Skip to main content
Resources

محضر اجتماع | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تم عقد اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN هاتفيًا بتاريخ 28 أغسطس 2014 في تمام الساعة 19:00 بالتوقيت العالمي المنسق.

دعا رئيس الاجتماع ستيف كروكر إلى عمل الترتيبات اللازمة لانعقاد هذا الاجتماع على وجه السرعة.

وقد شارك مما يلي من أعضاء مجلس الإدارة في جزء من الاجتماع أو في الاجتماع كله: ريناليا عبد الرحيم، وشيرين شلبي، وفادي شحادة (الرئيس والمدير التنفيذي)، وكريس ديسبين، وآشا هيمراجاني ماركوس كوير، وولفغانغ كلاينواتشير، وبرونو لانفين، وإيريكا مان، وغونزالو نافارو، وراي بيلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وبروس تونكين (نائب الرئيس).

واعتذر أعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم عن الحضور: كيو واي وو.

وقد شارك منسقو علاقات مجلس الإدارة الآتية أسماؤهم في كل الاجتماع أو في جزء منه: رام موهان، (منسق علاقات SSAC)؛ وتوماس شنايدر (منسق علاقات GAC)، وجون سويننين (منسق علاقات IETF)، وسوزان وولف (منسقة علاقات RSSAC).

الأمين العام: جون جيفري (المستشار والأمين العام)

  1. جدول الأعمال الرئيسي
    1. اعتماد الاتفاقية مع مجموعة Australian Continuous Improvement Group Pty Ltd. الاستثمارية الأسترالية، لتقديم دعم الأمانة العامة إلى GAC
    2. موقع اجتماع ICANN رقم 52 - نقل اجتماع فبراير 2015 إلى موقع بديل

 

  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. اعتماد الاتفاقية المبرمة مع Australian Continuous Improvement Group Pty Ltd.، في تقديم خدمات أمانة عامة إضافية إلى GAC

      اقترح شيرين شلبي قرارًا وأيده الرئيس في قراره المقترح.

      وطلب إيريكا مان معلومات تثبت أن الموقف البيني لـ ICANN في العقد متوافقًا مع القوانين المعمول بها.

      وقد أكد كل من المستشار القانوني العام والسكرتير على أن الأحكام الواردة في الاتفاقية متوافقة مع القوانين السارية المعروفة، وأن هناك ضمانات إضافية لضمان أن جميع متطلبات مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية مستوفاة وأن هناك توافق مع قانون ممارسات الفساد الأجنبية.

      وكان هناك نقاش عام بالإضافة إلى أسئلة تتعلق بمعلومات حول دور "منظمة تمويل أمانة سر GAC"، وقد تم توفيرها بالإضافة إلى توضيح بأنه وللعديد من الأسباب، كان من الأفضل بالنسبة للجنة الاستشارية الحكومية (GAC) الحصول على موافقة بأن يكون دعم أمانة السر من خلال ICANN في مقابل منظمة التمويل.

      وأكد توماس شنايدر على تفضيل GAC لهذه العلاقة.

      وطلب الرئيس إجراء التصويت، واتخذ المجلس الإجراء التالي:

      حيث إن Australian Continuous Improvement Group Pty Ltd. أو (ACIG) هي شركة استشارية قدمت دعم أمانة إلى GAC وفقًا لاتفاقيات مؤقتة قصير الأجل.

      وحيث إن GAC وACIG وICANN ترغب في إبرام مشاركة على المدى الطويل.

      وحيث إن الاتفاقيات المؤقتة قصيرة الأجل لم تشترط حتى الآن موافقة المجلس عليها؛ ومع ذلك، فإن المشاركات الأطول أجلاً قيد النظر الآن قد تتجاوز 500,000 دولار أمريكي حدود التعاقد والإنفاق لسياسة الإنفاق الحالية، وبالتالي يتطلب موافقة المجلس عليها.

