Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-2016-04-19-en

تم عقد اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 19 أبريل 2016 في تمام الساعة 21:00 بالتوقيت العالمي المنسق.

دعا رئيس الاجتماع ستيف كروكر إلى عمل الترتيبات اللازمة لانعقاد هذا الاجتماع على وجه السرعة.

وبالإضافة إلى الرئيس شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في الاجتماع كله أو جزء منه: ريناليا عبد الرحيم وأكرم عطا الله (نائب الرئيس) وشيرين شلبي (الرئيس والمدير التنفيذي) ورون دا سيلفا وكريس ديسبين ورافاييل ليتو إيبارا وماركوس كومر وبرونو لانفين وإيريكا مان وجورج سادوسكي ومايك سيلبير وبروس تونكين ولوسيويس فان دير لان.

وقد شارك منسقو علاقات مجلس الإدارة التالية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: توماس شنايدر (منسقة GAC) وجون سوينينين (منسق IETF) وسوزان وولف (منسق RSSAC).

واعتذر أعضاء مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: أشا هيمراجاني وكيو-وي وو.

واعتذر منسقو علاقات مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: رام موهان (منسق SSAC).

المراقب: غوران ماربي.

الأمين العام: جون جيفري (المستشار والأمين العام).

وشارك أعضاء طاقم عمل ICANN والمديرون التنفيذيون الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: جريس أبو حمد (مدير السياسة العامة) وسوزانا بينيت (المديرة التنفيذية للعمليات) ومايكل برايت (مدير محتوى دعم مجلس الإدارة) وديفيد كونراد (رئيس الشؤون التكنولوجية) وسالي كوستيرتون (كبير مستشاري الرئيس والنائب الأول للرئيس، في قسم المشاركة العالمية لأصحاب المصلحة) وسامنتا إيسنر (المستشار العام المساعد) وتيريزا إلياس (مدير دعم مجلس الإدارة للخدمات الإدارية) وآلين غروغان (المدير التنفيذي للامتثال بالعقود) وطارق كامل (المستشار الأول للرئيس المعني بالمشاركة الحكومية) وميليسا كينغ (نائب رئيس قسم عمليات مجلس الإدارة) وإليزابيث لي (كبير المستشارين) وترانج نجوين (مدير أول البرامج الإستراتيجية) وديفيد أوليف (النائب الأول للرئيس لدعم وضع السياسات ومدير عام مكاتب ICANN الإقليمية – إسطنبول) وويندي بروفيت (أخصائي عمليات مجلس الإدارة) وإريكا راندال (كبير المستشارين) وإيمي ستاثوس (نائبة المستشار العام) وتيريزا سواينهارت (المستشار الأول للرئيس بخصوص القرارات المتعلّقة بالإستراتيجيات).

هذا هو محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN، والذي انعقد في 19 أبريل 2016.

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. شكرًا لأمانة ICG
    2. وشكراً لفادي شحادة لعمله رئيسا ومديرا تنفيذيا وعضوا في مجلس إدارة ICANN
  2. جدول الأعمال الرئيسي
    1. مناقشة بشأن مسودة لوائح ICANN الداخلية الجديدة - بما في ذلك تقييم ICANN القانوني فيما إذا كان متوافقا مع المقترحات
    2. نشر مسودة لوائح ICANN الداخلية الجديدة للتعليق العام التي أسفرت عنها مرحلة الإشراف على انتقال وظائف IANA
    3. AOB

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    قام رئيس المجلس بطرح البنود المدرجة على جدول أعمال الموافقة وطلب التصويت. ثم اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي بالإجماع:

    تقرر بموجب ما يلي الموافقة على القرارات التالية في جدول أعمال الموافقة هذا:

    1. شكرًا لأمانة ICG

      تقرر بموجب القرار(2016.04.19.01)، بأن المجلس يرغب في تقديم شكره لـISOC SG لتوفير دعم الأمانة لمجموعة تنسيق عملية انتقال الإشراف على وظائف IANA، وبذلك لعبت دورا في المساهمة في تطوير مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين العالمي لمقترحات ICG. كما يقدم شكرا خاصا لفريق الأمانة على عملهم.

    2. وشكراً لفادي شحادة لعمله رئيسا ومديرا تنفيذيا وعضوا في مجلس إدارة ICANN

      حيث إنه تم انتخاب فادي شحادة من قبل مجلس إدارة ICANN لمنصب رئيس ومدير تنفيذي لـICANN اعتباراً من 14 سبتمبر2012.

      وحيث إن فادي سينهي فترة عمله كرئيس ومدير تنفيذي وعضو في مجلس الإدارة اعتباراً من 15 مارس 2016.

