أنشطة واجتماعات مجلس الإدارة

هل لديك سؤال أو تخوف أو شكوى؟ سوف تساعد المعلومات المدرجة هنا في توجيهك إلى الإجابة الصحيحة أو جهة الاتصال المناسبة.

محضر | اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN 20 ديسمبر 2012

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-20dec12-en.htm

 

تم عقد اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 20 ديسمبر 2012 في تمام الساعة 22:00 بالتوقيت العالمي المنسق.

وقد ترأس الاجتماع ستيف كروكر.

وبالإضافة إلى الرئيس شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في كل أو جزء من الاجتماع: سيباستيان باتشوليت، وفادي شحاتة (الرئيس والمدير التنفيذي)، وبرتراند دي لا تشابيل، وكريس ديسيبان، وبيل جراهام، وأولجا مدروجا-فورتي، وإريكا مان، وجونزالو نافارو، وراي بلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبر، وبروس تونكين (نائب الرئيس)، وكو ووي وو. وقد اعتذرت جوديث فازكويز عن المشاركة في الاجتماع.

وقد شارك منسقو مجلس الإدارة الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: فرانسسكو دا سيلفا (منسق TLG) ورام موهان (ممثل SSAC) وتوماس نارتن (ممثل IETF) وسوزان وولف (ممثلة RSSAC). في حين أرسلت هيثر درايدن، (منسقة GAC) اعتذارًا عن عدم الحضور.

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة
    2. لجنة SSAC توجه الشكر إلى الأعضاء المغادرين
    3. إعادة تعيين أعضاء SSAC
    4. إعلان تعديلات اللوائح الخاصة بالجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر(RSSAC) للتعليق العام
    5. مكان انعقاد اجتماعICANN العام رقم 48 المقرر في شهر نوفمبر 2013
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. إجراء النقل فيما بين أمناء السجلات IRTP الجزء ج لتوصيات مجلس GNSO
    2. مواءمة مدة مجلس الإدارة
    3. توصيات هيئة خبراء هياكل المساءلة
    4. مقترح حول موقع اجتماعات ICANN في عام 2014
    5. سياسة استثمار أموال نطاقات gTLD الجديدة
    6. مراجعة لجنة الترشيح
    7. أية أعمال أخرى
  3. الجلسة التنفيذية
    1. ‌الموافقة على استكمال تعويضات خدمات أكرم عطا الله لعمله رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    قام رئيس المجلس بطرح البنود المدرجة على جدول أعمال الموافقة وطلب التصويت. وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

    تقرر بموجب ما يلي الموافقة على القرارات التالية في جدول أعمال الموافقة هذا:

    1. الموافقة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.01)، موافقة مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN الاعتيادي بتاريخ 13 أكتوبر 2012.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.02)، موافقة مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN الاعتيادي بتاريخ 18 أكتوبر 2012.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.03)، موافقة مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN التنظيمي بتاريخ 18 أكتوبر 2012.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.04)، موافقة مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN الخاص بتاريخ 8 نوفمبر 2012.

    2. لجنة SSAC توجه الشكر إلى الأعضاء المغادرين

      حيث إن فريدريكو نيفيز كان قد تم تعيينه في لجنة ICANN الاستشارية للأمن والاستقرار في 17 مايو 2002 وتم إعادة تعيينه في 10 أغسطس 2010 لمدة عامين تنتهي في 31 ديسمبر 2012.

      وحيث تود ICANN شكر وتقدير فريدريكو نيفيز على جهوده في خدمة المجتمع أثناء عضويته في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار.

      حيث إن ريك ويليلم كان قد تم تعيينه في لجنة ICANN الاستشارية للأمن والاستقرار في 26 يونيو 2009 وتم إعادة تعيينه في 10 أغسطس 2010 لمدة عامين تنتهي في 31 ديسمبر 2012.

      وحيث تود ICANN شكر وتقدير ريك ويليلم على جهوده في خدمة المجتمع أثناء عضويته في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.05) استحقاق ريك ويليلم التقدير العميق من مجلس الإدارة على خدمته ICANN أثناء عضويته في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار كما يتمنى مجلس الإدارة له التوفيق في حياته المستقبلية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.06) استحقاق فريدريكو نيفيز التقدير العميق من مجلس الإدارة على خدمته ICANN أثناء عضويته في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار كما يتمنى مجلس الإدارة له التوفيق في حياته المستقبلية.

      حيثيات القرارين 2012.12.20.05 – 2012.12.20.06

      من ممارسات SSAC أن تطلب إقرار مجلس الإدارة على خدمة أعضاء اللجنة لدى مغادرتهم.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    3. إعادة تعيين أعضاء SSAC

      حيث إنه، وبموجب المادة 11 من القسم 2 من الفصل 2 من اللوائح الداخلية التي تحكم اللجنة الاستشارية للحماية والاستقرار (SSAC).

      وحيث إنه، وبموجب القرار رقم 2010.08.05.07، كان مجلس الإدارة قد اعتمد مراجعات اللوائح الداخلية التي تقضي بتحديد مدة العضوية في SSAC بثلاث سنوات، فإنه يطالب بترتيب وتنظيم مدة العضوية، ويلزم رئيس SSAC بإعادة تعيين جميع أعضاء SSAC الحاليين لمدد كاملة أو جزئية لتنفيذ مراجعات اللوائح الداخلية.

      وحيث إن مجلس الإدارة وبموجب القرار رقم 2010.08.05.08 قد قام بتعيين أعضاء SSAC لمدة عام وعامين وثلاث أعوام تبدأ اعتبارًا من 01 يناير 2011 وتنتهي في 31 ديسمبر 2011، و31 ديسمبر 2012 و31 ديسمبر 2013.

      حيث أنه، في يوليو 2011، بدأت لجنة عضوية SSAC مراجعة سنوية لأعضاء SSAC الذين تنتهي مدة عضويتهم في 31 ديسمبر 2012، وأرسلت إلى SSAC توصياتها لإعادة التعيينات.

      وحيث إنه، في 12 أكتوبر 2012، قام أعضاء SSAC باعتماد إعادة التعيينات.

      وحيث إن SSAC توصي بأن يقوم مجلس الإدارة بإعادة تعيين أعضاء SSAC لمدة ثلاثة أعوام: ألين أينا، وجاب أكيرهوس، وباتريك فالتستروم، وجيم جالفين، ودوج موجان، ورام موهان، ودورون شيكموني، وريك ويسون، وسوزان وولف.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.07)، قبول مجلس الإدارة توصية SSAC وإعادة تعيين أعضاء SSAC التاليين لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 01 يناير 2013 وتنتهي في 31 ديسمبر 2015 وهم: ألين أينا، وجاب أكيرهوس، وباتريك فالتستروم، وجيم جالفين، ودوج موجان، ورام موهان، ودورون شيكموني، وريك ويسون، وسوزان وولف.

      حيثيات القرار 2012.12.20.07

      SSAC هي مجموعة متنوعة من الأفراد الذين مكنوا SSAC بخبرتهم في بعض المسائل المعينة من الوفاء بميثاقها التأسيسي وتنفيذ مهمتها. وقد استعانت SSAC، منذ تأسيسها، بأفراد ذوي معرفة وخبرة عميقة في المجالات الفنية والأمنية التي تعتبر حيوية لأمن واستقرار نظام اسم النطاق الخاص بالإنترنت. إن الأفراد المذكورين أعلاه يزودون SSAC بخبرتهم وتجاربهم اللازمة لكي تلتزم اللجنة بميثاقها وتنفذ مهمتها.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    4. إعلان تعديلات اللوائح الخاصة بالجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) للتعليق العام

      حيث إنه وبموجب القرار رقم 2011.01.25.10، وافق المجلس على خطوات تنفيذ التقرير النهائي لمراجعة RSSAC وقام بتوجيه لجنة التحسينات الهيكلية (SIC) وذلك بالتنسيق مع فريق العمل لتزويد المجلس بخطة تنفيذ نهائية من أجل تناول الاستنتاجات والتوصيات النهائية لمراجعة RSSAC.

      وحيث إنه في يوليو وأغسطس 2012، تم تشيكل مجموعة عمل من RSSAC وSIC لصياغة ميثاق منقح لـ RSSAC من أجل تحقيق متطلبات توصيات مراجعة RSSAC النهائية. أما ميثاق RSSAC فهو منصوص عليه داخل لوائح هيئة ICANN الداخلية، في المادة الحادية عشرة القسم 2.3.

      حيث إنه وفي 4 ديسمبر 2012، قامت SIC بمراجعة المراجعات المقترحة على اللوائح الداخلية وأوصت بطرح التغييرات المقترحة على المادة الحادية عشرة القسم 2.3 للتعليق العام.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.08)، قيام مجلس الإدارة بتوجيه رئيس ICANN ومديرها التنفيذي إلى إعلان التغييرات المقترحة على المادة الحادية عشرة القسم 2.3 من اللوائح الداخلية للتعليق العام والتي تعتبر ضرورية من أجل تعديل ميثاق RSSAC بما يتماشى مع التوصيات الناشئة عن المراجعة التنظيمية لـ RSSAC.