      وحيث إن GAC قد أمنت الالتزام الرسمي لبعض الدول المانحة من أعضاء GAC لتعويض ICANN عن أي نفقات تكبدتها ICANN بموجب الاتفاق المقترح والدول المانحة، حيث أنشأت جمعية غير هادفة للربح في سويسرا، وجمعية تمويل الأمانة لـ GAC، لتوفير التمويل بموجب هذا الاتفاق.

      وحيث إن قبول ICANN وسداد هذه المدفوعات من الدول المانحة سوف يخضع للتأكيد على أن هذه المدفوعات والتسديدات تتوافق مع متطلبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC)، وقانون الممارسات الأجنبية الفاسدة (FCPA)، وغيرها من القوانين واللوائح الأخرى التي تركز على الامتثال لمكافحة الفساد وفرض الحكومة عقوبات اقتصادية على ذلك.

      بموجب القرار (2014.10.28.01)، يخول مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب (ينوبون) عنه، باتخاذ جميع الإجراءات للدخول في العقود اللازمة مع، وتأدية جميع المصروفات اللازمة لشركة Australian Continuous Improvement Group Pty Ltd. أو (ACIG)، بموجب الشروط التالية: يسري العمل باتفاق ACIG لمدة سنة واحدة، مع حق ICANN في تمديد مدة الاتفاق لمدة سنة واحدة إضافية على التوالي، وفترة ثانية على التوالي لتنتهي في أو بالقرب من 31 يوليو 2017، من خلال إشعار خطي مسبق لا يقل عن 90 يومًا قبل انتهاء المدة الحالية، على ألا يتجاوز مجموعة المدفوعات 900,000 دولار أمريكي خلال أي فترة سنة واحدة.

      صوت جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين لصالح القرار 2014.10.28.01. وتغيبت كوو-وي وو عن للتصويت. وتم تنفيذ القرار.

      حيثيات القرار 2014.10.28.01

      تعد خدمات دعم الأمانة لأنشطة GAC مهمة لضمان أن GAC قادرة على القيام بدورها في تقديم المشورة إلى هيئة ICANN على قضايا السياسة العامة، وخصوصًا حينما يكون هناك تفاعل بين أنشطة ICANN أو السياسات والقوانين الوطنية أو الاتفاقات الدولية. تتطلب GAC ورئيسها ونواب الرئيس دعم أمانة كبير فيما بتعلق بأنشطتها في دعم ICANN. وحتى الآن تم تقديم مثل هذا الدعم وفقا لاتفاقيات مؤقتة قصيرة الأجل مع Australian Continuous Improvement Group Pty Ltd. أو (ACIG).

      ترغب GAC وICANN في توفير دعم أمانة على المدى الطويل لـGAC .

      لأن GAC ليست كيانا قانونيا مع ميزانية محددة، تحتاج إنشاء آلية لإشراك مجموعة استشارية لتقديم مثل هذه الخدمات إلى GAC. تحد سياسة الإنفاق الخاصة بـICANN من تعاقد موظفي ICANN أو إنفاقهم أكثر من 500,000.00 دولار لكل التزام. قد تتجاوز الرسوم المدفوعة إلى ACIG حدود التعاقد والتوزيع في سياسة التوزيع.

      وفقا لذلك، لضمان أن تتلقى GAC خدمات دعم الأمانة، بالتالي يخول المجلس الرئيس والمدير التنفيذي للدخول في جميع العقود اللازمة وتقديم كافة النفقات المطلوبة، مع ACIG، على أساس أن من الإنفاق بموجب العقود المقترحة متوقع سدادها من جانب واحد أو أكثر من الدول المانحة. وحيث إن GAC قد أمنت الالتزام الرسمي لبعض الدول المانحة من أعضاء GAC لتعويض ICANN عن أي مصروفات تكبدتها ICANN بموجب الاتفاق المقترح والدول المانحة، حيث أنشأت جمعية غير هادفة للربح في سويسرا، وجمعية تمويل الأمانة لـ GAC، لتوفير التمويل بموجب هذا الاتفاق. لأجل ذلك، فإن جمعية التمويل لا تعمل على خلاف ذلك ولا تملك القدرة على مراقبة أداء الأمانة، فليس من الممكن لـ ACIG أن تشارك مباشرة من خلال ذلك. سيكون عمل المجلس له أثر إيجابي على المجتمع لأنه يدعم الدور الهام الذي تلعبه GAC في تقديم المشورة إلى ICANN على قضايا السياسة العامة.

