Skip to main content
Resources

محاضر الاجتماعات | لجنة برنامج gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-new-gtld-26nov12-en.htm

 

ملاحظة: في 10 أبريل 2012، شكل المجلس لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة، وتألفت من جميع الأعضاء أصحاب الحق في التصويت في المجلس وليس لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاق gTLD الجديدة. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية ICANN تجاه تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاق gTLD الجديدة. تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع للجنة برنامج gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN في 26 نوفمبر 2012 في تمام الساعة 23:00 بالتوقيت العالمي المنسق.

وكان رئيس اللجنة تشيرين شلبي دعى لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس، شارك المدراء الآتي أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو جزء منه: فادي شحاده (الرئيس والمدير التنفيذي) وكريس ديسبين وأولغا مادريوغا فورتي وغونزالو نافارو وآر راماراج وجورج سادوسكي ومايك سيلبير وكو وي وو.

كما حضر توماس نارتين، ممثل IETF وفرانسيسكو دا سيلفا، ممثل TLG كأعضاء غير مصوتين في اللجنة.

وحضرت هيثر درايدن، منسقة GAC، كمراقب مدعو.

واعتذر بيل غراهام وراي بيلزاك وإيريكا مان وجوديث فاسكيز عن الحضور.

يعد هذا تقريرًا مبدئيًا لاجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة، والذي تم عقده في 26 نوفمبر 2012.

  1. جدول الأعمال الرئيسي
    1. تحديد أولويات طلبات gTLD الجديدة
    2. حماية أسماء المؤسسات الحكومية الدولية
      1. حيثيات القرارين 2012.11.26.NG01 – 2012.11.26.NG02
    3. حماية أسماء هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية
      1. حيثيات القرار 2012.11.26.NG03

 

  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تحديد أولويات طلبات gTLD الجديدة

      قدمت كريستين ويليت موضوع سحب تحديد الأولويات مع ملخص موجز عن التعليقات العامة المستلمة حول المقترح في أكتوبر 2012. بما أن أكثر من نصف المعلقين قدموا دعمهم لمقترح تحديد أولويات IDNs، تظل التوصية بتحديد أولويات IDNs تحظى بدعم من الإدارة، بالإضافة إلى تمديد فترة الاعتراض حتى 13 مارس 2013. من المنوي إجراء سحب تحديد الأولويات في 17 ديسمبر 2012 في لوس انجلوس، مع بيع التذاكر قبل خمسة أيام من الحدث. سيتم التبرع بجميع الرسوم إلى جمعية خيرية مؤهلة.

      نوه الرئيس والمدير التنفيذي أن ثمة دعم من المجتمع لتحديد أولويات الأسماء الجغرافية إلى جانب IDNs، ولكن التوصية هي لتحديد أولويات IDNs فقط.

      أكد مسؤول التشغيل (COO) أنه من المهم وضع معايير واضحة لتحديد الأولويات حتى يكون من الواضح ما هي الطلبات التي ينبغي النظر بها، بالإضافة إلى تبرير المصلحة العامة لتحديد الأولويات. إن العديد من السلاسل الجغرافية تخفي وراءها مصالح تجارية، ويأتي معظم الدعم لتحديد أولويات السلاسل الجغرافية من المتقدمين بطلبات أنفسهم. رغم أن بعض طلبات IDN تخفي وراءها مصالح تجارية، كان ثمة دعم واسع النطاق وراء المتقدمين بطلبات لتحديد أولويات سلاسل IDN. بالإضافة إلى ذلك، سيكون تحديد طلبات IDN أمراً سهلاً.

      استعلمت هيذر درايدين حول كيفية أخذ تعليقات GAC بعين الاعتبار في هذه التوصية. ونوهت هيذر إلى عدم توفر وقت كافٍ أمام أعضاء GAC للتدقيق بشكل شامل بسياق المقترح وتقديم المشورة كلجنة، لذا تم الطلب من الأعضاء الفرديين الإدلاء بتعليقات مباشرة بحسب ما يرونه مناسباً. لم تكن GAC بوضع يسمح لها بتقديم مشورة تحظى بالإجماع حول هذه المسألة.

