Skip to main content
Resources

محاضر الاجتماعات | اجتماع لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة العادي

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-new-gtld-2014-03-05-en

 

ملاحظة: في 10 أبريل نيسان 2012، شكل المجلس لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة، وتألفت من جميع الأعضاء أصحاب الحق في التصويت في المجلس وليس لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاق gTLD الجديدة. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية ICANN تجاه تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاق gTLD الجديدة. تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع اعتيادي للجنة برنامج gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN عبر الهاتف في 5 مارس 2014 في تمام الساعة 10:00 م بالتوقيت العالمي المنسق.

كان رئيس اللجنة، شيرين شلبي، هو من دعا لعقد هذا الاجتماع على وجه السرعة.

وبالإضافة إلى الرئيس شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في كل الاجتماع أو جزء منه: فادي شحاتة (الرئيس والمدير التنفيذي لـ ICANN)، وستيف كروكير (رئيس مجلس الإدارة)، وكريس ديسبين، وبيل غراهام، وأولغا مادروغا فورتي، وغونزالو نافارو، وراي بلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وكو وي وو.

اعتذر برونو لانفين وإيريكا مان عن الحضور.

وكان من بين الحضور جون سوينينن (منسق IETF) بصفة عضو غير مصوت في اللجنة. كما حضرت هيذر درايدن، كمراقب للجنة.

الأمين العام: جون جيفري (المستشار والسكرتير العام).

أما طاقم عمل ومدراء ICANN التنفيذيين الحاضرين في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه فهم: أكرم عطا الله (رئيس شعبة النطاقات العالمية GDD)؛ وميغين بيشوب (منسق دعم مجلس الإدارة)؛ وميشيل برايت (مدير دعم مجلس الإدارة)؛ وألين غروغين (استشاري عام التعاقد)؛ وجيمي هيدلوند (مستشار الرئيس/المدير التنفيذي)؛ وإليزابيث لو (مستشار عام)؛ وسايروس نمازي (نائب الرئيس، لشعبة صناعة DNS)؛ وأولوف نوردلينغ (مدير عام شعبة علاقات GAC)؛ وإيريكا رانديل (استشاري)؛ وإيمي ستاتوس (وكيل المستشار العام)، وروس ويانشتاين (كبير المستشارين لشعبة عمليات gTLD)؛ وكريستين ويليت (نائب رئيس شعبة عمليات gTLD).

هذا هو محضر اجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة، والذي انعقد في 5 مارس 2014.

  1. جدول أعمال الموافقة
    1. الموافقة على محاضر الجلسات
  2. جدول الأعمال الرئيسي
    1. تحديث ومناقشة موضوعات برنامج gTLD
    2. طلب إعادة النظر 13-13، كريستوفر بارون/GOProud
    3. تحديث عمليات آلية المساءلة
    4. أية أعمال أخرى

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على محاضر الجلسات

      قدم رئيس المجلس البند على جدول أعمال الموافقة. ثم تقدمت أولغا مادروغا فورتي وأيد جورج سادوكي القرار لتبني البنود على جدول أعمال الموافقة. اتخذت اللجنة الإجراءات التالية:

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.03.05.NG01) موافقة لجنة برنامج gTLD الجديدة بمجلس إدارة ICANN على محاضر اجتماعات NGPC المنعقدة في 9 يناير، و30 يناير، و5 فبراير 2014.

      صوت جميع الأعضاء في اللجنة في الوقت الحاضر لصالح القرار 2014.03.05NG01. بينما لم يتسنَ لفادي شحاتة وستيف كروكير وبرونو لانفين وإيريكا مان التصويت على هذا القرار. وتم تنفيذ القرار.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تحديث ومناقشة موضوعات برنامج gTLD

      قدمت كريستين ويليت محاضرة إلى اللجنة حول عملية مزاد gTLD الجديد العلني، والتي سيتم استخدامها كملاذ أخير لحل مجموعات السلسلة المتنافسة. قدمت كريستين للجنة نظرة عامة لعملية التشاور مع المجتمع التي تم القيام بها لوضع قوانين مزاد علني متسقة مع دليل مقدم الطلب، مع التنويه بمنتدى التعليقات العامة الذي تم إغلاقه حديثاً والمناقشات التي تم إجراؤها أثناء اجتماع ICANN في بيونيس آيريس. وأوضحت الآليات المتنوعة لقوانين المزاد العلني، وشددت على قوانين معينة ومفاهيم المزاد العلني التي تلقت عدداً كبيراً من التعليقات من المجتمع.

      استفسر جورج سادوسكي حول حيثيات استخدام ميزة ثاني أعلى مزايد. ناقش كريستين وروس سبب استخدام أسلوب الساعة المتصاعد للمزاد العلني هذه الميزة وقدما أمثلة على طريقة عملها.

      كما نوهت كريستين أنه أثناء فترة التعليقات العامة على قوانين المزاد العلني، قدم العديد من أعضاء المجتمع تعليقات حول الطريقة التي ينبغي من خلالها استخدام الإجراءات من المزاد العلني. واقترح الرئيس مناقشة هذا الموضوع بمزيد من التفاصيل مع مجلس الإدارة.

      طلبت أولغا مادروغا فورتي توضيحاً حول ما سيحدث في حالة التخلف، على سبيل المثال، إذا لم يستطع المزايد الأعلى دفع سعر المزاد النهائي. وسألت أيضاً ما إذا كان بوسع مقدم طلب واحد تأخير المزاد. شددت كريستين على كيفية تعامل قوانين المزاد العلني مع مثل هذه المخاوف.