      على الرغم من أن ICANN لم تتبع مبادئها التوجيهية المعتادة في المشتريات أو إصدار طلبات الأسعار أو طلبات العروض فيما يتعلق بهذه المشاركة، أعدت GAC طلب العروض واختارت البائع في عملية تقديم عطاءات تنافسية ووجدت أن العقد المقترح فعال وممكن من حيث التكلفة. إن عملية اختيار هذا المورد لا تتطلب مشاورات عامة، حيث إن تقييم GAC لمدى مناسبة موفر الخدمة هو الاعتبار الأول.

      إذا قامت الدول المانحة بتعويض ICANN كاملاً عن جميع النفقات بموجب هذا الاتفاق، لن يكون هناك تأثير مالي على ICANN للدخول في هذه الاتفاقية. إذا فشلت الدول المانحة في تعويض ICANN كاملة عن جميع النفقات، يمكن أن تكون ICANN مسئولة عن دفع ما يصل إلى 900,000 دولار أمريكي في السنة بموجب الاتفاق، ولكن يتم تقليل المخاطر والتعرض المالي بتمتع ICANN بالحق في إنهاء الاتفاق من حلال تقديم إشعار مسبق بعشرة أيام إذا كان الإنهاء ضروريًا لاحتياجات العمل الشاملة لدى ICANN.

      ولا يوجد أي تأثير على أمن أو استقرار نظام DNS بسبب مشاركة ACIG في تقديم دعم الأمانة إلى GAC.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    2. موقع اجتماع ICANN رقم 52 – نقل اجتماع فبراير 2015 إلى موقع بديل

      قدم الرئيس والمدير التنفيذ المناقشة الخاصة بالنقل المحتمل لموقع اجتماع فبراير 2015 لاجتماع ICANN رقم 52 إلى موقع بديل، مشيرًا إلى أن هناك موعد أقصاه 31 أكتوبر 2014 للتعاقد مع الموقع البديل. وأوضح الرئيس والمدير التنفيذي أن الخيارات المتاحة أمام مجلس الإدارة للنظر فيها هي الإبقاء على عقد الاجتماع في مراكش، أو نقل اجتماع فبراير 2015 بالكامل إلى موقع بديل وهو ما يتاح له فرصة محدودة (مع إرجاء اجتماع في مراكش). كما أشار أيضًا إلى عقده محادثات مع بعض القادة من المجتمع الأفريقي، وأنه في حالة اتخاذ قرار بنقل اجتماع فبراير 2015، فلابد أن يكون بمثابة تأجيل لاجتماع في المغرب إلى وقت لاحق.

      وقد شارك مجلس الإدارة في حوار مكثف حول الموضوع، مع بعض أعضاء مجلس الإدارة مشيرًا إلى أنهم يفضلون على المستوى الشخصي متابعة الاجتماع في مراكش وفقًا لما هو مقرر، مع الأخذ بالاعتبار أن من الصعب معرفة ماذا سيكون الموقع في اجتماع مراكش في فبراير. وعلى الرغم من ذلك، حتى وإن كان التفضيل الشخصي هو الإبقاء على موقع الاجتماع، فهناك مخاطر في متابعة هذا القرار والذي قد يقتضي تأجيل الاجتماع.

      وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

      وحيث إنه في 26 يونيو 2014، حدد مجلس الإدارة مسبقًا مراكش بالمغرب موقعًا للاجتماع العام لـ ICANN رقم 52 في فبراير 2015.

      وحيث إن، ICANN ملتزمة بإجراء ثلاث اجتماعات عامة في عام 2015.

