Skip to main content
Resources

محاضر | اجتماع لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-new-gtld-27jul12-en.htm

ملاحظة: في 10 أبريل 2012، أنشأ المجلس لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة، الذي يتألف من جميع الأعضاء أصحاب الحق في التصويت في المجلس وليس لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاق gTLD الجديدة. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية ICANN تجاه تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاق gTLD الجديدة. تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع هاتفي للجنة برنامج gTLD الجديدة لهيئة مديري ICANN في 27 يوليو 2012 في تمام الساعة 03:00 م بالتوقيت العالمي المنسق.

وكانت شيرين شلبي رئيس اللجنة قد دعت لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس، شارك المديرون الآتي أسماؤهم في كامل الاجتماع أو في جزء منه: أكرم عطا الله، و كريس ديسبين، وبيل جراهام، وإيريكا مان، وجونزالو نارفو، وكو وي وو.

كما حضر توماس نارتين، ممثل IETF وتوماس روسلر، ممثل TLG كأعضاء غير مصوتين في اللجنة.

وأرسل كل من راي بلزاك وآر. رامارج جورج سادوقي ومايك سيلبر جوديث فاسكويز.اعتذارًا عن الحضور.

  1. الرد على خطاب GAC المؤرخ في 17 يونيو 2012

    قام الرئيس بطرح القرار، موضحًا أنه مطلوب من اللجنة الموافقة على إرسال خطاب ردًا على اللجنة الاستشارية الحكومية.

    ووصف بيل جراهام الخطاب، مشيرًا إلى أنه عبر هذا الخطاب، يقبل المجلس الجزء الثاني والثالث من مشورة GAC الموضحة في خطاب 17 يونيو 2012 بشأن جداول gTLD الجديدة، كما أشار أيضًا إلى أن مجلس الإدارة يتطلع إلى تلقي نتائج مداولات GAC في الوقت المناسب. علاوة على ذلك، أشار الخطاب إلى أن المدير التنفيذي سوف يمد GAC بالمزيد من المعلومات حول الإطار الزمني المقرر لـ GAC.

    بعد ذلك، قدم بيل مقترحًا وأيد راي بيلزاك القرار التالي:

    تقرر بموجب القرار رقم (2012.07.27.NG01)، موافقة لجنة برنامج gTLD الجديدة على إرسال الرد على خطاب اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) المؤرخ في 17 يونيو 2012 بخصوص برنامج gTLD الجديدة.

    وقد صوّت سبعة أعضاء من لجنة برنامج gTLD الجديدة لصالح القرار 2012.07.27.NG01. وتغيب خمس أعضاء عن التصويت على هذا القرار. وتم تنفيذ القرار.

    حيثيات القرار 2012.07.27.NG01

    حيث إن GAC قامت في 17 يونيو 2012بإبلاغ مجلس الإدارة بثلاثة بنود:

    الأول: وجهت GAC النصح إلى مجلس الإدارة لكي يتشاور مع المجتمع كأمر طارئ للنظر في الطرق الخاصة بتحسين ما تقوم به من عمليات تقييم وتفويض من أجل الحد من مخاطر الجوانب السيئة وعدم الثقة بالنسبة لمقدمي الطلبات. وتماشيًا مع المخاوف التي أثارها المجتمع، يجب أن يحتوي ذلك على التركيز على المنافسة والإنصاف مع توقيت التفويض. وتعتزم GAC التعامل مع مشكلة القوس الرقمي ونظام التقسيم إلى مجموعات في اجتماع براغ مع مجلس الإدارة.

    ثانيًا: توجه اللجنة الاستشارية الحكومية GAC النصح لمجلس الإدارة بالتخطيط لإصدار تحذيرات مبكرة بعد انعقاد اجتماع ICANN في مدينة تورنتو مباشرة والمقرر في أكتوبر 2012.

    ثالثًا: توجه اللجنة الاستشارية الحكومية GAC النصح لمجلس الإدارة بأنها لن تكون في موقف عرض أي نصيحة على طلبات gTLD الجديدة في عام 2012. ولهذا السبب، فإن GAC تنظر في تداعيات توفير أي نصيحة من GAC حول طلبات gTLD. ومن غير المتوقع الانتهاء من عمليات الدراسة هذه قبل اجتماع دول آسيا المطلة على المحيط الهادئ والمقرر عقده في أبريل 2013.

    وقد رد المجلس على البند الأول أعلاه في 20 يونيو 2012. ويوفر إرسال الرد وفقًا لما وافقت عليه لجنة برنامج gTLD الجديدة الآن لـ GAC ردًا على البندين الآخرين أعلاه، كما أنه يعزز من التزام ICANN بالمسائلة والشفافية. وقد تم أيضًا تعقب هذه البنود في السجل الخاص بنصائح GAC والذي تم إطلاقه حديثًا. وقد أوضحت الرسالة المقدمة إلى GAC أن مجلس الإدارة يتطلع إلى تلقي النتائج الخاصة بمداولات GAC في الوقت المحدد لذلك، وأن المدير التنفيذي في ICANN سيتواصل مع GAC من أجل الحصول على مزيد من الإيضاح حول الإطار الزمني المقرر لتوفير مزيد من النصائح.

    علمًا بأن تقديم رد إلى GAC لن يكون له أي أثر سلبي على أمن النظام واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

    وطلب الرئيس إنهاء الاجتماع.

minutes-new-gtld-27jul12-ar.pdf  [277 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."