Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-2020-04-30-en

تم عقد اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN عبر الهاتف في 30 نيسان/أبريل 2020 في تمام الساعة 19:30 بالتوقيت العالمي المنسق.

وكان الرئيس مارتن بوترمان، قد دعا لعقد الاجتماع على الفور.

وبالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة، شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في الاجتماع كله أو جزء منه: بيكي بير ورون دا سيلفا وسارة دويتش وكريس دسبين وآفري دوريا ورافاييل ليتو إيبارا ودانكو جيفتوفيتش وأكينوري ميمورا ويوران ماربي (الرئيس والمدير التنفيذي) وماندلا مسيمانج وإيهاب عثمان ونايغل روبرتس وليون سانشيز (نائب الرئيس) وماثيو شيرز وتربتي سينها.

وقد شارك منسقو اتصال مجلس الإدارة التالية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: هارالد ألفستراند (مسؤول اتصال فريق عمل هندسة الإنترنت) ومنال إسماعيل (مسؤولة اتصال اللجنة الاستشارية الحكومية) وميريك كايو (مسؤول اتصال اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار)، وكافيه رنجبار (مسؤول اتصال اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر).

الأمين العام: جون جيفري (المستشار العام والسكرتير).

وشارك العاملون والمديرون التنفيذيون لدى ICANN الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: سوزانا بينيت (نائب الرئيس الأول، مسئول العمليات الأول) وإجزافيار كالفيز (المدير المالي) وماندي كارفر (نائب الرئيس الأول لشعبة مشاركة الحكومات والمنظمات الدولية الحكومية) وسالي نيوويل كوهين (نائب الرئيس الأول لشعبة الاتصالات العالمية) وسالي كوسترتون (المستشار الأول للرئيس والنائب الأول لرئيس شعبة مشاركة أصحاب المصلحة العالميين) وسام إيزنر (نائب المستشار العام) وجيمي هيدلوند (نائب رئيس شعبة الامتثال التعاقدي وحماية المستهلك والعضو المنتدب بمقر واشنطن العاصمة) وجون جيفري (المستشار العام والسكرتير) وشيلا جونسون (نائب المستشار العام) وفينسيان كونيغسفيلد (المدير الأول لعمليات المجلس) وإليزابيث لي (المستشار العام المساعد) وكارين لينتز (مدير أول بشعبة أبحاث السياسات وخدمات البيانات) وديفيد أوليف (نائب أول لرئيس شعبة دعم وضع السياسات) وإريكا راندال (المستشار العام المساعد) وآشوين رانجان (النائب الأول لمسئول شؤون الهندسة والمعلومات) وجينيفر سكوت (مستشار أول) وإيمي ستاثوس (نائب المستشار العام) وتيريزا سواينهارت (نائب الرئيس الأول لشعبة إستراتيجية أصحاب المصلحة المتعددين والمبادرات الإستراتيجية) وروس وينشتاين (مديرة أول حسابات وخدمات gTLD) وجينا فيلافيسينسيو (نائب الرئيس الأول لشعبة الموارد البشرية العالمية).

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. تغيير مراقبة سجل المصلحة العامة (PIR)
  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تغيير مراقبة سجل المصلحة العامة (PIR)

      طرح الرئيس بند جدول الأعمال وطالب بالإعلان عن حالات تضارب المصالح. وقد استشعرت سارا دويتش الحرج من المشاركة في التصويت بدافع الحرص الشديد والامتثال لسياسة تضارب المصالح المعمول بها في ICANN. وأوضح الرئيس أنه في إطار مداولات مجلس الإدارة المستمرة بخصوص التغيير المقترح على طلب الرقابة الذي قدمه سجل المصلحة العامة (PIR) إلى ICANN، فقد ناقش مجلس الإدارة ونظر في قرارات أولية بديلة من أجل إجراء مجلس الإدارة المحتمل كجزء من إحاطة سابقة. وبناءً على تلك المناقشة، فإن الإجراء المقترح أمام المجلس هو الامتناع عن تقديم موافقة ICANN على تغيير الرقابة المطلوبة من جانب سجل المصلحة العامة.

      وقد ناقش مجلس الإدارة الإصدار النهائي المقترح للقرارات وراجع الطريقة التي تم بها إظهار تعقيباته السابقة في الإصدار الذي يجري النظر فيه من أجل الموافقة. وأشارت آفري دوريا إلى أنه سوف تصوت ضد القرار وأوضحت وجهات نظرها حول أفضل طرق خدمة المصلحة العامة وذلك من خلال منح ICANN موافقتها على طلب سجل المصلحة العامة. وبعد تعليقات آفري المقدمة إلى مجلس الإدارة خلال الاجتماع، قدمت بيانها المكتوب، موضحةً فيه الأسباب التي دعتها للتصويت ضد القرارات.

      طرح إيهاب عثمان القرارات المقترحة وصدق عليها ليون سانشيز. وبعد المناقشة، اتخذ مجلس الإدارة الإجراء التالي:

      حيث إن سجل المصلحة العامة (PIR) حاليًا منظمة غير هادفة للربح تأسست في ولاية بنسلفانيا، وتعمل كمشغل سجل لسبعة نطاقات من نطاقات المستوى الأعلى: ORG.؛ ONG.؛ NGO.؛ xn--c1avg. (النص السيريالي)؛ xn--i1b6bla6a2e. (النص الديفنغاري)؛ xn--nqv7f. (النص الصيني من حرفين)؛ xn--nqv7fs00ema. (النص الصيني من أربعة أحرف). لدى سجل المصلحة العامة PIR اتفاقية تسجيل مع ICANN لكل نطاق من نطاقات TLD السبعة (اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR).

      وحيث إنه، بتاريخ 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، أعلن سجل المصلحة العامة PIR أن جمعية الإنترنت (جمعية الإنترنت ISOC)، المنظمة الأم لسجل المصلحة العامة PIR، توصلت إلى اتفاقية مع Ethos Capital، بموجبها ستستحوذ Ethos Capital أو الكيانات التابعة لها (بصيغة الجمع، Ethos Capital) في النهاية على سجل المصلحة العامة PIR وجميع أصوله من جمعية الإنترنت ISOC. وبتاريخ 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، قام سجل المصلحة العامة PIR بإخطار ICANN رسميًا بتغيير السيطرة قبل إغلاق الصفقة المقترحة.

      وحيث إن القسم 7.5 من اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR مع ICANN يتطلب أن يطلب سجل المصلحة العامة PIR الحصول على موافقة كتابية من ICANN لتغيير السيطرة، وأن ICANN يجب ألا تحجب هذه الموافقة بشكل غير معقول. ويمنح القسم 7.5 من اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR لـ ICANN الحق في طلب معلومات إضافية من سجل المصلحة العامة PIR فيما يتعلق بالصفقة المقترحة.

      وحيث أن ICANN وسجل المصلحة العامة PIR اتفقا فيما بينهما على خمسة تمديدات زمنية يجب أن تستجيب خلالها ICANN لإخطار تغيير السيطرة على سجل المصلحة العامة PIR. وICANN ملزمة بتوفير استجابة لسجل المصلحة العامة PIR بحلول 4 مايو 2020.

      وحيث أنه بعد استلام ICANN للإشعار الرسمي بطلب تغيير السيطرة لسجل المصلحة العامة PIR، وذلك بتوجيه من مجلس إدارة ICANN، أجرت مؤسسة ICANN العناية اللازمة الشاملة بشأن الصفقة المقترحة من أجل فهم ما إذا كان من المعقول بموجب اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR لـ ICANN أن توافق أو تحجب الموافقة على تغيير السيطرة المقترح. طلبت مؤسسة ICANN في ثلاث مناسبات معلومات إضافية من سجل المصلحة العامة PIR (بتاريخ 9 كانون الأول (ديسمبر) 2019 و19 شباط (فبراير) 2020 و3 نيسان (أبريل) 2020) وفي كل حالة قدم سجل المصلحة العامة PIR ردودًا مكتوبة لمؤسسة ICANN. وكل طلب من طلبات مؤسسة ICANN متاحة للجمهور. كما أتيحت ردود سجل المصلحة العامة PIR للجمهور إلى الحد الذي وافق فيه سجل المصلحة العامة PIR على هذا الإفصاح العلني. ولمجلس إدارة ICANN صلاحية الوصول إلى جميع المعلومات غير العامة المقدمة من سجل المصلحة العامة PIR إلى مؤسسة ICANN.