      حيثيات القرار 2012.12.20.08

      هذه التعديلات على لوائح ICANN الداخلية من شأنها أن توضح الغرض الدائم للجنة الاستشارية لخادم الجذر (RSSAC). وتمت التوصية بهذه التعديلات من خلال مجموعة عمل مشتركة بين كل من RSSAC وSIC وتم تشكيلها من إتمام تنفيذ التقرير النهائي لمجموعة عمل مراجعة RSSAC: خطوات التنفيذ [PDF، 448 كيلوبايت]، والذي وافق عليه مجلس الإدارة في 25 يناير 2011. كما أن نشر التعديلات المقترحة للتعليق العام لن يكون له تأثير على الميزانية، ولن يتطلب موارد إضافية من فريق العمل.

      إن اعتماد نشر اللوائح الداخلية للتعليق العام عبارة عن وظيفة تنظيمية إدارية لا تتطلب تعليقًا عامًا مقدمًا.

    5. مكان انعقاد اجتماع ICANN العام رقم 48 المقرر في شهر نوفمبر 2013

      حيث إن ICANN تعتزم عقد اجتماعها الثالث لعام 2013 في منطقة أمريكا اللاتينية/دول الكاريبي وفقًا لسياستها المتبعة،

      وحيث إنه لم يتم استلام مقترحات قابلة للتطبيق بطلب استضافة اجتماع ICANN لعام 2013 المقرر عقده في منطقة أمريكا اللاتينية / دول الكاريبي.

      وحيث إن فريق عمل ICANN قد أجرى بحثًا شاملاً لتحديد الوسائل المتاحة في أمريكا اللاتينية/دول الكاريبي تستوفي معايير اختيار الاجتماعات.

      وحيث إن اللجنة المالية بالمجلس راجعت وأوصت بميزانية اجتماع ICANN في منطقة أمريكا اللاتينية/دول الكاريبي عام 2013 على النحو المقترح.

      وحيث إن لجنة المشاركة العامة التابعة لمجلس الإدارة قامت باستعراض ومراجعة مقترح فريق العمل وتؤيد اقتراح الموقع الخاص باجتماع ICANN في أمريكا اللاتينية/دول الكاريبي لعام 2013.

      تم التوصل لقرار بشأن ذلك (تحت رقم 2012.12.20.09) يقضي بقبول مجلس الإدارة اقتراح فريق العمل، والموافقة على أن يُعقد اجتماع هيئة ICANN في أمريكا اللاتينية/دول الكاريبي لعام 2013 في مدينة بوينس آيرس، بالأرجنتين في الفترة من 17-21 نوفمبر 2013، بميزانية لا تتجاوز 2.37 مليون دولار أمريكي، وأن يتم اعتبار اجتماع بوينس آيرس هو الاجتماع العام السنوي لـ ICANN لعام 2013.

      حيثيات القرار 2012.12.20.09

      وكجزء من نظام الاجتماع العام الخاص بـ ICANN، تستضيف ICANN ثلاث مرات كل عام اجتماعا في منطقة جغرافية مختلفة (على النحو المحدد في لوائح ICANN الداخلية) من العالم. وينعقد الاجتماع رقم 48 والمزمع عقده في الفترة من 17-21 نوفمبر 2013 في المنطقة الجغرافية لكل من أمريكا اللاتينية/دول الكاريبي. وقد نُشرت دعوة لتقديم توصيات بشأن مكان انعقاد الاجتماع في منطقة أمريكا اللاتينية/دول الكاريبي يوم 25 أبريل 2011. وتم تلقي عرض واحد، إلا أن ذلك الموقع لم يكن به كافة التسهيلات اللازمة لاستضافة اجتماع ICANN.

      وقد أجرى فريق العمل بحثًا شاملاً لتحديد الوسائل المتاحة في أمريكا اللاتينية/دول الكاريبي تستوفي معايير اختيار الاجتماعات. واستنادًا إلى ذلك التحليل، أوصى فريق العمل بعقد اجتماع ICANN رقم 48 في مدينة بوينس آيرس، بالأرجنتين.

      وقد استعرض مجلس الإدارة توصية فريق العمل لاستضافة الاجتماع في بوينس آيرس، بجنوب أفريقيا وقرر أن الاقتراح يلبي عوامل هامة لمعايير اختيار الاجتماع المستخدمة لتوجيه عمل الموقع. وبعيًدا عن الدعوة إلى التوصيات، فإن عملية اختيار المواقع لا تدعو للتشاور العام، لأن تقييم الموظفين لجدوى أي موقع محط الاعتبار الرئيسي.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وعلى المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لكن هذا التأثير ستتم مواجهته بغض النظر عن مكان انعقاد الاجتماع. ولا يوجد أي تأثير على أمن نظام أسماء النطاقات أو استقراره نظرًا لاستضافة الاجتماع.

      يتوجه مجلس الإدارة بالشكر لجميع من أوصوا بمواقع لاجتماع هيئة ICANN رقم 48.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    صوت خمسة عشر عضواً من أعضاء المجلس لصالح القرارات 2012.12.20.01، و2012.12.20.02، و2012.12.20.03، و2012.12.20.04، و2012.12.20.05، و2012.12.20.06، و2012.12.20.07، و2012.12.20.07، و2012.12.20.09. وقد حضرت جوديث فاسكويز عملية التصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. إجراء النقل فيما بين أمناء السجلات IRTP الجزء ج لتوصيات مجلس GNSO

      وبعد أن قام الرئيس بطرح القرار، قدم بيرتراند دي لا تشابيل تفسيرًا لمقترح بتغيير الصياغة المستخدمة في القرار، وقد قبل مجلس الإدارة هذا التعديل الودي.

      ثم أثار بعد ذلك بيرتراند المشكلة بأن إجراء وضع السياسات من الأمور الغريبة ذلك أنه يتطلب تعليقًا عامًا بعد تصويت الاستشاري، موضحًا أنه عبارة عن مجموعة متلاحقة من الأحداث الفريدة.

      وقد ذكر ديفيد أوليف مجلس الإدارة بأنه قد تم الطرح مع قائمة تقريرية تحدد كافة الفرص المتاحة للتعليق العام أثناء عملية PDP، ويشمل ذلك وقت إصدار تقرير المشكلات التمهيدي ومرة أخرى عند إصدار تقرير المشكلات النهائي. وتأتي عملية التعليق الثالثة قبل اتخاذ مجلس الإدارة لقراره مباشرة، وتهدف إلى التعرف على أية اعتراضات مترددة أو تعليق إضافي لمجلس الإدارة.

      وأضاف بروس تونكين بأن فترة التعليق النهائية هي في حقيقة الأمر لمجلس الإدارة، وليست لمجلس GNSO. وعلاوة على ذلك، قد يتلقى مجلس الإدارة تعليقًا من لجنة GAC أو لجنة استشارية أخرى ويتوجب عليه أن يأخذ ذلك في الحسبان، أنه من باب التأكيد أن يقوم مجلس الإدارة بالاستماع إلى أي من أصحاب المصلحة الإضافيين ممن قد يكون لديهم وجهة نظر قبل قيام مجلس الإدارة باتخاذ قراره.

      وأوضح بيرتراند أن مجلس الإدارة قد يرغب في النظر في هذا الأمر، حيث إن إضافة هذه الطبقة الإضافية بعد التصويت بالأغلبية الساحقة للمجلس قد تكون غير ضرورية.

      وقد أثنى راي بلزاك على تعليق بيرتراند، موضحًا أن هذا التوقيت من الممكن أن يعيق عملية الحوكمة.

      وأوضح الرئيس أن هذه القضية قد تكون مناسبة للنقاش داخل لجنة حوكمة المجلس، وأكد بروس بأن اللجنة سوف ترحب بهذا العمل.

      وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

      حيث إن مجلس GNSO قد أطلق في 22 سبتمبر 2011 عملية لتطوير السياسات (PDP) حول إجراء النقل فيما بين أمناء السجل الجزء ج (IRTPالجزء ج) بما يتناول ثلاث مسائل تتعلق بالميثاق وفقًا لما هو منصوص عليه فيhttps://community.icann.org/display/gnsoirtppdpwg/3.+WG+Charter؛

      وحيث تبعت عملية PDP خطوات عملية وضع السياسة PDP المنصوص عليها على النحو المحدد في اللوائح، الأمر الذي نتج عنه تقرير نهائي تم تسليمه بتاريخ 9 أكتوبر 2012؛

      وحيث توصلت مجموعة العمل الخاصة بسياسة الانتقال الداخلي بين أمناء السجلات الجزء ج (مجموعة العمل) إلى الإجماع الكامل فيما يتعلق بالتوصيات ذات الصلة بكل من القضايا الثلاثة الموضحة في الميثاق؛

      وحيث قام مجلس GNSO بمراجعة ومناقشة توصيات مجموعة العمل على الانتقال فيما بين أمناء السجل الجزء ج، وقد اعتمد التوصيات في 17 أكتوبر 2012 بالإجماع وبأغلبية الأصوات (انظر: http://gnso.icann.org/en/resolutions#20121017-4

      وحيث إن تصويت مجلس GNSO قد حقق وتجاوز عتبة أغلبية الأصوات الكاسحة المطلوبة لفرض التزامات جديدة على الأطراف المتعاقدة مع ICANN.

      وحيث إنه وبعد تصويت مجلس GNSO، تم عقد فترة للتعليق على التوصيات التي تم اعتمادها، وتم تلخيص التعليقات والنظر فيها (http://www.icann.org/en/news/public-comment/irtp-c-recommendations-22oct12-en.htm).