      أكدت COO أنه يبدو أن بعض أعضاء GAC يرغبون بالمضي قدماً بالطلبات الجغرافية إذا كانت تحظى بدعم الحكومات. ولكن كان من الصعب التحكم بالحاجة إلى الاعتماد على موافقة الحكومة عند السعي لفرض قاعدة واضحة حول تحديد الأولويات، حيث قد يكون ثمة رسائل دعم متنافسة أو مسائل مستوى الدعم اللازم لتوفير الدعم الكافي. ستتطلب هذه المسائل الذاتية تقييماً مفصلاً كجزء من سحب تحديد الأولويات.

      نوه جورج سادوسكي بأنه من المهم أن يكون مجلس الإدارة هو صوت من ليس لديهم صوت في مجتمع ICANN كجزء من دور ICANN لخدمة المصلحة العامة. اقترح جورج أن تحديد أولويات الطلبات للدول النامية سينقل رسالة واضحة حول قيم مجلس الإدارة على المسرح العالمي. وطلب جورج من مجلس الإدارة الموافقة على هدف تحديد أولويات إضافية للمناطق "المحرومة من النطاقات". اقترح جورج تنفيذ عملية التخصيص الدوري في سحب تحديد الأولويات، أي التناوب بين المناطق وأخذ طلب واحد من كل منطقة بحسب الترتيب.

      أيد مايك سيلبير اقتراح جورج، حيث يبدو أنه سيكون من الصعب إدارة العمل بهذه الطريقة.

      أثار كريس ديسبين مسألة أن استخدام مثل نظام تحديد الأولويات الإقليمي هذا سيغير بشكل كبير من طريقة عمل النظام الذي يحظى بالفعل بتأييد المجتمع، وينبغي تنفيذه بشكل يتناسب مع طريقة تحديد السحب منذ البداية. أكد كريس أنه سيحتاج إلى مراجعة المقترحات حول طريقة عمل هذا قبل النظر بها.

      علقت أولغا مادريوغا فورتي بالقول إن تضمين أولويات إضافية تصب في المصلحة العامة هو أمر بالغ الأهمية، وأيدت تحديد الأولويات بالطريقة التي وصفها جورج. نوهت أولغا بأنه ينبغي القيام بذلك بحرص، حيث لا يمكن أن تساوم ICANN على استقامة التوازن الحريص للكل.

      نوه كو واي وو القرار بأنه يدعم المقترح بشكل أساسي.

      قال غونزالو نافارو أنه رغم إعجابه بفكرة تحديد الأولويات، سيكون من الخطير على المصلحة العامة أن تبدأ ICANN بمحاولة التفضيل أكثر مما يحب بين الأنواع المختلفة من الطلبات وأخرى مختلفة. لقد فات أوان تنفيذ مثل هذا المقترح في العملية. رغم أن ثمة جدوى من مناقشته، يجب عدم التأمل كثيراً بدمج ذلك.

      نوه الرئيس والمدير التنفيذي أن السعي لتحقيق خطوات مفيدة للمصلحة العامة هو أمر مهم، ومنح أولئك في المناطق المحرومة الأولوية قد لا يكون مفيداً للغاية، لأن العملية ما زالت في بدايتها للوصول إلى الجذر، وقد يؤدي دفع أولئك الذين يمتلكون موارد أقل او يحصلون على موارد أقل نحو الدخول أولاً قد لا يصب بمصلحتهم. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن المجتمع قد تقبّل أولويات IDN، وقد يؤدي استخدام نوع جديد من تحديد الأولويات إلى إفساد التوازن الذي تم تحقيقه. كما سيؤدي هذا إلى جعل السحب أكثر تعقيداً، وينبغي النظر بإضافة تعقيدات إضافية بحرص. ينبغي أن يؤكد الطاقم أنه من الممكن استخدام هذا بشكل خالٍ من العيوب.

      وافق توماس نارتين بالرأي أن الأوان قد فات على إجراء تعديلات على العملية، وينبغي أن تكون أية تغييرات يتم القيام بها مهمة للغاية. يجب الحفاظ على السحب بسيطاً قدر الإمكان حتى يتم تنفيذه بشكل جيد، ويبدو أن فوائد إضافة المزيد من التعقيدات لا تتفوق على مخاطرها. قد لا يؤيد المجتمع اتخاذ مجلس الإدارة لهذا القرار في الوقت الراهن.