      وحيث أنه، رداً على مجموعة الأسئلة النهائية لمؤسسة ICANN، زود سجل المصلحة العامة PIR مؤسسة ICANN بمسودة محدثة لالتزامات المصلحة العامة المقترحة (PIC) لسجل ORG. لمحاولة معالجة بعض الالتزامات الرئيسية المقدمة لمجتمع ORG. وغيره من الأطراف المهتمة. تتوافر مسودة التزامات المصلحة العامة PIC المحدثة على موقع icann.org من أجل المشاورة العامة. بعد النظر في الإسهام الإضافي بشأن التزامات المصلحة العامة PIC، حدد سجل المصلحة العامة PIR أنه مستعد لإجراء تعديلات أكبر من أجل دعم سلطات إنفاذ ICANN وتوضيح دور "مجلس الإشراف" المقترح.

      وحيث أنه، بتاريخ كانون الثاني (يناير) 2020، طلب مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا (CA-AGO) معلومات من ICANN بشأن النقل المقترح لسجل المصلحة العامة PIR من جمعية الإنترنت ISOC إلى Ethos Capital من أجل "تحليل الأثر في المجتمع غير الهادف للربح بما في ذلك ICANN." وICANN مؤسسة ذات منفعة عامة غير هادفة للربح في كاليفورنيا، ومكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO مسؤولة عن الإشراف على المنظمات غير الهادفة للربح في كاليفورنيا.

      وحيث أنه، بتاريخ 15 نيسان (أبريل) 2020، تلقت ICANN رسالة من مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO "[يحث] ICANN على رفض نقل السيطرة على سجل ORG." وتبلغ ICANN بأنه "يجب على ICANN ممارسة سلطتها لحجب الموافقة." ونوَّه مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO إلى عوامل عديدة، بما في ذلك حجم سجل ORG.، والطبيعة الفريدة لسجل ORG.، وخلص مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO إن العديد من الأسئلة لا تزال تحتاج إلى إجابة من جانب سجل المصلحة العامة PIR، والطبيعة غير المعروفة لـ Ethos Capital، ونطاقها للشركات الفرعية المقترحة ومستثمريها، وانعدام الشفافية فيما يتعلق بالخطط المستقبلية لـ Ethos Capital، والأثر المالي لقرض بقيمة 360 مليون دولار أمريكي لإتمام الصفقة. كما شكك مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO في الجدوى المالية وإمكانية فشل سجل ORG. في المستقبل. قدم مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO حجته لكيفية دعم هذه العوامل لتقييمه وكيف نظر مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO في هذا في ضوء فهمه لبنود تأسيس ICANN ولوائحها الداخلية. وأعلن مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO أن المصلحة العامة لولاية كاليفورنيا في سجل ORG. أن يعمل كموطن للكيانات غير التجارية، وأن هذه المصلحة العامة ستُخدم بصورة أفضل بحجب الموافقة على تغيير السيطرة. وأعلن مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO أنه سيتخذ "أي إجراء ضروري لحماية . . . المجتمع غير الهادف للربح."

      وحيث إن مجلس إدارة ICANN كان نشطًا في إشرافه على تقييم مؤسسة ICANN لطلب سجل المصلحة العامة PIR لتغيير السيطرة. مجلس الإدارة: تلقى تحديثات منتظمة حول مراجعة مؤسسة ICANN للطلب بالإضافة إلى حالة تحقيق مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO لـ ICANN؛ وأشرف على منظمة ICANN في مشاركتها المستمرة مع سجل المصلحة العامة PIR للحصول على معلومات إضافية؛ ويحوز جميع ردود سجل المصلحة العامة PIR (غير العامة والعامة) متاحة للمراجعة؛ وتلقى عريضة من المحتجين خارج مكاتب ICANN في لوس أنجلوس خلال ورشة عمل مجلس الإدارة في كانون الثاني (يناير) 2020؛ وشارك مع مجلس إدارة جمعية الإنترنت ISOC للحصول على معلومات من وجهة نظر جمعية الإنترنت ISOC؛ وعقد منتدى عام في أذار (مارس) 2020 خلال ICANN67 للاستماع إلى مخاوف مجتمع ICANN؛ ونظر في التزامات المصلحة العامة PIC التي يقترحها سجل المصلحة العامة PIR لإدراجها في اتفاقية سجل ORG.؛ وطلب من مؤسسة ICANN تقديم إشعار عام عن ما سبق. تلقى مجلس الإدارة ما يقرب من 30 إحاطة من مؤسسة ICANN حول هذه المشكلة، تمثل أكثر من 30 ساعة من الاجتماعات المقررة. كما خصص كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة وقتًا كبيرًا للتحضير لهذه الإحاطات. ساعات مجلس الإدارة الجماعية المخصصة للتحضير لهذا القرار تبلغ ألف ساعة على الأقل.

      بموجب القرار رقم (2020.04.30.01)، يوجه مجلس إدارة ICANN رئيس ICANN ومديرها التنفيذي لحجب موافقة ICANN على طلب تغيير السيطرة على سجل المصلحة العامة PIR وفقًا للقسم 7.5 من اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR، وبالتالي رفض طلب سجل المصلحة العامة PIR. ويرى مجلس الإدارة أن حجب الموافقة معقول في ضوء موازنة جميع الظروف التي تناولها مجلس الإدارة أو ناقشها.

      صوت ثلاثة عشر عضوًا في مجلس الإدارة لصالح القرار 2020.04.30.01. وصوتت آفري دوريا ودانكو جيفتوفيتش ضد القرار. وقدمت آفري بيان تصويت. فيما امتنعت سارا دويتش عن التصويت على القرار. وجرى تنفيذ القرار.

      بموجب القرار رقم (2020.04.30.02)، فإن القرار المذكور أعلاه لا يمس حق سجل المصلحة العامة في أن يقدم إشعارًا جديدًا بتغيير الرقابة غير المباشرة وتحويل الكيان للنظر فيه إذا نجح سجل المصلحة العامة في الحصول على موافقة بتحويل الكيان في ولاية بنسلفانيا من خلال محكمة بنسلفانيا، والتي سينظر فيها مجلس إدارة ICANN ومنظمة ICANN عند تقييم أي إشعار جديد.

      صوت اثني عشر عضوًا من مجلس الإدارة لصالح القرار 2020.04.30.02. وصوتت آفري دوريا ودانكو جيفتوفيتش وإيهاب عثمان ضد القرار. وقدمت آفري بيان تصويت. فيما امتنعت سارا دويتش عن التصويت على القرار. وجرى تنفيذ القرار.

      حيثيات القرارين 2020.04.30.01 – 2020.04.30.02

      يُعد إجراء مجلس الإدارة في حجب الموافقة على تغيير السيطرة على سجل المصلحة العامة (PIR) عملاً بأحكام اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR معقولًا وفي المصلحة العامة. عُرِض على مجلس الإدارة في وضع فريد ومعقد – طلب للموافقة على تغيير جوهري في السيطرة على أحد أقدم السجلات وأكبرها، والذي يتضمن أيضًا تغييرًا في الشكل المؤسسي من كيان غير الهادف للربح قابل للاستمرار إلى كيان هادف للربح بالتزام دين بقيمة 360 مليون دولار أمريكي، وبآليات مشاركة مجتمعية جديدة وغير مجربة تعتمد إلى حد كبير على إنفاذ ICANN للامتثال التعاقدي لمساءلة الكيان الجديد أمام مجتمع ORG.. يُطلب من ICANN الموافقة على التعاقد مع شكل مختلف تمامًا من الكيانات؛ بدلاً من التعاقد مع المؤسسة غير الهادفة للربح القائمة على مهمة، والتي شغلت بشكل مسؤول سجل ORG. لما يقرب من 20 عامًا، مع تضمين الحمايات لمجتمعها الخاص في مهمتها ووضعها ككيان غير هادف للربح. إذا وافقت ICANN، فستضطر ICANN إلى الثقة بأن الكيان الهادف للربح المقترح الجديد الذي لم يعد له الحمايات المضمنة التي مصدرها الوضع غير الهادف للربح، والذي له التزامات ائتمانية تجاه مستثمريه الجدد وملزم بخدمة ديون تبلغ 360 مليون دولار أمريكي ويسدده، سيخدم نفس المزايا التي لمجتمع ORG..

