Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذا الملف الى عدة لغات لأجل التعريف به فقط. يمكن العثور على النص الأصلي المعتمد (باللغة الإنجليزية) هنا: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2-2017-09-23-en

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. الحالة الراهنة لإستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية
    2. قيادة مجلس إدارة ICANN

 

  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. الحالة الراهنة لإستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية

      حيث يحتوي (بيان ممارسات الإمتدادات الامنية لنظام اسم النطاق DNSSEC) أو DPS الخاص بمشغل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لمنطقة الجذر للعام 2010 على البيان التالي، "من المقرر أن يتم إستبدال جميع مفاتيح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لمنطقة الجذر خلال مراسم خاصة بالمفاتيح، كما يتطلب الأمر، أو بعد 5 سنوات من التشغيل."

      حيث تشمل النشرة التقنية لشهر آذار (مارس) 2016 خطة مقترحة لإستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لجذر DNS من خلال عملية متعددة المراحل ربما تدوم لأكثر من عام واحد.

      حيث نشرت منظمة ICANN خطة التنفيذ التشغيلية في تموز (يوليو) 2016 التي تنص على حتمية قيام ICANN بإستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لجذر DNS من خلال عملية يمكن للجان مراقبة جميع خطواتها لضمان ألا ينتج عن العملية مشكلات غير متوقعة.

      حيث نشرت منظمة ICANN خطة اختبار خارجية في تموز (يوليو) 2016 تسمح لمشغلي برامج تحليل DNS باختبار جاهزيتهم لعملية استبدال KSK المحتملة.

      حيث نشرت منظمة ICANN خطة تراجع في تموز (يوليو) 2016 توضح الخطوات الرئيسية التي ينبغي اتباعها لعكس عملية إستبدال KSK في حالة نتج عنها مشكلات رئيسية من حيث الحماية، أو الاستقرار، أو المرونة في نظم أسماء النطاقات DNS.

      حيث نشرت منظمة ICANN في أيلول (سبتمبر) 2016 خطة لمراقبة الخطوات التي تتضمنها عملية إستبدال KSK المحتملة بغيَّة تحديد الاضطراب الذي قد يؤثر على الأمن، أو الاستقرار، أو المرونة في نظم أسماء النطاقات DNS.

      حيث عملت منظمة ICANN على تثقيف المجتمع حول الخطة المتوقع تطبيقها لإستبدال KSK لجذر DNS لمدة تزيد عن العام من خلال الاجتماعات مع المشغلين، والمقابلات الصحفية، ووسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية.

      حيث أبلغ لرئيس والمدير التنفيذي مجلس الإدارة أن معظم الخطوات التي تنطوي عليها الخطة وُضعت بالتوافق مع خطط الطوارئ المتبعة، وأنه سوف يمضي قدمًا فقط طالما لم تتأثر جوانب الأمن، والاستقرار، والمرونة في نظم أسماء النطاقات DNS بشكل سلبي.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.09.23.01-أ)، أن تقوم منظمة ICANN بإستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لجذر DNS طالما كان ذلك ممكنًا.

      حيثيات القرار 2017.09.23.01-أ

      لماذا يعالج مجلس الإدارة هذه القضية الآن؟

      من المتوقع البدء في الخطوة التالية لإستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK في 19 أيلول (سبتمبر) 2017 عندما يصل حجم منطقة الجذر إلى الحد الأقصى نتيجة الإضافة الحتمية لمفتاح الدخول لمنطقة الجذر الثاني ZSK. إن لم تحدث مشكلات أثناء الخطوة التي تشمل إضافة الدخول لمنطقة الجذر ZSK، من المتوقع تنفيذ الخطوة الثانية في 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017، عندما يتم توقيع منطقة الجذر باستخدام مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK الجديد؛ وبذلك تكتمل الدورة الكاملة لإستبدال KSK. بافتراض سريان تلك الخطوات بشكل جيد، ولن يتطلب الأمر التراجع عنها، هناك بضع خطوات التنظيف اللازمة التي من المقرر القيام بها على مدار الأشهر اللاحقة.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      لتوجيه منظمة ICANN لمتابعة تنفيذ "خطة التنفيذ التشغيلية لإستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لعام 2017" (https://www.icann.org/en/system/files/files/ksk-rollover-operational-implementation-plan-22jul16-en.pdf بصيغة [PDF, 741 KB]) و"خطة مراقبة إستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لعام 2017" (<60>(https://www.icann.org/en/system/files/files/ksk-rollover-monitoring-plan-15sep16-en.pdf بصيغة [PDF, 480 KB])، المُعدلة من خلال "خطة التراجع عن إستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لعام 2017" (<63>(https://www.icann.org/en/system/files/files/ksk-rollover-back-out-plan-22jul16-en.pdf بصيغة [PDF, 506 KB]) إذا لزم الأمر.

