتصار معرفتها على الإدارة العليا فقط خلال الجولة المبدئية لتقديم الطلبات، إلى أن تتوصل منظمة GNSO ولجنة GAC إلى مشورة بشأن السياسة المتبعة تستند إلى الصالح العام العالمي، (جـ) تعديل شرط "الخاسر يدفع" في URS لينطبق على الشكاوى التي تتضمن 15 (بدلاً من 26) أو أكثر من أسماء النطاقات لنفس المسجل؛ ويفوض مجلس الإدارة فريق العمل لإجراء التحديثات والتغييرات الأخرى على دليل مقدم الطلب عند الضرورة ووفقًا لما هو ملائم، بما في ذلك النتيجة المحتملة للمعايير الفنية الجديدة أو الوثائق المرجعية أو السياسات التي قد يتم اتباعها خلال سير عملية تقديم الطلبات، وكذلك يفوضه بنشر إشعار واضح بمثل هذه التغييرات؛

    2. مشروع خطة اتصالات gTLDs الجديدة كما هو منشور على
      <http://www.icann.org/ar/topics/new-gtlds/new-gtlds-communications-plan-30may11-ar.pdf> [PDF, 318 KB]، وقد يخضع للمراجعة والتناول المستفيض عند الضرورة ووفقًا لما هو ملائم؛

    3. أنشطة الاستعداد التشغيلي لتمكين افتتاح عملية تقديم الطلبات؛

    4. برنامج لضمان توفير الدعم لمقدمي الطلبات من البلدان النامية، على أن يحدد مجلس الإدارة بالتشاور مع أصحاب المصالح الشكل والبنية والعمليات، بما في ذلك: (أ‌) النظر في أمر توصية لجنة GAC بشأن التنازل عن الرسوم بما يعادل نسبة 76 بالمائة من رسوم التقييم البالغة 185 , 000 دولار أمريكي، (ب) النظر في شأن توصيات اللجنة الاستشارية لعموم المستخدمين ( ALAC ) ومنظمة GNSO بوصفهما منظمات وضع المواثيق لمجموعة عمل الدعم المشترك لمقدمي الطلبات ( JAS )، (جـ) تخصيص ميزانية تصل إلى 2 مليار دولار أمريكي للتمويل التأسيسي وإتاحة الفرص للأطراف الأخرى لتقديم تمويلات مماثلة، (د) مراجعة تعقيبات المجتمع الأخرى ومشورة لجنة ALAC وتوصيات منظمة GNSO عقب استلامهم للتقرير النهائي من مجموعة عمل JAS (سيتم طلبه بمرور الوقت لتمكين فريق العمل من وضع خطة تنفيذ ينظر بشأنها مجلس الإدارة في اجتماعه المقرر في أكتوبر 2011 في داكار، السنغال)، بهدف تفعيل نظام مستدام لدعم مقدمي الطلبات قبل فتح باب تقديم الطلبات؛

    5. عملية للتعامل مع طلبات التخلص من قيود الملكية المتبادلة المفروضة على مشغلي على نطاقات gTLDs الحالية الذين يرغبون في المشاركة في برنامج gTLD الجديد استنادًا إلى "عملية التعامل مع طلبات التخلص من قيود الملكية المتبادلة المفروضة على نطاقات gTLDs الحالية" <http://www.icann.org/en/announcements/announcement-02may11-en.htm>، والمعدلة كاستجابة للتعليقات <http://www.icann.org/en/tlds/process-cross-ownership-gtlds-en.htm>؛ وتم تأجيل النظر في شأن تعديل الاتفاقيات الحالية للسماح بالملكية المتبادلة فيما يتعلق بتشغيل نطاقات gTLDs الحالية في انتظار المزيد من المناقشات بما في ذلك المناقشات مع السلطات المعنية بالمنافسة؛

    6. النفقات المرتبطة ببرنامج gTLD الجديد كما ترد بالتفصيل في الفقرة 7 من مشروع الموازنة والخطة التشغيلية للعام المالي 2012 <http://www.icann.org/ar/announcements/announcement-17may11-ar.htm>؛ و

    7. الجدول الزمني كما هو موضح في الرسم المرفق <http://www.icann.org/en/minutes/timeline-new-gtld-program-20jun11.pdf> [PDF, 167 KB]، ومن بين عناصره فتح باب تقديم الطلبات لنطاقات gTLD الجديدة في 12 يناير 2012 وإغلاقه في 12 أبريل 2012، مع بدء خطة اتصالات نطاقات gTLD الجديدة على الفور.

    تقرر أن (2011.06.20.02)، مجلس الإدارة ولجنة GAC قد أكملا التشاورات حسنة النية في الوقت المناسب وبشكل فعال بموجب الفقرة 2.ي من المادة 11 من اللوائح الداخلية لـ ICANN . ونظرًا لأن مجلس الإدارة ولجنة GAC لم يتمكنا من الوصول إلى حل مقبول لكلا الطرفين في عدد قليل من القضايا المتبقية، تتعلق بالفقرة 2.ك من المادة 11 من اللوائح الداخلية لـ ICANN ، قام مجلس الإدارة كما هو منصوص عليه في الوثيقة التي تصف مجالات الاختلاف المتبقية بين مجلس إدارة ICANN ولجنة GAC <http://www.icann.ord/en/minutes/rationale-gac-response-new-gtld-20jun11-en.pdf> [PDF, 103 KB] بتضمين وتبني أسباب عدم الأخذ بمشورة لجنة GAC . ولا يمس تصريح مجلس الإدارة حقوق أو واجبات أعضاء GAC فيما يتعلق بقضايا السياسة العامة التي تقع في نطاق مسؤولياتهم.

    القرار (2011.06.20.03)، يود مجلس الإدارة أن يعرب عن تقديره العميق لمجتمع ICANN ، بما في ذلك أعضاء لجنة GAC ، على العمل الاستثنائي الرائع الذي استثمر فيه جهوده في صياغة برنامج gTLD الجديد بما يتوافق مع مهمة ICANN وقيمها الأساسية، واعتمادًا على دعم المجتمع المستمر في تنفيذ البرنامج ومراجعته.

حيثيات القرارات 2011.06.20.01 - 2011.06.20.03

حيثيات الموافقة على إطلاق برنامج gTLD الجديد [PDF, 624 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."