      في حين أن الكيان الرئيسي الحالي لسجل المصلحة العامة PIR، جمعية الإنترنت (ISOC)، سيحصل على منحة بقيمة مليار دولار أمريكي لتأمين مستقبله من خلال الصفقة المقترحة، وهذا ليس ضمن نطاق نظر ICANN. ويُعد تقييم سجل المصلحة العامة PIR ملحوظًا؛ ففي عام 2002، مُنحت جمعية الإنترنت ISOC القدرة على تشغيل سجل ORG. من خلال مؤسسة غير هادفة للربح مصممة خصيصًا طُورت لدعم الطبيعة الفريدة لمجتمع ORG.. وأدى تشغيل سجل المصلحة العامة PIR المسؤول لسجل ORG. منذ ذلك الوقت إلى إنشاء هذه القيمة البالغة مليار دولار أمريكي – وهي القيمة التي تتطلع جمعية الإنترنت ISOC إلى تحقيقها من خلال الانخراط في صفقة تؤدي إلى تحويل سجل المصلحة العامة PIR إلى كيان هادف للربح. نظر مجلس إدارة ICANN في معقولية الموافقة على تغيير السيطرة من حيث علاقته بالشكل الجديد للكيان الذي يُطلب من ICANN التعاقد معه لاتفاقيات السجل نفسها، بما في ذلك في ضوء مهمة ICANN لدعم الأمن والاستقرار والمرونة لمعرّفات الإنترنت الفريدة وتعزيزها. يدرك مجلس إدارة ICANN أنه في حين ستظل ICANN من الناحية الفنية في تعاقد مع سجل المصلحة العامة PIR، فإن التغييرات في شكل ذلك الكيان لها أهمية ذات مغزى لنظر مجلس الإدارة في طلب تغيير السيطرة. وبشكل عام، يقرر مجلس إدارة ICANN أن المصلحة العامة تُخدم بشكل أفضل في حجب الموافقة نتيجة للعوامل المختلفة تخلق حالة من عدم اليقين غير المقبول حول مستقبل ثالث أكبر سجل لنطاقات gTLD.

      ينبغي عدم قراءة إجراء مجلس إدارة ICANN لتقديم أي تعليق على مدى ملاءمة الكيانات الهادفة للربح التي تشغل سجلات gTLD، ولا أي حظر أو حكم على دور شركات الأسهم الخاصة التي تتحكم في مشغلي السجلات. والاعتبارات التي أمام مجلس الإدارة هنا خاصة بهذه الصفقة، لا سيما في ضوء التاريخ القديم لسجل ORG..

      نبذة خلفية

      أُنشِئ ORG. في عام 1985، وهو أحد نطاقات TLD الأصلية في نظام اسم النطاق (DNS). وفي عام 2002، من خلال عملية تقديم عطاءات تنافسية أجرتها ICANN، اختارت ICANN عرضًا قدمته جمعية الإنترنت ISOC لإنشاء شركة فرعية مملوكة بالكامل، سجل المصلحة العامة PIR، للعمل كمشغل سجل ORG.، الذي كان سجل المصلحة العامة PIR منذ عام 2003. وجمعية الإنترنت ISOC هي العضو الوحيد في سجل المصلحة العامة PIR. قبل عام 2003، تم تشغيل ORG. بواسطة VeriSign, Inc (سابقًا .Network Solutions, Inc)، مشغل السجل لنطاقات gTLD لكل من COM. وNET.. وسجل المصلحة العامة PIR مشغل السجل لسبعة نطاقات من نطاقات gTLD. بالإضافة إلى ORG.، تشغل ONG.؛ NGO.؛ .xn--c1avg (النص السيريالي)؛ xn--i1b6bla6a2e. (النص الديفنغاري)؛ xn--nqv7f. (النص الصيني من حرفين)؛ xn--nqv7fs00ema. (النص الصيني من أربعة أحرف). ومنذ تأسيسه، عمل سجل المصلحة العامة PIR كمنظمة غير هادفة للربح، تأسست في ولاية بنسلفانيا.

      وعند الفوز بمناقصة تشغيل ORG.، قامت جمعية الإنترنت ISOC ببناء كيان غير هادفة للربح قائمة على غرض، سجل المصلحة العامة PIR، لخدمة احتياجات سجل ORG. والمجتمع غير التجاري. يمثل سجل المصلحة العامة PIR مهمته على أنه "لصالح المستهلكين [المستخدمين] النهائيين له والإنترنت ككل." وبموجب لوائح الضرائب الأمريكية، أُسس سجل المصلحة العامة PIR "كمنظمة داعمة" لجمعية الإنترنت ISOC، التي ألزمت سجل المصلحة العامة PIR بالعمل لدعم جمعية الإنترنت ISOC وكذلك مهمة جمعية الإنترنت ISOC. ويسهم سجل المصلحة العامة PIR بجزء من إيراداته سنويًا في جمعية الإنترنت ISOC؛ بالنسبة لعام 2018، وهو أحدث عام تم معلن عنه، قدم سجل المصلحة العامة PIR أكثر من 48 مليون دولار أمريكي إلى جمعية الإنترنت ISOC بينما يخدم أيضًا مهمة سجل المصلحة العامة PIR من خلال "[تحسين] الاستقرار والأمن في سجل ORG. و[تقديم] برنامج تعليم وتوعية قوي لإنارة المنظمات غير الهادفة للربح والمنظمات غير الحكومية ثقافيًا". يرى سجل المصلحة العامة PIR بأنه "عهدت إليه الملايين التشغيل من أجل المصلحة العامة" و"يرفض المساومة على [معاييره] الأخلاقية من أجل النفعية أو الشعبية أو الربحية." هذا هو الكيان الذي عمل بشكل مسؤول كمشغل سجل ومشرف لسجلات ORG. (وغيره) منذ عام 2002. اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR هي بين ICANN وسجل المصلحة العامة PIR. تشير أحدث تقارير الضرائب الأمريكية لعام 2018 الخاصة بسجل المصلحة العامة PIR إلى ما يقرب من 95 مليون دولار أمريكي من الإيرادات، مع توزيع ما يقرب من 50 مليون دولار أمريكي من تلك الإيرادات كمنح في خدمة سجل المصلحة العامة PIR.

      الجدول الزمني للمحافل

      بتاريخ 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، أعلن سجل المصلحة العامة PIR أن جمعية الإنترنت ISOC، المنظمة الأم له، توصلت إلى اتفاق مع Ethos Capital، بموجبه ستستحوذ Ethos Capital على سجل المصلحة العامة PIR وجميع أصوله من جمعية الإنترنت ISOC. ستؤدي الصفقة المقترحة إلى تحويل سجل المصلحة العامة PIR من مؤسسة غير هادفة للربح في بنسلفانيا إلى شركة ذات مسؤولية محدودة هادفة للربح في بنسلفانيا وEthos Capital مستحوذة على 100% من سجل المصلحة العامة PIR من جمعية الإنترنت (ISOC). تتصور Ethos Capital سجل مصلحة عامة PIR "جديد"، يتحول من وضعه التاريخي غير الهادفة للربح إلى كيان هادف للربح تسيطر عليه شركة رأس مال خاص. من خلال الصفقة المقترحة، ستحصل جمعية الإنترنت ISOC – التي ليس لدى ICANN عقد معها عن أي سجل من السجلات التي يشغلها سجل المصلحة العامة PIR – على مليار دولار أمريكي كمنحة لمستقبلها. وعند إتمام الصفقة، لن يكون سجل المصلحة العامة PIR ملزماً بتقديم الدعم إلى جمعية الإنترنت ISOC أو خدمة أي غرض خيري آخر، ولكن بدلاً من ذلك سيخضع لالتزام دين بقيمة 360 مليون دولار أمريكي للخدمة لدعم صفقة Ethos/سجل المصلحة العامة PIR. وسيُحول سجل المصلحة العامة PIR إلى كيان جديد هادف للربح (إذا سمحت بذلك السلطات الرقابية المعنية) يكون مسؤولاً عن التعاقد مع ICANN لتشغيل سجلات سجل المصلحة العامة PIR. لم تعد الإعادة الحالية لسجل المصلحة العامة PIR غير الهادف للربح موجودًا.

