Skip to main content
Resources

محضر | اجتماع لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-new-gtld-06may12-en.htm

 

ملاحظة: في 10 إبريل 2012، أنشأ المجلس لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة، الذي يتألف من جميع الأعضاء الذين يتمتعون بحق التصويت في المجلس وليست لديها مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاق gTLD الجديدة. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية تضارب المصالح المتبعة في ICANN) لممارسة صلاحيات على مستوى مجلس الإدارة لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاق gTLD الجديدة. والنطاق الكامل لصلاحيات اللجنة موضح في الميثاق الخاص بها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

وقد جرى عقد اجتماع للجنة برنامج gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 6 مايو 2012 في تمام الساعة 4:00 م بالتوقيت المحلي في أمستردام بهولندا.

وكانت رئيسة اللجنة شيرين شلبي قد دعت لعقد هذا الاجتماع على الفور.

وبالإضافة إلى الرئيس، شارك المديرون الآتي أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: رود بيكستروم وكريس ديسبين وبيل جراهام وجونزالو نافارو وراي بلزاك وآر راماري وجورج سادوسكي ومايك سيلبر وكو وي وو.

كما حضر توماس رويسلز، منسق اتصال TLG ومنسق الاتصال غير المصوت في اللجنة، وتوماس نارتين، منسق اتصال IETF ومنسق الاتصال غير المصوت إلى اللجنة.

وحضر هيذر درايدن، منسق اتصال GAC ، مراقبًا.

وقد اعتذرت إيريكا مان عن المشاركة في الاجتماع.

  1. رد رسوم طلبات برنامج gTLD الجديدة

 

  1. رد رسوم طلبات برنامج gTLD الجديدة

    وقد أدلى الرئيس والمدير التنفيذي بالقرار المقترح. حيث طلب من اللجنة النظر في ما إذا كان من الواجب وجود مخصص لنسبة صغير من الفائدة لكي تصاحب عملية إعادة السداد مرة أخرى أم لا.

    وطلب كريس دسبين توفير معلومات بشأن سبب تحديد تاريخ الاسترداد في الإعلان، بدلاً من تاريخ إغلاق باب تقديم الطلبات.

    كما أشار كورت بريتز إلى أن ذلك قد يستغرق أكثر من يومي عمل من أجل اتخاذ مثل هذا القرار، ومن ثم يوفر استخدام تاريخ الإعلان أسبوعين إضافيين.

    وعلق كريس قائلاً بأن إغلاق باب التقديم بمجرد إعادة افتتاح TAS هو تاريخ مؤكد، بينما لن يكون تاريخ الإعلان مؤكدًا ما لم تعلن ICANN مسبقًا تاريخ الإعلان.

    وأكد المستشار العام والسكرتير أن القصد من ذلك هو ترك باب رد المدفوعات مفتوحًا بالكامل طالما كان ذلك معقولاً، وإلى نقطة لا يمكن التلاعب بها. حيث تبدو إمكانية التلاعب كبيرة بمجرد إعلان الطلبات. وسيمنح توقيت الموعد النهائي لتاريخ الكشف عن رد المدفوعات بالكامل أقصى فائدة للمتقدمين.

    واقترح توماس نارتين أنه كلما كان خيار تمديد الاسترداد الكامل متاحاً، زادت احتمالية وجود تلاعب. كما استفسر توماس أيضًا عما إذا كانت اللجنة قد أجرت محادثات مسبقة بشأن هذا الموضوع قبل التحاقه بها أم لا.

    وأكد الرئيس من جانبه أنه قد جرت مناقشة ذلك في مكالمة مسبقة بقصد الإعلام.

    كما أكد المستشار والأمين العام أنه قد أجري تحليلاً للتأثيرات المحتملة.

    أشار جورج سادوسكي إلى أنه مقتنع بالقرار وأنه سيتم تقديم توصية تشمل توفير فائدة بنسبة 1% كخصم.

    واقترح آر رامارج أنه حال تقديم الفائدة، يتعين أن يكون القرار بالغ الوضوح في تحديد أن الفائدة لن تؤدى إلا عن الفترة التي كانت النقود بحوزة ICANN .

    وطلب توماس روسلر بعض المعلومات عن مخطط رد المدفوعات المنصوص عليها بالفعل في دليل مقدمي الطلبات.

    كما أكد المستشار والأمين العام أنه خلال الإعلان، كان من حق مقدمي الطلبات استرداد 97% من الرسوم في مقابل نسبة 100% كاملة.

    واقترح الرئيس أنه حال منح الفائدة، يتعين أن تكون فقط في الإطار الزمني الذي كان فيه نظام TAS خارج نطاق الاتصال.

    وأشار كورت بريتز أنه إذا كانت ICANN قد عرضت سداد فائدة بنسبة 1% ولمدة قصيرة جدًا، فقد لا يفضل المجتمع تلقيها، بل سيُنظر إليها على أنها إشارة ينقصها الحماس.