      نوه رئيس اللجنة بأنه رغم وجود دعم ظاهر للمقترح، ثمة مخاوف أيضاً بأن الأوان قد فات على تطبيق ذلك، وبأن إضافته ستؤدي إلى تعقيد عملية سحب تحديد الأولويات. طلبت اللجنة من الطاقم تدوين المسائل التي أثيرت في هذا لحوار وتقديم توصية إلى اللجنة حول جدوى استخدام التخصيص الدوري في عملية تحديد الأولويات.

    2. حماية أسماء المؤسسات الحكومية الدولية

      تقدم جورج سادوسكي بطلب وأيد كو وو وي القرار.

      قدم طارق كامل إلى اللجنة بعض المعلومات الخلفية حول مسألة توفير إجراءات حماية لنطاقات المستوى الأعلى الجديدة لأسماء ومختصرات المنظمات المشتركة بين الحكومات (IGOs)، بالإضافة إلى مشورة GAC المستلمة حول هذا الموضوع. أوضح طارق أن ذكر GAC في بيانها الرسمي في تورنتو لمعيار .INT على أنه نقطة البدء لوضع قائمة قد تم إدراجه في التوصية أمام اللجنة.

      أكد ديفيد أوليف أن القرار المقترح مشابه للغاية للإجراء الذي اتخذه مجلس الإدارة في سبتمبر 2012 حول إجراءات حماية المستوى الثاني المؤقتة لأسماء اللجنة الأولمبية الدولية والصليب الأحمر/الهلال الأحمر. كما هو الحال في شهر سبتمبر، سيحترم هذا القرار المحادثات لجارية داخل GNSO وعمليات وضع السياسة، بينما يأخذ بعين الاعتبار مشورة GAC حول توفير إجراءات الحماية للجولة الأولى من برنامج gTLD الجديد.

      علقت هيذر درايدين بالقول إن GAC هي وسيلة للتواصل حول هذا الموضوع، حيث أن IGOs هي ممثلة فيها. إن مسألة إجراءات الحماية مدرجة في جدول أعمال GAC منذ فترة. نوهت هيذر أن ثمة مخاوف داخل GAC حول إحالة مثل هذه المسائل إلى عمليات وضع السياسة لـ GNSO.

      طلبت أولغا مادريوغا فورتي توضيحاً حول معيار الأهلية، وتم التأكيد بأنه تمت صياغة المعيار بشكل لا يتطلب التسجيل في سجل .INT إذا لم ترغب الهيئات بذلك.

      ثم اتخذت لجنة برنامج gTLD الإجراء التالي:

      حيث إن، GAC قد قدمت النصيحة إلى مجلس الإدارة في بيان تورنتو، مؤكدة على أن "من المصلحة العامة، فإن تنفيذ هذه الحماية [لـلأسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية ضد التسجيل غير الصحيح] في المستوى الثاني يجب أن تنفذ قبل تفويض أي نطاقات gTLD جديدة، وفي الجولات المستقبلية لنطاقات gTLD، في المستوى الثاني والمستوى الأعلى".

      وحيث إن،نصيحة GAC قد أشارت إلى أن المعايير الحالية للتسجيل بموجب نطاق المستوى الأعلى .int (والمشار إليها بالنص في دليل مقدمي الطلبات كأساس لأي منظمة حكومية دولية في تقديم اعتراض على الحقوق القانونية) باعتبارها أساسًا للبدء في حماية أسماء واختصارات أسم المنظمات الحكومية الدولية في برنامج gTLD الجديدة، وحيث إنها أوصت بأنه "يجب الموافقة على هذه القائمة التي تضم المنظمات الحكومية الدولية ضد تسجيل الأطراف الأخرى قبل عملية التفويض لأي من نطاقات gTLD الجديدة" لا تزال بحاجة إلى مزيد من العمل بخصوص التدابير الخاصة بعملية التسجيل.

