Skip to main content
Resources

محاضر الاجتماعات | ICANN اجتماع خاص لمجلس إدارة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من:  http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-28feb13-en.htm

 

عقد الاجتماع الخاص بمديري مجلس إدارة ICANN هاتفيًا في 28 فبراير 2013 الساعة 21:00 بالتوقيت العالمي.

دعا رئيس الاجتماع ستيف كروكر بعمل الترتيبات اللازمة لانعقاد هذا الاجتماع على وجه السرعة.

وبالإضافة إلى نائب الرئيس، شارك المديرون الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: سيباستيان باتشوليت، وفادي شحاتة (الرئيس والمدير التنفيذي)، وبرتراند دي لا تشابيل، وكريس ديسيبان، وبيل جراهام، وأولجا مدروجا-فورتي، وإريكا مان، وجونزالو نافارو، وراي بلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبر، وبروس تونكين (نائب الرئيس)، وكو ووي وو. وقد اعتذرت جوديث فازكويز عن المشاركة في الاجتماع.

كما شارك منسقو مجلس الإدارة الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: هيثر درايدن (مجموعة الاتصال في GAC) ورام موهان (مجموعة الاتصال في SSAC) وسوزان وولف (مجموعة الاتصال في RSSAC). واعتذر كل من فرانسيسكو دا سيلفا (مجموعة الاتصال في TLG) وتوماس نارتن (مجموعة الاتصال في IETF).

وشارك أفراد فريق عمل ICANN الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: أكرم عطاالله كبير مسئولي التشغيل وجون جيفري الأمين والقنصل العام وديفيد أوليف نائب الرئيس من قسم دعم تطور السياسات وجيوف بيكرز وميجان بيشوب ومايكل برايت وسمانثا إيسنر وكيم دافيز وإليز جريتش ودان هالوران وجيمي هيدلند وجيف موس وديان شرويدر.

  1. جدول أعمال الموافقة
    1. الموافقة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة
    2. إجراءات لجنة الأجور التابعة لمجلس الإدارة
  2. جدول الأعمال الرئيسي
    1. مقترح المركز العربي لتسوية المنازعات بالعمل موفرًا لخدمات UDRP
    2. إعادة تفويض نطاق .ML في مالي
      1. حيثيات القرار 2013.02.28.03
    3. تفويض نطاق .укр الذي يمثل أوكرانيا
      1. حيثيات القرار 2013.02.28.04
    4. نهج جديد لعملية تفويض وإعادة تفويض ccTLD
    5. ‌تحديث معلومات اجتماع بكين
    6. أية أعمال أخرى

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    قدم رئيس الاجتماع استعراضًا لجدول الأعمال أمام مجلس الإدارة. قام رئيس المجلس بطرح البنود المدرجة على جدول أعمال الموافقة وطلب التصويت. وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

    تقرر بموجب ما يلي الموافقة على القرارات التالية في جدول أعمال الموافقة هذا:

    1. الموافقة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.02.28.01)، موافقة مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN الخاص بتاريخ 2 فبراير 2013.

    2. إجراءات لجنة الأجور التابعة لمجلس الإدارة

      حيث إن الإبقاء على كبار الموظفين أمر ضروري في عمليات ICANN وفي ظل رغبة ICANN في تحقيق تعويض تنافسي للموظفين.

      وحيث أن مجلس الإدارة قد عين مؤخرًا ديفيد أوليف موظفًا لدى ICANN (راجع http://www.icann.org/ar/groups/board/documents/resolutions-02feb13-ar.htm#1.e).

      وحيث أن بيانات السوق المستقلة المقدمة من قبل خبراء التعويض المستقلين تدل على أن التعويض الحالي لنائب رئيس ICANN وقسم دعم تطور السياسات ديفيد أوليف يقع في نطاق هدف ICANN بنسبة 50 إلى 75 في المائة اعتمادًا على بيانات السوق المقدمة من قبل خبراء التعويض المستقلين في ICANN.

      وحيث أن لجنة التعويض وكامل مجلس الإدارة قد أكدوا على أنهم يتعارضون مع ما يخص نائب الرئيس وحزمة التعويض الخاصة بدعم التطوير.