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.20.12.10) تبني مجلس الإدارة توصيات سياسة مجلس GNSO التي تقضي بتعديل سياسة النقل بين أمناء السجلات المنصوص عليها على http://www.icann.org/ar/resources/registrars/transfers/policy.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.20.12.11)، قيام المدير التنفيذي بوضع وإكمال خطة تنفيذ متعلقة بهذه التوصيات ومواصلة التواصل مع المجتمع بشأن هذا العمل.

      صوت خمسة عشر عضوًا في مجلس الإدارة لصالح القرارين 2012.12.20.10 و2012.12.20.11. وتغيبت جوديث فاسكويز عضو مجلس الإدارة عن التصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارين 2012.12.20.10 – 2012.12.20.11

      لماذا يتناول المجلس هذه القضية الآن؟

      إن سياسة الانتقال الداخلي بين أمناء السجل (IRTP) هي سياسة جماعية تم اعتمادها في عام 2004 وتقوم بمد أمناء السجل بعملية مستقيمة لأمناء السجل لنقل أسماء النطاقات بين أمناء السجل. وقام مجلس GNSO بتأسيس سلسلة من خمس مجموعات عمل (الأجزاء من أ إلى هـ) مع الأخذ بعين الاعتبار القيام بعدة مراجعات على هذه السياسة.

      وتعتبر عملية وضع السياسات الجزء ج لـ IRTP هي الجزء الثالث في سلسلة تتكون من خمس وحدات PDP تتناول نواحي التحسينات في السياسة القائمة. وقامت مجموعة عمل IRTP الجزء ج بمعالجة ثلاث قضايا تركز على تغيير المسجل، ونماذج التصديق الخاصة بالتقييد الزمني، وهويات أمناء سجلات IANA. وقد حظى التقرير النهائي لـ PDP الخاص بـ IRTP الجزء ج بدعم الإجماع المطلق من مجموعة العمل على الجزء ج من IRTP وكذلك من مجلس GNSO. وبعد إغلاق فترة التعليق العام، فإن الخطوة التالية الموضحة في المحور أ من لوائح ICANN هي الاعتبارات التي تم مراعاتها من قبل مجلس ICANN والتي تتعلق بالتوصيات.

      ما هو الاقتراح الذي يتم النظر فيه؟

      يتم النظر في التوصيات التالية:

      • التوصية رقم 1 – اعتماد التغيير على سياسة الإجماع للمسجلين، والتي تحدد قواعد وشروط تغيير المسجلين لتسجيلات أسماء النطاقات. ينبغي أن تتبع هذه السياسة المتطلبات والخطوات المحددة في القسم التغيير المقترح على عملية المسجل لنطاقات gTLD في التقرير النهائي للجزء ج من IRTP.

      • التوصية رقم 2: نماذج التصديق (FOA)، يجب أن تكون صالحة لمدة لا تتجاوز 60 يومًا اعتبارًا من تاريخ الحصول عليها. وبعد انتهاء نماذج التصديق FOA، يتعين على أمين السجل إعادة تفويض طلب النقل (من خلال نموذج تصديق جديد). يجب السماح لأمناء السجلات باختيار عدم التجديد التلقائي لنماذج التصديق FOA، إذا رغبوا في ذلك.

        إضافة إلى تقييد الصلاحية لمدة 60 يومًا كحد أقصى، ينبغي أن تنتهي FOA إذا كان هناك تغيير للمسجل، أو إذا انتهى اسم المجال، أو إذا تم تنفيذ النقل أو إذا كان هناك نزاع مقدم على اسم النطاق. وللحفاظ على سلامة FOA، لا يمكن أن يكون هناك أي اختيار أو انسحاب من الأحكام لأسباب تتعلق بانتهاء نموذج التصديق FOA.

        على النحو الموصى به والمعتمد كنتيجة لسياسة النقل بين أمناء السجلات IRTP الجزء ب من PDP وفيما يتعلق بفقد المسجلين بموجب IRTP-B فمن المطلوب إرسال نموذج التصديق FOA إلى المسجل السابق. يوصى بأن يكون لدى أمناء السجلات الخاسرين الخيار في إرسال نسخة معدلة من FOA إلى مسجل سابق في حالة الإرسال الآلي حيث سيكون نموذج التصديق استشاري بطبعه.

      • التوصية رقم 3: يتعين على سائر مشغلي سجلات gTLD نشر معرّف IANA لسجل أمين السجل في WHOIS الخاصة بنطاق TLD. ويمكن لمشغلي سجلات gTLD الحاليين الذين يستخدمون معرفات ذات ملكية خاصة في الوقت الحالي مواصلة القيام بذلك، ولكن يتعين عليهم كذلك نشر معرّف IANA لأمين السجل الخاص بهم. ولا يجب أن تحول هذه التوصية دون استخدام مشغلي سجلات gTLD للمعرفات ذات الملكية الخاصة لأغراض أخرى، طالما أن معرف IANA لأمين السجل قد تم نشره كذلك في Whois لنطاق TLD.

      من تمت استشارته من المساهمين أو غيرهم؟

      تم عقد منتديات تعليق عام عند بدء PDP، التقرير الأولي ومقترح التقرير النهائي والتوصيات التي تخضع لنظر المجلس، بالإضافة إلى تحديثات منتظمة إلى مجلس GNSO وكذلك ورش عمل للتوعية وطلب الآراء والتعليقات من مجتمع ICANN في اجتماعات ICANN (انظر على سبيل المثال، اجتماع براغ واجتماع كوستاريكا). تم طلب بيانات مجموعة الدائرة / أصحاب المصلحة، وتم تلقي طلب واحد من مجموعة أصحاب المصلحة في سجلات gTLD (راجع https://community.icann.org/x/_ovbAQ). وقد تم استعراض جميع التعليقات التي وردت وقامت مجموعة عمل عملية تطوير سياسة IRTP، الجزء ج بدراستها (انظر القسم 6 من التقرير النهائي بشأن سياسة IRTP الجزء ج).

      ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      لم يتم التعبير عن أية مخاوف للمجتمع فيما يتعلق بالتقرير النهائي وتوصياته.

      ما هي المواد المهمة التي استعرضها مجلس الإدارة؟

      راجع مجلس الإدارة تقرير GNSO إلى المجلس، بالإضافة إلى ملخص عن التعليقات العامة وردود طاقم العاملين على هذه التعليقات.

      ما هي العناصر ذات الأهمية لدى مجلس الإدارة؟

      لقد تم وضع التوصيات بإتباع عملية GNSO لوضع السياسة كما هو مبين في الملحق أ من لوائح ICANN الداخلية، وقد نالت الدعم بالإجماع من مجلس GNSO. كما هو مبين في لوائح ICANN الداخلية، دعم مجلس GNSO بالإجماع (بأغلبية ساحقة) للطلب يُلزم مجلس الإدارة بتبني التوصية بتصويت يبلغ أكثر من 66%، وقرر مجلس الإدارة أن السياسة ليست من صالح مجتمع ICANN أوICANN. بالإضافة إلى ذلك، فإن القضايا المتعلقة بالنقل هي الدعوى الأولى وفقًا للبيانات الواردة من توافق ICANN. من المحتمل أن يكون الهدف من التحسينات التي تم إدخالها على IRTP هو تقليل عدد الدعاوى، بالإضافة إلى توفير الوضوح والتكهن للمسجلين وكذلك أمناء السجل.

      هل هناك تأثيرات مجتمعية سلبية أو إيجابية؟

      من المحتمل أن يكون الهدف من التحسينات التي تم إدخالها على IRTP هو تقليل عدد الدعاوى، بالإضافة إلى توفير الوضوح والتكهن للمسجلين وكذلك أمناء السجل. سوف يتطلب تبني التوصيات إحداث تغييرات كبيرة في العمليات المتعلقة بأمناء السجلات بالإضافة إلى أمناء السجلات، ومن ثم من المتوقع أن يتطلب تنفيذ هذه التوصيات وقتًا وموارد، لكنها يمكن أن تعتبر ضرورية من أجل معالجة القضايا التي تعتبر جزءًا من عملية تطوير هذه السياسة. وفي حالة تنفيذ التوصيات، فمن المتوقع أن تقوم بتوضيح وتعزيز IRTP بشكل مفيد لصالح كل الأطراف المعنية.

      هل توجد تأثيرات أو نتائج مالية على ICANN (كالخطة الإستراتيجية أو خطة التشغيل أو الميزانية) أو على المجتمع، و/أو الجمهور؟

      بالإضافة إلى تلك التغييرات المطلوبة في العملية الموضحة أعلاه فيما يتعلق بأمناء السجلات، من المحتمل أن تكون هناك تأثيرات مالية ذات صلة بتنفيذ السياسة، إلا أنه من المتوقع أن تكون هذه التكاليف في حدود الميزانية الحالية.

      هل توجد أية قضايا أمن أو استقرار أو مرونة تتعلق بنطاقات DNS؟

      لن يكون هناك ثمة أية قضايا حماية أو استقرار أو مرونة مرتبطة بنطاقات DNS إذا وافق مجلس الإدارة على التوصيات المقترحة.

      ينشأ هذا الإجراء من عملية وضع السياسات المحددة من خلال GNSO في الملحق أ من لوائح ICANN الداخلية.

