Skip to main content
Resources

محاضر الاجتماعات | اجتماع لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة العادي

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-new-gtld-2014-03-26-en

 

ملاحظة: في 10 أبريل نيسان 2012، شكل المجلس لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة، وتألفت من جميع الأعضاء أصحاب الحق في التصويت في المجلس وليس لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاقgTLD الجديدة.وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسيةICANN تجاه تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاقgTLD الجديدة.تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع عادي للجنة برنامجgTLD الجديدة ضم مجلس إدارةICANN في سنغافورة، في 26 مارس 2014 في تمام الساعة 01:30 م بالتوقيت المحلي. تنازلت اللجنة عن إشعار التغيير في وقت الاجتماع ووافقت على عقد الاجتماع.

كان رئيس اللجنة، شيرين شلبي، هو من دعا لعقد هذا الاجتماع على وجه السرعة.

وبالإضافة إلى الرئيس شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في كل الاجتماع أو جزء منه: فادي شحاتة (الرئيس والمدير التنفيذي لـICANN)، وستيف كروكر (رئيس المجلس)، وكريس ديسبين، وبيل غراهام، وبرونو لانفين، وأولجا مادروجا فورتي، وإيريكا مان، وجونزالو نافارو، وراي بلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وكو وي وو.

وكان من بين الحضور جون سوينينن (منسقIETF) بصفة عضو غير مصوت في اللجنة.

ولم يحضر هيثر درايدن.

الأمين العام: جون جيفري (المستشار والسكرتير العام).

أما طاقم عمل ومدراءICANN التنفيذيين الحاضرين في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه فهم: أكرم عطا الله (الرئيس، شعبة النطاقات العالمية)؛ ميغان بيشوب (منسقة دعم مجلس الإدارة)؛ ميشيل برايت (مديرة دعم مجلس الإدارة)؛ ألين جروجان (كبير مستشاري التعاقدات)؛ جيمي هيدلوند (مستشار الرئيس / المدير التنفيذي)؛ ديفيد أوليف (نائب الرئييس، تطوير السياسة)؛ سايرس نامازي (نائب الرئيس، مشاركة صناعاتDNS)؛ اريكا راندال (مستشارة)؛ إيمي ستاثوس (نائبة المستشار العام).

هذا هو محضر اجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة، والذي انعقد في 26 مارس 2014.

  1. جدولالأعمالالرئيسي
    1. التحديثعلىالمواصفةرقم 13 لاتفاقيةالسجلبشأنفئةالعلامةالتجاريةلمقدمي الطلبات
    2. AOB

 

  1. جدولالأعمالالرئيسي

    1. التحديثعلىالمواصفةرقم 13 لاتفاقيةالسجلبشأنفئةالعلامةالتجاريةلمقدمي الطلبات

      واصلت اللجنة نقاشها السابق بشأن المواصفة رقم 13 لاتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة، والتي إذا ما اعتمدت من قبل اللجنة، ستوفر أماكن محدودة لمشغلي السجل لنطاقات TLD التي تصلح لنطاق ".Brand TLDs." لخص الرئيس نظر اللجنة السابق لهذه المسألة، وذكر اللجنة بأن بندًا خاصًا تمت إزالته من إصدار المواصفة رقم 13 تم تقديمه للموافقة عليه من قبل اللجنة استجابة لتعليق مشترك مقدم من قبل أحد عشر مسجلا خلال فترة التعليق العام.

      قدم الرئيس للجنة تحديثًا للمناقشات بين المسجلين ومجموعة السجل التجاري في سنغافورة، وأشار إلى أن مجموعة المسجلين الذين قدموا التعليق المشترك خلال فترة التعليق العام أخطروا الرئيس في تاريخ 25 مارس، أنه لم يعد هناك اعتراض على إدراج بند السماح لمشغل السجل بنطاق .Brand TLD أن يقتصر على استخدام ما لا يزيد عن اثنين من المسجلين في المرة الواحدة. وأشار الرئيس، مع ذلك، أنه كان هناك قلق متبق حول ما إذا كان إضافة الشرط الإضافي يمكن أن يكون غير متناسقًا مع السياسة الموصى بها رقم 19 لـ GNSO بشأن إدخال نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة.

