Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذا المستند إلى عدة لغات لأغراض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي المعتمد (باللغة الإنجليزية) على: https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-2016-11-05-en

عُقد اجتماع اعتيادي لمجلس إدارة ICANN في حيدر أباد بالهند في 5 نوفمبر 2016 في تمام الساعة 13:30 بالتوقيت المحلي.

وقد أعلن عن عقد الاجتماع عضو مجلس الإدارة كريس ديسيبان الذي حل محل الرئيس حتى وصول الرئيس ونائب الرئيس خلال تفقد أسماء الحاضرين.

شارك المدراء التالي ذكرهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: ريناليا عبد الرحيم، وشيرين شلبي (نائب الرئيس)، وستيف كروكر (الرئيس) ورون دا سيلفا، وكريس ديسيبان، وأشا هيمراجاني، رافاييل ليتو إيبارا، وماركوس كومر، وإيريكا مان (هاتفيًا)، ويوران ماربي (الرئيس والمدير التنفيذي)، وجورج سادوسكي (هاتفيًا)، ومايك سيلبير، وبروس تونكين، ولويزوايس ڤان دير لان، وكوو-وي وو.

واعتذر أعضاء مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: برونو لانفين ومايك سيلبر.

وقد شارك منسقو علاقات مجلس الإدارة التالية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: رام موهان (منسق SSAC) وجون سوينينين (منسق IETF) وسوزان وولف (منسق RSSAC).

واعتذر منسقو علاقات مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: توماس شنايدر (منسق علاقات GAC).

المراقبون: مارتين بوترمان، وبيكي بير، وخالد قوبعة، وأكينوري مايمورا، وكافه رانجبار.

الأمين العام: جون جيفري (المستشار والأمين العام).

وشارك أعضاء طاقم عمل ICANN والمديرون التنفيذيون الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: سوزانا بينيت (مسئول التشغيل الأول)، ومليسا كينغ (نائب رئيس عمليات مجلس الإدارة)، وويندي بروفيت (أخصائي عمليات مجلس الإدارة) وآمي

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. نشر التعليقات العامة - مسودة سياسة مكافحة التحرش لمجتمع ICANN
    2. أية أعمال أخرى
  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. نشر التعليقات العامة - مسودة سياسة مكافحة التحرش لمجتمع ICANN

      قدم جون جيفري بند جدول الأعمال. وأكد على أن مجلس الإدارة كان يُطلب منه اتخاذ إجراء من أجل نشر مسودة لسياسة مكافحة التحرش للتعليق العام. وأشار إلى أن المنظمة تشاورات مع المجتمع وخبير خارجي من أجل وضع مسودة سياسة، والتي يفترض نشرها لمدة 60 يومًا.

      وناقش مجلس الإدارة سياسة مكافحة التحرش المقترحة وخطة نشرها للتعليق العام. واستعلمت ريناليا عبد الرحيم عما إذا كان يجب أن تحتوي السياسة المقترحة كذلك على أحكام تشجيع المجتمع على التصرف بطريقة تنطوي على الاحترام المتبادل مع أعضاء فريق العمل الذين يدعمونهم. وأوضح جون أن السياسة تركز على المجتمع بالأساس، ومن المقرر تناول الشكاوى المتعلقة بأعضاء المنظمة من خلال إجراءات إدارة حقوق الإنسان في المنظمة. وعلق جون قائلاً أن على المنظمة التزام بحماية كوادرها وأن السياسة المقترحة لن تكون المكان الملائم للتركيز على هذا النوع من النشاط.

      كما اقترحت ريناليا كذلك بأن تركز السياسة المقترحة لمكافحة التحرش على مخاوف المدير التنفيذي فيما يخص عدم توفر الكياس والاحترام المتبادل عبر منظومة ICANN.