    2. مواءمة مدة مجلس الإدارة

      وقد طرح الرئيس البند، موضحًا أن تغيير اللوائح الداخلية يقتضي تصويت تأكيدي يفوق 2/3 ثلثي أعضاء مجلس الإدارة. ومن ثم تم ترتيب القرارات بطريقة إذا ما اختارها أي مدير، فقد يمتنع أو تمتنع عن التصويت على جزء من القرار الذي يرتبط بصورة مباشرة بمدته أو مدتها.

      ثم تنحى إيريكا مان وأثنى كو وو وي على القرارات التالية.

      وطلب راي بلزاك بأن يتم إخطار مجلس الإدارة بكل عضو من مجلس الإدارة تمت الإشارة إليه حسب رقم المقعد في القرارات.

      وقد استعلم بروس تونكين حول القدرة على الامتناع على فقرة واحدة فقط من الفقرات الواردة في القرار، وأكد الرئيس على ذلك باعتباره الغرض من الوصول إلى القرارات.

      وعلق سيباستيان باتشوليت بأن هذا الموقف غير ملائم، حيث أن هناك احتمال بأن لا يكون هناك تصويت بالأغلبية المطلقة لمجلس الإدارة لأي قرار من القرارات المطروحة، وقد يتسبب ذلك في إثارة موقف مثير. وأكد سيباستيان بأنه يفضل قرارًا واحدًا، وأنه سوف يصوت لصالح كافة القرارات، ويشمل ذلك القرار المرتبط بمدة شغل المنصب الذي يتولاه في الوقت الحالي.

      ووصف الرئيس التحدي في تشغيل وإدارة هذه العملية للسماح لأعضاء مجلس الإدارة بالامتناع بأنه مسألة تنطوي على الضمير، على الرغم من أن الامتناع ليس أمرًا ضروريًا. كما أن مطلب الأغلبية الساحقة يفرض بعض التحديات، على الرغم من أنه متعاطف مع وجهة النظر المقدمة من سيباستيان.

      وأوضح بيرتراند دي لا تشابيل أن السبب في هذا الموقف يرجع في جزء منه إلى أن عمليات الامتناع تعامل في الأساس باعتبارها أصوات "لا"، وهو أمر يجب التعرض له.

      وقد رد الرئيس بأنه على الرغم من تأييده لهذا الأمر، فإن مطلب الأغلبية الساحقة يجعل من الاستناد إلى أية عملية أخرى – مثل مطالبة أعضاء مجلس الإدارة بمغادرة القاعة لإجراء مناقشة خاصة أو للتصويت، أمرًا غير عملي في هذه الحالة.

      ثم أثار سيباستيان بعد ذلك المشكلة المتمثلة في أن مجلس الإدارة يتوجب عليه تعريف حل لممارسة التغييرات الدائمة على اللوائح الداخلية.

      ومن ثم اتخذ المجلس الإجراءات التالية:

      حيث إن هناك حاليا فترتي حث إلى مجلس ICANN كل عام، واحدة في أو بالقرب من اجتماع منتصف العام لأعضاء يتم تعيينهم من خلال المنظمات الداعمة ومجتمع At‑Large، والأخرى في ختام الاجتماع السنوي العام للأعضاء الذين يتم اختيارهم من خلال لجنة الترشيح (NomCom).

      حيث إن مجلس الإدارة قد نظر طويلاً إلى مسألة توقيت نقل أعضاء مجلس الإدارة كأحد فعاليات مجلس الإدارة، نظرًا لأن فترة الانتقال تفرض التزامًا بالنظر إلى التغييرات في تشكيل لجنة مجلس الإدارة، بالإضافة إلى طرح أعضاء جدد في عمليات مجلس الإدارة.

      وحيث إنه لجنة حوكمة المجلس (BGC) تنظر إلى الكيفية التي يمكن من خلالها محاذاة فترات مجلس الإدارة للسماح لجميع أعضاء المجلس المحدد في أي سنة لبدء ولايتهم في نفس الوقت، مع المحافظة على القدرة لجنة الترشيح NomCom للنظر في التنوع الجغرافي للمجلس.

      وحيث إنه تمت صياغة المراجعات المقترحة للوائح ICANN لتحقيق المواءمة لفترة عمل مجلس الإدارة مع الحفاظ على القدرة بالنسبة للجنة الترشيح للنظر في التنوع الجغرافي للمجلس، وتم نشر تلك المراجعات على اللوائح الداخلية للتعليق العام وقد نظر مجلس الإدارة في هذا الأمر.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.12)، موافقة مجلس الإدارة على التعديلات التي تمت على المادة السادسة، القسم 8.1 د من اللوائح الداخلية لـ ICANN وفقًا لما هو معلن للتعليق العام، وبما يتناول فترات المقعد 9 و12.

      صوت ثلاثة عشر عضوًا من أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.12.20.12. فيما امتنع راي بلزاك ومايك سيلبر عن التصويت على القرار. وتغيبت جوديث فاسكويز عن التصويت على القرار. وتم تنفيذ القرار.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.13)، موافقة مجلس الإدارة على التعديلات التي تمت على المادة السادسة، القسم 8.1 هـ من اللوائح الداخلية لـ ICANN وفقًا لما هو معلن للتعليق العام، وبما يتناول فترات المقعد 10 و13.

      صوت ثلاثة عشر عضوًا من أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.12.20.13. فيما امتنع بروس تونكين وكو وي وو عن التصويت على القرار. وتغيبت جوديث فاسكويز عن التصويت على القرار. وتم تنفيذ القرار.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.14)، موافقة مجلس الإدارة على التعديلات التي تمت على المادة السادسة، القسم 8.1 و من اللوائح الداخلية لـ ICANN وفقًا لما هو معلن للتعليق العام، وبما يتناول فترات المقعد 11 و14.

      صوت ثلاثة عشر عضوًا من أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.12.20.14. فيما امتنع كريس ديسيبان وبيل غراهام عن التصويت على القرار. وتغيبت جوديث فاسكويز عن التصويت على القرار. وتم تنفيذ القرار.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.15)، موافقة مجلس الإدارة على التعديلات التي تمت على المادة السادسة، القسم 8.1 ز من اللوائح الداخلية لـ ICANN وفقًا لما هو معلن للتعليق العام، وبما يتناول فترة المقعد 15.

      صوت أربعة عشر عضوًا من أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.12.20.15. وتغيبت جوديث فاسكويز عن التصويت على القرار. وتم تنفيذ القرار.

      وتقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.16) توجيه مجلس الإدارة للرئيس والمدير التنفيذي والاستشاري العام والسكرتير باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لإشعار مؤسسات الدعم ولجنة At‑Large بالمواعيد النهائية المراجعة والتي يتعين عليهم خلالها إكمال الاختيارات بالنسبة لأعضاء مجلس الإدارة.

      صوت خمسة عشر عضوًا من أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.12.20.16. وتغيبت جوديث فاسكويز عن التصويت على القرار. وتم تنفيذ القرار.

      أوضح الرئيس بأن ICANN ستقوم بصفة رسمية بإشعار منظمات الدعم ومجتمع At-Large بأن ترتيب المقاعد قد تم تعديله، إلا أن الوقت المخصص لاختيار أعضاء مجلس الإدارة لا يزال كما هو إلى حد كبير وذلك للسماح في النظر في التنويع من جانب لجنة التعيينات.

      حيثيات القرارين 2012.12.20.12 – 2012.12.20.16

      يعتبر إجراء مجلس الإدارة بالموافقة على هذه المراجعات المقترحة على اللوائح الداخلية جزءًا من محاولة تحسين كفاءة وفعالية مجلس الإدارة، ومعالجة مفهوم طرحته مجموعة عمل مراجعة مجلس الإدارة في تقريرها النهائي الصادر في يناير 2010. ومن غير المتوقع بالنسبة للجدول المعدل أن يكون له أي تأثير سلبي على الموارد الخاصة بالمجتمع أو على ICANN، بل قد يكون له تأثير إيجابي من خلال تقليل التزامات مجلس الإدارة على تحويل المدة إلى مرة واحدة في السنة، في مقابل اثنين، مع تبسيط وتسهيل جهود مجلس الإدارة في الحث.

      وقد تم نشر التعديلات المقترحة للتعليق العام قبل اعتماد مجلس الإدارة، من خلال طلبين. وعلى الرغم من عدم تحدث أي معلق ضد اعتماد مراجعات اللوائح الداخلية، حذر أحد المعلقين بأن التغييرات على اللوائح الداخلية يجب أن لا تعامل باستخفاف، وطالب ICANN بالانتباه في تقييم ما إذا كان أي تغيير على اللوائح الداخلية هو الآلية اللازمة لتنفيذ أي تغيير خاص أم لا. كما ذكر المعلق كذلك بعد الإيضاحات والمعلومات الإضافية التي قد تكون مفيدة عن نشر هذه الأنواع من البنود للتعليق. وجاء تعليق واحد في صالح التغييرات. ونتيجة لذلك، لا يبدو أن أي من التغييرات على المراجعات المقترحة على اللوائح الداخلية ضرورية قبل قيام مجلس الإدارة باتخاذ هذا الإجراء.

      وليس من المتوقع أن يكون لهذا القرار أي تأثير مالي على ICANN أو على استقرار أو أمن أو مرونة DNS.

