Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من:https://www.icann.org/resources/board-material/minutes-2015-06-21-en

تم عقد اجتماع عادي لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 21 يونيو 2015 في تمام الساعة 04:15 مساءً بالتوقيت المحلي في بوينس آيرس، بالأرجنتين.

دعا رئيس الاجتماع ستيف كروكر إلى عمل الترتيبات اللازمة لانعقاد هذا الاجتماع على وجه السرعة.

شارك أعضاء مجس الإدارة التالي ذكرهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: ريناليا عبد الرحيم، شيرين شلبي، وفادي شحادة (الرئيس والمدير التنفيذي)، وكريس ديسبين، وأشا هيمراجاني، وماركوس كومر، وغونزالو نافارو، وراي بيلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وبروس تونكين (نائب الرئيس)، ووكو-واي وو.

واعتذر أعضاء مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: وولفغانغ كلاينفوتشر، وبرونو لانفين، وإيريكا مان.

وقد شارك منسقو العلاقات لدى مجلس الإدارة التالي ذكرهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: رام موهان (منسق علاقات SSAC) وجون سوينينين (منسق علاقات IETF) وسوزان وولف (منسقة علاقات RSSAC).

واعتذر منسقو علاقات مجلس الإدارة التالي ذكرهم عن الحضور: توماس شنايدر (منسق علاقات GAC).

الأمين العام: جون جيفري (المستشار والأمين العام).

وشارك أعضاء طاقم عمل ICANN والمديرون التنفيذيون الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: سوزانا بينيت (المدير التشغيلي الأول)، وجون جيفري (المستشار العام والسكرتير)، وويندي بروفيت (أخصائي دعم مجلس الإدارة)، وآشوين رانغان (المسئول الأول عن الابتكار والمعلومات)، وآمي ستاثوس (نائب المستشار العام).

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. ‌تمديد عقد محقق الشكاوى
      حيثيات القرارات 2015.06.21.01-2015.06.21.02
    2. لجنة بحث الرئيس والمدير التنفيذي
      حيثيات القرارات 2015.06.21.03
  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. تمديد عقد محقق الشكاوى

      تقدم كريس ديسبين، وأيد شيرين شلبي القرار المقترح.

      كما طرح كريس بند جدول الأعمال. حيث ينتهي عقد محقق الشكاوى الحالي في 27 يوليو 2015. وفي ظل الظروف الاعتيادية، يمكن لمجلس الإدارة إما تجديد العقد لمدة أخرى، أو عوضًا عن ذلك، فتح دعوة لإبداء الاهتمام بتولي المنصب. وعلى الرغم من ذلك، بالنظر إلى مناقشة المجتمع الجارية حول تعزيز مساءلة ICANN، والتي تشمل النظر في التعديلات أو التحسينات على دور محقق الشكاوى ووظيفته، أوصت لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC) بأن يكون الأسلوب الموصى به والأكثر كفاءة ومعقولية في هذا الشأن تمديد عقد محقق الشكاوى الحالي لمدة 12 شهرًا. وبعد ذلك، توصي لجنة حوكمة مجلس الإدارة BGC بأن يتم إجراء مراجعة لمتطلبات الواجبات الخاصة بمحقق الشكاوى في ضوء أعمال تعزيز مساءلة ICANN وذلك كجزء من تحديد أفضل مرشح للعمل في وظيفة محقق الشكاوى في المستقبل.

      طلب الرئيس إجراء التصويت، واتخذ مجلس الإدارة الإجراء التالي:

      حيث إن عقد محقق الشكاوى الحالي ينتهي في 27 يوليو 2015.

      حيث أوصت لجنة حوكمة مجلس الإدارة بأن يقوم مجلس الإدارة بتمديد مدة محقق الشكاوى الحالي إلى فترة عام أخرى، حتى 27 يوليو 2016.

      حيث وافق محقق الشكاوى على تمديد العقد الحالي لمدة عام واحد في حالة عرض ذلك.

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.06.21.01)، أن يوجد مجلس الإدارة بموجب ذلك الرئيس والمدير التنفيذي، أو من يعيّنه (يعيّنهم)، باتخاذ كافة الخطوات اللازمة لتمديد عقد محقق الشكاوى الحالي لمدة عام أخرى، وهو ما سوف يؤدي إلى تمديد تاريخ انتهاء عقده الحالي من 27 يوليو 2015 إلى 27 يوليو 2016.