      وحيث إن ICANN قد حققت تقدما كبيرا في الأهداف الإستراتيجية تحت قيادة فادي، بما في ذلك تأكيد غرض ICANN، وعولمة ICANN، ورفع مستوى ICANN في التميز التشغيلي، ودعم تطور نموذج أصحاب المصلحة ليصبح أداة أكثر فعالية للتوصل إلى حلول الحوكمة التي يقودها أصحاب المصلحة.

      وحيث إن التقدم الذي قاده فادي تضمن تعزيز وظائف ICANN التنظيمية لدعم تنفيذ برنامج gTLD الجديد، مما أدى إلى إدخال السجلات الجديدة الأولى في إطار هذا البرنامج في منطقة الجذر لأسماء النطاقات في فبراير 2014.

      وحيث إنه، خلال فترة تولي فادي منصب الرئيس التنفيذي، اتخذت خطوات مهمة لانفتاح ICANN على العالم، وعولمة المنظمة من خلال إنشاء مراكز تشغيلية ICANN في سنغافورة واسطنبول، تركيا، فضلا عن تطوير مراكز المشاركة في جميع أنحاء العالم. وهذه الخطوات المتوجهة نحو العولمة توزع عمل ICANN التشغيلي عبر مختلف الأقاليم والمناطق الزمنية، كما تمكن من انخراط أوسع مع مجتمع الإنترنت العالمي.

      وحيث إن فادي قاد ICANN عبر جهودها مساعيها التي تستجيب لإعلان الإدارة القومية للاتصالات والمعلومات في الولايات المتحدة (NTIA) حين أعربت عن نيتها لنقل الإشراف على وظائف IANA لمجتمع أصحاب المصلحة المتعددين العالمي. كما دعمت ICANN تحت قيادة فادي الحوار العالمي لوضع مقترح الانتقال، ومناقشة المجتمع حول تعزيز مساءلة ICANN، وهو ما أثمر يوم 10 مارس 2016 حين سلمت ICANN لـNTIA مسودة المقترحات التي وضعها المجتمع بالنسبة لكل تلك العناصر.

      وحيث إن فادي قد كان خلال فترة شغله منصب المدير تنفيذي عضوا في مجلس إدارة ICANN، بالإضافة إلى المراكز التالية:

      • عضو في اللجنة التنفيذية لمجلس الإدارة
      • عضو في لجنة برنامج gTLD الجديد

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.04.19.02)، أن فادي يستحق الشكر والتقدير من مجلس الإدارة على فترة خدمته رئيسا ومديرا تنفيذيا وعضوا في مجلس الإدارة، ويتمنى المجلس له كل التوفيق في مساعيه المستقبلية.

      صوت جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين لصالح القرارين 2016.04.19.01 – 2016.04.19.02. لم تحضر أشا هيمراجاني وكيو-وي وو للتصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. مناقشة بشأن مسودة لوائح ICANN الداخلية الجديدة - بما في ذلك تقييم ICANN القانوني فيما إذا كان متوافقا مع المقترحات

      قدم شيرين شلبي بند جدول الأعمال إلى مجلس الإدارة لمناقشته. قدم جون جيفري تحديث حالة إلى مجلس الإدارة عن الجهود المبذولة لإعداد المراجعات للوائح ICANN الداخلية بما يتفق مع مقترح انتقال الإشراف على IANA الذي أعدته مجموعة تنسيق انتقال الإشراف على IANA، وتقرير مسار العمل 1 الذي أعدته مجموعة العمل عبر المجتمع المتعلق بمساءلة ICANN و(إجمالا، "مقترحات الانتقال"). وتضمن التحديث مناقشة للتغييرات المحتملة للأحكام التي تتناول عملية طلب إعادة النظر ومهمة ICANN وإقالة المديرين.

      قدم جون تقريرًا يفيد بأن فريق صياغة اللوائح الداخلية عمل بجد على مدى الأسابيع القليلة الماضية لصياغة التعديلات على اللوائح الداخلية وأشار إلى أن مقترحات الانتقال تضمنت شرطًا ينص على مصادقة المستشار القانوني لمؤسسة ICANN على اللوائح الداخلية قبل نشرها للعامة.

      كما طلب السيد جورج سادوسكي توضيحًا بشأن المقصود بالمصطلح "التصديق" على اللوائح الداخلية، وأوضح جون أنه في هذا السياق، يعني التصديق على اللوائح الداخلية إبلاغ مجلس الإدارة بأن المسودة تتوافق مع مقترحات الانتقال. وأبلغ السيد جون مجلس الإدارة بأن التقييم القانوني لـ ICANN يفيد بأن المسودة الحالية تتفق مع مقترحات الانتقال الحالية وأوصى بنشر اللوائح الداخلية للتعليق العام. كما أشار إلى المستشار الخارجي لمجموعة العمل عبر المجتمع ومجموعة العمل عبر المجتمعات ("المستشار الخارجي") قد يتعين عليه إجراء تصديق مماثل خلال عملية مراجعة اللوائح الداخلية قبل الشروع في الأمر.