      ولسهولة الرجوع إلى هذا الأمر، فيما يلي قائمة توضح أعضاء مجلس الإدارة الحاليين في مجلس الإدارة ومواعيد انتهاء فترات كل وحد منهم الآن:

      انتهاء كل من: انتهاء مدة مجلس الإدارة:
      2013 شيرين شلبي (المقعد 6)، بيرتراند دو لا تشابيل (المقعد 4)، إيريكا مان (المقعد 5)، بروس تونكين (المقعد 13) كو وي-وو (المقعد 10)
      2014 سيباستيان باتشوليت (المقعد 15)، وستيف كروكر (المقعد 7)، وكريس ديسيبان (المقعد 11)، وبيل جراهام (المقعد 14)، وجوديث فاسكويز (المقعد 8)
      2015 جورج سادوسكي (المقعد 3)، وجونزالو نافارو (المقعد 1)، وأولجا مادروجا-فورتي (المقعد 2)، وراي بلزاك (المقعد 9) ومايك سيلبر (المقعد 12)

      هذه وظيفة تنظيمية إدارية منوط بها مجلس الإدارة وقد تلقى عليها مجلس الإدارة تعليقًا عامًا، على http://www.icann.org/en/news/public-comment/bylaws-amend-align-board-terms-18sep12-en.htm

    3. توصيات هيئة خبراء هياكل المساءلة

      بعد ذلك تنحى راي بلزاك، وأيد مايك سيلبر القرار المقترح.

      وطرح بروس تونكين عمل لجنة خبراء هياكل المساءلة (ASEP) في مراجعة هياكل المساءلة الخاصة بـ ICANN وفقًا للطلب المقدم بذلك في التوصية رقم 23 و25 الواردة من فريق استعراض المساءلة والشفافية. وأوضح بروس بأن فريق الخبراء، المؤلف من غراهام ماكدونالد، وميرفين كينج وريتش موران، قد قدم خبرات من جميع أنحاء العالم. وقد تم طرح النتائج الأولية في تورنتو، وبعد ذلك تم نشر النتائج للتعليق العام. ومن بين النواحي ذات الاهتمام التي تم طرحها كان إنشاء هيئة دائمة للاستماع للطلبات الخاصة بالمراجعة المستقلة والكيفية التي سيتم بها تنفيذ ذلك. أما المبررات وراء التوصية فتتمثل في بناء الخبرات المتعاملة مع ICANN. وبالنظر إلى المستقبل، بالنظر إلى أعداد الطلبات المقدمة في برنامج gTLD الجديدة، من المحتمل أن تواجه ICANN واحد أو أكثر من IRP في المستقبل القريب. وقد تكون هناك بعض المزايا في الحصول على هيئة دائمة. وعلى الرغم من ذلك، لا يرحب جانب من المجتمع بفكرة السداد لهيئة دائمة قد لا تلتقي مطلقًا، لذلك فإن ICANN تدرس في الوقت الحالي نموذج عدم السداد مقدمًا، أو بالأحرى الاستعانة بأشخاص بمقدورهم العمل في هيئة مراجعة مستقلة.

      وقد أوضح مايك سيلبر أنه على الرغم من إثارته للمخاوف السابقة مع فكرة الهيئة الدائمة، يجب أن يكون السداد الأولي عند أو بالقرب من صفر في بداية التعامل مع مخاوفه. وبمجرد أن يكون هناك مزيد من الخبرات لدى الهيئات، فقد تكون هناك حاجة إلى إعادة النظر في مسألة السداد مقدمًا.

      وعلق بيرتراند دي لا تشابيل بأن هناك مجموعة من الخبراء الخارجيين قدموا تقريرًا إلى مجلس الإدارة بقدر كبير من التوصيات. وأوضح بيرتراند بأن المشكلة الأكثر عمومية في إطار عمل المساءلة الخاص بـ ICANN يتطلب قدرًا إضافيًا من المراجعة التفصيلية، ويتطلب مزيدًا من النقاش التفصيلي المتعمق حول هذه المسألة الأوسع.

      وأكد بروس أن هناك مجموعة من المسائل الهامة المطروحة أمام المجتمع والتي لاقت قدرًا ضئيلاً للغاية من الاهتمام، ويشمل ذلك عمل ASEP وورشة عمل السياسة/التنفيذ المنعقدة في تورنتو. وعندما يتم قياس هذه الجهود في مقابل المشكلات التي انخرط فيها الأشخاص بمزيد من العمق، عند ذلك تظهر مشكلة تتعلق بعرض النطاق لا تعني بأي حال من الأحوال أن الناس غير مهتمين بها. كما تم إبداء مزيد من الاهتمام بمسألة الجدولة.

      وقد اتفق بيرتراند مع بروس، وتابع قائلاً بأن مشكلات المساءلة المطروحة يجب أن تكون جزءًا من النقاش الإستراتيجي الأوسع حول تقييم ICANN.

      وقد ناقش مجلس الإدارة كيف أن التحسينات على هياكل المساءلة ليست سوى جزء من التقييم الهيكلي الأوسع لـ ICANN.

      وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

      حيث إن توصيات فريق استعراض المساءلة والشفافية رقم 23 و25 قد أوصت بأن تحتفظ ICANN بخبراء مستقلين من أجل مراجعة هياكل المساءلة في ICANN والعمل التاريخي الذي تم إنجازه على تلك الهياكل.

      وحيث إنه، وبموجب توجيه وإرشاد لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC)، قامت ICANN بعقد جلسة لهيئة خبراء هياكل المساءلة (ASEP)، والتي تتألف من ثلاثة خبراء دوليين بخصوص مشكلات حوكمة الشركات، والمساءلة وفض المنازعات الدولية.

      وحيث إنه، وبعد بحث ومراجعة توصية ICANN وعمليات المراجعة المستقلة، بالإضافة إلى الفرص المتعددة للتعليق وتقديم الآراء العامة، قدمت ASEP تقريرًا في أكتوبر 2012.

      وحيث إن التقرير قد تم نشره للتعليق العام، بالإضافة إلى مراجعات اللوائح الداخلية المقترحة لمعالجة التوصيات داخل التقرير.

      وحيث إنه بعد المراجعة والنظر في التعليقات العامة الواردة، بما في ذلك النظر والدراسة التي قامت بها ASEP، قرر مجلس الإدارة بأنه من المناسب مواصلة تنفيذ توصيات ASEP.

      وحيث إنه، من المطلوب توفير أعمال تنفيذ إضافية قبل البدء في عمليات المراجعة المستقلة المنقحة لـ ICANN وعمليات التوصية وفقًا لما هو موصى به من خلال ASEP.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.17)، قبول مجلس الإدارة لتقرير هيئة خبراء هياكل المساءلة في أكتوبر 2012 تنفيذًا للتوصية 23 والتوصية 25 لفريق مراجعة المساءلة والشفافية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.18) موافقة مجلس الإدارة على تعديلات اللوائح الداخلية على المادة الرابعة، القسم 2 (إعادة النظر) والمادة السادسة، القسم 3 (المراجعة المستقلة) وفقًا لما تم إعلانه للتعليق العام، وتاريخ سريان يتقرر من خلال مجلس الإدارة بعد تلقي تقرير من الرئيس والمدير التنفيذي حول حالة عملية التنفيذ.

      تقرر بموجب القرار (2012.12.20.19)، أن يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي إلى وضع وتنفيذ خطط تنفيذية اللازمة لتنفيذ توصيات ASEP وتقديم التقارير إلى مجلس الإدارة في بكين حول حالة أعمال التنفيذ، بما في ذلك تاريخ البداية الموصى به للوائح الداخلية. وإذا قرر الرئيس والمدير التنفيذي أثناء عملية التنفيذ بأن المشكلات المعلن عنها أثناء فترة التعليق العامة فيما يخص إنشاء لجنة قائمة لـ IRP تشترط إجراء تعديل على اللوائح الداخلية، فيجب توفير تلك التعديلات المحدودة إلى مجلس الإدارة لاعتمادها قبل تاريخ السريان الموصى به لمراجعات اللوائح الداخلية.

      صوت خمسة عشرة عضوًا في مجلس الإدارة لصالح القرارات 2012.12.20.17، و2012.12.20.18، و2012.12.20.19. وتغيبت جوديث فاسكويز عن التصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارين 2012.12.20.17 – 2012.12.20.19

      إن إجراء مجلس الإدارة في قبول التقرير المقدم من لجنة خبراء هياكل المساءلة (ASEP) والموافقة على مراجعات اللوائح الداخلية الحالية تأتي إلحاقًا لالتزام مجلس الإدارة بالعمل على التوصيات المقدمة من فريق مراجعة المساءلة والشفافية (ATRT). إن عمل ASEP الذي تمت الدعوة له في توصيات ATRT رقم 23 و25، والعمل الذي تمت تأديته، بما في ذلك مراجعة التوصيات الناشئة عن أعمال لجنة إستراتيجية الرئيس حول تحسين الثقة المؤسسية، متوائم بشكل مباشر مع المراجعة المطلوبة من ATRT.