      أي من أصحاب المصلحة أو الآخرين تم استشارتهم؟

      استشرنا العديد من أصحاب المصالح التقنيين على مدار أكثر من عام. كانت هناك العديد من العروض التقديمية التفصيلية في اجتماعات مشغلي الشبكات في جميع أنحاء العالم، في الاجتماعات التقنية مثل فريق عمل هندسة الإنترنت IETF ومركز عمليات وتحليلات وأبحاث نظام اسم النطاق DNS-OARC، واجتماعات ICANN.

      اشتمل فريق وضع الخطة المقترحة على أعضاء من اللجان الفنية من جميع أنحاء العالم، الذين استعرضوا الكثير من الآراء أثناء وضع الخطة.

      ما المواد المهمة التي استعرضها مجلس الإدارة؟

      استعرض المجلس الوثائق ذات الصلة من الصفحة على الرابط التالي https://www.icann.org/kskroll. تمت الإشارة إلى تلك الصفحة بشكل مكثف في العروض التقديمية المذكورة أعلاه.

      هل هناك تأثيرات مجتمعية سلبية أو إيجابية؟

      التأثير الإيجابي الرئيسي على المجتمع يمثل دليلًا على أنه يمكن لمنظمة ICANN الحفاظ بنجاح على التزامنا بأمن، واستقرار، ومرونة مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لجذر DNS. هناك أثر إيجابي آخر يتلخص في إظهار اللجان التقنية المزيد من الاهتمام بتفاصيل التنفيذ التقنية لمراسم توقيع المفتاح التي تنظمها ICANN. مثل هذا الإجراء يصب في الصالح العام لأنه يساهم في التزام منظمة ICANN بتعزيز أمن، واستقرار، ومرونة نظم أسماء النطاقات DNS.

      حتى الآن، لم تكن هناك تأثيرات سلبية كبيرة على المجتمع. فيما يتعلق بالخطوات المستقبلية لإستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK، ربما تكون هناك مشكلات ملحوظة تتعلق بإجراءات الأمن، والاستقرار، والمرونة خلال عملية النقل. إن تفاقمت تلك المشكلات إلى الحد الذي قد يضطر منظمة ICANN إلى التراجع عن عملية الإستبدال، ربما يتسبب ذلك التراجع في حدوث مشكلات كبيرة من حيث الاستقرار، بينما يساهم في الحد من أثر المشكلات الناتجة عن الإستبدال. تلك المشكلات تمت مناقشتها بالتفصيل في "خطة التراجع عن إستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK لعام 2017" (<78>(https://www.icann.org/en/system/files/files/ksk-rollover-back-out-plan-22jul16-en.pdf بصيغة [PDF, 506 KB]) التي تمت مناقشتها بالتفصيل في اجتماعات اللجان الفنية.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الميزانية) أو على المجتمع، و/أو العامة؟

      الخطوات التالية في عملية إستبدال المفتاح مأخوذة بالفعل بعين الاعتبار في خطة وموازنة التشغيل. ليس من المتوقع أن تكلف عملية الإستبدال المجتمع أو العامة أية أموال.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      ربما تكون هناك مشكلات تتعلق بالأمن، والاستقرار، والمرونة عند إستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK إن نتج عن عملية النقل بعض مشكلات التشغيل، ولكن هناك كذلك مشكلات تتعلق بالأمن والمرونة في حالة عدم إستبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK للجذر. أخذت اللجنة التقنية ذلك التوازن بين هذين الأمرين طوال مراحل التخطيط لعملية الإستبدال، وكان هناك توافق في الآراء على وجود مبررات قوية لتنفيذ عملية الإستبدال.