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.02.28.02)، اعتماد مجلس الإدارة الأجر الحالي للموظف ديفيد أوليف، نائب الرئيس، شعبة دعم تطوير السياسة، بأنه معقول استنادا إلى بيانات السوق والتوصيات الصادرة عن خبراء الأجور المستقلين.

      حيثيات القرار 2013.02.28.02

      يمثل جذب واستبقاء موظفين كبار من خلال توفير حزمة أجور تنافسية أهمية للمنظمة. بناء على تبني التعويض على أنه معقول لموظف ICANN ديفيد أوليف، فقد راجع كل من لجنة التعويض ومجلس الإدارة ووافقوا على تحليل السوق والتوصيات الصادرة عن خبراء التعويض المستقلين، وبناء على اتخاذ هذا الإجراء فهم لا يتعارضون مع حزمة التعويض الخاصة بديفيد أوليف.

      ولن يكون لهذا القرار تأثير مالي على المنظمة أو المجتمع ولن يكون له تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق. علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    كما صوت أربعون عضوًا من مجلس الإدارة لصالح القرارات 2013.02.28.01 و2013.02.28.02. ولم يكن يصلح لكل من الأعضاء إريكا مان وجوديث فاسكويز أن يصوتوا على هذه القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

    وبعد الانتهاء من التصويت على جدول الأعمال المتفق عليه، طرح برتراند دي لاشابيل استفسارًا حول بند تم اقتراحه مسبقًا ودرج في جدول أعمال مجلس الإدارة. وكان البند يتعلق بتطبيق لعمل دائرة سيبر كافيه (Cyber Café) للأطراف غير المتعاقدة في مجلس GNSO.

    كما قدم راي بلزاك تحديثًا مختصرًا حول القضية وأخبر مجلس الإدارة أنه يتم إعادة النظر في المسألة من قبل لجنة التطويرات الهيكلية. وسيتم تقديم المعلومات المحدثة إلى مجلس الإدارة ليتم النظر فيها الاجتماع القادم المقرر لمجلس الإدارة.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. مقترح المركز العربي لتسوية المنازعات بالعمل موفرًا لخدمات UDRP

      سحب الرئيس هذا البند 2 أ من جدول الأعمال المتفق عليه إلى جدول الأعمال الأساسي. وطرح الرئيس الموضوع وبدأ المناقشة موجهًا تركيزه على طريقة الوصول إلى حل نهائي لهذه القضية.

      وأشارت سمانثا إسنر إلى أنه لا يوجد اعتراض على عرض هذا البند لمزيد من التعليقات إذا كان مجلس الإدارة يرى أنه ينصح بمزيد من التعليقات العامة إذ أن التغييرات التي حدثت في تطبيق ACDR لم تكن ذات طبيعة موضوعية بدرجة كافية لتؤدي إلى توصية بالمزيد من التعليقات العامة ويكون لها الأولوية في نظر مجلس الإدارة. وعندها قد يأتي الموظفون بتلخيص لهذه التعليقات الإضافية إلى مجلس الإدارة مرة أخرى.

      وأشار الرئيس إلى بعض القلاقل التي أثارت اهتمامه والتي تتعلق بكيفية ضمان ICANN التماثل فيما بين المزودين. كما أن الرئيس يود أن يتم النظر إلى هذه المسألة عن كثب.

      وأكدت سمانثا أن التقرب من قضية تماثل الموردين عن كثب قد تكون منفصلة عن التطبيق المحدد من تطبيق ACDR وبذلك يمكن لمنظمة ICANN أن تصيغ بيانًا منفصلاً أو وثيقة للاستهلاك العام حول قضية التماثل. وقد يأتي هذا بالعمل عن كثب على استفسارات المجتمع حول تماثل المزودين في حين يتم التقدم بالنظر في تطبيق ACDR.

      وطلب بروس تونكين بشرح لإطار المناسب لمناقشة المواقف التي لم يلتزم فيها مزود UDRP بتعهداته أو التي أثيرت فيها قضايا تحكم الجودة. كما استفسر بروس عن السيناريو لأسوأ الحالات أو القضايا المتعلقة بإدارة المخاطر في هذه المواقف.