      وحيث إن ظروفًا غير متوقعة، تشمل زيادة قلق المجتمع، قد دفعت ICANN إلى تأجيل اجتماع مراكش كموقع مضيف لاجتماع ICANN العام حتى عام 2016، وتحديد موقع بديل لاجتماع ICANN رقم52 (إلى 8-12 فبراير 2015) في أسرع وقت ممكن.

      وحيث إن ICANN لديها فرصة محدودة في تأمين التسهيلات اللازمة التي تلائم استضافة اجتماع عام لـ ICANN في موقع بديل للمواعيد المعلن عنها سابقًا.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.10.28.02)، اعتماد مجلس الإدارة تأجيل استضافة اجتماع ICANN العام في مراكش، بالمغرب، حتى عام 2016 بالإضافة إلى تفويض الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب (ينوبون) عنه، صلاحية اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لتأكيد التأجيل.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.10.28.03)، يعتمد مجلس الإدارة تحديد موقعًا بديلاً لعقد اجتماع ICANN رقم 52 من 8- 12 فبراير 2015، وتفوض الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب (ينوبون) عنه، سلطة اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لعقد اجتماع ICANN رقم 52 في موقع بديل.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.10.28.04)، يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب (ينوبون) عنه، بإبرام جميع التعاقدات والنفقات اللازمة لموقع الاجتماع البديل لاجتماع ICANN العام رقم 52 من 8-12 فبراير 2015، بمبلغ لا يتخطى 2 مليون دولار أمريكي.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.10.28.05)، يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب (ينوبون) عنه، باستخدام الصندوق الاحتياطي للتكاليف الإضافية المرتبطة بالموقع البديل للاجتماع، بمبلغ لا يتجاوز 1.0 مليون دولار أمريكي.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.10.28.06)، يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي بمواصلة تقييم الظروف، بما في ذلك القيود المفروضة على السفر، المتعلقة بالموقع البديل لاجتماع ICANN رقم52 وتقديم المشورة للمجلس بشكل دوري.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.10.28.07)، أن تظل بنود محددة ضمن هذا القرار سرية وفقًا للمادة الثالثة، القسم 5.2 من لوائح ICANN الداخلية، إلى أن يحدد الرئيس والمدير التنفيذي بأنه يمكن الإفصاح عن تلك المعلومات السرية.

      صوت اثنا عشر عضوًا في مجلس الإدارة لصالح القرارات 2014.10.28.02، و2014.10.28.03، و2014.10.28.04، و2014.10.28.05، و2014.10.28.06 و2014.10.28.07. واعترض كل من غونزالو نافارو ومايك سيلبر على القرارات. وامتنع ماركوس كومار عن التصويت على القرارات. وتغيبت كوو-وي وو عن للتصويت. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارين 2014.10.28.02 – 2014.10.28.07

      وكجزء من نظام الاجتماع العام الخاص بـ ICANN، تستضيف ICANN ثلاث مرات كل عام اجتماعا في منطقة جغرافية مختلفة (على النحو المحدد في لوائح ICANN الداخلية) من العالم. يعتبر عقد ثلاثة اجتماعات لـ ICANN في عام 2015 أمر أساسي لمجتمع ICANN من أجل استكمال عمله، لاسيما وأن المجتمع يعمل على وضع مقترحات تتعلق بنقل دور الإشراف على IANA وإدخال تحسينات على آليات المساءلة، فضلاً عن الأعمال الأساسية المتعلقة بالسياسات التي تجري في جميع قطاعات مجتمع ICANN.

      في البداية، حددت ICANN مراكش، بالمغرب موقعًا للاجتماع بالنسبة لاجتماع ICANN المقرر في فبراير 2015. بسبب الظروف الأخيرة ومخاوف المجتمع، يبدو أن هناك احتمال كبير أن يكون هناك تقليص في وسائل النقل التي يمكن أن تمنع نسبة كبيرة من أفراد المجتمع والموظفين المتوقعين من التمكن من الحضور شخصيا.