    2. قيادة مجلس إدارة ICANN

      حيث أن الرئيس الحالي لمجلس إدارة ICANN سوف يترك منصبه قبيل اجتماع ICANN السنوي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

      حيث ناقش مجلس ICANN اختيار رئيس جديد لمجلس إدارة ICANN، وكذلك أثناء ورشة العمل التي نظمها المجلس في شهر أيلول (سبتمبر) 2017 في مونتفيديو، أوروغواي.

      حيث تسنَّت الفرصة أمام كافة الأعضاء الحاليين والجدد بالمجلس للمشاركة في مناقشة اختيار القيادة الجديدة لمجلس الإدارة، وأشارت إلى تأييد انتخاب [تم حذف الاسم] في المستقبل. اتبع مجلس الإدارة العملية الموثقة في الرابط https://www.icann.org/en/system/files/files/informing-leadership-slate-practice-10nov13-en.pdf بصيغة [PDF, 44 KB].

      حيث يؤخذ بعين الاعتبار الانتخاب الرسمي للرئيس ونائب الرئيس التالي لمجلس إدارة ICANN بعد اختتام الاجتماع السنوي لمنظمة ICANN في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 (ICANN 60). كما الحال في السنوات السابقة، سوف يعقد مجلس إدارة ICANN الجديد اجتماعًا تنظيميًا بغيَّة انتخاب الرئيس ونائب الرئيس، وكذلك اختيار أعضاء اللجان التابعة للمجلس، وغيرها من البنود التنظيمية الأخرى.

      بموجب القرار رقم (2017.09.23.02-أ)، وافق مجلس الإدارة على إلزام الرئيس بتقديم بيان يلخص ورشة العمل، بما في ذلك اختياره لقيادات المجلس لإدراجها في قائمة المرشحين لأخذها بعين الاعتبار والتصويت عليها في اجتماع ICANN 60.

      حيثيات القرار 2017.09.23.02-أ

      سوف يتخذ المجلس هذا القرار اليوم لدعم الشفافية وللتأكيد على التزامه بدعم انتقال مسؤوليات قيادة مجلس الإدارة. بعد مضي 6 سنوات تحت قيادة الرئيس نفسه، سوف يساعد التخطيط المسبق لنقل هذه المسؤوليات في دعم ICANN لمواصلة الالتزام بمهمتها. الصالح العام يتحقق في الإعلان المسبق عن قائمة المرشحين لرئاسة المجلس، حيث يوفر ذلك القدرة على التوقع والاستقرار في ICANN بالكامل (المجتمع، والمجلس، والمنظمة) إلى جانب ضمان استمرار المجلس في تركيز الجهود المبذولة على الأدوار الاستراتيجية والرقابية.

      فيما يتعلق باختيار القيادة المستقبلية، أدرج المجلس جميع الأعضاء الذين يحق لهم التصويت لاختيار رئيس المجلس من بين قائمة المرشحين في اجتماع ICANN 60، باتباع العملية الموثقة المتوافرة عبر الرابط https://www.icann.org/en/system/files/files/informing-leadership-slate-practice-10nov13-en.pdf بصيغة [PDF, 44 KB]. الرئيس الحالي، ستيف كروكر، سوف يظل في منصبه حتى نهاية ولايته، ونائب الرئيس الحالي، شيرين شلبي، سوف يظل في منصبه حتى نهاية الاجتماع السنوي ICANN60. سوف يجري التصويت على واختيار القيادة الجديدة للمجلس في الاجتماع التنظيمي الذي سيعقد في نهاية ICANN60.

      لن تكون هناك آثار مترتبة على موارد ICANN نتيجة لهذا الإجراء. وكذلك، ليس لذلك تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات DNS.

      هذا إجراء إداري تنظيمي والذي لا يتطلب تعليقات عامة بشأنه.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."