      ويمثل اعتماد أعمال ASEP خطوة كبيرة في التزام ICANN بالمساءلة أمام مجتمعها. أما الآليات المعتمدة اليوم فسوف تؤدي إلى وصول أسهل إلى التوصية وعمليات المراجعة المستقلة من خلال تنفيذ المنتديات، وإقرار المصطلحات المحددة لإزالة الغموض، والقدرة على جلب الطلبات الجماعية. ويجري الآن إضافة أسس جديدة لإعادة النظر، والتي تعمل على تعزيز القدرة بالنسبة للمجتمع على السعي إلى تحميل مجلس الإدارة المسئولية عن قراراته. وقد تمت تهيئة المراجعات باتجاه تأسيس مزيد من القدرة على التنبؤ في العمليات، ومستوى اليقين في قدرة ICANN على اتخاذ القرارات، مع توضيح ذلك في نفس الوقت عندما يكون لأي قرار القدرة على المراجعة.

      ويجري مجلس الإدارة اليوم عملية اعتماد لمراجعات اللوائح الداخلية من السماح بقدر من اليقين مع سير الرئيس والمدير التنفيذي باتجاه أعمال التنفيذ لإنفاذ توصيات ASEP. نظرًا لأن الوثائق والعمليات الإضافية يجب أن يتم وضعها والانتهاء منها، فإن مراجعات اللوائح الداخلية على المادة الرابعة القسم 2 و3 لن يسري العمل بها إلى أن تتم مواصلة أعمال التنفيذ بفاعلية. ومن ثم فإن الرئيس والمدير التنفيذي منوط به تقديم تقرير إلى مجلس الإدارة يتناول حالة التنفيذ، بالإضافة إلى تاريخ سريان اللوائح الداخلية، بحلول اجتماع ICANN في بكين، بالصين في أبريل 2013. ويتوقع مجلس الإدارة أن يراجع الرئيس والمدير التنفيذي المشكلات المطروحة في التعليق العام لتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى معالجتها في التنفيذ أو كان من الممكن ذلك. وإذا كان من الضروري للمراجعات المحدودة على اللوائح الداخلية تناول التعليق العام الذي يتناول إنشاء هيئة دائمة لـ IRP، فإن مجلس الإدارة يتوقع توفير تلك المراجعات إلى مجلس الإدارة للموافقة عليها قبل حلول تاريخ السريان المحدد. إن إمكانية التعديل المحدودة للوائح الداخلية قبل تاريخ السريان مناسبة في هذه الحالة بسبب المشكلات المثارة في التعليق العام بالإضافة إلى التحديات السابقة التي تمت مواجهتها عند محاولة إنشاء هيئة دائمة للمراجعات المستقلة.

      وسوف يكون لاعتماد هذه التوصيات تأثير مالي على ICANN، ويتمثل ذلك في وجوب تنفيذ عمل إضافي لعملية التنفيذ، بما في ذلك تطوير ووضع مستندات ووثائق جديدة وتحديد هيئة دائمة لسماع الطلبات الخاصة بالمراجعات المستقلة. أما نتائج هذا العمل فمن المتوقع أن يكون لها تأثيرات إيجابية على ICANN والمجتمع تتمثل في التوافر المعزز لآليات المساءلة. وليس من المتوقع أن يكون لهذا القرار أي تأثير على الاستقرار والأمن أو مرونة DNS.

      هذه وظيفة تنظيمية إدارية وقد تلقى عليها مجلس الإدارة تعليقًا عامًا، على http://www.icann.org/en/news/public-comment/asep-recommendations-26oct12-en.htm.

    4. مقترح حول موقع اجتماعات ICANN في عام 2014

      بعد ذلك، تنحى كريس ديسيبان وأثنى جورج سادوسكي على القرار المقترح.

      قام الرئيس بطرح البند، موضحًا بأن القرار قد اشتمل في الأساس على إنشاء مجموعة عمل إستراتيجيات الاجتماعات، على الرغم من أن تعريف ميثاق مجموعة العمل لمجموعة العمل المقترحة تلك لا يزال جاريًا. ولذلك تم طرح هذا البند من النقاش.

      وقد طرح سيباستيان باتشوليت البند على مجلس الإدارة، موضحًا أن مقترح إستراتيجية الاجتماعات الموحدة قد لاقى قدرًا من التعليقات السلبية على خطة السنوات الثلاث الكاملة. ومن ثم، تقترح لجنة المشاركة العامة أن يدرس مجلس الإدارة العام الأول فقط من المقترح، من أجل تحديد الجدول والموقع الخاص باجتماعات ICANN لعام 2014، والذي سيشتمل على تدوير المكان بين كافة المناطق الجغرافية المقرر زيارتها في ذلك العام. كما أن العمل على مزيد من الأعوام سيتم تناوله من خلال مجموعة العمل المقترحة، ومن المأمول أن يسمح لـ ICANN بالإعلان عن مواقع الاجتماعات قبل الموعد المقرر لها بعامين مقدمًا.

      أوضحت أولجا مادروجا-فورتي مدى سعادتها بقرار عقد اجتماع ICANN في بوينس آيرس، بالأرجنتين. ويتعين على العمل الذي تقوم به مجموعة العمل أن يراعى قيمة عقد الاجتماعات في أماكن لا تكون ICANN معروفة فيها بشكل جيد، وفي الأماكن التي لا تظهر فيها مساحة الإنترنت جلية بقدر المعرفة بـ ICANN. وفي الغالب هناك فائدة من التضحية ببعض الراحة في مقابل الحصول على السمعة الطيبة.

      وعلق مايك سيلبر بأنه لم تكن هناك اعتراضات على إستراتيجية الاجتماعات الموحدة التي نشأت من المنطقة الأفريقية. فعلى الرغم من أنه كانت هناك معارضة من منطقة أمريكا اللاتينية، لم يتم تعريف أي مضيف بالنسبة لاجتماع بوينس آيرس كما أنه من الصعب التعرف على موقع المنشآت. كما أن ندرة المتطوعين على الاستضافة في هذه المناطق من الأمور اللافتة للنظر.

      وقد شجع كو وي وو مجلس الإدارة على مواصلة العمل على إثارة مسألة التعريف بـ ICANN في كل من أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

      وأوضح الرئيس أن هذه المشكلات ملائمة أكثر لمجموعة العمل التي لم يتم تشكيلها حتى الآن.

      وأكد كو بعد ذلك على أن دوران اجتماعات 2014 قد تم تغييرها، على الرغم من أن كافة المناطق المناسبة قد تم تحديدها. وسوف تكون ICANN في نفس المواقع، ولكن في ترتيب ونظام يختلف عن المتوقع سابقًا.

      وقد تناول جونزالو نافارو مخاوف مايك حول مشكلات المضيف. ويجب أن تعمل المناطق على تطوير الطريقة التي تتطور بها ICANN، وهو ما قد يساعد في التغلب على المشكلات. بالإضافة إلى ذلك، وفي غضون أعوام قد لا نواجه نفس المشكلات التي نواجهها حاليًا من حيث المواقع وفرص الاستضافة.

      وتوجه سيباستيان بالشكر إلى أعضاء مجلس الإدارة على ما أبدوه من تعقيب سيتم طرحه أمام مجموعة عمل إستراتيجية الاجتماعات. وسوف تكون المناقشة متاحة لسائر أصحاب المصلحة.

      وقد علقت أولجا على ما أشار إليه مايك من نقص مضيفي الاجتماعات. وقد يكون ذلك عاملاً في الاختيار المستقبلي. كما أن العمل باتجاه العولمة سيعمل على تنمية تواجد ICANN على المستوى العالمي وسوف يضفي نموًا على المجتمع المعني. وعلى الرغم من ذلك، قد يجدر بـ ICANN النظر في الاستثمار في استضافة الاجتماعات في الحالات التي لا يكون فيها مضيف مستعد.

      وقد اتخذ المجلس بعد ذلك الإجراء التالي:

      حيث إن ICANN قامت بنشر وإعلان مقترح إستراتيجية اجتماعات موحدة للتعليق العام، ولم تشهد تعليقات المجتمع أي دليل على دعم كبير للمقترح؛

      وحيث أن ICANN ملتزمة بتحديد مواقع اجتماعات ICANN قبل عقد الاجتماعات بعامين؛

      وحيث أن ICANN تعتزم عقد اجتماعاتها لعام 2014 في منطقة دول آسيا المطلة على المحيط الهادئ، وأوروبا وأمريكا الشمالية وفقا لسياستها المتبعة؛

      وحيث إن فريق عمل ICANN كان قد أجرى تحليلاً شاملاً لأماكن الاجتماعات في كل من سنغافورة ولندن لضمان أنها تفي بمعايير اختيار الاجتماعات، وسوف تكمل تقييمًا للأماكن المتاحة في أمريكا الشمالية؛

      تقرر بموجب القرار (2012.12.20.20)، أن يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي بعمل الترتيبات اللازمة لإجراء اجتماعات ICANN لعام 2014 في سنغافورة، ولندن (إنجلترا) وفي مدينة يتم تحديدها في أمريكا الشمالية.

      صوت خمسة عشر عضوًا من أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.12.20.20. وتغيبت جوديث فاسكويز عن التصويت على القرار. وتم تنفيذ القرار.

        حيثيات القرار 2012.12.20.20

        ردًا على التعليقات الواردة حول مقترح إستراتيجية الاجتماعات الموحدة الخاصة بـ ICANN، فإن لجنة المشاركة العامة، وبموجب ميثاقها بزيادة الوعي العام والمشاركة في الشؤون الخاصة بـ ICANN سوف تقوم بالإضافة إلى عملية الإنشاء وأنشطة مجموعة العمل الخاصة بإستراتيجية اجتماعات أصحاب المصلحة التي سوف تبحث في التصميم وعدد المرات والدوران الإقليمي للاجتماعات والمؤتمرات المقرر عقدها في 2015 وما بعدها.