      اقترح الرئيس وسيلة ممكنة للسحب المقدم للتعليقات من أحد عشر مسجلا، وأوصت بأن تنظر اللجنة في اعتماد قرار الموافقة على إصدار المواصفة رقم 13 بدون البند الإضافي المشار إليه أعلاه، وفي الوقت نفسه، تبني قرارًا إضافيًا يطلب أن تقدم GNSO توجيهات بشأن ما إذا كان الشرط الإضافي يمكن اعتباره متعارضًا مع سياسة الإجماع.وقد أشار الرئيس والمدير التنفيذي إلى أهمية احترام العملية السياسية لـGNSO.

      وقد تنحى جورج سادوسكي وقام مايك سيلبر بإلقاء القرار المقترح بما يعكس اقتراح الرئيس، وشاركت اللجنة في نقاش حول القرار المقترح.

      وسأل كريس ديبسين ما إذا كان البند الإضافي سوف يتم إضافته تلقائيًا في المواصفة رقم 13 إذا لم تشر GNSO على اللجنة بخلاف ذلك، أو إذا كانت اللجنة سوف تتخذ إجراءً لاحقًا ليشمل البند الإضافي. وتساءل جورج سادوسكي حول ما إذا كانت الاتفاقات التي وقعت قبل GNSO التي تقدم توجيهاتها ستعدل تلقائيا، وأشار المستشار العام والأمين أن هذا التعديل من شأنه أن يكون من اختيار الطرف المتعاقد.

      سأل ستيف كروكر حول خطة الاتصالات إذا تم اعتماد القرار، وأشار الرئيس إلى أن تحديثا يمكن تقديمه خلال المنتدى العام خلال اجتماع سنغافورة. سألت أولغا مادروجا-فورتي عما إذا كان النهج المقترح قد تم بشكل مناسب اجتماعيا مع المجتمع، وعما إذا كان ينبغي للجنة أن تنظر في اتخاذ إجراءات بشأن هذه المسألة في اجتماع لاحق للسماح لإدخال مدخلات إضافية للمجتمع. وعلق أكرم عطا الله أن الشرط الإضافي موضع المشكلة كان بالفعل موضوع التعليق العام.

      طلب جون سوينين توضيحًا حول ما إذا كان النهج المقترح متوفقًا مع لوائح ICANN وإجراءات تشغيل GNSO.

      ثم اتخذت اللجنة الإجراء التالي:

      حيث إنه في 2 يوليو 2013، وافقت لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة (NGPC) التابعة لمجلس إدارة ICANN على نموذج اتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة لإبرامها بين ICANN ومقدمي طلبات نطاقات gTLD الجديدة الناجحين.

      وحيث إن مجموعة سجل Brand تتشارك مع ICANN بشأن التعديلات الخاصة باتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة لمعالجة الشواغل الخاصة بعناصرها الأساسية.

      وحيث إنه في 6 ديسمبر 2013، نشرت ICANN المواصفة المقترحة رقم 13 لسجل نطاقات gTLD الجديدة [PDF، 80 كيلوبايت] (المواصفة رقم 13) للتعليق العام، والتي إذا ما اعتمدت ستوفر أماكن محدودة لمشغلي السجل لنطاقات TLD التي تصلح لنطاق ".Brand TLDs."

      وحيث إن المواصفة المقترحة رقم 13 قد روجعت استجابة للتعليقات العامة، بما في ذلك إزالة بند يسمح لمشغل السجل الخاص بنطاق .Brand TLD بتعيين أمناء سجل معتمدين لدى ICANN بالنسبة لنطاقات TLD استجابة للتعليق الذي قدمته مجموعة مكونة من 11 أمين سجل. وقد نُشر أحد التحديثات على مسودة المجتمع التي تمت مراجعتها  على مدونة ICANN بتاريخ 14 مارس 0142.

