Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | الاجتماع الخاص للجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

ملاحظة: في 10 أبريل 2012، شكّل مجلس الإدارة لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة، وتألفت من جميع الأعضاء أصحاب الحق في التصويت في المجلس وليس لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاقات gTLD الجديدة. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية ICANN تجاه تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاق gTLD الجديدة. تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع اعتيادي للجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN عبر الهاتف في 11 ديسمبر 2014 في تمام الساعة 10:00 م بالتوقيت العالمي المنسق.

كان رئيس مجلس الإدارة، شيرين شلبي، هو من دعا فورًا لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في الاجتماع كله أو جزء منه: ريناليا عبد الرحيم، فادي شحاتة (الرئيس والمدير التنفيذي لـ ICANN)، وستيف كروكر (رئيس مجلس الإدارة)، وكريس ديسبين، وآشا همراجاني، ماركوس كيومر، وإريكا مان، وغونزالو نافارو، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وكو وي وو.

واعتذر عن الحضور كل من برونو لانفين، راي بلزاك، وتوماس شنايدر (منسق GAC).

الأمين العام: جون جيفري (المستشار والأمين العام).

أما طاقم عمل ومدراء ICANN التنفيذيين الحاضرين في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه فهم: أكرم عطا الله (رئيس قسم النطاقات العالمية)، ميجان بيشوب (منسق دعم مجلس الإدارة)، ميشيل برايت (مدير دعم مجلس الإدارة)، سامنثا إيسنر (كبير المستشارين)، آلين غروغين (كبير مستشاري التعاقدات)، دان هاورين (نائب المستشار العام)، جيمي هيدلاند (نائب رئيس البرامج الاستراتيجية، قسم النطاقات العالمية)، سايروس نمازي (نائب الرئيس، مشاركة صناعات DNS)، إيمي ستاثوس (نائب المستشار العام)، كريستين ويليت (نائب رئيس، نائب رئيس العمليات، قسم النطاقات العالمية).

هذا هو محضر اجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة، والذي انعقد في 11 دييسمبر 2014.

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على محاضر الجلسات
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. بيان ALAC حول التزامات المصلحة العامة

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على محاضر الجلسات

      قدم الرئيس محاضر الاجتماعات المنعقدة في 12-14 أكتوبر و7 نوفمبر للموافقة. تقدم جورج سادوسكي بطلب وأيد كو وو وي القرار المقترح للموافقة على محضر الاجتماع. واتخذت اللجنة الإجراء التالي:

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.12.11.NG01) موافقة لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة (NGPC) على محاضر اجتماعات لجنة NGPC المنعقدة في 12 -14 أكتوبر و7 نوفمبر 2014.

      صوت جميع الأعضاء الحاضرين في اللجنة لصالح القرار 2014.12.11 NG01. لم يكن برونو لانفين وراي بلزاك حاضرين للتصويت على القرارات. وجرى تنفيذ القرار.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. بيان ALAC حول التزامات المصلحة العامة

      استمرت اللجنة في مناقشاتها السابقة المتعلقة ببيان ALAC حول التزامات المصلحة العامة الصدر في 16 أكتوبر 2014 ("بيان ALAC"). قدم الرئيس لمحة عامة عن بيان ALAC، وأشار إلى أن البيان نصح المجلس بالكف فورا عن التعاقد أو تفويض السلاسل التي حددتها GAC أنها تتطلب حماية معززة في انتظار مزيد من استعراض المجتمع والتغييرات على اتفاق السجل. أبلغ الرئيس أيضا أن ALAC أصدرت متابعة لبيان ALAC في 19 نوفمبر 2014. أثار بيان المتابعة بعض المخاوف بشأن الرقابة العامة لالتزامات المصلحة العامة (PIC) المدرجة في اتفاقية تسجيل نطاقات gTLD الجديدة، وإنفاذ التزامات المصلحة العامة تلك. وأفاد الرئيس أن اللجنة تلقت المراسلات ذات الصلة لبيان ALAC من مختلف الدوائر الانتخابية ومجموعات أصحاب المصلحة.