      وطلب السيد شيرين الحصول على تحديث على تعريف المصطلح "مجتمع الإنترنت العالمي"، الذي يستخدم في أقسام متعددة في اللوائح الداخلية للمسودة. وقدمت سامانتا آيزنير توضيحًا، يشير إلى أن فريق صياغة اللوائح الداخلية قد راجع المراجع الواردة في اللوائح الداخلية في "مجتمع الإنترنت العالمي" وأشار، مع المستشار الخارجي، إلى أنه لا حاجة إلى وضع تعريف جديد. وبدلاً من ذلك، علَّقت سامانتا بأن اللغة قم تمت مراجعتها لتكون أكثر تحديدًا في الحالات التي يكون فيها الهدف من الإشارة إلى مجتمع الإنترنت العالمي هو الإشارة إلى مجتمعات محددة، كعند الحاجة إلى استشارة إحدى المنظمات الداعمة/اللجان الاستشارية المحددة قبل اتخاذ أي إجراء. وفي حالات أخرى، يُقصد بالمصطلح التطبيق على نطاق أوسع، كما هو الحال مع جمع التعليقات العامة بخصوص موضوع ما أو في شكل بيان الطموح. كما قدت سامانتا تحديثًا لمجلس الإدارة بخصوص اللغة الواردة في اللوائح الداخلية للمسودة والتي تتناول أحكام "الصيغة المستنبطة للجنة الاستشارية الحكومية" التي تسلط الضوء على ما إذا كانت اللجنة الاستشارية الحكومية بمقدورها المشاركة كجهة لاتخاذ القرارات في تجربة المجتمع المُمَّكن أو الحق في الطعن على تنفيذ مجلس الإدارة لنصيحة إجماع اللجنة الاستشارية الحكومية.

      وطلبت إيريكا مان معرفة ما إذا كانت اللوائح الداخلية تتضمن عملية تعديل أو تغيير، وقدم جون تحديثًا بشأن كيفية تناول المسألة في اللوائح الداخلية للمسودة.

      بالإضافة إلى ذلك، طرح أعضاء مجلس الإدارة أسئلة عن توقيت نشر اللوائح الداخلية وما سيحدث إذا دعت الحاجة إلى إجراء تغييرات إضافية قبل تصديق المستشار الخارجي على أن اللوائح الداخلية للمسودة تتفق مع مقترحات الانتقال. وتمت الإشارة إلى أن أي تغييرات جوهرية قد تُعاد إلى مجلس الإدارة لإعادة النظر فيها حسب الحاجة.

    2. نشر مسودة لوائح ICANN الداخلية الجديدة للتعليق العام التي أسفرت عنها مرحلة الإشراف على انتقال وظائف IANA

      راجع العنصر الرئيسي بجدول الأعمال 1.أ. للحصول على ملخص لمناقشة مجلس الإدارة بخصوص نشر لوائح ICANN الداخلية الجديدة بالمسودة للتعليق العام.

      تقدم بروس تونكين وأيّد كريس ديسبين القرار. وبعد المناقشة، اتخذ المجلس الإجراءات التالية:

      وحيث أنه، في 14 مارس 2014 أعلنت الإدارة الوطنية للاتصالات والمعلومات (NTIA) لدى وزارة التجارة الأميركية عن نيتها لنقل مهمة الإشراف على وظائف IANA إلى المجتمع العالمي لأصحاب المصلحة المتعددين.

      وحيث إن مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) قد وافقت في 10 مارس 2016، على وثائق الانتقال وأحالتها على NTIA وهي كالتالي: (i) مقترح انتقال الإشراف على IANA الذي أعدته مجموعة تنسيق انتقال الإشراف على IANA، و (ii) تقرير مسار العمل 1 الذي أعدته مجموعة العمل عبر المجتمع المتعلق بمساءلة ICANN و(إجمالا، "مقترحات الانتقال").

      وحيث إنه تم تشكيل مجموعة تنسيق اللوائح الداخلية بالتعاون مع محامي ICANN وشركات المحاماة المستقلة المعينة لمساعدة المجتمع في تطوير مقترحات الانتقال، والتي عملت بجد لإنشاء مجموعة جديدة من اللوائح الداخلية ("مسودة جديدة للوائح ICANN الداخلية") التي تحدد مختلف التغييرات المقترحة للوائح ICANN الداخلية الحالية لتنفيذ مقترحات الانتقال.

