Skip to main content
Resources

محاضر اجتماعات | اجتماع لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-new-gtld-12sep12-en.htm

 

ملاحظة: في 10 أبريل 2012، أنشأ المجلس لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة، الذي يتألف من جميع الأعضاء أصحاب الحق في التصويت في المجلس وليس لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاق gTLD الجديدة. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية ICANN تجاه تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاق gTLD الجديدة. تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة الخاص بمجلس إدارة ICANN بتاريخ 12 سبتمبر 2012 في تمام الساعة 05:00 مساءً بالتوقيت المحلي في لوس أنجلوس بكاليفورنيا.

وكانت شيرين شلبي رئيس اللجنة قد دعت لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس، شارك المديرون الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: أكرم عطاالله، وكريس ديسيبان، وبيل غراهام، وإيريكا مان، وغونزالو نافارو، وراي بيلزاك، وآر. راماراج، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وجوديث فازكويز وكو واي وو.

كما حضر كل من توماس نارتين، ممثل IETF وتوماس روسلر، ممثل TLG كأعضاء غير مصوتين في اللجنة.

وكان من بين الحضور فادي شحاتة، وأولجا مادروجا-فورتي وهيثر درايدن، ممثل GAC كمراقبين غير أعضاء.

يعد هذا تقريرًا مبدئيًا لاجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة، والذي تم في 12 سبتمبر 2012.

  1. عمليات الحماية المعززة لأسماء اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب/الهلال الأحمر

    قام كيرت بريتز بطرح الموضوع، موضحًا أن ICANN قد تلقت مشورة من GAC حول ثلاث نقاط في هذا الموضوع، وبأن ICANN يتعين علين توفير الحماية في المستوى الأعلى والمستوى الثاني لأسماء كل من اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب الأحمر. وقام كيرت بسرد سجل الأعمال التي تمت داخل GNSO على هذا الموضوع، بما في ذلك توصيات فريق صياغة في المستوى الأعلى. ولم يتم إصدار التوصيات فيما يتعلق بعمليات الحماية من المستوى الثاني حتى الآن. وأوضح كيرت بأن اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب الأحمر على اتصال بـ ICANN، وGNSO وGAC حول هذه المشكلة. الضغوط الحساسة من ناحية الوقت حول ذلك تتمثل في مراجعة عمليات الحماية من المستوى الثاني بحيث أنه إذا تم اعتمادها، فسيتم تطبيقها قبل تفويض نطاقات gTLD الجديدة. وهناك توصية بطلب مشورة محدد من GNSO بخصوص إمكانية حماية بعض الأسماء في المستوى الثاني أم لا من خلال إضافتها إلى قائمة الأسماء المحفوظة داخل اتفاقيات TLD.

    ثم بعد ذلك قامت لجنة برنامج gTLD الجديدة بمراجعة قرار مقترح وأشارت إلى بعض المخاوف بأن القرار المقترح لم يحدد الطلب الصحيح إلى GNSO. كما أوضحت لجنة برنامج gTLD الجديدة بأن الحيثيات لم يتم صياغتها حتى الآن للقرار المقترح.

    وقد أعرب كريس ديسيبان عن وجوب تعديل هذا القرار على مدار اليوم التالي، بالإضافة إلى صياغة حيثيات مقترحة لهذا القرار، وتعميم ذلك على اللجنة لمراجعته.

    وأوضح الرئيس أهمية اتخاذ هذا القرار قبل عقد اجتماع تورنتو، لإتاحة الفرصة أمام ICANN في الرد على نصيحة GAC حول هذا الموضوع، بالإضافة إلى التزام بتوفير مزيد من المعلومات في بداية 2013 بعد الاستماع إلى GNSO.

    وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

minutes-new-gtld-12sep12-ar.pdf  [76.7 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."