Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-2020-04-08-en

عُقِد اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN عبر الهاتف بتاريخ 8 نيسان/أبريل 2020 في تمام الساعة 19:00 بالتوقيت العالمي المنسق.

وكان الرئيس مارتن بوترمان قد دعا لعقد الاجتماع على الفور.

وبالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة، شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في الاجتماع كله أو جزء منه: بيكي بير، ورون دا سيلفيا، وسارة دويتش، وكريس دسبين، وأفري دوريا، ورافاييل ليتو إيبارا، ودانكو جيفتوفيتش، وأكينوري ميمورا، ويوران ماربي (الرئيس والمدير التنفيذي)، وماندلا مسيمانج، وإيهاب عثمان، ونايغل روبرتس، وليون سانشيز (نائب الرئيس)، وماثيو شيرز، وتربتي سينها.

واعتذر أعضاء مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: أكينوري مايمورا.

وقد شارك منسقو اتصال مجلس الإدارة التالية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: هارالد ألفستراند (مسؤول اتصال IETF)، ومنال إسماعيل (مسؤولة اتصال GAC)، وميريك كايو (مسؤول اتصال SSAC)، وكافيه رنجبار (مسؤول اتصال RSSAC).

الأمين العام: جون جيفري (المستشار العام والسكرتير).

وشارك العاملون والمديرون التنفيذيون لدى ICANN الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: سوزانا بينيت (النائب الأول لمسئول العمليات الأول) وماكيلي برايت (مدير تنسيق المحتوى في مجلس الإدارة) وإجزافيار كالفيز (المسئول المالي الأول) وفرانكو كاراسكو (أخصائي عمليات مجلس الإدارة) وماندي كارفر (نائب الرئيس لمشاركة الحكومات والمنظمات الدولية الحكومية (IGO)) وجيمس كولفيلد (نائب رئيس إدارة المخاطر) وسالي نيوويل كوهين (نائب الرئيس الأول لشعبة لاتصالات الدولية) وديفيد كونراد (مسئول التكنولوجيا الأول) وسالي كوستيرتون (المستشار الأول للرئيس ونائب الرئيس الأول لشعبة مشاركة أصحاب المصلحة العالميين) وسام إيزنر (نائب المستشار العام) وشون فريآرك (مدير الأمن الإقليمي - أوروبا/أمريكا اللاتينية/منطقة الكاريبي) وسيمون غارسايد (نائب رئيس شعبة عمليات الأمن) وجون جيفري (المستشار والأمين العام) وأرون غمينيز (أخصائي عمليات مجلس الإدارة) وشيلا جونسون (نائب المستشار العام) وڤينسيان كوينجسفيلد (مدير أول عمليات مجلس الإدارة) وديفيد أوليف (نائب الرئيس الأول لدعم وضع السياسات)، وويندي بروفيت (مدير أول عمليات مجلس الإدارة) وإيريكا راندال (مساعد المستشار العام) وآشوين رانغان (نائب الرئيس الأول لشعبة الهندسة ومسئول المعلومات الأول) وليزا ساولينو (كبير منسقي عمليات مجلس الإدارة) وإيمي ستاثوس (نائب المستشار العام) وتريزا سواينهارت (نائب الرئيس الأول لاستراتيجية أصحاب المصلحة المتعددين والمبادرات الاستراتيجية) ونك توماسو (نائب الرئيس لشعبة عمليات الاجتماعات العالمية والعضو المنتدب - في الشرق الأوسط وأفريقيا)، وغينا فيلافيسنسيو (نائب الرئيس الاول، شعبة الموارد البشرية العالمية).

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. تأثير فيروس كوفيد-19 على اجتماع ICANN68
  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تأثير فيروس كوفيد-19 على اجتماع ICANN68

      طرح الرئيس بند جدول الأعمال وقدم أعضاء من الفريق لتنفيذي في منظمة ICANN إحاطة إلى مجلس الإدارة حول الوضع العالمي المتعلق بتفشي فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 وارتباطه باجتماع ICANN68. تناول كل من يوران ماربي وتيريزا سواينهارت مناقشات مؤسسة ICANN مع قادة منظمات الدعم واللجان الاستشارية والأعضاء الآخرين في المجتمع، حول اجتماع ICANN68 في ضوء الانتشار المستمر لمرض كوفيد-19 ومختلف أوامر "المكوث في المنازل" أو أوامر الحظر في جميع أنحاء العالم بما يقيد حركة وتجمعات الناس إلا لتلقي الخدمات الأساسية.