      وأشارت سمانثا إلى أنه لم يثر انتباه منظمة ICANN سوى القليل جدًا من الادعاءات حول إساءة التصرف لمزود UDRP. وبعد إجراء المباحثات، فقد تقرر أن تكون هذه الادعاءات أكثر من مطالبة لم يرضى المشتكي عن القرار المتخذ بشأنها. ولكن عندما تثار المطالبات بشأن سوء التصرف، تراجع ICANN وتبحث بالطريقة المناسبة. وفي السيناريو لأسوأ الحالات لسوء تصرف المزود، تستطيع ICANN أن تلغي الموافقة لمزود UDRP. وبسبب قلة الشكاوى على مر السنوات، لا تمتلك ICANN إجراء قوي لمراجعة وإلغاء هذا النوع من الشكاوى غير أن هناك إجراء يمكن تطويره. ومن المهم أن نشير إلى أن عملية الموافقة على مزود UDRP يتم تحديدها جزئيًا كما هو الأمر داخل نطاق عملية تطوير سياسة GNSO. وأيضًا كان هناك فرصة منذ عدة سنوات أمام GNSO لتبرز قضية محددة تتعامل مع مزودي UDRP ولكنهم لم يقتنصوها. ومؤخرًا في UDRP PDP المحتمل، فهذا يعد واحدًا من البنود التي قد يتم إدراجها هناك. كما أنه تم تأخير PDP لمدة من الوقت بعد دخول gTLD الجديد إلى الجذر. ويمكن مناقشة بعضًا من هذه الأعمال من خلال عملية السياسة هذه.

      اتفق بروس بأنه قد يكون من المفيد أن يكون هناك بعضًا من النماذج للتعاقد أو يكون هناك عملية متاحة للجميع تخص المراجعة أو الإلغاء أو المزودين.

      أشار الأمين والقنصل العام إلى أن مجال السوق التنافسي لخدمات تسوية المنازعات يؤدي إلى ضمان أن يعمل مزودي UDRP كما هو متوقع منهم. وقد يكون المقترح بشأن تكوين عملية لتناول الشكاوى ضد مزودي UDRP تطور جيد.

      ووافق برتلاند دي لا شابيل على مقترح يفضل توثيق عملية تناول مزودي UDRP غير المنتظمين ولكنه لا يعتقد أنه من الضروري أن يكون هناك دائرة أخرى من التعليقات العاملة حول تطبيق ACDR، كما أنه من المحتمل أن تؤدي المشاورات إلى تعليقات مشابهة للتي تم تلقيها.

      وأشار الرئيس إلى أنه في حين موافقته مع برتراند حول النتيجة المحتملة للتعليقات الإضافية على تطبيق ACDR، فإن التوعية التي تم تلقيها والتي تدعو إلى التعليق على الإصدار الجديد تعد مستوردة. وسواء تم تلقي التعليقات العامة أم لا، فإنه يبدو أنه من الأفضل لمجلس الإدارة أن يرجئ القرار حول تطبيق ACDR لاجتماع واحد على الأقل بينما يتم غلق العمل لغلق قضية التماثل بالنسبة للمزودين.

      وأكد بروس أن ذلك بسبب أن العامة لم يروا الوثائق الجديدة. وفي المستقبل، فقد يتم تخفيف الحاجة إلى التعليقات الإضافية إذا ما سنحت الفرصة على الأقل لنشر الوثائق من هذا النوع قبل أن يتخذ مجلس الإدارة أي إجراء.

      كما دعم برتراند بدء مدة التعليقات حول تطبيق ACDR في هذا الوقت.

      وبعد أخذ المعنى المتعلق بمجلس الإدارة، وجه الرئيس الموظفين ليفتحوا مدة إضافية للتعليق حول تطبيق ACDR وطلب من مكتب القنصل العام أن يقدم إلى المجتمع المعلومات حول إطار العمل المتبع لمناقشة مزودي UDRP غير المنتظمين والذين هم تحت المستوى. لم يتم اتخاذ أي قرار.

