Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تم عقد اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 19 نيسان (أبريل) 2017 في تمام الساعة 02:00 م بالتوقيت العالمي المنسق.

دعا ستيف كروكر، رئيس مجلس الإدارة، لانعقاد الاجتماع على الفور.

وبالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة، شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في الاجتماع كله أو جزء منه: ريناليا عبد الرحيم، مارتن بوترمان، بيكي بير، شيرين شلبي (نائب الرئيس)، رون دا سيلفا، أشا هيمراجاني، رافاييل ليتو إيبارا، ماركوس كومر، أكينوري مايمورا، يوران ماربي (الرئيس والمدير التنفيذي)، جورج سادوسكي، مايك سيلبر، لويزوايس ڤان دير لان.

واعتذر أعضاء مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: كريس ديسبين وخالد قوبع.

وقد شارك منسقو اتصال مجلس الإدارة التالية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: رام موهان (منسق SSAC) وجون سواينينين (منسق RSSAC).

واعتذر منسقو علاقات مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: كافيه رانجبار (مسؤول اتصال SSAC) وتوماس شنايدر (مسؤول اتصال GAC).

المراقبون: ليون سانشيز

الأمين العام: جون جيفري (المستشار العام والسكرتير).

وشارك أعضاء طاقم عمل ICANN والمدراء التنفيذيون التالي ذكرهم في الاجتماع أو في جزء منه: أكرم عطاالله (رئيس شعبة النطاقات العالمية)، وسوزانا بينيت (مسئول التشغيل الأول)، ودونكان بيرنز (النائب الأول لرئيس شعبة الاتصالات العالمية)، وميشيل برايت (مدير محتوى عمليات مجلس الإدارة)، وإجزافيار كالفيز (المسئول المالي الأول)، وديفيد كونراد (نائب الرئيس الأول والمسئول الفني الأول)، وسامانثا إيزنر (نائب المستشار العام)، وجايمي هيدلوند (نائب الرئيس الأول للالتزام التعاقدي وضمانات العملاء)، وروب هوغارث (نائب رئيس شعبة وضع السياسات وخدمات المجتمع)، وجون جيفري (المستشار العام وأمين السر)، وميليسا كينغ (نائب رئيس عمليات مجلس الإدارة)، وفينسيان كوينغزفلد (مدير محتوى عمليات مجلس الإدارة)،وبيكي ناش (نائب رئيس الشعبة المالية)، وديفيد أوليف (نائب الرئيس الأول لدعم وضع السياسات والعضو المنتدب – مقر إستانبول)، وويندي بروفيت (أخصائي عمليات مجلس الإدارة)، وليزا سولينو (المنسق الأول لعمليات مجلس الإدارة)، وآمي ستاثوس (نائب المستشار العام)، وتيريزا سواينهارت (الاستشاري الأول لشعبة الاستراتيجيات).

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. بدء المراجعة الثانية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)
    2. الموافقة على طلبات SO/AC الإضافية لميزانية السنة المالية لعام 2018
    3. أية أعمال أخرى

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    قدَّم رئيس مجلس الإدارة نظرة عامة موجزة عن البنود المدرجة على جدول أعمال الموافقة، وسأل إن كان أحد أعضاء مجلس الإدارة يريد نقل بند من جدول أعمال الموافقة إلى جدول الأعمال الرئيسي من أجل مناقشته. وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

    تقرر بموجب ما يلي الموافقة على القرارات التالية في جدول أعمال الموافقة الحالي:

    1. بدء المراجعة الثانية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)

      حيث إن لوائح ICANN الداخلية تنص على قيام مجلس إدارة ICANN بإجراء "مراجعة دورية لأداء وتشغيل كل منظمة دعم وكل مجلس منظمة داعمة وكل لجنة استشارية (عدا اللجنة الاستشارية الحكومية)، ولجنة الترشيح (وفق ما هو منصوص عليه في المادة 8.1) عبر جهة أو جهات مستقلة عن المنظمة قيد المراجعة".

      حيث إن فريق عمل المراجعة باللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر قدم تقريره النهائي لمجلس إدارة ICANN، كجزء من المراجعة الأولى للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر، بتاريخ 5 أغسطس 2010؛

      وحيث إنه في 28 تموز (يوليو) 2015 قرر مجلس الإدارة تأجيل مراجعة RSSAC الثانية حتى 2017.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.04.19.01)، أن يبدأ مجلس الإدارة المراجعة الثانية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر وأن يوجه مؤسسة ICANN إلى نشر طلب تقديم المقترحات لتعيين جهة دراسة مستقلة لبدء المراجعة في أقرب وقت ممكن عمليًا.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.04.19.02)، أن يشجع مجلس الإدارة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر على إعداد المراجعة الثانية للجنة من خلال تنظيم مجموعة عمل مراجعة لتكون بمثابة مسؤول اتصال أثناء المراجعة، وإجراء تقييمًا ذاتيًا لمدى فاعلية تطبيق التوصيات المُستفادة من المراجعة الأولى.