      وأشار ديفيد أوليف في إطار نفس الإحاطة إلى أنه بناءً على التعليقات والتعقيبات الواردة من المناقشات مع قادة منظمات الدعم/اللجان الاستشارية، يبدو أن هناك اتفاقًا على أن اجتماع ICANN68 لا ينبغي أن يكون مثل اجتماع ICANN67، بما في ذلك مدة الاجتماع. كما اقترحت التعليقات والآراء أن تبحث منظمة ICANN عن طرق للتعامل مع التحديات مع تحديد النطاقات الزمنية المناسبة لجلسات الاجتماعات وما هي أفضل طريقة لتعظيم حجم المشاركة في بيئة افتراضية. كما كان هناك أيضًا تأييد عام لاتباع أسلوب مرن ومعدل في التعامل مع منتدى السياسات، على أن يركز الجدول على الحوارات الدائرة بين قطاعات المجتمع حول الموضوعات الرئيسية تكملها اجتماعات إضافية لمنظمات الدعم/اللجان الاستشارية ذات التركيز على الموضوعات التي تجري فيها عمليات نشطة لوضع السياسات.

      كما تضمنت إحاطة منظمة ICANN مناقشة حول الفروض اللوجستية بين اجتماع ICANN67 واجتماع ICANN68. وأوضح نِك توماسو أن الاختلاف الأساسي بالنسبة لاجتماع ICANN67 يتمثل في أن مؤسسة ICANN كانت لديها القدرة على الجمع بين الفريق الفني والمترجمين الفوريين في موقع مركزي لمحاكاة ما يتم إجراؤه عادةً في أي اجتماع لـ ICANN فيما يتعلق بكبائن الصوتيات والمرئيات والترجمة الفورية، على سبيل المثال. وأبرز نك أن ذلك لن يكون ممكنًا لاجتماع ICANN68 بسبب التباعد الاجتماعي وأوامر "البقاء في المنزل". ونتيجة لذلك، سوف يتعين على منظمة ICANN انتهاج أسلوب موزع بالكامل في استضافة ICANN68، وهو ما يمثل تحديات إضافية تشمل مشكلات محتملة من حيث عرض النطاق الترددي والبنية الأساسية لفريق منظمة ICANN والمتعاقدين معها ممن يدعمون الاجتماع. وسلط آشوين رانجان الضوء على الخطوات التي تتخذها منظمة ICANN في تقييم هذه المشكلات المحتملة المتعلقة بالتقنية والبنية التحتية وفي وضع مسارات مسبقة من أجل التعامل مع التحديات.

      وشارك مجلس الإدارة في مناقشة جرت حول المسار المستقبلي بالنسبة لاجتماع ICANN68، والذي اشتمل على مناقشة حول الطريقة التي تتم بها مراعاة اعتبارات المناطق الزمنية في الحسبان، والعملية الخاصة بإشعار المضيفين المحليين بأية قرارات يتخذها مجلس الإدارة.

      طرحت سارا دويتش المقترح وأيد ليون سانشيز القرارات المقترحة. وبعد المناقشة، اتخذ مجلس الإدارة الإجراء التالي:

      حيث وافق مجلس إدارة ICANN في 23 حزيران/يونيو 2018 على قيام منظمة ICANN بالمضي قدمًا في التعاقد دعمًا لاجتماع ICANN68 في كوالالمبور بماليزيا (https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2018-06-23-en#1.e). وبموجب استراتيجية الاجتماعات، تمت جدولة ICANN68 كمنتدى للسياسة لعام 2020.

      وحيث إن مجلس إدارة ICANN مسؤول عن قرار بتغيير موقع اجتماع ICANN العام بمجرد الاتفاق على ذلك الموقع المحدد للاجتماع للتعاقد عليه والإعلان عنه.

      وحيث إنه في كانون الأول (ديسمبر) 2019، ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا، المشار إليها باسم كوفيد-19، وأعلنت منظمة الصحة العالمية في 11 مارس 2020 أنها جائحة. واعتبارًا من تاريخ 7 نيسان (إبريل) 2020، ظهرت حالات مؤكدة من كوفيد-19 في 184 دولة أو منطقة حول العالم، وما يقرب من 1,400,000 حالة مؤكدة. وعلى الصعيد العالمي، يخضع عدد كبير من الأشخاص لشكل من أشكال "البقاء في المنزل" أو الحظر، لتجنب الاتصال بالآخرين باستثناء تلقي الخدمات الأساسية مثل الرعاية الطبية أو لشراء السلع الأساسية. وتم غلق المدارس والمكاتب، وحظر التجمعات، وتوقف السفر الدولي إلى حد كبير. ولا نعلم متى يكون السفر أو الاجتماعات المباشرة مصرحًا بها أو ممكنة. وفيما يتعلق بكوالالمبور، فمازال أمر تقييد الانتقال بماليزيا سارٍ على الأقل حتى 14 نيسان (إبريل) 2020 والذي يحظر اجتماعات مثل ICANN68. وتم تمديد مدة أمر تقييد الانتقال بالفعل مرة واحدة.

