Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | لاجتماع لجنة برنامج gTLD الجديد

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذا المستند إلى هذه عدة لغات لأغراض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي المعتمد (باللغة الإنجليزية) على: https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-new-gtld-2015-10-18-en

ملاحظة: في 10 أبريل 2012، شكّل مجلس الإدارة لجنة برنامج gTLD الجديد، وتألفت من جميع الأعضاء أصحاب الحق في التصويت في المجلس وليس لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج gTLD الجديد. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية ICANN تجاه تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد. تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع للجنة برنامج gTLD الجديد ضم مجلس إدارة ICANN في دبلن، بأيرلندا في 18 فبراير 2015 في تمام الساعة 14:45 م بالتوقيت المحلي.

كان رئيس اللجنة، شيرين شلبي، هو من دعا فورًا لعقد هذا الاجتماع.

وإضافة إلى الرئيس، شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في الاجتماع كله أو جزء منه: ريناليا عبد الرحيم، فادي شحادة (الرئيس والمدير التنفيذي لـ ICANN)، وستيف كروكر (رئيس مجلس الإدارة)، وكريس ديسبين، وآشا همراجاني، ماركوس كيومر، وبرونو لانفين، وإريكا مان، وجونزالو نافارو، وراي بلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبر، وكو وي وو.

في حين أرسل توماس شنايدر (منسق GAC) اعتذارًا عن عدم الحضور.

عضو مجلس الإدارة المنتخب: رون دا سيلفا (منسق).

القائم بأعمال السكرتير: إيمي ساثوس، (نائب المستشار العام)

أما طاقم عمل ومدراء ICANN التنفيذيون الحاضرون في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه فهم: أكرم عطا الله (رئيس قسم النطاقات العالمية)؛ وميجان بيشوب (منسق دعم مجلس الإدارة)؛ وآلان غروغين (المسئول التنفيذي للامتثال بالعقود)؛ ودان هالوران (نائب المستشار العام)، وجيمي هيدلاند (نائب رئيس شعبة البرامج الإستراتيجية – قسم النطاقات العالمية)؛ وميليسا كينج (نائب رئيس دعم مجلس الإدارة)؛ وسايروس نامازي (نائب رئيس إشراك صناعة DNS)؛ وإيريكا رانديل (كبير مستشارين)؛ وشون وايت (المستشار العام المعاون)؛ وكريستين ويليت (نائب رئيس شعبة العمليات - إدارة النطاقات العالمية).

وفيما يلي محضر اجتماع لجنة برنامج gTLD الجديد، والذي انعقد في 18 أكتوبر 2015.

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على المحضر
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. اختتام الجولة الحالية من برنامج gTLD الجديد بنهاية العام المالي 2017
    2. نصيحة GAC: بيان اجتماع بوينس آيرس (يونيو 2015)

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على المحضر

      قدم الرئيس للموافقة محضر اجتماع 28 سبتمبر أيلول 2015. ثم تقدَّم مايك سيلبر باقتراح الموافقة على المحضر المدرج على جدول أعمال الموافقة. واتخذت اللجنة الإجراء التالي:

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.10.18.NG01) موافقة لجنة برنامج gTLD الجديد (NGPC) لمجلس الإدارة على محضر اجتماعها المنعقد في 28 سبتمبر أيلول 2015. 

      صوَّت جميع الأعضاء الحاضرين في اللجنة لصالح القرار 2015.10.18.NG01. لم يحضر فادي شحاده وﻛﺭﻳﺱ ﺩﻳﺳﺑﻳﻥ وكو -ويي وو للتصويت على القرار. وجرى تنفيذ القرار.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. اختتام الجولة الحالية من برنامج gTLD الجديد بنهاية العام المالي 2017

      واصلت اللجنة مناقشاتها السابقة حول إمكانية حل لجنة برنامج gTLD الجديد. قدم الرئيس نظرة شاملة للخطوات التالية إذا ما تم حل اللجنة، وأشارت آمي ستاتوس إلى أن هذه المسألة كانت على جدول أعمال لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC) للنظر فيها أثناء اجتماع ICANN رقم 54. وأخبرت آمي أن أي توصية من لجنة حوكمة مجلس الإدارة بخصوص ما إذا كان ينبغي رفع حل اللجنة إلى مجلس الإدارة لمزيدٍ من الدراسة.