      بتاريخ 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، قدم سجل المصلحة العامة PIR رسميًا إلى ICANN "إشعارًا بالتغيير غير المباشر للتحكم وتحويل الكيان" (طلب تغيير السيطرة) قبل إغلاق الصفقة المقترحة بين Ethos Capital وجمعية الإنترنت ISOC. بعد مراجعة المعلومات المقدمة من سجل المصلحة العامة PIR في تقديم 14 تشرين الثاني (نوفمبر)، طلبت ICANN معلومات إضافية من سجل المصلحة العامة PIR في 9 كانون الأول (ديسمبر) 2019. بالإضافة إلى ذلك، بتاريخ 9 كانون الأول (ديسمبر) 2019، أرسل جون جيفري، المستشار العام والسكرتير لمؤسسة ICANN، رسالة إلى المديرين التنفيذيين لكل من سجل المصلحة العامة PIR وجمعية الإنترنت ISOC، يطلب من كلتا المؤسستين الالتزام بإتمام العملية بطريقة علنية وشفافة، بما في ذلك الموافقة على نشر الأسئلة من مؤسسة ICANN والردود من سجل المصلحة العامة PIR. استجاب سجل المصلحة العامة PIR لطلب مؤسسة ICANN للحصول على معلومات إضافية في 20 كانون الأول (ديسمبر) 2019، ووافق لاحقًا على نشر مواد الاستجابة لسجل المصلحة العامة PIR، الوثائق التي خضعت لتنقيح محدود من جانب سجل المصلحة العامة PIR.

      نظرًا لأن الموعد النهائي الأولي لمؤسسة ICANN للرد على سجل المصلحة العامة PIR بمنح أو حجب الموافقة على التغيير المقترح في السيطرة كان 19 كانون الثاني (يناير) 2020، اتفقت ICANN وسجل المصلحة العامة PIR بتاريخ 17 كانون الثاني (يناير) 2020 على تمديد الموعد النهائي لمدة 30 يومًا حتى 17 شباط (فبراير) 2020. وبتاريخ 14 شباط (فبراير) 2020، مُدد الموعد النهائي مرة أخرى بالاتفاق المتبادل حتى 29 شباط (فبراير) 2020. وبتاريخ 19 شباط (فبراير) 2020، طلبت مؤسسة ICANN معلومات إضافية من سجل المصلحة العامة PIR كجزء من عملية العناية لديها، وبتاريخ 21 شباط (فبراير) 2020 اتفقت مع سجل المصلحة العامة PIR على تمديد حتى 20 أذار (مارس) 2020. ردّ سجل المصلحة العامة PIR على طلب ICANN للمعلومات بتاريخ 4 أذار (مارس) 2020. وبتاريخ 17 أذار (مارس) 2020، وافقت المؤسستان على تمديد حتى 20 نيسان (أبريل) 2020، وبتاريخ 16 نيسان (أبريل) 2020، اتُفق على تمديد نهائي، مما يمنح ICANN مهلة حتى 4 أيار (مايو) 2020 للرد على سجل المصلحة العامة PIR. وبتاريخ 3 نيسان (أبريل) 2020، زودت ICANN سجل المصلحة العامة PIR بمجموعتين من الأسئلة للحصول على معلومات إضافية. مجموعة من الأسئلة في متابعة لاستفسارات ICANN السابقة المصممة لزيادة فهم الصفقة المقترحة وتأثيرها المحتمل في سجل المصلحة العامة PIR ونطاق المستوى الأعلى (TLD)‏ ORG.. وتتعلق المجموعة الثانية من الأسئلة على وجه التحديد بالتزامات المصلحة العامة PIC التي اقترحها سجل المصلحة العامة PIR لإدراجها في اتفاقية سجل ORG.. بعد استلام الأسئلة، قدّم سجل المصلحة العامة PIR مقترحًا محدثًا لالتزامات المصلحة العامة PIC الخاصة به بتاريخ 7 نيسان (أبريل) 2020. وبتاريخ 8 نيسان (أبريل) 2020، نشرت ICANN إشعارًا عامًا بأن سجل المصلحة العامة PIR قدّم مقترحًا محدثًا. وبتاريخ 12 نيسان (أبريل) 2020، قدّم سجل المصلحة العامة PIR إلى ICANN ردودًا على الأسئلة الأخرى المطروحة بتاريخ 3 نيسان (أبريل) 2020. وعلى الرغم من إن سجل المصلحة العامة PIR حدد أجزاءً كثيرة من تلك الردود على أنها سرية، ولم تتمكن بالتالي مؤسسة ICANN من نشر هذه الأجزاء على موقعها على الويب، إلا إن مجلس إدارة ICANN مُنِح حق الوصول إلى جميع المواد التي قدمها سجل المصلحة العامة PIR.

      عملية تقييم ICANN

      نظرًا لظروف تغيير السيطرة المقترح في سجل المصلحة العامة PIR، بما في ذلك التحويل المخطط له إلى كيان هادف للربح، طلبت مؤسسة ICANN معلومات إضافية شاملة من سجل المصلحة العامة PIR، بما في ذلك فيما يتعلق بتفاصيل هيكل الصفقة والتمويل ومصادر التمويل الأخرى، والأطراف المعنية، ودور سلطات بنسلفانيا، والمعلومات المتعلقة بالموارد المالية والقدرات التشغيلية والتقنية، وطريقة استجابة سجل المصلحة العامة PIR "الجديد" لاحتياجات المجتمع غير التجاري، والإسهام الذي قدمه مجتمع ORG. إلى سجل المصلحة العامة PIR حول الصفقة المقترحة ومدى انعكاس مساهمة المجتمع في عمليات سجل المصلحة العامة PIR "الجديد". هذا التقييم للصفقة المقترحة، والذي يتضمن العناية التي تفرضها المواصفات أو السياسة التي اعتمدتها ICANN بشأن معايير مشغل السجل المعمول بها، شمل مراجعة للموارد المالية والقدرات التشغيلية والفنية وهيكل الصفقة وفحص المعلومات الأساسية والمكونات الأخرى. وتعد عملية العناية هذه جزءًا من مسؤولية مؤسسة ICANN في تقييم طلب تغيير السيطرة المقترح، وظل مجلس الإدارة على علم بمراجعة مؤسسة ICANN طوال العملية.

      كان تقييم مؤسسة ICANN لطلب تغيير السيطرة الخاص بسجل المصلحة العامة PIR أكثر شمولًا من التقييم الذي أجرته مؤسسة ICANN بشأن طلبات تغيير السيطرة الأخرى. وكان هذا ضروريًا في ظل هذه الظروف وبسبب الطبيعة الفريدة للغاية للتغيير المقترح. يتضمن طلب تغيير السيطرة هذا لاتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR أكبر سجل حتى الآن يخضع لعملية تغيير السيطرة، وندرك أن الصفقة المقترحة هي الأكثر تعقيدًا المعروضة للمراجعة. قدم سجل المصلحة العامة PIR مئات الصفحات من الوثائق الداعمة في ردود متعددة، مع تفصيل مستويات متعددة من الكيانات الجديدة المخصصة للإنشاء لدعم سجل المصلحة العامة شركة ذات مسؤولية محدودة PIR LLC المستقبلية في العمل بموجب اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR. يتطلب القسم 7.5 من اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR مع ICANN أن يطلب سجل المصلحة العامة PIR الحصول على موافقة كتابية من ICANN لتغيير السيطرة، وأن ICANN يجب ألا تحجب هذه الموافقة بشكل غير معقول. ويمنح القسم 7.5 من اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR لـ ICANN الحق في طلب معلومات إضافية من سجل المصلحة العامة PIR فيما يتعلق بالصفقة المقترحة. كما تسمح اتفاقيات السجل لسجل المصلحة العامة PIR أيضًا لـ ICANN بتقييم التغيير المقترح لصفقة السيطرة على مجمل الظروف، بما في ذلك المصلحة العامة ومصالح مجتمع ORG..