      وكمنظمة تضم موظفين وأصحاب مصالح في جميع أنحاء العالم، عقدت ICANN في يناير 2020 فريق إدارة الأزمات التكيفي (A-CMT) من أجل مساعدة مؤسسة ICANN في تتبع وتخفيف تأثير كوفيد-19 على عمل ICANN.

      وحيث قامت مؤسسة ICANN، من خلال فريق إدارة الأزمات التكيفي، بإطلاع مجلس الإدارة على الوضع الحالي لكوفيد-19 حول عمل ICANN، بما في ذلك التأثيرات المحتملة على ICANN68. تشاورت مؤسسة ICANN أيضًا مع فرق القيادة في مختلف هياكل مجتمع ICANN - حيث اللجان الاستشارية، والمنظمات الداعمة، ومجموعات أصحاب المصلحة والدوائر الانتخابية - فيما يتعلق بالتخطيط لاجتماع ICANN68 في مواجهة الوباء.

      وحيث يعترف المجلس بأن جائحة كوفيد-19 قد أثرت بالفعل على الفرص المخططة الأخرى لمجتمع ICANN لمواصلة عملهم شخصيًا. استمرت ICANN67 كاجتماع افتراضي؛ وتم إلغاء منتدى نظام أسماء النطاقات للشرق الأوسط؛ تم تأجيل قمة قسم النطاقات العالمية (المخطط لها في أيار (مايو) 2020)؛ وتم إلغاء اجتماع ما بين الدورات للجنة الترشيح؛ ولا يمكن جدولة اجتماعات أخرى بين الدورات في هذا الوقت. وبقدر الإمكان، كانت مؤسسة ICANN على اتصال بمجتمع ICANN بشأن هذه التغييرات حسب الجدول الزمني.

      وحيث إنه لا يبدو من الممكن، في هذا الوقت، أو من غير المجدي عقد اجتماع ICANN68 فعليًا في كوالالمبور بماليزيا كما هو مخطط.

      وحيث إنه قد انتقلت مؤسسة ICANN بنجاح ICANN67 إلى اجتماع افتراضي، مما يوفر اختبارًا مفيدًا لمجتمع ICANN حول كيفية تخطيط وجدولة وتنفيذ اجتماع عام لـ ICANN في بيئة افتراضية بالكامل. وفي مشاورات مؤسسة ICANN مع قادة مجتمع ICANN، سعت مؤسسة ICANN إلى الحصول على تعليقات المجتمع حول كيفية استخلاص الدروس من ICANN67 لتصميم الاجتماعات الافتراضية المستقبلية كما قد يتطلب الوباء، مع الأخذ في الاعتبار الغرض من كل اجتماع عام.

      وحيث تشير مؤسسة ICANN إلى أنه نظرًا لمتطلبات مسافات التباعد الاجتماعي الحالية، فإن مؤسسة ICANN غير قادرة على تنفيذ اجتماع افتراضي من مكان واحد، وأن نموذج التنفيذ اللامركزي قد يتطلب تغييرات في التنسيق. وفي ضوء حقيقة أن ICANN68 يهدف إلى أن يكون منتدى سياسة سنوي، فقد أوضح قادة المجتمع دعم عام لتنسيق اجتماع افتراضي مرن ومعدّل يركز على الحوار عبر المجتمع حول موضوعات السياسة الرئيسية، بالإضافة إلى برنامج ندوات عبر الإنترنت موضعي واجتماعات عمل منتظمة عبر الإنترنت مجدولة حول الجلسات الرئيسية.

      وحيث أبلغت مؤسسة ICANN مجلس الإدارة أنها تواصل كلاً من تخطيطها التشغيلي الداخلي وكذلك التشاور مع المجتمع حول أفضل طريقة لتصميم منتدى السياسة الذي يحقق الغرض المقصود ويدعم مشورة المجتمع المستمرة وعمل التطوير.