      وحيث إن، GNSO مشاركة بفاعلية في مناقشات السياسة فيما يخص عمليات الحماية في المستوى الأعلى والمستوى الثاني لبعض أسماء المنظمات الحكومية الدولية وأسماء والمنظمات الدولية غير الحكومية وقد بدأت عملية وضع سياسة PDP حول المسألة الأوسع الخاصة بما إذا كان من الواجب حماية هذه الأسماء الخاصة بالمنظمات الدولية في جميع gTLDS.

      وحيث إن،لا توجد في الوقت الحالي سياسة لحفظ أو فرض توقيف أو تأجيل عملية التسجيل من خلال الأطراف الخارجية لأسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية التي تستوفي معايير النطاق .int المعمول بها بالنسبة لجولة المستوى الثاني الحالية لنطاقات gTLD الجديدة.

      وحيث إن، عمليات الحماية للمستوى الثاني، إذا تم توفيرها وإذا ما تسنى لها أن تكون فعالة، يجب أن تكون قيد التشغيل قبل تفويض أول نطاقات gTLD جديدة.

      وحيث إن، المجلس يفضل نهجًا محافظًا، وفقًا لما أعلن مسبقًا، يتمثل في إمكانية رفع القيود المفروضة على التسجيل من المستوى الثاني في وقت لاحق.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.11.26.NG01)، أن يطلب مجلس الإدارة من GNSO مواصلة عملهاعلى تنفيذ توصيات السياسة بخصوص عمليات الحماية من المستوى الأعلى والمستوى الثاني لبعض أسماء المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات الدولية غير الحكومية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.11.26.NG02)، أن يطالب مجلس الإدارة مجلس GNSO بتوجيه النصيحة إلى مجلس الإدارة في موعد أقصاه 28 نوفمبر 2013 بما إذا كانت على علم بأي من المخاوف كمثل الاهتمام بالمصلحة العامة الدولية أو أمان أو استقرار DNS، بأن مجلس الإدارة يتوجب عليه أن يأخذ في الاعتبار في عملية اتخاذ قراراته ما إذا كان من الواجب تضمين عمليات حماية من المستوى الثاني لبعض أسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية من خلال تضمين قائمة بالأسماء المحفوظة في البند 2.2.1.2.3 من دليل مقدمي الطلبات أم لا، والمنطبقة على سائر سجلات gTLD الجديدة المعتمدة في الجولة الأولى لبرنامج gTLD الجديدة. أما بالنسبة للأسماء النوعية للمنظمات الدولية الحكومية المقرر حمايتها، فيشترط في تلك الأسماء والمنظمات ما يلي: 1) استيفاء الشروط بموجب المعايير القائمة حاليًا لتسجيل أسماء النطاقات في نطاق gTLD المسمى .int، و2) أن يكون لديه نطاق .int مسجل أو تحديد الجدارة بموجب معايير .int، و3) تقديم طلب إلى ICANN لإدراجه من ضمن قائمة الأسماء المحجوزة للمستوى الثاني قبل تفويض أي نطاقات gTLD جديدة في موعد أقصاه 28 فبراير 2013.

      صوت ثمانية مدراء لصالح هذه القرارات. واعتذر بيل غراهام وراي بيلزاك وإيريكا مان وجوديث فاسكيز عن الحضور. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارين 2012.11.26.NG01 – 2012.11.26.NG02

      تلقت ICANN طلبات للحصول على مزيد من عمليات الحماية لأسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية، بما في ذلك طلبان من الأمم المتحدة، ومن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومن اللجنة الأوليمبية الدولية، لحماية التسجيل الخاص بهذه الأسماء والمختصرات من خلال أطراف أخرى في المستوى الثاني. وهناك قضايا مشابهة ويجب النظر فيها في نفس الوقت. التزمت ICANN بالنظر في التوصيات المقدمة لتعزيز عمليات الحماية من المستوى الثاني لأصحاب الحقوق في منتدى سابق للتعليق العام وفي المناقشات الأخيرة التي تمت في اجتماع تورنتو ومنتديات دولية مثل اجتماع منتدى حوكمة الإنترنت.