      تضمن تحديث اللجنة حول برنامج gTLD الجديد أيضاً نقاشاً حول كيفية تطبيق التزامات المصلحة العامة (PICs) في اتفاقية سجل gTLD الجديد. قدم أكرم عطا الله إلى اللجنة نظرة عامة حول الخيارات الاستباقية والتفاعلية المتوفرة في اتفاقية السجل لضمان امتثال مشغلي السجل بالتزامات المصلحة العامة، بما في ذلك استخدام عملية حل نزاعات التزامات المصلحة العامة (PICDRP)، واستخدام التدقيقات التي يتم تنفيذها من قبل قسم الامتثال التعاقدي. نوه أكرم إلى أنه سيتم تقديم معلومات إضافية في اجتماع ICANN في لندن فيما يتعلق باستخدام تدقيقات الامتثال للمراقبة الاستباقية للامتثال التعاقدي بالتزامات المصلحة العامة.

      أعرب جورج عن مخاوفه حول ما إذا كانت آليات التطبيق المتوفرة هي كافية لضمان الامتثال بالتزامات المصلحة العامة. كما استفسر أيضاً حول الجداول الزمنية لحل مشكلة ما عن طريق PICDRP. سأل مايك سيلبر حول الموارد المتوفرة لقسم الامتثال التعاقدي للتعامل مع مشكلات الامتثال بالتزامات المصلحة العامة. كما اقترح مايك أنه كجزء من التخطيط للجولات المستقبلية من برنامج gTLD الجديد، ينبغي الأخذ بعين الاعتبار إمكانية وضع معايير موضوعية لالتزامات المصلحة العامة، بدلاً من الاعتماد على المعايير غير الموضوعية التي يقدمها مقدمو الطلبات طوعاً.

      اقترح بيل غراهام أنه قد يكون ثمة سوء فهم في المجتمع حول كيفية تطبيق التزامات المصلحة العامة، ويجب على ICANN توضيح التزامها بأنه سيتم التعامل مخالفات التزامات المصلحة العامة بمثل جدية التعامل مع مخالفة أي من الأحكام المبينة في اتفاقية السجل. نوهت هيذر درايدن أن هذا الوضوح سيكون مفيداً أيضاً للتعامل مع بعض المخاوف التي أثارتها GAC. طرحت أولغا أسئلة إضافية حول المتطلبات القائمة في PICDRP.

      طلبت اللجنة من طاقم العمل تقديم توضيحات إضافية حول تطبيق التزامات المصلحة العامة، بما في ذلك قدرة مشغل السجل على تعديل التزامات المصلحة العامة الخاصة به، ونطاق مصطلح "الطرف المتضرر" في PICDRP.

      قدم سايروس نمازي إلى اللجنة تحديثاً حول العمل الجاري للتعامل مع تضارب مساحة الأسماء، مع التنويه بالتوصيات في دراسة حول تصادم مساحة الأسماء وإطار عمل للحد من المخاطر من إعداد JAS للاستشارات العالمية، والتي تم نشرها لإبداء التعليقات العامة في 26 فبراير 2014. شدد سايروس على التوصيات الرئيسية في دراسة JAS، وأوضح بأن طاقم العمل سيعدون تقريراً إلى اللجنة بعد إغلاق فترة التعليقات العامة. اقترح مايك أن يتم تزويد اللجنة بتفاصيل إضافية حول ما سيحدث في حالة قبول اللجنة لتوصيات JAS المتعلقة بالحجز الدائم لسلاسل TLD معينة.

      كجزء من تحديثها حول برنامج gTLD الجديد، نوهت اللجنة بالمراسلات التي تلقتها من الحكومات حول مسائل برنامج gTLD الجديد، وناقشت الأساليب المقترحة للتعامل مع مثل هذه المراسلات. نوه الرئيس والمدير التنفيذي أن ICANN كانت تستكشف أساليب متابعة المراسلات بطريقة منهجية.

    2. طلب إعادة النظر 13-13، كريستوفر بارون/GOProud

      قررت اللجنة تأجيل النظر ببند جدول الأعمال هذا إلى اجتماعها التالي للسماح بتحليل الحقائق الإضافية قيد النقاش في طلب إعادة النظر.

    3. تحديث عمليات آلية المساءلة

      قدمت إيمي ستاثوس تقريراً إلى اللجنة حول طبيعة وعدد طلبات إعادة النظر، وتوصيات محقق الشكاوى، وإجراءات المراجعة المستقلة التي تم تقديمها وفقاً للوائح الداخلية أثناء عامي 2013 و2014 حول برنامج gTLD الجديد.

    4. أية أعمال أخرى

      أجرت اللجنة نقاشاً حول الجدال الجاري في المجتمع المتعلق بعملية تلقي تنازل عن الامتثال لشروط وأحكام معينة من مواصفة الاحتفاظ بالبيانات في اتفاقية اعتماد المسجل (RAA) لعام 2013. قدم سايروس نامازي نظرة عامة موجزة حول الأحكام التعاقدية في اتفاقية اعتماد المسجل التي تخضع لنقاش المجتمع ونوه بأن حوالي 15 مسجل طلبوا الحصول على تنازل. ثدم سايروس تحديثاً حول سير العمل حتى تاريخه للتعامل مع طلبات التنازل. قررت اللجنة أن تطلب من رئيس مجلس الإدارة تضمين هذا الموضوع على جدول أعمال مجلس الإدارة للنقاش في الاجتماع القادم.

      ناقشت اللجنة البنود المحتملة التي ينبغي تضمينها في جدول الأعمال لاجتماعها في سنغافورة، بما في ذلك بعض البنود المفتوحة المتبقية من مشورة GAC.

      وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

minutes-new-gtld-05mar14-ar.pdf  [89.1 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."