    2. إعادة تفويض نطاق .ML في مالي

      وبعد أن تقدم الرئيس بالقرار ليتم النظر فيه، قدمت إليز جريتش تاريخًا مختصرًا لطلب إعادة تخويل ccTLD الذي يمثل مالي والعملية التي اتبعت من قبل قسم المهام في IANA في معاجلة الطلب الحالي لإعادة التخويل.

      ثم تنحى و وي وو وأثنى بيل جيرهام على القرارات التالية.

      قام المستشار العام والسكرتير بعمل تنقيح طفيف بالقرار المقترح لتنقيح الأسلوب.

      وقد كرربيرتراند دي لا تشابيل الطلب الذي قدمه في السابق ومفاده أن تقوم ICANN بإعادة النظر في اللغة المستخدمة في القوانين حول عملية التفويض وإعادة التفويض وكذلك المراجعة التي تقوم بها ICANN والتي قد لا تسمح لها دائمًا بجعل الحكم الموضوعي هو الطلب الخاص بالاهتمامات في مجتمع الإنترنت. وبدلاً من ذلك، فإن عرض العملية التي تم اتباعها هو جزء من تقييم المعايير التي تدعم الحكم. ويمكن أن يحدث هذا النقاش في وقت لاحق.

      وقد أيد راي بلزاك طلب بيرتراند.

      وقد طلب الرئيس تنازل هذا البند بمزيد من المناقشة مع طاقم العمل.

      وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

      القرار (2013.02.28.03)، استعرضت ICANN وقيمت الطلب، وتم اتباع الوثائق التي توضع عملية إعادة التفويض وهي في مصلحة مجتمعات الإنترنت المحلية والعالمية.

      صوت أربعة عشر عضوًا في مجلس الإدارة لصالح القرار 2013.02.28.03. ولم يكن كل من إريكا مان وجوديث فاسكويز موجودان للتصويت على هذا القرار. وتم تنفيذ القرار.

      حيثيات القرار 2013.02.28.03

      كجزء من وظائف IANA، تتلقى ICANN طلب تفويض وإعادة تفويض نطاقات المستوى الأعلى ذات رموز البلدان. وقد استعرض فريق عمل ICANN وقام بتقييم طلب إعادة التفويض الخاص بهذا النطاق وقدم تقريرًا إلى مجلس إدارة ICANN يفيد اتباع الإجراءات المناسبة في هذا التقييم. وتؤكد رقابة مجلس الإدارة الخاصة بغرض المساعدة أن ICANN تنفذ بشكل صحيح مسؤولياتها المتعلقة بالتشغيل المستقر والآمن فيما يتعلق بأنظمة المعرف الفريد الهامة على الإنترنت وفقا لعقد وظائف IANA. كما أن ضمان اتباع العملية يضيف إلى مساءلة ICANN. ولن يكون لهذا الإجراء تأثير مالي على ICANN أو المجتمع وسيكون له تأثير إيجابي على الأمن والاستقرار والمرونة الخاصة بنظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    3. تفويض نطاق .укр الذي يمثل أوكرانيا

      بعد أن قدم الرئيس القرار للنظر فيه، قدمت إليزا جيريش عرضًا تقديميًا موجزًا حول تفويض ccTLD المقترح إلى أكرانيا. أكد إليزا أن الطلب يفي بالمتطلبات الخاصة بعملية المسار السريع وأنه قد تم اتباع العملية.

      ثم تنحى و وي وو وأثنى بيل جيرهام على القرارات التالية.

      وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.02.28.04)، قيام ICANN باستعراض وتقييم الطلب، وتوضح الوثائق اتباع عملية التفويض وتصب في مصلحة مجتمعات الإنترنت المحلية والعالمية.

      صوت أربعة عشر عضوًا في مجلس الإدارة لصالح القرار 2013.02.28.04. ولم يكن كل من إريكا مان وجوديث فاسكويز موجودان للتصويت على هذا القرار. وتم تنفيذ القرار.