      وباعتماد هذا القرار في هذا الوقت، يمكن أن تظل لجنة برنامج gTLD الجديدة مسئولة أمام جميع قطاعات مجتمعها، مع اتخاذ الإجراءات المعقولة استنادًا إلى الأمثلة السابقة والحيثيات التالية:

      1. وضع مجلس الإدارة مقدمة لهذا الطلب فيما يتعلق بأسماء المنظمات الحكومية الدولية بقراره المعتمدة في 13 سبتمبر، والذي طالب بأن تنظر GNSO في حل مقترح مشابه للجولة الأولى من gTLD الجديدة لحماية كل من الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية في المستوى الثاني.

      2. بالنسبة للأسباب التاريخية، يشتمل نطاق المستوى الأعلى .int تسجيلات من كيانات ليست من ضمن المنظمات الحكومية الدولية أو التي لا تتأهل للتسجيل في .int بموجب معايير الأهلية الحالية. وحيث ركزت نصيحة GAC على معايير الأهلية الحالية كأحد نقاط البداية المقترحة لها لوضع قائمة، وسوف تكون متسعة للغاية لتوسيع عملية الإيقاف الخاصة بسائر سجلات .int الحالية.

        بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الكيانات التي اختارت عدم التسجيل في النطاق .int على الرغم من أهليتها للتسجيل فيه. ولا يجب أن يكون التسجيل في نطاق .int أمرًا إلزاميًا. ولهذا السبب فإن مطالب الحماية لا تشترط التسجيل في .int، ولكن فقط توضيح أن الكيان سيتأهل بموجب المعايير الحالية للتأهيل لنطاق .int ولذلك، فإن القرار متسع بأكبر قدر لازم، ويحدد قائمة بالأسماء والاختصارات التي تفي بمعايير الأهلية الحالية لنطاق .int ومن يتقدم بطلبات إلى ICANN للتضمين في عملية التعليق. كما أن ذلك يتيح للمنظمات الحكومية الدولية المؤهلة والتي ترغب في تسجيل أسم المستوى الثاني داخل نطاقات gTLD الجديدة الفرصة لعدم المشاركة في عملية التعليق.

      3. وفقًا لما أعلن في الحيثيات الأساسية للقرار الصادر في 13 سبتمبر 2012 (http://www.icann.org/ar/groups/board/documents/resolutions-new-gtld-13sep12-ar.htm) فيما يتعلق أسماء هيئة الصليب الأحمر/الهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية، فإن مجلس الإدارة يفضل استخدام أسلوب متحفظ، وأن القيود المفروضة على تسجيل المستوى الثاني يمكن أن ترفع في وقت لاحق، ولكن لا يمكن تطبيق القيود بأثر رجعي بعد إتمام تسجيل الأسماء. كما تسري نفس الحيثيات بالنسبة لأسماء واختصارات المنظمات الحكومية الدولية في المستوى الأول للجولة الأولى من برنامج نطاقات gTLD الجديدة.

      4. وتماشيًا مع قرار مجلس الإدارة في سنغافورة فيما يتعلق بقضايا اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب الأحمر، ترى لجنة برنامج gTLD الجديدة أن المسار المناسب في أن يترك مجلس الإدارة هذه المشكلات في النهاية تحت تصرف الهيئات المسئولة عن صانعة السياسات في ICANN. وتقدر اللجنة وتثمن الجهود التي تبذلها GNSO في البدء في عملية PDP سريعة لوضع التوصيات من أجل توفير أية عمليات حماية إضافية وضرورية لأسماء المنظمات الحكومية الدولية وأسماء المنظمات الدولية غير الحكومية في المستوى الأعلى والمستوى الثاني في سائر نطاقات gTLD. ويؤيد فريق عمل ICANN تلك المناقشة في GNSO، كما تنتظر لجنة gTLD الجديدة نتائج هذه المناقشات الخاصة بالسياسة.

      ومن غير المتوقع لهذا الإجراء أن يكون له أي تأثير مباشر على استقرار أو الأمن أو مرونة DNS. ومن غير المتوقع لهذا الإجراء أيضًا أن يكون له أي تأثير كبير على الموارد المالية أو الموارد الأخرى لـ ICANN.