      وحيث إنه في تاريخ 25 مارس 2014، تلقت لجنة NGPC إخطارًا من مجموعة المسجلين تم فيه تقديم التعليق المشترك المشار إليه أعلاه خلال فترة التعليق العامة أنه لم يعد هناك اعتراض على إدراج بند السماح لمشغل السجل بنطاق .Brand TLD أن يقتصر على استخدام ما لا يزيد عن اثنين من المسجلين في المرة الواحدة.

      وحيث إن لجنة NGPC قد أحاطت علمًا بالسياسة الموصى بها رقم 19 في التقرير النهائي لمنظمة دعم الأسماء العامة بشأن إدخال نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة (8 أغسطس 2007)، والتي تنص على "أنه يجب على مشغلي السجلات استخدام المسجلين المعتمدين لدى ICANN فقط في تسجيل أسماء النطاقات ولا يجوز لهم التمييز بين كل المسجلين المعتمدين."

      وحيث إن لجنة NGPC قد نظرت في كافة التعليقات التي وردت من المجتمع، وقررت أن المواصفة المنقحة رقم 13 توفر أماكن إقامة مناسبة ومحدودة لمشغلي السجل لنطاقات TLD والتي تصلح كـ"علامات تجارية لنطاقات .Brand TLDs.

      حيث أنه، تقوم NGPC بهذا الإجراء وفقًا للسلطات الممنوحة إليها من قبل مجلس الإدارة في 10 أبريل 2012، لممارسة سلطة مجلس إدارة ICANN حول أي وجميع المسائل التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد.

      تقرر بموجب القرار (2014.03.26.NG01) موافقة لجنة NGPC على المواصفة المقترحة رقم 13 لاتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة المرفقة بهذا القرار في الملحق1 [PDF، 106 كيلوبايت] (والتي لا تتضمن فقرة تسمح لمشغل سجل .Brand بتعيين رقم محدد للمسجلين المفضلين لنطاق TLD)، وتخول الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب عنهما، باتخاذ كافة الخطوات اللازمة لتنفيذ المواصفة رقم 13 على اتفاقية سجل gTLD الجديد بما يتفق مع هذا القرار.

      كما تقرر بموجب القرار (2014.03.26.NG02) موافقة لجنة NGPC على إدراج البند الإضافي المحدد أدناه في المواصفة رقم 13. ولن تصبح عملية التنفيذ سارية المفعول حتى مرور 45 يومًا من تاريخ نشر هذا القرار لـ: (1) إعطاء الفرصة لمجلس GNSO لتقديم المشورة لـ ICANN بشأن ما إذا كان مجلس GNSO يعتقد أن هذا البند الإضافي يتفق مع النص والمعنى المقصودين من السياسة الموصى بها رقم 19 لـ GNSO بشأن إدخال نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة، أو (2) تقديم المشورة لـ ICANN بحاجة مجلس GNSO لوقت إضافي للقيام بالمراجعة، بما في ذلك تفسير سبب الحاجة إلى وقت إضافي.

      "يتم استبدال الجملة الثانية من الفقرة 2.9(a) من الاتفاقية بما يلي:

      مراعاة للمتطلبات الخاصة بالمواصفة 11، يجب على مشغل السجل (1) توفير وصول عادل لخدمات السجل لجميع أمناء السجلات المعتمدين من ICANN الذين يبرمون ويلتزمون بالاتفاقية المبرمة بين السجل وأمين السجل لنطاق TLD، شريطة أنه يجوز لمشغل السجل وضع معايير عادلة للتأهل لتسجيل الأسماء في TLD والتي ترتبط على نحو معقول بالعمل الصحيح لنطاق TLD، أو (2) تعيين ما لا يزيد عن ثلاثة مسجلين معتمدين لدى ICANN في أي مرحلة في الوقت المناسب حتى يكونوا بمثابة المسجل (المسجلين) الحصريين لنطاق TLD."

      يجوز لمشغل سجل .BRAND TLD تعديل المواصفة رقم 13 الخاصة به لدمج هذا البند حسب الطلب كجزء من عملية التنفيذ. ويُخول الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب عنهما، باتخاذ كافة الخطوات الضرورية لتنفيذ هذا البند في المواصفة رقم 13 لاتفاقية سجل gTLD الجديدة بما يتفق مع هذا القرار.

