Skip to main content
Resources

محاضر | اجتماع لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-new-gtld-27jun12-en.htm

 

ملاحظة: في 10 أبريل 2012، أنشأ المجلس لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة، الذي يتألف من جميع الأعضاء الذين يتمتعون بحق التصويت في المجلس وليست لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاق gTLD الجديدة. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يفرضها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية ICANN بخصوص تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاق gTLD الجديدة. تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع للجنة برنامج gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN في 27 يونية 2012 في تمام الساعة 05:00 م بالتوقيت العالمي المنسق.

وكانت شيرين شلبي رئيس اللجنة قد دعت لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس، شارك المديرون الآتي أسماؤهم في كامل الاجتماع أو في جزء منه: رود بيكستروم، وكريس ديسبين، وبيل غراهام، وإيريكا مان، وغونزالو نافارو، وراي بيلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وجوديث فاسكويز، وكوا واي وو.

كما حضر توماس نارتين، ممثل IETF وتوماس روسلر، ممثل TLG، كأعضاء غير مصوتين في اللجنة.

وقد اعتذر آر. راماراج عن المشاركة في الاجتماع.

قدم رئيس مجلس الإدارة جدول أعمال الاجتماع.

  1. جدول أعمال الموافقة
  2. جدول الأعمال الرئيسي
    1. حيثيات القرارين 2012.06.27.NG04 – و2012.06.27.NG05

 

  1. جدول أعمال الموافقة

    قدم راي بيلزاك اقتراحًا وأيد جورج سادوكي القرارات التالية:

    وتم التوصل إلى القرارات التالية واعتمادها في جدول أعمال الموافقة هذا:

    1. الموافقة على محضر اللجنة:

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.06.27.NG01) موافقة لجنة برنامج gTLD الجديدة على محضر اجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة المنعقد في 10 أبريل 2012.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.06.27.NG02) موافقة لجنة برنامج gTLD الجديدة على محضر اجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة المنعقد في 6 مايو 2012.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.06.27.NG03) موافقة لجنة برنامج gTLD الجديدة على محضر اجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة المنعقد في 29 مايو 2012.

    صوت أحد عشر مديرًا لصالح القرارات 2012.06.27.NG01 و 2012.06.27.NG02 و 2012.06.27.NG03. وتغيب آر. راماراج عن التصويت على هذا القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

  2. جدول الأعمال الرئيسي

    1. طلب نظر 12-1

      استعرض الرئيس تاريخ طلب إعادة النظر 12-1 مذكرًا اللجنة بتوصيات GNSO التي أُعدت في مارس 2012، وبدراسة لجنة برنامج gTLD الجديدة لتلك التوصيات في 10 إبريل 2012 وقرارها بعدم إدراج أية تغييرات على دليل مقدمي الطلبات في ذلك الوقت. وأشار الرئيس إلى أن تضمين ذلك المصطلح "في ذلك الوقت" كان له معزى. وأغلقت فترة التعليق العام على توصيات GNSO في 14 أبريل 2012. وذكّر الرئيس اللجنة أنه تم تلقي طلب إعادة الدراسة 12-1 في 10 مايو 2012 ودرست لجنة حوكمة المجلس (BGC) الطلب في اجتماعها في بداية يونيو.

      وبناءً على طلب جورج سادوكي، استعرض الرئيس فحوى توصيات GNSO، بما في ذلك عمل فئة من الأسماء المعدلة المحفوظة وحماية أسماء اللجنة الأوليمبية الدولية/الصليب الأحمر في أكبر عدد ممكن من اللغات، وإمكانية تطبيق عمليات الحماية من المستوى الأعلى لجميع جولات برنامج gTLD الجديدة.

      وقد أشار الرئيس إلى أن اللجنة لم ترفض توصيات GNSO، مشيرًا إلى أنه يمكن تجديد هذا البند للنظر فيه من قبل اللجنة في وقت لاحق. كما أوصت لجنة BGC أن طلب إعادة الدراسة لم يحدد معلومات أساسية فشلت اللجنة في دراستها في وقت اتخاذ قرارها، ولم تقدم أي أساس على ذلك.

      وعلق الرئيس أنه إذا كان للجنة أن تقبل توصية BGC، فمن المنطقي تكليف الموظفين بمراجعة التعقيبات التي وردت بعد 10 أبريل، بما في ذلك التعليق العام وتعليقات براغ والعمل الإضافي لـ GNSO وأية مساهمات من GAC لإثبات أن اللجنة لا تزال منشغلة بتلك المسألة.

      وذكر مايك سيلبر أنه لا ينبغي رفض طلبات إعادة الدراسة إلا نادرًا وفي الحالات التي يكون فيها إساءة استخدام للعملية. حيث ينبغي أن تكون هناك فرصة لمقدمي الطلبات للوصول إلى صميم الموضوع بدلاً من الوقوع في دائرة ضيقة من العملية. وعلى الرغم من أنه قد لا يكون لهذا الطلب أية ميزة، فإن توصيته في BGC كانت بالسماح بمواصلة عملية إعادة الدراسة. ومع ذلك، فإن الخيار الذي قدمه الرئيس يبدو كافيًا، لأن الغرض من لجنة gTLD الجديدة ليس الوصول إلى صميم عملية إعادة الدراسة.