      حيثيات القرار 2013.02.28.04

      كجزء من وظائف IANA، تتلقى ICANN طلب تفويض وإعادة تفويض نطاقات المستوى الأعلى ذات رموز البلدان. وقد استعرض فريق عمل ICANN وقام بتقييم طلب التفويض الخاص بهذا النطاق وقدم تقريرًا إلى مجلس إدارة ICANN يفيد اتباع الإجراءات المناسبة في هذا التقييم. وتؤكد رقابة مجلس الإدارة الخاصة بغرض المساعدة أن ICANN تنفذ بشكل صحيح مسؤولياتها المتعلقة بالتشغيل المستقر والآمن فيما يتعلق بأنظمة المعرف الفريد الهامة على الإنترنت وفقا لعقد وظائف IANA. كما أن ضمان اتباع العملية يضيف إلى مساءلة ICANN. ولن يكون لهذا الإجراء تأثير مالي على ICANN أو المجتمع وسيكون له تأثير إيجابي على الأمن والاستقرار والمرونة الخاصة بنظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    4. نهج جديد لعملية تفويض وإعادة تفويض ccTLD

      اشترك مجلس الإدارة وفريق العمل في المناقشة المتعلقة بالنهج الجديد لعملية نظر مجلس الإدارة في طلبات تفويض إعادة تفويض ccTLD الجديدة بموجب عقد وظائف IANA.

      وكرر برتراند دي لا شابيل طلبه بتغيير الأسلوب الذي يستخدمه مجلس الإدارة عند الموافقة على تفويض أو إعادة تفويض ccTLD لجعله أكثر وضوحًا حيث أن المجلس يضطلع بدور الرقابة بموجب عقد وظائف IANA، وهذا يخالف إصدار أية أحكام موضوعية في هذه المسائل.

      أشار كريس ديسبين أن ccNSO تعمل على وضع إطار عمل للترجمة يأخذ في الاعتبار التغيرات في عقد وظائف IANA. يمكن أن يؤثر عمل FoI في النهاية على كيفية نظر ICANN في معايير تفويض وإعادة تفويض ccTLD إلا أنه وفي الوقت الحاضر، من غير المطلوب إجراء تغييرات في الصياغة اعتمادًا على عمل FoI.

      أشار راي بلزاك إلى أن التغييرات المقترحة لصياغة القرارات المقبلة تمثل حركة مهمة لمجلس الإدارة في دوره الرقابي. الأمر الذي يأخذ المجلس خارج موقف إصدار أحكام موضوعية على الأمور ويجعله أقل من هيئة تشريعية. ولا يعد ذلك إعفاءً عن مسؤولية التأكد من أن الأمور بشكل صحيح، بل يقوي من موقف المجلس في ضمان اتباع العمليات.

      اتفق مع كريس مع راي في الإشارة إلى أن حقيقة عدم امتلاك مجلس الإدارة لمناقشة تقوم على سياسة محددة وهو البند الذي لا يعني تقلص مسؤولية المجلس بأي شكل من الأشكال. يمكن للمجلس الإدارة أن تركز على الحوكمة.

      وأشار الرئيس إلى إجراء مزيد من المناقشات حول هذه القضية أمر ضروري.

    5. تحديث معلومات اجتماع بكين

      قدم جيف بيكرز وجيف موسى عرضًا تقديميًا موجزًا لمجلس الإدارة حول الاستعدادات الأمنية اللوجستية لفريق العمل ومجلس الإدارة من أجل اجتماع بكين.

      وجه الرئيس فريق العمل نحو جدولة دعوة إعلامية أكثر تعمقًا مع مجلس الإدارة مقدمًا بشأن القضايا الأمنية لاجتماع بكين.

    6. أية أعمال أخرى

      قدم برتراند دي لا شابيل لمحة موجزة عن اجتماع قمة WSIS الأخير في اليونسكو بباريس.

      قدم الرئيس التنفيذي ورئيس تحديثاً للموجز الخاص بالاجتماعات والسفر على مدار الأسابيع الماضية وشكر أعضاء مجلس الإدارة للمساعدة في إعداد الاجتماعات الرئيسية التي تنتمي لسلطتهم المحلية.

minutes-28feb13-ar.pdf  [109 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."