      تداول مجلس الإدارة وناقش هذه المشكلة مع مؤسسة ICANN في حوالي 30 مناسبة منفصلة، وتلقي التحديثات الحالية وزود منظمة ICANN بالتوجيه فيما يتعلق بالخطوات التالية. خصصت مؤسسة ICANN ساعات لا حصر لها بالنظر إلى جميع جوانب طلب سجل المصلحة العامة PIR، والساعات الجماعية من أعضاء مجلس الإدارة المخصصة للنظر في هذه المشكلة يبلغ إجماليها بالآلاف. هذه المراجعة المكثفة مطلوبة في ظل هذه الظروف، حيث تلتزم ICANN، ويصب هذا في المصلحة العامة لـ ICANN أن تتمسك، بالمبادئ التي وافق عليها مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN لتضمينها في عقود ICANN. وICANN مسؤولة عن إجراء مراجعة وتقييم شاملين للتأكد من أن مراجعة تغيير السيطرة هي أكثر من مجرد ممارسة تسديد خانات. رجعت مؤسسة ICANN ومجلس إدارتها، في التقييم الشامل للصفقة المقترحة، عدة مرات إلى سجل المصلحة العامة PIR للحصول على معلومات أكثر، بالإضافة إلى جمعية الإنترنت ISOC، وذلك لفهم تأثير الصفقة المقترحة.

      عند مراجعة الاستقرار المالي لسجل المصلحة العامة PIR بعد إتمام الصفقة المقترحة، لاحظ مجلس ICANN أنه بعد الصفقة، سيكون لسجل المصلحة العامة PIR مبلغ كبير من الديون، ويلتزم بخدمة الدين وسداد قرض في نهاية المطاف بمبلغ 360 مليون دولار أمريكي. ولاحظ مجلس الإدارة أن تحمل هذا الدين لم يكن لصالح سجل المصلحة العامة PIR أو مجتمع ORG.، ولكن لصالح المصالح المالية لجمعية الإنترنت ISOC وEthos Capital والمستثمرين الآخرين في الصفقة. على الرغم من إن سجل المصلحة العامة PIR قدّم توقعات مالية لمؤسسة ICANN تُظهِر قدرة سجل المصلحة العامة PIR على توليد تدفق نقدي كاف لخدمة القرض وسداد الدين عند الاستحقاق، إلا أن التوقعات المالية تتسم بطبيعة المضاربة ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل عام، ولا تأخذ في الاعتبار الظروف غير المتوقعة. على هذا النحو، إذا كانت التوقعات المالية لسجل المصلحة العامة PIR غير دقيقة بشكل جوهري، فقد يؤدي ذلك إلى فشل سجل المصلحة العامة PIR في توليد التدفق النقدي اللازم لسداد الدين عند الاستحقاق، ولا يمكن أن يكون هناك يقين بأن سجل المصلحة العامة PIR أو Ethos Capital ستكون قادرة على إعادة تمويل الدين عند الاستحقاق إذا لزم الأمر. وبناءً على ذلك، يرى مجلس إدارة ICANN أن إرهاق سجل المصلحة العامة PIR بالالتزامات الكبيرة بالديون يمكن أن يخلق حالة من عدم اليقين فيما يتعلق بالاستقرار المالي طويل المدى لسجل المصلحة العامة PIR، وخاصة في ضوء عدم اليقين الاقتصادي الحالي والمحتمل.

      ركّز الكثير من الخطاب العام حول الصفقة المقترحة أيضًا على مسألة كيفية حماية المشتركين في ORG. وخدمتهم. كان مجتمعا ICANN وسجل المصلحة العامة PIR‏/ORG. صاخبان جدًا بشأن الصفقة المقترحة. على الفور تقريبًا بعد أن أعلنت جمعية الإنترنت ISOC/سجل المصلحة العامة PIR / Ethos Capital عن الصفقة، بدأت مؤسسة ICANN ومجلس إدارتها في تلقي المراسلات المتعلقة بالمسألة، وذلك مع أول رسالة قلق صادر عن جمعية التجارة عبر الإنترنت بتاريخ 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019، بعد يومين فقط من الإعلان. وفي المجموع، تلقت ICANN أكثر من 30 رسالة بخصوص هذه الصفقة المقترحة. يتوفر حصر كامل للمراسلات مع الروابط ذات الصلة لتلك المراسلات المتاحة للجمهور على صفحة مراسلات ICANN، في "الملحق أ" بهذه الحيثيات. وفي اجتماع ICANN67، خصص مجلس إدارة ICANN منتدى عامًا مباشرًا للبث المباشر للاستماع من مجتمع ICANN حول صفقة سجل المصلحة العامة PIR المقترحة، ونشر كلاً من نص الحدث والإجابات على الأسئلة التي لم تُعالج في الوقت الفعلي أثناء المنتدى. تركّز العديد من هذه الاتصالات بشكل خاص على حقيقة أنه منذ عام 2002، كان سجل المصلحة العامة PIR مسؤولاً عن تشغيل ORG. بطريقة تخدم احتياجات مجتمع ORG.، وأن المعلومات التي يمكن للجمهور الوصول إليها فيما يتعلق بتأثير الصفقة المقترحة لم يدعم مجتمع ORG. بالطريقة نفسها. وناقش العديد من المعلقين مخاوفهم بشأن تحويل سجل المصلحة العامة PIR إلى كيان هادف للربح، حيث من المفهوم أن الكيانات الهادفة للربح التي تحتفظ بها شركات المشاريع الخاصة تتمتع بدافع الربح. بالإضافة إلى ذلك، ناقش المعلقون مخاوفهم بشأن إزالة الحمايات المضمنة في مهمة سجل المصلحة العامة PIR غير الهادفة الربح للاستجابة لمجتمعه والمشاركة معه، وناقشوا كيف يمكن أن يؤثر ذلك في السياسات نفسها التي يمكن وضعها على مستوى السجل. ويتفهم مجلس الإدارة هذه المخاوف؛ حيث اعتمد مجتمع ORG. على التزامات سجل المصلحة العامة PIR لما يقرب من 20 عامًا، وتغير الصفقة المقترحة بشكل جوهري علاقة مجتمع سجل المصلحة العامة PIR‏/ORG.. يجب أن يأخذ مجلس الإدارة في الاعتبار هذه السوابق، بالإضافة إلى عدم وجود مشاركة مجدية مع ذلك المجتمع في تصميم الصفقة المقترحة، كجزء من معقولية حجب الموافقة على طلب سجل المصلحة العامة PIR.

      وكان جزء من كيفية محاولة ICANN معالجة مخاوف هذه المجتمعات – ومخاوف ICANN – من خلال حث سجل المصلحة العامة PIR وجمعية الإنترنت ISOC وEthos Capital باستمرار على توفير الشفافية الكاملة فيما يتعلق بالصفقة المقترحة. وبالمثل، حاولت ICANN توفير أقصى قدر ممكن من الشفافية طوال هذه العملية. وقد تضمن ذلك نشر طلبات المعلومات والإجابات (مع مراعاة التنقيح المطلوب من قِبل سجل المصلحة العامة PIR لأسباب تتعلق بالسرية) على أسئلة مؤسسة ICANN. بالإضافة إلى ذلك، نشرت مؤسسة ICANN العديد من المدونات والإعلانات من ICANN إلى مجتمع ICANN المصمم لتقديم تحديثات حول العملية.

      بدءًا من كانون الأول (ديسمبر) 2019، بدأ سجل المصلحة العامة PIR وجمعية الإنترنت ISOC وEthos Capital في التفاعل مع مجتمع ORG.. واستخدموا الندوات عبر الويب ومنشورات المدونات والبيانات الصحفية من بين أمور أخرى في محاولة للاستماع وتهدئة مخاوف مجتمعهم المتعلقة بهذه الصفقة المقترحة. ووفقًا لسجل المصلحة العامة PIR و Ethos Capital: "سمعنا باستمرار ثلاثة مخاوف رئيسية محددة تجاه الصفقة: (1) التسعير؛ و(2) الالتزام بحرية التعبير؛ و(3) استخدام بيانات المشترك والمستخدم." بتاريخ 21 شباط (فبراير) 2020، اقترح سجل المصلحة العامة PIR وEthos Capital على مجتمع ORG. التبني الطوعي لتعديل ملزم قانونًا على اتفاقية السجل ORG. في شكل التزام المصلحة العامة ("PIC") بعد إغلاق البيع المقترح لسجل المصلحة العامة PIR لمعالجة المخاوف التي عبر عنها البعض في مجتمع ORG.. ومن 3 أذار (مارس) حتى 13 أذار (مارس) 2020، أجرى سجل المصلحة العامة PIR ما أطلق عليه "فترة المشاركة العامة" حيث جمع سجل المصلحة العامة PIR وEthos Capital تغذية راجعة مكتوبة بشأن التزامات المصلحة العامة PIC الخاصة بهم المقترحة، وعالجوا التعليقات في ملخص على موقعهم على الويب مخصص للصفقة المقترحة. قدّم سجل المصلحة العامة PIR التزامات المصلحة العامة PIC المقترحة إلى ICANN للنظر فيها بتاريخ 16 أذار (مارس) 2020. في 7 نيسان (أبريل) 2020، قدّم سجل المصلحة العامة PIR التزامات مصلحة عامة PIC محدثة إلى ICANN للنظر فيها، مع تغييرات تعالج بعض الأسئلة التي طرحتها ICANN فيما يتعلق بمقترح 16 أذار (مارس).