    3. حماية أسماء هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية

      قدم ديفيد أوليف القرار إلى لجنة برنامج gTLD الجديد، ونوه إلى الحاجة إلى التوضيح بإعادة التأكيد في قرار سبتمبر 2012 على ضوء الخطأ الإجرائي الذي حدث أثناء تصويت مجلس GNSO على التوصيات المتعلقة بالتحفظ المؤقت على بعض أسماء اللجنة الأولمبية الدولية والصليب الأحمر/الهلال الأحمر. أوضح ديفيد أن مجلس GNSO ما زال على المسار الصحيح للتصويت على التوصيات مسبقاً في موعد 31 يناير 2013 الذي حددته اللجنة.

      طلب كريس ديسبين توضيحاً حول القرار، وما إذا كان مجرد تكرار لقرار اللجنة السابق مع المزيد من الإجراءات التي ما زال يتطلبها مجلس الإدارة.

      نوه توماس نارتين أن تأثير القرار المقترح سيكون تبني إجراءات الحماية المؤقتة، مقارنة مع تحديد القرار السابق لإجراءات الحماية المتوقعة بانتظار آراء GNSO.

      أكد الرئيس والمدير التنفيذي، بناءً على الإفادات من مجلس GNSO في التصويت، أن هذا كان خطأ إجرائي، ولولاه لوافق مجلس GNSO على عدم وجود سبب مقنع يمنع ICANN من توفير إجراءات الحماية المؤقتة. هذه تكملة للعمل الذي تم تحديده في قرار شهر سبتمبر.

      طلبت أولغا مادريوغا فورتي توضيحاً في صياغة القرار اللغوية تتعلق بتأثير توصيات السياسة إذا تم التوصل إليها في GNSO، الأمر الذي تم إدراجه في النص.

      استعلم توماس حول إمكانية مناقشة إجراء مجلس الإدارة مع مجلس GNSO، لتأكيد أن إجراء اللجنة هو مبني على الفهم بأن مجلس GNSO لم يجد سبباً مقنعاً ضد تنفيذ القيود المؤقتة.

      أكد الرئيس والمدير التنفيذي أن العمل جارٍ على مثل هذه الاتصالات.

      بعد ذلك، تقدم كريس ديسبين وأيده جورج سادوسكي بالقرار التالي:

      حيث إن، لجنة برنامج gTLD الجديدة قد طالبت في 13 سبتمبر 2012 أن يقدم مجلس GNSO توصياته إلى مجلس الإدارة في موعد لا يتجاوز 31 يناير 2013 بما إذا كانت على علم بأي من المخاوف كمثل الاهتمام بالمصلحة العامة الدولية أو أمان أو استقرار DNS، بأن مجلس الإدارة يتوجب عليه أن يأخذ في الاعتبار في عملية اتخاذ قراراته ما إذا كان من الواجب تضمين عمليات حماية من المستوى الثاني لبعض أسماء واختصارات اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب الأحمر والهلال الأحمر من خلال تضمين قائمة بالأسماء المحفوظة في البند 2.2.1.2.3 من دليل مقدمي الطلبات أم لا، والمنطبقة على سائر سجلات gTLD الجديدة المعتمدة في الجولة الأولى لبرنامج gTLD الجديدة.

      وحيث إن، لجنة gTLD الجديدة تقر بأن مجلس GNSO قد وافق مؤخرًا على عملية عاجلة لوضع السياسات PDP من أجل وضع توصيات السياسة من أجل حماية أسماء واختصارات المؤسسات الحكومية الدولية وبعض المؤسسات الدولية غير الحكومية - ويشمل ذلك هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية، في كافة نطاقات gTLD.