      وقد أشار الرئيس إلى أن لجنة BGC اقترحت المزيد من التقييم، على سبيل الإنصاف.

      وعلق بيل غراهام بقوله أن تعليق مايك يستحق المزيد من الدراسة.

      وعلق كريس دسبين أنه على الرغم من أن عملية BGC أدت إلى رفض الطلب، فإن اقتراح العودة إلى هذا الإصدار يعد مثالاً جيدًا على اقتراح ATRT المتمثل في استعراض آليات المساءلة في ICANN.

      كما أيد السيد راي بيلزاك والسيد كو وو وي القرار التالي:

      حيث إن لجنة حوكمة مجلس الإدارة قد استعرضت طلب إعادة النظر 12-1 المقدم من اللجنة الأوليمبية الدولية في 10 مايو 2012 فيما يخص قرار 10 أبريل 2012 الصادر عن لجنة برنامج gTLD الجديدة بخصوص توصية GNSO لحماية أسماء اللجنة الأوليمبية الدولية والصليب الأحمر في نطاقات gTLD الجديدة (http://www.icann.org/ar/groups/board/documents/resolutions-new-gtld-10apr12-ar.htm).

      وحيث إن لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC قد اتخذت قرارًا بوجوب رفض طلب إعادة النظر 12-1.

      وحيث أقرت لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC في توصيتها أنه: "رغم أن عملية الدراسة والنظر لا تبدو مناسبة في هذه الحالة، تشير لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC إلى استخدام العبارة "في هذه الآونة" في قرار 10 أبريل 2012. ومن قبيل الإنصاف، تدعو لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC لجنة برنامج gTLD الجديدة لتقييم ما إذا كان القرار حول توصية GNSO المتعلق باللجنة الأوليمبية الدولية IOC مؤهل الآن لاتخاذه أم لا في ضوء أن فترة التعليق العام على التوصيات قد تم إغلاقها الآن".

      وحيث إن طلب إعادة النظر 12-1 وتوصية لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC قد نشرتا على موقع ICANN الإلكتروني على http://www.icann.org/en/groups/board/governance/reconsideration.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.06.27.NG04)، اعتماد لجنة برنامج gTLD الجديدة توصية لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC برفض طلب إعادة النظر 12-1، نظرًا لأن مقدم الطلب لم يفي بمتطلبات تقديم طلب لإعادة النظر والدراسة. ولم يحدد الطلب المعلومات المادية التي عجزت لجنة برنامج gTLD الجديدة عن وضعها في الاعتبار عند اتخاذ قرارها في 10 أبريل 2012.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.06.27.NG05)، أن توجه لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة الرئيس والمدير التنفيذ إلى مراجعة واستعراض التعليقات والآراء التي تم تلقيها بعد 10 أبريل 2012 حول هذا الشأن وتوفير تحديث على برنامج نطاق gTLD الجديدة.

      وقد صوت أحد عشر مديرًا لصالح القرارين 2012.06.27.NG04 و 2012.06.27.NG05. وتغيب آر. راماراج عن التصويت على هذا القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارين 2012.06.27.NG04 – و 2012.06.27.NG05

       تدعو لوائح  ICANNلجنة حوكمة مجلس الإدارة لتقييم وتقديم توصيات إلى مجلس الإدارة بخصوص طلبات الدراسة. يرجى الاطلاع على المادة الخامسة، الفقرة  3من اللوائح. وقد راجعت لجنة برنامج gTLD الجديدة، المفوض لها صلاحيات مجلس الإدارة في هذا الشأن، وناقشت بدقة توصية BGC بخصوص طلب إعادة النظر 12-1 وقد تبين لها صحة وسلامة التحليل.

      إن إقرار آلية للتوصية تقوم لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC بموجبها باستعراض وتقديم التوصيات إلى مجلس الإدارة (والتي تتم في هذه الحالة من خلال لجنة برنامج gTLD الجديدة) للحصول على الموافقة تؤثر إيجابًا على شفافية ومساءلة مؤسسة ICANN. كما أنها توفر وسيلة للمجتمع يضمن من خلالها أن كل من فريق العاملين والمجلس يتصرفان بما يتفق مع سياسات ولوائح ICANN ونظامها الأساسي.

      ولضمان أن لجنة برنامج gTLD الجديدة تواصل تحمل المسئولية أمام مجتمع ICANN، تسعى اللجنة الآن إلى الحصول على تحديث حول التعليقات التي تم تلقيها في هذه المسألة، ويشمل ذلك إغلاق عملية التعليق العام، وتعليقات المجتمع (بما في ذلك اللجنة الأوليمبية الدولية/الصليب الأحمر واللجنة الاستشارية الحكومية) التي تم تلقيها في جمعية ICANN المنعقدة في براغ، وحالة العمل داخل GNSO حول هذا الشأن.

      ولا يوجد ثمة أثر مالي في إقرار توصية BGC على ICANN ولن يؤثر سلبًا على أمن النظام واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      وطلب الرئيس إنهاء الاجتماع.

minutes-new-gtld-27jun12-ar.pdf  [596 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."