      وحيث يتفهم مجلس الإدارة أهمية التفاعلات المباشرة وفقًا لما تم النص عليه في اجتماعات ICANN العامة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.04.08.01) ما يلي، يؤكد مجلس الإدارة أن ICANN68 يجب ألا تستمر كاجتماع شخصي، ويوجه رئيس ICANN والمدير التنفيذي، أو من يفوضه، باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لإلغاء التسهيلات والترتيبات التي تم إجراؤها من أجل اجتماع شخص في كوالالمبور بماليزيا.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.04.08.02) ما يلي، أن يوجه المجلس رئيس ICANN والمدير التنفيذي، أو من ينيبه، للتنسيق مع مجتمع ICANN بشأن أفضل طريقة للمضي قدمًا لـ ICANN68 للوفاء بالنتائج المتوقعة لمنتدى سياسة ICANN، بما في ذلك تعزيز سياسة ICANN لأعمال التطوير والمشورة والإبلاغ عن الأعمال والأولويات المتفق عليها من قبل المجتمع للاجتماع. يتم توجيه رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أيضًا لمواصلة التخطيط التشغيلي الداخلي من أجل دعم تقديم منتدى سياسة ICANN68 بطريقة موزعة لتلبية النتائج المتوقعة بقدر الإمكان عمليا.

      وبموجب القرار رقم (2020.04.08.03) ما يلي، يشكر المجلس مؤسسة ICANN ومجتمع ICANN على اهتمامهم بهذه المشكلة المهمة. يشكر مجلس الإدارة أيضًا المضيفين وأماكن التخطيط لـ ICANN68 في كوالالمبور بماليزيا لتفهمهم للحاجة إلى إلغاء الخطط الشخصية لـ ICANN68. ونأمل أن يكون هناك وقت مستقبلي سنتمكن فيه من العودة وزيارة مدينتك لاستضافة اجتماع ICANN العام.

      صوت جميع أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرارين 2020.04.08.01 – 2020.04.08.03. وتغيّب أكينوري مايمورا عن التصويت على هذا القرارات. وتمت الموافقة على القرارين.

      حيثيات القرارين 2020.04.08.01 – 2020.04.08.03

      يتخذ المجلس هذا الإجراء اليوم نتيجة لتفشي كوفيد-19، الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية وباءً. وفي حين يقر مجلس الإدارة ويعلي من قيمة التفاعلات المباشرة في اجتماعات ICANN العامة، بالإضافة إلى تقدم أعمال مجتمع ICANN التي تتم في هذه الاجتماعات، فلا يمكننا المضي قدمًا في الاجتماعات المباشرة على حساب صحة الحضور وأعضاء فريق عمل مؤسسة ICANN والدولة المضيفة. وتمامًا مثل الاعتبارات التي راعاها مجلس الإدارة سابقًا في نقل الاجتماع بسبب ظهور فيروس زيكا، يجب أن تكون الصحة والسلامة هي الشاغل الأهم.

      وفي وقت قرار المجلس، وصلت درجة تفشي كوفيد-19 في كانون الأول (ديسمبر) 2019 إلى ما يقرب من 1,400,000 حالة مؤكدة عبر 184 دولة وإقليمًا. وهناك أخبار محدثة يوميًا عن انتشار الفيروس والاستجابة في جميع أنحاء العالم. وعلى الصعيد العالمي، يخضع عدد كبير من الأشخاص لشكل من أشكال "البقاء في المنزل" أو الحظر، لتجنب الاتصال بالآخرين باستثناء تلقي الخدمات الأساسية مثل الرعاية الطبية أو لشراء السلع الأساسية. وتم غلق المدارس والمكاتب، وحظر التجمعات، وتوقف السفر الدولي إلى حد كبير. وعبر مؤسسة ICANN، يتم إغلاق جميع المكاتب (باستثناء العناصر الأساسية) ويعمل الموظفون من المنزل. ويُتوقع من أولئك الذين لديهم أطفال في سن المدرسة رعاية أطفالهم، وفي كثير من الحالات، متابعة تعليمهم. يعاني العديد داخل مجتمع ICANN من نفس التأثيرات. وقد يتعامل الكثير منهم أيضًا مع العدوى بين أسرهم وأصدقائهم. إن الوباء يؤثر علينا جميعا.