      حيثيات القرارين 2017.04.19.01 – 2017.04.19.02

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية؟

      تم اتخاذ هذا الإجراء لتوفير منهجية واضحة ومتسقة من أجل الامتثال للوائح الداخلية التي تفرضها ICANN لتنفيذ المرجعات. وعلاوة على ذلك، فإن مجلس الإدارة يستهدف هذه القضية لأن اللوائح الداخلية تشترط إجراء مراجعات تنظيمية كل خمس سنوات. وقد أجل مجلس إدارة ICANN مراجعة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر لعام 2015 ليتم تنفيذها عام 2017. وبعد أن رفضت اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر عرض تأجيل المراجعة لمدة 12 شهر أخرى، يبدأ مجلس الإدارة الآن المراجعة الثانية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC).

      من الذي تمت استشارته من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      تواصلت لجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة مع قيادة اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر من أجل التأكيد على دعمهم لبدء المراجعة الثانية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) في عام 2017.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الميزانية) أو على المجتمع، و/أو العامة؟

      يتسق التنفيذ المتزامن للمراجعات التنظيمية مع خطط ICANN التشغيلية والاستراتيجية. وقد تم اعتماد ميزانية المراجعة الثانية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) كجزء من دورة ميزانية ICANN السنوية، وتتم إدارة المخصصات المالية لمراجعة للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر بواسطة الفريق المسؤول عن هذه المراجعات بمؤسسة ICANN. ولا توجد طلبات إضافية متعلقة بالميزانية متوقعة في هذا الوقت، وسيتم التركيز بشكلٍ منفصل على التأثير على الميزانية الذي سيتركه تنفيذ التوصيات التي قد تنتج عن المراجعة.

      هل توجد أية مسائل تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      لا توجد أية مسائل تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة، نتيجة لهذا الإجراء.

    2. الموافقة على طلبات SO/AC الإضافية لميزانية السنة المالية لعام 2018

      حيث إنه، قبل المناقشات بين أعضاء المجتمع ومؤسسة ICANN، تم تحديد الحاجة إلى اتخاذ قرار مبكر حول تمويل طلبات الميزانية الإضافية من منظمات دعم (SO) ولجان مشورة (AC) ICANN.

      حيث إن مؤسسة ICANN أنشأت عملية لطلبات ميزانية SO/AC الإضافية، لجمع طلبات تمويل من المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية ومراجعتها وتقديمها لمجلس الإدارة ليعتمدها.

      وحيث إنه، وفقًا للعملية، تم تقديم الطلبات من قبل مجتمع ICANN في الموعد النهائي المحدد، وتمت مراجعتها من خلال هيئة من أعضاء فريق العمل يمثلون العاملين في أقسام عملية السياسة، وأصحاب المصلحة والتمويل.

      حيث إنه، أوصت هيئة المراجعة بالموافقة على الطلبات التي تمثل 646,800 دولار أمريكي للموافقة.

      وحيث إن اللجنة المالية لمجلس الإدارة قد قامت بمراجعة العملية التالية ومُقترح مؤسسة ICANN، وأوصت بأن يوافق مجلس الإدارة على توصية مؤسسة ICANN.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.04.19.03)، أن يوافق مجلس الإدارة على تخصيص 646,800 دولار أمريكي خلال السنة المالية لعام 2018 من أجل تغطية التكاليف المرتبطة بطلبات ميزانية SO/AC الإضافية.

      حيثيات القرار 2017.04.19.03

      تعتبر الموافقة على الميزانية تكيف معقول في ضمن إطار عملية اعتماد الموازنة القائمة والجدول الزمني لتسهيل عمل مجتمع ICANN وعمل مؤسسة ICANN، ولا تمثل أية مصروفات إضافية. يعتبر مبلغ المصروفات المقررة الناتجة عن هذا القرار صغيرًا بما يكفي بحيث لا يتطلب موارد أو إيرادات يتم تحديدها بشكل خاص والموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة بشكل منفصل.

      ومن غير المتوقع أن يكون هناك تأثير مالي جراء هذا القرار على أمان واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق نتيجة لهذا القرار.

      يشار إلى أن عملية الموافقة هي عملية تنظيم إداري والتي خضعت بالفعل للمدخلات الهامة من المجتمع.

      صوت جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين لصالح القرارات 2017.04.19.01، و2017.04.19.02 و2017.04.19.03. ولكن لم يحضر كل من كريس ديسبين ويوران ماربي وخالد قوبع للتصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارين.

    3. أية أعمال أخرى

      سأل رئيس مجلس الإدارة إذا ما كان أحد أعضاء مجلس الإدارة يريد مناقشة أية مواضيع أخرى. وطلب شيرين شلبي أن يناقش مجلس الإدارة تحديد موعد الاجتماع القادم. وقدَّم نظرة عامة موجزة عن البنود المقترحة لجدول أعمال الاجتماع القادم لمجلس الإدارة، واقترح أنه من الممكن جدولة اجتماع عند تواجد أعضاء مجلس الإدارة في جنيف لحضور ورشة عمل مجلس الإدارة. وأشار مايك سيلبر إلى تضاربات محتملة في الجدولة، واقترح رام موهان أن يعتبر مجلس الإدارة إجراء اجتماع هاتفي بعد ورشة العمل. بعد المناقشة، طلب رئيس مجلس الإدارة أن تعمل منظمة ICANN على إيجاد وقت مناسب لاجتماع خلال شهر أيار (مايو).

      وبهذا أعلن رئيس مجلس الإدارة عن نهاية الاجتماع.

نُشر في 19 أيار (مايو) 2017

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."