      قدم أكرم عطا الله تقريرًا للجنة بشأن الحالة الراهنة لبرنامج gTLD الجديد، منوهًا إلى أنه قد تم تنفيذ كافة عمليات برنامج gTLD الجديد. وقد أخبر أن أكبر فئة طلبات متبقية في البرنامج وجاري الفصل فيها هي تلك الطلبات التي يُتوقع سحبها لأنها، على سبيل المثال، خسرت معارضةً ولكن لم يتم سحبها من البرنامج أو لم تستوفي الموعد النهائي للتوقيع على اتفاق السجل. وقد تم تزويد طاقم العمل كذلك بالمعلومات التاريخية الأساسية بشأن تحديات إنهاء الجولة السابقة من تقديم نطاقات gTLDs الجديدة.

      كجزء من تقريره، أشار أكرم إلى أن الموازنة والخطة التشغيلية للسنة المالية FY16 المعتمدة من مجلس الإدارة تخصص موارد لبرنامج gTLD الجديد حتى نهاية السنة المالية FY17. وقد ألمح إلى أن اللجنة تنظر في إصدار توجيه لطاقم العمل بالفصل في الطلبات المتبقية في البرنامج بحلول نهاية السنة المالية 2017. وأجرت اللجنة نقاشًا بشأن ما إذا كان إصدار توجيهٍ كهذا لطاقم العمل سيكون ملائمًا للدراسة في الوقت الحالي. وسأل ستيف كروكر عما إذا كانت السنة المالية 2017 وفرت الوقت الكافي للفصل في طلبات البرنامج المتبقية، وقد أدخلت كريستين ويليت وأكرم اللجنة في نقاش حول الفئات المتعددة للسلاسل المتبقية الجاري الفصل فيها.

      طرحت ريناليا عبد الرحيم سؤالاً بشأن ما إذا كان دليل مقدم الطلب يتضمن إجراءات إنهاء الجولة الحالية من البرنامج. وأفاد طاقم العمل بأن دليل مقدم الطلب يتضمن عملية لمقدمي الطلب الذين ينسحبون من البرنامج طوعًا، ولكن دليل مقدم الطلب لا يتضمن عمليات أخرى لإنهاء الجولة الحالية.

      علق مايك سيلبر بأنه يجب أن تخضع خطة إنهاء الجولة الحالية للبرنامج لتعليقات الجمهور ومساهماته. فوافقت إريكا مان على ذلك واقترحت أن يتم إطلاع اللجنة على المخاطر التي تنطوي عليها الطرق العديدة المقترحة للمضي قدمًا. واقترح مايك أنه من الممكن أن تقوم لجنة المخاطر المنبثقة من مجلس الإدارة بالمساعدة للنظر في هذه المسألة.

      صرح راي بلزاك بأنه ينبغي إجراء إنهاء الجولة الحالية للبرنامج بصورة منصفة. وقد اقترح أن تقوم اللجنة بإشراك المجتمع، بما في ذلك منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO)، وذلك لتنقيح قواعد الانسحاب ولفهم ما إذا كان إنهاء الجولة الحالية عاملاً مسببًا في فتح جولات لاحقة، ولمناقشة ما إذا اقتضى الأمر دراسة قضايا السياسة العامة في أثناء سير الجولة الحالية للطلبات حتى مراحلها النهائية. وقد أكد أكرم على أن بعض القضايا التي اقترحها راي تجري مناقشتها حاليًا في المجتمع كجزء من عملية مراجعة الجولة الحالية لبرنامج gTLD الجديد.

      وطلبت اللجنة إحاطات إعلامية إضافية بخصوص هذا الأمر لمناقشته في اجتماع لاحق.

    2. نصيحة GAC: بيان اجتماع بوينس آيرس (يونيو 2015)

      قدم جيمي هيدلاند نظرة عامة للجنة حول المشورة المقدمة من لجنة GAC في بيان بيونس آيس الصادر في يونيه 2015. أجرت اللجنة مناقشات حول ردودها المقترحة لمشورة GAC في نسخة جديدة من بطاقة الدرجات، التي تضمنت ردودًا على المشورة بخصوص الإجراءات الوقائية لنطاقات gTLD الجديدة، وتقييم أولويات المجتمع وإجراءات حماية IGOs. وأكد مايك سيلبر على أن مشورة GAC تحمل وجهة نظر تقضي بأن اللجنة بحاجة إلى تقديم مزيدٍ من الوضوح حول الإجراءات التي اتخذتها للتعامل مع مشورة GAC الوقائية. وقد أوصى أن تكون اللجنة فيما بعد أكثر وضوحًا في ردودها على لجنة GAC.