    اتفق كريس مع كورت وعلق قائلاً بأنه من منظور العلاقات العامة، يتعين أن تقدم ICANN سدادًا يقارب سعر الاقتراض. وإلا فسينظر إلى ICANN على أنها تقدم مبلغًا صغيرًا للغاية لا يستحق العناء.

    وعلق توماس رويسلر أن أية مناقشة بشأن الفائدة سوف تـُظهر ICANN بما لا يليق بمكانتها، من الاختيار بين نسب صغيرة. كما اقترح إسقاط نسبة الفائدة والاحتفاظ باسترداد الأموال التي تلقتها ICANN من مقدمي الطلبات.

    وأشار توماس نارتون إلى أن المبالغ المالية موضوع القضية والتي تقدر بعدة مئات من الدولارات لكل طلب غير جديرة بالمناقشة في الأساس في حال منح الفائدة.

    ومن ثم وفق الرئيس أنه على الرغم من أن تقديم فائدة فكرة جيدة، إلا أنها تؤدي إلى تعقيد القضية على الأرجح الأمر الذي يمكن تجنبه. أجرى الرئيس بعد ذلك استطلاعًا قصيرًا للرأي وأكد أنه من الواضح أن الأغلبية في صالح عدم تضمين مخصص للفائدة.

    ثم انتقل الرئيس والمدير التنفيذي بعد ذلك فيما أيد جورج سادوسكي القرار التالي:

    حيث أن نظام طلبات TLD أو (TAS) لم يكن متوفراً على الشبكة منذ 12 أبريل 2012 بسبب خلل فني وأن باب تقديم الطلبات لن يتم غلقه إلى أن يتم إعادة فتح TAS لمدة قدرها خمسة أيام على الأقل.

    وحيث أن ICANN تدرك أنه خلال فترة التعطل بسبب الخلل، ربما يكون مقدمي الطلبات قد أعادوا النظر في قراراتهم بشان المشاركة في برنامج gTLD الجديدة.

    وحيث أن دليل مقدم الطلب في القسم 1.5.1 ينص على مخطط متدرج لرد المدفوعات في حالة ما إذا أراد مقدم الطلب سحب طلبه.

    تقرر بموجب القرار (2012.05.06.NG01)، أن توجه لجنة برنامج gTLD الجديدة المدير التنفيذي إلى أن يعرض على مقدمي الطلبات رد رسوم طلبات gTLD الجديدة بالكامل والتي تم سدادها بالفعل إلى ICANN إذا رغب مقدم الطلب في سحب طلبه قبل تاريخ نشر ICANN للكشف التعريفي الخاص بكل طلبات TLD .

    صوّت جميع أعضاء اللجنة الذين حضروا وكان لهم حق التصويت لصالح هذا القرار. ولم يكن إيريكا مان حاضر للتصويت. وتم تنفيذ القرار.

    حيثيات القرار 2012.05.06.NG01

    بموجب الإقرار بأن بعض مقدمي طلبات الجولة الأولى من برنامج gTLD الجديدة ربما قد يكون أعادو تقييم قرارهم بالمشاركة في البرنامج خلال الفترة التي كان نظام طلبات TLD معطلاً، فقد قررت لجنة برنامج gTLD الجديدة عرض إمكانية رد كامل المبالغ المدفوعة إلى ICANN في حال انسحاب مقدمي الطلبات قبل المطابقة العامة لطلبات TLD المقدمة في الجولة الأولى. وبموجب دليل مقدم الطلب، يحق لمقدمي الطلبات وضع مخطط زمني لاسترداد المدفوعات.

    وقد يكون لهذا الإجراء أثر سلبي على موارد ICANN إلى حد تكبد ICANN لتكاليف إجراء الفحص القانوني المبدئي لمقدم الطلب المنسحب، أو تحمل أية رسوم متعلقة برد الأموال. وعلى الرغم من كل ذلك، فمن المتوقع أن يكون التأثير المالي لمثل هذه الأحداث في أضيق الحدود. وتماشيًا مع عملية ICANN المقررة بشأن تقييم الطلبات، لم تجر ICANN أي تقييم إضافي للطلبات التي تم تلقيها حتى تاريخه، ولهذا لم تستحق تكاليف رسوم أخرى على الطلبات. وبأخذ الحد الأدنى للتأثيرات المالية على ICANN في الاعتبار، يتوقع أن يكون لهذا العمل تأثيرات إيجابية بسيطة على مجتمع ICANN حيث سيسمح لمقدمي الطلبات بفرصة إضافية استجابة لاحتياجات أعمالهم التجارية. ومن غير المتوقع أن يكون لهذا العمل تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

    وقد الرئيس والمدير التنفيذي الشكر للجنة على هذا العمل.

    وطلب الرئيس إنهاء الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."