      وفيما يتعلق بالتحديد بماليزيا، هناك أمر تقييد الانتقال سارٍ حتى 14 نيسان (إبريل) 2020 على الأقل ويحظر اجتماعات مثل ICANN68. وتم تمديد مدة أمر تقييد الانتقال بالفعل مرة واحدة. وكما لا يمكننا أن نعرف اليوم ما إذا كان المواطنون العالميون في وضع يمكنهم من السفر في حزيران (يونيو) 2020، فلا يمكننا معرفة ما إذا كان أمر تقييد الانتقال سيظل ساريًا في الوقت المخطط لـ ICANN68. ومع أخذ الواقع العالمي في الاعتبار، لا توجد طريقة يمكن لـ ICANN أن تخطط بشكل مسؤول لاستضافة اجتماع شخصي لـ ICANN68.

      بعد قرار مجلس الإدارة في شباط (فبراير) 2020 بإلغاء المكون الشخصي لـ ICANN67 وتوجيه مؤسسة ICANN للمضي قدمًا في اجتماع افتراضي، تم عقد اجتماع ICANN67 افتراضي. وتم تعلم العديد من الدروس القيمة من تلك التجربة. يطلب مجلس إدارة ICANN من مؤسسة ICANN مواصلة تشاورها مع قادة مجتمع ICANN حول كيفية استخلاص الدروس من ICANN67 لتصميم الاجتماعات الافتراضية المستقبلية كما قد يتطلب الوباء، مع الأخذ في الاعتبار الغرض من كل اجتماع عام.

      وأشار قادة المجتمع إلى دعم عام لاجتماع افتراضي مرن ومعدّل لتنسيق منتدى سياسة ICANN68، وهو جدول يركز على الحوارات عبر المجتمع حول موضوعات السياسة الرئيسية، مكملًا ببرنامج ندوات عبر الإنترنت موضعي واجتماعات عمل منتظمة عبر الإنترنت مجدولة حول الجلسات الرئيسية. وستحتاج مؤسسة ICANN نفسها إلى خطة مختلفة لكيفية تنفيذ منتدى السياسة الافتراضية الذي يحقق الغرض المقصود ويدعم نصيحة السياسة المستمرة وعمل التطوير في المجتمع. ونظرًا لمتطلبات مسافات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى عدم القدرة على السفر، لن تتمكن مؤسسة ICANN من التخطيط لمركز عمليات مركزي لتقديم احتياجات مجتمع ICANN. وإنما تخطط مؤسسة ICANN على العمليات الموزعة للاجتماع، مما يتطلب تنسيقًا لوجستيًا كبيرًا.

      وقبل اتخاذ هذا القرار، تلقى مجلس الإدارة إحاطات من مؤسسة ICANN حول المجالات بما في ذلك تأثير كوفيد-19 والمحادثات مع مجتمع ICANN والتخطيط التشغيلي للاجتماع الموزع.

      نشكر مجتمع ICANN على التزامه بعقد ICANN67 ناجح وعلى التفاني المستمر في تطوير منتدى سياسة ICANN68 هادف ومثمر حتى عندما لا يمكننا الاجتماع شخصيًا. أظهر مجتمع ICANN قيادة عظيمة بالفعل في تحرك عالمي نحو التعاون الافتراضي.

      ويشكر مجلس ICANN اللجنة المضيفة وكذلك مجتمعنا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الذين عملوا بلا كلل لاستضافة هذا الاجتماع في كوالالمبور. ونحن نقدر تفهمهم ونتطلع إلى العودة إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي بمجرد أن نتمكن.

      يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN والمصلحة العامة، حيث إنه المسار الوحيد لضمان استمرار عمل مجتمع ICANN كما هو مخطط له. وهذا هو القرار الصحيح على العديد من المستويات، بداية من عدم وضع فريق عمل منظمة ICANN في خطر، والمجازفة بالحاجة إلى تحويل الموارد واهتمام منظمة ICANN بالاستجابة لانتشار فيروس كوفيد-19 فيما بين منظمة ICANN أو المجتمع؛ وصولاً إلى تدابير مسئولة ومناسبة من أجل الحماية ضد المشاركة في الانتشار العالمي للوباء.

      ولهذا القرار تأثيرات على الموارد التي يجري تحديد كمياتها. ومع ذلك، فمن المتوقع أن تكون الموارد اللازمة لدعم منتدى سياسة ICANN68 بالحد الذي يمكن تصميمه بشكل مناسب ضمن أو أقل من الموارد التي تم تخصيصها بالفعل لـ ICANN68 ضمن ميزانية ICANN. علمًا بأن هذا القرار ليس له أي تأثير على أمان أو استقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات الخاص بالإنترنت.

      وهذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقًا عامًا.

    وبهذا أعلن رئيس مجلس الإدارة عن نهاية الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."