      وبعد المناقشات، قدمت إريكا مان القرار المقترح وأيَّده مايك سيلبر. واتخذت اللجنة الإجراء التالي:

      حيث اجتمعت اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) خلال اجتماع ICANN رقم 54 في بوينس آيرسبيانًا [PDF، 106 كيلوبايت] في 24 يونيو 2015 ("بيان اجتماع بوينس آيرس").

      وحيث اعتمدت لجنة برنامج gTLD الجديد NGPC مجموعة من بطاقات الدرجات من أجل الرد على بعض بنود مشورة GAC فيما يخص برنامج gTLD الجديد. وحيث قامت لجنة برنامج gTLD الجديد NGPC بوضع تأكيد آخر لبطاقة الدرجات للرد على المشورة في بيان اجتماع بوينس آيرس.

      وحيث أن NGPC تتخذ هذا الإجراء وفقًا للسلطة الممنوحة لها بمعرفة المجلس في 10 إبريل 2012، لممارسة صلاحية مجلس ICANN في أي وجميع القضايا التي قد تنشأ فيما يخص برنامج نطاقات gTLD الجديدة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.10.18.NG02)، أن تعتمد لجنة NGPC بطاقة الدرجات تحت عنوان "مشورة GAC - بيان اجتماع بوينس آيرس في 24 يونيو 2015: الإجراءات والمستجدات" (18 أكتوبر 2015)"، المرفقة باسم الملحق 1 [PDF، 95 كيلوبايت] بهذا القرار، ردًا على بنود مشورة لجنة GAC في بيان اجتماع بوينس آيرس فيما يخص نطاقات gTLD الجديدة.

      صوَّت جميع الأعضاء الحاضرين في اللجنة لصالح القرار 2015.10.18.NG01. وقد تغيب غونزالو نافارو عن التصويت على القرار. وجرى تنفيذ القرار.

      حيثيات القرار 2015.10.18.NG02

      تجيز المادة الحادية عشرة، القسم 2.1 من لوائح ICANN الداخلية لـ GAC بأن "تعرض القضايا على مجلس الإدارة مباشرة، إما عبر وسيلة التعليق أو المشورة المسبقة، أو عبر وسيلة إجراء التوصية خصيصًا باتخاذ إجراءات أو وضع سياسة جديدة أو مراجعة السياسات الموجودة". وقد أصدرت GAC مشورة إلى مجلس الإدارة حول برنامج نطاقات gTLD الجديدة في بيانها الرسمي الصادر في بوينس آيرس في 24 يونيو 2015. تتطلب لائحة ICANN الداخلية من مجلس الإدارة أن يأخذ بعين الاعتبار مشورة لجنة GAC بشأن مسائل السياسة العامة عند صياغة السياسات واعتمادها. إذا قرر مجلس الإدارة اتخاذ إجراء لا يتوافق مع مشورة لجنة GAC، يجب عليه إبلاغ لجنة GAC وتوضيح أسباب عدم مراعاة المشورة. وسوف يتعين على لجنة GAC ومجلس الإدارة التعاون بحسن نية لإيجاد حل مقبول من الطرفين. إذا تعذر التوصل إلى حل، ينبغي لمجلس الإدارة أن يذكر في قراره النهائي سبب عدم اتباع مشورة GAC.

      تناولت لجنة برنامج gTLD الجديد في السابق بنودًا في مشورة GAC فيما يخص نطاقات gTLD الجديدة الصادرة في البيانات المستخلصة من اجتماع بكين (أبريل 2013) واجتماع ديربان (يوليو 2013) واجتماع بوينس آيرس (نوفمبر 2013)، واجتماع سنغافورة (مارس 2014) واجتماع لندن (يونيو 2014) واجتماع لوس أنجلوس (أكتوبر 2014) واجتماع سنغافورة (فبراير 2015). وتتخذ لجنة NGPC إجراءات في الوقت الحالي من أجل التعامل مع مشورة GAC الجديدة في بيان بوينس آيرس وفقًا لما هو منصوص عليه في بطاقة الدرجات الصادرة في 18 أكتوبر 2015.

      وباعتماد رد لجنة NGPC على مشورة GAC في بيان اجتماع بوينس آيرس، فقد استعرضت مواد متنوعة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المواد والمستندات التالية:

    3. وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."