      يؤدي خطر عدم تمكن العديد من المشاركين في ICANN من الحضور إلى وضع عمل المنظمة في خطر في وقت حرج. وبالمثل، فإن استضافة اجتماع في منطقة أفريقيا مع مجموعات كبيرة من الأفارقة من المحتمل أن لا يتمكنوا من الحضور ينفي الأساس المنطقي وراء التناوب الإقليمي لاجتماعات ICANN .

      بتأجيل الاجتماع الآن لمعالجة مخاوف المجتمع، لدى ICANN الآن خيار لإيجاد موقع بديل للاجتماع في فبراير عام 2015، واختيار موعد آخر لعقد الاجتماع في المغرب.

      أجرت ICANN بحث عالمي شامل لجميع الأماكن المتاحة والمناسبة. يؤكد تحليلنا للأماكن التي تلبي متطلباتنا لاجتماع كامل أن خياراتنا لاجتماع فبراير عام 2015 أصبح الآن محدودا إلى موقع بديل واحد. التفاوض على العقود أوشك على الانتهاء ويجب تنفيذه، مع موافقة المجلس، بحلول 31 أكتوبر 2014. إذا لم يتم تحديد موقع بديل الآن، فإن ICANN لن تكون قادرة على تحديد أي بدائل أخرى لعقد اجتماع كامل في فبراير عام 2015.

      إن نقل اجتماع ICANN فبراير 2015 كما هو إلى موقع بديل يجعل من المرجح أكثر مشاركة مساهمين رئيسيين وتوافر كتلة حرجة ومتوازنة من أعضاء المجتمع لمناقشة أمور منها على سبيل المثال لا الحصر، تقرير مجموعة تنسيق الإشراف على IANA أو (ICG) بالإضافة إلى استخدام عملية الإجماع.

      يتوجه المجلس بالشكر للمضيف المحلي لاجتماع مراكش للعمل المكثف الذي تم بالفعل في التحضير للاجتماع، ولدلالته أنه سوف يقبل تأجيل اجتماع 08-12 فبراير لعام 2015. ويؤكد المجلس أنه من المتوقع أن تستضيف ICANN اجتماع في مراكش في عام 2016، وأعرب للرئيس والمدير التنفيذي أنه لا بد من تحديد موعد محدد لاجتماع ICANN لعام 2016 في مراكش في أقرب وقت ممكن. لم يؤخذ هذا القرار باستخفاف، وتم التوصل إليه بعد مناقشات جوهرية ونقاش.

      ستواصل ICANN مراقبة تطور الظروف بما في ذلك القيود المفروضة على السفر والنظر في جدوى استمرار استضافة اجتماع ICANN رقم 52 في موقع بديل في فبراير عام 2015. كما يجري إعداد خطة طوارئ للسماح لاجتماع موزع على أساس المراكز النائية، في حالة منعت قيود السفر جزءًا كبيرًا من المجتمع العالمي من حضور اجتماع في مكان واحد.

      من المرجح أن يؤدي التغيير في موقع الاجتماع إلى بعض الخسائر المالية لـICANN ، على الرغم من أن التصرف في هذا الوقت يقلل من الخسائر المحتملة (على عكس التصرف عند اقتراب تاريخ الاجتماع).

      كما أنه لا يوجد تأثير محتمل على أمن أو استقرار أو مرونة DNS.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

      وقد أشار الرئيس إلى رغبة مجلس الإدارة في مراجعة الصياغة النهائية للقرارات قبل النشر، بالإضافة إلى التأكد من توافق المراسلات التي تحيط بالتأجيل مع الأساس الذي قام عليه قرار مجلس الإدارة. ووجه الرئيس الشكر إلى مجلس الإدارة وإلى الإدارة على الحوار البناء حول موضوع صعب كهذا.

      وبهذا طلب الرئيس اختتام الاجتماع.

نُشر في 18 نوفمبر 2014

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."