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.06.21.02)، أن يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من يعيّنه (يعيّنهم)، للبدء في إعداد عملية البحث عن محقق الشكاوى التالي بأسرع ما يمكن من الناحية العملية، الأمر الذي يأخذ بعين الاعتبار التغييرات المحتملة على دور محقق شكاوى ICANN استنادًا إلى التعقيبات الواردة من مناقشة المجتمع الجارية حول المساءلة، على أن يبدأ ذلك بوضع وتحديد وصف للموقف ومشاركة ذلك مع المجتمع من أجل الحصول على التعقيبات.

      وقد صوّت جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين لصالح القرار 2015.06.21.01 والقرار 2015.06.21.02. بينما لم يتسنَ لكل من وولفغانغ كلاينفوتشر وبرونو لانفين وإيريكا مان التصويت على هذين القرارين. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارات 2015.06.21.01-2015.06.21.02

      تشترط لوائح ICANN الداخلية على ICANN إقامة وتخصيص مكتب لمحقق الشكاوى. راجع المادة الخامسة من اللائحة على http://www.icann.org/en/general/bylaws.htm#V. لا شك أن وجود محقق شكاوى ICANN يؤثر بشكل إيجابي على الشفافية والمساءلة في ICANN ويعتبر هذا المنصب أحد الآليات الثلاث الرئيسية للمساءلة داخل ICANN. إن محقق الشكاوى الحالي في ICANN على دراية بالقضايا المعقدة التي تواجه ICANN الآن وضليع فيها، بما في ذلك برنامج gTLD الجديد وغيرها من المبادرات قيد التنفيذ حاليًا. ولا يزال عبء العمل المنوط بمحقق الشكاوى في ازدياد مع مرور الوقت، وذلك لأن كلا من طبيعة أنشطة ICANN واتساع مجتمع ICANN في توسع مستمر.

      ويعد محقق الشكاوى في الوقت الحالي أحد المشاركين النشطين في المناقشات المستمرة حول المساءلة والمستندة إلى المجتمع. كما أن الحفاظ على استمرارية منصب محقق الشكاوى من الأمور الإلزامية، لاسيما مع مشاركة المجتمع في مناقشة آليات المساءلة الخاصة بـ ICANN، بما في لك نطاق الاتساع لمنصب محقق الشكاوى، يعد من الأمور الهامة بالنسبة لملف المساءلة الحالي في ICANN. بالإضافة إلى ذلك، من المستهدف أيضًا أن يخضع منصب محقق الشكاوى إلحاقًا بتوصية من التوصيات المعتمدة لمجلس الإدارة الواردة في التوصية رقم 9 المقدمة من فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثاني. كما أن تغيير محقق الشكاوى قبل الانتهاء من الأعمال ذات الصلة بنطاق منصب محقق الشكاوى قد يثبت عدم كفايته. وبهذا القول، يقع لزامًا علينا البدء في البحث بأسرع ما يمكن من الناحية العملية عن محقق الشكاوى التالي، مع الأخذ في الاعتبار التغييرات المحتملة على الدور الخاص بمحقق الشكاوى في ICANN استنادًا إلى التعقيبات الواردة من ناقشات المجتمع المستمرة حول المساءلة، بهدف تعيين محقق الشكاوى التالي في فترة لا تتجاوز نهاية الفترة الممددة لمحقق الشكاوى الحالي. وسوف يساعد هذا الإعداد المبكر على ضمان أن تكون أي عملية نقل من المقرر أن تتم بالنسبة لأي محقق شكاوى جديد سلسة قدر الإمكان. والخطوة الأولى المتوقعة في هذه العملية تتمثل في وضع وصف للموقف بحيث تتم مشاركته مع المجتمع من أجل الحصول على التعقيبات. وبالتوازي مع ذلك، سوف تبدأ ICANN في تحديد أفضل المسارات التي يجب تناولها من أجل السعي للحصول على مرشحين مؤهلين.

      ولما كانت هناك ميزانية لمحقق شكاوى ICANN منذ عام 2004 عندما تم تعيين أول محقق شكاوى؛ فإن هذا القرار لا يخلف أي تأثير مالي على ICANN أو المجتمع أو الجمهور الذي لم يكن متوقعًا بالفعل أو مدرجًا في الميزانية، خارج التكاليف المحتملة المتوقعة للبحث نفسه. ولن يكون لهذا القرار لها أي تأثير على أمن واستقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      يُشَار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    2. لجنة البحث التابعة للرئيس والمدير التنفيذي

      تقدم جورج سادوسكي بطلب وأيد راي بلزاك القرار المقترح.