      وحيث إن المستشار العام ICANN أكد بأن المسودة الجديدة المقترحة للوائح ICANN الداخلية تتوافق مع مقترحات الانتقال، وأوصي بأن يتم نشرها في فترة التعليق العام، قبل أن ينظر فيها مجلس إدارة ICANN رسميا للموافقة عليها.

      وحيث إن، شركات المحاماة المستقلة لا زالت تضع اللمسات الأخيرة لمراجعتها لمسودة لوائح ICANN الداخلية الجديدة لتنسيقها مع مقترحات الانتقال، فإذا طرأت أية تغييرات مادية على المسودة الحالية قبل نشرها، فإن المستشار العام لـICANN سيسجل هذه التغييرات المادية لينقلها لمجلس إدارة ICANN، كما سيعود مجلس إدارة ICANN إن وُجدت أية مخاوف بشأن هذه التغييرات قبل نشرها.

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.04.19.03)، موافقة مجلس إدارة ICANN على نسر مسودة جديدة للوائح ICANN الداخلية للتعليق العام على موقع ICANN لفترة لا تقل عن 30 يوما، ابتداءً من 20 أبريل 2016 أو في أقرب وقت ممكن بعد ذلك التاريخ عمليا.

      صوت جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاضرون لصالح القرار 2016.04.19.03. لم تحضر أشا هيمراجاني وكيو-وي وو للتصويت على القرارات. وجرى تنفيذ القرار.

      حيثيات القرار 2016.04.19.03

      نشر هذه اللوائح الداخلية المقترحة للتعليق العام يمثل الخطوة التالية المطلوبة نحو التخطيط لتنفيذ مقترحات الانتقال. وصرحت NTIA أنه من الضروري لها التأكد من أن التغييرات التي طرأت على اللوائح الداخلية كافية لتنفيذ مقترحات الانتقال قبل أن تكمل NTIA مراجعتها لمقترحات الانتقال. وبالنظر إلى أن مراجعة NTIA من المرجح أن تستغرق حوالي 90 يوما ابتداءً من 10 مارس 2016 وهو يوم إرسال مقترحات الانتقال، ويجب أن يتم نشر اللوائح الداخلية المقترحة للتعليق الآن من أجل دعم عمل مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين العالمي لإتمام الإشراف على وظائف IANA بنجاح.

      ولتلبية هذا الجدول الزمني المكثف، فقد عمل مجتمع ICANN، بدعم من مجموعة تنسيق اللوائح الداخلية وكذلك CWG-الخاصة بالإشراف ومجموعة العمل عبر المجتمع لتعزيز مساءلة ICANN، بشكل وثيق جدا مع المحامي المستقل المعين وفريق ICANN المكلف بالشؤون القانونية لتطوير مسودة لوائح ICANN الداخلية الجديدة التي تتم الموافقة على نشرها.

      ويتماشى نشر هذه التغييرات على اللوائح الداخلية للتعليق العام مع التزام ICANN بمبدأ المساءلة والشفافية. وسوف يتم تقييم كافة التعليقات العامة وطرحها على مجلس الإدارة من أجل النظر فيها واتخاذ قرارات بشأنها. علمًا بأنه ليس ثمة تأثيرات مالية لطرح هذه الوثيقة للتعليق العام. فإن التأثير المالي لتطوير التغييرات الخاصة باللوائح الداخلية يعد تأثيرا كبيرا. ومن غير المتوقع أن يكون لنشر هذه التغييرات المقترحة على اللوائح الداخلية أي تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام DNS.

      وللعلم فإن هذه الوظائف الإدارية التنظيمية لا تتطلب تعليقًا عامًا عليها.

    3. AOB

      طرح السيد جورج سادوسكي سؤالاً عن النقل المحتمل للاجتماع السنوي العام لعام 2016 وطلب أعضاء مجلس الإدارة تحديثًا من الموظفين. وأبلغت سالي كوستيرتون بأن الموظفين كانوا ينظرون احتمالية نقل الاجتماع السنوي العام بسبب معلومات إضافية عن انتشار فيرس زيكا في بورتوريكو. وأشارت إلى أن احتمالية نقل الاجتماع قد طرأت خلال الاجتماع الشهري الذي عقد مع إدارة المنظمة الداعمة أو اللجنة الاستشارية، حيث استكشف فريق اجتماعات ICANN خيارات متعددة للمواقع البديلة إذا لزم الأمر. وأخبرت سالي مجلس الإدارة بأن الموظفين سيقدمون توصية نهائية إلى مجلس الإدارة بخصوص مواقع الاجتماع البديلة (إذا لزم الأمر) في أقرب وقت ممكن.

      وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."