      وتحدد نسخة 7 نيسان (أبريل) لالتزامات المصلحة العامة PIC خمسة التزامات أساسية لسجل المصلحة العامة PIR:

      1. التزام بتقييد زيادات الأسعار بناءً على صيغة محددة حتى حزيران (يونيو) 2027 (سنتان قبل نهاية مدة اتفاقية السجل الحالية). يتضمن هذا جدولًا يُدرج بوضوح الحد الأقصى المسموح به لسعر الجملة لاسم نطاق ORG. لكل عام من الأعوام الثمانية.
      2. إنشاء مجلس إشراف لتقديم مشورة مستقلة لمشغل السجل فيما يتعلق بالتعديلات التي اقترحها سجل المصلحة العامة PIR على بعض سياسات السجل فيما يتعلق بما يلي: (س) الرقابة وحرية التعبير؛ و(ص) استخدام بيانات مشترك ومستخدم ORG. ("السياسات المخصصة"). سيكون لمجلس الإشراف حق ملزم باستخدام حق النقض ضد أي تعديل على السياسات المخصصة.
      3. تأسيس "صندوق تمكين المجتمع" (بدون مبلغ صندوق محدد) لتقديم الدعم للمبادرات التي تفيد مشتركي ORG..
      4. إنتاج ونشر تقرير سنوي يقوم بالتقييم الذاتي للامتثال لالتزامات المصلحة العامة PIC. وسيتضمن التقرير السنوي أيضًا تقرير شفافية يفصح عن عدد تسجيلات أسماء نطاق ORG. التي علقها أو أنهى عملها مشغل السجل خلال العام السابق بموجب سياسة مكافحة إساءة الاستخدام لمشغل السجل أو بموجب أمر قضائي.
      5. التزام بالسماح لأي مراجعات لاحقة لالتزامات المصلحة العامة PIC بالخضوع لعملية ICANN للتعليقات العامة كجزء من نظر ICANN في هذه المراجعات المقترحة.

      بعد مراجعة مؤسسة ICANN ومجلس إدارتها لالتزامات المصلحة العامة PIC المقترحة، شاركت ICANN التعليقات مع سجل المصلحة العامة PIR فيما يتعلق بالالتزام المتعلق بمجلس الإشراف ودوره. أشار سجل المصلحة العامة PIR إلى نيته مراجعة التزامات المصلحة العامة PIC بما يتماشى مع المخاوف التي حددتها ICANN، والتزم سجل المصلحة العامة PIR بأنه يمكن تحديث التزامات المصلحة العامة PIC الخاصة به لدعم مجلس الإشراف الذي يتمتع بسلطات تتعلق بالإنفاذ بالإضافة إلى وضع السياسات ذات الصلة، وبطريقة جعل سلطات إنفاذ مؤسسة ICANN قادرة على التطبيق الموضوعي. ويلاحظ مجلس الإدارة أن غالبية التعليقات التي تم تلقيها خلال فترة الإشعار العام تستمر في إثارة المخاوف والأسئلة حول الالتزامات المستقبلية حول كيفية استمرار سجل المصلحة العامة PIR في خدمة مجتمع ORG.، وكذلك حول العملية داخل ICANN للوصول إلى قرار بشأن طلب سجل المصلحة العامة PIR.

      بخلاف مشاكل التسعير، فإن العناصر التي تم تناولها في التزامات المصلحة العامة PIC المقترحة تشبه تلك المضمنة حاليًا في هيكل سجل المصلحة العامة PIR. وعلى الرغم من إن سجل المصلحة العامة PIR اليوم يضم مجلسًا استشاريًا مدمجًا في هيكله ليكون بمثابة وسيط بين المستخدمين النهائيين وسجل المصلحة العامة PIR، ويظل المسؤول أمام تلك المجموعة ضمن سيطرة سجل المصلحة العامة PIR وجمعية الإنترنت ISOC، إلا إن سجل المصلحة العامة PIR "الجديد" يتطلع إلى ICANN لفرض تلك العلاقة المجتمعية من خلال "مجلس إشراف" غير مجرب من خلال التزامات المصلحة العامة PIC التي تحكم علاقة سجل المصلحة العامة PIR مع مجلس الإشراف ذلك، بما في ذلك في مسائل السياسات الداخلية لسجل المصلحة العامة PIR. وعلى الرغم من إن التزامات المصلحة العامة PIC تتعامل مع بعض مخاوف المساءلة، إلا إن مجلس إدارة ICANN غير مقتنع بأن مؤسسة ICANN يجب أن تكون المساندة الجديدة لمساءلة سجل المصلحة العامة PIR أمام مجتمعه على النحو المتوخى بموجب التزامات المصلحة العامة PIC. عمِل سجل المصلحة العامة PIR منذ ما يقرب من 20 عامًا بآليات داخلية لدعم وحماية مجتمعه. ويدرك سجل المصلحة العامة PIR وEthos بوضوح أن الاستجابة لمجتمع ORG. عنصر مهم لنجاح هذه الصفقة المقترحة؛ فمن غير المعقول أن نتوقع الآن أن تقبل ICANN ذلك العبء للإنفاذ للسماح للهيكل التجاري المفضل لسجل المصلحة العامة PIR وEthos أن يمضي قدمًا. بالإضافة إلى ذلك، في حين أن الهدف ضم أعضاء مستقلين عن سجل المصلحة العامة PIR وEthos Capital، إلا إن عضوية مجلس الإشراف تخضع لموافقة مجلس إدارة سجل المصلحة العامة PIR، ونتيجة لذلك، يمكن الاستيلاء عليها أو إخضاعها من أجل المصالح الهادفة للربح لمالكي سجل المصلحة العامة PIR، وبالتالي من غير المحتمل أن تكون مستقلة حقًا عن Ethos Capital أو مجلس إدارة سجل المصلحة العامة PIR. كما أثار العديد من الأشخاص أو الكيانات مخاوف مجلس الإدارة هنا، الذين شاركوا أفكارهم مع ICANN بعد تقديم إشعار عام بشأن مراجعة 7 نيسان (أبريل) 2020 على التزامات المصلحة العامة PIC المنقحة لسجل المصلحة العامة PIR.

      ولا يزال مجلس إدارة ICANN معنيًا أيضًا بالافتقار إلى الشفافية فيما يتعلق باستراتيجية خروج Ethos Capital للاستثمار في سجل المصلحة العامة PIR أو خططها المتعلقة بصرف رأس المال من عمليات سجل المصلحة العامة PIR إلى Ethos Capital والمستثمرين الآخرين. تؤكد Ethos Capital على أن أفقها الاستثماري 10 سنوات وأنه ليس لديها خطط حالية لتوزيع فائض من سجل المصلحة العامة PIR على المستثمرين. لا يمكن أن تتأكد ICANN من أن أفق استثمار Ethos Capital لن يتغير (حيث لا يوجد التزام قابل للتنفيذ في هذا الصدد) أو أن المستثمرين الأقلية في الصفقة لن يضغطوا على Ethos Capital لمتابعة الخروج من سجل المصلحة العامة PIR قبل 10 سنوات. بالإضافة إلى ذلك، في حين أشار سجل المصلحة العامة PIR على ICANN بأنه ستكون هناك قيود معينة على قدرة سجل المصلحة العامة PIR على توزيع رأس المال على مستثمريه (مثل تعهدات في اتفاقيات الاعتمادات المتعلقة بالدين الذي يبلغ 360 مليون دولار أمريكي المتكبد للمساعدة في تمويل الصفقة)، إلا أن مجلس الإدارة لا يمكن أن يطمئن إن هذه التوزيعات لن تتم، مما قد يتسبب في استنزاف موارد سجل المصلحة العامة PIR المالية.