      صوت جميع أعضاء اللجنة خلال حضورهم لصالح القرار 2014.03.26.NG01 – 2014.03.26.NG02. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارين 2014.03.26.NG01 – 2014.03.26.NG02

      وافقت لجنة برنامج gTLD الجديدة (NGPC) لمجلس إدارة ICANN في 2 يوليو 2013 على نموذج اتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة لإبرامها بين ICANN ومقدمي طلبات gTLD الجديدة الناجحين. ويعتبر الإجراء الموكل إلى لجنة NGPC حاليًا هو تقديم اقتراح لدمج المواصفة الجديدة رقم 13 في اتفاقية سجل gTLD الجديدة. وقد تشاركت مجموعة سجل Brand مع ICANN بشأن التعديلات الخاصة باتفاقية سجل gTLD الجديدة لمعالجة الشواغل الخاصة بعناصرها الأساسية في المؤتمر الذي عقدته ICANN في بكين في أبريل 2013. وستقدم المواصفة رقم 13 أماكن إقامة محدودة لمشغلي السجل لنطاقات TLD بكونها "Brand TLDs." وقد يصلح ما يصل إلى ثلث طلبات نطاقات gTLD الجديدة كنطاقات Brand TLDs.

      جاءت المواصفة رقم 13 لاتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة نتيجة أشهر من المفاوضات حول العديد من المسائل الرئيسية التي أثارها المجتمع أثناء منتديات التعليقات العامة وجلسات التوعية المجتمعية. وفيما يلي الضمانات التي تمت الموافقة عليها اليوم في الإصدار النهائي للمواصفة رقم 13:

      • الإعفاء من المواصفة رقم 9 من اتفاق السجل. المواصفة رقم 9، ويشار إليها أيضًا باسم مدونة قواعد السلوك، مصممة لحماية مسجلي TLD، ولكن في حالة Brand. فليس هناك حاجة لحماية الشركات التابعة لمشغل .Brand وجهات العلامة التجارية المرخص لهم من مشغل Brand.
      • تأجيل متطلبات الحماية. سيتم تأجيل متطلبات نطاق TLD Brand. لإجراء فترة تسجيل حماية طالما استمر نطاق TLD في المواءمة كنطاق TLD Brand. وإذا توقف نطاق TLD في أي وقت عن العمل كنطاق .Brand TLD، فإنه قد يجب على نطاق TLD الامتثال لمتطلبات الحماية وعقد فترة حماية خلال 60 يومًا.
      • فترة "تهدئة" تبلغ سنتان قبل إعادة التفاوض بشأنTLDBrand. لمشغل السجل التالي، في معظم الحالات. ولا يمنع هذا البند تعيين ICANN لـEBERO.
      • يجب على مشغل السجل إجراء مراجعة سنوية ذاتية وتقديم شهادة تفيد مواصلة TLD في المواءمة كنطاق TLD Brand.
      • التعريفات المنقحة لـ"TLD Brand." و"العلامات التجارية المرخصة" لمعالجة الشواغل واعتماد عدة اقتراحات للمعلقين.
      • إزالة قدرة مشغل سجل Brand. على تعيين أمين سجل حصري لنطاقات TLD.

      تم اعتماد الإصدار النهائي من المواصفة رقم 13، مقارنة بالإصدار السابق الذي تم نشره للتعليق العام في 6 ديسمبر 2013، وهو متوفر على الرابط التالي: <http://newgtlds.icann.org/en/applicants/agb/base-agreement-spec-13-proposed-06dec13-en.pdf> [PDF، 80 كيلوبايت].