      وتساءل ستيف كروكر عما إذا كانت مسودة السياسة تحتوي على آليات للإنفاذ أم لا، وأوضحت آمي ستاثوس أن السياسة المقترحة تضم إجراءات للشكاوى يتم من خلالها إرسال الشكاوى إلى محقق الشكاوى. ويقوم محقق الشكاوى بتقييم الشكوى والتوصية بالإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل معالجة الأمر.

      وتساءل ليت إيبارا عن الدور المنوط بمسئول الشكاوى الجديد فيما يخص سياسة مكافحة التحرش المقترحة. وأكد جون على أن الشكوى سوف تعامل بجدية شديدة بصرف النظر عن منشأها أو مقدمها. وأشار إلى أنه كان من المتوقع لمسئول الشكاوى أن يحيل أي شكوى تحرى إلى محقق الشكاوى وأن تتبع عملية معالجة وتناول الشكوى العملية والإجراءات الموضحة في السياسة المقترحة. وأوصت آشا هيمراجاني المدير التنفيذي على توفير تواصل استباقي أكثر حول مسئول الشكاوى من أجل توفير قدر أكبر من الوضوح للمجتمع.

      وأضاف يوران ماربي توضيحًا حول الدور الخاصة بمحقق الشكاوى في مقابل أنواع المسائل التي يتوقع من مسئول الشكاوى تناولها من أجل زيادة مستوى الشفافية والمساءلة. كما أوضح الهيكل الخاص بتقديم التقارير والإبلاغ بالنسبة لمسئول الشكاوى، مقارنةً بمحقق الشكاوى، الذي يقدم التقارير مباشرة إلى مجلس الإدارة وفقًا لما هو وارد في اللائحة الداخلية. واقترح كريس ديسيبان أن على مجلس الإدارة فصل مناقشته حول مسئول الشكاوى عن مناقشته حول نشر سياسة مكافحة التحرش المقترحة للتعليق العام.

      واقترح شيرين شلبي أنه عند نشر السياسة للتعليق العام، أن يشتمل التوثيق على إشارات إلى معايير ICANN للسلوك المتوقع.

      واتخذ المجلس الإجراء التالي بعد مناقشته:

      حيث إن المشكلة الخاصة بتصرفات بعض أعضاء المجتمع تمت إثارتها تجاه أعضاء آخرين خلال اجتماع ICANN55 وبعده وذلك في مختلف جلسات ICANN وفي العديد من قوائم ICANN البريدية.

      وحيث وافق مجلس إدارة ICANN على تناول المشكلة الخاصة بسلوك بعض أعضاء مجتمع ICANN تجاه بعضهم البعض.

      وحيث إنه في 25 يونيو 2016، وبعد التعليقات العامة والنظر فيها، فقد وافق مجلس الإدارة (انظر https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2016-06-25-en#2.f) على معايير السلوك المتوقعة المنقحة، والتي تتناول على وجه الخصوص مسألة التحرش أكثر من تناول الإصدار السابق لها.

      وحيث إنه وإلحاقًا بالتعليقات العامة المشار إليها أعلاه، وبالتشاور مع أحد الخبراء، حسب ما هو مطلوب ومتناسب، فقد وضعت المنظمة مسودة لسياسة مكافحة التحرش في مجتمع ICANN من أن نظر المجتمع فيها.

      تقرر بموجب القرار رقم (2106.11.05.01)، يرخص مجلس الإدارة بموجب ذلك نشر مسودة سياسة مكافحة التحرش في مجتمع ICANN للتعليق العام لمدة 60 يومًا من أجل توفير الوقت الكافي أمام المجتمع من أجل مناقشة مسودة السياسة، بالإضافة إلى صياغة وعرض التعليق (التعليقات العامة) فيما يخص مسودة السياسة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.11.05.02)، وبعد استلام التعليقات العامة، تقييم مجلس الإدارة لتلك التعليقات والمشاركة مرة أخرى مع المجتمع إلى حد اقتراح تغييرات كبيرة على السياسة المقترحة.