      بالإضافة إلى ذلك، نظرت ICANN في حقيقة إن Ethos Capital شركة أسهم خاصة مكونة مؤخرًا، بدون سوابق نجاح في امتلاك مشغل سجل وتشغيله. وعلى الرغم من إنه من المتوقع أن يستمر فريق إدارة سجل المصلحة العامة PIR الحالي بعد الإغلاق، إلا أنه لا يوجد ضمان بأن هذه الإدارة ستظل في الواقع في مرحلة ما بعد إغلاق سجل المصلحة العامة PIR لفترة طويلة من الزمن. وبالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أن مؤسس Ethos Capital كان شريكًا إداريًا قاد عملية الاستحواذ التي قامت بها شركة الأسهم الخاصة السابقة الخاصة به على Donuts، لا تثبت إلا سجل إنجازات للاستحواذ ولا تثبت قدرة أو سجل إنجازات لتشغيل مشغل سجل بنجاح، لا سيما سجل حجم ORG.. وبالتالي، فإن افتقار Ethos Capital للخبرة والنجاح في تشغيل مشغل سجل يثير القلق بشأن سجل يضم أكثر من 10.5 مليون تسجيل لأسماء النطاقات.

      نظر مجلس إدارة ICANN أيضًا في المعلومات التي قدمها سجل المصلحة العامة PIR فيما يتعلق بالمستثمرين المشاركين في الصفقة، وأشار إلى أن سجل المصلحة العامة PIR رفض تقديم مصالح الملكية المحددة للمستثمرين في الصفقة (قدم فقط فئات عامة لمستويات الملكية). وبالإضافة إلى ذلك، لم تُقدم إلى ICANN معلومات تفصيلية تتعلق بالعديد من المستثمرين الأقلية (كثير منهم من الكيانات، مع وجود مستثمرين إضافيين على الأرجح)، بما في ذلك الوسائل التي من خلالها مستثمرو الأقلية المهمون (ثاني أكبر مستثمر واضح في Ethos Capital) سيقومون باستثمارهم.

      نظر مجلس إدارة ICANN أيضًا في قدرة سجل المصلحة العامة PIR على الانخراط في العمليات والممارسات التجارية التي يرى Ethos Capital وسجل المصلحة العامة PIR أنها ستفيد مجتمع ORG. فقط نتيجة للصفقة. لم يُقدّم أي دليل إلى ICANN يوضح أن سجل المصلحة العامة PIR (ككيان غير هادف للربح) غير قادر حاليًا على متابعة مبادرات الأعمال القيمة هذه، التي يمكن أن تفيد مجتمع ORG.، بدون مخاطر مرتبطة بإتمام الصفقة.

      منذ أن أعلنت جمعية الإنترنت ISOC وسجل المصلحة العامة PIR وEthos Capital الصفقة المقترحة، كان هناك سوء فهم لدور ICANN. يتطلع الكثير إلى ICANN للإجابة على الأسئلة التي من الأفضل أن تُطرح على جمعية الإنترنت ISOC أو على Ethos Capital. ويبدو أن الكثيرين يتطلعون إلى ICANN لعلاج نقص واضح في مشاركة جمعية الإنترنت ISOC مع مجتمع جمعية الإنترنت ISOC من خلال المشاركة مع ICANN ومجتمع ICANN، على الرغم من أن العديد من القرارات التي اتخذتها جمعية الإنترنت ISOC في التماس مقترح Ethos Capital وقبوله خارج نوع القرارات التي يمكن تغييرها من خلال ICANN. ومع ذلك، سعى مجلس إدارة ICANN وشجع مؤسسة ICANN ووجهها للسماح بفرص المشاركة، مثل المنتدى العام المحدد أعلاه. ومجلس الإدارة على علم بكل من الرسائل المرسلة إليه ودرسها، وتابع هذه المسألة عن كثب.

      مراجعات سلطات كاليفورنيا وبنسلفانيا للصفقة المقترحة

      المدّعي العام لولاية كاليفورنيا

      بتاريخ 23 كانون الثاني (يناير) 2020، تلقت ICANN أمر استدعاء من مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا (CA-AGO) بشأن النقل المقترح لسجل المصلحة العامة PIR من جمعية الإنترنت ISOC إلى Ethos Capital. يذكر مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO، الذي يشرف بموجب القانون على عمليات جميع الكيانات غير الهادفة للربح في كاليفورنيا، بما في ذلك ICANN، أنه "[يحلل] الأثر في المجتمع غير الهادف للربح، بما في ذلك ICANN." وبعد استلام ICANN لهذه الرسالة، طلب مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO مزيدًا من الوقت لإكمال مراجعته. عملت الرسالة كعامل في منظمة ICANN يطلب المزيد من الوقت من سجل المصلحة العامة PIR لإكمال مراجعة الصفقة، حيث حددت مؤسسة ICANN ومجلس إدارتها بالفعل أن ICANN بحاجة إلى معلومات إضافية لبذل عنايتها الواجبة، وكان هناك حاجة إلى وقت إضافي لمراجعة ICANN.

      بتاريخ 15 نيسان (أبريل) 2020، تلقت ICANN رسالة أخرى من مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO بشأن طلب تغيير السيطرة لسجل المصلحة العامة PIR. وفي هذه الرسالة، مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO "[حثّ] ICANN لرفض نقل السيطرة [المقترح]" استنادًا إلى أنه "يثير مخاوف خطيرة." رأى مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO الذي استشهد بالتزام ICANN بالسعي لتحقيق المصلحة العامة على النحو المعبر عنه في بنودها للتأسيس، أنه إذا كان مسموحًا بشراء سجل المصلحة العامة PIR، "فإن Ethos Capital . . . لن تتمتع بالخصائص الفريدة التي قدرتها ICANN في الوقت الذي حددت فيه سجل المصلحة العامة PIR كمؤسسة غير هادفة للربح لتكون مسؤولة عن سجل ORG.."

      واستشهد مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO بمخاوف مثل عدم اليقين بشأن Ethos Capital ككيان جديد تمامًا، والمستثمرين من القطاع الخاص المشاركين في تمويل الصفقة، والتشغيل المستقبلي لسجل ORG.، بما في ذلك مدى كفاية الإيرادات المستقبلية لسجل المصلحة العامة PIR ونقص الشفافية فيما يتعلق بالخطط المستقبلية لـ Ethos Capital. بناءً على ما سبق، اعتبر مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO هذه المخاطر خطِرة بشكل خاص في ضوء "الطبيعة الفريدة لمجتمع ORG." وخلص إلى إن الموافقة على الصفقة "قد تعرض الاستقرار التشغيلي لسجل ORG. للخطر." كما سلّط مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO الضوء أيضًا على مخاوفه بشأن الكيفية التي يمكن بها لحاجة سجل المصلحة العامة PIR إلى خدمة التزامات الدين أن تؤثر في استمرارية بقاء سجل ORG.. وفي ضوء هذه المخاوف وغيرها، خلص مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO إلى أن "سجل ORG. ومجتمع الإنترنت العالمي – الذي يُعد عدد لا يحصى من سكان كاليفورنيا جزءًا منه – يُخدمون بشكل أفضل إذا حجبت ICANN الموافقة على البيع والنقل المقترح لسجل المصلحة العامة PIR وسجل ORG. إلى شركة الأسهم الخاصة Ethos Capital." وذكر مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO إنه "[في] ضوء . . . الأهداف المنصوص عليها في بنود تأسيس ICANN ولوائحها الداخلية. . . ويجب على ICANN ممارسة سلطتها لحجب الموافقة."

      ICANN مؤسسة غير هادفة للربح ذات منفعة عامة بموجب قوانين ولاية كاليفورنيا. وعلى هذا النحو، يؤكد مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO السلطة على ICANN في العديد من النواحي ذات الصلة. نظرًا لأن ICANN مسجلة كشركة خيرية غير هادفة للربح، فإن مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO يؤكد السلطة الرقابية على ICANN عملاً بقانون ولاية كاليفورنيا للإشراف على الأمناء وجامعي الأموال للأغراض الخيرية. انظر، على سبيل المثال، القسم 12596 من قانون حكومة ولاية كاليفورنيا (تفويض المدّعي العام باتخاذ إجراء "لتنفيذ الأمانات الخيرية" فيما يتعلق بالكيانات الخيرية المشمولة)؛ القسم 12598(a) (تفويض المدّعي العام باتخاذ إجراء "لضمان الامتثال الأمانات" مثل تلك الكيانات؛ وتفويض المدّعي العام للإجراء "لضمان الامتثال . . . لبنود التأسيس"، وتفويض المدّعي العام "لحماية الأصول التي تحتفظ بها الأمانات الخيرية والشركات ذات المنفعة العامة"). كما يؤكد مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO على السلطة الرقابية العامة على الشركات على ICANN وفقًا لسلطاته بموجب قانون الشركات لولاية كاليفورنيا. انظر على سبيل المثال، القسم 5250 من قانون الشركات لولاية كاليفورنيا (تفويض مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO بالتعامل مع "[الفشل] للامتثال للأمانات التي تتولاها [مؤسسة]" وتفويض المدّعي العام لتصحيح "[الحياد] عن الأغراض التي من أجلها تكونت [مؤسسة]").