        وكجزء من نظام الاجتماع العام الخاص بـ ICANN، تستضيف ICANN ثلاث مرات كل عام اجتماعا في منطقة جغرافية مختلفة (على النحو المحدد في لوائح ICANN الداخلية) من العالم. ومن المقرر أن تتم اجتماعات 2014 في المناطق الجغرافية لكل من دول آسيا المطلة على المحيط الهادئ، وأوروبا وأمريكا الشمالية.

        وقد أجرى فريق العمل تحليلاً شاملاً للأماكن في كل من سنغافورة ولندن، وسوف يقوم بإكمال تحليل للمواقع المتاحة في أمريكا الشمالية، وذلك من أجل ضمان استيفائها لمعايير اختيار الاجتماعات.

        واستنادًا إلى ذلك التحليل، أوصت لجنة المشاركة العامة بعقد اجتماع ICANN لعام 2014 في سنغافورة، ولندن وفي مدينة في أمريكا الشمالية.

        لا تدعو عملية اختيار المواقع دائمًا إلى التشاور العام، لأن تقييم فريق العمل لجدوى أي موقع هو محط الاعتبار الرئيسي.

        وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماعات وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وعلى المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماعات. لكن هذا التأثير ستتم مواجهته بغض النظر عن مكان انعقاد الاجتماعات. ولا يوجد أي تأثير على أمن نظام أسماء النطاقات أو استقراره نظرًا لاستضافة الاجتماع.

        هذه وظيفة تنظيمية إدارية منوط بها مجلس الإدارة وقد تلقى عليها مجلس الإدارة تعليقًا عامًا، على http://www.icann.org/ar/news/public-comment/meetings-proposal-2012-02oct12-ar.htm.

    5. سياسة استثمار أموال نطاقات gTLD الجديدة

      بعد ذلك، تنحى كريس ديسيبان وأثنى جورج سادوسكي على القرار المقترح.

      ناقش المجلس بعض تفاصيل سياسة الاستثمار قيد الدراسة. وقد ناقش المجلس الحاجة إلى الوضوح في أن الهدف الأولي لسياسة الاستثمار هي اتخاذ تدابير في الحفاظ على رأس المال مع الإبقاء على سيولة الأموال.

      وقد أقر بيرتراند دي لا تشابيل بمقدار العمل الكبير للجنة الماليات حول هذه المسألة، وأشار إلى ثقته في قدرة المدير التنفيذي والمدير المالي على تنفيذ الإستراتيجية بحذر. وواصل بيرتراند بأنه لا تزال لديه بعض الأسئلة حول تفاصيل إستراتيجية سياسة الاستثمار، وطالب بمعلومات حول الحاجة إلى قرار فوري.

      وقد استعرض خافير كالفيز الأهداف مع مجلس الإدارة، بما في ذلك الحفاظ على رأس المال، والسيولة ومعدل العائد المعقول. كما أكد خافير على أن التغيير في قيود التأمين البنكي في الولايات المتحدة والمتوقع أن يحدث في 31 ديسمبر 2012 يفرض علينا اتخاذ قرار في الوقت المناسب.

      ووجهت أولجا مادروجا-فورتي الشكر إلى خافير على عمله على هذا الأمر. وطالبت أولجا بتوفير مزيد من المعلومات حول العملية المستخدمة في تحديد مديري الأموال من أجل ضمان الشفافية في هذه العملية. كما حددت أولجا بعض الأسئلة الإضافية التي لديها بخصوص الخيارات المتاحة عند انتهاء مخصصات التأمين، بالإضافة إلى بعض البنود النوعية بخصوص نطاق سياسة الاستثمار. وأشارت أولجا إلى أن أسئلتها ليست موجهة إلى المشاركة في إدارة الأموال، بل ركزت على التأكد من أن هناك ضمانات تتوافق مع وضع سياسة الاستثمار.

      وأوضحت شيرين شلبي بعض الضمانات المستخدمة في الوقت الحالي، والتي تشمل استخدام مجموعة من المديرين لتنوع نواحي المخاطر.

      وقد استعلم جورج سادوسكي من لجنة الماليات عما إذا كانت قد أوصت بالموافقة على سياسة الاستثمار أم لا.

      بعد ذلك حدد مجلس الإدارة بعض المراجعات على القرار، واتخذ الإجراء التالي:

      حيث إن ICANN ترغب في اتخاذ إجراءات تمكنها من إبقاء أموال gTLD الجديدة آمنة ومصانة تمامًا وسائلة أثناء فترة تنفيذ البرنامج.

      وحيث إن ICANN قد طلبت استشارات خاصة من أجل تصميم سياسة استثمار تتمسك بهذه الأهداف، مع اتخاذ إجراءات تجاه تحقيق عائد معقول.

      وحيث إن لجنة تمويل مجلس الإدارة قد قامت بمراجعة سياسة استثمار أموال gTLD الجديدة المقترحة، قد توافقت مع الاستشاري (عن طريق الهاتف)، وقد أوصت لمجلس الإدارة بوجوب اعتماد السياسة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.21) موافقة مجلس الإدارة على سياسة استثمار أموال gTLD الجديدة.

      صوت أربعة عشر عضو من أعضاء مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.12.20.21. فيما تغيب كل من جوديث فاسكويز وكو وو وي عن القرار. وتم تنفيذ القرار.

      حيثيات القرار 2012.12.20.21

      وقد قامت ICANN بجمع ما يقرب من 355 مليون دولار أمريكي من رسوم الطلبات من مقدمي طلبات الحصول على نطاقات مستوى أعلى عامة (gTLD) في برنامج gTLD الجديد (عدا عمليات سحب ما قبل المكاشفة). وكان الغرض من رسوم هذه الطلبات تغطية تكاليف تنفيذ سياسة GNSO حول نطاقات gTLD الجديدة من خلال برنامج gTLD الجديد. وبسبب هذا الاستخدام الخاص للأموال، بالإضافة إلى الإطار الزمني الخاص المرتبط بهذا الاستخدام، تمت المطالبة بسياسة خاصة للاستثمار من أجل دعم الاستثمار المناسب لهذه الأموال للوقت الذي سيتم فيه الاستحواذ عليها فيه.

      وقد اختارت ICANN شركة بريدجباي إنفستمنت كونسلتنت سرفيسز للخدمات الاستشارية لمساعدتها في تصميم سياسة استثمار خاصة من أجل إدارة الأموال التي لديها في برنامج gTLD الجديد. وقد تم تصميم سياسة استثمار أموال gTLD الجديدة من أجل تمكين الحماية، والسيولة، والعوائد المعقولة على الاستثمار أثناء الفترة الزمنية التي يتم خلالها استثمار الأموال.

      وحيث إن لجنة تمويل مجلس الإدارة قد قامت بمراجعة سياسة استثمار أموال gTLD الجديدة المقترحة وقد توافقت مع الاستشاري، وتوصلت إلى أن السياسة المقترحة تستوفي أهدافها المقررة. وبناء على ما سبق، أوصت اللجنة المالية لمجلس الإدارة بأن يوافق مجلس الإدارة على سياسة استثمار أموال gTLD الجديدة المقترحة. وقد اتفق المجلس على نتائج وتوصيات لجنة BFC.

      ومن غير المتوقع للسياسة المقترحة أن يكون لها أي تأثير مباشر على الجمهور، باستثناء أن مقدمي الطلبات ومجتمع ICANN قد يكون لديهما فهمًا أفضل وشفافية في الكيفية التي يجري بها إدارة أموال نطاقات gTLD الجديدة. ومن المتوقع أن يكون لسياسة استثمار أموال gTLD الجديدة تأثيرًا ماليًا إلى الحد الذي تحقق فيها الأموال بعض العوائد على الاستثمار أثناء فترة الاستثمار في هذه الأموال. ولن يترتب على إنشاء سياسة استثمار أموال gTLD الجديدة أي تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    6. مراجعة لجنة الترشيح

      أجرى مجلس الإدارة مراجعة موجزة على جهود لجنة التحسينات الهيكلية من أجل البدء في مراجعة مستندة إلى اللوائح الداخلية للجنة الترشيح.

      وأوضح راي بلزاك أن لجنة التحسينات الهيكلية SIC كانت تسعى إلى الحصول على موافقة مجلس الإدارة على بدء عملية المراجعة، حيث دعت المراجعة الأخيرة إلى النظر في هيكل التشكيل في عام 2013. وتوصي SIC أن تكون هذه المراجعة شاملة، ومن الواضح وجود إجماع بأن المراجعة يجب الانتهاء منها بحلول الاجتماع العام السنوي في 2013. وتأخير إجراء البدء في المراجعة سيشكل خطرًا على التوقيت.

      وأكد الرئيس على أن البدء في المراجعة يقع بالكامل في صميم عمل SIC، ولا يلزم التوجيه الرسمي من مجلس الإدارة في هذه النقطة. وإذا لزم اتخاذ إجراء فيما بعد، فيمكن طلب ذلك.

      وقد أيد رام موهان اقتراح ستيف.