      قدمت أكرم عطا الله تاريخ وخلفية عن كيفية إنشاء PIC، وبدأت عدة منتديات للتعليق العام في تطوير إجراءات تسوية المنازعات لالتزامات المصلحة العامة (PICDRP). وأشار إلى أن تغييرات PICDRP من شأنها أن تؤثر على كل اتفاق تسجيل نطاقات gTLD الجديدة.

      يشارك أعضاء اللجنة مجموعة متنوعة من وجهات النظر حول بيان ALAC، ونظرت اللجنة ما إذا كان من المناسب وقف التعاقد مؤقتا أو تفويض سلاسل gTLD المحددة في بيان ALAC من أجل معالجة المشكلات المتعلقة ببيان ALAC. اقترح جورج سادوسكي وريناليا عبد الرحيم أن تنظر اللجنة وقف التعاقد للسلاسل التي تم تحديدها بحيث يمكن للجنة أن تحلل بشكل مناسب كيفية معالجة المخاوف بشأن ضمانات بعض السلاسل الحساسة التي أعربت عنها ALAC وغيرها في المجتمع. سأل ماركوس كومر ما إذا كان سيكون هناك مهلة زمنية محددة إذا كان التعاقد على السلاسل التي تم تحديدها متوقف مؤقتا.

      وأشار توماس شنايدر أن GAC لديها أيضا مخاوف بشأن الضمانات وPIC، وكرر نصيحة GAC أنه يجب اتخاذ التدابير الوقائية الكافية. وأشار توماس إلى أن GAC لا تريد خلق ظروف متفاوتة بين مشغلي السجل الذين وقعوا بالفعل اتفاقيات سجل نطاقات gTLD الجديدة، وتلك التي لم توقع ذلك. واقترح أن تنظر اللجنة أيضًا الآثار العالمية الأوسع نطاقا لتنفيذ ضمانات تتجاوز ما يطلب السجلات والمسجلين القيام به.

      كجزء من المناقشته حول كيفية الرد على بيان ALAC، أجرت اللجنة حوارًا حول الخيارات المتاحة لتعديل اتفاقية السجل، والتي شملت مناقشة مفاوضة التعديلات الفردية لاتفاقية السجل لكل مشغل سجل وتطوير سياسة التوافق. علق كريس ديسبين أن سياسة التوافق قد تسمح بالتوصل إلى حل أكثر تنسيقا تم تطويره من خلال عملية تصاعدية من أسفل إلى أعلى.

      وأشار مايك سيلبر وكريس إن على اللجنة أن تنظر في كيفية تحقيق التوازن بين جميع العوامل المتنافسة، بما في ذلك العدالة والالتزامات التعاقدية القائمة نظرا لوضع البرنامج الحالي. وقال جونزالو نافارو أنه من المهم النظر في الآثار المحتملة لتغيير القواعد في هذه المرحلة من البرنامج، وتحليل ما إذا كانت الوقائع تدعم مسار عمل معين.

      كما نظرت اللجنة أيضا في الأحكام الواردة في اتفاقية السجل للتعديلات. علق أعضاء اللجنة على الجدوى النسبية ومساوىء الخيارات المتنوعة للرد على بيان ALAC.

      أقرت اللجنة المخاوف الجدية التي أثيرت بشأن PIC في بيان ALAC وأعضاء آخرين في المجتمع، وأعربت عن رغبتها في أن تكون إيجابية تجاه الشواغل. وبعد المناقشة، كان شعور اللجنة أنه لم يكن داعما وقف التعاقد وعملية تفويض السلاسل المحددة في بيان ALAC، ولكن قررت اللجنة المشاركة في أسرع وقت ممكن مع ALAC من أجل فهم أفضل لمخاوفهم بشأن PIC ولمناقشة المسار إلى الأمام. قررت اللجنة إعداد ردا على ALAC لتوفير الأساس المنطقي لقرارها، واتخاذ خطوات لبدء الحوار مع ALAC. اقترح مايك أيضا أن تأخذ اللجنة الخطوات اللازمة لبدء حوار مع GAC لمناقشة بواعث قلقها بشأن PIC.

      وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."