      صوت جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاضرون لصالح القرارين 2106.11.05.01 – 2106.11.05.02. لم يكن برونو لانفين ومايك سيلبير حاضرين للتصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارين 2016.11.05.01 – 2016.11.05.02

      حيث إن المشكلة الخاصة بتصرفات بعض أعضاء المجتمع تمت إثارتها تجاه أعضاء آخرين خلال اجتماع ICANN55 وبعده وذلك في مختلف الجلسات وفي العديد من القوائم البريدية، وأن مجلس الإدارة قد وافق على تناول هذه المسألة. وكرد على ذلك أعاد مجلس الإدارة التأكيد على أن فريق عمل ICANN ومجلس الإدارة سوف يتعاملوا مع مسألة التحرش أو غير ذلك من التصرفات غير اللائقة في اجتماعاتها بصرامة شديدة. وحيث تشارك ICANN وأعضاء المجتمع هدف ضمان والتأكد من قدرة أعضاء ICANN على المشاركة والمساهمة في بيئة تظل خالية من التحرش.

      وحيث إن لدى ICANN - باعتبارها مؤسسة - سياسات داخلية قوية فيما يتعلق بهذه المسألة، بما في ذلك التدريب الإلزامي. وحيث أن أعضاء مجتمع ICANN غير ملزمين بنفس السياسات والقواعد المعمول بها في منظمة ICANN أو مجلس الإدارة، يتوقع على كل من شارك في عمليات ICANN التزام أعضاء المجتمع ببعض معايير السلوك المتوقع. وفي التعامل مع المشكلات المحددة في اجتماع ICANN50، تمثلت إحدى الخطوات المتخذة في مراجعة معايير السلوك المتوقع من أجل إثارة مشكلات التحرش على وجه الخصوص وحيث أن مثل هذا التصرف غير مقبول في أي من منتديات ICANN. ويمكن العثور على الإصدار المنقح والمعتمد من مجلس الإدارة لمعايير السلوك المتوقع على: https://www.icann.org/resources/pages/expected-standards-2016-06-28-en.

      وبالإضافة إلى ذلك، ووفقًا لتوجيهات مجلس الإدارة، فقد عملت المنظمة مع أحد الخبراء، حسب ما هو مطلوب ومتناسب، من أجل وضع مسودة "لسياسة المجتمع لمكافحة التحرش" كي ينظر المجتمع فيها ويعلق عليها. وفي حالة الموافقة على السياسة، فيجب اتباعها في اجتماعات ICANN العامة وفي جميع التفاعلات الأخرى لمجتمع ICANN. وتعد مسودة سياسة المجتمع لمكافحة التحرش هي وثيقة المواد المرجعية لهذه الوثيقة الخاصة بمجلس الإدارة كما أنها تضم العديد من الأفكار المقترحة ردًا على التعليقات العامة المقدمة حول معايير السلوك المتوقع (للاطلاع على تقرير حول تلك التعليقات، راجع https://www.icann.org/en/system/files/files/report-comments-expected-standards-revisions-11jul16-en.pdf).

      ومن غير المتوقع أن يكون لهذ القرار أي تأثير مالي على ICANN، ولن يكون له أي تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا القرار يمثل وظيفة إدارية تنظيمية تؤدي بشكل مباشر إلى تعليقات عامة حول هذا الموضوع.

    2. أية أعمال أخرى

      أخبر يوران ماربي مجلس الإدارة أنه كان ينوي تجديد عضوية ICANN في جمعية الإنترنت (ISOC). وأشار إلى أن كلفة العضوية أقل من العتبة المحددة بما يستدعي موافقة مجلس الإدارة على إنفاق الأموال، ولكن تم لفت نظر مجلس الإدارة للمسألة كجزء من العملية الجديدة التي وضعت من أجل ضمان أن لمجلس الإدارة نظرة شمولية وفهم لنظام مشاركة ICANN عبر قطاعات المجتمع.

      وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."