      حيث أكد رام على أن SIC سوف تبدأ العمل على ذلك، بهدف الإسراع في تحقيق هدف الإجمال المقرر في AGM.

    7. أية أعمال أخرى

      وقد ناقش مجلس الإدارة عملية النظر في الطلب المقدم من لجنة GAC لتمويل أي اجتماع قبل اجتماع بكين مباشرة، وذلك من أجل السماح للعمل على نصيحة GAC حول نطاقات gTLD الجديدة. وسوف يقتضي الطلب استخدام الأموال في إطار دائرة ميزانية العام المالي 2013 في البند الخاص بمصروفات تشغيل العام المالي 2013، وأكدت بأن الإدارة يجب أن تزود مجلس الإدارة بتوصية حول استخدام الأموال، بمجرد التأكد من توافر الأموال.

      وقد بدأ بيرتراند دي لا تشابيل مناقشة حول الاستخدام "المغلق" للسلاسل العامة داخل برنامج gTLD الجديدة، مطالبًا بالمناقشة على المستوى الكامل لمجلس الإدارة.

      وأكد كريس ديسيبان بأن أية مناقشة أخرى لهذا الموضوع في المستوى الكامل لمجلس الإدارة يجب أن يسير بحذر فيما يخص تضاربات المصالح المحتملة وبعد النصيحة حول من بإمكانه المشاركة في الحوار. كما أوضح المجلس بأن هذا الموضوع سوف يستفيد من المناقشة داخل اللجنة قبل الوصول إلى مجلس الإدارة الكامل.

  3. الجلسة التنفيذية

    1. الموافقة على استكمال تعويضات خدمات أكرم عطا الله لعمله رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN

      حيث إنه في 31 مايو 2012 قام مجلس الإدارة بتعيين السيد أكرم عطا الله للعمل رئيسًا ومديرًا تنفيذيَا ("CEO") إلى أن توافر السيد فادي شحاتة لتولي المنصب بدلاً منه رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN.

      وحيث إن أكرم عطا الله قد عمل مدير تشغيل أول ("COO") في ICANN بالإضافة إلى رئيس ICANN ومديرها التنفيذي اعتبارًا من 1 يوليو 2012 إلى 13 سبتمبر 2012.

      وحيث إنه وعندما قام مجلس الإدارة بتعيين أكرم عطا الله للعمل رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لمنظمة ICANN، وافق مجلس الإدارة على أنه بدلاً من زيادة الراتب الأساسي للسيد عطا الله، فسوف يقوم المجلس بسداد تكملة تعويض نظير الخدمة التي أداها.

      وكمنظمة عامة غير ربحية بولاية كاليفورنيا معفاة من ضريبة الدخل الفيدرالية لأنها منظمة من بين المنظمات المحددة في المادة رقم 501(ج)(3) من قانون الإيرادات الداخلية لعام 1986، وتعديلاته، لا يجوز لـ ICANN أن تدفع أكثر من "تعويض معقول" نظير الخدمات المقدمة إلى ICANN.

      وحيث إن كل من السيد عطا الله والسيد شحاتة قد تم تعيينهما رئيسُا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN، فقد سعت لجنة التعويضات ومجلس الإدارة بالكامل إلى الحصول على الإرشادات من المتخصصين المستقلين ذوي الخبرات المناسبة في ترتيبات التعويضات للمؤسسات القائمة في الولايات المتحدة غير الربحية والمعفاة من الضريبة في التعامل مع قاعدة موظفين عالمية.

      وحيث إن شركة تاورز واطسون العالمية المتخصصة في مجال الاستشارات قدمت المساعدة للجنة التعويضات ومجلس الإدارة بالكامل في تجميع وتحليل البيانات الصحيحة فيما يتعلق بإمكانية المقارنة فيما يتعلق بالتعويض المقدم إلى منصب الرئيس والمدير التنفيذي، وأوصت براتب معقول بالإضافة إلى نطاق للتعويض عن المخاطر لرئيس ICANN ومديرها التنفيذي.

      وحيث إن كل من لجنة التعويضات ومجلس الإدارة قاما بمراجعة والنظر في بيانات التعويض القابلة للمقارنة للمراكز على مستوى المسئولين مثل مركز الرئيس والمدير التنفيذي التي قامت بتجميعها شركة تاورز واطسون، بالإضافة إلى توصيات تاورز واطسون، والتي وضعت في الاعتبار الحجم والاعتبارات الجغرافية، والتواجد الدولي والتعقيد وغيرها من العوامل ذات الصلة.

      حيث إن وعند النظر في جميع البيانات، بما في ذلك التوصيات المقدمة من تاورز واطسون، قام مجلس الإدارة بوضع مكون مخاطرة لخدمات السيد شحاتة كرئيس ومدير تنفيذي بمبلغ 240,000 دولار سنويًا.

      وحيث إن السيد عطا الله قد عمل مديرًا للتشغيل في ICANN بالإضافة إلى رئيس ومدير تنفيذي لها لما يقرب من شهرين ونصف الشهر، أو نسبة 21 بالمائة من عام 2012 ولم يتلق أية تعويضات أساسية خلال تلك الفترة لخدماته كرئيس ومدير تنفيذي.

      وحيث إنه وبموجب النظام الأساسي لـ ICANN وقانون كاليفورنيا، يعتبر مجلس الإدارة هو الجهة المرخصة في ICANN وله الحق والصلاحية في تقرير السداد للسيد عطا الله تكميلاً تعويضيًا نظير الخدمات التي قدمها رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN.

      وحيث إنه وبوضع تكملة التعويض لخدمات السيد عطا الله رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN، فقد تابع مجلس الإدارة العملية المنصوص عليها في نظام الخزانة الأمريكية رقم 53.4958-6، والمقرر له أن يمكن مجلس الإدارة من وضع افتراض بأن التعويض المقرر سداده إلى السيد عطا الله نظير خدماته كرئيس ومدير تنفيذي لـ ICANN تعويضًا معقولاً لأغراض ضريبة الدخل الفيدرالية.

      وحيث إنه وعند استعلام أعضاء المجلس فقد توصل المجلس إلى أنه لا يوجد لدى أي من الأعضاء تضارب في المصالح فيما يتعلق بإكمال التعويض المقرر سداده إلى السيد عطا الله نظير عمله لدى ICANN رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا فيها.

      وحيث إنه وبعد النظر في كافة الحقائق والظروف ذات الصلة، بما في ذلك البيانات والتوصيات المقدمة من خلال تاورز واطسون، توصل مجلس الإدارة إلى أن تكملة تعويضية بواقع 45,000 دولار إلى السيد عطا الله نظير خدمته رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا في ICANN بمثابة تعويض معقول.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.12.20.22)، ما يلي:

      1. وحيث إنه من الصالح العام بالنسبة لـ ICANN تعيين أكرم عطا الله رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN لفترة زمنية قبل توافر السيد فادي شحاتة لتولي المنصب بدلاً منه رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لـ ICANN.

      2. ومن المعقول أن يتم سداد تكملة تعويضية إلى السيد أكرم عطا الله بواقع 45,000 دولار نظير الواجبات الإضافية لخدمته رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا اعتبارًا من 1 يوليو 2012 إلى 13 سبتمبر 2012.

      3. علمًا بأن رئيس ICANN ومديرها التنفيذي والاستشاري العام فيها لهم الحق في تسهيلات سداد 45,000 دولار إلى السيد أكرم عطا الله نظير عمله مديرًا تنفيذيًا ورئيسًا لـ ICANN.

      حيثيات القرار 2012.12.20.22

      يمثل جذب واستبقاء موظفين كبار من خلال توفير حزمة تعويض تنافسية أهمية للمنظمة. كما سيتيح تطوير سوق العمل المزيد من الفرص المتاحة أمام العاملين الكبار خارج ICANN. وقد تشاورت ICANN مع خبراء التعويضات المستقلين للحصول على بيانات سوق قابلة للمقارنة.

      وتمر ICANN بمرحلة حرجة تستدعي استمرارية مهارة ومعرفة معينة وبخاصة في ظل استمرارية مشروعات رئيسة بما في ذلك نطاقات gTLD الجديدة ومراجعات تأكيد الالتزامات والانقياد الواسع والعولمة وهذا جزء من كل. وكل من تلك المشروعات يتطلب مديرين تنفيذيين ذوي مهارة ومعرفة للتثبت من استيفاء أهداف ICANN التشغيلية ومقاصدها ولتؤكد في الوقت ذاته انعدام الخطر لأقصى مدى ممكن. وسيساعد التمسك بفلسفة العمل لدى ICANN وتوفير تعويض تنافسي على التأكد من تحقيق تلك الأهداف.

      ويعد استمرار واستبقاء العاملين الرئيسين خلال مراحل المنظمة الانتقالية المهمة مفيدًا لكل مجالات المنظمة. ومن هنا فربما كان لتعديلات التعويض التي نادت بها تلك القرارات التأثير الإيجابي على المنظمة وجهودها في خدمة الصالح العام وما يمكن أن يكون له أثره الإيجابي أيضًا على شفافية ومساءلة المنظمة. سيكون للأمر بعض التأثير المالي على المنظمة لكن لن يكون لهذا التأثير أثره على ميزانية العام المالي الحالية الشاملة. كما لن تكون لتلك القرارات تأثيرها المباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.