      وحيث إن،على الرغم من الإجراء الذي اتخذه مجلس GNSO في 15 نوفمبر لم يكتب له النجاح بسبب الفنيات الإجرائية، فسوف يصوت مجلس GNSO مرة أخرى على الإجراء في اجتماعه المقرر في 20 ديسمبر لاعتماد توصيات فريق الصياغة الخاصة بـاللجنة الأوليمبية الدولية/الصليب الأحمر لحجز المطابقة الصحيحة لأسماء اللجنة الأوليمبية الدولية وهيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر في المستوى الثاني مدرجة في البند 2.2.1.2.3 من دليل مقدمي الطلبات، بانتظار نتيجة عملية PDP التي بدأت مؤخرًا.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.11.26.NG03)، في ضوء هذه المناقشات القادمة حول السياسة المقرر أن تتم في عملية وضع السياسة والمشتملة على حماية أسماء المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية، والقيود على عملية التسجيل بالنسبة لأسماء هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر والهيئة الأوليمبية الدولية لنطاقات gTLD الجديدة في المستوى الثاني فيعمل بها إلى أن يحل موعد اعتماد السياسة والتي قد تتطلب إجراءات إضافية.

      صوت ثمانية مدراء لصالح هذه القرارات. واعتذر بيل غراهام وراي بيلزاك وإيريكا مان وجوديث فاسكيز عن الحضور. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرار 2012.11.26.NG03

      بالنظر إلى قرار اللجنة الصادر في 13 سبتمبر بالإضافة إلى الاهتمام عالي المستوى على نطاق المجتمع بهذه المسألة، من المهم بالنسبة للجنة الإشارة إلى أن عمليات الحماية التي أوصت بها لأسماء كل من هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية في المستوى الثاني من الجولة الأولى لنطاقات gTLD سيتم اعتمادها إلى أن يتم وضع سياسة. وباعتماد هذا القرار في هذا الوقت، يمكن للجنة برنامج gTLD الجديدة اتخاذ الإجراءات المعقولة استنادًا إلى الحيثيات التالية:

      1. وتماشيًا مع قرار مجلس الإدارة في سنغافورة فيما يتعلق بقضايا اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب الأحمر، ترى لجنة gTLD الجديدة أن المسار المناسب في أن يترك مجلس الإدارة هذه المشكلات تحت تصرف الهيئات المسئولة عن صانعة السياسات في ICANN. وتقدر اللجنة وتثمن الجهود التي تبذلها GNSO في البدء في عملية PDP سريعة لوضع التوصيات من أجل توفير أية عمليات حماية إضافية وضرورية لأسماء المنظمات الحكومية الدولية وأسماء المنظمات الدولية غير الحكومية في المستوى الأعلى والمستوى الثاني في سائر نطاقات gTLD. ويؤيد فريق عمل ICANN تلك المناقشة في GNSO، كما تنتظر لجنة gTLD الجديدة نتائج هذه المناقشات الخاصة بالسياسة.

      2. وقد تم إخطار اللجنة بأن الإجراء الذي يمنح عمليات حماية مؤقتة لكل من هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية قد تم إعادة تقديمه إلى مجلس GNSO، وبعد الاطلاع على المسألة والتصويت على نفس القرار عند تداوله ي 15 نوفمبر 2012، يتوقع المجلس اعتماد التوصية من أجل توفير هذه الحماية الخاصة لأسماء هيئة الصليب الأحمر والهلال الأحمر والهيئة الأوليمبية الدولية في اجتماعها المقرر في 20 ديسمبر 2012. وبإقرار احتمالية أن يتم قبول الإجراء المقدم من مجلس GNSO، ترى اللجنة بأنه من المناسب اعتماد هذا القرار في نفس الوقت كأحد الاعتبارات الخاصة بمسألة المنظمات الدولية، كإجراء مؤقت، في حين يواصل مجلس GNSO في تنفيذ عملية PDP العاجلة.

      3. وباعتماد هذا القرار في هذا الوقت، يمكن للجنة برنامج gTLD الجديدة طمأنة أصحاب المصلحة المتضررين في المجتمع، وإقرار وتشجيع العمل المتواصل لمجلس GNSO، واتخاذ إجراء توافق مع قرارها الصادر في 13 سبتمبر 2012.

      ومن غير المتوقع أن يكون لهذا الإجراء أي تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق، على الرغم من أن نتائج هذا العمل قد يؤدي إلى نتائج إيجابية. ومن غير المتوقع لهذا الإجراء أيضًا أن يكون له أي تأثير على الموارد المالية أو الموارد الأخرى لـ ICANN.

    وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

minutes-new-gtld-26nov12-ar.pdf  [141 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."