      كما طرح جورج بند جدول الأعمال. ويتم في الوقت الحالي مطالبة مجلس الإدارة بتأسيس لجنة لمجلس الإدارة رسميًا لغرض التوصل إلى بديل للرئيس والمدير التنفيذي الحالي، والذي أعلن عن نيته التخلي عن منصبه. وسوف تتألف اللجنة من أعضاء من مجلس الإدارة، على أن يكون جورج سادوسكي هو رئيس هذه اللجنة، وتكون المهمة المنوطة بهذه اللجنة تنسيق العملية الخاصة بتحديد والتوصل إلى بديل. وبمجرد أن تنتهي أعمال اللجنة، سوف تتم مطالبة مجلس الإدارة باختيار بديل للرئيس والمدير التنفيذي.

      وتوجيه ستيف كروكر بالشكر إلى جورج على رغبته واستعداده لرئاسة لجمة البحث عن رئيس ومدير تنفيذي كما توجه بالشكر غلى ما تطوعوا للمشاركة في تلك اللجنة.

      طلب الرئيس إجراء التصويت، واتخذ مجلس الإدارة الإجراء التالي:

      حيث أعلن فادي شحادة عن نيته إنهاء خدمته رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN في مارس 2016 وحيث أنيطت بمجلس الإدارة مهمة اختيار بديل للسيد شحادة.

      وحيث قرر مجلس الإدارة إنشاء لجنة للبحث عن رئيس ومدير تنفيذي، وحدد أعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم للعمل بصفة أعضاء في تلك اللجنة، وقد أعلنوا جميعًا بدون أي تحفظ عن أنهم غير مرشحين لمنصب الرئيس والمدير التنفيذي، ولن يقبلوا هذا المنصب حتى ولو عرض عليه:

      ريناليا عبد الرحيم
      شيرين شلبي
      ستيف كروكر
      كريس ديسيبان
      ماركوس كومار
      رام موهان
      راي بلزاك
      جورج سادوسكي (الرئيس)

      تقرر بموجب القرار رقم (2015.06.21.03)، موافقة مجلس الإدارة بموجب ذلك على إنشاء لجنة للبحث عن رئيس ومدير تنفيذي، واعتماد الأعضاء والقيادة الموصى بها لتلك اللجنة حسب المحدد أعلاه.

      فقد صوّت جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين لصالح القرار2015.06.21.03. بينما لم يتسنَ لكل من وولفغانغ كلاينفوتشر وبرونو لانفين وإيريكا مان التصويت على هذا القرار. وجرى تنفيذ القرار.

      حيثيات القرار 2015.06.21.03

      أعلن فادي شحادة عن نيته إنهاء خدمته رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا (CEO) لـ ICANN في مارس 2016. وطبقًا لذلك، فقد أنيطت الآن بمجلس الإدارة مهمة اختيار بديل للسيد شحادة. كما أن تأسيس لجنة مؤقتة لمجلس الإدارة سوف يسمح لمجلس الإدارة تنسيق العملية بمزيد من السهولة بالإضافة إلى التقارير الاعتيادية لمجلس الإدارة على الإجمال. ومن المهم البدء في هذه العملية الآن، للمساعدة في ضمان أن هناك تعاقب في الوقت المناسب لرئيس ومدير ICANN التنفيذي، وهو ما سيساعد المنظمة على الحفاظ على عملها في الإشراف على أمن واستقرار نظام أسماء النطاقات (DNS). ولن يكون لتأسيس هذه اللجنة المؤقتة التابعة لمجلس الإدارة أي تأثير مالي على ICANN، على الرغم من إمكانية الاحتياج لموارد في نقاط لاحقة خلال عملية البحث. ولن يكون لهذا الإجراء أي تأثير سلبي على نظام أسماء النطاقات DNS.

      علمًا بأن إنشاء لجنة للبحث عن رئيس ومدير تنفيذي أحد الوظائف الإدارية الهيكلية التي لا تتطلب الحصول على تعليقات عامة.

ثم دعا الرئيس إلى اختتام فعاليات الاجتماع.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."