      إضافة إلى ذلك، توافق لجنة NGPC على إدراج بند إضافي في المواصفة رقم 13، بشأن عدم التنفيذ حتى مرور 45 يومًا من نشر هذا القرار وذلك لـ: (1) إعطاء الفرصة لمجلس GNSO لتقديم المشورة لـ ICANN بشأن ما إذا كان مجلس GNSO يعتقد أن هذا البند الإضافي يتفق مع النص والمعنى المقصودين من السياسة الموصى بها رقم 19 لـ GNSO بشأن إدخال نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة، أو (2) تقديم المشورة لـ ICANN بحاجة مجلس GNSO لوقت إضافي للقيام بالمراجعة، بما في ذلك تفسير سبب الحاجة إلى وقت إضافي. وتسمح هذه الفقرة الإضافية لمشغل سجل .BRAND TLD بتعيين ما لا يزيد عن ثلاثة مسجلين معتمدين لدى ICANN في أي مرحلة في الوقت المناسب حتى يكونوا بمثابة المسجل (المسجلين) الحصريين لنطاق TLD. وقد تم تضمين نسخة من هذا البند في مسودة المواصفة رقم 13، والتي تم نشرها للتعليق العام. وخلال فترة التعليق العام، قدم مجموعة مكونة من 11 مسجلًا تعليقًا مشتركًا يعبر عن القلق بشأن السماح لمشغل سجل .BRAND TLD بتعيين واحد أو أكثر من مسجلي ICANN المعتمدين كي يكونوا بمثابة المسجل (المسجلين) الحصريين لنطاق TLD. وبالتالي، فقد تلقت لجنة NGPC في تاريخ 25 مارس 2014 إخطارًا من مجموعة المسجلين تم فيه تقديم التعليق المشترك خلال فترة التعليق العام بأنه لم يعد هناك اعتراض على إدراج هذا البند مقرونًا بطلب أن يقتصر مشغل السجل بنطاقTLD .Brand على استخدام ما لا يزيد عن اثنين من المسجلين في المرة الواحدة. ويسمح البند الذي تم اعتماده اليوم من قبل لجنة NGPC (وفقًا لمراجعة مجلس GNSO) بما لا يزيد عن ثلاثة من المسجلين في الوقت الواحد.

      وقد أحاطت لجنة NGPC علمًا بالسياسة الموصى بها رقم 19 في التقرير النهائي لمنظمة دعم الأسماء العامة بشأن إدخال نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة (8 أغسطس 2007)، والتي تنص على "أنه يجب على مشغلي السجلات استخدام المسجلين المعتمدين لدى ICANN فقط في تسجيل أسماء النطاقات ولا يجوز لهم التمييز بين هؤلاء المسجلين المعتمدين." وتوفر لجنة NGPC لمجلس GNSO الفرصة لتقديم المشورة لـ ICANN بشأن ما إذا كانت تتناسب مع النص والمعنى المقصودين من السياسة الموصى بها رقم 19 لـ GNSO بشأن إدخال نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة، وكما هو منصوص عليه في لوائح ICANN الداخلية وموضح في المادة 14 من دليل GNSO PDP:

      ينبغي على فريق عمل ICANN إبلاغ مجلس GNSO بالتنفيذ المقترح لأية سياسات جديدة موصى بها من قبل GNSO. وفي حالة اعتبار التنفيذ المقترح غير متسق مع توصيات مجلس GNSO ، يجوز لمجلس GNSO إخطار مجلس الإدارة وطلب أن يقوم مجلس الإدارة بمراجعة التنفيذ المقترح. وإلى أن ينظر مجلس الإدارة في طلب مجلس GNSO، يتعين على فريق عمل ICANN الإحجام عن تنفيذ هذه السياسة، على الرغم من أنه قد يواصل عملية وضع التفاصيل الخاصة بالتنفيذ المقترح في الوقت الذي يقوم فيه مجلس الإدارة بالنظر في طلب مجلسGNSO.

      يطلب مجلس NGPC من مجلس GNSO تقديم المشورة لمجلس إدارة ICANN في غضون 45 يومًا من نشر هذا القرار بشأن ما إذا كان هذا البند الإضافي يتفق مع النص والمعنى المقصودين من السياسة الموصى بها رقم 19 لـ GNSO بشأن إدخال نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة، أو تقديم المشورة لمجلس إدارة ICANN بحاجة مجلس GNSO لوقت إضافي للقيام بالمراجعة، بما في ذلك تفسير سبب الحاجة إلى وقت إضافي.