      وشرح مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO فهمه لما تنص عليه بنود تأسيس ICANN ولوائحها الداخلية، والمهمة المحددة فيها، مما يجبر ICANN على القيام بها عند النظر في طلب سجل المصلحة العامة PIR. وبسلطته للتحدث عن المصلحة العامة لكاليفورنيا، قرر مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO أن المصلحة العامة لكاليفورنيا في سجل ORG. الذي يعمل كموطن للكيانات غير التجارية، وأن المصلحة العامة ستُخدم بصورة أفضل من قِبل ICANN بحجب الموافقة على تغيير السيطرة. كما تلاحظ رسالة مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO، فإن قراره مدعوم بالمعارضة الكبيرة التي تلقاها من المنظمات والسياسيين الآخرين، مع عدم وجود دعم مقابل للموازنة تقريبًا باستثناء الأطراف المشاركة في الصفقة ومستشاريهم.

      ويدرك مجلس الإدارة أن رسالة مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO الصادر بتاريخ 15 نيسان (أبريل) 2020 قد لا يعكس جميع المعلومات الأخيرة التي قدمها سجل المصلحة العامة PIR إلى ICANN أو مباشرةً إلى مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO فيما يتعلق بطلب سجل المصلحة العامة PIR. وذلك، إلى جانب الملاحظة الختامية لمكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO أنه يواصل تحقيقاته وسيتخذ "أي إجراء ضروري لحماية . . . المجتمع غير الهادف للربح" الذي يدعم ICANN في قرارها أنه من المعقول حجب الموافقة في هذا الوقت. وإجراء مجلس إدارة ICANN معقول أيضًا في ضوء نظره في دور مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO في الإشراف على ما إذا كانت ICANN تعمل وفقًا لبنود التأسيس الخاصة بها. يأخذ مجلس الإدارة إسهامات مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO على محمل الجد من حيث المضمون والتأثير. علاوة على ذلك، عند النظر في رسالة مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO كجزء من عملية التقييم الشاملة له، نظر مجلس الإدارة أيضًا في بيان مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO بأن الموافقة على طلب تغيير السيطرة لسجل المصلحة العامة PIR سيتعارض مع المصلحة العامة المعلنة لمكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO، واعتبرت أن هذا البيان يتماشى مع جميع الظروف الأخرى للصفقة على النحو المتاح لمجلس الإدارة، وتتفق في بعض العوامل التي تسهم في النتيجة التي حث عليه مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO.

      يعتبر مجلس إدارة ICANN رسالة مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO أحد جوانب الدعم لمعقولية حجب الموافقة عن تغيير السيطرة المطلوب، ولكن الرسالة لا تحدد وحدها هذه النتيجة أو تفرضها. وينظر مجلس الإدارة في جميع جوانب الصفقة المقترحة والمعلومات المتاحة لمجلس الإدارة.

      المدّعي العام لولاية بنسلفانيا

      يلعب المدّعي العام في بنسلفانيا أيضًا دورًا في الإشراف على سجل المصلحة العامة PIR، وفي مراجعة التحويل المقترح لسجل المصلحة العامة PIR من كيان غير هادف للربح إلى كيان هادف للربح. ويفهم مجلس إدارة ICANN أن عملية بنسلفانيا لن تكتمل قبل 4 أيار (مايو) 2020، وبالتالي لا تعرف ICANN في الوقت الحالي وجهة نظر المدّعي العام لولاية بنسلفانيا بشأن التحويل المقترح لسجل المصلحة العامة PIR إلى الوضع الهادف للربح، ولا ما إذا كانت المحكمة ذات الصلة في بنسلفانيا ستجيز التحويل. ويشير مجلس الإدارة أن عدم الحصول على موافقة سلطات ولاية بنسلفانيا ظل مجالًا مثيرًا للقلق بالنسبة لمجلس الإدارة، ويؤثر على معقولية الحجب من مجلس الإدارة في هذا الوقت. ويشير مجلس الإدارة أن فهم كيفية تقييم سلطات بنسلفانيا لمصلحة بنسلفانيا العامة في النظر في التحويل المقترح هو معلومة ذات صلة ومفقودة اليوم.

      الخاتمة

      ينسجم إجراء مجلس الإدارة مع مهمة ICANN؛ لأن ICANN نفذت العناية اللازمة المهمة للامتثال لالتزامها التعاقدي للنظر في طلب سجل المصلحة العامة PIR ولتلبية مسؤولية تنسيق المعرفات الفريدة بطريقة مسؤولة. وبالتالي، تتوافق إجراءات ICANN مع بنود التأسيس لـ ICANN وتكليفات لوائحها للمصلحة العامة، كما تتماشى مع الكيفية التي أوضح بها مكتب المدّعي العام لولاية كاليفورنيا CA-AGO وجهات نظره بشأن المصلحة العامة. ويدعم اتخاذ هذا الإجراء قدرة ICANN على الاستمرار في أداء جميع جوانب مهمة ICANN. وعلى وجه التحديد، فيما يتعلق بتشغيل السجلات المتأثرة، ليس لدى مجلس إدارة ICANN أي إشارة إلى أن أمن هذه السجلات واستقرارها معرض للخطر، أو بالنسبة لنظام المعرفات الفريدة، إذا لم توافق ICANN. تُخدم المصلحة العامة أيضًا مع أخذ كل شيء في الاعتبار من خلال هذا الإجراء، في دعم نموذج أصحاب المصلحة المتعددين والمبادئ التعاقدية الموكلة إلى ICANN، وفي اتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على استقرار ICANN وقابلية بقائها ككيان. ويجب على مجلس إدارة ICANN مراعاة جميع الظروف هنا. يتمتع كيان سجل المصلحة العامة PIR غير الهادف للربح بعلاقة وثيقة ومسؤولة مع مجتمعه منذ ما يقرب من 20 عامًا. والآن بعد أن أصبح سجل المصلحة العامة PIR كيانًا ناجحًا، حيث نمى إلى مليار دولار أمريكي في التقييم، يُطلب من ICANN السماح ببيع سجل المصلحة العامة PIR إلى شركة أسهم الخاصة غير مجربة، وإزالة حمايات الوضع غير الهادف للربح وإرهاق الكيان بدين قدره 360 مليون دولار أمريكي في خضم عدم اليقين الاقتصادي الحالي والمحتمل. بالإضافة إلى ذلك، عند الضغط للحصول على معلومات حول كيفية استمرار عملية البيع في خدمة مجتمع ORG. وتقديم قيمة له، فإن الحل هو أن تتحمل ICANN مسؤولية الإنفاذ فيما يتعلق بعلاقة سجل المصلحة العامة PIR/المجتمع والاعتماد على نموذج مجلس الإشراف غير المجرب والتزامات المصلحة العامة PIC الأخرى. عهدت ICANN إلى سجل المصلحة العامة PIR بمسؤولية خدمة المصلحة العامة في تشغيلها لسجل ORG.، والآن يُطلب من ICANN نقل هذه الثقة إلى كيان جديد بدون تكليف المصلحة العامة. طرحت هذه الصفقة المقترحة أسئلة صعبة على مجلس إدارة ICANN والمجتمع، كما أن مجمل الظروف يدعم الرفض في هذه الحالة. وإذا كان سجل المصلحة العامة PIR قادرًا على تقديم معلومات إضافية تحل المخاوف التي أثارها مجلس الإدارة، فيظل سجل المصلحة العامة PIR قادرًا على إعادة عرض أو تقديم طلب تغيير سيطرة جديد.

    وبهذا أعلن رئيس مجلس الإدارة عن نهاية الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."