      أخذت لجنة NGPC بعين الاعتبار، في إطار القيام بإجراءاتها هذا اليوم، التعليقات العامة التي قدمها المجتمع على منتدى التعليقات العامة بشأن المواصفة رقم 13<http://www.icann.org/en/news/public-comment/report-comments-spec13-14mar14-en.pdf> [PDF، 551 كيلوبايت].

      سيسمح تبني القرار للمتقدمين بطلبات نطاقات gTLD الجديدة الناجحين في نطاقات .BRAND TLDs بالمضي قدماً إلى مرحلة التعاقد ببرنامج نطاقات gTLD الجديدة. وسيكون هذا التقدم علامة فارقة أخرى في برنامج gTLD الجديد.

      ومن غير المتوقع أن يكون هناك تأثير مالي جراء اتخاذ هذا الإجراء لاعتماد المواصفة رقم 13 بخلاف ما هو مدرج حاليًا في الموازنة. وسيسمح إدراج المواصفة رقم 13 في اتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة لعدد من مقدمي طلبات .BRAND TLD بالدخول في اتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة. وستوفر بنود الرسوم الواردة في اتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة موارد إضافية كبيرة من أجل التزام ICANN وخدمات مشاركة السجل لتعزيز تعاون ICANN المستمر ودورها في توفير الحماية والاستقرار. وستصبح رسوم السجل مستحقة عند التفويض، وستساعد على تمويل النفقات المتوقعة لدعم سير تقدم نطاقات gTLDs الجديدة.

      ولن تكون للموافقة على هذا القرار أي تأثير على نظام DNS من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة. وقد نظرت NGPC سابقاً بمسائل حماية نظام DNS واستقراره ومرونته عند تبني برنامج نطاقات gTLD الجديدة.

      كما كان إجراء NGPC لاعتماد المواصفة رقم 13 موضوع منتدى التعليقات العامة الذي انطلق في 6 ديسمبر 2013. وقد ناقش المنتدى ما إذا كان ينبغي إدراج المواصفة رقم 13 الجديدة في اتفاقية سجل نطاقات gTLD الجديدة. وقد طُلبت التعليقات في النواحي التالية على وجه الخصوص:

      • إذا كان من المناسب تصنيف بعض نطاقات TLD كنطاقات ".Brand TLDs".
      • إذا كان تعريف ".Brand TLD" دقيقًا بما يكفي لإدخال ما هو معترف به عمومًا كعلامة تجارية للشركات فحسب.
      • ما إذا كانت هناك عواقب غير مقصودة مرتبطة بتنفيذ مسودة المواصفة رقم 13.
      • ما إذا كان من المناسب السماح لمشغل السجل الخاص بـ .Brand TLD بتحديد استخدام المسجل لواحد أو أكثر من المسجلين المعتمدين المفضلين لدى ICANN.
      • ما إذا كانت فترة "التهدئة" التي تستمر لمدة عامين قبل إعادة التفويض الخاص بـ .Brand TLD عند انتهاء اتفاقية السجل أو إنهائها أمرًا مناسبًا (وفقًا للقيود المنصوص عليها في مسودة المواصفة).

      أُغلق منتدى التعليق العام في 31 يناير 2014 وتمت مراجعة المواصفة المقترحة رقم 13 لاستيعاب التعليقات الواردة من المجتمع. والإجراءات التي يجري اتخاذها اليوم تأخذ بعين الاعتبار كافة التعليقات العامة المقدمة.

    2. AOB

      وقد طلبت أولغا مادروجا- فورتي من الموظفين تقديم تحديثًا للجنة في اجتماع لاحق بشأن الانفاذات التعاقدية للالتزامات التي قدمها مقدمي الطلبات والتي أشارت إلى وجود نية لتشغيل نطاقات TLD كسجل حصري الوصول، ولكن لم تعد هناك النية للقيام بذلك.

      وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

minutes-new-gtld-26mar14-ar.pdf  [132 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."